زراعة البن
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: زراعة البن

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الرياض
    المهنة
    طالب جامعي
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    27
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    demand زراعة البن


    السلام عليكم
    ممكن اعرف طريقة زراعة البن لاني عندي بن موجود فيه حبات كاملة مستديرة واحتفظت فيها الى ان اسالكم في هذا المنتدى الرائع
    فالرجاء شرح طريقة مبسطة

    مواضيع مشابهة:

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس
    الجنس
    ذكر
    العمر
    40
    المشاركات
    4
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    اختي نانا البن لايمكن زراعته في السعوديه لان الجو غير مناسب


  3.  غير متصل 
تاريخ التسجيل
Oct 2007
الدولة
السعودية
المهنة
تاجر
الجنس
ذكر
المشاركات
33
أعجبتني مشاركتك (-)
0

اخي العزيز البن يزرع في السعودية على نطاق ضيق في المرتفعات الجنوبية واليك بعض المعلومات التي جمعتها عن البن وزراعته
يوجد نوعين نباتيين من أشجار البن نامية في المملكة هما البن العربي والذي يعد من أجود أنواع البن وأعلاها سعراً من الناحية التجارية حيث إن ثماره كبيرة، وعالية الجودة، أما النوع الثاني فهو البن الإفريقي والذي يعد من أقل أنواع البن انتشاراً، وأقلها سعراً، وثماره تقل جودة عن البن العربي.
و تبين وجود أعداد كبيرة من مزارع أشجار البن العربي المتناثرة على سفوح الجبال الشاهقة الارتفاع في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة والتي يتجاوز عددها150مزرعة ، فيما تتراوح مساحات هذه المزارع بين 400 ــ 3000 متر تقريباً، وينمو نبات البن العربي على ارتفاعات تتراوح بين 1230 – 1720 مترا وذلك في أغلب الجبال الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة.
و نبات البن الإفريقي ينحصر توزيعه الجغرافي في ارتفاعات منخفضة لا تتجاوز 1210 أمتار تقريباً حيث يشاهد فقط في جبال فيفا الواقعة شرق منطقة جازان، وتنتج الشجرة الواحدة 5 كلجم من البن العربي، علماً بأن هذه الإنتاجية تزداد إلى 14 كلجم عند توفر كميات كبيرة من المياه، وعلى العكس من ذلك تماماً ففي سنوات الجفاف تقل هذه الإنتاجية إلى 3.2 كيلو جرامات وكذلك عند تقدم عمر الشجرة، كما يلاحظ تواجد العديد من أشجار البن المعمرة والتي يبلغ عمرها أكثر من 100 عام تقريباً في العديد من هذه المزارع.

اقتباس اقتباس

 غير متصل  مشرف سابقا على قسم الفاكهة
تاريخ التسجيل
Aug 2007
الدولة
العراق
المهنة
استاذ جامعي / قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة
الجنس
ذكر
العمر
43
المشاركات
689
أعجبتني مشاركتك (-)
114

الاسم العلمي Coffea arabica
العائلة Rubiaceae
شجرة فاكهة مستديمة الخضرة الموطن الاصلي لها يعود الى افريقيا الاستوائية في اثيوبيا في مقاطعة Kaffa في الجزء الجنوبي الشرقي من اثيوبيا وادى هذا الاحتمال الى ان اسم القهوة Coffee جاء من كلمة Kaffa ، الاعتقاد الاخر حول اصل القهوة عربية الاصل وخاصة انها جاءت من اليمن لذلك سميت القهوة العربية .
يتكون المجموع الجذري في القهوة من جذر وتدي عليه تفرعات جانبية وشعيرات جذرية تقوم بامتصاص الماء والعناصر الغذائية ، وبصورة عامة تصل التفرعات الجانبية لجذور القهوة الى مسافة 3م وقد يصل نموها العمودي الى 4م .
تربى الشجرة على ساق واحدة يختلف ارتفاعها باختلاف الانواع والاصناف وطريقة التربية ، والساق قوية التكوين خشبية توجد عليها افرع جانبية افقية متقابلة ، والاوراق من النوع البسيط حيث تنمو في ازواج متبادلة على جانبي الفرع شكلها رئيسي يبلغ طولها قرابة الــ 8-15سم رقيقة السمك مسننة ذات لون اخضر داكن لماع قوية التكوين .
تبدأ الاشجار باعطاء الازهار والثمار بصورة مناسبة بعد السنة الرابعة وتصل الى الاثمار الكامل وهي في السنة السادسة او السابعة من زراعة البذور الا ان موعد بدء التزهير وكمية الحاصل تعتمدان على عوامل عديدة منها النوع والصنف وطريقة الاكثار وعمليات الخدمة والظروف البيئية ، ازهار القهوة جميلة المنظر عطرية الرائحة غزيرة العدد ذات لون ابيض لاتعمر طويلا تحمل بشكل عنقودي في اباط الاوراق .
الشكل العام للازهار هو الشكل النجمي وتعتبر ازهار القهوة من النوع الكامل (خنثى) اي انها تحتوي على الازهار المذكرة والمؤنثة في نفس الزهرة على نفس النبات ، ونظرا لكون الزهرة كاملة فالتلقيح ذاتي واحيانا خلطي .
عند بدء نمو الثمار يكون لونها اخضر وقرصي الشكل ويكبر الحجم حتى يصل الى الشكل الكروي او البيضوي ويتغير لونها الى اللون الاحمر المائل للسمرة .
تتكاثر القهوة جنسيا بواسطة البذور او خضريا بواسطة الاقلام والتركيب والتطعيم والترقيد
تعتبر الحرارة العامل المناخي الاساسي الذي يؤثر على نجاح او فشل زراعة الاشجار وحيث ان القهوة من النباتات الاستوائية لذا فأنها تقاوم درجات الحرارة المرتفعة الا انها لا تقاوم درجات الحرارة المنخفضة وخاصة الانجمادات حيث انها حساسة للبرودة وخاصة الانجمادات الشتوية .
تزرع اشجار القهوة تحت ظلال الاشجار الكبيرة اي انها تحتاج الى الظل كما تزرع تحت كميات متفاوتة من الامطار تتراوح بين 750- 3000 ملم سنويا وتقاوم الرطوبة النسبية العالية ولكنها لا تقاوم الرطوبة النسبية القليلة وكأي من اشجار الفاكهة فأن الترب المزيجية الثقيلة نسبيا والعميقة الجيدة الصرف هي المفضلة لزراعة القهوة


اقتباس اقتباس