حرية التعبير
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: حرية التعبير

  1. #1
    الصورة الرمزية مريم يوسف
     غير متصل  مشرفة قسم نبض الشارع سابقا كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    "صعيد" مصر
    المهنة
    زراعيه و إن أبيت ... مفتش تموين حاليا
    الجنس
    أنثى
    العمر
    35
    المشاركات
    620
    أعجبتني مشاركتك (-)
    36

    debate حرية التعبير


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    (حرية التعبير) .... مصطلح تكرر كثيرا على اسماعنا مأخرا، والغريب انه ليس مصطلحا غريبا على اللغه العربيه مثل (العولمه) مثلا . ولكن لماذا لم يظهر لهذا المصطلح تأثيرا على مجتمعاتنا بصوره واضحه الا هذه الفتره؟؟؟
    ( حرية التعبير) او (حرية الفكر) او (حرية ابداء الرأى) كلها مصطلحات ذات وقع متشابه الان، باتت كلها بطعم واحد . فكلها تثير لدى متلقيها نفس التنبوء بما ترمى اليه هذه الكلمات.
    اعتقد ان للموضوع ابعادا مختلفه هى ما ادت الى اثارة كل تلك الضجه حول هذه المصطلحات ، فكل منا ينظر للموضوع من وجهة نظره هو - كما هو حالنا فى امور اخرى كثيره
    فمن يطالب بحرية التعبير وحرية ابداء الرأى لم يعى معنى الكلمه الحقيقى المراد منها فليس معنى الكلمه مطلقا ان نسب ونشتم ونجرح فى الاخرين بحريه مهما صدر من الاخر . فحرية التعبير وحرية ابداء الرأى هى الوسيله التى من خلالها يستطيع كل فرد ابداء رأيه فى موضوع ما مع الاخذ فى الاعتبار ان رأيه ليس هو فقط الصحيح وليس بالضروره ان يكون هو الصحيح.
    كذلك فان من يقومون بقمع المطالبين بحرية التعبير الان لم يفهموا ايضا معنى الكلمه - فهم دائما ياخذون الكلمه على محمل سئ - يعتقدون ان من يطالب بحرية التعبير انما يطالب بتنصيب نفسه وليا على الغير ثم ياتى دور المحاسبه وتقديم كشوف الحساب.
    ان الاختلاف الناشب بين الطائفتين يرجع لرغبة كل طرف بان يسود رأيه وتفكيره ووجهة نظره على الاخر دون اى اعتبارات للمناقشه والمناظره والتفاهم
    فى نظرى ما تمثله الكلمه لى هى حرية التقاط القلم كى اكتب ما يدور بعقلى فى اى وقت ، حرية بلورة الفكره وصياغتها الى كلمات يستطيع ان يفهمها الاخر، حريه فى الوقت الذى اريد ان اكتب فيه وان استغرق الوقت الذى اريده فى التعبير عن الفكره حتى اصل بها الى الصوره التى ترضينى .
    عذرا على الانتقال من العام الى الخاص
    نعود مجدادا .... الاسلام الذى يضمنا والذى لم يترك لنا شيئا ممكن ان ينشب فيه خلاف الا اعطى لنا حلا له وضع لنا اسس وقواعد فى التعامل لهذه المسأله.
    ( حب لاخيك ما تحب لنفسك) فهل مع هذا المبدأ -اذا طبقناه- سنصل لمرحلة خلاف على الرأى؟؟؟
    (احترام الغير - الاصغاء للاخر- افشاء السلام-الرغبه فى الوصول الى الصواب اى كان الطرف المحق -الحكمه ضالة المؤمن وغيرها....) كلها مبادئ انبثقت من مظلة الاسلام ان تم تطبيقها لن يكون هناك مجال للخلاف.
    كل ما استطيع قوله ان هذا الخلاف مثله كمثل غيره من الخلافات والمشكلات التى ظهرت فى مجتمعاتنا نتيجه لبعدنا عن تعاليم الاسلام
    فى النهايه اضع الموضوع بين ايديكم للنقاش الجاد .شاركونى افكاركم بحريه
    دمتم فى رعاية الله
    والسلام عليكم

    مواضيع مشابهة:
    التعديل الأخير تم بواسطة مريم يوسف ; 05-05-2008 الساعة 06:53 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ****بلاد العجائب****
    المهنة
    طبيب الارض ,,,
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    848
    أعجبتني مشاركتك (-)
    6

    فى مستهل حديثى اختى مريومه
    اشكرك على اثاره النقاش فى هذه النقطه
    وضيف لهذا وجهه نظرى ف هذه القضيه
    اعتقد اختى اننا كى نطبق مبدا حريه الرأى والتعبيرلابد لنا ايضا ان نرفق به نقطه هامه جدا
    هى الرأى والرأى الاخر
    اعنى ان مثل ما لى انا رأى معين قد يكون صحيحا فهناك رأى اخر فى نفس القضيه قد يكون هو الاخر صوابا
    فكل منا يرى الصوره من زاويه معينه
    وبهذا
    فلايكون هناك رأى واحد فقط هو الصواب وباقى الاراء خاطئه ولكن فكل راى يحتمل صحته وبه تكتمل الصوره
    كذلك هناك نقطه هامه جدا لابد ان نرفقها بحريه الرأى الا وهى
    لابد ان نشجع كل فرد على حريه التعبير بشرط الا يكون رايه جارح للاخرين
    فنزرع فى افراد المجتمع الشجاعه على الادلاء بارائهم
    وف ختامى اوجه لكى اختى شكرى العميق مره اخرى


    أجمل لحظات التحدى أن تبتسم عندما ينتظر منك الجميع ان تبكى

  3.  غير متصل  مشرف قسم نبض الشارع
تاريخ التسجيل
Apr 2007
الدولة
مصر
المهنة
مستورد
الجنس
ذكر
العمر
65
المشاركات
2,178
أعجبتني مشاركتك (-)
1232

يا اختى الفاضله
متزعليش منىانت بتنفخى فى قربه مخرومه دى سياسه تعبنا من الكلام فيها
اقرأى اخر نكته لى وانت تفهمى
ولك كل الشكر

اقتباس اقتباس

 غير متصل  مشرفة قسم نبض الشارع سابقا كاتب الموضوع
تاريخ التسجيل
Nov 2007
الدولة
"صعيد" مصر
المهنة
زراعيه و إن أبيت ... مفتش تموين حاليا
الجنس
أنثى
العمر
35
المشاركات
620
أعجبتني مشاركتك (-)
36

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم اخوانى على المرور
اما بالنسبه لما ذكرتيه اختى(ALais) فهو بالفعل ما تناولته فى الموضوع ولكن بطريقه اخرى ولا يوجد خلاف فى الرأى بيننا
اما انت اخى الفاضل (جمال) نعم انا قرات موضوعك الذى ذكرت وشاركت فيه بالفعل ولكن من الواضح انك لم تتذكر الا اذا كنت تقصد قلة عدد المشاركين فى التعليق على الموضوع . ولكن لم اكن اقصد من موضوعى وجهة النظر السياسيه فقط للموضوع فهذه النقطه تثير روح الارهاب لدى العامه اذا خضنا فيها . ولكن ما قصدته من موضوعى هو الحريه فى التعبير فى جميع مجالات الحياه سواء العمليه او الشخصيه بالاضافه الى السياسيه فنحن صرنا نواجه هذا الخلاف فى الاراء فى ادق تفاصيل حياتنا لدرجه جعلت حرية التعبير تختفى ليس فقط عند الكلام فى السياسه ولكن حتى عند الحديث العادى بيننا
دمتم فى حفظ الله

انا لله و انا اليه راجعون
اللهم ارحم أمي و أختى و اشفي أبني يا رب العالمين
اقتباس اقتباس

 غير متصل  المدير الـــعــامــ
تاريخ التسجيل
Sep 2005
الدولة
لبنان \ الإمارات
المهنة
مترجم
الجنس
ذكر
العمر
35
المشاركات
1,722
أعجبتني مشاركتك (-)
262

أتفق معك أختي مريم في هذا وأشكرك أنك أتحت لنا المجال للتعبير عن آرائنا . وما ذكرتيه في كلامك "الخاص" جميل جدا. أحييكِ على أسلوبك السلس وتفكيرك الراقي.
حرية التعبير مصطلح جميل, لو جئنا بضدّه - القمع - سنرى أنه الظلم بحد ذاته, والله لا يحب الظالمين. ومن لنا غير فرعون الذي يبدو أنه ألهم عقول الكثير من الزعماء في عصرنا الحالي, كان يُنشد بصوت عال أمام عبيده: لا أريكم إلا ما أرى.

لو أعدنا عقارب الساعة إلى الوراء لنرى كيف كان "السلف الصالح" يتعاملون فيما يختلفون فيه, لرأينا أننا مخدوعون تماما فيما نسمع من شعارات تُطلق بإسم الديموقراطية والإشتراكية والشيوعية وغيرها من الإيديلوجيات. للأسف لم نرى من هؤلاء في عالمنا العربي إلا الويلات, ومعظمهم جاء للسطلة عن طريق إنقالاب عسكري, الذي هو بحد ذاته نوع من أنواع فرض رأي معين أو شخص معين على الناس. ثم يفرضون علينا أبنائهم الذين يرثون العرش. فإذا كان من يحكمنا يتصرف بهذا الشكل فهنيئا لنا بتلك القدوة. ولعمري لماذا لم يورّث الخلفاء الراشدون أبنائهم السلطة؟ الجواب بكل بساطة: لأنهم راشدون. هناك مساحات مشتركة بيننا وبين باقي الإيديولوجيات كأفكار, لكن كتطبيق, هيهات هيهات!! من يقول أن الديمقراطية هي حكم الشعب فليأت إلى عالمنا العرب والإسلامي وليشاهد بنفسه أعظم المسرحيات الهزلية التي تتكلم عن هذا الموضوع.

نعم الإسلام هو الحل لتلك المشاكل. هؤلاء قد يرضون بالإسلام بجزئيات معينة, كالذي يؤمن ببعض الكتاب ويكفر ببعض, لكنهم يرفضون تبنّيه جملة وتفصيلا لأن فيه ما يزلزل عروشهم و يسلب منهم حق الوراثة - وتلك قضية حياة أو موت لا يمكن لهم أن يفرّطوا بها.

أما عن الناس العاديين, فالسياسة أثّرت عليهم كثيرا. الناس 3 أنواع: إما تابع لحزب أو شخص أو فكرة ... وإما مُتّبع (بفتح الباء) وإما حيادي. الحيادون لا حول لهم ولا قوة, فهُم الأقلية, والمتّبعون (بكسر الباء) كالغنم (أجلكم الله), يسوقهم الراعي حيث يشاء. إنزلوا إلى الشارع ينزلون إلى الشارع. إفعلو كذا يفعلون كذا. قولو كذا يقولون كذا. وهكذا ... العيب ليس في الإتباع نفسه, بل في التعصّب. المتّبع (بكسر الباء) الغير متعصّب يمكن أن يكون حيادي.

نحن بحاجة إلى تعلّم أدب الإختلاف. وهذا الأدب نجده في تاريخنا بنسبة كبيرة, وقد أسسه الرسول عليه الصلاة والسلام في البداية (ولعل قصة تعامله مع عمّه أبو طالب فيها عبر كثيرة), ثم الصحابة والخلفاء الراشدون, ثم الأئمة الأربعة الذين شكلوا الفقه الإسلامي. الأمثلة كثيرة في ذلك, لكن أكتفي بالقول أن معظم القوانين الوضعية التي تتبناها المنظمات العالمية لحقوق الإنسان وغيرها مُستمَدّة أو متأصّلة في الفقه الإسلامي, وهذا ليس من نسج خيالي, بل من كلمات قالها كبار الحقوقيون في العالم و من رسائل الدكتوراه التي لا تعد ولا تحصى والتي تناقش هذا الموضوع, وإن شاء الله سأضع مراجع و أوثّق كلامي في المشاركات المقبلة. لكن أختم بواحدة منها وهو قول الرسول "لو أن فاطمة إبنة محمد سرقت لقطعتُ يدها." أرجوا أن تكون مشاركتي خفيفة بدون سكر علي الجميع.


اقتباس اقتباس

 غير متصل  مشرفة قسم نبض الشارع سابقا كاتب الموضوع
تاريخ التسجيل
Nov 2007
الدولة
"صعيد" مصر
المهنة
زراعيه و إن أبيت ... مفتش تموين حاليا
الجنس
أنثى
العمر
35
المشاركات
620
أعجبتني مشاركتك (-)
36

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى الكريم عونى بارك الله فيك على المشاركه الراقيه . وشرفنى كثيرا وجود مشاركه لمدير هذا الصرح الرائع الذى اشرف بان انتمى اليه.
اما بخصوص الافكار التى طرحتها فكلها صواب ومعك الحق فيها الا شئ واحد فقط
لقد ظلمت فرعون عندما ذكرته ونسبت اليه ما وصل اليه حال اخطائنا وعيوبنا . فاعتقد ان ما وصلنا اليه بدعه جديده لا يمكن مقارنتها بما كان يقوم به فرعون
كذلك وعندما انظر لتعليقك اجد انه نابع عن تجارب مرت بكم كشعب عاصر حروب قريبه ، نعم ان كل شعوب المنطقه تعانى من ويلات الانظمه وعدم قدرة الشعوب على التعايش معها ولكن بالفعل انى اغبط الشعوب التى تمر بها فترات الحروب الان مثل فلسطين ولبنان والعراق فعلى الرغم من ان ذلك من الابتلاءات الا انها فى نظرى المحدود له فوائد عديده ، ومنها افراز اجيال واعيه ذات تفكير مستنير تشارك ايجابيا فيما يحدث من حولها . اجيال يمكن الاعتماد عليها على المدى البعيد.
هذا رايى الذى قد يخالفنى الكثير عليه . ولكنه خلاف بين الاحباب لن يفسد للود قضيه
دمتم فى حفظ الله

اقتباس اقتباس

 غير متصل 
تاريخ التسجيل
Nov 2007
الدولة
مصر
المهنة
مهندس زراعى
الجنس
ذكر
المشاركات
179
أعجبتني مشاركتك (-)
11

السلام عليكم
لا شك فى ان الاسلام كفل حرية الاختلاف فى الرأى
و السؤال الان ...وهو موجه الى حكام البلاد الاسلامية ... هل نحن دول اسلامية ؟
الامر بسيط جدا وواضح جدا ..الاسلام وضع إطار ( برواز ) فإذا تعديناه بعدنا عن الاسلام ( وبلاش كلمة خرجنا )
فأنا عندما ارغب فى الحصول على الجنسية الامريكية فقبل حصولى عليها اكون موافق على تطبيق كل القوانين الامريكية وليس لى الخيار فى اختيار بعض القوانين ورفض البعض الاخر لانى ارى من وجهة نظرى انها لا تلائمونى فإذا كان هذا يحدث لكى انتمى الى دولة ما ..فكيف تقبلون ايها الحكام وانتم قادة الامة ان تأخذوا بعض الاسلام وتتركون بعضه ؟
و نسمع كثيراً فى وسائل الاعلام ممن يدعون انهم حملة مشاعل التنوير فى البلاد اثناء البرامج الحوارية اذا قال لهم احد قال الله او قال الرسول فإنهم يعتبرون ذلك حجر على رأيهم ؟؟
نعم .. حرية الرأى مكفولة ولكن داخل الأطار الاسلامى .. فهل انا مسلم ؟ فإذا كنت مسلم فلا رأى لى بعد رأى الرسول صلى الله عليه وسلم
هذا من ناحية
ومن ناحية اخرى أختلف معك اختى مريم فى نقطة غبط البلاد التى تحارب ، فكما اوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه الا نسعى وراء القتال و لكن أذا فرض علينا ولا يوجد طريق غيره فنحن لها نقاتل لا حباً فى الدنيا ولكن نصراًً لله ولدينه ولرسوله، وطبعاً انا فهمت المعنى الذى تقصديه واعتقد ان النصر لاخواننا المسلمين فى كل مكان يبدأ منى ومنك ومن كل مسلم على وجه الارض فالمسلم الذى يقاتل هو رأس الحربة ونحن جسمها كلما قوينا قويت الرأس وزادت صموداً
ومرحباً بحرية التعبير المقيدة بحدود ما أنزل الله وليس بحدود و اهواء بعض البشر
تحياتى لك و للجميع

اقتباس اقتباس

 غير متصل  مشرفة قسم نبض الشارع سابقا كاتب الموضوع
تاريخ التسجيل
Nov 2007
الدولة
"صعيد" مصر
المهنة
زراعيه و إن أبيت ... مفتش تموين حاليا
الجنس
أنثى
العمر
35
المشاركات
620
أعجبتني مشاركتك (-)
36

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك اخى الفاضل (mesry) فى ساحة حرية التعبير المتواضعه
كلامك كله صحيح وليس هناك اختلاف عليه وخصوصا فى نقطه (هل انا مسلم؟)
اما بخصوص كلامى عن غبطة الدول التى تحارب فوجهة نظرى فيها بخصوص ما تنتجه هذه الحروب من تاثيرات على روح الشباب المعايشين لها وخاصة فى التفكير . ولكن ليس فى نقطة الحروب فى حد ذاتها ازاح الله عنا وعن المسلمين اجمعين وايدنا بنصره
فى سلام الله

اقتباس اقتباس

 غير متصل  محظور
تاريخ التسجيل
Apr 2007
الدولة
مصر
المهنة
مهندس زراعي
الجنس
ذكر
العمر
36
المشاركات
14
أعجبتني مشاركتك (-)
2

لو رأيت الموضوع قبل ان اري التوقيع لتوقعت ان الكاتب هو مريم يوسف ولكن ما لفت نظري بشدة هو انتقاء الالفاظ المعبرة الرنانة أهنئك بشدة علي حلاوة الموضوع والتميز في اجادة التعبير--
ابن الدفعة محمد سعيد الخواجة

الخواجة
اقتباس اقتباس

 غير متصل  مشرفة قسم نبض الشارع سابقا كاتب الموضوع
تاريخ التسجيل
Nov 2007
الدولة
"صعيد" مصر
المهنة
زراعيه و إن أبيت ... مفتش تموين حاليا
الجنس
أنثى
العمر
35
المشاركات
620
أعجبتني مشاركتك (-)
36

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا اهلا بابن الدفعه
مجامله لا نستطيع ان نرقى اليها اخ محمد .... فى انتظار جديدكم
فى امان الله

اقتباس اقتباس