الحبة السوداء..
النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: الحبة السوداء..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    بيروت
    المهنة
    زراعة+ تعليم
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    575
    أعجبتني مشاركتك (-)
    23

    الحبة السوداء..


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    لا يخفى عليكم أهمية الحبة السوداء في معالجة الأمراض
    و بخاصة ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:

    "عليكم بهذه الحبة السوداء.. فإن فيها شفاء لكل داء إلا السام))رواه البخاري

    و لمن يحب الاطلاع على الأمراض التي تعالجها هذه الحبة عليه بالصفحة التالية:


    http://www.islamiyyat.com/black_seed.htm



    و لكن السؤال، هل أحد يعرف كيفية زراعتها؟

    أو على الأقل اذا يمكن أن حصل على شتلات منها أو شيء من ذلك؟



    مواضيع مشابهة:

  2.    إعلانات جوجل




  3. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    jordan
    المهنة
    مبرمج
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    122
    أعجبتني مشاركتك (-)
    21

    hurry-up مشاركة: الحبة السوداء..


    هذا ما وجدته عن الحبة السوداء ......
    تنتمي نبتة الحبة السوداء Nigella إلى العائلة النباتية الشققية Ranunclaccaeو يوجد منها عالمياً أكثر من 20 صنفاً وأكثر أنواعها شهرة واستعمالاً في المجال الطبي ثلاثة أنواع:

    1. الحبة السوداء المزروعة: Nigella Sativa وتدعى بالهندية، ومن أسمائها الكمون الأسود Black Cumin والكمون الهندي ويسميها الإنجليز Small fennel flower.

    2. الحبة السوداء الحقلية: Arvensis Nigella ويسميها الإنجليز Small fennal

    3. الحبة السوداء الشامية أو الدمشقية: Nigella Damascena وتدعى: التركية ويسميها الإنجليز Wild fennal.



    الحبة السوداء: النبتة _ وصفها وزراعتها:

    نبتة عشبية تزرع كنبتة غذائية، وتنبت تلقائياً بين الأعشاب كنبتة طفيلية وخصوصاً في المناطق الحراجية. وتنمو الحبة السوداء المزروعة في حوض البحر الأبيض المتوسط وآسيا الصغرى وإيران وفي آسيا الوسطى والقفقاس.

    و أول ما زرعت في الهند ثم نقلها العرب إلى بلادهم ومنها إلى إفريقيا _ في نيجيريا خاصة وأثيوبيا _ وتكثر زراعتها كتوابل في سورية وفلسطين وجنوب أوربا.

    و تبلغ طول أعشابها من 10 _ 40 سم، سوقها منتصبة خشنة مغطاة بأشعار طرية، أوراقها خضراء مزرقة ريشية التقاطع إلى وريقات خطية أزهارها كبيرة بلون سماوي مخضر.

    الثمار الناضجة ثلاثية القطع، وحبيباتها درنية متجعدة سوداء بيضاوية الشكل.

    أما الحبة السوداء الدمشقية فتنمو كنبات طفيلي في حوض البحر الأبيض المتوسط والقفقاس وآسيا الصغرى وتزرع في أوربا كنبات للزينة وكتوابل وخاصة في ألمانيا وإيطاليا والهند وتنمو دون زراعة في الغابات بين شهري أيار وتموز، ساقها مستقيم يميل لونه إلى البنفسجي أوراقها قاسية وأزهارها زرقاء متطاولة منتفخة.

    أما الحبة السوداء الحقلية فتنمو على ضفاف البحر الأسود والقفقاس وأوزبكستان وحوض البحر الأبيض المتوسط وإيران.



    التركيب الكيماوي للحبة السوداء:

    تحتوي بذرة الحبة السوداء على 1.4 % من وزنها الجاف على غليكوزيدسام [الميلانتين غليليكوزيد سام إذا أعطي لوحده وفاق المقدار الدوائي] هو الميلانتين Melantin وعلى غليكوزيد مُرّ بنسبة 0.5 _ 1.5 % هو النيغللين Nigellin.

    كما تحتوي على زيت عطري إيتري بنسبة 1.4 % وهو زيت أصفر اللون ذو رائحة حادة واخزة لاحتوائه على التربين، ويستحصل على هذا الزيت الإيتري بواسطة التقطير ببخار الماء، كما تحتوي البذور على زيت دسم بنسبة 30.8 _ 44.2 %.

    أما الأوراق فتحتوي وقت الأزهار على 1 _ 2.2 غ في كل 100 غ من وزنها جافة من الفيتامين " ث ". أما الأزهار فتحتوي على كمية عالية جداً من الفيتامين " ث " تبلغ حسب بعض الدراسات 1259 ملغ في كل 100 غ من الأزهار. ويجب أن نعلم أن الميلانتين يوجد في أجزاء العشبة كلها وهو شبه قلوي سام، حتى لذوات الدم الحار، وهو سمٌّ قوي للأسماك يسبب انحلال الدم عندها.

    أما الحبة الدمشقية فتحتوي بذورها على زيت إيتري خاص يدخل في صناعة العطورات، لونه أصفر وذو فلورة سماوية شديدة وتبلغ نسبته فيها من 0.5 _ 0.37 % من وزنها. كما تحتوي البذور على شبه قلوي (الملانتين) وعلى شبه قوي آخر هو الدمشقين Damacin كما تحتوي على نسبة من الفيتامين E الذي يكون منحلاً في الزيت الدسم الموجود في البذور. وفي أوراقها نسبة من الفيتامين " ث " تصل حتى 430 ملغ %.

    أما الحبة الحقلية فهي في تركيبها قريبة جداً من الحبة السوداء المزروعة المذكورة آنفاً.



    الفوائد الطبية للحبة السوداء:

    تعتبر الحبة السوداء وخاصة المزروعة Nigella Sativa من أقدم النباتات الطبية استعمالاً فقد وصفها ابن سينا لمعالجة آلام الرأس في الصداع والشقيقة وفي شلل العصب الوجهي ومن أجل معالجة الساد Cataract، كما ذكر في وصفة له يمزج فيها مسحوق الحبة السوداء مع العسل ويشرب بالماء الحار لمداواة وتفتيت حصى الكلى والمثانة وإدرار البول. كما يصفها سعوطاً بعد نقعها بالخل لمعالجة الصداع والشقيقة والزكام وسواها. وقد ذكرها ابن القيم كمادة مدرّة للحليب عند المرضعات ومنشطة للجنس ومطمثة.

    و في الطب الشعبي العربي تؤكل مع الزبيب كمادة مقوية للبدن، محمّرة للوجه مزيلة لصفرته. كما عرفوا طريقة لاستخراج الزيت من بذور هذه الحبة واستعملوه في معالجة السعال المزمن وداء الربو القصبي حيث تضاف بضع نقاط منه (5 _ 15 نقطة حسب العمر ثلاث مرات في اليوم) مع الشاي أو مغلي الزهورات أو مع الماء، كما تعطى كمادة مضادة للمغص ومسكنة لآلام الأمعاء.

    و في آسيا الوسطى لا تستعمل الحبة السوداء إلا كعلاج، كما وجد اسمها منذ القديم في معظم القواميس الطبية الأوربية. وتذكر المصادر السوفياتية والأوزبيكية بشكل خاص عدداً من الاستطبابات الهامة للحبة السوداء المزروعة حيث تؤكد أن صبغة مستخلصة من بذورها لها خواصَّ مسكنة وتعطي نتائج باهرة باستعمالها غرغرة لتسكين آلام الأسنان، وفي آفات المعدة تستعمل كمادة مضادة للمغص المعدي _ المعوي، ملينة وطاردة للغازات وذلك بفضل ما تحتويه من زيت إيتري [خالماتوف، صحابيدنيوف، أو غومفيتس وغيرهم].

    و تؤكد المصادر المذكورة فائدة الصبغة المستخلصة من بذور الحبة السوداء بعد مزجها بالخل كدواء طارد للديدان وخاصة الشريطية، وتعطي نتائج ممتازة لمعالجة الزكام والرشح والتهابات الحنجرة، وتجمع الأبحاث السوفياتية على تمتع هذه الصبغة بخاصّية منوّمة لطيفة حيث يمكن استخدامها عند الأطفال لهذه الغاية.

    و يؤكد الباحث الألماني أوتوغيسنر فائدة البذور كمادة مدّرة للبول والصفراء والحليب وكمادة مسرعة لبلوغ المراهقة لعادتها الشهرية _ مطمثة _ وفي حالة الإصابة بعسرة الطمث كما توصف في الطب البيطري وفي تعداد أدوية المعدة.

    أما أوغومفيتس فيؤكد أن الصبغة المستخلصة من أوراق النبتة تبدي آثاراً عضلية إيجابية Positively inotopic وأخرى عصبية ناظمة سلبية Chronotropic بحيث تضاد فعل المبهم وتساير نظير الودي، ينجم عن ذلك بطء في حركة القلب _ مهدّئ _ وتزيد بذلك من حجم عمله المطلق.

    و تمتاز الحبة السوداء الدمشقية _ الشامية _ برجحان خواصها المنومة إذا أخذت بكميات كبيرة وذلك لفعلها المخدر المركزي، كما أن مادة الدمشقين التي يحتويها زيتها الإيتري تعتبر مادة كوللينرجية، منبهة لنهاية الأعصاب فتشبه بذلك مادة البلوكاربين وتنبه إفراز اللعاب. هذا ولم تذكر المصادر العلمية أي استعمالات طبية للحبة السوداء الحلقية


  4. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    بيروت
    المهنة
    زراعة+ تعليم
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    575
    أعجبتني مشاركتك (-)
    23

    مشاركة: الحبة السوداء..


    جزاك الله كل خير

    كن كالشمعة: تحرق نفسها لتضيء درب الآخرين


  5. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    البحرين
    المهنة
    مهندسة
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    76
    أعجبتني مشاركتك (-)
    3

    مشاركة: الحبة السوداء..


    شكرا لك اختي اثلين على طرح الموضوع ..


    يعطيك العافية..اخي عبدلله..

    موضوع رائع ومفيد جدا .....




    هل ممكن زرعها من نفس البذرة ( الحبة) !!؟؟؟


    جزاك الله كل خير

    التعديل الأخير تم بواسطة جاردنيا ; 14-11-2006 الساعة 10:09 PM

  6. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    بيروت
    المهنة
    زراعة+ تعليم
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    575
    أعجبتني مشاركتك (-)
    23

    مشاركة: الحبة السوداء..


    نعم يا اختي يمكن زراعتها من نفس البذرة فقد قرأت عنها ذلك

    و قال أفضل وقت لزراعتها هو الخريف أو الربيع
    و الربيع أفضل...

    لأن في الخريف قال يخشى ان يأتي موجة صقيع فعندها يكون يصعب نموها


  7. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    البحرين
    المهنة
    مهندسة
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    76
    أعجبتني مشاركتك (-)
    3

    مشاركة: الحبة السوداء..


    شكرا لك اختي وجزاك الله كل خير ..

    يعني الوقت مناسب عندنا الان لزراعتها ...


  8. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    37
    المشاركات
    13
    أعجبتني مشاركتك (-)
    2

    مشاركة: الحبة السوداء..


    حبة البركة

    الاسم العلمي :
    حبة البركة التى تعرف باسم حبة مباركة أو الحبة السوداء أو الكمون الأسود أو الكمون الآكل وتسمى بالفارسية "شونيز" هى بذور نبات
    Nigella Sativa وقد عرف قدماء المصريين هذا النبات وكانوا يسمونه "شنقت" وذكروه فى بردياتهم فى علاج أمراض الصدر والكحة.

    الموطن الأصلي :
    يعتبر حوض البحر الأبيض المتوسط الموطن الاصلى للنبات وتنتشر زراعته فى جنوب أوروبا وغرب آسيا وشمال أفريقيا ولم تنجح زراعته فى أواسط أوروبا وتكثر تجارته السوفيتي والدول البلقانية.

    الوصف النباتي :
    نبات حبة البركة نبات عشبي حولي قائم يصل ارتفاعه من 40-50سم أوراقه دقيقة التقسيم خيطيه له أزهار بيضاء اللون يشوبها اخضرار، أما الثمرة فهى علبة لها أقلام تستدير على الكرابل الثمرية وتحتوى على البذور السوداء اللون ذات الشكل الهرمي وللبذور رائحة وطعم مميزان مقبولان.

    الجزء المستعمل طبيا :
    البذور هي الجزء من النبات الذي يستخرج منه زيت حبة البركة المستعمل طبيا.

    المناخ :
    تصلح زراعة حبة البركة كمحصول فى البلاد الدافئة عالية الرطوبة.

    الأرض المناسبة :
    تجود زراعة حبة البركة فى أرض قوامها متوسط أى ليست صلبة ولا سديدة التفكك على أن تكون غنية بالمواد الغذائية وأحسن ما يصلح لزراعتها هى الأرض الرملية ذات الرمل الطيني .

    الزراعة :
    حبة البركة محصول شتوي، فتزرع البذور فى الأرض المستديمة فى أشهر أكتوبر أو نوفمبر وتتبع فى زراعته طريقة زراعة الينسون.

    الري :
    يحتاج المحصول إلى حوالي 4-5 ريات أثناء الزراعة ونبات حبة البركة لا يتحمل السماد البلدي وينمو جيداً وبغزارة عندما يسند بكميات ضئيلة من الأحماض الفسفورية وأملاح الكالسيوم مع قليل من السماد النيتروجيني.

    المحصول :
    فى حالة الزراعة المبكرة يمكن جمع المحصول فى أشهر إبريل أو مايو وتعرف علامات النضج عندما تبدأ الثمار فى التلون باللون البني وقبل أن تفرط فى الأرض ولتجنب سقوط البذور تجرى عملية الجمع فى الصباح الباكر قبل حرارة الشمس، وتجمع النباتات بالشرشرة أو ما يشابهها بما يتناسب مع المساحة المنزرعة ثم يحزم المحصول فى حزم قوية نسبيا تترك لتجف فى الشمس وهى قائمة فى مجموعات مع بعضها، وبعد جفافها تنقل إلى الجرن لفصل البذور، ويستحسن نقلها على ألواح من الخشب، وبعد التجفيف تخزن بعيدة عن الضوء، وعادة يعطى الهكتار من 10-18 أردبا من البذور الجافة، ويبلغ وزن الإردب 110 كيلوجرام ، ويعطى إردب البذرة حوالي 30 كيلوجرام من الزيت الثابت وحوالي كيلوجرام واحد من الزيت الطيار.

    المحصول :
    فى حالة الزراعة المبكرة يمكن جمع المحصول فى أشهر إبريل أو مايو وتعرف علامات النضج عندما تبدأ الثمار فى التلون باللون البني وقبل أن تفرط فى الأرض ولتجنب سقوط البذور تجرى عملية الجمع فى الصباح الباكر قبل حرارة الشمس، وتجمع النباتات بالشرشرة أو ما يشابهها بما يتناسب مع المساحة المنزرعة ثم يحزم المحصول فى حزم قوية نسبيا تترك لتجف فى الشمس وهى قائمة فى مجموعات مع بعضها، وبعد جفافها تنقل إلى الجرن لفصل البذور، ويستحسن نقلها على ألواح من الخشب، وبعد التجفيف تخزن بعيدة عن الضوء، وعادة يعطى الهكتار من 10-18 أردبا من البذور الجافة، ويبلغ وزن الإردب 110 كيلوجرام ، ويعطى إردب البذرة حوالي 30 كيلوجرام من الزيت الثابت وحوالي كيلوجرام واحد من الزيت الطيار.

    المكونات الفعالة :
    تحتوى بذور حبة البركة على زيت طيار يصل نسبته إلى 1.5% وزيت ثابت حوالي 33%، ويحتوى الزيت الطيار الذي يحصل عليه بواسطة عملية التقطير على مادة النجلون
    Nigellone وهى التى تعزى إليها المفعول الطبي لزيت حبة البركة. ويحتوى الزيت أيضا على أحماض دهنية وجليكوزيدات وكواد فينولية وكاروتين، ومعادن أخرى أهنها الفوسفور والماغنسيوم والحديد وبعض الأنزيمات المهضمة.



    الأصناف :
    1- ساتيفا
    N. Sativa : هو الصنف الذي يستعمل طبيا ويمتاز ببذوره الكبيرة فى الحجم والتي تحتوى على نسبة عالية من الزيت.
    2- داماسينا
    N. Damacina : وهذه لا تختلف كثيرا عن الصنف السابق، ولكنها أكثر انتشارا في زراعتها من الصنف الطبي.
    3- أرفنسيس
    N. Arvensis : تمتاز بصغر حجم بذورها عن بذور النوع الطبي .

    ارجو من الله ان اكون وفقت فى الاجابة على سؤالك
    اخوكم
    مهندس / ايهاب الفارس




  9. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    الاردن
    المهنة
    مهندسة زراعية
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    49
    أعجبتني مشاركتك (-)
    6

    مشاركة: الحبة السوداء..


    شكرا وجزاكم الله خير على المعلومات الرائعه .
    سبحان والله العظيم .
    :nice1:



  10. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مدرس مساعد بالمركز القومي للبحوث
    الجنس
    ذكر
    العمر
    43
    المشاركات
    105
    أعجبتني مشاركتك (-)
    7

    debate مشاركة: الحبة السوداء..


    معلومات قيمة ورائعة.............وبالتوفيق
    مع تحياتى
    د/ صبرى


  11. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندسة زراعية
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    32
    أعجبتني مشاركتك (-)
    2

    مشاركة: الحبة السوداء..


    جزاكم الله خيرا على المعلومات الرائعة
    وشكرا


  12. #11
    الصورة الرمزية amonaa
     غير متصل  مشرفة قسم الصناعات الغذائية
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    البحيرة - اسكندرية -مصر
    المهنة
    مهندسة زراعية -ماجستير صناعات غذائية
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    2,080
    أعجبتني مشاركتك (-)
    83

    مشاركة: الحبة السوداء..


    رائع الموضوع اخى وللحبة السوداء شفاء من داء ودواء والان تستخدم فى الابحاث الطبية على نطاق واسع وخصوصا مع العسل النحل ..................شكرا لك مع تمنياتى بالتوفيق


  13. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    لبنان
    المهنة
    طالب
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    24
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    مشاركة: الحبة السوداء..


    يسلموا الف الف شكر


  14. #13
    الصورة الرمزية A_ASAID
     غير متصل  مشرف قسم المواضيع الزراعية المتنوعة (سابقا)
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    39
    المشاركات
    190
    أعجبتني مشاركتك (-)
    6

    الحبه السوداء اختلف عليها العهلماء فى تمييزها ومصدرها
    فكثير ما يقل انها الكمون او حبه البركه وخلافه
    واستخدمت حديثا فى العلاج وخالفه البذور السوداء الناتجه من زراعه البصل
    لاهميتها فى استخراج الزيوت وصناعة الادويه
    كل ما تسالى عنه تجديه باذن الله
    فى موضوع الذهب الاسود قسم نباتات طبيه وعطريه


  15. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    العراق
    المهنة
    كهرباء
    الجنس
    ذكر
    العمر
    58
    المشاركات
    1
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    شكرا اخي على هذه المعلومات القيمه عن زراعتها


  16.    إعلانات جوجل