أسماك الشانك البحري
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    العراق
    المهنة
    رئيس بايولوجي اسماك اقدم
    الجنس
    ذكر
    العمر
    62
    المشاركات
    36
    أعجبتني مشاركتك (-)
    2

    أسماك الشانك البحري


    أسماك الشانك البحري


    تنتمي اسماك الشانك البحري إلى عائلة الـ ((Sparidae وتسمى أيضاً ((Sea bream. وهي موجودة في معظم بحار ومحيطات العالم ومن ضمنها دول الخليج العربي والعراق (شط العرب) وبحيرة الرزازة حالياً (حيث قام قسم الأسماك – الشركة العامة لخدمات الثروة الحيوانية) بإطلاق إصبعيات الشانك في بحيرة الرزازة خلال السنوات 1990-1992 بالتعاون مع جامعة البصرة وأثبتت هذه الأسماك قدرتها على تحمل الملوحة العالية لكونها اسماك بحرية أساساً, وأصبحت هذه الأسماك حالياً مصدر غذاء إضافي لمدينة كربلاء المقدسة والأقضية والنواحي المحيطة بها. ولكن الصيد غير المنظم وعدم الالتزام بالتعليمات الخاصة بقوانين الصيد قد يؤدي في المستقبل القريب إلى القضاء على هذا الصنف الجيد من الأسماك.
    وإن هذه العائلة تضم أكثر من (40 نوعاً) موزعة في بحار ومحيطات العالم. حيث تعتبر سمكة مثالية من ناحية الطعم والمذاق بالإضافة إلى سهولة صيدها بواسطة شباك الجر القاعية (الكرفة) أو بواسطة الشباك الطافية.
    تتميز هذه الأسماك بصورة عامة بأسنانها القوية لكون غذائها يتكون من القشريات والرخويات والصدفيات والقواقع وكذلك بعض أنواع الأسماك الصغيرة. حيث إن أسنانها كبيرة وفعالة ابتداءً من الأنياب في الفكين الأعلى والأسفل وبعدها تأتي الطواحن وتكون عريضة ومسطحة لغرض طحن الغذاء ويكون موقعها ابعد إلى الوراء.
    من المميزات المهمة التي تتمتع بها هذه الأسماك قابليتها لإبدال جنسها خلال فترة معينة من حياتها أي تتحول إلى ذكور أو تتحول إلى إناث حسب الظروف.
    إن بلوغ النضج الجنسي يكون في عمر (3-4) سنوات وتبدأ عملية التكاثر في بداية فصل الصيف عندما ترتفع درجة الحرارة إلى أكثر من 18 ْم وكلما تقل درجة الحرارة وتزداد برودة الماء تقل قابليتها على التزاوج.
    أما مرحلة النضج الجنسي تكون في نهاية فصل الربيع حيث تعطي الإناث والذكور في نفس الوقت تقريباً كميات هائلة من البيوض والحيامن لإكمال عملية التزاوج الجنسي.
    تتميز أسماك الشانك بإمكانيتها للتزاوج والتكاثر لعدة مرات خلال السنة الواحدة.
    وبعد عملية إخصاب البيوض التي يكون حجم البيضة الواحدة حوالي (1 ملم) قطراً. تطفو هذه البيوض بالقرب من سطح الماء. بعدها بيوم أو يومين تفقس عن يرقات صغيرة تتغذى على الهائمات النباتية.
    يصل طول هذه الأسماك إلى 2 سم عندما تبلغ من العمر عدة شهور ويصل طولها إلى (10 سم) بعمر سنة واحدة تقريباً.
    وتتميز اسماك الشانك ببطء النمو حيث لا يمكن إن تبدأ بعملية التزاوج إلا بعد مرور (4 سنوات) من عمرها حيث يصل طولها إلى 30 سم وفي هذه الفترة بالذات تقوم اسماك الشانك بإبدال جنسها.
    وعند بلوغها 5 كغم يكون عمرها قد وصل إلى 20 سنة وبعضها قد يصل إلى عمر 60 سنة.
    إن معدل النمو بحدود يمكن الإطلاع عليه خلال الجدول التالي:-




    1 سنة



    2 سنة



    3 سنة



    4 سنة



    5 سنة



    6 سنة



    بحدود 10 سم



    بحدود 16 سم



    بحدود 21 سم



    بحدود 30 سم



    بحدود 33 سم



    بحدود 35 سم



    أنجزت العديد من الدراسات من قبل الباحثين حول بايولوجية اسماك الشانك ومراقبة تحركاتها, وتبين أن الأسماك الكبيرة تتحرك دائماً باتجاه المناطق الضحلة خلال فصل الصيف خصوصاً بعد إطلاق البيوض والحيامن. في بعض الأحيان يستقر قسم من هذه الأسماك في نفس المنطقة ومن الجدير بالذكر إن الأسماك التي يبلغ طولها اقل من (30 سم) تكون متواجدة دائماً في المناطق الصخرية القريبة من الساحل وتبدأ بالدفاع عن هذه المنطقة ضد الأسماك الدخيلة واسماك الشانك الصغيرة التي يقل طولها عن الـ (10 سم).
    إن الدراسات المتوفرة حول حركة هذه الأسماك ومناطق هجرتها غير كافية ورغم قلتها فإنها تبين أن طرق هجرتها لاتكون بعيدة عن المناطق التي تتكاثر بها خصوصاً المناطق الصخرية ذات الشعب المرجانية. وتبين من ملاحظة الأسماك المعلمة (التي تم وضع علامات خاصة بها تسمى Tagg) تتحرك إلى اقل من (50 كم) وقليل منها يهاجر عدة مئات من الكيلومترات وبصورة عامة فأن الأسماك الصغيرة التي تصل أطوالها إلى اقل من (15 سم) تسبح دائماً إلى المياه الضحلة خلال فترة الصيف وتغوص إلى عمق يصل إلى (100 م) خلال فترة الشتاء.

    مؤخراَ, قامت الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بوضع خطة علمية متكاملة بالتعاون مع المؤسسات والهيئات العلمية المختلفة لغرض وضع برنامج علمي لدراسة هذه السمكة في بحيرة الرزازة, وقد أثمرت عن وضع بروتوكول تعاون علمي بين الهيئة وكلية ابن الهيثم / قسم علوم الحياة وبالتعاون مديرية زراعة محافظة كربلاء المقدسة.
    وهذه تعد خطوة مهمة جداً من قبل الهيئة لان اسماك الشانك البحري هي أول الأسماك البحرية التي تم إدخالها وتربيتها داخل بحيرة الرزازة.
    ونأمل أن لاتكون هذه الخطوة الوحيدة بل تتبعها خطوات عديدة في مجال دراسة إدخال اسماك نهرية أو بحرية جديدة إلى المسطحات المائية.

    ومن الله التوفيق لخدمة هذا البلد



    مواضيع مشابهة:
    التعديل الأخير تم بواسطة aouniat ; 27-03-2008 الساعة 11:04 PM سبب آخر: تعديل تنسيق النص ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    العراق
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    العمر
    36
    المشاركات
    8
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    اشكرك اخي العزيز على هذه المعلومات القيمة