البيوت المحميه وأهميتها
النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2018
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مزارع
    الجنس
    ذكر
    العمر
    43
    المشاركات
    58
    أعجبتني مشاركتك (-)
    13

    البيوت المحميه وأهميتها


    تعد الزراعة من أهم المصادر التي تمد الإنسان بما يحتاج إليه من مواد غذائية اللازمة بمدة بالطاقة ، فتعد الزرعة أهم شيء في الحياة لأنها أساس الحياة ،ولكن مع الأسف في الأونه الأخيرة مع كثره عدد السكان أصبحت الزراعة لا تكفي كما أن الإنسان يغطيه طمعه وأصبح يبغي الربح السريع ويسحر الأرض لكي يجعلها أرض مباني فيما بعد ،كما أن هناك من يريد الغذاء الذي تنتجه في الصيف في الشتاء والعكس كل ذلك كان حله البيوت المحميه الزراعية (الصوبة) ،فالبيوت المحميه خلقت لأجل حماية الأرض من الظروف البيئية فمن خلال البيوت المحميه rgh يتم التحكم في جميع الظروف البيئية وكذلك في الاضائة ودرجات الحرارة كل ذلك يتم بطريقة تناسب نمو النباتات المراد زراعته للحصول علي أفضل وأغزر إنتاج .

    -مميزات البيوت المحميه (الصوبة ):
    1- هناك محاصيل يريد إنتاجها في غير مواسمها فالصوبة تعد أساس الزراعة لهذا الغرض .
    2-فالبيوت المحميه تعمل علي إقامة الظروف البيئية الملائمة لكل نبات، كما تعمل أيضا علي منع وحماية الظروف البيئية الغير المناسبة.
    3-كما أن البيوت المحميه تحمي النباتات من كل الآفات الحشرية الضارة التي قد تضر بالنباتات وذلك عند تواجد المحاصيل في الأراضي المفتوحة.
    4-فأفضل شيء للبيوت المحمية أنها تعطي أكبر قدر من الإنتاجية للأصناف المزروعة،حيث من مميزات البيوت المحميه أنها تعطي فرصه التوسع الأفقي وبشكل خاص الزراعات المهجنة .
    5-التحكم في مواعيد الأنتاجيه المختلفة لكل نبات سواء كان محصول أو ورود أو خضار أو نبات زينه .
    6- خفض نسبه المياه المستخدمة في الزراعة.
    7-زيادة العائد المادي من الاستثمار في الزراعة المحمية .
    8-الاستغلال الرأسي للأرض .
    9 –كما أن البيوت المحميه لها مواصفات مخصوصة وذلك للتحكم في التدفئة والتبريد و التهوية وأخيرا الري.

    -عيوب البيوت المحميه (الصوبة ):
    1-من أكبر العيوب التي تكون للبيوت المحمية أن مزروعاتها مرتفعة التكلفة، وذلك يرجع إلي التكلفة الإجمالية للزراعة وتكلفة البيوت المحميه.
    2-فتجهيز البيوت المحميه من حيث نوع الهيكل إلي أنواع مختلفة فتبدأ من الخشب وصولا بالألمونيوم وهو يعتبر من أغلي البيوت المحميه ،أما عن الأغطية والتي تبدأ من البلاستيك وهو يعتبر أرخص الأغطية ووصولا إلي الزجاج والذي يمثل أغلي الأغطية ،فتعتبر البيوت المحميه مرتفعه جدا من حيث الثمن فهذا عبء إضافي خاص بالثمن .

    -أشكال البيوت المحميه أو الصوبة :
    هناك أنواع كثيرة جدا من أشكال البيوت المحميه حيث يكون الشكل راجع إلي نوع المحصول الذي سوف يتم زراعته كما يرجع أيضا إلي الظروف المحيطة بالمحصول كما يؤخذ في الحسبان تكاليف الإنتاج ،فكل هذه الأسباب جعل من اختيار البيوت المحميه أو الصوبة أمر من اليسير معرفته .
    1-الشكل الجمالوني المتناظر.
    2-الشكل الجمالوني الغير متناظر.
    3-الشكل النصف أسطواني .
    4-الشكل الإهليلجي .
    5-الشكل النصف دائري .

    -ما يتطلب لتجهيز البيوت المحميه (الصوبة):
    لكي يتم تركيب البيوت المحميه فلابد من بعض الأمور التي يقوم بها المزارع حتي تكون البيوت المحميه كل ما كانت من أجله وتعطي نتائجها المرجوة منها ومن أهم العوامل التي تساعد لإخراج أكبر قدر من الفائدة هي تجهيز الأرض قبل وضع البيوت المحميه ثم الخطوة التي تليها اختيار النوع المناسب من الصوب للمحصول وتركب بالطريقة الصحيحة في الأرض وذلك لأسباب عده ومنها نوع التربة المراد زراعتها وطريقة الري وهذا كله يختلف ويسخر علي حسب المحصول المراد زراعته حتي لا تضيع التكلفة علي شيء لا يتم الاستفادة منه.


    مواضيع مشابهة:

  2. 17-04-2019, 05:42 PM
    سبب آخر
    Spam