الفول السوداني
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الفول السوداني

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    السودان
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    العمر
    35
    المشاركات
    9
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    exclusive الفول السوداني


    هذا الموضوع عباره عن بحث تخرج تقدمت به لنيل درجه البكلاريوس من كليه الزراعه
    وسوف اقدمه علي اجذاء، الجذء الاول عباره عن المقدمه:

    الباب الاول
    المقدمة
    Introduction
    يعتبر الفول السوداني Arachis hypogaea محصولاً نقدياً هاماً ومصدر غني بالبروتين كما يعتبر مصدر مهم للزيوت. وهونبات ينتمي للعائله البقوليه Legumenacaea التي تتبع للفصيل الفراشيه papilionacaea اهم واحد اكبر الاقسام الثلاث للبقوليات Legumes.
    الموطن الاصلي للفول السوداني هو امريكا الجنوبيه حول خط عرض 20 درجة جنوباًفي منطقة تقع جنوب البرازيل وشمال بارجوايوجنوب بوليفيا وشمال الارجنتين حيث يوجد اكبر عدد من الانواع البرية.
    الفول السوداني نبات حولي رباعي الطاقم الصبغي،حيث يحتوي علي 20 زوج من الصبغيات والجنس Arachis يشتمل اربعه انواع حولية ثنائية الطاقم الصبغى وخمسة انواع معمرة رباعية الطاقم الصبغى، واسم النوع (Hypogaea) مشتق من كلمتين هما (Hypo) وهى تعني تحت وكلمة (gaea) تعني سطح الارض والفول السوداني نبات ينتج ثمارة تحت سطح الارض.
    يعتقد ان زراعه الفول السوداني بدأت في البرازيل وبعض دول امريكيا الجنوبية منذ 3500عام، وفي القرن السادس عشر نقلة التجار والمستكشفون البرتقال الي اوربا وسواحل غرب افريقيا ومن هناك انتشر الي بقية دول افريقيا.(عبدون، عابدين حسن. 1975م).يتميز نبات الفول السوداني بان جميع الاجذاء يمكن الاستفادة منها ، ولا يضاهية محصول اخر في ذلك فعدد المنتجات التي يدخل فيها الفول السوداني تصقارب الثلاثمائة.فتبن النبات بعد ان يتم فصل القرون منه يعتبر غذاء جيد للحيوانات اذ يحتوي التبن حوالي (10- 20%) بروتين بينما يحتوي نبات البرسيم من (14- 16%) بروتين. وحتي الغلاف الثمري يمكن خلطه بالمولاص وبعض المواد المعدنية لتستخدم كمواد مالئة للحيوانات المجترة، كما تستخدم في صناعه مطافيء الحريق والاخشاب المضغوطه والمواد العازلة.
    بزور الفول السوداني تؤكل مباشرةً او بعد تحميصها كما تدخل البزور في صناعه بعض الحلويات وتحتوي البزو رعلي نسبة مقدرة من البروتين تصل من (25 – 30%) بروتين حيث يتميز بالقابلية العالية علي الهضم بنسبة تصل الي (89%) كما انة غني بالكالسيوم والفسفور ومصدر جيد لعدد من الفيتامينات مثل فيتامين (B وE) والنياسين والرايبوفلافين والثيامين ولكنة فقير من فيتامين A)) ولهذا يطلق علي الفول السوداني (طعام الانسان الفقير) في افريقيا. بالاضافة الي البروتين العالي يحتوي علي كمية معتبرة من الزيوت تصل من 45 – 55% زيت غير جاف.
    يعد السودان من الدول الهامة المصدرة لهذا المحصول في السبعينات من القرن الماضى وفي تلك الفترة احتل السودان المركز الثاني في العالم من بين الدول المصدره له في تلك الفترة بعد الولايات المتحدة الامريكية حيث كان يصدر في المتوسط حوالي 22% من جملة صادر العالم ووصل عائد الفول السوداني الصادر في تلك الحقبه الي 100 مليون دولار سنوياً،الا انة في مطلع الثمانينات بدأ التأرجح والهبوط في كمية الصادر وبالتالي انخفضت العائدات منة.
    وهنالك عدة عوامل ادت الي تدهور وعدم استقرار صادر الفول السوداني في السودان اهمها :-
    - تدني الانتاجية.
    - زيادة الاستهلاك المحلي.
    - عدم استقرار المساحات المزروعة.
    - ظهور منافسين جدد في السوق العالمي.
    - تدني الجودة.
    - انعدام التشجيع والدعم الكافي من قبل الجهات المختصة.
    ويعتبر تدني الجودة اهم الاسباب في الانخفاض، ونعني بتدني الجودة الاصابة بالافلاتوكسن فقد وضعت الدول المستوردة للفول السودانى حدود لنسبة الفطر ببزور الفول السوداني حتي تصلح للاستخدام الادمي.
    الهدف من البحث هودراسة اثر الفترات المائية علي الانتاجية والاصابة بالافلاتوكسن علي صنفين من الفول السوداني (غبيش ومدني)، لمعرفةمدي تأثير هذه العوامل علي الفول السوداني حتي نرتقي با نتاجية الفول السوداني ونصل الي مصاف الدل الاولي في العالم من حيث الصادر.




    مواضيع مشابهة:

  2.    إعلانات جوجل




  3. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الأردن
    المهنة
    مهندس / استشاري
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    128
    أعجبتني مشاركتك (-)
    32

    جزاك الله خيرا ...معلوكات ممتازه شكرا اخي


  4. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الجيزة
    المهنة
    زراعي
    الجنس
    ذكر
    العمر
    32
    المشاركات
    23
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء وننتظر " باقي الأجزاء "


  5.    إعلانات جوجل