طلب عن الزنجبيل
النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    سورية
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    174
    أعجبتني مشاركتك (-)
    21

    demand طلب عن الزنجبيل


    أخوتي الأكارم
    أرجو افادتي بموضوع أو روابط مفيدة عن فوائد الزنجبيل الطبية

    مواضيع مشابهة:

  2.    إعلانات جوجل




  3. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    فلسطين / نابلس
    المهنة
    طالب
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    418
    أعجبتني مشاركتك (-)
    11

    أخي أهلا بك
    بالنسبة للزنجبيل لا أدري إن كان يوجد موضوع في المنتدى عن فوائد الزنجبيل عليك البحث في المنتدى
    واليك الرابط التالي لبعض فوائد الزنجبيل
    الزنجبيل وفوائدة .
    في آمان الله .


  4. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    سورية
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    174
    أعجبتني مشاركتك (-)
    21

    شكرا أخي أحمد لاهتمامك بالفعل وجدت بعض المعلومات المفيدة بالمنتدى


  5. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    العراق
    المهنة
    استاذ جامعي
    الجنس
    ذكر
    العمر
    63
    المشاركات
    2
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    (وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلاً) (الإنسان:17)


    زنجبيل Zingiber officinale

    الاسماء العربية الشائعة الأخرى جنزبيل، فتائل الرهبان، عرق حار، عوق حار، أدرك.
    العائلة الزنجبارية أو (الزنجبيليات) Zingiberace
    الاسم الانكليزيGinger ، Zingiber ، Gingembre ، كلمة زنجبار الإنكليزية مشتقة من كلمة زنجبيل العربية Zindschebil
    الاسم الفرنسي AMOME DES INDES
    الموطن الاصلي تعتبر منطقة جنوب شرق آسيا هي الموطن الاصلي للنبات ولكنه اليوم ينمو في اغلب المناطق المدارية ويزرع لاغراض تجارية في افريقيا والصين والهند وجامايكا وتعبر الهند اكبر البلدان المنتجة للزنجبيل وهو نبات لا يزرع في الدول العربية لانه يحتاج الى جو حار ممطر.
    وصف النبات هو نبات معمر رايزوماته الفعالة تنمو تحت التربة، وهي عروق عقدية مثل عروق نبات السعد(حب الزلم) إلا أنه أغلظ ولونه إما سنجابي أو أبيض مصفر وله رائحة نفاذة مميزة طيبة يعرف بها، وهو حار الطعم، لاذع، وهو كدرنات البطاطس، ولا يطحن إلا بعد تجفيفه، وتكثر زراعته بالصين والهند وباكستان وجامايكا. له زهور صفراء ذات شفاه أرجوانية ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية. ولابد من وضع رايزومات الزنجبيل في الماء ليلتين ويتشبع بالماء لكيلا يغزوه السوس سريعا.ولحفظ الزنجبيل أطول فترة ممكنة يخزن في أماكن غير مغطاة مع نبات الزعتر الذي تغطيه به أو يوضع مع الفلفل الأسود. وأفضل أنواع الزنجبيل المستورد من جاميكا.
    انواع الزنجبيل زنجبيل بلدي وهو الراسن - زنجبيل شامي - زنجبيل العجم- زنجبيل فارسي- زنجبيل الكلاب - زنجبيل هندي، وهو المعروف المستعمل، ويسمى بالكفوف.
    الزراعة بواسطة الرايزمات ويحتاج إلى جو حار ممطر
    مكوناته الفعالة
    تحتوي رايزومات الزنجبيل على 10.5 % ماء و 8.5 % بروتين و 50% نشأ و 7.8 % رماد و 2.4 % الياف و 22ملغم كالسيوم و 136ملغم فسفور لكل 100غم من الرايزومات ويحتوي كل 100غم من الريزومات على 2.8 مايكروغرام حديد و 0.02 مايكروغرام ثيامين و 0.04 مايكروغرام ٍرايبوفلافين و 0.09 مايكروغرام نياسين و1.4 مايكروغرام فيتامين C وكمية من فيتامين A و معدل احتواء الزنجبيل من الزيوت الطيارة هو 1-4 % وتضم الهيدروكاربونات السسكوايتربينية (Sesqitrerpene Hydrocarbones ) وهي المركبات المسؤولة عن الرائحة الاروماتية للزنجبيل ومركبات الهيدوكاربون السسكوايتربينية ومركب Zingberene و Cucumene و Sesquiphellandrene و Basabolene . فضلاً عن هذه المركبات فأن الزيوت الطيارة للزنجبيل تحتوي كحولات والدهيدات احادية التربين Monoterpene aldehydes و Alcoholsوهي المركبات المسؤولة عن الطعم المميز للزنجبيل وتضم هذه المركبات مشتقات كثيرة لمركب Gingerol ومركبات Gingerol مزالة الهيدروجين التي تسمى مركبات Shogaols اضافة الى تواجد مركبات اخرى منها Eucalypyol و Camphene و Geronial و Linalool و Borneol و Olearesin و Citral و Zingiberol و Zingerone واسترت حامض الخليك و Methyl heptenone وعند تحليل بروتينات الزنجبيل تبين انها تضم حامض الارجنين وحامض الاسبارتيك والسستين والكلايسين والايزوليوسين والسيرين والثريولين والفالين والبرولين وتصل نسبة البروتينات في الزنجبار5.8 - 9%.
    الفوائد و الاستعمالات
    شاي الزنجبيل يخفف نوبات الصداع
    افادت دراسة حديثة ان الزنجبيل يساعد في تخفيف آلام الصداع الناتجة عن التوتر النفسي وأوضح الباحثون أن فعالية الزنجبيل تكمن في قدرته على تقليل أنتاج مركبات (بروستاجلاندنيز) المسببه للألم في الجسم فضلاً عن كونه راخياً للأعصاب والعضلات حيث يساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر لذلك فهو يسهم في تخفيف آلام الصداع الخفيفه حيث يعجن الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون ويدلك في مكان الألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع.
    لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 غراماً، ومن لبان الذكر50 غرام، ومن الحبة السوداء50 غراماً تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.
    لعلاج العشى الليلي يشرب كوب عصير جزر عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون مع إمرار مرود معجون زنجبيل بعسل نحل على العينين قبل النوم.
    للدوخة ودوار البحر تصنع أقراص من زنجبيل مطحون من سكر نبات مطحون ونشا بنسب 1:1: 3 وتجفف في الظل ويستحلب قرص عند الشعور بالدوخة.
    لتقوية النظر يشرب عصيرجزر عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون.
    لعلاج بحة الصوت وصعوبة التكلم يعجن زنجبيل مطحون قدر ربع ملعقة صغيرة في عسل نحل قدر ملعقة صغيرة ويؤكل صباحا.
    للأرق والقلق يضرب كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون
    للتبلد الذهني يشرب كوب حليب مغلي فيه ربع ملعقة زنجبيل مطحون ويؤكل بعده زبيب مع حب الصنوبر بما تيسر.


    مفرح ومنعش
    يشرب مغلي الزنجبيل مع الحبة السوداء والنعناع قدر كوب ويتم استنشاق أريج الياسمين أو الريحان وهو غض.
    لعلاج الكحة وطرد البلغم والزكام يؤخذ من زنجبيل مطحون قدر 50 غراماً، ومن اللبان الذكر المطحون 50 غراماً، ويعجنان في عسل قدر 500 غراماً، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.
    للقولون العصبي يمزج زنجبيل مطحون 50 غراماً مع كمون مطحون 50 غراماً على نصف كوب ماء مع ملعقة صغيرة من الخل ويشرب
    ملين لعلاج الإمساك على كوب حليب بارد يضاف ربع ملعقة صغيرة من مطحون الزنجبيل ويشرب عند الشعور بالإمساك.
    لضعف الكبد وكسله يمزج الزنجبيل المطحون في عسل مع طحينة ويؤكل على الفطار والعشاء يوميا مع وضع لبخة على الجنب الأيمن من المساء للصباح
    لسعة الحشرات تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وتمضغ حتى تصير عجينة توضع بعد ذلك على مكان اللسعة.
    لتصلب المفاصل والفقرات يؤخذ الزنجبيل المطحون قدر فنجان، ومن الأشق (صمغ العرب ) وهو مكون من (صمغ الكلخ- صمغ الطرثوت- لزاق الذهب) قدر فنجان ويعجنان سويا ويضمد بها على مكان التصلب من المساء للصباح.
    لتقوية القلب وتنشيط الدورة الدموية وإذابة الكوليسترول
    تؤخذ من الزنجبيل المطحون 25 غراماً، ومن الينسون 25 غراماً، ومن حبة البركة 25 غراماً يطحن الجميع ويعجن في عسل نحل قدر نصف كيلو وتؤخذ ملعقة بعد كل أكل.
    لعلاج التوتر العصبي يؤخذ طشت مملوء بالماء الفاتر تلقى فيه ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع فنجان ماء الزهر أو ماء ورد وتقلب ذلك جيدا، ثم تضع رجليك حتى ثلث الساق وتستلقي على ظهرك وأنت مسترخي الجسم واشغل لسانك بذكر الله وسترى عجبا من الهدوء والراحة التامة
    للقوة التناسلية وللحيوية والنشاط
    يؤخذ نصف لتر لبن بقر أو جاموس ويغلى فيه نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون ويحلى بعسل أو سكر ويشرب صباحا ومساء لمدة شهر ‍‍‍‍وسترى ‍‍‍‍‍! ومعجون الزنجبيل المركب لتقوية الباءة يتركب من 50 غراماً زنجبيل مطحون و55 غراماً بذور جزر مطحون و50 غراماً بذور كرفس مطحون و50 غراماً ينسون مطحون و50 غراماً بذور جرجير مطحون تخلط جيدا في كيلو عسل نحل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الغداء يوميا.
    لعلاج صفرة الوجه تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل وتغلى في حليب، ثم تحلى بعسل نحل وتشرب صباحا ومساء مع دهن الوجه بزيت زيتون قبل النوم.
    لعرق النسا يشرب مغلي الزنجبيل يوميا قدر كوب يضاف إليه 7 قطرات حبة البركة مع تدليك الكعب بقوة بكريم الزنجبيل وزيت الزيتون قبل النوم.
    لجلطة الدماغ وزيادة تدفق الدم يمضغ اللبان الذكر والمستكى مع الزنجبيل صباحا
    لتوسيع الأوعية الدموية تصنع مربى الزنجبيل مع بذر الخردل من كل 25 غراماً مطحونا في نصف كيلو عسل نحل وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد العشاء يوميا
    مدرر للبول تؤخذ زنجبيل مطحون مع سنوت مطحون ونصفها من شعفة الذرة، وتؤخذ من ذلك ملعقة صغيرة على كوب ماء ساخن ويغطى ويترك لمدة خمس دقائق، ثم يصفى ويحلى ويشرب صباحا ومساء.
    علاج عسر الهضم تصنع مربى زنجبيل بالنعناع وذلك باخذ نصف كيلو عسل ثم إضافة 50 غراماً زنجبيل و25 غراما نعناع وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.
    للسموم تمضغ ليمونة وتبلع بقشرها ويشرب بعدها زنجبيل مضروب في عسل نحل في ماء مثلج قدر كوب وذلك صباحا ومساء مع بلع فص ثوم مقطع قبل النوم


    الملحوظات ذكر أبو نعيم في كتاب الطب النبوي من حديث أبي سعيد الخدري(صلى الله عليه وسلم) قال: أهدى ملك الروم إلى رسول الله جرة زنجبيل، فأطعم كل إنسان قطعة،وأطعمني قطعة‏.‏
    ولم نجد للحديث تخريج في كتب الحديث
    قالوا عن الزنجبيل
    ابن القيم الزنجبيل معين على الهضم، ملين للبطن تليينا معتدلا، نافع من سدد الكبد العارضة عن البرد، والرطوبة، ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة كحلا واكتحالا، معين على الجماع، وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاء والمعدة، وهو بالجملة صالح للكبد والمعدة.
    داود الأنطاكي
    زنجبيل معرب عن كاف عجمية هندية أو فارسية، وهو نبت له أوراق عراض يفرش على الأرض وأغصانه دقيقة بلا ظهر ولا بذر ينبت بدابول من أعمال الهند، وهذا هو الخشن. الضارب إلى السواد، (ويوجد) بالمندب وعمان وأطراف الشجر، وهذا هو الأحمر وجبال من عمل الصين، حيث يكثر العود وهو الأبيض العقد الرزبين الحاد الكثير الشعب.
    ابن سينا الزنجبيل أصوله صغار مثل أصول السعد لونها إلى البياض وطعمها شبيه بطعم- الفلفل طيب الرائحة ولكن ليس له طاقة الفلفل، وهو أصل نبات أكثر ما يكون في مواضع تسمى طرغلود لطقى، ويستعمل أهل تلك الناحية ورقه في أشياء كثيرة كما نستعمل نحن الشراب في بعض الأشربة وفي الطبيخ.
    محمد العربي الخطابي الزنجبيل حار رطب يقوى الباه، ويقوى المعدة، ويزيد في الحفظ، لا مضرة فيه، أفضله العطر الذي ليس بمسوس، يؤكل منه بمقدار.طريقة الاستخدام يضاف 100 مل ماء مغلى إلى 10 غرامات من الرايزومات المجففة تترك لمدةربع ساعة تحلى وتشرب باردة 3 مرات يوميا لمدة اسبوع، ايضا يطحن وينثر على اللحوم والاسماكويدخل في تركيب البهارات. يعمل مربى من الزنجبيل بإضافة مسحوقه إلى العسل.
    ابحـــاث
    أكد باحثون في تقرير جديد نشرته مجلة (الرأي الحالي في العلوم الروماتيزمية):
    (أظهرت التجارب أن الزنجبيل، قلل آلام الركبة والأوراك بشكل أفضل من العلاج التقليدي، ولكنه لم يكن بفعالية مسكن الألم "آيبوبروفين.) وكشفت الأبحاث عن أن الصيغة العلاجية الهندية (آيورفيديك) التي تحتوي على نباتات "آشواجاندها" و"فرانكينسينس" والزنجبيل والكركم، خففت انتفاخ المفاصل عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي.
    وتقترح الدراسات أن بعض المكملات الغذائية مثل كوندرويتين سلفات، التي تساعد في تكوين الغضاريف، و"جلوكوزامين سلفات"، قد تكون مفيدة في علاج التهاب المفاصل العظمي، وتساعد في تخفيف آلام المفاصل. وأظهرت بعض هذه الدراسات أن هذه المكملات نجحت في تخفيف درجة الألم بنسبة 50 في المائة، مقارنة بالأدوية العادية، وتوصي بتعاطي 1500 ملليغرام من "جلوكوزامين سلفات" يوميا لمدة ثلاثة أشهر لتحقيق الفوائد المرجوة. وأفادت دراسة أولية أن استخدام هرمون ميلاتونين قد يساعد في معالجة حالات التليف العضلية، حيث سجل الأشخاص الذين تناولوا ثلاثة ملليغرام من أقراص هذا الهرمون يوميا لمدة شهر، درجة أقل من الضعف العضلي ونوعية نوم أفضل.
    أسئلة مهمة عن الزنجبيل
    هل هناك محاذير من استعمال الزنجبيل؟
    نعم للزنجبيل اضرار جانبية وهي انه يسبب خفقان القلب وهبوط للجهاز العصبي المركزي وذلك في حالة تعاطي جرعات كبيرة من الزنجبيل.

    هل يتعارض الزنجبيل مع اي امراض؟
    نعم الاشخاص المصابون بمرض المرارة يجب عدم استخدام الزنجبيل. كما يجب عدم استخدام جرعات كبيرة منه في حالات مرض السكر حيث انه يخفض سكر الدم. يتداخل الزنجبيل مع امراض الضغط المرتفع والمنخفض والجرعات الزائدة منه تسبب عدم انضباط الضغط وكذلك يجب على المصابين بارتفاع او انخفاض الضغط عدم استخدام جرعات عالية من الزنجبيل
    هل يتعارض الزنجبيل مع اعشاب اخرى او اي اغذية؟
    يتعارض الزنجبيل مع الاعشاب المضادة لتخثر الدم والمضادة لتكسر صفائح الدم ومن اهم تلك الاعشاب البابونج والفلفل الاحمر والخس والقرنفل والحلبة والثوم وعرق السوس والبقدونس والبصل وعليه يجب عدم استخدام الزنجبيل مع اي من هذه الاعشاب حيث يمكن حدوث النزيف.
    ما هو الحد الأعلى من الزنجبيل الذي يمكن تناوله يومياً؟
    الحد الأعلى هو 4 جرامات موزعة على عدة جرعات في اليوم والجرعة تتراوح ما بين 0.5 جرام الى جرام واحد ويجب عدم تعدي هذا الحد.


  6. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    سورية
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    174
    أعجبتني مشاركتك (-)
    21

    أستاذي الكريم شكرا جزيلا لك أريد أن أسأل هل الزنجبيل الأخضر يختلف في فوائده عن المطحون؟؟ و ما هي الطريقة المثلى لاستخدامه ؟ هل يفقد الزنجبيل فوائده من خلال الغلي؟؟


    التعديل الأخير تم بواسطة plantslover ; 28-09-2008 الساعة 10:53 AM

  7. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    سورية
    المهنة
    مراقب زراعي وعلم اجتماع
    الجنس
    ذكر
    العمر
    64
    المشاركات
    3,349
    أعجبتني مشاركتك (-)
    406

    اخي الكريم اولا نشكر الاستاذ لايرداه البحث عن موضوع الزنجبيل وباعتقادي هو شامل وكافي للفائدة ان شاء الله جزاه الله الخير وجعله في موازين حسناته
    اما سؤالك الاخير ممكن بعد الاذن من اخونا الكريم ان اجيبك حيث اتعامل مع هذا الموضوع بشكل شخصي منذ سنتين وبنفس الوقت مع تجارب الاخرين التي تاتيني وقد عملت لهم طريقيقتين للفائدة ان شاء اله من هذا النبات العملاق
    الاخضر له طرقته والجاف له طريقته
    اما الاخضر فعمله المثالي على الشكل الاتي
    ناتي بقطعتين او اربع كبار ونقطعهم ونضعهم في كوب كبير من الماء الفاتر من الليل حتى الصباح وفي الصباح نقوم بوضعهم مع الماء بالخلاط ونطحنهم بشكل جيد ثم نضيف ذلك على لتر كبير من الماء ثم نرجه لمدة 5 دقائق ونضعهم بالثلاجه وبعد ذلك يستخدم شربا بعد التحلية التي تناسب وتلك الطريقة هي الافضل والافعل
    اما الزنجبيل الجاف
    ناْتي باربع قطع وندقهم بشكل جيد ونضع مايقابلهم من القرفة ونقوم بغلي المجوع على مايعادل 20كاْس شاي ونتركهم دون شرب وبعد 6 ساعات نقوم بغليهم من جديد عندها نبداْ بالشرب فمثلا شربنا 3 كاسات اواكثر او شربت العائلة نصف الكمية نقوم بعد الانتهاء من الشرب باضافة ماء على الابريق نفس الكمية التي شربناها ونضعهم بالثلاجة وفي اليوم التالي نقوم بغليهم من جديد نجد ان الطعم صارت اقوى والذ وهكذا نعيد نفس كمية الماء التي شربت ونعيد الكرة في اليوم الثالث وبعد ان نشرب نقوم بنزع الزنجبيل والقرفة من الماء ووضع بدلا منهم نفس الكمية ونضيف الماء الذي صرف ونعيده للثلاجه وهكذا دواليك واني افعل ذلك تماما منذاكثر من سنة ونصف دون انقطاع كل يوم اشرب كوب او اكثر والحمدلله لم احتج الى دواء التهاب او للمعدة اوسوء هضم او دوخة واحس دائما بنشاط وعدم الارهاق من العمل المتواصل الذي يستمر احيانا ساعات طويلة بين قراءة وكتابة وبيع وشراء
    وضعت لكم هذه الطريقة من خلال تجربتي الشخصية وليس من كتاب او من مرجع اسال الله ان اكون وفقت في ايصال الفائدة من خلال فكرتي والحمد لله رب العالمين


  8. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    سورية
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    174
    أعجبتني مشاركتك (-)
    21

    شكرا جزيلا لك أخي الكريم
    سلمت يداك
    تقبل فائق احترامي


  9. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    اليمن
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    8
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    جزاك الله خيرا............................... ....



  10.    إعلانات جوجل