فصل الزبدة (الدهن) عن اللبن بالطريقة العادية
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: فصل الزبدة (الدهن) عن اللبن بالطريقة العادية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    الاردن
    المهنة
    عاطل
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    فصل الزبدة (الدهن) عن اللبن بالطريقة العادية


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كيف يتم فصل الزبدة (الدهن)عن اللبن بالطريقة العادية؟
    الهدف الحصول على اكبر كمية من الدهن ممكنة

    كيف يتم تحويل الزبدة الى سمن؟


    مواضيع مشابهة:

  2.    روابط المنتدى



  3. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    مدينة نصر، القاهرة، مصر
    المهنة
    المتحدث عن الزراعة الطبيعية المستدامة
    الجنس
    ذكر
    العمر
    46
    المشاركات
    581
    أعجبتني مشاركتك (-)
    102

    فى مصر تقوم الفلاحات بوضع اللبن فى قربة مصنوعة من جلد الحيوان وتكون القربة مربوطة من ناحية، وتقوم السيدة بالإمساك بالقربة من الناحية الأخرى والقيام بعملية رج للقبة (تسمى هذه العملية بعملية خض اللبن).

    تستمر السيدة فى رج القربة المحتوية على اللبن فتقوم حبيبات الدهن بالتجمع والتكتل شئً فشئً أثناء هذه العملية جاخل القربة. بعد ذلك، تقوم الفلاحة بفتح القربة وإخراج الزبد منها والذى وتصفيته من الماء (أو الشرش) الموجود حوله. وتكون الزبد مازالت ليست صلبة تماماً، فتقوم الفلاحة بتشكيلها على هئة قرص مستدير ووضعها فى قصعة قماش (أو مشنة) كى تصفيها من الرطوبة. بعد ذلك يكون قرص الزبد جاهز للتسويق أو التخزين من أجل الاستهلاك أو التسييح على النار لصنع السمن البلدى.

    وفى مصر تكون هذه الزبدة بيضاء حيث أنها تصنع من اللبن الجاموسى حيث ينتشر الجاموس عند الفلاحين فى مصر بدلاً من البقر والذى يكون لون زبدته أصفر. ومذاق الزبد الفلاحى طيب للغاية ولذيذ.

    كما قلت، يتم تحويل الزبدة إلى سمن بكل بساطة عن طريق تسخينها على النار حتى تذوب وتتبخر منها المياه فتصير سمناً، وبوضع المحل عليها تتكون المرتة ويمكن انتشال المرتة من داخل السمن. وطعم المرتة لذيييييذ للغاية، كم أعشقها.

    بالطبع هذه الطريقة لصنع الزبد هى طريقة تقليدية، أما بالنسبة لمصانع الزبد فتستخدم أجهزة ميكانيكية حديثة تقوم بنفس عملية الرج أو الاهتزاز لاللبن حتى تتجمع حبيبات الدهن به وتصير زبداً.

    حلم المزرعة
    http://mazra3a.blogspot.com

  4. #3
    الصورة الرمزية milko tester
     غير متصل  مشرف قسم تكنولوجيا الألبان
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    Egypt
    المهنة
    Research & Development Manegar
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    190
    أعجبتني مشاركتك (-)
    19

    الأخ الحبيب أبو ريان ..
    أهلا ومرحبا بك علي صفحات منتداك... أما عن سؤالك فلقد أعطانا الأخ العزيز أشرف نبذة وافية كافية لطريقة استخلاص الزبد من اللبن بطريقة القرب ولكن هذه الطريقة بدائية جدا واندثرت في كثير من الأماكن. وما يحدث الان أخي الحبيب في القري هو وضع اللبن في المتارد (الشوالي) وهي أنية مصنعة من الفخار يتم تعقيمها بوضعها في مكان دافئ (فرن) ثم يتم وضع اللبن فيها بعد حلبه مباشرة وهو دافئ ليوم أو يومين حسب درجة حرارة الجو ويفضل أن يتم وضعه في مكان دافئ نوعا ما فيحدث انفصال لحبيبات الدهن علي السطح نظرا لانخفاض كثافته متجمعا في طبقة تسمي بطبقة القشدة وتظل باقي مكونات الببن من ماء وبروتين ولاكتوز ....... الخ هذه المكونات تحت طبقة القشدة وتعرف باسم اللبن الرائب. يتم تجميع طبقة القشدة ووضعها في الثلاجة لحين تماسكها خاصة في الجو الحر ثم يتم خضها (تقليبها) بواسطة اليد حتي يحدث انفصال للبن الخض الموجود وتتجمع حبيبات الدهن يتم تجميعها وكبسها بواسطة اليد وبذلك نكون حصلنا علي الزبد. ثم بعد ذلك يتم وضع الزبد علي النار ويجب أن تكون النار هادئة في بداية عملية التسييح ( انصهار الزبد) مع التقليب ويضاف قليل من الملح وبذلك نكون قد حصلنا علي السمن.
    أما اللبن الرائب يتم وضعه فيما يعرف بالحصر أو شاش لتصفية الشرش والناتج يسمي جبن قريش ويضاف قليل من الملح علي اللبن الرائب عند وضعه في الحصر. أرجو من الله أن أكون أجبتك علي سؤالك وان كنت تريد معرفة طرق الفصل التي تتم باستخدام الفراز ( جهاز فصل القشدة عن اللبن ) فأنا تحت أمرك.


  5. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    مصر
    المهنة
    معيد
    الجنس
    ذكر
    العمر
    38
    المشاركات
    6
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    الموضوع رائع جدا جدا جدااااااااااااااااااااااااااااااااا اا
    لى عوده


  6. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    مصر
    المهنة
    طالب جامعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    16
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    موضوع جميل جدا ونتمنى المزيدمن هذه المواضيع