انتاج الزيتون و درجة ملوحة مياه الري ؟
النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: انتاج الزيتون و درجة ملوحة مياه الري ؟

المهنة
    dr

انتاج الزيتون و درجة ملوحة مياه الري ؟

تحياتي
    إلي جميع السادة الأفاضل أعضاء المندي

هناك عدد من المهندسين الزراعيين يقولوا دائما أن زراعة الزيتون يجب أن تكون علي مياه ذات درجة ملوحة عالية لتعطي إنتاج وفير - هذا في زعمهم – و أنا غير مقتنع بهذا الرأي ابدأ مها حلفوا لي و قالوا أن لديهم الخبرة في زراعة و انسب مياه لري الزيتون - أنا اعرف من قراءتي أن الزيتون حتي يعطي أحسن أنتاح يجب إلا تتعدي الملوحة 900
    PPM رغم إنني غير متخصص في الزراعة .

أنا عندي مساحة 10 أفدنة مزروعة زيتون كلامتا و هو ألان في السنة السادسة -يعني في مرحلة الإنتاج - و تسقي من مياه معين كانت في البداية اقل من 3000
    PPM ألان نزلت درجة الملوحة إلي النصف ألان حوالي 1500 PPMو رغم ذلك الإنتاج العشرة أفدنة لا يذكر بالمرة - خلاف ظهور المعاومة التي تظهر بشدة في الاشجار –حتي أن الإنتاج لا يساوي حتي تكاليف الأسمدة .
    ألان ربنا يسر و دخلت المياه العذبة النيلي إلي المزرعة فقلت للمهندس المشرف اروي بالمياه ألبحاري ( علي فكرة هذا العام هو أول عام إشراف له بس ) فقال أن الري بالمياه الحلوة سوف لا يساعد علي إعطاء إنتاج
    فقلت له يا سيدي اروي بالمياه العذبة منذ متي و نحن نروي بالمياه المعين و لم نري إنتاج - غير - ربنا يغير علينا إلي الأحسن
    السؤال الان :ما هي انسب مياه لري أشجار الزيتون لتعطي بأمر الله اعلي إنتاج؟؟ هل المياه العذبة - ام المياه المعين – و ما أفضل درجة ملوحة لري الزيتون علي فكرة هذا المهندس - ليس الأول أنما عدد كبير - الذي يقول هذا الكلام – أرجو الإفادة

مواضيع مشابهة:

2.    روابط المنتدى

المهنة
    مزارع

انا اظم صوتي للمهنسين الافاضل وما قالوه صحيح من واقع تجربه عندي 1000 شجره زيتون والحمدلله ممتازه من الناحيه الانتاجيه لكن هناك امراض تصيبها

علما ان الماء ملوحته عاليه جدا لا اعرف نسبته لكنه مالح وسؤال لا هل الخبره هناك زيتون عندي خفيف الثمار جدا ما المشكله وشكرا

المهنة
    استاذ جامعي

يااخي هذا الكلام ليس صحيحا المقصود الذي يعنيه الاخوه المهندسين الزراعييين ان الزيتون يتحمل الملوحه اكثر من غيره ولكن هذا لايعني ان نسقيه بماء مالح فهو يتحمل الملوحه الى حد ما والسقي بالمياه الاعتياديه افضل
    اما بالنسبه للمعاومه فهذه طبيعيه في الزيتون فهو يحمل سنه حمل غزير وفي سنه الاخرى يكون الحمل خفيف او معدوم
    عموما اشجار الزيتون تتاخر في الحمل ولكنها بعد تقدمها بالعمر سوف تعطيك حاصل كبير يعوضك عما صرفته في السنين الاولى

المهنة
    dr

عزيزي دكتور عراقي
    ارجو ان توضح الكلام بأكثر تفصيليا و لا تجعلة عموميا - لانني انا صاحب المشكلة حيث ان لدي حوالي 2500 شجرة زيتون كلامتا - عمرها الان حوالي 6 سنوات - الانتاج لهم اقل من القليل - لايكفي حتي ثمن الاسمدة السنوية لهم -و تروي بمياه معين و السابق ذكرها في الاستفسار الاول لي - الان توفر لدي مياه عذبة كافية من ترعة جديدة - هل اروي بالمياه العذبة - و تعطي انتاج جيد؟؟- او ((( اسمع كلام المهندسين ان الري بالمياه الغذبة - يقلل الانتاج ))) - اريد الكلام النهائي يا اهل الخبرة و المعروف - انا غير متخصص بالزراعة

المهنة
    استاذ جامعي

اخي اذا انت تعرف الحل فلماذا تسال اذا تريد ان تسقي بالمياه المالحه فالامر متروك لك
    اما عن كمية الحاصل اخي الزيتون يبدا في السنه الخامسه باعطاء الحاصل لذلك يكون في السنين الاولى قليل وربما اشجارك بحاجه الى اسمده
    هل انت اعطيت اسمده بمقدار كافي ؟ ام لا نحن دائما ننصح من يزرع زيتون ان يزرع اشجار مؤقته داخل خطوط الزيتون وهذه الاشجار المؤقته تكون سريعة الاثمار حتى تعطي حاصل يسد المصاريف التي تصرف على بستان الزيتون في السنين الاولى من عمر البستان ثم تزال هذه الاشجار بعد ان تبدا اشجار الزيتون بالاثمار

المهنة
    مدرس

السلام
    شكرا لكل من تدخل.
    شكر خاص للدكتور لاراءه المميزة.
    ملاحظة اولى:افضل زياتين البلاد التونسية واطولها عمرا (منذ الاستعمار ولاتزال منتجة) بعلــــــية فهل يطرح السؤال عن الملوحة؟
    ملاحظة ثانية: اجود الزيوت واكثرها صفاءا ارتبطت غراساتها الاصلية بترب صخرية وهي غالبا بعلية.
    ملاحظة ثالثة وهامة جدا(رغم قصر التجربة):كل الزياتين االسقوية التي توفرت لها عناية خاصة من حيث التسميد العضوي والكيميائي قدمت بشائر جيدة والحمد لله.
    بالنسبة لاشارة الدكتور الى الزراعات البينية التعويضية للمصاريف فصراحة اراها لا تلائم بعض الغراسات لما تسببه من امراض فطرية وحشرية قد تتطلب مصاريف اخرى(رغم كونها مربحة تجاريا )وهذا طبعا مرتبط بالظروف المالية لصاحب الضيعة...
    وفقكم الله

" اللهم يا ارحم الراحمين استرنا و اعفو عنا واشفنا ونجنا وقنا عذاب النار"

المهنة
    مزارع

الف شكر لك اخي دكتور عراقي ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

المهنة
    استاذ جامعي

الشكر لك اخي مزعل ولكل من ساهم في هذا الموضوع والمواضيع الاخرى
    وان شاء الله تعالى نساهم جميعا في خدمة الزراعه العربيه وخدمة المنتدى

المهنة
    dr

اخي العزيز دكتور عراقي
    رفقا بنا
    لماذا كلامك مستفذ - انا لي سؤال محدد ان كان لديكم اجابة قلها - اما التبكيت و المذ هذا ليس من اخلاق المنتدي و اهلة - انا لست متخصص في الزراعة - و عندي سؤال محدد اريد رأي علمي واضح - ان كان لديكم اجابة فاهلا بها - و الا فصمت - نعم انا دكتور مهندس لكن في الميكانيكا - و صاحب مزرعة زيتون - لدي مهندس زراعي مشرف- يقول ان ري الزيتون بالمياه العذبة يقلل الانتاج و يزيد المجموع الخضري اي الشجرة تهيش

انا اريد الرأي الصواب هل كلام المهندس الزراعي عندي صحيج ام كلامي الذي قلتة في اول مشاركة لي اعلا
    شكرا يا دكتور عراقي
    و شكرا لكل من ساهم او من لدية الرأي العلمي السديد مقدما

المهنة
    استاذ جامعي

الدكتوراه في الهندسه الميكانيكا هذه الم تتعلم منها احترام الاخرين
    هذا التهجم الذي كتبته جنابك هل هو من اخلاق المنتدى ؟ وهل هو من اخلاق المصريين
    لاازيد عن هذا لان الصمت ابلغ من الكلام با دكتور مهندس في الميكانيكا

المهنة
    مدرس

السلام
    ومن الصمت احيانا عظيم الحكمة...