أثر التلوث البيئي على الأسماك
النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
     غير متصل  كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    السعودية
    المهنة
    مهندس زراعي صناعات غذائية
    الجنس
    ذكر
    العمر
    33
    المشاركات
    6
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    supply أثر التلوث البيئي على الأسماك


    أثر التلوث البيئي علىالأسماك


    مقدمــة :
    تعتبر الأسماك من أهم مصادر الثروةالمائية منذ زمن بعيد ، والجدير بالذكر أن الإنسان قد اهتم بالأسماك لأسباب مختلفةفهى تعتبر مصدراً جيداً للبروتينات العالية القيمة، والتى يمكن مقارنتها ببروتيناتاللحوم الحمراء والدواجن والبيض واللبن، وهى بذلك أعلى في القيمة الغذائية منبروتينات البقوليات والخبز، وكذلك تتميز الأسماك عن الأغذية الحيوانية الأخرىلاحتوائها على نسبة عالية من فيتامينى أ ، د بما لهم من أهمية في قوة الإبصاروصلابة العظام، وخصوصاً عند الأطفال .

    الأسماك وتلوث البيئة :
    بسببتلوث البيئة على المستوى العالمي والمحلي زاد أيضا تلوث الأسماك بالمواد الضارةبالصحة إلى حد أن مدى تلوث الأسماك في مكان ما يعطى دلالة قاطعة على مدى تلوثالبيئة، وهذا لأن الأسماك تركز المواد الضارة في المياه التي تعيش فيها ، بل يمكنالقول بأن الأسماك ترشح .
    مصادر تلوث الأسماك :

    أولا - التلوث بالمعادنالثقيلة :
    تلوث مياه الأنهار والبحار بمخلفات الصناعة في جميع أنحاء العالمهو موضوع الساعة وقد ظهرت هذه المشكلة بشكل خطير في اليابان أولاً ، بسبب التقدمالصناعي الهائل ولاعتماد اليابانيين على الأسماك كغذاء أساسي في كل وجبة حتى علىمائدة الإفطار ، كما ظهرت أيضا هذه المشكلة في أوربا لنفس السبب .
    أن الحفاظعلى المياه من التلوث أهم من تنمية الموارد المائية. ومن أهم المعادن الثقيلة التيتلوث الماء وتتركز بعد ذلك في الأسماك هو الزئبق والكادميوم والرصاص .

    1-
    الزئبق : هو أكثر المعادن الثقيلة سمية، وهو من السموم المؤثرة على المخ والعصبالشوكى ويسبب الزئبق مرض يسمى ميناماتا نسبة إلى نهر ميناماتا فى اليابان الذى تلوثإلى حد كبير بمخلفات صناعة البلاستيك .
    الأعراض : تظهر بعد تراكم كمياتكبيرة من الزئبق فى الجسم والمخ، وهى :
    أ- الاضطراب العصبى. ب- فقدان الذاكرة. ج- فقدان الثقة بالنفس.
    وقد تصل خطورة الزئبق إلى اختراق الأنسجة الواقيةللجنين فى بطن الأم والوصول إلى الجنين وإحداث تلف فى المخ.
    أثبتت أحدالأبحاث التى أجريت أن وجود تلوث فى المياه بمعدن الزئبق فى إحدى المناطق بالساحلالشمالى حيث يتم صرف مخلفات مصنع كيميائى يستخدم معدن الزئبق فى وحدات التحليلالكهربائى لملح الطعام للإنتاج الصودا الكاوية والكلور.
    وتقترح منظمة الصحةالعالمية بأن الحد الأعلى المسموح بتواجده من الزئبق فى الأسماك هو 500 جزء فىالبليون. والقوانين الغذائية فى معظم الدول حددت نفس النسبة فى الأسماك مثل (الولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا). ويعنى ذلك حسابيا عدم تناول أكثر من 500جرام سمك فى الأسبوع لو احتوى هذا السمك على الحد الأعلى المسموح به من الزئبق. وقدوصلت نسبة الزئبق فى الأسماك فى اليابان من 500 إلى 20000 جزء فى البليون، ومن أهمالأسماك المصابة هى الماكريل والتونة؛ لذلك ينصح بعدم أو منع استيراد الأسماك مناليابان وخاصة اسماك الماكريل والتونة.

    2-
    الكادميوم : من المعادن الثقيلةشديدة السمية، والتى تظهر أمراض التسمم به بعد عدة سنوات وبعد تراكم كميات كبيرة فىالجسم. ونتيجة لهذا التراكم يسبب مرض يسمى ايتاى – ايتاى نسبة إلى وجود المرض فىمقاطعة ايتاى – ايتاى اليابانية – نتيجة لصرف مخلفات المصانع والمناجم بما يؤدى إلىارتفاع تركيز الكادميوم فى الماء من 5 أجزاء فى البليون إلى 180 جزء فىالبليون.
    ومن أهم أعراض هذا المرض :
    أ- اضطراب وظائف الكليتين، وقديؤدى إلى فشل كلوى فى الحالات المتقدمة.
    ب- لين العظام " نتيجة لاضطراب دورةالكالسيوم فى الجسم ".
    وتحدد منظمة الصحة العالمية الحد الأعلى المسموحتناوله من الكادميوم
    (450 ميكرو جرام/للفرد) ، ويجب ألا تتعدى نسبة الكادميوم فىالأسماك ومنتجاتها عن 100 جزء فى البليون.

    3-
    الرصاص : المصدر الأول لتلوثالبيئة بالرصاص هو عادم العربات – ومداخن المصانع؛ لذا فإن اللحوم والخضرواتوخصوصاً تلك التى ليس لها قشرة مثل الفراولة – والمشمش أكثر الأنواع عرضه للتلوثبالرصاص. أما الأسماك فيصل التلوث إليها نتيجة تلوث الأنهار بمخلفات المصانع فىالأماكن الصناعية.

    الأعراض التى تظهر على الإنسان :
    أ- أنيميا نتيجةلإتلاف عدداً من التفاعلات الحيوية فى الجسم.
    ب- الهزال وفقدانالشهية.
    ج- تلون اللثة باللون الأزرق عندما تصل نسبة الرصاص فى الدم إلى 0.6 – 0.8 جزء فى المليون.
    د- فى الحالات المتقدمة يؤدى إلى الفشلالكلوى.
    وقد تصل نسبه التلوث فى الأسماك إلى 2000 جزء فى المليون. وتقترحمنظمة الصحة العالمية الحد الأقصى المسموح به أن يكون 500 جزء فى البليون فىالأسماك غير المعلبة. بينما فى الأسماك المعلبة فى علب صفيح فقد تصل النسبة إلى 1000 جزء فى البليون، وهذه الزيادة تنتقل من العلبة إلى أنسجة الأسماك.

    ثانياً - المبيدات الحشرية :
    يوجد حوالى 500 نوع من المبيدات الحشرية المستخدمة فىالإنتاج الزراعى، وكان أكثرها استخداما على الإطلاق هو الـ د. د. ت، وبالرغم من أنمعظم بلاد العالم تحرم الآن استخدامه إلا انه ما زال ملوثا للبيئة لأنة مازال ينتجأو أن بقاياه مازالت موجودة. وترجع خطورة هذه الكيميائيات إلى أنها تختزن فى جسمالحيوان والإنسان فى الأنسجة الدهنية. وتتلوث الأسماك بالمبيدات الحشرية التى تنزلمع ماء الصرف، وتتركز فى الأعشاب البحرية والأحياء الدقيقة ومنها الأسماك بالإضافةإلى ما تأخذه الأسماك مباشرة من الماء.
    وارتفاع نسبه الدهون فى الأسماكيزيد من فرصة احتوائها على نسب أعلى من المبيدات. ويمكن للأسماك أن تركز المبيداتالحشرية فى لحمها إلى أن تصل إلى آلاف الأمثال بالمقارنة بتركيزها فى نفس الماءالمحيط بها.
    مثال : وجد أن الـ د.د. ت موجود بتركيز 1 فى البليون فى انهارأوربا فى حين يصل التركيز فى الأسماك التى تعيش فى هذه الأنهار من 0.5 : 5 أجزاء فىالبليون نتيجة لتراكمها فى الأنسجة ودهون الأسماك.
    وتحدد بعض الدول ومنهاألمانيا الغربية بأن الحد الأعلى المسموح به فى مركبات الـ د.د. ت فى الأسماك بـ 15جزء فى المليون، ولا توجد حدود للمبيدات الأخرى؛ ولذلك تقترح منظمة الصحة العالميةبألا يزيد تركيز بعض المبيدات الأخرى عن 0.1 جزء فى المليون مثل الدرين والكلوردان 0.52 جزء فى المليون مثل ليندان – وديمتون 7 أجزاء فى المليون بالنسبة للد.د. ت .
    وأثبتت بعض الأبحاث التى أجريت فى مصر الآن أن الأسماك فى بحيرة ناصر تعتبرأقل الأسماك احتواء على المبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة، ويزيد تلوث الأسماك "سمك البلطى" كلما اقتربنا من شاطئ البحر المتوسط وأكثر الأسماك تلوثاً فى وسطالدلتا.
    الأعراض التى تظهر على المستهلك عندما يأكل أسماك ملوثة بالـد.د.ت:
    أ- تهيج فى الجهاز العصبى. ب- إتلاف الكبد.
    ج- فقر الدم. د- اضطرابات هرمونية.
    هـ- اضطراب فى تمثيل الصوديوم والبوتاسيوم داخلالجسم.

    وأثبتت بعض الأبحاث التى أجريت على مستخلصات كبد الأسماك التى تستخدمفى تقوية الأطفال لاحتوائها على عديد من الفيتامينات المحتوية على تركيزات عاليةجداً من المبيدات الحشرية المحتوية على الكلور إلى حد أن ملعقة واحدة من هذا الدواءتعطى الطفل كميه هائلة من السم، ومن المثير للدهشة أن بعض بائعى الأسماك الطازجةوالمجمدة يقومون برش مبيدات حشرية على الأسماك لضمان منع وقوف الذباب عليها . وهذادليل على عدم وجود وعى صحى لدى بائعى الأسماك والمستهلكين الذين لا يعرفون أن هذاالعمل ضار جداً بصحتهم أو يعرفون وليس لديهم الشجاعة للفت نظر البائع إلىذلك.


    الشروط الواجب اتباعها لمنع تلوث الأسماك بالمبيداتالحشرية :
    1-
    لابد من تحديد كميات ومواعيد رش المبيدات ونسبتها فىالأغذية.
    2-
    تفعيل دور وزارة الصحة فى توعية البائعين وتشديد الرقابةعليهم.
    3-
    توعية المستهلك لمنع رش الأسماك بالمبيدات وعدم الإقبال علىالشراء منهم.
    4-
    عدم وصول ماء الصرف إلى مياه الأنهار والبحيرات والأماكنالتى تعيش فيها الأسماك.

    التسمم الغذائي من الأسماك:
    الأسماك منالأغذية سريعة الفساد، وهى من الأسباب الأولى لحدوث التسمم الغذائي في مصر، ويرجعإلى العادات الخاطئة في تداول الأسماك مثل عرض الأسماك على المناضد حيث أنه يعرضهالارتفاع حرارة الجو وعادم السيارات والذباب والتراب والميكروبات. وهناك اعتقاد بأنالسمك يعتبر غير قابل للاستهلاك الآدمى فقط عندما تظهر رائحة الفساد به والحقيقةأنه يعتبر ضار جداً بالصحة ويسبب التسمم دون وجود رائحة الفساد "رائحة التعفن" نتيجة لتكاثر البكتريا وخاصة البكتريا المسببة للتسمم الغذائى.
    ويحدث التسممالغذائي من الأسماك نتيجة أكل أسماك فاسدة أى أسماك بدأت فى التحلل نتيجة لتزايدالبكتريا والميكروبات الدقيقة التى تفرز سموما، ويحدث تسمما للإنسان مثل ميكروبالسالمونيلا والميكروب العنقودى والكولوستريديم بيوتيولوينم، وهذه الميكروبات تصلإلى الأسماك عن طريق تلوث المياه. وأثبتت بعض الأبحاث أن نهر النيل يحتوى على 11% من كمية الأسماك مصابة بالميكروبات أو ينتقل من الإنسان إلى الأسماك أثناءالتداول.
    الأعراض :
    أ- إسهال شديد مع آلام فى البطن .
    ب- قئ وارتفاع فى درجة الحرارة .

    الوقاية :
    أ- عدم شراءالأسماك المصاحبة بعلامات الفساد .
    ب- غسل الأسماك جيدا بعد إزالة الأحشاءالداخلية .
    ج- حفظ الأسماك عند درجة حرارة –5 (الفريزر) لمدة أسبوع فقط .
    د- طهى الأسماك جيدا قبل الأكل .
    وقد أجريت فى مصر أبحاث أثبتت أنالفسيخ يعتبر ضار جدا بالصحة، وذلك لوجود كميات كبيرة من الميكروبات المحبة للملح (الميكروب العنقودى الذهبى) فضلاً عن وجود كميات كبيرة من الملح والذى يعتبر ضاراًبجسم الإنسان " السليم والمريض"، فعادة يحفظ الفسيخ فى علب من الصفيح الذى سرعان مايصدأ وخصوصا مع وجود الملح؛ ولذا فإن الفسيخ الناتج يحتوى على كميات كبيرة منالرصاص وصدأ الحديد. وهذا بالإضافة إلى اللون الصناعى الذى عادة ما يضاف لإعطاءالأسماك المملحة اللون الأصفر الزاهى.

    التسمم من الأسماك المعلبة :
    رغم أن الأسماك المعلبة تعامل حرارياً ، مما يقلل من وجود الميكروبات التىتصل إلى حد انعدام وجودها إلا أنها تسبب تسمم للمستهلك، وذلك بسبب وجود الهستامينفى لحم الأسماك (أكثر من 100 جزء فى المليون) مثل سمك التونة والماكريل والسردينوالبورى.

    الوقاية :
    يجب على الجهات الرقابية إضافة تقديرالهستامين فى الأسماك كدليل على مدى جودة الأسماك الطازجة والمصنعة أسوة بما يتم فىأوربا وأمريكا. حيث حددت نسبة 100 جزء فى المليون كحد أقصى مسموح به من الهستامينفى الأسماك.



    مواضيع مشابهة:

  2.    إعلانات جوجل




  3. #2
     غير متصل  كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    السعودية
    المهنة
    مهندس زراعي صناعات غذائية
    الجنس
    ذكر
    العمر
    33
    المشاركات
    6
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    supply تابع أثر التلوث البيئي على الأسماك


    فحص الأسماك :
    لكى تتم عمليه فحص الأسماك بصورة جيدةوعلى أكمل وجه لابد من معرفة الفرق بين الأسماك السليمة والأسماكالفاسدة.
    وجه المقارنة
    السمك الفاسد
    السمك الطازج

    القشور
    تزالبسهولة.
    ملتصقة بقوه على الجلد بصورة يصعب إزالتها.
    الجلد
    نلاحظ تغيرفى اللون- مرن عند الضغط عليه (طرى) مع وجود بقع.
    الجلد قوى عند الضغط عليه معوجود لمعان.
    العيون
    غائرة للداخل وغير صافية اللون.
    لامعة وليست غائرةللداخل.
    الخياشيم
    صفراء – رمادى اللون مع وجود رائحة كريه.
    لونها أحمرزاهى وليس لها رائحة.
    العضلات
    غضة مرنة عند الضغط عليها لونها أبيضمخضر ورائحة كرية.
    قويه الملمسعند الضغط عليها باليد لونها أحمر خفيف ليس لها رائحة.
    اختبار الطفو في الماء
    السمكة الفاسدة تطفو فوق سطح الماء.
    عند وضعها فى إناءبها ماء تغطس إلى القاع.

    أهمية تناول الإنسان للأسماك :
    1-
    مصدر هام للبروتين والفوسفور ، فالفوسفور يقوى الذاكرة لدى الأشخاصالمصابين بضعف الذاكرة .
    2-
    احتواء الأسماك على نسبة عالية من الدهون تعالجالصمم ، حيث أن هناك دراسة أجريت على سكان الاسكيمو ، ووجد أن توافر فيتامين دبكثرة فى الأسماك يؤثر ايجابياً على قوقعة الأذن التى تعتبر أهم أعضاء السمع، كذلكأثبتت الدارسة أن دهون الأسماك تحتوى على مواد كيميائية تساعد على خفض الشحوموالكوليسترول الضار فى الدم، كما تساعد على قلة احتمال انسداد شرايينالقلب.
    3-
    أثبتت بعض الدراسات التى أجريت فى أمريكا أن زيت السمك يحتوى علىبعض العوامل التى تقاوم الجلطات الدموية التى تسد مجرى الأوعية الدموية، مما يخففمن الإصابة بأمراض القلب ، كما لوحظ أيضاً أن زيوت الأسماك البحرية تخفض نسبةالكوليسترول بنسبة 33%، وهى نسبة تساعد على خفض ضغط الدم وتؤدى إلى زيادة سيولةالدم.

    الاقتراحات المقدمة للحد من هذه المشاكل :
    -
    شراء السمكالطازج الخالى من أى علامة من علامات الفساد التى ذكرت من قبل.
    -
    غسل السمكجيداً بالماء النظيف لإزالة أى آثار للمبيدات الحشرية والميكروبات الموجودة علىالسطح.
    -
    إزالة أحشاء السمكة جيداً.
    -
    الطهى الجيد.
    -
    فى حالةعدم الطهى والرغبة فى الاحتفاظ به لابد من تكييس كمية بسيطة (وجبه واحدة) فى كيسبلاستيك ووضعه فى الفريزر عند درجة حرارة 5 تحت الصفر لمدة لا تزيد عن أسبوع.
    -
    فى حاله تسييح السمك المجمد لابد من الطهى فى الحال وعدم تجميده مرة أخرى.
    -
    لا تجمد الأسماك إلا بعد إزالة الأحشاء لما تحتويه على نسبة عالية منالميكروبات والمعادن الثقيلة والمبيدات الحشرية.
    -
    عدم أكل الأسماك خارج المنزلإلا فى المطاعم النظيفة لمنع حدوث التسمم.
    -
    إحكام الرقابة على مصانعالأسماك وبائعى الأسماك فى الشوارع وحظر عرض الأسماك خارج المحلات.
    -
    وضعأسس علمية لتمليح الأسماك وإحكام الرقابة على تصنيع الفسيخ.
    -
    متابعة مدىتلوث المياه والأسماك فى نهر النيل وشواطئ البحر المتوسط وإحكام الرقابة على مخلفاتالمصانع التى تلقى فى الماء.
    -
    تقدير المعادن الثقيلة وبقايا المبيدات الحشريةفى رسائل الأسماك المستوردة.
    -
    عمل سوق مشتركة لتجارة الأسماك.
    -
    الاشتراك فى بنك المعلومات لتقييم ومراجعة تلوث المياه والأسماك وتبادل الخبراتللحد من التلوث وحماية الطبيعة.
    -
    عمل مواصفات موحدة للأسماكومنتجاتها.


  4. #3
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    اليمن
    المهنة
    طالب جامعي
    الجنس
    ذكر
    العمر
    5
    المشاركات
    13
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    مشكور أخي على هذا الموضوع ممكن استفيد منك ان تفيدني عن موضوع حياتية الاسماك


  5. #4
    الصورة الرمزية farageloo
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    العمر
    34
    المشاركات
    19
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    شكرا يا درش علي الموضوع الجميل ده وربنا يجبر بخطرك اخوك احمد


  6. #5
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    العمر
    30
    المشاركات
    1
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة darshco مشاهدة المشاركة
    أثر التلوث البيئي علىالأسماك



    مقدمــة :
    تعتبر الأسماك من أهم مصادر الثروةالمائية منذ زمن بعيد ، والجدير بالذكر أن الإنسان قد اهتم بالأسماك لأسباب مختلفةفهى تعتبر مصدراً جيداً للبروتينات العالية القيمة، والتى يمكن مقارنتها ببروتيناتاللحوم الحمراء والدواجن والبيض واللبن، وهى بذلك أعلى في القيمة الغذائية منبروتينات البقوليات والخبز، وكذلك تتميز الأسماك عن الأغذية الحيوانية الأخرىلاحتوائها على نسبة عالية من فيتامينى أ ، د بما لهم من أهمية في قوة الإبصاروصلابة العظام، وخصوصاً عند الأطفال .

    الأسماك وتلوث البيئة :
    بسببتلوث البيئة على المستوى العالمي والمحلي زاد أيضا تلوث الأسماك بالمواد الضارةبالصحة إلى حد أن مدى تلوث الأسماك في مكان ما يعطى دلالة قاطعة على مدى تلوثالبيئة، وهذا لأن الأسماك تركز المواد الضارة في المياه التي تعيش فيها ، بل يمكنالقول بأن الأسماك ترشح .
    مصادر تلوث الأسماك :

    أولا - التلوث بالمعادنالثقيلة :
    تلوث مياه الأنهار والبحار بمخلفات الصناعة في جميع أنحاء العالمهو موضوع الساعة وقد ظهرت هذه المشكلة بشكل خطير في اليابان أولاً ، بسبب التقدمالصناعي الهائل ولاعتماد اليابانيين على الأسماك كغذاء أساسي في كل وجبة حتى علىمائدة الإفطار ، كما ظهرت أيضا هذه المشكلة في أوربا لنفس السبب .
    أن الحفاظعلى المياه من التلوث أهم من تنمية الموارد المائية. ومن أهم المعادن الثقيلة التيتلوث الماء وتتركز بعد ذلك في الأسماك هو الزئبق والكادميوم والرصاص .

    1- الزئبق : هو أكثر المعادن الثقيلة سمية، وهو من السموم المؤثرة على المخ والعصبالشوكى ويسبب الزئبق مرض يسمى ميناماتا نسبة إلى نهر ميناماتا فى اليابان الذى تلوثإلى حد كبير بمخلفات صناعة البلاستيك .
    الأعراض : تظهر بعد تراكم كمياتكبيرة من الزئبق فى الجسم والمخ، وهى :
    أ- الاضطراب العصبى. ب- فقدان الذاكرة. ج- فقدان الثقة بالنفس.
    وقد تصل خطورة الزئبق إلى اختراق الأنسجة الواقيةللجنين فى بطن الأم والوصول إلى الجنين وإحداث تلف فى المخ.
    أثبتت أحدالأبحاث التى أجريت أن وجود تلوث فى المياه بمعدن الزئبق فى إحدى المناطق بالساحلالشمالى حيث يتم صرف مخلفات مصنع كيميائى يستخدم معدن الزئبق فى وحدات التحليلالكهربائى لملح الطعام للإنتاج الصودا الكاوية والكلور.
    وتقترح منظمة الصحةالعالمية بأن الحد الأعلى المسموح بتواجده من الزئبق فى الأسماك هو 500 جزء فىالبليون. والقوانين الغذائية فى معظم الدول حددت نفس النسبة فى الأسماك مثل (الولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا). ويعنى ذلك حسابيا عدم تناول أكثر من 500جرام سمك فى الأسبوع لو احتوى هذا السمك على الحد الأعلى المسموح به من الزئبق. وقدوصلت نسبة الزئبق فى الأسماك فى اليابان من 500 إلى 20000 جزء فى البليون، ومن أهمالأسماك المصابة هى الماكريل والتونة؛ لذلك ينصح بعدم أو منع استيراد الأسماك مناليابان وخاصة اسماك الماكريل والتونة.

    2- الكادميوم : من المعادن الثقيلةشديدة السمية، والتى تظهر أمراض التسمم به بعد عدة سنوات وبعد تراكم كميات كبيرة فىالجسم. ونتيجة لهذا التراكم يسبب مرض يسمى ايتاى – ايتاى نسبة إلى وجود المرض فىمقاطعة ايتاى – ايتاى اليابانية – نتيجة لصرف مخلفات المصانع والمناجم بما يؤدى إلىارتفاع تركيز الكادميوم فى الماء من 5 أجزاء فى البليون إلى 180 جزء فىالبليون.
    ومن أهم أعراض هذا المرض :
    أ- اضطراب وظائف الكليتين، وقديؤدى إلى فشل كلوى فى الحالات المتقدمة.
    ب- لين العظام " نتيجة لاضطراب دورةالكالسيوم فى الجسم ".
    وتحدد منظمة الصحة العالمية الحد الأعلى المسموحتناوله من الكادميوم
    (450 ميكرو جرام/للفرد) ، ويجب ألا تتعدى نسبة الكادميوم فىالأسماك ومنتجاتها عن 100 جزء فى البليون.

    3- الرصاص : المصدر الأول لتلوثالبيئة بالرصاص هو عادم العربات – ومداخن المصانع؛ لذا فإن اللحوم والخضرواتوخصوصاً تلك التى ليس لها قشرة مثل الفراولة – والمشمش أكثر الأنواع عرضه للتلوثبالرصاص. أما الأسماك فيصل التلوث إليها نتيجة تلوث الأنهار بمخلفات المصانع فىالأماكن الصناعية.

    الأعراض التى تظهر على الإنسان :
    أ- أنيميا نتيجةلإتلاف عدداً من التفاعلات الحيوية فى الجسم.
    ب- الهزال وفقدانالشهية.
    ج- تلون اللثة باللون الأزرق عندما تصل نسبة الرصاص فى الدم إلى 0.6 – 0.8 جزء فى المليون.
    د- فى الحالات المتقدمة يؤدى إلى الفشلالكلوى.
    وقد تصل نسبه التلوث فى الأسماك إلى 2000 جزء فى المليون. وتقترحمنظمة الصحة العالمية الحد الأقصى المسموح به أن يكون 500 جزء فى البليون فىالأسماك غير المعلبة. بينما فى الأسماك المعلبة فى علب صفيح فقد تصل النسبة إلى 1000 جزء فى البليون، وهذه الزيادة تنتقل من العلبة إلى أنسجة الأسماك.

    ثانياً - المبيدات الحشرية :
    يوجد حوالى 500 نوع من المبيدات الحشرية المستخدمة فىالإنتاج الزراعى، وكان أكثرها استخداما على الإطلاق هو الـ د. د. ت، وبالرغم من أنمعظم بلاد العالم تحرم الآن استخدامه إلا انه ما زال ملوثا للبيئة لأنة مازال ينتجأو أن بقاياه مازالت موجودة. وترجع خطورة هذه الكيميائيات إلى أنها تختزن فى جسمالحيوان والإنسان فى الأنسجة الدهنية. وتتلوث الأسماك بالمبيدات الحشرية التى تنزلمع ماء الصرف، وتتركز فى الأعشاب البحرية والأحياء الدقيقة ومنها الأسماك بالإضافةإلى ما تأخذه الأسماك مباشرة من الماء.
    وارتفاع نسبه الدهون فى الأسماكيزيد من فرصة احتوائها على نسب أعلى من المبيدات. ويمكن للأسماك أن تركز المبيداتالحشرية فى لحمها إلى أن تصل إلى آلاف الأمثال بالمقارنة بتركيزها فى نفس الماءالمحيط بها.
    مثال : وجد أن الـ د.د. ت موجود بتركيز 1 فى البليون فى انهارأوربا فى حين يصل التركيز فى الأسماك التى تعيش فى هذه الأنهار من 0.5 : 5 أجزاء فىالبليون نتيجة لتراكمها فى الأنسجة ودهون الأسماك.
    وتحدد بعض الدول ومنهاألمانيا الغربية بأن الحد الأعلى المسموح به فى مركبات الـ د.د. ت فى الأسماك بـ 15جزء فى المليون، ولا توجد حدود للمبيدات الأخرى؛ ولذلك تقترح منظمة الصحة العالميةبألا يزيد تركيز بعض المبيدات الأخرى عن 0.1 جزء فى المليون مثل الدرين والكلوردان 0.52 جزء فى المليون مثل ليندان – وديمتون 7 أجزاء فى المليون بالنسبة للد.د. ت .
    وأثبتت بعض الأبحاث التى أجريت فى مصر الآن أن الأسماك فى بحيرة ناصر تعتبرأقل الأسماك احتواء على المبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة، ويزيد تلوث الأسماك "سمك البلطى" كلما اقتربنا من شاطئ البحر المتوسط وأكثر الأسماك تلوثاً فى وسطالدلتا.
    الأعراض التى تظهر على المستهلك عندما يأكل أسماك ملوثة بالـد.د.ت:
    أ- تهيج فى الجهاز العصبى. ب- إتلاف الكبد.
    ج- فقر الدم. د- اضطرابات هرمونية.
    هـ- اضطراب فى تمثيل الصوديوم والبوتاسيوم داخلالجسم.

    وأثبتت بعض الأبحاث التى أجريت على مستخلصات كبد الأسماك التى تستخدمفى تقوية الأطفال لاحتوائها على عديد من الفيتامينات المحتوية على تركيزات عاليةجداً من المبيدات الحشرية المحتوية على الكلور إلى حد أن ملعقة واحدة من هذا الدواءتعطى الطفل كميه هائلة من السم، ومن المثير للدهشة أن بعض بائعى الأسماك الطازجةوالمجمدة يقومون برش مبيدات حشرية على الأسماك لضمان منع وقوف الذباب عليها . وهذادليل على عدم وجود وعى صحى لدى بائعى الأسماك والمستهلكين الذين لا يعرفون أن هذاالعمل ضار جداً بصحتهم أو يعرفون وليس لديهم الشجاعة للفت نظر البائع إلىذلك.


    الشروط الواجب اتباعها لمنع تلوث الأسماك بالمبيداتالحشرية :
    1- لابد من تحديد كميات ومواعيد رش المبيدات ونسبتها فىالأغذية.
    2- تفعيل دور وزارة الصحة فى توعية البائعين وتشديد الرقابةعليهم.
    3- توعية المستهلك لمنع رش الأسماك بالمبيدات وعدم الإقبال علىالشراء منهم.
    4- عدم وصول ماء الصرف إلى مياه الأنهار والبحيرات والأماكنالتى تعيش فيها الأسماك.

    التسمم الغذائي من الأسماك:
    الأسماك منالأغذية سريعة الفساد، وهى من الأسباب الأولى لحدوث التسمم الغذائي في مصر، ويرجعإلى العادات الخاطئة في تداول الأسماك مثل عرض الأسماك على المناضد حيث أنه يعرضهالارتفاع حرارة الجو وعادم السيارات والذباب والتراب والميكروبات. وهناك اعتقاد بأنالسمك يعتبر غير قابل للاستهلاك الآدمى فقط عندما تظهر رائحة الفساد به والحقيقةأنه يعتبر ضار جداً بالصحة ويسبب التسمم دون وجود رائحة الفساد "رائحة التعفن" نتيجة لتكاثر البكتريا وخاصة البكتريا المسببة للتسمم الغذائى.
    ويحدث التسممالغذائي من الأسماك نتيجة أكل أسماك فاسدة أى أسماك بدأت فى التحلل نتيجة لتزايدالبكتريا والميكروبات الدقيقة التى تفرز سموما، ويحدث تسمما للإنسان مثل ميكروبالسالمونيلا والميكروب العنقودى والكولوستريديم بيوتيولوينم، وهذه الميكروبات تصلإلى الأسماك عن طريق تلوث المياه. وأثبتت بعض الأبحاث أن نهر النيل يحتوى على 11% من كمية الأسماك مصابة بالميكروبات أو ينتقل من الإنسان إلى الأسماك أثناءالتداول.
    الأعراض :
    أ- إسهال شديد مع آلام فى البطن .
    ب- قئ وارتفاع فى درجة الحرارة .

    الوقاية :
    أ- عدم شراءالأسماك المصاحبة بعلامات الفساد .
    ب- غسل الأسماك جيدا بعد إزالة الأحشاءالداخلية .
    ج- حفظ الأسماك عند درجة حرارة –5 (الفريزر) لمدة أسبوع فقط .
    د- طهى الأسماك جيدا قبل الأكل .
    وقد أجريت فى مصر أبحاث أثبتت أنالفسيخ يعتبر ضار جدا بالصحة، وذلك لوجود كميات كبيرة من الميكروبات المحبة للملح (الميكروب العنقودى الذهبى) فضلاً عن وجود كميات كبيرة من الملح والذى يعتبر ضاراًبجسم الإنسان " السليم والمريض"، فعادة يحفظ الفسيخ فى علب من الصفيح الذى سرعان مايصدأ وخصوصا مع وجود الملح؛ ولذا فإن الفسيخ الناتج يحتوى على كميات كبيرة منالرصاص وصدأ الحديد. وهذا بالإضافة إلى اللون الصناعى الذى عادة ما يضاف لإعطاءالأسماك المملحة اللون الأصفر الزاهى.

    التسمم من الأسماك المعلبة :
    رغم أن الأسماك المعلبة تعامل حرارياً ، مما يقلل من وجود الميكروبات التىتصل إلى حد انعدام وجودها إلا أنها تسبب تسمم للمستهلك، وذلك بسبب وجود الهستامينفى لحم الأسماك (أكثر من 100 جزء فى المليون) مثل سمك التونة والماكريل والسردينوالبورى.

    الوقاية :
    يجب على الجهات الرقابية إضافة تقديرالهستامين فى الأسماك كدليل على مدى جودة الأسماك الطازجة والمصنعة أسوة بما يتم فىأوربا وأمريكا. حيث حددت نسبة 100 جزء فى المليون كحد أقصى مسموح به من الهستامينفى الأسماك.



  7. #6
    الصورة الرمزية طالبة الدكتوراه
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    العراق
    المهنة
    تدريسية
    الجنس
    أنثى
    العمر
    37
    المشاركات
    9
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    urgent


    شكرا على الموضوع وعلى المعلومات المهمة الواردة فيه وبالحقيقة اثر التلوث على الاسماك بالعناصر الثقيلة هو موضوع دراستي واذا توفرت لديك اية بحوث او مواضيع اخرى بهذا الصدد ارجو من حضرتك ارسالها لي على بريدي الالكتروني

    foodscience_1677[at]yahoo.com
    مع جزيل الشكر والامتنان


  8. #7
    الصورة الرمزية المهندسة بثينة
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    الدولة
    العراق
    المهنة
    مهندسة زراعية
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    1,086
    أعجبتني مشاركتك (-)
    492

    اخي العزيزموضوع جدا مهم والتلوث بدا يزحف الى كل مكان واكيد الاسماك اول شى


  9.    إعلانات جوجل




روابط نصية