اللحوم ( تلوث اللحوم )
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    مصري مقيم بالسعودية
    المهنة
    استشاري تصنيع لحوم
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,485
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1295

    finger-up اللحوم ( تلوث اللحوم )


    اللحوم ( تلوث اللحوم )
    فساد وتلوث اللحوم


    أسباب فساد اللحم:

    الميكروبات وسمومها .
    تتعتبر الانسجة الحيوانية سليمة والطبيعية خالية من الجراثيم المرضية لكن عند ضعف مقاومة الجسم الطبيعية بسبب احد الامراض او بسبب الارهاق .فإن ذلك يؤدي الى نشاط الاحياء المجهرية في الامعاء حيث تدخل مجرى الدم او اللمف عن طريق الاغشية المخاطية المبطنة لها ثم تنتشر في جميع انحاء الجسم فتسبب تلوث اللحم.

    مصادر تلوث اللحوم بالاحياء المجهرية Source of Meat contamination with Microorganisms


    أ‌-
    المصادر الداخلية Endogenous source

    وتكون من الحيوان نفسه في حالة اصابته باحد الامرض كالسل مثلا حيث يهاجم بسبب المرض جسم الحيوان الحي اثناء ضعف مقاومته الطبيعية مسببا تلوث اللحوم.

    ب‌-
    المصادر الخارجية Exogenous source

    وهي ناتجة عن التعامل مع اللحم اثناء الذبح الحيوان ولغاية وصوله الى المستهلك في البيت وما تضيفه من الزخم الجديد للاحياء المجهرية وتشمل:-

    1- الجلد: يعتبر الجلد مصدرا هاما للتلوث وخاصة عند وجود فضلات الحيوان عليه وقد اثبتت التجارب ان غرام واحد من غبار الجلد يحتوي على 200 مليون كائن حي مجهري.

    2- الادوات والسكاكين: وذلك باستعمال الادوات والسكاكين غير نظيفة وغير معقمة في عملية الذبح, مما يؤدي الى الانتشار الاحياء المجهرية الى مناطق الجسم مختلفة.

    3- الاشخاص العاملين: تتواجد الاحياء المجهرية بصورة خاصة في طيات ايدي الاشخاص (تحت الاظافر) شعر الرأس والملابس وتقوم هذا بدورها بتلويث اللحم.

    4- الذباب والقوارض: يلعب الذباب والقوارض دورا كبيرا في نقل بعض الجراثيم في فصل الصيف بصورة خاصة كجرثومة سالمونيلا ويمكن ملاحظة ذلك في المجازر القديمة.

    5- اخطاء اثناء عملية نزع الاحشاء: تسبب عمليات فتح او تفريغ المعدة والامعاء ورميها بجانب اللحوم الى تلوث اللحوم بالاحياء المجهرية.

    6- الهواء: يعد هواء مغبر داخل المجزرة مصدرا هاما للتلوث وذلك بنقل الجراثم من المناطق المصابة او موبوءة الى المناطق السليمة.


    7- الماء: ان مصدر الملوث للماء قد يسبب دورا بارزا في تلوث اللحوم واكثر تأثيرا من مصدر الهواء.


    التسمم باللحم

    يقصد بالتسمم باللحم الأعراض المرضية التي تحدث اما للإنسان او الحيوان نتيجة تناوله لحوماً تحتوي على مواد سامة والتي تشمل مواد كيميائية سامة كالمبيدات ، فطريات سامة ، او سموم بكتيرية.
    من أنواع التسمم البكتيري للحوم:

    1- التسمم البوتشليني Botulism المسبب لهذا التسمم هو سم المفرز من البكتيريا Clostridium.

    2- التسمم البكتيري بـ Staphylococci يحدث نتيجة افراز السموم من هذه البكتيريا في البيض والسمك وكذلك اللحوم.


    3- التسمم البكتيري بالسالمونيلا Salmonella وهو نوعين ما يصيب الإنسان كحمى التيفوئيد والباراتيفوئيد أما النوع الآخر يصيب الحيوان.

    4- فساد اللحوم يتميز باحتوائه على الماء والبروتينات ويتم الفساد نتيجة النشاطات الإنزيمية الميكروبية ومن صور فساد اللحوم تغير اللون واللزوجة والحموضة وكذلك انبعاث الروائح الكريهة نتيجة تكون الأحماض وتحلل الدهون. ومن أمثلة الميكروبات المسببة لذلك الفطر جنس Mucor والبكتيريا Clostridium.


    5- الفساد التعفني: ويحدث للأغذية البروتينية كاللحوم والأسماك المعلبة نتيجة فعل بكتيري. ويتميز هذا النوع من الفساد بانتاج غاز ذو رائحة كريهة.


    مواضيع مشابهة:

  2.    إعلانات جوجل




  3. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    الأردن
    المهنة
    مهندس إنتاج
    الجنس
    ذكر
    العمر
    38
    المشاركات
    380
    أعجبتني مشاركتك (-)
    11

    بسم الله الرحمن الرحيم

    شكرا للأخ العزيز جمال على هذا الموضوع الرائع والذي تناول به تلوث اللحوم ويمكن تصنيف هذا الموضوع ضمن المختصر المفيد حيث قام الكاتب بايجاز الفساد الذي يتعرض له اللحوم ومسبباته ضمن تنظيم جيد ولكن ما يؤخذ على هذا الموضوع هو الايجاز رغم أهميته البالغه ولذلك فأنا أدعو الاخ العزيز جمال إلى استكمال هذا الموضوع وعدم الوقوف عند هذا الحد كما أستأذنه بالمشاركة ضمن هذا الموضوع في الايام القليلة القادمة بارك الله فيك أخي العزيز ونفع بعلمك المسلمين

    كل الإحترام والتقدير إلك


    ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا )

  4. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر
    المهنة
    .........
    الجنس
    ذكر
    العمر
    34
    المشاركات
    437
    أعجبتني مشاركتك (-)
    340

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بارك الله فيكم على الموضوع القيم و هذا لان العبد ليس له صحتان و انما هي صحة واحدة فعليه بالحفاظ عليها و حمد الله تعالى عليها و ان ضيعها فالمال ليس بمعيدها و الندم ليس بمصدرها و الله يحفظكم على الموضوع
    و فيه سؤال و خاصة اننا في فصل الصيف و مع ازدياد الحرارة تزداد الملوثات فنبادر بالافضل و الاصح
    هل اللحوم المجمدة تاتي من مصدر مووق من بلدان اجنبية عدة لاننا سمعنا كلاما غريبا عن طريقة انجاز اللحوم المجمدة و انا بمفردي قد تركت اصلا تناول اللحوم الجمة اتقاءا لامور عدة فهل من مخبر عن الامر الله يبارك فيكم


  5. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    مصري مقيم بالسعودية
    المهنة
    استشاري تصنيع لحوم
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,485
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1295

    اخي العزيز محمد ابو صالح طبعا الموضوع كبير جدا واكون سعيد باضافاتك في ذلك الموضوع


  6.    إعلانات جوجل