مطلوب معرفة كيفية استزراع الروبيان (الجمبري)
النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: مطلوب معرفة كيفية استزراع الروبيان (الجمبري)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    محامى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    46
    المشاركات
    5
    أعجبتني مشاركتك (-)
    2

    demand مطلوب معرفة كيفية استزراع الروبيان (الجمبري)


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا عضو جديد بالمنتدى وعندى احواض زجاجية طول 130 *عرض 40*ارتفاع 40 كنت استخدمها فى تسمين اسماك الزينه ومجهزه بمضخات الهواء والسخانات ومقياس درجة الحرارةفهل من الممكن ان استزراع الروبيان فى هذه الاحواض وما الظروف المناسبه لنموه (الضوء,درجة الملوحه,الph,الغذاء )ومعرفة الانواع الجيده المجوده فى مصر التى يمكن استزراعها بهذه الاحواض الصغيره

    مواضيع مشابهة:

  2.    روابط المنتدى



  3. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    اليمن
    المهنة
    باحث
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    69
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    تربية الربيان :
    تعتبر الأرضية هي اكثر الطرق انتشاراً لتربية الربيان في العالم وكذلك فان استخدام الطرق شبه المكثف في التربية تعطي افضل مردود مقارنة بالطرق extensive وذلك في أسيا وأمريكا الجنوبية وكذلك فان الطرق التقليدية والتي كانت تعتمد على الحصول على اليرقات عن طريق المد والجزر بدو باستخدام اليرقات التي تصاد من الطبيعة أو المفرخة في المزارع .
    ومازالت الكثافة العددية القليلة وهي 3000-5000يرقة /هكتار مستخدمة في الكثير من المزارع وخلال فترة النمو والتربية والتي تبلغ شهرين يعتمد على مستوى المد والجزر في تغير وتجديد مياه البرك .
    ولقد بدء في الهند تحسين طرق زراعة الربيان في مزارع الأرز وذلك باستخدام اليرقات المفرخة في المزارع وقد يصل إنتاج هكتار حقل الأرز إلى 400 كجم /هكتار ولكن في المتوسط يعطي الهكتار حوالي 200كجم /هكتار.
    المزارع الكبيرة والحديثة تشمل برك كبيرة أرضية وتستخدم بها الاستزراع المكثف حيث اثبت انه اكثر اقتصادياً . وغالباً ما تشمل هذه المزارع مفرخات وحضانات وأحواض لتربية اليرقات بجانب الأحواض الكبيرة لتربية الربيان . وغالباً ما تكون البرك مستطيلة الشكل من 1 - 3 هكتار للبركة الواحدة بعمق 0.8 - 1.2 م . وفي أمريكا الجنوبية قد تصل مساحة البركة الواحدة 20 هكتار . وتكون الكثافة العددية غالباً من 28000 - 50000بركة / هكتار وتستعمل غالباً طريقة التسميد كما ذكر سابقاً بالإضافة للتغذية الإضافية بواسطة الغذاء الطازج (مثل بلح البحر والقواقع ) أو بواسطة الغذاء الجاهز وتغذى الأحواض من مرة إلى خمس مرات يومياً . وتختلف نسبة التغذية حسب المزارع ولكنها غالباً ما تكون 25% بالنسبة للزريعة الأولية وتنخفض هذه النسبة حتى 24 % قبل حصاد المحصول . بعض المزارع في أمريكا الجنوبية لا تعتمد على التسمين وتبدأ بعملية التغذية الصناعية من فترة وضع اليرقات في البرك .

    الجمبري - الربيان :
    تستعمل كلمةShrimp وprawns للإشارة للجمبري أو الربيان ولم تكن محددة الاستعمال وفي بعض الأحيان يطلق على الربيان الصغير كلمة Shrimp و الكبير Prawns ولكن حديثاً يطلق على ربيان المياه العذبة من عائلة claemonidae كلمة prawns وربيان المياه المالحة shrimp من عائلة penaeidae .
    إن مجموعة الربيان تعتبر هامة في المزارع في أسيا وفي الهند استعملت حقول الأرز في تربية الربيان ( extensiue / culture ) . بجانب استزراع الربان بالطريقة المكثفة intensivc والطريقة شبه المكثفة sues- intensive . ولقد نشطت عمليات استزراع الربيان بعد زيادة الطلب على استهلاك الربيان ونقص المحصول الطبيعي أو عدم كفايته لتلبية السوق . وانفتاح الأسواق الكبيرة مثل اليابان والولايات المتحدة شجع حكومات العالم الثلث إلى التوجه لتنمية استزراع الربيان خاصة للتصدير . كما هي الحال لاستزراع السالمون في المناطق الباردة .
    ربيان المياه العذبة M.rosenbergii مهم تجارياً بسبب حجمه وطبيعة تغذيته . قد يبلغ طول الكائن 25سم في حالة الذكور وتبلغ الإناث 15سم ومع أن هذا النوع يعش في المياه العذبة والقليلة الملوحة إلا أن يرقاته تحتاج إلى مياه تبلغ ملوحتها 12% وهذا عقد تربية اليرقات في الأماكن البعيدة عن المياه المالحة .
    واهم الأنواع المعرفة P.japonicas حيث انه من الأنواع القوية ولكن لا تحمل ملوحة مننخفظة أو درجات حرارة عالية . ويحتاج هذا النوع إلى 60% بروتين في مكونات غذائه . ويتطلب قاع رملي في البرك أو أحواض التربية .
    أما P.monodon فهو اكبر واسرع الأنواع نمواً في المزارع . وهذا النوع يتحمل فروقان درجة الملوحة والتي تقارب المياه العذبة إلا أن 10 - 25 % تعتبر مثللا يتحمل هذا النوع درجة حرارة اقل من 12مْ أو أعلى من 37.5 مْ .
    P.monodon يشابه في متطلبات P.monodon ويحتاج إلى قاع رملي أيضا في البرك . الملوحة المناسبة تبلغ 20-30 % للنمو الأمثل ولا يتحمل أعلى أو اقل من 540 % . يموت هذا النوع في درجة حرارة أعلى من 34 مْ وعموماً لا يتعدى تربية هذا النوع في البرك اكثر من ثلاثة شهور حيث تكون نسبة الفقد عالية . ولكن أبحاث أجريت في جامعة الملك عبد العزيز وكذلك في وزارة الزراعة والثروة السمكية فقد نجح في استزراع هذا النوع في ملوحة 40 % كما كانت نسبة الحياة أعلى من 90% بعد ثلاثة شهور .
    P.semisulcatus ينمو بأحجام كبيرة ويباع بأسعار طيبة ولكن هناك صعوبات في عملية تفرخه وكذلك فان هذا النوع بطيء في نموه داخل البرك وكذلك نسبة الفقد عالية وهذا ما أكدته الأبحاث التي أجريت في جامعة الملك عبد العزيز .

    التعديل الأخير تم بواسطة العمودي780 ; 10-03-2008 الساعة 09:28 PM

  4. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    اليمن
    المهنة
    باحث
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    69
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    نظم الاستزراع :
    الأسلوب القديم والحديث العام المتبع هو الحصول على الكائنات من الطبيعة عن طريق إدخال مياه المد العالي إلى البرك والتي تكون محمية بيرقات الربيان وكانت البرك بسيطة التصميم حيث إن التصميم يعتمد على عملية حجز المياه واليرقات .
    وكذلك العديد من المزارعين يضعوا اليرقات المفرخة في البرك حيث قد تكون أعداد اليرقات الطبيعية قليلة . وحديثاً ادرج أحواض الحضانة لتربية اليرقات قبل وضعها في برك التنمية .
    ومع تطور المزارع ادخل ايضاً احواض ومعامل للتفريخ والحضانة داخل المزارع وكذلك تخصصت بعض المزارع لتربية وتفريخ الربيان لبيعه للمزارعين . وهذه المزارع قد يشمل تصميمها بعض البرك لتحزين وتربية الأمهات بجانب معامل للحصول على الغذاء لهذه اليرقات من هائمات نباتية وحيوانية .
    عندما يكون الحصول على اليرقات من الطبيعة فان المزرعة تحتاج إلى نوعين من البرك , برك الحضانة وبرك التربية .ومع أن معظم البرك تكون ترابية إلا انه بفضل عمل جوانب اسمنتيه لنظام التربية المكثفة وشبه المكثفة . في تايوان يربى ربيان المياه العذبة في أحواض من الطوب أومن الأسمنت أو مبطنة , ولكن الأحواض ذات القاع الرملي والطفل والطمي تكون إنتاجيتها على حيث أن هذا القاع يساعد في تنمية الهائمات النباتية والحيوانية . وقد يستعمل العديد من الطرق لحماية الربيان مثل الطوب المفرغ والنباتات والشباك المثبتة على حلومة من الخشب وأنابيب البلاستيك وغيرها من المواد التي توفر أماكن للاختباء خاصة في فترة الانسلاخ .
    وكما ذكر سابقاً فان استزراع الربيان لم يكن منفرداً حيث يعتمد المزارع على دخول مياه المد والتي تجلب معه العديد من البيض واليرقات من الكائنات الأخرى المختلفة . ولهذا كان محصول الربيان يكون النسبة القليلة . أي أن في العديد من الحالات فان دخول كائنات أخرى في نفس البركة ليس من الضرورة إنعاش الربيان وفي كثير من الأحيان فان الكائنات الأخرى كانت تسابق الربيان على غذائه وأماكن تواجده ولهذا فان نسبة الفقد تكون عالية وفي المحاولات الحديثة لاستزراع الربيان مع سمك السلماني فقد وجد تضارب في الاحتياجات . مثلاً احتياجات السلماني بركة ذات عمق قليل يتعارض مع احتياج الربيان لمياه اعمق وبالتالي لاتساع في عملية استزراع كمية من الربيان كبيرة في المتر المربع وكذلك فان العملية المتبعة في نقل اسماك السلماني من بركة إلى أخرى اكبر لا تتناسب مع استزراع الربيان حيث من الصعوبة نقل الربيان من بركة إلى أخرى والتي تسبب فقد في الربيان , ومثال آخر فان الوقت اللازم لاستزراع الربيان يختلف عن الوقت للسلماني . ولهذا ففي الوقت الحاضر يفضل عملية استزراع الربيان منفرداً Wono culture.
    ومن ناحية أخرى فقد وجد أن استزراع نوع من الربيان مع نوع اخرمن الربيان لا يعطي النتائج المرضية والتي قد لا يتناسب متطلبات البيئة لهذا النوع مع ذلك . ومن ناحية أخرى فهناك بعض النجاح في استزراع ربيان المياه العذبة M.rosenbergii مع بعض الأسماك إنها ليست منتشرة . فمثلاً وجد نجاح تربية ربيان المياه العذبة مع اسماك المبروك Chinese Carpفي تايوان وماليزيا . وهناك بعض النجاح في استزراع هذا الربيان مع اسماك البوري أو العربي والبلطي .
    استزراع الربيان في المزارع المكثفة intensiveغالباً ما يكون في الأحواض . حيث يحدث تغير كبير في المياه للمحافظة على نسبة أكسجين عالية والتخلص من الفضلات وإذا كانت نسبة تغير المياه قليلة فان عملية التهوية الصناعية تكون واجبة لجعل المواد العضوية في حالة معلقة والتي بدورها تعمل عمل الفلتر البيولوجي بما تحتويه من نسبة عالية من بكتيريا النترتـه أو النترجة .
    غالباً ما يستخدم أحواض دائرية في حدود 2000في المساحة بجانب المحافظة على حركة المياه والتصريف الجيد . ولقد أثبتت بعض الدراسات جدوى تربية الربيان المكثف في الأحواض المستطيلة racewayمع تغير المياه عدة مرات يومياً .
    وفي الهند يربى الربيان في حقول الأرز في المنطقة الغربية من الهند . وهذه الطريقة بدأت في الانتشار في بنجلادش وفيتنام . وفي هذه الطريقة فاه بعد الحصول على الربيان من مزارع الأرز يوضع زريعة اسماك المبروك عندما تبدا الأمطار والتي تخفف الملوحة .
    وهناك عملية جديدة في تنمية الربيان وهي عملية تفريخ الربيان ورمي يرقات في الطبيعة لتنمية الثروة الطبيعة ففي اليابان يرمى حوالي 300مليون يرقة في البحر في السنة . والتي يحاول فيها اليابانيون تنمية الثروة الطبيعية للبحار . وهناك نجاح في عملية هذه العملية في نوع ربيان المياه العذبة M.rosenbergii في تايلاند حيث زادت كمية الربيان الموجودة في البحيرات وازدادت كمية الإنتاج . وفي تايوان بدئت مثل هذه العملية في النهار وخزانات المياه الكبيرة .


  5. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    اليمن
    المهنة
    باحث
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    69
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    إنتاج زريعة الربيان :
    مع أن التفريخ الصناعي بدء ينشأ في العالم للحصول على اليرقات للأنواع الهامة في الاستزراع فما زال الجزء الأكبر من اليرقات يتم الحصول عليها من الطبيعية بالطرق القديمة والتي تعج بالمشاكل أهمها , عملية فرز يرقات الربيان عن اليرقات الأخرى غير المرغوب فيها والتي قد يكون فيها أنواع من الربيان البطيء النمو أو أنواع غير مرغوب فيها أو أنواع من المفترسات , ومن ناحية أخرى فان عملية الاعتماد على الطبيعة لا تعطى الإنتاجية العددية من الزريعة سنوياً والتي قد تختلف من سنة إلى أخرى , قد تحدث مشاكل بين صيادي اليرقات خاصة في السنوات قليلة الإنتاج والتي يحدث معها مشاكل اجتماعية .
    أهم الطرق للحصول على اليرقات من الطبيعة هي الاعتماد على المد والذي يجلب العديد من اليرقات . وهذه الطريقة مازالت معتمدة في العديد من المناطق الآسيوية . وقد حدث بعض التطور في هذه العملية وذلك بالتخلص من الأسماك ويرقاتها من مياه المد وذلك بقتلها بواسطة جمع اكبر عدد ممكن من اليرقات في البرك وبعض ذلك يوضع فطائر بذور الشاهي ( تحتوي على 10- 15%سبونين Saponinبمعدل 10-25 جزء في المليون . ppmلقتل يرقات الأسماك بدون التأثير على يرقات الربيان . وبهذه الطريقة يمكن الحصول على يرقات ربيان مختلفة الأنواع ومن ثم نقلها إلى برك التربية .
    يرقات الربيان يمكن جمعها بعدة شباك أهمها و أوسعها انتشاراً هي push net و cissor net وقد يستعمل شباك صغيرة الفتحات في آخرها كيس لجمع اليرقات تشبه شباك الجر وذلك بحرها في اثنا المد العالي وكذلك في الأماكن المحجوزة من الخلجان الصغيرة والقنوات أو أمام فتحات الأحواض أثناء المد العالي . حيث بعد جمع العدد الكافي تفرغ أكياس الجمع من نهاية الشبكة ثم استخدامها مرة أخرى للجمع ونقل اليرقات والى الأحواض . من ناحية أخرى يمكن فرز اليرقات الكبيرة للربيان عن بعضها وذلك بواسطة التعرف الدقيق من قبل فنيين لهم خبرة حيث يتم فرز اليرقات عن بعضها . ويمكن التعرف السريع على بعض الأنواع عن طريق اللون او شكل الجسم وطريقة السباحة . واهم الأنواع التي يمكن التعرف التعرف عليها بهذه الطريقة هي :
    P.monodon - P.semisulcatus - p.indicus .

    التفريخ الصناعي :
    بعد النجاح الذي تم في تفريخ P.japonicusفي اليابان بدأت الأبحاث تتجه إلى الأنواع الأخرى بغرض إنتاج الزريعة بكميات كبيرة وكذلك إنضاج الربيان وتكاثره في الجنس . وفي سنه 1942م بدأت عمليات التفريخ في نوع P.japonicus وذلك بجمع الأمهات من الطبيعة . ومنذ ذلك الوقت نجح في تفريخ اكثر من 24نوع من penaeus وسبعة أنواع من Metapenaeus .

    الأمهات :
    تجمع الامهات الناضجة بسهولة من الطبيعة مثل امهات P.japenicus, P.setiferusولكن امهات P.monodonاكثر صعوبة في الجمع . بعض الانواع مثل P.japonicusتستطيع النضوج والتزاوج والتفريخ بسهولة وتستجيب للتغير في البيئة الصناعية في المعامل . ولكن هناك بعض الانواع التي لا تستجيب لهذه العوامل مثل P.monodonولهذ يضاف للتلاعب بالعوامل البيئية بتر العين . وبتر العين أيضا تستخدم في الأنواع الأخرى حيث وجد أنها تقلل من عملية إعادة التفريخ من 3-15 يوم بعد عملية البتر بدلاً من 10-67 بدون بتر العين .وعملية البتر تشمل التخلص من أحد العينين مع جزء من حامل العين . أو فقع العين مع عصر حامل العين . مع أهمية التقليل من فقد سائل العين أو الإصابة بالميكروبات . وتختلف الاستجابة لعملية البتر ومن ثمة النضوج من 3-60 يوم حسب عدة عوامل منها عمر الربيان وفترة الانسلاخ . وافضل فترة لعملية بتر العين هي ما بين الانسلاخ والآخر لتحفيز النضوج بعد أسبوع . وعملية البتر قبل الانسلاخ قد تؤدي إلى الإسراع في الانسلاخ ومن ثمة تأخير عملية النضوج .
    تعطي الأمهات أنواع جيده من الغذاء مثل الديدان والحبار وبلح البحر والقواقع والرخويات الأخرى بقدر حوالي 10% من وزن الجسم وكذالك يعتني بتغيير المياه بمياه جيده وتغير 60% -70 % من هذه المياه يوميا يعتبر جيد.



  6. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    اليمن
    المهنة
    باحث
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    69
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    نظم التفريغ :
    غالبا ما تتم عملية التفريغ وتربية اليرقات في أحواض اسمنتيه أو فيبرجلاس أو بلاستيك أو خلافه .في اليابان تكون هذه الأحواض كبيره من 100-2000 طن . غذاء اليرقات غالبا ما يتبع فيه إضافة المواد الأولية المغذية للأحواض من ثم انتعاش الكائنات النباتية والهائمات الحيوانية وتحدث هذه العملية يوميا.
    وتتم عملية التفريخ والتفقيس وتربية اليرقات في حوض واحد وهناك نظام آخر طور في الولايات المتحدة حيث يتم التفريخ وتربة اليرقات في أحواض منفصلة وكذلك تربية الهائمات النباتية والحيوانية . وفي هذه الحالة يبلغ حجم أحواض التفريخ من 100-250لتر وأحواض تربية اليرقات من 1000-2000لتر ويبلغ كثافة اليرقات حوالي 200الى 300في اللتر في الخمسة الأيام الأولى من حياة اليرقة ومن ثم نقل هذه اليرقات إلى حيز اكبر حتى الوصول إلى أحواض التنمية . وهناك طريقه ابتكرها ليو LIAOعام 1985وتسمى الطريقة السلمية حيث تشمل أربعة أحواض مختلفة الأحجام والمستويات ويكون الحوض الأعلى بتربية الهائمات كما هو موضح بالشكل.



  7. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    اليمن
    المهنة
    باحث
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    69
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    التفريخ وتربية اليرقات:
    يختلف عمر النضوج من نوع إلى آخر وحسب العوامل البيئية ومثال ذلك:
    1-p.indicus 4-8 months (6-8)
    2-p.japonicus 7-12 months
    3-p.monodon 9-15 months (32-45 g)

    Wild spawners 18 months (75 g)


    4-p.vannamei 8-9 months (30 g)

    وعموما فأن حجم الأمهات المرباة في المزارع يكون حجمها أقل من أمهات الطبيعة وغالبا ما يفضل المزارعين الأمهات الطبيعية عن الأمهات المرباة في المزارع لاعتقادهم بأفضلية نوعية البيض والحياة بالنسبة لليرقات.
    بالنسبة للذكور فأن الذكور الناضجة تعرف بواسطة ألـ petasuaحيث تشتبك بواسطة خطاطيف.
    تختلف مواسم التزاوج في الربيان من لأخر ومن منطقة لأخرى . أن من الأهمية معرفة مواسم التزاوج إذا جمع اليرقات من الطبيعة أو عندما يراد جمع الأمهات لغرض التفريخ في المعامل . ومع ذلك فانه يمكن الحصول على أمهات ناضجة على طول السنة وذلك بتربية الأمهات في المعامل مع التحكم بالضر وف البيئية وفي البحر الأحمر وجد أن التزاوج أو وجود أمهات ناضجة يحدث طوال السنة إلا انه بوجود فصول يكون التزاوج فيها على اشده .
    غالباً ما يحدث التزاوج بعد انسلاخ الأنثى مباشرة في الأنواع التي تدخل الكيس المنوي داخل الأنثى وقد يحدث أن الكيس المنوي لا يكون في مكانه الصحيح وتفشل عملية التلقيح أما إذا كان الكيس المنوي في مكانة الصحيح فانه لا يفقد حتى اثنا الانسلاخ للأنثى وقد يكفي كيس واحد لتلقيح ثلاث فترات وضع بيض .
    في المعامل توضع الأمهات والذكور الناضجة في أحواض التزاوج وفي حالة الأمهات الآتية من الطبيعة فانه غالباً ما تحتوي على بعض الأمراض وللتأكد فان عدم التلوث تعالج بواسطة برمنجينات البوتاسيوم KmnO4بتركيز3جزء في المليون أو بوسطة 25جزء في المليون فورمالين أو بواسطة مطهر بخاري يعرف باسم Treflanبتركيز 3- 5جزء في المليون .
    في الأحواض الكبيرة يوضع عدة كائنات ناضجة مع بعضها إما في حالة الأحواض الصغيرة فيوضع عدد محدود من الربيان , في حالة الأحواض الكبيرة فان نسبة الحــــــــــجم إلى الربيان كالآتي :

    1- p.japonicus 1 spowner / 2 m3
    2- p.monodon 1 spawner /5 m3
    3- p.indicus 1 spawner /1m3

    يمكن أن يكتفى بنسبة 1:1 ذكور لإناث في الحوض الواحد ولكن وجد أن ذكر واحد لعدد اثنين أنثى يعطي نسبة افضل لعملية التلقيح وعدد افضل من البيض الملقح . في بعض الأنواع مثل P.indicus و P.japonicus وجد أن الأمهات تأكل البيض ولهذا ينصح بوضع شبكة مرتفعة عن القاع في حوض التفريخ . وعموماً فان درجة الملوحة في أحواض التزاوج والتفريخ تكون ما بين 28-35 % ودرجة الحرارة مابين 23 -33 ْم وتحدث عملية التزاوج وكذلك وضع البيض خلال الليل .
    بعد خروج البيض من الأنثى تخرج من البيضة يرقة النيوبليس والتي تمر خلال 3 - 6 تحولات N6 N1 وتعتمد هذه اليرقة في التغذية على المح الموجود بداخلها . وبعد 2-3 أيام تتحول اليرقة إلى Protozoea والتي بدورها تمر من خلال ثلاثة تحورات
    وفي خلالها تبدا اليرقة بالتغذية على الطحالب وحيدة الخلية . وبعد 3 6 أيام وعندما تنتهي فترت البروتوزوا تتحور اليرقة إلى طور MYSISM3M1
    وفي هذا الطور مازالت اليرقة تعتمد على التغذية على الطحالب وفي خلال 3- 5 أيام تتحور اليرقة إلى Post-larva وتتحول طريقة التغذية من تغذية بطريقة الترشيح إلى التغذية عن طريق الافتراس حيث يكون باستطاعة اليرقة السباحة والهجوم على الهائمات الحيوانية واكلها . وتتحورPost-larva من 15-20حتى تصبح صغار الربيان والتي تشبه الأمهات .
    ويطلق على Post-larva بـــ PL2 PL1 . وفي خلال هذه المدة يصل طول الكائن إلى 20 - 25ml والذي يكون ذا حجم مناسب لوضعه في برك التربية .
    أحد أهم المؤثرات على البروتو زؤئية هي الضوء ولهذا يجب حجب الإضاءة عن الأحواض ومن الصعوبات الأخرى هي عملية تغذية اليرقات عندما تبدا في هذه العملية , أما لحاجتها إلى الهائمات النباتية أو الحيوانية ولقد استعمل اليابانيون Skeletonema costatum للتغذية النباتية ولقد وجد أن إضافة أنواع أخرى إلى التغذية يعطي مردود افضل وهذه الأنواع مثلtetraselmis : , Skeletonema , chaetoceros وبالنسبة للتغذية الحيوانية فلقد وجد أن الروتفير rotifer من نوع prachionus افضل الأنواع بجانب الارتيميا artemia salina والتي تشكل اليرقة الأولى nauplii إذا ممتاز وعندما تصل اليرقات حجم مناسب تبدا بالأكل من القاع يمكن تغذيتها بالديدان أو بلح البحر أو القواقع لان هناك الغذاء الصناعي الجاهز .
    وفي المزارع الكبيرة تستمر أحواض تربية الهائمات النباتية بواسطة (KNO3 - 3PPM ) (NaHPO4_ 3PPM ) لانتاج الهائمات وذلك بعد عملية فقص البيض وذلك لتغذية البروتوزؤية ويظل إنتاج الهائمات وذلك بإضافة السماد مرة أخرى عند الحاجة . وعندما يمون نسبة الهائمات غير كافية فيمكن التعويض بإضافة عجينة السوبيSOYBEAN أو صفار البيض أو بيض الاويستر . عندما الرونغر أو الارتيميا وعندما تصل اليرقة إلى PL6 يمكن تغذيتها على بلح البحر الفروم أو القوقع المفروم أو القواقع المفروم أو الغذاء الصناعي المخصص لليرقات بالإضافة إلى الارتيميا وبعد PL9 يمكن وقف التغذية باتلارتيميا ويتم تغذية اليرقات من 3الى أربعة مرات يومياً .
    مزارع التفريخ التي تنتج PL6 PL5 تستخدم أحواض أسمنتية أو أحواض أرضية . الأحواض الأرضية ذات المساحات من 5002000 م2 تكون ذات عمق 4070 سم وتستخدم لتربية اليرقات PL10 PL9 حدود 100 -150 يرقة للمتر المربع . ولابد قبل وضع اليرقات في البرك من قتل المفترسات وتسميد المياه بواسطة السماد الطبيعي ( مثل 1000الحجم / هكتار من سماد الدواجن ) وكذلك السماد الصناعي مثل 50كجم /هكتار من كبيرتات الأمونيوم . ويضاف إلى وذلك تغذية إضافة باستخدام بلح البحر المفروم أو القواقع الأخرى وذلك 10% من الوزن الكلي للمحصول . ويمكن تربية اليرقات هذه البرك حتـــــــــــى :
    pl40pl60 .

    التعديل الأخير تم بواسطة العمودي780 ; 11-03-2008 الساعة 11:26 AM

  8. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    اليمن
    المهنة
    باحث
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    69
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    أنتظر الردود


  9. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    محامى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    46
    المشاركات
    5
    أعجبتني مشاركتك (-)
    2

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا جزيلا على ردك واهتمامك بهذا الموضوع وجزاك الله كل خير


  10. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    kuwait
    المهنة
    صاحب مشتل
    الجنس
    ذكر
    العمر
    60
    المشاركات
    4
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    السلام عليكم

    كافة الردود جيدة كمعلومات - نطلب توضيح اكثر تفصيليا .

    و شكرا


  11. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    Egypt
    المهنة
    Trade Finance Manager
    الجنس
    ذكر
    العمر
    51
    المشاركات
    3
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    جزاك الله عنا خيرا
    للتواصل د.خالد البـــدوي
    kelbadawey2 at hot


  12. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندسه زراعيه
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    2
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    شكرا جزيلا على المعلومات
    هل يمكن تربيه الجمبرى فى احواض صغيره فى المنزل او فوق الاسطح للاستخدام المنزلى او التجارى؟


  13. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    الدولة
    مصر
    المهنة
    تخليص وتامين جمركى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    13
    أعجبتني مشاركتك (-)
    5

    جزاك الـــلـــــــه كل خير صاحب الموضوع والاخ الفاضل طارق دهب والعمودى