آبار المياة الجوفية - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 16 إلى 30 من 30
  1. #16
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    السعودية
    المهنة
    حفر الابار
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    حفر ابار


    الاخوة الافاضل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    فى الحقيقة انا كنت فكرت فى عمل مشروع هو انى اشترى حفار وهو ما يسمى هنا فى السعودية (الدقاق) لاكن المشكلة انى ما عندى ادنى فكرة عن شغل هذا الحفار وان اشتريتة من السعودية هل ينفع اصدرة الى مصر واذا ينفع هل يوجد جمارك علية لو اخذت الحفار بالسيارة التى تحملة افضل ام انى اخذ الحفار فقط وبهذا تكون الجمارك اقل اسئلة كتير عن هذا المشروع واتمنا من اخوانى اعضاء المنتدا ان يساعدونى فى الرد على هذا الموضوع
    وتقبلوا تحياتى


  2.    إعلانات


    الصفوة الزراعية

       إعلانات جوجل




  3. #17
    الصورة الرمزية gamal amin amin
     غير متصل  مشرف قسم نبض الشارع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مستورد
    الجنس
    ذكر
    العمر
    59
    المشاركات
    2,178
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1227
    مقالات المدونة
    1

    الاخ العزيز ععس
    اود ان اشكرك على كل ما قدمت من معلومات عن الابار وان شاء الله مازال عندك الكثير لتقدمه لنا ونحن فى انتظار الجديد منك ومن كل الاخوه المتخصصين فى هذا المجال الحيوى المهم
    وفى الحقيقه ايضا ان لكى تكتمل منظومه الزراعه كان من المهم الاهتمام بموضوع الابار وبالذات ان لدينا بالمنتدى متخصصين كبار فى المياه مثل المهندس البرنس والمهندس احمد البطراوى وهم خبراء فى مواضيع المياه والشبكات واستفدنا من مواضيعهم كثيرا ومازالت مرجع لنا نقتبس منه حين العسر
    ولك كل الشكر

    التعديل الأخير تم بواسطة gamal amin amin ; 29-04-2008 الساعة 02:40 PM

  4. #18
     غير متصل  كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    80
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    أن شاء الله سيتم عرض الموضوع من خلال الصور و الرسوم التوضيحية بما ييسرة فالهدف هو توصيل معلومة بأبسط طريق على نحو يفيد المزارع و الزراعيين و المهتمين بالموضوع حتى لو كانت الأفادة بأدنى درجة على النحو الذى يصور فى الذهن مفهوم واضح عن تكوين المياة الجوفية و أشكال تواجدها و طرق الأستفادة منها . هناك أيضا موضوع لابد من الأشارة ألية و يتناول صلاحية المياة الجوفية للأستخدامات المختلفة . قبل ذلك يمكن التطرق الآن لموضوع عن كيفية الحصول على الماء الجوفى و الأستفادة بة .
    من وجهه نظر الميكانيكا يوجد ما يسمى بالنظام الهيدروليكى و يتكون من خزان ( ريزرفوار ) للسائل و مضخه و مرشحات لحفظ السائل من التلوث و توجد وسائل أستفادة من الطافة الهيدروليكية و هى لا تعنينا فى موضوعنا .
    الخزان يكون معرض للهواء الجوى و السائل بة يكون تحت تأثير الضغط الجوى و قوة الجاذبية الأرضية و تنطبق هذة المواصفات على خزان المياة الجوفية حر السطح . الحالة الثانية للخزان أن يكون معزولا عن الهواء الجوى و يكون تحت ضغط من مصدر ضغط أو تحت الضغط الهيدروليكى للسائل نفسة و ذلك ما ينطبق على خزان المياة الجوفية المحصورة ( أو تسمى أيضا الحبيسة ) و تكون المياة فيها تحت ضغط أكبر من الضغط الجوى وهو الضغط الهيدروليكى للماء و يسمى أيضا الضغط البيزومترى . الضغوط فى كلا النوعين من الخزانات تؤثر فى دخول الماء للطلمنة .
    ( ملحوظة : الأهمية الأكبر لضغط الماء داخل الخزان الجوفى تتمثل فى حركة الماء الجوفى التى تسمى السريان ) .
    المرشحات تحمى من التلوث لكن الوسيلة المستخدمة لمنع تلوث الماء الجوفى هى القاطع ( سيل ) الذى ينشأ حول غلاف البئر من سطح الأرض و حتى عمق مناسب لقطع الماء السطحى بما يمكن أن يحملة من ملوثات و منع وصولة الى الماء الجوفى . هذة القواطع العازلة تشيد بالأسمنت مثل الخرسانة لكن بدون زلط أو تشييد من معادن الطين و المستخدم منها هنا هو البنتونيت .
    المضخة قلب أى نظام هيدروليكى و وظيفة المضخة هى تحويل الطاقة الميكانيكية الى طاقة هيدروليكية , أو بعبارة أخرى عمل المضخة هو تحويل الطاقة الميكانيكية الى سائل متدفق .
    يوجد من المضخات عدة أنواع لكن النوع المستخدم فى الزراعة بصفة عامة هو المضخات الدوارة ( روتيتنج ) و تتكون من دفاعة ( أيمبيلر ) تشبة المروحة أو الترس و هى جزء دوار لة ريشات محيطة بة كأسنان الترس و توجد الدفاعة بداخل وعاء ( بول ) حاوى لها يمثل جسم المضخة بة فتحة لدخول الماء تجهز بناشرة ( ديفيوشر ) عبارة عن شكل فتحة الدخول و ممر توجية دخول الماء للمضخة بأقل أحتكاك و يوجد على الجهه المقابلة لفتحة دخول الماء فتحة أخرى لخروج الماء و عادة تكون فتحة دخول الماء أكثر أتساعا من فتحة خروجة أو أن يتساويان . يطلق على هذا النوع من المضخات أيضا أسم المضخات الطاردة المركزية ( سنتريفيوجن بامب ) . يوجد ما يسمى بالمضخة التربينية و هى نفسها الطاردة المركزية لكن يزيد عدد ريشات الدفاعة و تأخذ شكل كتربينة محرك الطائرات التوربينى .
    تأخذ الدفاعة حركتها الدورانية من محرك ميكانيكى أو محرك كهربى و هناك محركات لبعض أنظمة الضخ تعمل بالطاقة الشمسية التى تحول الى طاقة كهربية تخزن فى بطاريات لتشغل محرك المضخة الذى يعمل بالتيار المستمر و فى جميع الأحوال تتحول الطاقة الميكانيكية للدفاعة الدوارة الى طاقة هيدروليكية تنتقل الماء الذى يصبح لدية ضغط كافى لأندفاعة من فتحة خروج المضخة و وصولة الى ما هو أبعد من ذلك و يتوقف ذلك على كمية ضغط الماء .
    يوجد لكل مضخة ما يسمى القدرة المائية للمضخة و هى نسبة قدرة الماء الداخل للمضخة الى نسبة قدرة الماء الخارج منها . المحرك الميكانيكى أو الكهربى الذى يدير المضخة يجب أن تكون قدرتة تزيد بمقدار 30 % عن القدرة المائية للمضخة أى تكون قدرتة هى حاصل ضرب قدرة المضخة مضروبا فى 1,3 , و يجب ألا تقل قدرة مولد القدرة عن ما يزيد بنسبة 20 % من قدرة المضخة على الأقل .
    هل يمكن رفع الماء الجوفى من البئر بواسطة مضخة طرد مركزى أو توربينية كتلك التى ترفع الماء السطحى لقنوات الرى ؟ و لماذا ؟
    لا , لا يمكن ذلك .
    الماء الواقع تحت ضغط جوى يكون واقع تحت ضغط مقدارة 1 ضغط جوى و هو ما يساوى ضغط عمود من المياة أرتفاعة 10,5 متر تقريبا . على هذا يمكن القول أن مقدار واحد من الضغط الجوى يمكنة رفع الماء لأعلى و لمسافة عشرة أمتار تقريبا . الماء يدخل الى المضخة بتأثير الضغط الجوى أى يمكن للماء أن يصل للمضخة التى توجد على مسافة عشرة أمتار فوق سطح الماء لكن هذا لن يحدث لأن الماء يفقد جزء من طاقتى بالأختكاك مع أنبوب الماء و جسم المضخة قبل وصولة للدفاعة و لأن الجاذبية الأرضية تعمل عكس رفع الماء لأعلى بضغط الهواء و يصل أجمالى الفقد فى الضغط الى ما بعادل حوالى 3 متر ماء أى ما يعادل ضغط عمود من الماء أرتفاعة 3 متر لكنة يعمل فى عكس أتجاة رفع المياة . أذن لا يمكن للمضخة أن تعمل لو كانت ترتفع عن سطح الماء بممسافة تزيد عن 7 أو 6,5 متر . و لو زادت المسافة قليلا تحدث مشكلة التكهف فنتيجة لنشؤ أماكن خض منخفض داخل المضحة يتبخر جزء من الماء مكونا فقاعات هوائية تسير لمسافة معينة داخل المضخة قبل تلاشيها بأنفجار فيسمع صوتا و كأن المضخة تقلب زلطا بداخلها و تتسب أضرار ميكانيكية للدفاعة من تنقير و كسور .
    سطح الماء الجوفى يكون على أعماق تختلف تحت سطح الأرض و يزيد هذا العمق عند ضخ ماء من البئر و هو ما يسمى الهبوط ( درو داون ) . فنتيجة عمل المضخة يحدث سريان للماء الجوفى غى أتجاة البئر شكلة شعاعى أى يتجة الماء من جميع الأنحاء نحو مركز البئر و لأسفل يمسافة معينة تختلف فيأخذ سطح الماء فى الهبوط لأسفل على شكل قمع يسمى مخروط الهبوط تكون قمتة فى مركز البئر أى فى نقطة على محورة الطولى .
    يشار الى نوع من الطلمبات يسمى الطلمبات النفاثة و هى تعمل على الآبار السطحية قليلة العمق و تصرفها قليل و بضغط قليل لذلك هى تناسب العمل فى المناطق الرطبة لأمداد البيوت بالمياة . فكرة عملها تتلخص فى تدلى أنبوبين بداخل البئرأحدهما قطرة صغير يسمى أنبوب الضغط يدفع فية ماء مضغوط بواسطة طلمبة طاردة مركزية على سطح البئر و ضغط ماء أنبوب الضغط هذا يكون كافى لدفع ماء البئر فى الأنبوب الثانى الأكثر أتساعا لتغذية المنزل بالماء .
    بقى نوعين من الطلمبات يعملان على رفع آبار مياة البئر هما من النوع التوربينى يتم وضعهم بداخل البئر فى وسط المياة و تحت مستوى الهبوط المتوقع الناشيئ عن الضخ من البئر بل تكون المضخة تحت هذا المستوى بمسافة أمان ما بين 5 الى 10 متر و بداخل غلاف البئر ( كيسنج ) و الجزء من البئر المسمى بالمصافى (فلتر ) و هو مثل الغلاف لكنة مثقب بفتحات لا تقل مساحة سطحها عن 5 % من أجمالى مساحة سطح المصافى و هى الجزء الوحيد الذى يدخل الماء منة الى البئر لذلك يزيد نفاذ الماء لداخل البئر بزيادة كل من طول و قطر المصافى مما يكون لة الأثر فى زيادة تصرف البئر أضافة الى أمكانيات المضخة على التصرف لكن يبقى العامل الأكثر حسما فى تصرف البئر محكوما بالخواص الطبيعية ( الفيزيائية ) للطبقة الحاملة للمياة فلو كانت من صخور جيرية يوجد الماء بين شقوقها فهى فليلة النفاذية ( يمكن حدوث ذلك فى الصخر الطينى أو الجرانتى غير المنفذ عادة و أحيانا يحتوى شقوق لظروف جيولوجية كونت الشقوق بنفاذية أقل من صخور الحجر الجيرى ) , أما الحجر الرملى المكون من حبيبات رمل و زلط فمسامة أوسع و نفاذيتة أكبر كما توجد خاصية أخرى غير النفاذية تسمى الناقلية و الناقلية تخص حركة الماء لأعلى نحو سطح الأرض . أذن تتحكم الناقلية فى أنتاجية البئر و معها النفاذية و كذلك تصرف المضخة و طول المصافى و نسبة فتحاتها و قطر البئر و مستوى الماء قبل الضخ و مستوى الهبوط .
    نعود الى نوعى المضخة التوربينة المعلقتين بالبئر . احداهما محورية هى طويلة المحور و هو من الصلب غير القابل للصدأ يمتد حتى خارج البئر . غلاف البئر لا ينتهى عند سطح الأرض بل يعلوة بمسافة ما بين 30 و 60 سنتيمتر و يكون فوقة جزء تابع للمضخة يسمى رأس التصريف و منة يخرج الماء المنتج من البئر . و يبرز محور أدارة الطلمبة من أعلاة ليركب فوقة مباشرة محرك كهربائى يديرة أو يدار بمحرك ميكانيكى يتصل بة عادة بواسطة صندوق تروس أو ربما سير .
    النوع الثانى من الطلمبات يسمى المضخة الغاطسة و فيها يكون مركبا أسفل المضخة محرك كهربائى يدير المضخة و يخرج منة كابل تغذيتة بالكهرباء يصل الى خارج البئر حيث يوجد مصدر تيار المدينة أو مولد قدرة كهربائية .
    المضخة التوربينية الغاطة الكهربائية أو المحورية تعطى ضغطا يتراوح بين 1 الى 2 ضغط جوى أى رفع يتراوح ما بين 10 و 20 متر ماء . سنحتاج عادة الى مقدار من الضغط أكبر من ذلك يساوى مجموع المسافة مابين مستوى هبوط البئر عند الضخ و حتى مستوى سطح الأرض و ليكن مثلا 40 متر مقدار الفقد فى الضغط الناتج عن أحتكاك الماء بجدار أنابيب شبكة الرى و وصلاتها من محابس و كيعان و غيرة و ليكن 15 متر مضاف ألية الضغط اللازم لتشغيل الرشاشات أو النقاطات و يلزمها أقل ضغط يساوى نصف متر ليكون مجموع الضغط المطلوب فى النهاية لنقل أنة 60 متر و لتلبية هذا الأحتياج تصنع مضخة الأعماق من عدة مراحل أى عدة طلمبات موصلة مع بعضها على التوالى فى أتصال مباشر أى ترطب المضخات فوق بعضها البعض مباشرة لتعمل كمضخة واحدة .
    كيف أختار المضخة التى تركب على البئر ؟
    يتم أختيار المضخة بناء على أربعة أختيارات هى:
    1 - التصرف المطلوب و هو يعنى حجم الماء المطلوب ضخة من البئر مقدرا بالمتر المكعب فى الساعة أو مقدرا باللتر فى الدقيقة .
    2- ضغط الماء المطلوب مقدار بطول عمود المياة ( واتر هيد ) مقاسا بالمتر أو بالرطل على البوصة المربعة ( بى أس أى فى النظام الأتجليزى يقابلة كيلوجرام على السنتيمتر المربع فى النظام الفرنسى ) .
    3 - قدرة محرك المضخة مقدرة بالحصان الميكانيكى ( هورس باور ) أو الكيلو وات ساعة و هو يساوى 0,74 حصان ميكانيكى .
    4 - كفاءة الطلمبة و أحسن حالاتها تكون أكبر من 70 % و كفاءة الطلمبة يحددها المصنع المنتج لها و تكون عادة فى شكل رسم بيانى المحور السينى ( أكس ) الأفقى يكون علية التصرفات المختلفة للطلمبة و المحور الصادى ( واى ) الرأسى الى اليسار يكون علية الضغط . بقى عنصرين هما القدرة المحركة و يوضع على شكل منحنى و الكفاءة تكون على محور طولى موازى لمحور الضغط الى يمين الرسم أو قد تكون فى منحنى هى الأخرى . و قد تعمل شركة أكثر من رسم يضن التصرف و الضغط و الكفاءة عند قدرة مختلفة لكل رسم . قد توجد أختلافات طفيفة بين رسم و آخر كما يمكن أن يوضع على الرسم التصرف و الضغط و القدرة مع تظليل المنطقة التى تكون عندها أعلى كفاءة أى غوف 70 5 هذا و يمكن للشركات أن تصيغ هذة البيانات فى شكل جداول .
    لكن فى النهاية و دائما و أبدا ستختار مضختك على أساس واحدا فقط لا غبر هو منحنى كفاءة الطلمبة الذى تحدثنا عنة .
    لتكن أحتياجاتى هى مضخة تعطى تصرف 30 متر مكعب فى الساعة و ضغطا مقدارة 60 بمحرك قدرتة 20 حصان فكيف أختار طلمبة معينة تلبى هذة الأحتياجات ؟
    سأختار مضخة ما و أرجع لمنحنى أداء هذة المضخة الذى لابد و أن توفرة الشركة المنتجة فأذا كانت هذة المضخة تعطى التصرف و الضغط المطلوبين عند قدرة اقتصادية مناسبة و على كفاءة طلمبة 70 % فتكون هذة المضخة هى المناسبة فأشتريها فأذا لم تكن تحقق الكفاءة عند تصرف و ضغط مطلوبين فهى لا تناسبنى فأتركها و أبحث عن غيرها مناسب قريب من الأرقام المطلوبة و سأجدة بأدن الله .
    بقى أن نعلم أن تصرف المضخة و ضغطها يتناسابان فيما لبنهما تناسبا عكسيا أى أنة كلما زاد تصرف المضخة قل ضغطها و العكس صحيح فكلما زاد ضغط المضخة قل تصرفها .
    أما القدرة المحركة فهى تتناسب مع كل من الضغط و التصرف تناسبا طرديا فكلمل زاد التصرف زادت القدرة المحركة المطلوبة و كلما زاد الضغط أيضا زادت القدرة و العكس صحيح فكلما قل كل من الضغط و التصرف قلت القدرة .


  5. #19
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مدير إدارة كومبيوتر
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    3
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    بارك الله فيك

    مجهود رائع و شرح كافى وافى , جعله الله فى ميزان حسناتك

    ولأقوم معك بالتطبيق لتئبيت المعلومة

    فلدى أرض رملية صحراوية و حسب ما يقول الجيران ممن لديهم أبار بأن وش المية على 100 متر فبالتالى فأنا أحتاج مواسير غلاف (كايسينج) بطول 130 متر ( أى حتى سطح الماء 100 + 10 متر للهبوط + 10 أمان ثم الطلمبة ثم 10 أمان) بإجمالى 130 متر ثم يتم تركيب المواسير المصافى ل 25 متر أو أكثر
    أي بإجمالى حفر 150 - 160 متر (هل هذا صحيح ؟)
    وبالنسبة للشبكة فسوف أقوم إنشاء الله بعمل حوض بموتور لدفع المياه من الحوض للشبكة ويتم ملىء الحوض من البئر مرتين إسبوعيا (لظروف عدم وجود كهرباء)
    وبالتالى فلا بهمنى أن يكون معدل التصرف عالى (هل هذا صحيح ؟)
    وبالنسبة للضغط المطلوب فهو (120 متر حتى المضخة) + 30 فاقد إحتكاك بإجمالى 150 متر (هل هذا صحيح ؟)
    ولكن كيف أحسب قدرة المحرك الذى أحتاجه (بالحصان أو الكيلو)

    شكرا جزيلا على المعلومات المفيدة و الوقت الثمين

    التعديل الأخير تم بواسطة ayos ; 09-06-2008 الساعة 09:57 PM

  6. #20
    الصورة الرمزية gamal amin amin
     غير متصل  مشرف قسم نبض الشارع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مستورد
    الجنس
    ذكر
    العمر
    59
    المشاركات
    2,178
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1227
    مقالات المدونة
    1

    بارك لك اخى ععس
    ان شرحك فوق الممتاز يفهمه المتخصص والغير متخصص.. ونطمع فى المزيد مثلا الطاقه التى نحتاجها لتشغيل الطلبه اعنى مولد الكهرباء
    ولك كل الشكر واتمنى مزيدا من التوفيق لك


  7. #21
     غير متصل  كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    80
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة و صلاة و سلام على رسول السلام
    تحيتى للأخ الكبير الأستاذ جمال أمين أمين دام بخير .
    المضخات المستخدمة فى الرى من مصدر مياة سطحية أو من آبار جوفية هى مضخات طاردة مركزية تركيبها ببساطة عبارة عن جسم المضخة ( بول ) لة فتحة لدخول الماء و فتحة أخرى لخروج الماء و بداخل جسم المضخة توجد دفاعة مثبتة على محور فى مركزها يتصل بمحرك كهربى أو ميكانيكى يدير المحور و الدفاعة المثبتة علية حركة دورانية حول المحور و الدفاعة مستديرة الشكل مزودة بريشات تدفع الماء الداخل من فتحة دخول المضخة الى الخارج من خلال فتحة خروج الماء و ما يحدث فى المضخة هو عبارة عن نقل طاقة حركة المضخة الى الماء و تتحول الى قوة ضغط للماء ليكون خرج المضخة عبارة عن حجم من المياة ( تصرف ) و لة ضغط يتيح تحريك هذا الماء المتصرف لذلك نحن نحتاج من أى مضخة تصرف حجم معين من الماء يكون لة ضغط كافى لتوصيل الماء الى حيث . نريد أذن مصدر الطاقة الرئيسى فى هذة السلسة من عمل المضخة هو المحرك الكهربى أو الميكانيكة الذى يدير دفاعة المضخة . أى مضخة يكون لها قدرة مائية و تعطى تصرف و ضغط و نظريا لكى نحسب القدرة اللازمة لتشغيل المضخة يجب أن تزيد هذة القدرة عن القدرة المائية للمضخة بمقدار 3 % أى أن قدرة محرك تشغيل المضخة تساوى القدرة المائية للمضخة مضروبة فى 1,3 . كل مصنع ينتج مضخة يعطى عنها معلومات أساسية تشمل التصرف و الضغط و القدرة ( قد يعطى المصنع قدرة محرك تشغيل المضخة مباشرة فلا تحتاج لحسابها ) و هناك معلومة رابعة عن كفاءة المضخة عند تصرف و ضغط و قدرة معينين تعطى على صورة نسبة مؤية يجب أن تكون 70 % أو تزيد ليمكن للمضخة أن تحقق أعلى أداء لها من الناحية الفنية و الناحية الأقتصادية فى نفس الوقت كتكاليف تشغيل و أستهلاك لكمية الوقود أو طاقة التشغيل الكهربية . و غالبا ما تعطى المصانع معلومات أداء المضخة على صورة رسم بيانى موقع علية منحنيات الأداء الأربعة من تصرف و ضغط و قدرة و كفاءة . و المضخات المنتجة خصيصا للعمل فى آبار المياة الجوفية يكون جسمها أسطوانى الشكل و تعرف بمقاسات أقطارها التى تقاس بالبوصة مثلا و طبيعى أذن أن يكون قطر المضخة أقل من قطر البئر و يوصى بأن يقل قطر المضخة عن قطر البئر بمقدار 2 بوصة أى 5 سنتيمترات هذا و يعطى قطر المضخة دلالة على قطر الدفاعة و الذى يؤثر بالتالى على التصرف و ضغط المضخة عند سرعة دوران محددة للدفاعة بتأثير القدرة المحركة لكن لن يعطى قطر المضخة صورة واضحة عن أدائها كما يعطى هذا منحنى أداء المضخة أو شرح بياناتة التى يوفرها المصنع المنتج للمضخة . مضخات الأعماق التى تعمل بالآبار الجوفية تركب بحيث تكون دائما غاطسة ( صبميرسابل ) تحت مستوى سطح الماء الجوفى بمسافة كافية تؤمن وضعها الغاطس عند الضخ و بعد هبوط مستوى سطح الماء الجوفى الناشئ عن ضخ المياة من البئر . تتصل المضخة الغاطسة بالمحرك الموجود على سطح الأرض عن طريق عمود لنقل الحركة مصنوع من صلب لا يصدأ أو هناك مضخات غاطسة كهربية يديرها محرك كهربى مركب بأسفل المضخة أى غاطسا فى الماء و يخرج منة كابل كهربى يصل الى سطح الأرض حيث يوجد مصدر للقدرة الكهربية سواء كان هذا المصدر مولد كهربى أو كان تيار مدينة و أغلب المحركات تعمل على تيار كهربى ثلاثى الطور أو يسمى ثلاثى الوجه ( 3 فيز ). ضغط الماء يقدر بوحدات الضغط الجوى أو بطول عمود ضاغط مياة حيث يكون ضغط عمود ماء أرتفاعة 10.5 متر تقريبا مساويا 1 ضغط جوى ( اتموسفيرك بريشر ) و زيادة فى التسهيل فكل 10 متر ضغط تساوى 1 ض ج ( ضغط جوى ) . عادة يكون ضغط مضخة غاطسة ما يتراوح بين 10 و 20 متر لذلك تصنع المضخات الغاطسة من عدة مراحل أى عدة مضخات متصلة مع بعضها على التوالى فى وحدة واحدة مدمجة يمكننا الحصول منها على ضغوط مختلفة تساوى 60 متر مثلا لا يمكن لمضخة منفردة توفيرها لأى حال ألا أن تكون متعددة المراحل .
    http://www.alexagri.com/forum/showthread.php?t=5228
    الرابط بأعلى يعطى فائدة و معلومات عن تأثير مباة البحار المالحة على المياة الجوفية بالمناطق الساحلية .
    شكرا للمتابعة و ندعوة الله أن يوفقنا لما يرضاة .

    عصام سليمان

  8. #22
     غير متصل  كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    80
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة أخى الكريم الأستاذ ayos
    تقاس قدرة المحرك بالحصان الميكانيكى ( هورس باور ) أو بالكيلو وات و هو يساوى 0.74 من الحصان الميكانيكى . تلزم قدرة حصانية ( أو مقدرة بالكيلو وان ) معينة لتشغيل المضخة حتى نحصل على تصرف و ضغط معين عند كفاءة تشغيل 70 % على الأقل و يتم تحديد هذا بناء على بيانات المضخة التى يعطيها لنا مصنعها و تتوافر لدى بائع المضخات بحيث يكون أختيارنا للمخضة المناسبة لأحتياجاتنا من بين المضخات المعروضة للبيع بناء على بيانات أداء المضخة و التى قد تعطى فى شكل رسم بيانى موقع علية منحنيات الأداء من تصرف و ضغط و قدرة و كفاءة .
    أذن سنعرف القدرة اللازمة لتشغيل المضخة من بيانات المصنع المنتج لها . لكل مضخة قدرة مائية فأذا أعطى المصنع فى بياناتة القدرة المائية للمضخة فأننا نحسب القدرة الحصانية ( أو بالكيلو وات ) اللازمة لتشغيلها بضرب القدرة المائية الحصانية ( أو بالكيلو وات ) فى 1,3 أو مضروبة فى 1,2 على أقل تقدير .
    حسابات حضرتك صحيحة لكن هناك ملحوظتين مهمتين عند الحساب هما :
    1 - أن مستوى الهبوط فى سطح ماء البئر ليس رقما ثابتا لجميع الآبار بل يختلف من بئر لآخر على حسب الظروف و رقم 10 متر كان مجرد أفتراض على سبيل المثال . و يمكنك معرفة الهبوط من الآبار المجاورة و هو يساوى الفرق بين بعد سطح الماء الجوفى عن سطح الأرض قبل و بعد ضخ الماء من البئر .
    2 - عند حساب الضغط المطلوب فنحن نحتاج ما يلى :
    * أولا : نحتاج لضغط ماء كافى لرفعة من البئر و توصيلة لسطح الأرض . فمثلا لو كان سطح ماء البئر أثناء الضخ أى بعد هبوطة هو 50 متر مثلا فنحن نحتاج لضغط 50 متر ليكفى لتوصيل الماء الى سطح الأرض .
    * ثانيا : بعد وصول الماء الى سطح الأرض يمكن أن يتم ضخة مباشرة فى شبكة الرى بالتنقيط مثلا و يلزم لهذا وجود ضغط لدفع الماء خلال سبكة رى التنقيط و حتى وصولة للنقاط يلزمنا حسابة . الضغط اللازم لوصول الماء للنقاط يساوى الضغط المفقود بأحتكاك الماء مع جدران أنابيب شبكة الرى أضافة للضغط المفقود بأحتكاك الماء مع باقى مكونات الشبكة من محابس مختلفة الأنواع و كيعان و وصلات حرف تى و غير ذلك مما تتكون منة الشبكة . توجد جداول محسوبة مسبقا للفقد فى الضغط الناشئ لكل متر طولى من الأنابيب ذات الأقطار المختلفة و كذلك للمحابس و الوصلات مختلفة الأنواع و الأقطار و يتم بالأستفادة من هذة الجداول معرفة الفاقد فى ضغط الماء عند سريانة فى الشبكة و يضاف ألية 5 متر ( 0,5 ضغط جوى ) ليكون الناتج مساويا للضغط المطلوب لدفع الماء بشبكة الرى و حتى وصولة للنبات . أجمالى الضغوط المطلوبة للنظام يساوع ضغط الماء اللازم لرفعة من البئر حتى مستوى سطح الأرض مضافا ألية الضغط اللازم لنقل الماء من عند وصولة الى مستوى سطح الأرض الى خارج النقاط بجوار جذر النبات . فقد الضغط بالأحتكاك داخل شبكة الرى ليس 30 متر كمقدار ثابت و أنما كان ذلك على سبيل المثال و فعليا سيساوى هذا الضغط مقدرا محددا على حسب طول و قطر أنابيب الشبكة المختلفة و على جسب عدد و نوع وقطلا المحابس و الوصلات المختلفة لشبكة الرى .
    يمكن أن يكون لدينا حالة ثانية مختلفة هى ما تخطط حضرتك لتنفيذة و هو تخطيط حكيم يناسب عمق الماء لديك . سنكتفى هنا بمضخة تعطى ضغطا قدرة 110 متر مساويا لمستوى سطح الماء بعد الضخ ( بأفتراض أن الهبوط يساوى 10 متر ) و يكون ذلك كافيا لوصول الماء الى حوض لتخزينة حيث تتولى مضخة سطحية مركبة علية ضخ الماء فى شبكة الرى و ضغط المضخة السطحية سيساوى الضغط المفقود فى شبكة الرى بأحتكاك الماء بمكوناتها .
    ملحوظة :
    الضغط اللازم لوصول الماء الى سطح الأرض يساوى عمق سطح الماء الجوفى بعد الهبوط . لا يضاف الى ذلك المسافة المركبة عليها المضخة تحت مستوى الهبوط لأن الضغط المطلوب لرفع الماء لهذة المسافة فعلا يعوضة ضغط عمود الماء الموجد فعلا فوق المضخة على طول هذة المسافة .


  9. #23
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مدير إدارة كومبيوتر
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    3
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    شكرا جزيلا على الشرح و الوقت و المجهود

    الأمر الأن أوضح
    ولكن لدى سؤال بخصوص الحوض
    فأمامى 3 بدائل
    1- الحفر ثم البناء بمسلح ثم عوازل للماء
    2- الحفر ثم البناء بطوب مع 4 أعمدة مسلح ثم العزل
    3- الحفر ثم التبطين بصاج (أى صنع صندوق صاج بالمقاس و عزله)
    4- الخفر ثم التبطين برولات من البلاستيك أو البروبلين المتلاصق لتبطين الحوض ( أو البحيرة فى هذه الحالة)

    غلما بأن أبعاده 10 * 20 متر * 1.5 متر عمق

    وطبعا ما أوصيكش على الحالة المادية
    وأضم صوتى للأستاذ جمال أمين فى موضوع المولد الكهربى

    وصدق رسول الله
    خيركم من تعلم العلم و علمه


  10. #24
    الصورة الرمزية أسامة الحسون
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    السعودية
    المهنة
    مهندس زراعي (ري)
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    23
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    شكرا أخ عسس على معلوماتك القيمة واسمح لي بهذا التعقيب:
    مما يؤسف له أننا حين نقرر حفر بئر نغفل الجانب الأهم وهو عمل دراسة وافية للمزرعة جيولوجيا وزراعياوذلك لتحديد كمية ونوعية المياه اللازمة للري من جهة وصلاحية البئر وأقصد بها كمية المياه بالدرجة الأولى لإنتاج المياه اللازمة لري المزرعة وخدماتها ،وكذلك جودة عملية الحفر التي تضمن تقليل المشاكل فيما بعد.
    وأود ذكر تجربة عملية للتأكد من صلاحية البئر لإنتاج المياه وهي ضخ كميات مياه من خلال صهريج مياه في البئر فإن فاض البئر فهو بحاجة لتعميق لزيادة إنتاجه من المياه وذلك لأن الحفر وصل إلى طبقة شبه محصورة تكون ممتلئة بالمياه وبالتالي سينفذ مخزونها عند استخدام البئر لفترة معينة.
    أما لو لم يفض البئر فهو يدل على وجود طبقة محصورة وتكون كمية المياه فيها غير محدودة ويتوقف نفاذها على حجم استخدام المياه الخارجة من البئر.
    وختاما لابد من عمل الدراسة بشكل جيد من قبل فريق جيولوجي وزراعي مختص لضمان الحصول على أفضل النتائج.


  11. #25
    الصورة الرمزية ahmd2
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    السودان
    المهنة
    موظف
    الجنس
    ذكر
    العمر
    28
    المشاركات
    84
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    السلام لكل الاعضاء ولكل المعلمين والمشرفين شكر الله لكم
    وفي الحقيقه اني ابحث من مده علي مثل هذه المنتديات
    وها انا وصلت

    واريد ان اقدم لكم برات اختراع لي انا من الخرطوم
    حيث اني عملت تصميم لملطف الجو لكي تزرع مواسم الشتاء في الصيف والفكره بسيط
    وانا اعمل حديقه من اشجار الليمون والعني



  12. #26
    الصورة الرمزية ابتهال نت
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    مصر-الوادى الحديد
    المهنة
    سمسار اراضى زراعية
    الجنس
    ذكر
    العمر
    29
    المشاركات
    82
    أعجبتني مشاركتك (-)
    2

    اود ان اوجه لك الشكر اخى الفاضل الاستاذ (ععس)على ما قدمته من معلومات وافية لاعضاء وزوار المنتدى


  13. #27
    الصورة الرمزية عبدالله الحسن
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    سوريا
    المهنة
    فني الكترونيات
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    173
    أعجبتني مشاركتك (-)
    14

    اخي AHMD2 تحية طيبة وبعد
    ارجو ان تكتب لنا عن إختراعك الجديد حتى يستفيد منه جميع الأصدقاء

    اللهم ياعليم زدنا علماً وفهماً وإدراكا ًوبصيرة بما ينفعنا في الدنيا والآخرة لنا ولجميع المسلمين والمسلمات

  14. #28
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    العمر
    25
    المشاركات
    1
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    notice شكر وتقدير


    اتقدم بخالص الشكر لكل من ساعد علي اتمام هذا العمل
    واتفضل واطلب من سيادتكم بانني اقوم بتحضير درجة ماجستير في هيدرولوجيا المياه الجوفيه (واختص ) في الرساله حفر الابار فأتمني من كان لديه اي موقعاو موضوع او عنوان شركه عمليه في حفر الابار فيقوم بارسالها علي البريد الالكتروني
    (ahmed_bader56[at]yahoo.com )
    (ahmed_bader56[at]hotmail .com)
    (ahmedbader56[at]skype)
    ولسيادتكم جزيل الشكر والتقدير
    والله ولي التوفيق


  15. #29
    الصورة الرمزية أسامه عباس
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    طنطا - مصر
    المهنة
    مهندس كهرباء حر
    الجنس
    ذكر
    العمر
    51
    المشاركات
    112
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1
    مقالات المدونة
    1

    أخى الفاضل لقد قمت أثناء شهر رمضان بحفر بئر على عمق 120 متر ووش المياه عندى على 22 متر وكلفنى 48 ألف جنيه وأنا أستخدمه لرى 80 فدان بالتناوب مع المياه البحارى وذلك شامل المصنعية والمواسير والبئر والموتور ( كهرباء ) 50 حصان ولوحات الكهرباء والكابلات والطلمبة فان أردت الاستفسار عن شئ سأخبرك به فورا


  16. #30
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    سوريا
    المهنة
    مهندس
    الجنس
    ذكر
    العمر
    35
    المشاركات
    1
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    جزاك الله خيراص وزادك علماً, أن المعلوماتقد أفادتنا في مجال عملنا


  17.    إعلانات جوجل




صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

روابط نصية