إكثار العنب والزيتون والحمضيات والموز و التين
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    الدولة
    سوريا
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    255
    أعجبتني مشاركتك (-)
    226

    إكثار العنب والزيتون والحمضيات والموز و التين


    إكثار الأشجار المثمرة
    1-إكثار العنب (الكرمة)
    أ-الإكثار البذري
    تستخدم هذه الطريقة عند الرغبة في الحصول على أصناف أو أصول جديدة تستخدم في عمليات التحسين الوراثي عن طريق التهجين والانتخاب
    ب-الإكثار الخضري
    هي طريق واسعة الانتشار في إكثار العنب ,تستخدم في الاراضي الخالية من حشرة الفيلوكسيرا أو للأصناف المقاومة لهذه الحشرة .تؤخذ العقل من امهات ممتازة الصفات ,نموها جيد , خالية من الامراض ,تقص العقل من فروع ناضجة بعمر سنة ( عقل متخشبة ) وبراعمها سليمة ,تحتوي على عين واحدة على الاقل وحتى 4-5عيون ويفضل ان تكون بقطر 6-12مم وسلامياتها معتدلة الطول من 6-15سم تبعا للصنف وان تكون مستقيمة وافضلها المأخوذة من فروع ثمريه محمولة على خشب بعمر سنتين وبطول 25-40سم ,تجمع العقل في فترة سكون النبات أو في فترة التقليم ,ويراعى أخذها من القاعدة ووسط الفرع لاحتوائها على الكربوهيدرات والهرمونات بنسب عالية تساعد على النمو الخضري والجذري .
    تحضر العقلة بقص جزئها العلوي بشكل مائل وفوق عقدة بنحو 2سم أما الجزء السفلي فيقص بشكل افقي تحت العقدة مباشرة وذلك من اجل زراعتها بالشكل الصحيح .تجمع العقل وتربط في حزم بعدد 50-100عقلة في كل حزمة وترفق كل حزمة ببطاقة بيانات عن الصنف والعدد وغيره .يراعى حفظ العقلة بشكل جيد وعدم تعرضها للجفاف أو الصقيع او الاصابة بالعفن عن طريق حفظها في اقبية خاصة أوفي حفر حيث تحفظ في مخازن مبردة بدرجة حرارة قريبة من الصفر ورطوبة نسبية حوالي 85% وعادة يتم معالجة العقل بمحلول كبريتات النحاس 3-5% عن طريق غمرها في المحلول لمدة 3-4 ثوان لمكافحة العفن ثم تجفف وترتب على شكل صفوف في صناديق خاصة يفصل بينها الرمل الرطب , وتراقب خلال مدة التخزين في الشتاء وتهوى بشكل جيد أو تعامل مرة أخرة بالمحلول السابق في حال ظهور العفن أو قد تحفظ في خنادق أو حفر عمق الواحدة منها 1م وعرضها 1.5 يتوقف طولها على كمية العقل .
    توضع العقل بشكل أفقي في أكوام على طبقة رمل سماكتها 4-5سم و يوضع فوقها رمل رطب وتغطه بالبولي اتلين ويزال الغطاء كل 1-2 يوم مرتين الى ثلاث مرات للتهوية . اذا كانت مدة التخزين قصيرة نسبيا لمدة 3-4 اسابيع قبل زراعتها فتوضع العقل بشكل مقلوب في خندق فيه رمل او نشارة خشب , يساعد ذلك في تكوين الكالوس callus الذي يساعد بدوره في تكوين الجذور على قاعدة العقلة و ويجب انشاء مصارف للتخلص من الماء الزائد . في بعض الاحيان تعامل قواعد العقل ببعض منظمات النمو مثل IBAقبل زراعة العقل بمحلول منخفض 200-400 PPMلمدة 24 ساعة , ولتسويق العقل وشحنها يمكن نقلها ضمن صناديق تحوي على طبقات من نشارة الخشب الرطبة .
    تستخدم ايضا العقل الغضة soft cuttings من الافراخ الخضرية الحديثة النمو تتكون العقلة من عقدتين وتترك ورقة واحدة عليها او نصفها وتزرع في البيوت الزجاجية بظروف الري الرذاذي ورطوبة نسبية 100% ودرجة حرارة 20-25م ,ووسط تجذير جيد الصرف ويمكن معاملة العقل بمنظمات النمو مثل I B A تتكون الجذور على العقلة بعد 10-12يوم وينمو البرعم خلال 20-25 يوم من موعد الزراعة , بعد ان تتكون الجذور يعاد زراعتها في أكياس بلاستيكية وتوضع في الصوب الخشبية وتخفض الإضاءة والرطوبة وتكون درجة الحرارة معتدلة وبعد 4-6 اسابيع تجرى لها عملية تقسية خارج الصوب , يستغرق إنتاج الشتلات حوالي 50-60 يوم وافضل موعد لإجراء ذلك هو في مرحلة الإزهار
    ج-إنتاج العقل المطعمة
    تحضر الاصول المقاومة لحشرة الفيلوكسيرا وغيرها وتقص بطول 35-40سم وتزال البراعم الموجودة عليها (التعمية)خوفا من تفتحها ونموها أثناء عملية التنضيد .يشق الجزء السفلي للعقلة بطول 2-3سم لتسهيل ظهور الجذور , وتنقع العقل في الماء لمدة يوم أو يومين. يتم اختيار عقل الاصناف المطلوبة من المنطقة الوسطى لفروع الامهات الخالية من الاصابات وسليمة البراعم وذلك بأخذ برعم واحد فقط بحيث يكون القص فوقه بنحو 2سم وأسفله بنحو5-6سمويتم ايضا نقعها بالماء لمدة 12-14 ساعة بعد ذلك تنقل الاصول والطعوم الى غرف التطعيم فيتم تركيب الطعم على الاصل بطريقة التركيب اللساني ويتم ذلك يدويا ولزيادة المردودية يستخدم التطعيم الالي إذ تبلغ إنتاجية الالة أكثر من 100 طعما في الساعة مقارنة مع التطعيم اليدوي الذي يبلغ 900طعما في اليوم , بعد ذلك تتم عملية التشميع بالبرافين بعد تغطيس منطقة التطعيم بالماء وتفيد هذه العملية في منع دخول الشمع إلى داخل منطقة التطعيم الذي يعيق عملية الالتحام وظهور الكالوس caullus يسخن الشمع حتى درجة حرارة 75-80م في حمام مائي وتغطس المطاعيم لمدة ثانية .
    بعد عملية التشميع توضع المطاعيم في صناديق خشبية على شكل صفوف تفصل بينها نشارة الخشب الرطبة مع الفحم بنسبة 1الى1 بسماكة 3-5 سم والهدف من الفحم امتصاص الرطوبة الزائدة وتقليل الإصابة بالأمراض الفطرية .
    بعد ذلك تنقل الصناديق إلى غرف التنضيد وتحفظ على درجة حرارة حوالي 25م ورطوبة نسبية 80% إلى نهاية فترة التنضيد التي تستمر حوالي 18 يوم , ويكون خلالها قد تكون الكالوس وظهرت بداية الاندفاعات الجذرية , بعد ذلك تنقل الصناديق الى غرف عادية لعدة ايام كي تتأقلم وبعدها تزرع في المشاتل على خطوط تبعد عن بعضها 70-80 سم والمسافة بين العقلة والاخرى 10 سم وذلك بدءا من شهر كانون الثاني وحتى منتصف شباط , وتقدم لها عمليات الخدمة الزراعية اللازمة وفي الشتاء التالي وبعد ان يتكون المجموع الخضري والجذري للعقلة تقلع الغراس وتصبح جاهزة للزراعة في الارض الدائمة .
    د- الترقيد
    يتبع الترقيد في إكثار اصناف العنب صعبة التجذير , ولترقيع الجور الغائبة في الارض الدائمة , وتصلح هذه الطريقة من الإكثار الخضري للأصناف المقاومة لحشرة الفيلوكسيرا أو للمناطق الخالية من هذه الافة , وكذلك عند استبدال الشجيرات الهرمة .
    تتميز التراقيد بارتفاع نسبة التجذير فيها والغراس الناتجة عنها أكبر من حيث الحجم وأكثر تجانسا من الغراس الناتجة عن العقل وهناك عدة طرق أهمها الترقيد البسيط والخندقي والتاجي (بتكويم التراب) ويتم الترقيد في موسم التقليم باختيار الفرع أو الجزء المراد ترقيده بطمره بالتراب ودفنه وريه . في موسم النمو تتكون عليه الجذور في التربة وإلى الاعلى تظهر النموات الخضرية وفي الشتاء التالي يتم فصله كنبات مستقل
    ه- التطعيم
    انتشرت هذه الطريقة من الإكثار لمقاومة حشرة الفيلوكسيرا بعد انتشارها من اميركا ووصولها إلى اوروبا وباقي المناطق الاخرى المنتجة للعنب في العالم , والى جانب ذلك لمقاومة النيماتودا والظروف البيئية السلبية في التربة والاستفادة من بعض الاصول المتحملة للترب الكلسية أو القلوية
    أو الغدقة وغيرها من مشكلات التربة , والاستفادة أيضا من الأصول المقاومة لدرجات الحرارة المنخفضة (الصقيع).
    هناك عدة طرق للتطعيم أهمها : التطعيم المنضدي (التطعيم السوطي أو اللساني ) والتطعيم بالعين (برعمة الييما) وقد يكون التطعيم في غرف خاصة , أو قد تطعم الغراس مزروعة في أرض المشتل قبل موعد الزراعة بسنة أو التطعيم في المكان الدائم (البستان) وفيه تستخدم طريقة التطعيم بالشق (في الربيع في أذار وحتى نيسان)
    أهم الأصول المقاومة للفيلوكسيرا
    أولا: الأصول المقاومة للفيلوكسيرا
    أ-Riparia&Rupestris(101-14)
    ب- Berlandieri&Rupestris(5BB)
    ج-Berlandieri&Riparia(CO4)
    د-Chasselas&Berlandieri(B41)
    ه-Riparia Gloria
    ز-Couderc 1202
    ثانيا : الأصول المقاومة للنيماتودا
    أ-Dogride
    ب-Harmony(US16-154)
    ج-Couderc
    د-Vitus Champin

    2- الزيتون
    أ-الإكثار البذري
    تكون الغراس البذرية في معظم أشجار الفاكهة قوية في نموها ولكنها غير متماثلة في صفاتها الوراثية حتى بالنسبة للأصناف ذاتية التلقيح وغير مشابهة للنبات الام الذي أخذت منه البذور تحتاج إلى التطعيم بالأصناف المرغوبة , وقد قل استخدام هذه الطريقة كثيرا في إكثار الزيتون ,وحل محلها الإكثار الخضري بالعقل.
    ب-العقل
    وهي الاكثر استخداما في الوقت الحاضر لإكثار الزيتون , وخاصة الاكثار باستخدام العقل الغضة حيث تعتمد طريقة الاكثار هذه على عوامل ثابتة تتعلق بقدرة العقلة على تكوين الجذور (خاصة تتعلق بالصنف)وعلى عوامل متغيرة من طبيعية كيميائية وظروف محيطة , تسمح هذه الطريقة بإنتاج عدد ضخم جدا من الغراس المتماثلة فيما بينها والمشابهة للنبات الأم إلا أنها عالية التكاليف .
    تؤخذ العقل من أشجار مختبرة وموثوقة , مماثلة للصنف المراد إكثاره إضافة الى سلامتها من الامراض وخاصة السل ويفضل أن تؤخذ من أشجار بعمر من 4-6سنوات وفي بداية الانتاج (حيث تكون العلاقة بين الكربوهيدرات والازوت متوازنة).
    تؤخذ العقل من الطرود النامية في العام الماضي , وأفضل موعد لتحضيرها هو الفترة الواقعة بين بداية أذار ونهاية ايار أي خلال فصل الربيع ويمكن أن تؤخذ في الخريف من نهاية اب حتى نهاية ايلول . بعد الحصول على الطرود يجب تحضير العقل بحيث لا تزيد الفترة الفاصلة بين قص الطرود وزراعة العقل عن 36-48 ساعة, ويتم تجهيز
    العقل بقصها بطول 10-12سم وعليها 5-6أزواج من الاوراق , تزال السفلية منها ويحتفظ بالعلوية ويترك عادة زوجان الى ثلاثة أزواج من الاوراق , تقص العقلة من الاسفل تحت البرعم مباشرة ومن الاعلى فوق البرعم فوق البرعم بحوالي 1 سم وتوضب العقل بعد تحضيرها على شكل رزم في كل رزمة \20\ عقلة ثم تغمس قواعدها بعمق 1.5-3سم في محلول 50% كحول ايتيلي مذاب فيه اندول حمض الزبدة بتركيز 4000-5000 جزء\مليون لمدة 5 ثوان ثم تترك عدة دقائق قبل ان تنقل الى البيت المخصص للتجذير . وتكون درجة الحرارة بين 21-25نهارا و 15م ليلا ,اما الحرارة في منطقة التجذير فيجب ان تكون من 18-20 م , بينما يجب ان تمون الرطوبة النسبية أكثر من 90% .
    تبدأ الجذور بالتشكل على قواعد العقل بعد 18-20 يوم حيث يلاحظ تكون انتفاخات او ندبات . وتظهر الجذور الحقيقية بعد 35-40 يوم . تستمر عملية التجذير في البيت الزجاجي من 60-75 يوم يتكون فيها مجموع جذري كاف لاستمرار نمو العقل في بيت التقسية , والغاية من نقل العقل لأحواض التقسية هي تجنب تعريضها مباشرة الى الظروف البيئية الخارجية خوفا من موتها . بعد ذلك تنقل الغراس إلى حقل التربية وتبقى فيه 12-18 شهرا ثم تنقل الى الارض الدائمة .
    ميزات الإكثار بالعقل الغضة
    - الحصول بسرعة على غراس وبالتالي اختصار الزمن مقارنة مع طريقة الإكثار البذري
    - تجانس النباتات الناتجة
    - غزارة الإنتاج
    - الاستغناء عن اليد العاملة اللازمة لعملية التطعيم .
    مساوئ الإكثار بالعقل الغضة
    - استخدام أجهزة ومعدات فنية باهظة الثمن
    - الحاجة الى يد عاملة متخصصة
    2-الإكثار بالفسائل والسرطانات
    يكثر نموها حول الشجرة في الجزء المتدرن من الساق المدفون تحت سطح التربة وتفصل غالبا بعد أن تتشكل عليها الجذور أو تفصل مع جزء من الأرومة وتنقل إلى الارض الدائمة مباشرة وغالبا ما تحتاج إلى تطعيم إذا كانت الأصول من الأصناف البرية أو البذرية
    3- الحمضيات
    - الإكثار البذري
    يتم إكثار معظم اشجار الحمضيات بالبذرة , وذلك لإنتاج أصول بذرية للتطعيم عليها , وبشكل عام تستخدم بذور النارنج والليمون المخرفش والبرتقال ثلاثي الاوراق , وتخزن البذور حتى موعد الزراعة على درجة حرارة 4-7م أو تنضد في طبقات متناوبة مع الرمل الرطب على درجة حرارة 10م لمدة شهر قبل الزراعة , مع الاشارة الى ان البذور تقد حيويتها وتقل نسبة انباتها إذا خزنت لفترة طويلة .
    تتم زراعة البذور عادة في الربيع (شباط - أذار) ,في أحواض بطول 10- 30م وعرض1م وتبدأ بالإنبات بعد 4-7 أسابيع حسب الاصناف والظروف الجوية والعناية , وتتم العناية بالبادرات الصغيرة بعد ذلك من حيث تكرار الري والتعشيب والمكافحة وإضافة السماد الأزوتي . وعندما تصل الشتلات الى طول 30سم ,تنقل إلى حقل التربية أو تنقل الى أكياس بلاستيكية مملوءة بخلطة ترابية مؤلفة من تراب أحمر وسماد عضوي ورمل بنسبة الثلث لكل منها \في كثير من الاحيان تنقل البادرات الصغيرة إلى حقل التربية وخي في طور 4-6 ورقات
    تطعم الغراس بالصنف المراد إكثاره على ارتفاع 30سم من سطح التربة ,عندما يصل قطر الجزع في منطقة التطعيم إلى قطر قلم الرصاص ويتم التطعيم في الخريف أو الربيع باستخدام طريقة البرعمة الدرعية , تبقى الغراس في المشتل عام كامل بعد إجراء عملية التطعيم , حتى تصبح جاهزة للنقل إلى الارض الدائمة في أواخر الخريف والشتاء .
    2- بالعقل
    تستخدم هذه الطريقة كإحدى طرق الإكثار الخضري , للحصول على غراس مماثلة للنبات الام التي أخذت منها العقل , خاصة أن بعض الأنواع لا تنتج بذورا كالبرتقال أبو سرة ,كما تستخدم للحصول على اصول للتطعيم عليها .
    4- الموز
    اصناف الموز المزروعة ثلاثية الاساس الكروموزومي (2ن=3س=33كروموزوم) فهي لا تنتج بذورا نظرا لأنها تنتج اعراس غير حية كما انها تتصف بالعقم الذكري بسبب عدم وجود حبوب لقاحفي مأبرها . لذلك لا يمكن إكثارها بذريا , ويبقى الاكثار الخضري الوسيلة الوحيدة لتكاثرها ,ويتم إكثار الموز عن طريق الكورمات ,البزوز(الفكوك),الخلفات وزراعة الانسجة .
    الكورمات
    قد تستخدم الكورمة بأكملها أو قد تجزأ إلى أجزاء, بحيث يحتوي كل جزء على برعم او اكثر . وعادة ما تستخدم كورمات النباتات التي اثمرت . وفي بعض الاحيان تستخدم نباتات لم تثمر . وهذه الكورمات يمكن الحصول عليها من الزراعات القديمة وتسمى احيانا بالكتلة . ويعتمد النبات خلال مراحل نموه الأولى على الغذاء المخزن فيها الى ان يكبر وتكون كورمة جديدة لها جذورها الخاصة بها ويعتمد عليه في غذائه
    البزوز – الفكوك
    هي عبارة عن براعم نمت على الكورمة الاصلية ولم يتعد طولها 15سم ,وفي بعض الاحيان تكون ظاهرة فوق سطح التربة . يمكن فصلها عن النبات الام وفصلها عن النبات الام وزراعتها في المشتل ,ثم تنقل إلى البستان المستديم بعد ان تصل إلى الحجم المناسب .
    الخلفات
    وهي عبارة عن المرحلة التي تصل اليها البزوز عندما تتقدم في النمو وتظهر عليها أوراق خضراء . يبدأ ظهور هذه الخلفات حول النباتات الامهات بعد زراعتها بفترة وخلال موسم النمو سواء حول الام او حول الخلفات البالغة ما عدا اشهر الشتاء. تفصل هذه الخلفات عن النبات الام وتزرع في الارض المستديمة مباشرة إذا كبيرة أو تزرع في المشتل أولا إذا كانت صغيرة . وتختلف احجام الخلفات التي تصلح للزراعة في المكان المستديم باختلاف الصنف
    التين
    الإكثار البذري
    يمكن بهذه الطريقة إنتاج الغراس للأشجار التي تعطي ثمارها بذورا حية مثل التين الازميري , غير أنها قليلة الاستخدام ,وقد تستخدم لأغراض خاصة كدراسة السلوك الكروموزومي خلال عملية الانقسام ,او للحصول على أصناف جديدة
    العقل
    يعد الإكثار بالعقل الطريقة الرئيسية لإكثار التين . حيث تجهز العقل من فروع بعمر سنة على الاقل ,وتؤخذ أثناء فترة التقليم , ويختلف طول العقلة من 30-40 سم , ويمكن تجهيز العقلة قبل الزراعة مباشرة ,ولكن قبل تفتح البراعم . تزرع العقل في المشتل أو المكان الدائم مباشرة . ويفضل زراعتها في خطوط في المشتل لمدة عام ثم نقلها إلى الأرض الدائمة .
    الترقيد
    يمكن إجراء الترقيد البسيط على الفروع القريبة من سطح الارض أو الترقيد الهوائي لبعض الفروع العالية . هذه الطريقة محدودة الانتشار.
    التطعيم
    يتم التطعيم في الربيع بالعين أو القلم على بعض الأصول المقاومة للديدان الثعبانية , فالتين حساس جدا لخمسة أجناس من الديدان الثعبانية trichodorus,pratylenchus,heterodera ,meloidogyne,xip hinemaو يعد اصل التين F.glomerata من الاصول المقاومة للديدان الثعبانية بدرجة كبيرة .كما يستخدم التطعيم ايضا عند الرغبة في تغير صنف غير مرغوب بصنف أخر وذلك باتباع التطعيم أو التركيب القمي .
    السرطانات
    تفصل السرطانات المتكون حول الجذع وتزرع في خطوط في المشتل لمدة عام ,أو تزرع مباشرة في الارض الدائمة .


    مواضيع مشابهة:

  2.    إعلانات جوجل




  3. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    بلاد العرب
    المهنة
    عاشقة الجنة
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    36
    أعجبتني مشاركتك (-)
    19

    جزاك الله كل خير اخي الكريم موضوع مفيد جدا

    بالنسبة لي انا شخصيا ازرع الحمضيات بالبذرة مباشرة بعد اخذها من الثمرة ويتم الانبات بعد حوالي الاسبوع وبعد سنة من الانبات يتوقف نموها فتبقى صغيرة الحجم والطول ولا تكبر ما السبب اخي الكريم


  4. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    الدولة
    سوريا
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    255
    أعجبتني مشاركتك (-)
    226

    السلام عليكم
    شكرا لمرورك الكريم
    السبب في بطىء النمو هو الاكثار عن طريق البذرة غالبا ما نلجأ في اكثار الحمضيات الى الطرق الاخرى لتلافي هذه المشكلة وللحصول على نباتات تحمل صفة النبات الام لكن ايضا للا كثار عن طريق البذرة فوائد عدديدة يغفلها الكثيرون واهمها قوة النبات وتوازنه ومقاومته للامراض وامكانية التطعيم عليه لاحقا .
    لذلك فبطىء النمو ظاهرة طبيعية بالنباتات المكاثرة بالبذرة كذلك تأخر الاثمار بالنباتات المكاثرة بالبذرة ظاهرة طبيعية


  5.    إعلانات جوجل