(أنظمة التغذيـة الحديثـة)
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
     غير متصل  كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    العراق
    المهنة
    رئيس بايولوجي اسماك اقدم
    الجنس
    ذكر
    العمر
    57
    المشاركات
    36
    أعجبتني مشاركتك (-)
    2

    important (أنظمة التغذيـة الحديثـة)


    بسم الله الرحمـن الرحيــم

    (أنظمة التغذيـة الحديثـة)

    تطورت عملية تغذية الأسماك من الأنماط التقليدية التي تتلخص بإعطاء الغذاء للأسماك عن طريق توزيعها على حافات الأحواض بواسطة رمي الغذاء (البلت) وتوزيعه على أركان محددة من الأحواض هذه الطرق أصبحت قديمة حيث إن كمية الغذاء الذي يهدر عبثاً يكلف مربي الأسماك مبالغ أضافية طائلة بالإضافة إلىتلوث الأحواض بالمواد الغذائية الغير ضرورية, لذلك بدأت الدول المتقدمة علمياً بتصنيع أنواع جديدة من المعالف التي توضع داخل الأحواض لتغذية الأسماك ولتقليل الهدر المستمر للعلف ونذكر منها مايلي:

    1. المعالف الأوتوماتيكية المبرمجة:
    هذا النوع من المعالف تعتمد على الطاقة الشمسية لتشغيلها حيث يتم وضع شريحة من خلايا شمسية بجانب المعلف لتوفير الطاقة اللازمة لتشغيلها وهي على عدة أنواع 0
    أ‌. النوع المسمى(Standard), حيث يحتاج هذا النوع من المعالف فقط إلى 600 مليأمبير لتشغيله حيث يجهز هذا المعلف بمحرك يعمل على هذه الطاقة البسيطة دون الحاجة إلى بطاريات للتشغيل أو أي معدات الالكترونية وبإمكانه العمل بصورة مستمرة منذ شروق الشمس إلى مغيبها بالإضافةإلى الأيام ألغائمة أو الممطرة.
    بإمكان هذا المعلف أن يعمل على حجم من 1 إلى 5 ملم كقطر للبلت ويمكن تعديل عملية خروج البلت بسهولة بواسطة نابض يمكن ضبطه يدويا. ويمكن وضع كمية من العلف يوميا تصل إلى100 كغم.







    ب‌. النوع المسمى(Interval), هذا الموديل مجهز بكمبيوتر صغير ينظم عملية التغذية من ناحية الوقت وكمية العلف المراد توزيعها وكذلك نوعية البلت من ناحية الحجم وهو مجهز بغلية ضوئية تجهزالكمبيوتر الملحق بالطاقة اللازمة للتشغيل.









    ت‌. النوع المسمى (SUPERSPREADER)، هذا الموديل يحمل تطويراً أضافياً حيث يمكـن أن يتعامل مع بلت ذات أحجام مختلفة ويغطي مساحة من 2 -8 مترا وأحيانا إلى 20 متر أيضا مجهـز بخلايا شمسية لتوفير الطاقة اللازمة لتشغيل الكمبيوتر الملحق بالمعلف.







    ث‌. النوع المسمى(UNIVERSAL), هذا الموديل الجديد يمكنه التعامل مع حبيبات البلت ذات الأحجامالصغيرة بالإضافة إلى وجود كمبيوتر ملحق به لتنظيم كمية البلت المراد توزيعه،







    هذه الأنواع الأربعة متوفرة بأحجام ذات قدرة استيعابية من 15 إلى 100 كغم علف مع إمكانية توفير حوامل خاصة بها أما تثبت على الأرض أو على سطح الماء. كما يمكن الحصول على هذه المعالـفأما بنظام التشغيل الشمسي أو بدونها وكذلك مع جهاز توقيت أو بدونه حيث يمكن ربط كل أربعة معالف بجهاز توقيت واحد أو 8 أو 24 معلف.
    2. المعالف الخاصة بتغذية يرقات الأسماك:
    ويسمى (HATCHERY FEEDER)تم تطوير هذا النوع من المعالف الجديدة الخاصة بتغذية يرقات الأسماك حيث جهز بسلندر خاص يتلاءممع تغذية اليرقات وهو ذو حجم 2.5 لتر لكي يتعامل مع حجم بلت حبيبي يصل إلى 2 ملم قطر.
    يتم تثبيت هذه المعالف فوق أحواض اليرقات لكي يتيح للعامل أو التقني حرية الحركةمع إفساح مجال أكبر للعمل.
    تجهز هذه المعالف بتيار كهربائي يعمل على 220 فولت أو إستبداله بنظام تجهيز (12 فولت) بطارية مع جهاز للتوقيت حيث يعمل بصورة أوتوماتيكية من الصباح حتى المساء وحسب البرمجة, ويمكن ربط حتى 24 معلف بهذا النظام. تعمل هذه المعالف على نظام النبضات الكهربائية (PUISE) حيث تعطى الأوامر إلى المحرك ((MOTOR الذي يقوم حسب نظام النبضات بإنزال كميات من العلـف اللازمة لتغذية اليرقات ويمكن تعديل هذه النبضات من صفر إلى1ثانية ويمكن أن تصل إلى 10 ساعات متواصلة, ويمكن تعديل فتحة أنزال العلف باتجاه عقرب الساعة لكي تكون الفتحة صغيرة وعكس ذلك صحيح.











    3. المعالف العادية ذات البندول:
    (PENDUIUM FEEDER) يمثل هذا النوع أحد أنواع المعالف التقليدية التي تعمل بنظام البندول حيث يمكن وضع العلف بإحجام من 1 إلى 5 ملم وعندما تلامس
    الأسماك البندول المتدلي من المعلف داخل سطح الماء سوف يفتح البوابة ويسمح بنزول العلف إلى الماء ويمكن تعديل فتحة أنزال العلف لكي نتحكم بكمية العلف المراد انزالها. وتتوفر هذه المعالف بمختلف ألأحجام (15، 25، 45، 75، 100) لتر.









    4. المعالف الهوائية ( ذات الدفع الهوائي ):
    (PAEUMATIC FEEDER WITH BLOWER) يتميز هذا النوع من المعالف بسهولة الاستعمال وبساطته ويستعمل خصوصاً في البحيرات ذات المساحات الكبيرة حيث يقوم بتوزيع العلف لمساحة تتراوح من 10 12 م على شكل هلال صنع هذه المعالف من مادة الستانلسستيل المقاوم للصدأ بالإضافة إلى حجمه الكبير الذي يستوعب علف يصـل إلى120 كغم ويحتوي المعلف على فتحتان في أسفله على شكل أنبوب صغير ذو بوابات للتحكم بخروج كمية العلف بالإضافة إلى على جهاز بلور (BIOWER) لضخ الهواء بقوة الأمر الذي يؤدي إلىتوزيع العلف حيث يعمل هذا النظام على تيار220 فولت وجهاز توقيت حيث يمكن ضبطه لكي يعمل 4 مرات كل ساعة وحسب الحاجة. مواصفات المعلف وأبعاده تتمثل بـ 752.70 سم قطر وارتفاعيصل إلى 1 متر ووزن 30 كغم وهو فارغ.







    5. المعالف التي تعمل بواسطة التوقيت اليدوي:
    (BELT FEEDERS WITH STRONG GLOCKWORK)منذ أكثر من 30 سنة تعمل هذه المعالف لتغذية الأسماك الكبيرة والأصبعيات وحتى اليرقات حيث يجهز هذا المعلف بمؤقت ميكانيكي من 12 إلى 24 ساعة وتبدأ بالعمل بصورة أوتوماتيكية بعد وضع العلف فيها حيث أن وزن العلف يقوم بتشغيل الساعة أو المؤقت الميكانيكي ويوجد لولب في أسفل العلف يقوم برمي العلف بصورة مستمرة وهو مصنوع من مادة (الستانلس ستيل) هذا النوع من المعالف مصنوع من مادة بلاستيكية تتحمل الظروف المناخية القاسية وهو متوفر بحجمين 56 سم × 20 سم × 15 سم عمق و 56 سم × 30 سم × 15 سم وتستعمل هذه المعالف في حالة عدم توفر التيار الكهربائي.
    إعداد
    فراس مجيد جابك
    رئيس بايولوجيي اسماك أقدم







  2.    إعلانات جوجل




  3. #2
    الصورة الرمزية العمودي780
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    اليمن
    المهنة
    باحث
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    69
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    ممتاز يا دكتور فراس بس ياليت ترفق صور المعالف لتعم الفائدة الجميع وجزاك الله عنا كل خير



  4. #3
     غير متصل  كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    العراق
    المهنة
    رئيس بايولوجي اسماك اقدم
    الجنس
    ذكر
    العمر
    57
    المشاركات
    36
    أعجبتني مشاركتك (-)
    2

    السلام عليكم
    اخي العزيز
    الصور متوفره لكل معلف ولكن المشكله اني احمل الصور ولكن لاتظهر في اي قسم-
    ليست هذه المره الاولى الني تحدث ولا اعرف السبب
    والظاهر اني انبع طريقه غير صحيحه لرفع الملفات
    لقد اتصلت بالاداره حول الموضوع وانشاء الله ازودك بالصور
    وهي اصلا مرفقه مع المقال ولكن لا تظهر
    مع اعتذاري لك ولكل الاخوه
    مع شكري وتقديري
    اخوك
    فراس مجيد


  5. #4
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مصر
    المهنة
    باحث مساعد - مركز البحوث الزراعية
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    52
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0
    مقالات المدونة
    1

    اخى هل من الممكن ان ترسل لى الصور
    اخوك م/عبدالرحمن خطابى
    abdo91111[at]yahoo.com
    ولك منى جزيل الشكر


  6. #5
    الصورة الرمزية alyhaby
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    33
    المشاركات
    267
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0
    مقالات المدونة
    1

    جزاك الله خير
    استفدت كتير منك
    وقريبا بأذن الله سوف انشأ مزرعة سمكية
    ما هى نصائحك


    م/على عبد الهادى الشافعى
    نعتز بخدمتكم ونحرص على اسعادكم
    alyhaby[at]maktoob.com
    0124900981

  7.    إعلانات جوجل




روابط نصية