الآفات التي تصيب النباتات المزروعة داخل المدن
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    120
    أعجبتني مشاركتك (-)
    17

    arrow الآفات التي تصيب النباتات المزروعة داخل المدن


    تصنيف الآفات الزراعية المنتشرة

    1. حشرية (المن ، الحشرات القشرية ، البق الدقيقي ، النمل الأبيض ، سوسة النخيل الحمراء وغيرها).
    2. عناكب (العنكبوت الأحمر والأخضر والأصفر).
    3. فطرية ( التعفنات و الأصداء و الندوة الصيفية والندوة الشتوية وغيرها.
    4. بكتيرية(اللفحة النارية).
    5. فيروسية.
    6. حشائش.
    7. نيماتودا.
    8. قوارض.
    9. الطيور.
    10. الرخويات(الحلزون والقواقع).
    أهم الآفات الحشرية التي تصيب الأشجار وغيرها من نباتات الزينة والمسطحات الخضراء

    1-سوسة النخيل الحمراء

    سوسة النخيل الحمراء
    • وصف الحشرة
      الاسم العلمي للحشرة:
      رينكوفورس فريوجينس Rhynchophorus ferrugineus (Oliv) .
      عائلة حشرات السوس: Family: Curculionidae
      رتبة غمدية الأجنحة : Order: Coleoptera
      الحشرة اليافعة لونها بني محمر ، ويوجد بها عدد من البقع السوداء على منطقة الصدر . يبلغ طول هذه الحشرة 3.5 – 4 سم وعرضها 2سم عند إكتمال نموها . ولها خرطوم طويل وقرني إستشعار وتمثل اليرقة الطور الضار بأشجار النخيل وتمكن خطورة هذه الحشرة في خصوبتها البالغة وصعوبة إكتشاف الإصابة مبكراً وقدرتها على الطيران إلى مسافات بعيدة تصل إلى 1500م خلال ساعات الليل وتضع عدداً كبيراً من البيض يتراوح من 250-3000 بيضة ولها عدة أجيال في السنة الواحدة .



    -الحشرات القشرية(الجرب)Scale Insects

    الحشرات القشرية
    يوجد حوالي 20 نوعاً من هذه الحشرات وهي صغيرة بيضاوية مستديرة مغطاة بطبقة شمعية طولها حوالي 1.5 –3.5 ملم وبعضها يصل إلى حوالي 5-12 ملم ، ألوانها مختلفة منها البني والرصاصي.
    أعراض الإصابة:
    هذه الحشرات تهاجم الأوراق وتقوم بامتصاص العصارة النباتية حيث تصفر الأوراق وتسقط ، وينتج بعضها مادة سكرية تجلب النمل إليها وتساعد في الإصابة بالأمراض الفطرية.
    المكافحة:
    تكافح هذه الحشرة بإستعمال المبيدات الحشرية الجهازية المناسبة مثل الملاثيون والديازينون بالإضافة إلى الزيوت المعدنية .
    النباتات التي تصيبها الحشرة:
    أنواع النخيل المختلفة ، الموالح ، أشجار الزينة ، التين.


    3-المن Aphids

    المن
    حشرة صغيرة الحجم يبلغ طولها 1.5-3.5ملم طرية الملمس مختلفة الألوان ، تظهر متجمعة على البراعم والقمم النامية وعلى السطح السفلي للأوراق والأجزاء الخضرية الغضة.
    أعراض الإصابة:
    تمتص هذه الحشرة العصارة النباتية وتتغذى عليها ، مما يسبب ضعف في نمو النباتات وتجعد الأوراق وتنتج مادة عسلية حلوة تجلب إليها النمل والأمراض.
    المكافحة:
    تكافح هذه الحشرة برش المبيدات الحشرية المناسبة مثل الملاثيون بنسبة حوالي 2.5 ملجم/لتر ، كذلك يستعمل الديازينون أو الدايسيستون أو سلفات النيكوتين.
    النباتات التي تصيبها هذه الحشرة:
    الدفلة ، الورد الجوري ، القرنفل ، الأبصال وغيرها.


    4-البق الدقيقي Mealybugs

    البق الدقيقي
    حشرة صغيرة طرية مغطاة بطبقة شمعية طولها أقل من 1 سم تظهر على النبات بشكل متجمع قطني المظهر عند مناطق إتصال الأجزاء النباتية مع بعضها وعلى العروق الورقية للسطح السفلي.
    أعراض الإصابة:
    تقوم هذه الحشرات بإمتصاص العصارة النباتية والتغذي عليها ويهاجم بعض أنواعها الجذور ويقتل النباتات.
    المكافحة:
    تكافح هذه الحشرة برش الملاثيون بنسبة 2.5ملجم/لتر ويكرر الرش كل أسبوع حتى تنتهي الإصابة ، ويمكن استعمال مركبات أخرى مثل الديازنيون والأورثين.
    النباتات التي تصيبها هذه الحشرة:
    الموالح والرمان والتين والعديد من نباتات الزينة.


    5- النمل الأبيض والنمل العادي Ants

    النمل الأبيض والعادي
    حشرة رهيفة تعيش في مستعمرات وتقضي معظم حياتها بعيداً عن الضوء ، لها قرون استشعار وهناك أنواع مختلفة من النمل الأبيض تعيش في بيئات مختلفة. منها ما يهاجم المباني والأثاث والأخشاب وهناك ما يهاجم النباتات والمحاصيل الزراعية.
    أعراض الإصابة:
    يهاجم النمل الأبيض النباتات من خلال الجذور ومن أهم مظاهر الإصابة تراكم أجنحة أجزاء النمل الأبيض في أحد أركان النبات وإحاطة بعض أغصان النباتات الصغيرة أو جذوع الأشجار والدعامات الخشبية بأغلفة رقيقة أو سميكة من الطين وتشاهد الحركة السريعة لأفراد النمل الأبيض داخل تجاويف طولية إذا أزيل جزء من الأغلفة الطينية ، وصدور صوت أجوف مميز عند الطرق من الخارج على الخشب المصاب بأداة صلبة .
    المكافحة:
    في الأراضي الموبوءة بهذه الحشرة يلزم تعقيم التربة قبل الزراعة بفترة 3-5 أيام بمادة اللندين ( 20% مستحلب زيتي) بمعدل 300 غرام مادة فعالة لكل دونم أو الدروسبان ( 42% مستحلب زيتي) بنسبة 100 سم لكل 50لتر ماء لكل دونم. ويتم إزالة الأنفاق الطينية عن السيقان والأفرع المصابة وتقلب التربة حول الجذع في دائرة نصف قطرها 1-1.5 وبعمق 50-70 سم لإتلاف أنفاق الحشرة ثم ترش التربة بمستحلب أحد المبيدات السابقة لمنع وصول الحشرة إلى الأشجار.
    النباتات التي تصيبها هذه الحشرة:
    النخيل وبعض الأشجار الأخرى مثل الموالح والعنب.










    6-الذباب الأبيضWhite flies

    الذباب الأبيض
    ذباب صغير جداً طول الواحدة أقل من 2 ملم بيضاء الأجنحة وتصيب السطح السفلي للأوراق. تطير الحشرات مع بعضها متجمعة وتنتقل من مكان لآخر في أسراب.
    أعراض الإصابة:
    تقوم هذه الحشرة الصغيرة بإمتصاص العصارة النباتية وتؤدي إلى اصفرار الأوراق ، ومن ثم سقوطها ، كذلك تعطي هذه الحشرة مادة سكرية تجلب إليها النمل وتسبب الإصابة بالأمراض الفطرية.
    المكافحة:
    تكافح هذه الحشرة كما تكافح بقية الحشرات التي تمتص العصارة النباتية وذلك بإستعمال المبيدات الحشرية الجهازية مثل الملاثيون بنسبة 2.5 ملجم/لتر وغيرها مثل بايجون والديازينون ، والديسيستون ، والأورثين والديمثيوات(الروغر) وغيرها.
    النباتات التي تصيبها هذه الحشرة:
    أكثر ما تصيب هذه الحشرة نباتات الخضر والنباتات البقولية ونباتات الزينة.


    7-تربس Thrips

    التربس
    هناك أنواع عديدة من التربس. وهي عبارة عن حشرة صغيرة جداً طولها 1-3 ملم يختلف لونها بين البني أو الأسود أو الأصفر.
    أعراض الإصابة:
    تقوم هذه الحشرة الصغيرة بإمتصاص العصارة النباتية وتؤدي إلى ظهور بقع بيضاء فضية على الأوراق (مبرقشة) وتؤثر على نمو النبات وتؤدي إلى ضعفه.
    المكافحة:
    تكافح هذه الحشرة بإستعمال الملاثيون ، الأورثين ، وميتاسيستوكس.
    النباتات التي تصيبها هذه الحشرة:
    من أكثر الأشجار التي تصيبها هذه الحشرة في مدينة الرياض أشجار المورنجا.


    8-اليرقات والديدان في الأوراق النباتية Caterpillars

    اليرقات والديدان في الأوراق النباتية
    وهي عديدة الأنواع والأشكال . وهي عبارة عن يرقة تأكل الأوراق وتعيش عليها وتشاهد بالعين المجردة وبعض أنواعها كبيرة قد تصل إلى حوالي 10 سم. وتصيب كثيراً من الأنواع النباتية والشجرية.
    المكافحة:
    تكافح هذه الدودة بواسطة رش المبيدات الحشرية المناسبة مثل السيفين والملاثيون والأورثين والديازينون. ويمكن جمع اليرقات من النباتات إذا كانت كبيرة والقضاء عليها.


    9-أبو مقص(إبرة العجوز)Earwigs

    أبو المقص ( إبرة العجوز )
    أبو مقص هو عبارة عن حشرة معروفة بأن لها ذيلاً يشبه المقص ، صغيرة الحجم طولها 2-3 سم مسودة اللون تعيش على المواد والفضلات العضوية الموجودة في التربة حول النباتات وتتغذى على بعض الأنسجة النباتية كالأزهار والثمار والبراعم فتشوهها.
    المكافحة:
    يمكن جمع هذه الحشرات بواسطة لف ورقة جريدة على النبات في المساء ومن ثم جمع الحشرات التي تلتجىء إليها في الصباح. ويمكن إستعمال طعم يحتوي على مادة بيجون أو السيفين. وتعيش هذه الحشرة حول معظم أنواع النباتات في الحدائق.




    10-النطاط أو الجنادبGrasshoppers

    النطاط أو الجنادب
    وهي عبارة عن حشرات صغيرة نطاطة تقفز من مكان إلى آخر بواسطة أرجلها الخلفية القوية والحشرات الكاملة التي لها أجنحة تطير من مكان إلى أخر. ويتراوح أو يختلف طول هذه الحشرات من 1-5 سم حسب العمر وتقوم بالتغذي على الأجزاء النباتية الخضراء مثل الأوراق والبراعم وقد تأكل وتقضي على كل فرع أو الغصن أو النبات إذا كانت أعدادها كبيرة.
    المكافحة:
    تكافح هذه الحشرة برش النباتات بالمبيدات الحشرية المناسبة مثل ديازينون ، سيفين ، وملاثيون. ينتشر النطاط على المسطحات الخضراء بكثرة.


    11- ثاقبات الأوراق Leafborers

    ثاقبات الأوراق
    عبارة عن أنواع عديدة من الحشرات التي تضر بالنباتات حيث تقوم اليرقات الناتجة من بويضات هذه الحشرة بالتغذي على نسيج الورقة بين البشرة العليا والسفلى. وهي على شكل يرقات بيضاء متوسطة الشكل.
    المكافحة:
    تكافح هذه الحشرة بإستعمال السيفين والأورثين والديازينون الذي يرش على الأجزاء الخضرية لقتل اليرقات. بينما تعامل التربة بواسطة بعض مبيدات التربة مثل الديازينون المحبب واللندين.
    النباتات التي تصيبها هذه الحشرة:
    تصيب هذه الحشرة أنواع الأزاليا والفراولة والبريمولا بشكل كبير.









    12-الجراد الصحراوي Schistocera gregaria Farsk




    الأهمية الاقتصادية :
    يعتبر الجراد الصحراوي من الآفات الحشرية شديدة الخطورة ، ويتمثل خطرها في مهاجمتها لمعظم المحاصيل الزراعية ، فهي تتحرك في أسراب غفيرة الأعداد ، فإذا ما صادفت محصولاً فأنها تقضي عليه تماماً ، فهي تجرد وجه الأرض من خضرته ، ولذلك سميت بالجراد .
    الضرر و مظاهر الإصابة :
    تتغذى الحشرات اليافعة والحوريات على المجموع الخضري للنبات ، فتلتهم الأوراق والبراعم واللوز والسيقان ، فلها أجزاء فم قارضة تلتهم بها كل ما تصادفه من نبات القطن أو غيره من نباتات الزينة.


    13-العنكبوت أو الحلم أو الآكاروسات Spider mites

    العنكبوت الأحمر
    هناك أنواع عديدة من العناكب كالأحمر والأصفر التي تتوافق ألوانها مع البيئة الجافة. ويستدل على الإصابة بالعنكبوت الأحمر - الذي يشاهد بصعوبة على النبات - وجود شبكة من الخيوط الدقيقة المتجمعة تمتد بين ورقة وأخرى ويشاهد العنكبوت ينتقل بينها.
    أعراض الإصابة:
    تمتص هذه الحشرة العصارة النباتية وتترك بقعاً فضية على قمم الأوراق ، كذلك تتحول الأوراق من اللون الأخضر إلى اللون البرونزي الرصاصي وتصفر ثم تسقط.
    المكافحة:
    تكافح هذه الحشرة برش المبيدات الحشرية المناسبة مثل الملاثيون بنسبة 2.5 ملجم/لتر كذلك يمكن التعفير بالكبريت.
    النباتات التي تصيبها هذه الحشرة:
    النخيل ، الموالح، نباتات الزينة.
    14- البزق الرمادي Slugs
    تصيب النباتات التي في الخارج ولا تصيب النباتات المنزلية الجميلة وخاصة الغضة مثل الشتول والأبصال. ويتم مكافحة البزق الرمادي إما بإزالته باليد والقضاء عليه أو استخدام الطعم السام وهو على شكل كومة من النخالة مخلوطة بالمتيل ألدهيد.

    مواضيع مشابهة:
    المهندس / أحمد الباجورى بشركة الفيروز للتوريدات و رعاية النباتات بالقاهرة
    ت / 0107658136 - 0107658136

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    السعوديه
    المهنة
    حر
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,974
    أعجبتني مشاركتك (-)
    3089

    في الواقع اشد الآفات الزراعية الطارئة التي نعاني منها في المملكة منذ سنوات هي سوسة النخيل التي فتكت بعشرات الالاف من اشجار النخيل و لكن شدة المقاومة قد حدت من خطرها لكنها لا زالت تشكل مصدر خطر ..
    كذلك يعاني الكثير من المزارعين و اصحاب البساتين كما هواة الحدائق المنزلية من العنكبوت الذي يشوه اوراق انواع من الاشجار خاصة الحمضيات و التوت فتفقد الاوراق منظرها و لونها فتتحول الى اوراق متجعدة و مبقعة و غالبا ما تداهم العنكبوتة الاشجار عند مطلع الربيع عندما تبدأ الاشجار خروجها من سباتها الشتوي و تخرج اوراقها الجديدة و ثمرها !!
    مع ان مقاومة الافات امر لا مفر منه و لكن للاسف فأن جوانبه السلبية و تأثيراته الضارة على الانسان كبيرة و ماهو اعظم و افدح ان معظم بلداننا العربية اذا لم يكن كلها لا يتم الالتزام بالمبادئ العلمية و الشروط الصحية للرش لا من حيث كمية الرش و لا وقته و لا عدد مراته فضلا عن عدم الالتزام بفترات التحريم التي ينبغي عدم قطف الثمار فيها ..
    اذكر اني ارمي احيانا ما اشتريه من صنوف الفاكهة بسبب مذاقه او رائحته المليئة بالمبيد خاصة العنب و البرقوق و سواها و التي غالبا ما تكون للاسف من منشأ عربي لعدم الالتزام بفترة التحريم .
    شكرا على هذا الموضوع القيم .



  3.  غير متصل 
تاريخ التسجيل
Dec 2008
الدولة
السعودية
المهنة
........
الجنس
أنثى
المشاركات
15
أعجبتني مشاركتك (-)
1

موضوع غاية في الأاهمية لك خالص الشكر والتقدير

اقتباس اقتباس

 غير متصل 
تاريخ التسجيل
Oct 2011
الدولة
عُمان
المهنة
لا يوجد
الجنس
ذكر
العمر
40
المشاركات
8
أعجبتني مشاركتك (-)
2

شكرا على الموضوع والشكرا للاخ قمر الزمان الثاني اضافتك رائعة

اقتباس اقتباس