أهمية الاستزراع السمكي بالمملكة وأنظمة الاستزراع السمكي
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    السعودية
    المهنة
    موظف
    الجنس
    ذكر
    العمر
    35
    المشاركات
    27
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    أهمية الاستزراع السمكي بالمملكة وأنظمة الاستزراع السمكي


    مقدمة :

    تقع المملكة العربية السعودية بقارة آسيا، تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية 2.149.690 كم2. يبلغ طول سواحل المملكة المطلة على البحر الأحمر 1800 كم وتبلغ السواحل الشرقية المطلة على الخليج العربي 610 كم.
    مصادر المياة

    مصادر المياه في المملكة فإنها تنقسم إلى أربعة أقسام:

    مياه ســـطحية، ميـــاه جوفيـــة، مــياه البحر المحلاة التي أزيلت ملوحته ، وميـــاه الصــرف الصحي بعـد تنقيتها ومعالجتها.
    فالمياه السطحية: مثل مياه الأنهار والشـــلالات، تتحكم فيها كميات الأمطـــار كل عام وهــي قلــيلة جداً في المملكة.

    أما المياه الجوفية: فتشـــــمل مياه الآبار والينابيع الطبيعية، وهي مياه محدودة لا تلبي الطلب المتزايد عليها، وهي أنقى من المياه السطحــــية، ولكنها في المملكة غير قابلة للتجديد وذلك لقلة الأمطار ولطبيعة التكوين الجيولوجي للطبقات الحاملة للمياه،
    أما مياه البحر المحلاة فتكون عن طـريق تحلية مياه البحر الأحمر إزالة الملوحة، وكذلك مياه الخليج عن طريق محطات خاصة أقيمت لهذا الغرض، وأخيراً مياه الصرف الصحي وتتم الاســـــتفادة منـها بعد معالجتها وتنقيتـها لأغراض الزراعة وبعض الاستعمالات الصناعية.

    مواضيع مشابهة:
    التعديل الأخير تم بواسطة حسن عسيري ; 23-02-2008 الساعة 02:10 PM
    مدونتي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    السعودية
    المهنة
    موظف
    الجنس
    ذكر
    العمر
    35
    المشاركات
    27
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    أهمية الاستزراع السمكي :

    الاستزراع السمكي جزء من مصطلح أعم وأشمل هو الاستزراع المائي، ويقصد بهتربية أنواع معينة من الأحياء البحرية الأسماك - القشريات- المحاريات- الطحالبالبحرية وغيرها، تحت ظروف محكمة من إعاشة وتغذية ونمو وتفريخ وحصاد وجودة مياهوظروف بيئية ملائمة تحت سيطرة الإنسان.
    وعلى ذلك يمكن تعريفالاستزراع السمكي PISCI-Culture بأنه تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماكالمياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرةالإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيتملكية المزارع للمنتجات.
    يمثل الاستزراع السمكي في الوقت الحاضر احد محاور التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العديد من الدول ، نظرا لما يمثله في المساهمة في توفير الغذاء وخلق فرص العمل وتحقيق التنمية الإقليمية والمحافظة على التنوع البيولوجي للأحياء البحرية ومشكلة النقص في المخزون السمكي نظرا لما تعرض له من صيد جائر وعوامل أخرى في الوقت الذي تشير الأبحاث في مجال الصحة والتغذية إلى أفضلية لحوم الأسماك صحياً إذا قورنت باللحوم الحمراء.
    وقد دأبت حكومة خادم الحرمين الشريفين ممثلة في وزارة الزراعة والمياه في توجهاتها الإنمائية للوصول للاكتفاء الذاتي غذائياً مقروناً بالتنويع في المصادر فكان ان سلكت طريق التحدي تلو التحدي وبتوفيق من الله كان لهاالنجاح تلو النجاح.
    ولأن الوقت حان لأن يأخذ مجال الاستزراع المائي والاستثمار فرصته ليشكل مع مجالات الاستثمارات المتنوعة الاخرى المنظومة الحديثة للاقتصاد السعودي والتي يمثل فيها القطاع الخاص دوراً هاماً ومسانداً للدور الذي اضطلعت به وزارة الزراعة والمياه حيث خصصت وكالة لشؤون الثروة السمكية يتبع لها مركز المزارع السمكية بجدة والذي يعنى بتنفيذ الابحاث والدراسات التي من شأنها تنمية وتطوير صناعة الاستزراع السمكي بالمملكة وحيث منحت الوزارة كافة الستهيلات الفنية والمالية التي من شأنها دعم النهوض بهذه الصناعة والمشاريع المساندة كصناعة الأعلاف والتي ستوفر مزيداً من فرص العمل للكوادر الوطنية وزيادة للدخل الوطني.
    أهم أنواع الأسماك الموجودة في مياه المملكة حسب الترتيب الكمي لعام 1997م كما يلي:
    الربيان، الشعري، الكنعد، الخضرة، والحمام، فالهامور، ثم الشعور البحرية، ثم الصافي فالنهاشات فالباغة فالعقام والانواع المذكورة تمثل قيمة اقتصادية عالية فالاستثمار فيها مجد اذا تم بطريقة صحيحة من غير افراط في الصيد باتباع تنظيمات المصايد, ومن بين هذه الانواع يمثل الربيان أعلى قيمة اقتصادية

    أصناف الأسماك التي يمكن تربيتها في المزارع السمكية


    أولا: أنواع الأسماك المستزرعة في المياه العذبة.
    (1) البلطي (2) المبروك (3) القراميط.
    وقد بلغ عدد المزارع السمكية بالمملكة 144 مزرعة وتشمل المزارع السمكية في المياه العذبة والمالحة .
    نسبة لعدد واحصاء انتاج المملكة السنوي من الأسماك والتصدير للخارج والدول التي تصدر المملكة لها هي كما يلي:
    حيث بلغ اجمالي الانتاج من الثروة السمكية في المملكة العربية السعودية لعام 1997م 53170 طنا متريا منها 49395 طنا من المصايد البحرية وتحتل 9,92% من الاجمالي بينما تم انتاج 3775 طنا من المزارع السمكية بنسبة 1,7% من الاجمالي وقد شكل اجمالي الانتاج السمكي زيادة بمقدار 2501 طن عن عام 1996م بنسبة 9,4% حيث زاد المصيد من الاحياء البحرية بمقدار 1686 طنا متريا بنسبة زيادة 5,3% مقارنة بعام 1996م وزاد الانتاج من المزارع السمكية 815 طنا متريا بنسبة 5,27% عن الانتاج عام 1996م


  3.  غير متصل  كاتب الموضوع
تاريخ التسجيل
Oct 2007
الدولة
السعودية
المهنة
موظف
الجنس
ذكر
العمر
35
المشاركات
27
أعجبتني مشاركتك (-)
1

من أهدف استزراع الأسماك :
1. تطوير طعام غذائي غني لاستهلاك الجنس البشري .
2. تطوير جمع وصيد الأسماك بقصد الكسب.
3. تربية أصناف خاصة للزينة والتجميل.
4. تحقيق مبدأ المقاومة البيولوجية للأمراض.
5. تحقيق إصلاح التربة وإخصابها.
6. التحكم في نمو الأسماك وتكاثرها من حيث الكم والنوع.
أنظمة الاستزراع السمكي:
1-الاستزراع المكثف:
يمكن تعريف الاستزراع المكثف على أنه تربية الأسماك بأعداد كبيرة في مساحة صغيرة، وهو ما يتطلب تغيير المياه باستمرار لضمان جودتها بالإضافة إلى التهوية المناسبة، وذلك لعلاج مشكلة نقص الأكسجين الذائب في الماء نتيجة وجود الأعداد الكبيرة من الأسماك. أ- مميزات الاستزراع المكثف:
· يحتاج إلى مسطح مائي محدود.
· سهولة التحكم في المزرعة وإدارتها.
· زيادة الإنتاج.
· سهولة التخلص من النباتات والحشائش غير المرغوب فيها.
عيوب الاستزراع المكثف:
· زيادة الأيدي العاملة المطلوبة لتشغيل المزرعة وإدارتها.
· ارتفاع تكاليف الإنتاج.
· سهولة انتشار الأمراض و خاصة الأمراض الطفيلية نتيجة للكثافة العالية.
· في حالة حدوث حالات طارئة في المزرعة مثل نقص الأكسجين أو وجود مبيدات حشرية في الماء فان ذلك يؤدي إلى حدوث حالات نفوق الأسماك بشكل كبير.2-الاستزراع الموسع:

يعتمد استخدام نظام الاستزراع السمكي الموسع على توافر مسطحات مائية كبيرة تربي فيها أعداد من الأسماك بكثافة مناسبة، ويعتمد توفير المخزون في هذه المزارع على التفريخ الطبيعي للأسماك.
أ- مميزات الاستزراع الموسع:
· عدم حدوث تغير ملحوظ في خواص المياه.
· عدم الحاجة للعمالة المكثفة.
· عدم الحاجة لتقسيم المزرعة إلى أحواض.
· انخفاض نسبة إصابة الأسماك بالأمراض.
ب- عيوب الاستزراع الموسع:
· صعوبة التحكم في النباتات المائية الموجودة بالمزرعة أو التخلص منها.
· قلة الإنتاج.
· صعوبة الحصاد حيث يصعب أو يستحيل تجفيف المزرعة.
· الحصول على أحجام متفاوتة من الأسماك.
3-لاستزراع شبة المكثف:
نظام الاستزراع شبة المكثف

هو نظام يقع بين الاستزراع الموسع والاستزراع المكثف، أي أن كمية المياه المتاحة للاستزراع تكون أقل من تلك المتاحة للاستزراع الموسع وأكثر من المتاحة للاستزراع المكثف كما أن كثافة الأسماك تكون أعلى منها في النظام الموسع أقل منها في النظام المكثف.مناطق الاستزراع
حسب معلوماتي هناك شركتين عملاقة في هذا المجال وهي على ساحل البحر الأحمر الأولى , شركة الربيان الوطنية بالليث والثانية جازاكو في مدينة جازان جنوب السعودية .

المراجع
1- كنانة أونلاين
2- وزارة الزراعة و الثروة السمكية عمان
3- أساسات إنتاج الأسماك
4- مقابلة مع وكيل وزراة الزراعة للثروة السمكية
أعداد / أ.د.أسامة محمد الحسيني يوسف م.أشرف محمد عبد السميع

1- 2- 3-

التعديل الأخير تم بواسطة حسن عسيري ; 23-02-2008 الساعة 02:15 PM
اقتباس اقتباس