الحيوانات المجترة واهميتها
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الحيوانات المجترة واهميتها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    الاسكندريه
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    42
    المشاركات
    91
    أعجبتني مشاركتك (-)
    8

    exclusive الحيوانات المجترة واهميتها


    الحيوانات المجترة
    Ruminant animals


    هي حيوانات مزدوجة الأصابع ( مشقوقة الحافر ) تشمل فصائل كثيرة منها الأبقار والجاموس والأغنام والماعز والزراف والغزلان ، وتقع الإبل Camels في قسم خاص يعرف بالمجترات الغير حقيقية Pseudo Ruminants بسبب غياب الجزء الثالث من المعدة المركبة والذي يُعرَف بالورقية Omasum ، أما الاجترار فهو نشاط خاص بالجهاز الهضمي عند المجترات ، ويعنى إعادة الغذاء من الكرش إلى الفم لمضغها مرة ثانية . ويلاحظ أن الخيل لا تنتمي إلى المجترات رغم أنها تستطيع الاستفادة من المواد السليولوزية عن طريق الأحياء الدقيقة Microorganisms الموجودة في الأعور, والمعدة تكون بسيطة في الخيل ولكنها في المجترات الحقيقية تشتمل علي أربعة أجزاء: الكرش Rumen وهو اكبر الأقسام ويشغل ثلاثة أرباع القناة الهضمية, الشبكية أو القلنسوة Reticulum وهي جزء صغير يتصل بالكرش من جهة وبالورقية أو ام التلافيف (Omasum) من جهة أخري. والجزء الأخير هو الانفحة Abomasums ويمثل المعدة الحقيقية True Stomach أو المعدة البسيطة عند غير المجترات, وهو الجزء الوحيد في معدة المجترات القادر علي إفراز العصارة المعدية التي تهضم الغذاء.


    أهمية الحيوانات المجترة : Importance of Ruminant Animals



    الحيوانات المجترة لها أهمية خاصة في حياة الإنسان حيث أنها تحول الغذاء الغير صالح للاستهلاك الآدمي إلي منتجات حيوانية ذات قيمة غذائية عالية ويبدو هذا واضحا إذا علمنا أن 40 % من مساحة اليابسة عبارة عن مراعي ولا تصلح لزراعة المحاصيل الحقلية, 10 % فقط صالحة لزراعة المحاصيل الحقلية.

    وفي الولايات المتحدة حوالي 77 % من الأراضي الزراعية تستخدم في رعي الحيوانات. وتختلف كمية الحبوب التي تتغذي عليها الحيوانات المنتجة لغذاء الإنسان باختلاف الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية. ومع ذلك نجد انه حتى في الدول التي تستورد الحبوب فإنها تستخدم حوالي 85 % منها لتغذية الحيوانات.

    ومنه يتضح أن كفاءة إنتاج الأغنام والماعز اقل كثيرا من إنتاج الدواجن والخنازير, ولكن يجب أن نعلم أن الأخيرة تستهلك مواد مركزة أكثر وذلك لأنه في البلاد المزدحمة بالسكان والتي تحرم استعمال المواد المركزة في تغذية الحيوانات فان الأغنام والماعز هي الحيوانات المفضلة ِAnimals of choice.

    والعامل الاخرالذي من اجله تفضل الأغنام والماعز عن الماشية هو مستوي الإنتاج Level of production حيث أن الماشية عادة تنتج مولودا بعد 9 شهور بينما الأغنام والماعز تنتج من 1- 5 مواليد بعد 5 شهور.



    ويمكن تلخيص أهمية حيوانات المزرعة وخاصة المجترة منها في النقاط الآتية :

    1- المساهمة في رفاهية الإنسان Contribution Human Welfare
    أ‌) عامل مهم لسد احتياجات السكان لجزء مهم من مكونات الغذاء من لبن وبيض ولحم بالإضافة لإمدادهم بالصوف.
    ب‌) الاستفادة من المنتجات الثانوية مثل الدهن والجلد والدم Fat- Skin- Blood.
    ت‌) تستخدم في العمل Work.
    ث‌) إنتاج السماد البلدي وأهميته في تحسين التربة.
    ج‌) تستخدم في الترفيه Recreation.

    2- الاستفادة من المصادر الطبيعية للغذاء Utilization of Natural Resources.
    من المعروف أن 40 % من مساحة اليابسة عبارة عن ارض تصلح لرعي الماشية أي غير مزروعة بالمحاصيل الحقلية, 10 % يزرع بالمحاصيل الحقلية وينتج مخلفات تصلح لغذاء الماشية.
    40 % of the earth land is in the rang 10 % is in cultivation = crops residues utilized by ruminants.

    3- التوزيع والأقلمة Distribution and Adaptability.
    الحيوانات المجترة يمكن أن تعيش في بيئات متنوعة (قطبية- استوائية- صحراوية- مستنقعات)
    Ruminants inhibit arctic to topical climates and from swamp to desert environments, so they have widely varied food habits and preferences.




    مواضيع مشابهة:

  2.    روابط المنتدى



  3. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    sudan
    المهنة
    agri - enge.
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    الله يديك العافية يا اخ عمر وربنا يوفقك