القوارض في مستودعات الحبوب وطرق مكافحتها
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    مصري مقيم بالسعودية
    المهنة
    استشاري تصنيع لحوم
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,485
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1296

    finger-up القوارض في مستودعات الحبوب وطرق مكافحتها


    تعتبر الفيران والجرذان آفات هامة في المستودعات ولاتقل خطراً عن الحشرات بما تسببه من خسائر كبيرة وتلف للحبوب والمواد الغذائية المخزونة. عدا عن أضرارها على صحة المواطنين لنقلها الأمراض لهم. ولتكاثرها وشراهتها للغذاء . لذا يجب الاهتمام بها ومقاومتها بالوسائل التخزينية السليمة وإبادتها بالمواد الكيميائية الحديثة وكثيراً ما تسببت الجرذان حرائق في المستودعات المتوفر فيها كهرباء وذلك لقرضها الأسلاك والكابلات مما يترتب عنه حدوث شرارة داخل المخزن والمنازل.

    الأمراض التي تنقلها وتحملها الجرذان للإنسان والحيوان:
    1- مرض الطاعون Plague .
    2- مرض Murne Typhus fever.
    3- مرض اليرقان Wells disease.

    طرق نقل الفئران والجرذان الأمراض للإنسان:
    يتم ذلك عن طريق عض القوارض للإنسان ، تلوث طعام الإنسان بواسطة البول وبواسطة الكلاب والقطط عن طريق الحشرات الماصة، ووجودها في مورد المياه وتلوث هذا المورد بما يحمله من ميكروبات.

    طرق مقاومة الجرذان والفئران:

    آ-إتباع الطرق الصحية:
    1- منع وصول الغذاء إليها بوضع فضلات الطعام والزبالة في أواني مغطاة ومحكمة القفل.
    2- منع توفر الأماكن التي تلجأ وتعيش فيها الجرذان والفئران في المخازن والمنازل وغيرها من ممتلكات الإنسان وذلك ببناء المخازن الفنية على أن تكون مزدوجة الحيطان والأرضية ومرتفعة عن الأرض ومبنية من الإسمنت المسلح وتصميم النوافذ والأبواب بشكل محكم لعدم دخول القوارض للمستودع.

    ب- استعمال الطعوم السامة:
    ينتج عن استعمالها انخفاض كبير في أعداد الحيوانات بالإضافة إلى اتباع الطرق الصحية وتعتبر طريقة اقتصادية إذا وجدت هذه الآفات بأعداد كبيرة.
    ويتوقف نجاحها على العناية بتجهيز الطعم ووضعه في أماكن وجودها وعلى نوع المادة السامة المستعملة والمواد الغذائية الحاملة لها ولنجاح استخدام الطعوم السامة يجب إعطاء مكونات الطعم للجرذان والفئران خالية من المواد السامة لفترة من الزمن حتى تتعود هذه الحيوانات على هذا النوع من الطعام وتسهيل تناولها له فيما بعد عندما يخلط به المواد السامة. يفضل استعمال أوعية خاصة مختلفة وضع فيها هذه الطعوم السامة مثل صناديق خشبية طويلة وضيقة مفتوحة الطرفين أو أنابيب المجاري بطول 30 سم المصنوعة من الاسمنت أو الآجر وغيرها من الأشكال الموضحة بالرسوم التالية:

    ج- التدخين :
    تستخدم أحياناً مواد تعطي غازات مثل حامض الاندروسيانيك ، الكلوروبكرين ، بروميد الميتيل أو السيانوجار داخل الأنفاق والأوكار حتى تخرج الغاز من الفتحات الأخرى ثم تقفل الفتحات جيداً إلى أن يتم القضاء على الآفات.

    د- استعمال المصائد :
    يعتبر استعمال المصائد عملية مكملة تستعمل بعد إجراء عملية الطعوم السامة وبعد اتباع الإجراءات الصحية تستعمل المصائد ولكن يجب الاهتمام في انتقاء الطعم المستعمل بها غير المواد الغذائية الموجودة في المستودع.


    مواضيع مشابهة:

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    مصر
    المهنة
    أستاذ دكتور
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    788
    أعجبتني مشاركتك (-)
    922

    شكرا على هذا الموضوع الممتاز أخى الفاضل جمال
    لما له أهمية كبيرة
    و لمزيد من المعلومات عن القوارض
    يمكن زيارة هذا الرابط


    http://forum.zira3a.net/showthread.php?t=26598

    تقبل تحياتى
    د ربيع



  3.  غير متصل  مشرف قسم تكنولوجيا الألبان
تاريخ التسجيل
Mar 2008
الدولة
مصرى مقيم بالخارج
المهنة
مدير بحوث وتطوير المنتجات
الجنس
ذكر
العمر
39
المشاركات
832
أعجبتني مشاركتك (-)
158

خارج الموضوع لكن على فكرة الصورة الاولى دي لمعبد هندوسي حيث يعتقدون أن أرواح الاتقياء تحل في الفئران وحيوانات أخرى ... ربنا يهدة عليهم

اقتباس اقتباس

 غير متصل  عضو شرف
تاريخ التسجيل
Mar 2008
الدولة
مصر
المهنة
موظف
الجنس
ذكر
المشاركات
729
أعجبتني مشاركتك (-)
149

الموضوع هام جدا و اشكر دكتور ربيع و دكتور جمال على تناوله و هو بالفعل خطير على صحة الانسان و الثروة الزراعية او الصناعية من حيث حجم التخريب و الدمار لكن بالفعل السؤال المحير كيف ان لبعض الناس في اماكن مختلفة من العالم اكل الفئران الصغيره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اقتباس اقتباس