كيف يمكنني تسميد هذه التربة لزراعة الطماطم ؟!
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: كيف يمكنني تسميد هذه التربة لزراعة الطماطم ؟!

المهنة
    طالب جامعي

debate كيف يمكنني تسميد هذه التربة لزراعة الطماطم ؟!

السلام عليكم،

أنا عضو جديد في هذا المنتدى الأكثر من رائع، و الذي استفدت منه كثيراً، لي عدة أيام أتصفح الموقع و أشاهد تجارب الآخرين فيه، و كل تجربة تزيدني عزيمة و حماس، طبعا أنا مجرد مبتدئ في الزراعة، لي عدة تجارب أغلبها للأسف فاشلة بسبب ضعف الخبرة، لذا حبيت أستشيركم في أمر أريد الإقدام عليه، ألا و هو زراعة الطماطم.

لدينا حديقة "حوش" خلفي للمنزل و نحن نزرع فيه عدة مزروعات كالفلفل الحار و البارد "الرومي"، و كذلك الموز و البابايا، لله الحمد وفقنا في زراعة هذه الأصناف، لذا نريد الآن زراعة الطماطم كونها من أكثر الخضراوات التي تستهلك بشكل يومي، هدفنا ليس تجارياً أبدا، بل مجرد رغبة في الاكتفاء الذاتي بمنتوجات من مزرعة المنزل، لكن للأسف نواجه مشكلة كبيرة جدا تتمثل في التربة الزراعية.

أولا إليكم الصور..

كما تشاهدون التربة جافة جدا و بيضاء، لم يوضع فيها أي نوع من الأسمدة منذ أكثر من 20 سنة، مع ذلك، في الجهة الأخرى من الحديقة، قمنا بحراثة التربة و تقليبها ثم غمرها بالماء و خلطها بروث الأغنام، بعدها زرعنا الموز و البابايا و فعلا نجحت الطريقة و نبتت الأشجار..

حسنا، نحن نريد زراعة الطماطم من البذور، و لا أعتقد بأن هذه التربة مناسبة، لذا أردت أن استشيركم..
    هل يمكنني زراعة الطماطم في هذه التربة؟ و كيف بالإمكان تسميدها أو استصلاحها لزراعة الطماطم؟

أرجوا المساعدة و لكم جزيل الشكر،

مواضيع مشابهة:

2.    روابط المنتدى

المهنة
    وتخصص ليسانس فرنسى ازى معرفش خصائيه مكتبه

السلام عليكم ممكن اخى تسمدها لسماد طبيعى سماد فضلات الطيور والحيوانات والله اعلم الاخوه يدلوك اكتر اه طيب متجرب كده ازرع وشوف هتططلع او لا الاول كتجربه وشوف او ازرعه ف بتموس وتطلع وبعدين انقلهم ونشوف كده شكرا

من يتقى الله يجعل له مخرجا

المهنة
    طالب جامعي

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيمو حنه مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ممكن اخى تسمدها لسماد طبيعى سماد فضلات الطيور والحيوانات والله اعلم الاخوه يدلوك اكتر اه طيب متجرب كده ازرع وشوف هتططلع او لا الاول كتجربه وشوف او ازرعه ف بتموس وتطلع وبعدين انقلهم ونشوف كده شكرا
    فعلا قبل مدة قمت بتقليب التربة مع خلطها بروث الأغنام ثم زراعة بذور الطماطم عليها، بعد عدة أسابيع ظهرت النبتة و نمت قليلاً لكنها لم تلبث، فخلال 3 أسابيع تقريبا ذبلت و ماتت، لهذا أنا أريد معرفة الطريقة الصحيحة لتسميد التربة بشكل جيد يتناسب مع احتياجات الطماطم.

أشكرك شيمو حنه على ردك القيم

المهنة
    مهندس زراعي

اخي الكريم سؤال التربه صرفها للماء كون الزراعة ضمن حوض جيد ام انه تبقى التربه رطبه بعد السقايه لمدة اكثر من الاغتيادي اما عن كميه الاسمده المضافه اذا كان هو فقط الحوض الي بصوره 1 كيلو غرام من سماد ازوتي و2 كغ سماد فوسفوري ولكن عندي شك ان التربه لا تقوم بصرف الماء الزائد كون في احد الصور يبدو وجه التربه مائل للبياض

المهنة
    وتخصص ليسانس فرنسى ازى معرفش خصائيه مكتبه

السلام عليكم الا شكرع واجب اخى عابر ربنا يعينك اخى خليل يعنى لو فيه بياض ف التربه تبقى لا تسرف يعنى بسئل وشكرا

المهنة
    طالب جامعي

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس خليل العسكر مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم سؤال التربه صرفها للماء كون الزراعة ضمن حوض جيد ام انه تبقى التربه رطبه بعد السقايه لمدة اكثر من الاغتيادي اما عن كميه الاسمده المضافه اذا كان هو فقط الحوض الي بصوره 1 كيلو غرام من سماد ازوتي و2 كغ سماد فوسفوري ولكن عندي شك ان التربه لا تقوم بصرف الماء الزائد كون في احد الصور يبدو وجه التربه مائل للبياض
    التربة التي في الصورة لم يتم لمسها أو ريها من مدة طويلة جدا لذلك هي متحجرة نوعا ما، و صحيح كلامك عند سكب الماء عليها يبقى راقدا، لكن بعد تقليبها و حرثها جيدا عادت التربة لوضعها الطبيعي في امتصاص الماء، هل هناك مشكلة في هذا الأمر مهندس خليل؟

و أشكرك على وصفة التسميد إن شاءالله سأشتري المقادير من المحلات القريبة و أجرب خلطها بالتربة