ما هو أفضل موعد لرش عنصر البورون على العنب و اللوزيات
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ما هو أفضل موعد لرش عنصر البورون على العنب و اللوزيات

المهنة
    مهندس زراعي

debate ما هو أفضل موعد لرش عنصر البورون على العنب و اللوزيات

السلام عليكم....
    أود أن أسال عن أفضل موعد لرش عنصر البورون على أشجار العنب و اللوزيات
    وذلك للحد من ظاهرة الصأصأة على العنب ونقص البورون على اللوزيات؟
    وكذلك ما هو أفضل موعد لإضافة عنصر الكالسيوم.
    فهناك آراء تقول يجب إضافة البورون و الكالسيوم مع الزيت الشتوي بعد التقليم و المرحلة الثانية قبل الإزهار
    ولكن لم أقتنع بذلك
    أرجو منكم الفائدة و المساعدة

مواضيع مشابهة:

2.    روابط المنتدى

المهنة
    دكتوراه وتدريسية في جامعة بغداد وحدة ابحاث النخيل والتمور

اخي الكريم فائدة البورورن هو زيادة العقد في الازهار ومعروف عن بورون انه يحسن من حيوية حبوب اللقاح ويزيد كميتها وانت تعرف يااخي النقص متى يضاف قبل تكوين وتفتح الازهار ام بعده اكيد يااخي الرش قبل التكوين كي يدخل في عمليات الفسلجية التي تكون الزهرة وكي تنمو بصورة صحيحه وعند التفتح يكون هناك تفتح جيد وازهار لها القابليه على الاخصاب والعقد اما عن عنصر الكالسيوم يااخي فلا اعرف ماهي الغاية من رش عنصر الكالسيوم هل لاجل زيادة فترات الخزن للثمار في خزن مابعد الحصاد ام علاج نقص بالنبات فلكل حاله لها فترة معينه ومرحلة معينه من نمو النبات يرش عندها ارجوا ان توضح ماهي الغاية من رش الكالسيوم وشكرا لك اخي

اللهم انت ربي لااله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك مااستطعت .اعوذ بك من شر ماصنعت ابوء لك بنعمتك علي ماابوء بذنبي فاغفر لي فانه لايغفر الذنوب الا انت

المهنة
    مهندس زراعي

شكرا لك أختي الكريمة على التوضيح
    الغاية من اضافة الكالسيوم هو الحصول على ثمار ذات جودة تخزينية عالية و الحيلولة دوت حصول تشقق للثمار أثناء فترة النضج ,
    وهناك نساؤل آخر ما هو أهم عنصر له أكبر دور في عملية نفنح البراعم؟؟
    ودمتم بخير

المهنة
    تقني سامي ومحب لمجال الزراعة

السلام وعليكم
    معلومة مفيدة جدا شكرا لكما على هذا

المهنة
    مهندس زراعي

الاخ ابو النور والاخوه الاعزاء
    السلام عليكم:ان نقص البورون على العنب يؤدي الى ظهور حاله بعناقيد العنب تسمى الدجاجه وافراخها وعدم انتظام العنقود ويعطى بعد العقد مباشرتا ولمره واحده لانه من العناصر النادره وان العنصر او العناصر التي تفيد بتفتح البراعم هي الاسمده العضويه في فترة السبات مع الفسفور
    والله الموفق

المهنة
    دكتوراه وتدريسية في جامعة بغداد وحدة ابحاث النخيل والتمور

اخي احمد اشكر لك هذه المعلومة ولكن استخدام العناصر النادرة ليس شرط مرة واحدة لاننا نستخدمها بتراكيز جزء بالمليون وهي ليست بالكميات العاليه وتكون وفق تراكيز مدروسه مسبقا واي علاج عندما يضاف لايمكن ان يضاف مرة واحدة بل على دفعات ولكن اخي الدفعات اقل مدة تكون حوالي شهر بين رشه واخرى . اما بالنسبة للتسميد اعتقد انه لايخفى على احد وجود الاسمدة والمخصبات العضوية تحتوي على كثير من العناصر النادرة بالاضافة الى الاحماض العضوية ومركبات عديدة تعمل على زيادة تزهير وتحسين الحاصل اما تراكيز وطرق الاستخدام فلكل سماد عضوي توضع عليه طريقة الاستعمال وتركيز وهذه ليست خطرة لا على النبات ولا الانسان . اما الاخ ابو النور بالنسبه للكالسيوم اخي انا لااقدر ان اعطيك تركيز المحدد بالضبط ولكن هناك دراسة على استخدامه ان شاء الله عندما احصل عليها سارسلها للمنتدى هي دراسة دكتوراة على تاثير الكالسيوم على النقر المرة التي تظهر بالمخازن وفترات الخزن مجرد ان اتفضى من عملي باقرب فرصة سارسلها لكم