تربية الدجاج الرومى
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 24
  1. #1
    الصورة الرمزية عروس النيل
     غير متصل  مشرفة الإنتاج الحيواني (سابفا) كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    معيد
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    352
    أعجبتني مشاركتك (-)
    3

    hurry-up تربية الدجاج الرومى


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة لكل اعضاء المنتدى
    تربية الدجاج الرومـــــــــــــى




    تربية الرومي
    أتت هذه الطيور أصلا" من غابات شمال أمريكا وهي طيور صعبة المراس، وتربى طيورالرومي المدجنة تجاريا" من أجل لحمها فهي تشكل مصدرا" رخيصا" للحم.
    و عندما تمتناسلها بكثافة لوحظ أن صدورها الكبيرة فوق الحد، قد سببت صعوبات في التكاثر.
    وتصاب طيور الرومي بالذعر بسرعة و تتصرف بشكل غير طبيعي لدى أقل إثارة لذلك يفضلتوخي الحذر لئلا تخيفها بحركة مفاجئة أو ضجة غير مألوفة و يجب الانتباه لحمايتها منالثعالب والقوارض والحيوانات الأخرى.
    و تصبح هذه الطيور عنيفة فيما بينها عندماتربى ضمن مجموعات كبيرة لذلك على المربي الانتباه و إبعاد الطائر الذي يشك في أنالطيور الأخرى سوف تهاجمه.
    الغرغر( الدجاج الحبشي)
    و هي طيور برية أشد عنفا"من أنواع الدواجن الأخرى تخفي أعشاشها وعند تربيتها في ظروف مقيدة يكون سلوكهامختلف عن الأنواع الأخرى.
    و من السهل إزعاج الأنثى الحاضنة ومن الأفضل إعطاءالبيوض لدجاجة لتقوم بحضانتها وتربيتها.
    تفقس البيوض بعد 28 يوما"، و هي أصغر منبيوض الدجاجة و تضع الأنثى أقل من 100 بيضة في العام.


    تحتل طيور الروميمركزا" ممتازا" نظرا" لجودة لحمها و كبر حجمها و سهولة تربيتها و هي تتصف بالهدوء والرعي بالمراعي الواسعة على شكل قطعان، وقد اكتشفت أول مرة في أمريكا التي تعتبرالموطن الأصلي لها و يطلق عليها عدة تسميات - الرومي - طير الحبش - طير التركي وذلك حسب المصدر الذي جاءت منه .


    أهداف التربية 1
    1)ويسمد الأراضي بالسماد العضوي أثناء رعيه بالحقول و البساتين
    2) يربى الغر غر من أجلاللحم

    خصائص و ميزات الرومي :
    1-
    هو مصدر هام للبروتين الحيواني إذ إنهيعطي كمية لحم كبيرة، وكمية دهون قليلة .
    2-
    يمتاز الرومي بمقاومته للظروفالبيئية، لذلك يمكن الاستفادة من هذه النقطة الهامة في التربية .
    3-
    يمكنتربيته في الحدائق و البساتين، مع توفر مساكن تأوي إليها الطيور ليلا" .
    4-
    وبسبب كبر أوزان الرومي كانت تربيته أكثر ربحا" من تربية الدجاج .
    5-
    تعد طيورالرومي من الأنواع الفاخرة التي تقدم على الموائد بالأعياد والمناسبات السعيدة

    مساكن الرومي و ملحقاته و شروطه :

    شكل مساكن الرومي يمكن أن تكون مماثلةللنموذج السابق الخاص بتربية الدجاج العادي مع الاختلاف بمساحته حيث تعادل المساحةهنا (4 -5 ) مرات ما يحتاج إليه الفرد من الدجاج العادي و بما أن الرومي يميل إلىالرعي في البساتين و الخلاء و تحت الأشجار لذلك يجب إيجاد مسرح له يحاط هذا المسرحبسور ارتفاعه مترين و يجب أن يزود المسرح بمظلات مساحتها 2×3 متر من أجل حمايته منأشعة الشمس والمسرح يجب أن يكون بعيدا" عن أماكن الرطوبة و تقدر مساحة المسرحاللازمة ل: 12-20 أنثى مع ديك بما يتراوح من 200إلى270 مترا" مربعا".
    ملحقاتمساكن الرومي :
    المجاثم : و هي ضرورية لكي تقف عليها الطيور و يجب أن توضعبالمسرح ( الحوش ) و بالمسكن .

    المعالف : مشابهة لما ذكر بالدجاج و لكن يخصص 12 سم لكل طائر من طول المعلف .
    3-
    المشارب : طولية يخصص 3 سم لكل طائر و يجبأن توضع بالمسرح والمسكن .
    تغذية الرومي :
    لا تختلف تغذية طيور الرومي عنتغذية الدجاج سواء بالمواد أم بنظام التغذية، ولكن تختلف بكمية الغذاء المقدمة. وطبعا" تكون كمية الغذاء المقدمة إلى الرومي أكبر لأنه يستهلك كمية أكبر مما يستهلكهالدجاج لكبر حجمه .
    الإجراءات الوقائية والصحية :
    1
    - تجنب ازدحام كتاكيتالرومي لأن هذا الازدحام يسبب سوء التهوية ويسهل نقل العدوى بينها .
    2-
    اختيارأفراد قطيع الرومي من مزارع سليمة .
    3-
    عزل الأفراد المريضة أو التخلص منهابالذبح .
    4-
    عدم بيع الأفراد المريضة لمزارع أخرى .
    5-
    الحرص على نظافةحظائر طيور الرومي .
    6-
    مكافحة الحشرات الناقلة للأمراض .
    7-
    إزالة جميعمخلفات البراز و الفرشة باستمرار .
    8-
    حرق جميع جثث الطيور النافقة أو دفنها.
    9-
    الانتظام في تقديم المواد الغذائية بمواعيدها .
    10-
    عدم استعمال أغذيةفاسدة أو متعفنة

    الواجب مراعاتــــه عند استقبال كتاكيت الرومى

    تنقلالكتاكيت بعد فقسها إلى الحاضنة الخاصّة، ويجري الاهتمام بها خشية إصابتها بالأمراضالفطريّة والبكتيريّة، وتفرش المساحة المظلّلة بواسطة دائرة من الصاج بقطر (150 ـ 350) سم بالتبن أو نشارة الخشب، وتؤمّن الحرارة اللازمة لتدفئة الكتاكيت بواسطةمصابيح مشعّة للحرارة أو دفاية تعمل بالغاز تثبّت في مركز الدائرة .
    ويخفّف عدد الكتاكيت في الحاضنة بعد أسبوعين، بسبب ازدياد حجمها .
    وتقدم إلى الكتاكيت عليقة تحوي 28% بروتين، بالإضافة إلى الجزر والبطاطاالمسلوقين .
    ويفضّل نزع الدلايات العلويّة بأظافر اليد بعد الفقس مباشرة . وكذلك قص منقارالطائر، بعد أسبوع من الفقس، وذلك بإزالة نصف المسافة بين المنقار العلوي وفتحةالأنف باستخدام آلة حادّة، وقص أظافر الديوك التي ستستخدم للتلقيح .

    برنامج التغذية والإضاءة في قطعان الرومي المرباة لإنتاج البيض
    أولا : فترة الحضانة :
    وهي تبدأ من الفقس حتى نهاية الأسبوع الخامس وبداية السادس من العمر . تتناول الكتاكيت خلال هذه الفترة عليقة بادئه كما هو الحال في طيور التسمين وذلك للمساعدة على إكتمال تطور الكتكوت والإستفاده من معدلات النمو السريعة خلال هذه الفترة حيث تحتوي هذه العليقة على 26-28% من البروتين بها على الأقل 10% من مصادر البروتين الحيوانية مثل السمك المجفف أو اللحم والعظم المجفف .

    ثانيأ : برنامج التغذية والإضاءة خلال فترة النمو :
    خلال هذه الفترة تحدد التغذية وكذلك الإضاءة للعمل على عدم الوصول بالدجاجات والديوك إلى مرحلة التسمين وإعطاء فرصة لاكتمال الأعضاء التناسلية حفاظا على الحصول على بيض صالح للتفريخ . وتقسم هذه الفترة إلى قسمين :
    الأول :من عمر 6 -12 أسبوع حيث تتناول الطيور عليقة بها 18-20 % بروتين تسمي عليقة تجهيزية حتى يتم نقل الطيور إلى العليقة ذات المحتوي البروتينى المنخفض خلال القسم الثاني . تقدم هذه العلائق التجهيزية للاستهلاك الحر حيث تملأ الغذايات وتترك أمام الطيور مملوءة طوال اليوم .
    الثاني :يبدأ من عمر 12 أسبوع وينتهي في عمر 28 أسبوع حيث تستخدم علائق منخفضة في محتواها من البروتين مع تحديد كمية العلف بالنسبة للطائر الواحد حيث يقدم 120-150 جرام لسلالات الخفيفة وحوالي180-220 جرام للسلالات الثقيلة ويتلازم نظام تحديد الإضاءة مع التغذية خلال هذه الفترة لتأخير النضج الجنسي حتى تبدأ الدجاجات في وضع البيض وقد أكتمل نموها الجسمي والجنسي بهدف وضع بيض صالح للتفريخ في بداية الإنتاج .
    * إذا ربيت الدجاجات في حجرات أو بيوت مقفلة تكون فترة الإضاءة 16 ساعة يوميا ( طول فترة الإضاءة الطبيعية تكمل إلى 12 ساعة ) وتخفض نصف ساعة يوميا لتصل إلى 12 ساعة خلال الفترة الأولي من الأسبوع 6-12 .
    * من الأسبوع 12-16 تقل فترة الإضاءة إلى ثماني ساعات يوميا حيث تخفض ساعة أسبوعا .
    * من الأسبوع 16-28 يستمر تحديد الإضاءة إلى 8 ساعات يوميا وتكون قوة الإضاءة 3 وات للمتر المربع ولا داعي لتخفيض الإضاءة للديوك .



    مواضيع مشابهة:

  2.    إعلانات


    الصفوة الزراعية

       إعلانات جوجل




  3. #2
    الصورة الرمزية عروس النيل
     غير متصل  مشرفة الإنتاج الحيواني (سابفا) كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    معيد
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    352
    أعجبتني مشاركتك (-)
    3

    hurry-up مشاركة: تربية الدجاج الرومى


    إذا قمت بتربية الرومي في الأحواش المفتوحة يجب عليك إتباع الآتي :
    * من عمر 6-12 أسبوع تكون الإضاءة 14 ساعة يوميا وبداية من الأسبوع الثاني عشر يبدأ تحديد برنامج الإضاءة تبعا لموعد الفقس كما يلي :-
    أ- عند فقس الكتاكيت في أول مارس حتى نهاية أغسطس تبلغ عمر 12 أسبوع خلال شهري يونيو ونوفمبر حيث يتناقص ضوء النهار طبيعيا .
    ب – الكتاكيت الفاقسة بين أول سبتمبر إلى مايو حيث يتزايد طول النهار باستمرار تثبيت فترة الإضاءة على 14 ساعة يوميا حتى تنتظم مدة الإضاءة ولا تأثير يتزايد طول النهار المستمر خلال هذه الفترة .
    ثالثا : برنامج التغذية والإضاءة خلال فترة الإنتاج :
    بالنسبة لتغذية قطيعك أثناء فترة إنتاج البيض راعي الآتي :
    * تأكد أن نسبة الكالسيوم في هذه العليقة 2.25 %ونسبة الفوسفور 5, % لما لهذين العنصرين من أهمية في تكوين قشرة البيض بالإضافة إلى ذلك لا بد أن تحتوي عليقة الرومي البياض على كميات كافية من مخاليط الفيتامينات والأملاح المعدنية ضمانا لحصولك على نسبة اقتصادية لوضع البيض والفقس .
    * تستهلك السلالات الثقيلة حوالي 350 جرام علف باليوم في حين تستهلك السلالات الخفيفة حوالى 250-300 جرام علف/ اليوم .
    * يقدم مسحوق الصدف بمعدل 5 جرام للطائر يوميا وكذلك الحصى الرفيع بمعدل 2-3 جرام للطائر يوميا .
    أما بالنسبة لبرنامج الإضاءة خلال هذه الفترة تزداد فترة الإضاءة إلى 16 ساعة يوميا حتى نهاية مرحلة الإنتاج وينقص استخدام لمبات في البيوت المقفولة بمعدل 10 وات للمتر المربع بهدف منع الدجاجات من الرقاد خلال هذه الفترة حيث تمتنع الدجاجة عن وضع البيض خلال رقادها بالإضافة إلى أن الضوء عامل مهم في عملية إنتاج البيض فيسولوجيا .
    إرشادات خاصة لمربي الرومي لإنتاج بيض التفريخ :
    ( 1 ) دجاجات الرومي لا تضع بيضها في الصباح الباكر مثل بقية الطيور لذلك يجب جمع البيض خلال فترات متقاربة عملا على تقليل اتساخ البيض أو كسرة أو شرخة .
    ( 2 ) يفضل عمل أماكن مخصصة لوضع البيض داخل حظيرتك مريعة الشكل وبها كمية وافرة من القش أو نشارة الخشب حيث أن الرومي من عاداته بعثرة الفرشة وخدش الأشياء قبل وضع البيض .
    ( 3 ) يجب أن تزود كل دجاجة بشريط من القماش السميك يثبث فوق ظهرها وجوانبها حتى لا تمزق أظافر الديك جسم الدجاجة أثناء التلقيح .
    ( 4 ) لنجاح عملية التلقيح يجب عليك يا أخي المزارع أن تحدد عدد الديوك الصالحة في كل حظيرة واستبعد الديوك الشرسة .
    ( 5 ) يخصص ديك لكل ستة فرخات في السلالات الثقلية ولكل 8 فرخات في السلالات المتوسطة و10 فرخات في السلالات الخفيفة .
    ( 6 ) لضمان التلقيح الناجح في الرومي وإنتاج بيض مخصب تقدم الدجاجة للديك إذا احتفظ بالديك في مكان معزول مرة كل أسبوع إلى أسبوعين تبعا لكفاءة الديك يكرر بعدها التلقيح .

    حضانة الرومي
    تعتبر الفترة من بعد فقس كتاكيت الرومي إلي عمر 4 أسابيع من أصعب فترات حياة هذا الطائر نظرا لإحتياجاتة إلي رعاية خاصة أثناء هذه الفترة وإحتياجة إلى حرارة تحضين عالية نسبيا . في أوائل فترة الحضانة وتتطلب عملية تحضين الرومي درجة حرارة تبلغ 38 مْ عند بداية التحضين كذلك يحتاج إلى علائق مرتفعة في محتواها من البروتين حيث تبلغ نسبة البروتين في العلائق خلال فترة الحضانة الى 26-28% . بالإضافة إلى ذلك فكتاكيت الرومي حساسة جدا للإصابة بالأمراض الفطرية والبكتيرية خاصة فطر الإسبرجلوزيس وميكروبات السالمونيلا وميكروبات القولون .وبعد أن يتم فقس كل البيض الخاص بالرومي تنقل الكتاكيت الفاقسة إلى الحضانة الخاصة بتحصين الكتاكيت حيث توضع على الأرض الخاصة بالحضانة طبقة من الورق المقوي أو البلاستيك خلال الأسبوع الأول لمنع انزلاق أرجل الكتاكيت من خلال فتحات السلك مع مراعاة توفر العلف بالمعالف والمياه بالمساقي الملحقة بالحضانة ويراعي أيضا توفير درجة الحرارة المناسبة ويمكن التأكد من كفاية درجة الحرارة أثناء التحضين إذا كانت منتشرة حول التدفئة ولا تصدر أصواتا عالية
    أما إذا تجمعت جميع الكتاكيت بالقرب من المصباح الكهربائي وأصدرت أصواتا عالية فمعنى هذا أن درجة الحرارة غير كافية وهذا يتطلب منك إضافة مصباح آخر يعلق في وسط الحضانة لزيادة كفاءة التدفئة . أما إذا ابتعدت الكتاكيت عن مصدر الحرارة فمعني ذلك أن الحرارة أعلي من المطلوب وفي هذه الحالة يمكنك تغير المصباح بمصباح أقل قوة .
    وفيما يلي درجات الحرارة المطلوبة خلال الأربعة أسابيع الأولي من التحضين .
    الأسبوع الأول 36 ْ-38 ْم
    الأسبوع الثاني 32 ْ-35 ْم
    الأسبوع الثالث 28 ْ-32 ْم
    الأسبوع الرابع 28 ْ-24 ْم
    يجب أن توضع المعالف والمساقي في حضانتك بالقرب من مصدر الحرارة حيث تفضل كتاكيت الرومي أن تكون بجوار مصدر التدفئة لأنها كسولة وإذا أردت أن تربى أعداد أكبر من الرومي تزيد عن استيعاب الحضانة التي لديك يمكنك عمل حضانة بنفسك في صورة حلقة من الكرتون أو الصاج قطرها حوالي 150- 350 سم وتوضع وسطها لمبة مشعة للحرارة أو دفاية تعمل بالبوتجاز حيث يملأ المساحة الموجودة وسط الحلقة بطبقة من التبن أو نشارة الخشب كعازل وتغطي بالبلاستيك أو الورق المقوي وينثر عليها العلف خلال الأربعة أيام الأولى وكذلك لتمنع أثر رطوبة الفرشة على الكتاكيت حيث تقلل من فرصة الإصابة بالأمراض الفطرية .
    يلاحظ أن يكون ارتفاع الحلقة 60 سم لمنع الكتاكيت في آخر فترة الحضانة من القفز خارجها وتزود هذه الحضانة بلمبة كهرباء قوة 100 وات حيث تلعب الإضاءة دورا كبيرا في نجاح عملية تحضين كتاكيت الرومي لأن الكتاكيت الفاقسة لا تعرف طريقها إلى المعالف إلا بصعوبة كما أنة يصعب عليها تمييز الألوان في الأعمار الصغيرة والتعليمات التالية إذا راعيتها أثناء فترة حضانة الرومي ستخدمك في حصولك على نتائج جيدة في التحضين وهي : -
    1 – يجب أن توضع المعالف وكذلك المساقي بالقرب من مصدر التدفئة
    2 – بعد مرور أسبوعين من الحضانة يجب خف عدد الكتاكيت منعا للتزاحم .
    3 – تقدم عليقة تحتوي على مستوي بروتين حوالي 28 % وذلك للاستفادة من النمو السريع للكتاكيت خلال الأربعة أسابيع الأولي من العمر ويمكن بالإضافة إلى هذه العليقة تقديم البيض المسلوق لهذه الكتاكيت كذلك يمكن تقديم مخلوط من نباتات الجزر والبطاطس المسلوق لها في صورة علقية إضافية .
    4 – إذا تم فصل الجنسين نفضل قص أظافر الديوك خاصة إذا كانت ستستخدم في التلقيح بعد ذلك .
    5 – في عمر أسبوع يفضل قص المنقار منعا لانتشار ظاهرة النهش أو الافتراس حيث تزال نصف المسافة بين المنقار العلوي وفتحة الأنف باستخدام مقص حاد أو آلة قص المنقار .
    6 – في السلالات الثقيلة يفضل نزع الدلايات عند الفقس مباشرة بأظافر اليد حيث تكون صغيرة ويسهل نزعها لأن هذه الدلايات تنمو وتغطي الأعين وتسبب مضايقة للديوك بالإضافة إلى أنها تساعد على انتشار ظاهرة الافتراس حيث تكون هدفا سهلا عند التشاجر .
    7 – أضف إلى العليقة سلفات المجنيز بنسبة 100 جم للطن وذلك لتجنب حدوث ظاهرة تضخم الركبة وانزلاق الأوتار بالأرجل .
    تربية الرومي لإنتاج البيض الصالح للتفريخ
    تقسم فترة تربية قطعان أمهات الرومي إلى ثلاثة فترات وتختص كل فترة ببرنامج خاص بها من ناحية التغذية والإضاءة والرعاية الصحية



  4. #3
    الصورة الرمزية عروس النيل
     غير متصل  مشرفة الإنتاج الحيواني (سابفا) كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    معيد
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    352
    أعجبتني مشاركتك (-)
    3

    hurry-up مشاركة: تربية الدجاج الرومى


    ( 1 ) فترة الحضانة :
    وهذه الفترة تمتد من الفقس حتى عمر ستة أسابيع ويطبق عليها ما سبق مناقشته في : فترة الحضانة في الجزء الخاص بالتسمين من ناحية الرعاية والتغذية .


    ( 2 ) فترة النمو :
    وخلال هذه الفترة تعد طيور الرومي لدخول مرحلة إنتاج البيض وهى تمتد من عمر ستة أسابيع إلى عمر 32 أسبوع وهو عمر النضج الجنسي ونجاح المربي خلال هذه الفترة ينعكس أثرة على فترة الإنتاج من التغذية والإضاءة وتحديد التغذية هدفها تأخير عمر البلوغ الجنسي حتى يبدأ الطائر فترة الإنتاج وقد أكتمل نمو أعضاءه الجنسية وبالتالي يمكن للمربي عمل الآتي :
    1 – الحصول على بيض كبير الحجم بداية إنتاج البيض يصلح للتفريخ .
    2 – زيادة نسبة البيض المخصب وبالتالي زيادة نسبة الفقس .
    3 – تحديد الغذاء يعمل على تقليل تكاليف الإنتاج خلال مرحلة الإنتاج .
    ( 3 ) فترة الإنتاج :
    وهى تبدأ مع بداية وضع البيض في عمر حوالي 32 أسبوع وتمتد حوالي 20-24 أسبوع من بداية النضج الجنسي حسب السلالة المرباة حيث يتوقف بعدها الطائر عن وضع البيض ويبدأ فترة القلش أو تساقط الريش ثم يعاود إنتاجه من البيض مرة أخرى .
    بعض مربي الرومي يفضل استبقاء الطيور لموسم إنتاج بيض تالي أما البعض الآخر فيفضل ذبح الطيور في نهاية هذه الفترة ( الموسم الإنتاجي الأول) ونظرا لانخفاض معدلات وضع البيض إذا استمر لموسم إنتاجي آخر.

    علائق تسمين الدجاج الرومــــــــــى

    عليقهالتسمين:

    تقدّم الأعلاف الرخيصة المتوفّرة في البيئة لتسمين الطيور، مثل القمح والرزالمكسّر، والنخالة، والكسب .
    وتتكوّن عليقه تسمين الدجاج الرومي من 20% بروتين، ويضاف إلى العليقة في الأسابيعالأولى السمك المجفّف أو البيض المسلوق بنسبة 4% .

    وخلال فترة التسمين يتم تغذية الرومي بالنظام التالي :
    1 – العليقة البادئة : وهي تستخدم خلال فترة الحضانة أي خلال الأربعة أسابيع الأولى من العمر وتحتوي على حوالي 26-28 % من البروتين يفضل أن يكون معظمة من مصادر حيوانية ونباتية ذات قيمة غذائية عالية فمثلا يستخدم كسب فول الصويا أو كسر الفول بنسب تتراوح بين 30-40 % أما مصادر البروتين الحيواني وأهمها مسحوق السمك أو مسحوق اللحم فتخلط على العليقة بنسبة تتراوح مابين 7-10 % وذلك لضمان احتواء العليقة على الأحماض الأمنية الضرورية أما بالنسبة للدهون فيجب أن تكون في حدود 5% وإذا لم يمكن توفرها من مواد العلف يمكن إضافة الشحم الحيواني بعد إسالته في حدود 2% من العليقة ويجب أن تحتوي العليقة البادئة على 2800 كيلوكالوري طاقة ممثلة .
    2 –علائق التسمين والعلائق الناهية: نظرا لتباين سلالات الرومي في أوزانها ووجود سلالات خفيفة متوسطة وثقيلة فإن فترة التسمين تختلف تبعا للنوع المراد تسمينه والجدول التالي يوضح نظم التغذية المختلفة حسب النوع المزمع تربيته .

    عليقة بادئ :

    تحتوى على 26 % - 28 % بروتين خام و 2800 -2900 ك. ك طاقة ممثلة / كجم عليقة .
    عليقة نامى :

    تحتوى على 20 -22 % بروتين خام و 2900 - 3000ك .ك طاقة ممثلة / كجم عليقة .
    عليقة ناهى :

    تحتوى على 15 - 19 % بروتين خام و 2900 - 3000ك .ك طاقة ممثلة / كجم علف











    ويمكن تقديم عليقة التسمين التالية إلى الطيور:
    • الذرة والقمح والرز والردة الناعمة بنسبة: ...... 50%
    • كسبة القطن والصويا والفول بنسبة: ............25%
    • دهون وشحوم حيوانيّة بنسبة: ................... 5%
    • فيتامينات (خميرة جافّة) بنسبة: ..................5%
    • أملاح معدنيّة وكالسيوم (مسحوق العظم): .........5%
    • دريس برسيم ناعم بنسبة: .......................10
    • ويقدّم الحصى والأحجار الناعمة في معالف مستقلّة لمساعدة الطائر في هضم الطعام .

    ويتم تكوين وخلط علائق تسمين الرومي بنفس الأسلوب الذي يتم به خلط علائق بداري التسمين . ويمكن استخدام نفس علائق بداري المحتوية على 20% بروتين مع زيادة نسبة البروتين خلال فترة التسمين الأولي ( العليقة البادئة ) وذلك بإضافة السمك المجفف بنسبة 4 % إلى هذه العلائق أو تقديم البيض المسلوق لكتاكيت الرومي إلى علائق بداري التسمين خلال الأربعة أسابيع الأولى من العمر . وتقدمإلى الكتاكيت عليقة تحوي 28% بروتين، بالإضافة إلى الجزر والبطاطاالمسلوقين

    أما بالنسبة للعلائق الناهية يمكن خفض نسبة البروتين باستخدام الذرة المجروشة بنسب متدرجة تبدأ من 5% تزداد إلى 25%.
    وإذا قمت بتكوين علائق الرومي بنفسك يجب مراعاة أن تكون العليقة اقتصادية واستخدام مواد العلف الرخيصة والمتاحة لديك في بيتك أو قريتك والجدول التالي يرشدك إلى كيفية تكوين علائق الرومي بنفسك .

    أسس تكو ين علائق رومي مختلفة
    الواجب مراعاته عند تكوين العليقة
    1 – تضاف مضادات الكوكسيديا حتى عمر 9 أسابيع .
    2 – يضاف سلفات المنجيز خلال الأربعة أسابيع الأولي بواقع 100 جم للطن .
    3 – يقدم الحصى أو الزلط الرفيع للطيور في معالف مستقلة .


    تقدّم الأعلاف الرخيصة المتوفّرة في البيئة لتسمين الطيور، مثل القمح والرزالمكسّر، والنخالة، والكسبة .
    وتتكوّن عليقة تسمين الدجاج الرومي من 20% بروتين، ويضاف إلى العلقة في الأسابيعالأولى السمك المجفّف أو البيض المسلوق بنسبة 4% .










  5. #4
    الصورة الرمزية عروس النيل
     غير متصل  مشرفة الإنتاج الحيواني (سابفا) كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    معيد
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    352
    أعجبتني مشاركتك (-)
    3

    مشاركة: تربية الدجاج الرومى


    جدول يبين نظم تسمين أنواع الرومي المختلفة
    الاستهلاك من العلف/يوم
    نسبة البروتين
    نوع العلف
    العمر/أسبوع

    السلالة

    10-40 جم ع/ي
    55-100 جم ع/ي
    120-160 جم ع/ي
    28
    22
    18
    بادىء
    نمو
    ناهي
    الفقس–4
    5-8
    9-12
    السلالات الخفيفة
    10-40 جم ع/ي
    55-100 جم ع/ي
    160-180 جم ع/ي
    26
    20
    16
    بادىء
    نمو
    ناهي
    الفقس-4
    5-8
    12-16
    السلالات
    المتوسطة
    12-60 جم ع/ي
    80-160 جم ع/ي
    180-220 جم ع/ي 240-320 جم ع/ي
    26
    20
    18
    15
    بادىء
    بداري
    ناهي
    ناهية
    الفقس-4
    5-9
    10-16
    17-24
    السلالات
    الثقيلة
    ( جم ع/ي) أي جرام علف لكل يوم .

    أسس تكو ين علائق رومي مختلفة
    عليقة ناهية %
    عليقة تسمين%
    عليقة بادئة%
    مواد علف

    50- 60
    40- 50
    35- 50
    1- مواد علف ذات محتوى عالي من الطاقة ذرة – كسر القمح - كسر الأرز
    صفر- 20
    صفر- 15
    صفر- 10
    2- مواد علف ذات محتوى متوسط من الطاقة رجيع الأرز– الردة الناعمة – الشعير .
    15- 20
    20- 30
    25- 40
    3- مولد علف مصدرا للبروتين النباتي كسب قطن منشور – كسب صويا – كسب فول – كسر عدس .
    3-5
    5- 10
    10- 15
    4- مواد علف مصدرا للبروتين الحيواني – مركزات تسمين – مسحوق لحم – مسحوق مجفف – مسحوق دم .
    -
    -
    5- 10
    5- مصادر إضافية لتحسين بروتين علائق بداري التسمين وهي البيض المسلوق .
    3-6
    2-5
    صفر – 2
    6- دهون وشحوم حيوانية .
    1-3
    2-5
    2-5
    7- مصادر طبيعية للفيتامينات مثل الخميرة الجافة .
    5- 10
    2- 10
    صفر – 3
    8- دريس برسيم جيد النوعية .
    2-4
    2-4

    1-3
    9- مخاليط الأملاح المعدنية الجاهزة بالإضافة إلى مسحوق العظم – الحجر الجيري.
    + +
    + +
    + +
    10- مخاليط الفيتامينات الجاهزة وتوضح طبقا للاحتياجات .
    + +
    18- 20
    + +
    18- 20
    + +
    26- 28
    11- المضادات الحيوية ومضادات الكوكسيديا هذه الخلطات تعطيك مستوى من البروتين .




  6. #5
    الصورة الرمزية عروس النيل
     غير متصل  مشرفة الإنتاج الحيواني (سابفا) كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    معيد
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    352
    أعجبتني مشاركتك (-)
    3

    hurry-up مشاركة: تربية الدجاج الرومى


    برنامجتغذية الأمهات :

    عليقة بادئ :
    من عمر يوم حتى 5 أسابيع وتحتوى على 26 %بروتين ، 2900 ك . ك طاقة ممثلة / كجم عليقة .
    عليقة نامى 1 :
    من عمر 6 - 12 أسبوعاً وتحتوى على 18 - 20 % بروتين .
    عليقة نامى 2 :
    من عمر 12 - 28 أسبوعاً وتحتوى على 16 %بروتين .
    عليقة الإنتاج :
    من عمر 28 أسبوعاً وطوال فترة الإنتاجوتحتوى على 17 - 19 % بروتين . كما فى الجدول رقم ( 12 ) الإحتياجات الغذائيةللرومى
    أهم الأمراض التى تصيب الرومىأولاً :الأمراض البكتيرية :
    1-
    البللورمأو الإسهال الأبيض :
    -
    مرض معدى حاد يصيب الكتاكيت حديثة الفقس .
    2- مرضالتيفويد و الباراتيفويد :
    - الرومى قليل العدوى الطبيعية للمرض .
    العلاج.
    -
    استخدام بعض مركبات السلفا مثل السلفاديازين و السلفاميرازين
    .

    ثانياً : الأمراض الڤيروسية :
    1-
    مرض النيوكاسل :
    -
    يسمى مرض الزغطة أو الفرة و يسبب إلتهاب و إحتقان بالعين .
    - أعراض الإصابة بالمرض هى الخمول و النعاس و تفقد الطيور شهيتها للأكل
    .
    الوقاية .
    -
    بلقاح نيوكاسل الطيور و هولقاح حى مستضعف فى عمر لا يقل عن شهرين .

    2-
    مرض الطاعون :
    - الرومى له قابلية شديدة للأصابة بهذا المرض و هو لا يقل خطورة عن مرض النيوكاسل .

    ثالثاً : الأمراض البروتوزية :

    1-
    الكوكسيديا :
    -
    موضع الإصابة فى الرومى الأمعاء الدقيقة و الأمعاء الغليظة .
    العلاج .
    -
    بالسلفاكينوكسالين .

    2-
    الملاريا
    - يوجد: الطفيل داخل الكرات الدموية و يكون دا ئرى أو بيضاوى الشكل .
    العلاج .
    -
    تستخدم مركبات الزرنيخ كما يمكن استخدام الكينين والأدرينال .

    طرق إنتشار العدوى .

    1-
    عن طريق البيض :

    - مثل الإسهال الأبيض و تيفويد الطيور و من الجهاز التنفسى المزمن

    2-عن طريقالفضلات :


    -
    مثل الكوكسيديا و الإسهال الأبيض و الديدان الإسطوانية و الشريطية

    3-
    عن طريق ماء الشرب :

    -
    يصبح ماء المساقى مصدر لعدوى الطيور عند تلوثه ببراز أو فضلات الطيور المصابة كما أن مياه الترع الراكدة تعتبر مصدراً هاماً للعدوى إذا ألقيت بها جثث الطيور النافقة

    .

    4- بواسطةالحشرات :

    -
    مثل الناموس و الذباب و القراد و البراغيث و هذه جميعاً لها القدرة على نقل ميكروبات

    المرض فى أرجلها أو لعابها من الطيور المصابة و المريضة إلى الطيور السليمة بدون أن تصاب هى نفسها الناقلة له كما يحدث فى زهرى الطيور و الملاريا








  7. #6
    الصورة الرمزية عروس النيل
     غير متصل  مشرفة الإنتاج الحيواني (سابفا) كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    معيد
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    352
    أعجبتني مشاركتك (-)
    3

    انتاج الدجاج الرومى


    استؤنسالدجاج الرومي في العهود القديمة للاستفادة من بيضه وريشه ولحمه، ونقل عن الرحالة (كريستوفر كولومبس) أنّ الهنود الحمر قاموا بتربية الدجاج الرومي قبل انتشاره بباقيأنحاء العالم بزمن بعيد، ولم تتوقف شعوب أمريكا عن تتويجه على مائدة الأعياد فيالمناسبات السعيدة التي تجتمع فيها العائلة، وخاصة في ليلة عيد الميلاد.
    وقد قدّر عدد ما يذبح من هذا الطائر يوم رأس السنة بأحد عشر مليون طائر، وهو رقمجعل جمعيّات الرفق بالحيوان تصاب بالهلع، وجنى التجّار والمربون من صناعة تربيتهمبالغ طائلة، حتى إن الرئيس الأمريكي السابق (بنيامين فرانكلين) لم يتورّع عنالاقتراح بجعل الديك الرومي رمزاً قوميّاً للولايات المتحدة بدل النسر المعروف .
    سلالاتالدجاج الرومي:

    تنقسم سلالات الدجاج الرومي تبعاً لأوزانها على النحو التالي:
    1. السلالات الخفيفة:ويصل وزن الذكر في سن البلوغ من (8 ـ 11)كيلو جرام، والإناث من (5 ـ 6) كيلو جرام، تمتاز هذه السلالة بإنتاجها العالي للبيضحيث تبيض الأنثى البالغة من (100 ـ 130) بيضة .
    2. السلالات المتوسّطة:ويصل وزن الذكر في سن البلوغ من (14 ـ 16) كيلو جرام والإناث من (7 ـ 9) كيلو جرام، ومن هذه السلالة: الهولندي الأبيض،والنورفوس الأسود .
    3. السلالات الثقيلة:ويكون وزنها عند التسويق (بعد 18 أسبوع) 14كيلو جرام، ومن هذه السلالة: البرونزي، والبلتسفيل .
    تقسمسلالات الرومى حسب :

    1 - لون الريش :
    § الأبيض
    § الأسود ( برونزى )
    § الرمادى
    § البنى
    2 - حسب الوزن :
    § الخفيفة : البلستفيل الأبيض .
    § المتوسطة نيكولاس - روس .
    § الثقيلة : البرونز - البرونز عريض الصدر .




  8. #7
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    محاسب
    الجنس
    ذكر
    العمر
    44
    المشاركات
    4
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    مشاركة: تربية الدجاج الرومى


    عروس النيل موضوع هايل نفتقده في منتديات كثيرة نبحث عنه ولا نجده..
    بارك الله فيك


  9. #8
    الصورة الرمزية خالد خليل
     غير متصل  عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    فلسطيني في سوريا
    المهنة
    أعمل في شركة كيمياويات
    الجنس
    ذكر
    العمر
    32
    المشاركات
    993
    أعجبتني مشاركتك (-)
    9

  10. #9
    الصورة الرمزية عروس النيل
     غير متصل  مشرفة الإنتاج الحيواني (سابفا) كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    معيد
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    352
    أعجبتني مشاركتك (-)
    3

    مشاركة: تربية الدجاج الرومى


    شكرا استاذ خالد على مرورك الكريم للموضوع وارجو من الله انه يكون افاد الجميع

    لا تعجب لتقلب الزمان وغدره
    وان تخلى عنا اخوان واحباب
    ولا تحسبن كل صديق بالوفاء يوصف
    لطالما يعد من الطيور ....

  11. #10
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    موظف
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    7
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    مشاركة: تربية الدجاج الرومى


    ممنون جدا جداوالله يباركك


  12. #11
    الصورة الرمزية عروس النيل
     غير متصل  مشرفة الإنتاج الحيواني (سابفا) كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    معيد
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    352
    أعجبتني مشاركتك (-)
    3

    مشاركة: تربية الدجاج الرومى


    الف شكر استاذ عبدالله على متابعتك وتعليقك
    وربنا يوفقنا واياكم لما فيه الخير


  13. #12
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    السعودية
    المهنة
    محاضر
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    5
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    مشاركة: تربية الدجاج الرومى


    الله يعطيك العالفية أختي على الموضوع المميز . تحياتي لك


  14. #13
    الصورة الرمزية عروس النيل
     غير متصل  مشرفة الإنتاج الحيواني (سابفا) كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    معيد
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    352
    أعجبتني مشاركتك (-)
    3

    exclusive مشاركة: تربية الدجاج الرومى


    نص مقتبص:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطامح مشاهدة المشاركة
    الله يعطيك العالفية أختي على الموضوع المميز . تحياتي لك
    شكرا لردك ومرورك الكريم


  15. #14
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    السعودية
    المهنة
    طالب
    الجنس
    ذكر
    العمر
    27
    المشاركات
    1
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    مشاركة: تربية الدجاج الرومى


    مشكورة أختي على موضوعك المميز


    ويجزاكي الله الف خير


  16. #15
    الصورة الرمزية cow_boy
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس
    الجنس
    ذكر
    العمر
    27
    المشاركات
    7
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    مشاركة: تربية الدجاج الرومى


    ممكن استفسار بعد اذن سيادتكم انا عاوز اعرف الفرق بين الذكور والاناث فى الدجاج الرومى ويكون فروق واضحة


  17.    إعلانات جوجل




صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

روابط نصية