تغذية اشجار الزيتون
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 19
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    مصر
    المهنة
    أستاذ الاراضى المساعد بمركز بحوث الصحراء بالقاهرة
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    590
    أعجبتني مشاركتك (-)
    91

    تغذية اشجار الزيتون


    تغذية اشجار الزيتون
    Nutrition of olive trees

    يعتقد الكثير من المزارعين وأيضا الباحثين انه باستطاعة شجرة الزيتون الاستغناء عن الأسمدة أو أن حاجتها منها قليلة وأنها تثمر حتى بدون تسميد ، وهذا الاعتقاد خاطئ، فشجرة الزيتون شأنها شأن أشجار الفاكهة الأخرى تحتاج إلى الغذاء الذى يجعلها أكثر قوة ونموا وإثمارا مما لو تركت بدون تسميد
    (Fouad, et al, 1992).
    وقد يأتى هذا الاعتقاد من منطلق تحمل الشجرة دون الكثير من أشجار الفاكهة الأخرى للظروف البيئية المعاكسة والإهمال الشديد فى عمليات الخدمة ونجاح زراعتها فى الاراضى التى لاتستطيع أشجار الفاكهة الأخرى أن تنمو بها ومن هذا المنطلق فان تحقيق الإنتاج الاقتصادي لأشجار الزيتون يتطلب توفير احتياجات هذه الأشجار من العناصر الغذائية هذا ويعتبر النتروجين من أهم هذه العناصر التي يجب توخى الحذر في كمية وتوقيت ما يضاف منه دون إفراط حيث أن زيادته في غير الحاجة إليه قد يترتب عليها زيادة النمو الخضري وقلة الإثمار بينما تؤدي إضافته بكميات كبيرة قبل عقد الثمار إلى زيادة المحصول على حساب الصفات الثمرية .
    وفى المعتاد يتم تقييم المحتوى الغذائى للنبات على أساس المحتوى المطلق لتركيز كل عنصر. ويتم التقييم على أساس المحتوى كاف من عدمه مع إهمال التوازن الغذائى المطلوب لهذا النبات مما يؤدى إلى عدم استجابة النبات للعنصر السمادى بالشكل المطلوب وبالتالى إلى الإسراف فى استخدام الأسمدة وتقليل التأثير الاقتصادى وتلوث البيئةالمحيطة.
    وفي الأراضي الرملية و الفقيرة وراثيا فى خصوبتها تظهر حاجة أشجار الزيتون إلى التسميد النتروجينى والفوسفاتي والبوتاسى ويعتبر تحليل التربة و الأوراق وتقدير مستويات العناصر الغذائية يهما من أفضل الطرق في معرفة الاحتياجات السمادية لأشجار الزيتون بالإضافة إلى أن تحليل الأوراق يفيد في متابعة مدى استجابة الأشجار لمعاملات التسميد المستخدمة (El-Kadi and Kamh, 2004).
    ويعتبر التسميد ضروريا لتصحيح النقص عندما ينخفض محتوى المادة الجافة للأوراق من النتروجين (N) عن 1.7% و 0.12% من الفوسفور (P) وعن 0.8% من البوتاسيوم (K) ويسمى هذا بالمستوى الحرج Critical level . وتحتاج الأشجار الصغيرة قبل عمر الإثمار إلى تسميد نتروجينى بمعدل 60 جم نتروجين للشجرة، وتسميد فوسفاتي بمعدل 15 جم خامس أكسيد فوسفور (P2O5) وتسميد بوتاسي بمعدل 35 جم(K2O) وذلك لكل سنة من عمر الشجرة . وتبعا لذلك فأن الشجرة في عمر خمس سنوات تحتاج إلى 300 جم N)) ، 75 جم ( P2O5 ) ، 175 جم (K2O) .


    أما الأشجار المثمرة فتختلف كميات الأسمدة تبعا لمقدار محصول الأشجار ،وقد وجد (Abou-Amer, 2007) فى مصر أن الاحتياج السنوي للاشجار من النتروجين والبوتاسيوم على النحو التالى:
    800 جم نتروجين و750 جم (K2O) وتكون إضافة السماد النتروجينى والبوتاسى على ثلاث دفعات متساوية في أول فبراير قبل تفتح البراعم الزهرية .
    والدفعة الثانية فى آخر ابريل بعد تمام العقد والثالثة فى أغسطس قرب نهاية موسم النمو .
    وتضاف الأسمدة العضوية خلال فصل الشتاء في خنادق أسفل محيط الأشجار فى إحدى الاتجاهات الرئيسية الأربعة مع ملاحظة تغيير إتجاه الخندق من سنة إلى أخرى .
    ويراعى خلط السماد البلدي قبل إضافته بكمية سماد السوبر فوسفات المطلوبة لكل شجرة وهى 300 جم ( P2O5 ) وتضاف العناصر الصغرى رشا على الأوراق فى بداية موسم النشاط (أى فى شهر مارس) وتستمر فى وسط ونهاية موسم النمو وذلك بناء على تحليلات التربة والأوراق.
    و الاحتياجات السمادية للأشجار يجب توفيرها سواء كانت في صورة عضوية أو غير عضوية أو الاثنين معا مع الأخذ فى الاعتبار أهمية التسميد العضوي للأراضي الرملية حديثة الاستصلاح والمناطق الغير مروية (المطرية) لما له من تأثير فى تحسين صفات هذه الأراضى وزيادة قابليتها للاحتفاظ بالرطوبة والعناصر الغذائية .

    ملحوظة هامة :
    كيفية حساب العنصر الغذائى من الاسمدة التجارية .
    الخطوات :
    1- معرفة نوع السماد الموجود لدينا ونسبة العنصر به .
    2- تحديد الكمية المطلوبة من العنصر الغذائى للنبات المنزرع .
    3- حساب كمية العنصر المطلوب من السماد المتاح .
    مثال :
    لو قلنا مطلوب 800 جم نتروجين – ليس معنى ذلك اننا نريد 800 جم من السماد النتروجينى ،
    ولكن نرى ماهو متوفر من السماد النتروجينى ،
    فعلى سبيل المثال سماد اليوريا به نسبة النتروجين 46 % N فمعنى ذلك ان كل 100 جم من اليوريا بها 46 جم نتروجين صافى
    بعملية حسابية بسيطة يكون المطلوب :
    كمية السماد = (800×100) ÷ 46
    = 1739.13 جم من سماد اليوريا
    = أى 1.74 كليو جرام تقريبا من اليوريا يعطى 800جم N.
    ---------
    الفوسفور – لو سماد السوبر فوسفات الكالسيوم به 15 % P2O5
    لو المطلوب منه 300 جم خامس اكسيد الفوسفور P2O5
    كمية السماد = (100×300) ÷ 15
    = 2000 جم من سماد السوبر فوسفات
    أى 2 كجم من سماد سوبر فوسفات الكالسيوم يعطى 300جم P2O5

    وهكذا لباقى الاسمدة .
    هذا الموضوع من موضوعاتى فى منتدى الزراعيين وقصدت وضعه فى المنتدى هنا للاستفادة


    مواضيع مشابهة:
    التعديل الأخير تم بواسطة د/ابراهيم ; 05-10-2008 الساعة 10:05 PM
    رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ
    د/إبراهيم أبوعامر

  2.    إعلانات جوجل




  3. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    فلسطين
    المهنة
    عقيد شرطة
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    شكرااااااااااااا على المجهود شجرة الزيتون شجر مبارك


  4. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    البحرين
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    148
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    شكرا على الموضوع ولكن هذا بنسبة للاسمدة الاحادية فماذا عن الاسمدة المخلوطة المركبة بالعناصر الكبرى NPK وكيف يتم التعامل معها على اساس العملية الحسابية المذكورة مع خالص التحيات


  5. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    مصر
    المهنة
    أستاذ الاراضى المساعد بمركز بحوث الصحراء بالقاهرة
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    590
    أعجبتني مشاركتك (-)
    91

    اخى الفاضل محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاسمدة المركبة تحتوى على اكثر من عنصر سمادى لايجاد توازن بين العناصر الغذائية التى تفتقر اليها الاراضى الزراعية خاصة المحاصيل قصيرة الموسم وذلك للاراضى الامريكية والاوربية
    اما فى منطقتا العربية فالاراضى معظمها صحراوية رملية او جيرية لانها كما تعلم حضرتك تقع فى نطاقات المناخ الجاف
    لذلك لانحبذ استخدمها تحت ظروفنا .. لان عملية التسميد من الضرورى ان تكون متوازنة حتى نحصل على اقصى استفادة ممكنة من اضافة العنصر لان فى النهاية هذا العنصر عبارة عن تكاليف تضاف الى العملية الانتاجية والتى نسعى فيها لتقليل تكلفة المدخلات لزيادة العائد الاقتصادى المتوقع (المخرجات).

    وعلى اية حال .. نستطيع ان نقول ان كل 100جم من هذه الاسمدة يحتوى على النسب المئوية المدونة عليها من العناصر الكبرى NPK .
    فاذا كان الاحتياج من النتروجين هو 500جم على سبيل المثال ففى هذه الحالة عليك حساب المطلوب من النتروجين (ضرب ال500جم *(100/نسبة N فى السماد المركب) تماما كما فى الاسمدة الاحادية..وهكذا لباقى العناصر
    لكن هنا سيكون دون اعتبار للتوازن المطلوب كما ذكرت لحضرتك .. لان المهم هو الحصول على كمية السماد التى تفى بالمطلوب من العنصر الغذائى.
    لذلك اخونا الفاضل فى مثل هذه الحالات وبناء على تحليلات التربة والنبات لانوصى بها
    لكن فى حالات وجود محاصيل خضر بين الاشجار يمكن استخدم هذه الاسمدة كتسميد للاشجار والمحاصيل البينية الموجودة معها .
    وانا تحت امرك فى اى استفسار اخر ..
    وتقبل تحياتى ....

    التعديل الأخير تم بواسطة د/ابراهيم ; 28-09-2008 الساعة 04:02 AM

  6. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    العراق
    المهنة
    دكتوراه وتدريسية في جامعة بغداد وحدة ابحاث النخيل والتمور
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    713
    أعجبتني مشاركتك (-)
    49

    شكرا لك دكتور ابراهيم كلامك صائب جدا بما ان شجرة الزيتون تتحمل كل شيء اذ لايركز على التسميد والري والعناية هذه اغلب الافكار المتواجدة بيننا وبالنتيجة تاثير على الحاصل والجودة والنوعية وماتبعها من مشاكل كثيرة تحياتي لك دكتورة اتمنى ان تضيف لنا من معلوماتك نصائح قيمة اخرى وياريت لو كان متوفر عند حضرتك الحدود الحرجة للعناصر اذا تكرمت واعطيتنا جزء منها وخاصة العناصر الصغرى

    اللهم انت ربي لااله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك مااستطعت .اعوذ بك من شر ماصنعت ابوء لك بنعمتك علي ماابوء بذنبي فاغفر لي فانه لايغفر الذنوب الا انت

  7. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    لبنان \ الإمارات
    المهنة
    مترجم
    الجنس
    ذكر
    العمر
    34
    المشاركات
    1,724
    أعجبتني مشاركتك (-)
    262

    شكرا لك دكتور على المعلومات القيمة، فقد كنت أظن سابقا بأن الزيتون بالفعل لا يحتاج لكثير من العناية و كنت أحسبه كشجرة التين التي تتحمل ما لا تتحمله الأشجار الأخرى من ظروف بيئية معاكسة.

    لو أردنا تحويل المعلومات المذكورة في الموضوع للغة يفهمها المزارع العادي -من أمثالي- الذي سأفترض أنه لا يعرف ما معنى كلمة نيتروجين أو فوسفور، أي الأسمدة العضوية تتماشى أكثر مع الزيتون، روث البقر أم زبل الأغنام؟ و هل نعتمد في الإختيار على نوع التربة؟

    لو فرضنا بأن كيس الزبل أو الروث يزن 20 كيلوغرام، هل يكفي لشجرة زيتون واحدة كبيرة؟
    الزيتون هو الفاكهة التي تعتاش من زيتها نسبة كبيرة من سكان المتوسط، و أنا من محبي زراعة هذه الشجرة.
    في أمان الله..


  8. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    مصر
    المهنة
    أستاذ الاراضى المساعد بمركز بحوث الصحراء بالقاهرة
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    590
    أعجبتني مشاركتك (-)
    91

    الاخوة الافاضل
    الدكتورة من الشريف ..الاستاذ عونى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دراسة الدكتوراه الخاصة بى كانت على تسميد اشجار الزيتون والنخيل فى واحة سيوة عندنا فى مصر وقد كانت تجارب التسميد لاربع سنوات فى هذه الواحة حيث انها من اهم مناطق زراعة الزيتون ونخيل البلح ولم يتم اى تجارب تسميد على هذه الاشجار قبل ذلك فى هذه المنطقة .. لذا كانت الدراسة بهدف تقديم التوصيات السمادية لهذه الاشجار تحت هذه الظروف والتى تتشابه مع ظروف منطقتنا الغربية سواء فى التربة او المناخ حيث ان تخصصى هو خصوبة اراضى وتغذية نبات .
    ولقد عشت مع هذه الاشجار واعتبرتهم اصدقاء لى فى الصحراء اذ كنت اقوم بعد الفروع الصغيرة والازهار والثمار العاقدة والمحصول واستخلاص الزيت من الزيتون والسكر من النخيل وكذلك اخذ عينات التربة والنبات والثمار لتقدير العناصر الغذائية فى التربة والاوراق والثمار.. لذلك كنت اقضى يوميين كامليين او ثلاثة فى كل مزرعة ولا اذهب الى الاستراحة الا بعد المغرب ..وكنت اذهب الى الواحة كل شهر (المسافة من القاهرة الى الواحة حوالى 900كم).
    وتجد هذه الاشجار تفرض عليك احترامها وتقديرها لذكرهما فى اكثر من موضع فى القرآن الكريم .. لذا ترى فيها عظمة الخالق سبحانه وتعالى ..
    اسف للاطالة.... ونعود لملاحظات حضراتكم
    بالنسبة للعناصر الصغرى دكتورة منى كانت معى فى دراستى واعد حضرتك بمقال عنها فى الزيتون من حيث احتياجات الاشجار وطريقة الاضافة من واقع ماوجدت من خلال الدراسة التى قمت بها .
    الاستاذ الفاضل عونى
    النتروجين يطلق عليه الازوت بلغة العامة وكذلك الفوسفور يطلق علي فوسفات وايضا البوتاسيوم يطلق عليه بوتاس او بوتاش
    اما كيس وزنه 20 كجم مادة عضوية لايكفى ..لكن ممكن يكون 2كيس باجمالى وزن 40كجم ويضافوا فى محيط الشجرة ( منطقة ظل الشجرة على التربة) بعيد عن جذع الشجرة بحوالى 50سم .. او يمكن فى خندق صغير فى احدى الاتجاهات وكل عام يتغير هذا الاتجاه
    لكن اخونا الفاضل قد يكون انتاج الاشجار ليس بالشكل الاقتصادى الذى يهدف الى زيادة الربح...
    وانا تحت امر حضرتك والاخوة الافاضل فى المنتدى لاى استفسار فى هذا الشان
    وتقبلوا تحياتى وتقديرى .....

    التعديل الأخير تم بواسطة د/ابراهيم ; 07-01-2017 الساعة 03:48 PM

  9. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    العراق
    المهنة
    دكتوراه وتدريسية في جامعة بغداد وحدة ابحاث النخيل والتمور
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    713
    أعجبتني مشاركتك (-)
    49

    اخ عوني فعلا نسبة السماد العضوي تعتمد على نوع التربة وكذلك على عمر الشجرة
    ودائما عندما نقرر اعطاء كمية الاسمدة يجب اولا تحليل التربة ومعرفة مدى توفر هذه العناصر بالتربة اضافة الى معرفة pH التربة لانها تعطينا مدى جاهزية العنصر لانه احيانا هناك تركيز للعناصر في التربة عالي ولكن يحصل نقص لذلك العنصر في النبات هناك سببين اما انه مرتبط مع مركبات اخرى ويكون غير جاهز للامتصاص لانه معقد او ان الPH لديه عالي بحيث يمنع امتصاص العنصر من النبات واذا كانت نسبة المادة العضوية عاليه في التربة لاداعي ان نضيف نفس الكمية المقررة هنا نستطيع ان نقللها واغلب المناطق الباردة تكون نسبة المادة العضوية فيها اكثر من مناطق الحارة . المعذرة من الاخ دكتور ابراهيم لاني اجبت بدلا عنه واذا كان له رأي اخر اتمنى ان نستفاد من رأيه وشكرا


  10. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    مصر
    المهنة
    أستاذ الاراضى المساعد بمركز بحوث الصحراء بالقاهرة
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    590
    أعجبتني مشاركتك (-)
    91

    الاخت الفاضلة دكتورة منى
    ما ذكرتيه حضرتك هو ايضاح اكثر للموضوع وانا سعيد جدا باضافة حضرتك لان الهدف هو توصيل وتوضيح المعلومة خاصة للاخوة غير الزراعيين عسى ان يشفع لنا ذلك عند المولى سبحانه وتعالى .
    وجزاك الله خيرا اختنا الكريمة
    واحب ان اقول لحضرتك اننى بصدد عمل بحث على مغنطة الماء باذن الله واعد له الان ولحضرتك فضل كبير فى هذا لانى كنت احتاج ولو مرجع او اثنين للاسنادنهم فى مبررات البحث ..والحمد لله ..وان شاء الله فى اقرب فرصة اذا سمحت ظروفك ان تحاولى ان ترسلى لى اى بحوث متبقية لانها مهمة جدا فيما بعد .
    وتقبلى تحياتى وتقديرى لشخصك الكريم....
    والسلام علتكم ورحمة الله وبركاته


  11. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    المغرب
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    العمر
    36
    المشاركات
    4
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    السلام عليكم جميعا
    أنا عندي طلب للدكتور ابراهيم. هل من الممكن تبعث لي بحوث أو رسائل دكتراه في تسميد الزيتون لأني في السنة الأولى من سلك الدكتراه في هذا التخصص.
    و الموضوع الذي سأدرسه هو البحث عن تركيبة مناسبة من الأسمدة للزيتون في منطقة الحوز (نواحي مراكش المغرب).
    هذا بريدي الالكتروني : abdou10[at]gmail.com

    و شكرا على مواضيعك المميزة



  12. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Egypt
    المهنة
    مهندس زراعي: تخصص إنتاج نباتي "فاكهة"
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    287
    أعجبتني مشاركتك (-)
    6

    شكراً لك دكتور إبراهيم على موضوعك الهام

    وانا أستفدت كتير من حساب العنصر الغذائى من الأسمدة التجارية

    جزاك الله خيراً


    أرى كل إنسان يرى عيب غيره ويعمى عن العيب الذي هو فيه

    أَتَأمُرُونَ النَّاسَ بِالبِرِّ وَتَنسَونَ أَنفُسَكُم (قرآن كريم البقرة44)

  13. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    الاردن
    المهنة
    -----
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    6
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    مشكور يا دكتور
    .............................



  14. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندسة زراعية
    الجنس
    أنثى
    العمر
    37
    المشاركات
    23
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    بارك الله فيك يا دكتور على الموضوع القيم



  15. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    سوريا
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    12
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    مشكور على الموضوع
    وننتظر الجديد منك في الحمضيات


  16. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    المغرب
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    العمر
    36
    المشاركات
    4
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    السلام عليكم
    موضوع متميز فعلا, اتمنى من الدكتور أن يزيد و يفيدنا مما علمه الله
    أنا في هذه الاشهر الماضية, قمت بأخذ و تحليل تربة 3 ضيعات زيتون, كما قمت بالتحليلات الورقية N P K .لكن عندما وصلت الى مرحلة التحليل و التعليق على النتائج وجدت بعض الصعوبة والندرة في المعلومات خاصة ما يتعلق بالتربة.
    الرجاء ما هي مستويات NPK المطلوبة في التربة?
    دمتم في رعاية الله


  17.    إعلانات جوجل




صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة