مشروعاتالبيوت المحمية الزراعية للإستثمار من خلالها

كما نعلم أن من خلال التجارب و الملاحظات العلمية التي توصل إليها الإنسان أن النباتات كائنات تعيش في ظروف مختلفة من الحرارة و البرودة حيث منها التي يناسبها الأجواء الاستوائية الحارة للبقاء على الحياة و نموها و منها التي تعيش على ضفاف الأنهار و الأخرى التي تعيش على سفوح الجبال، و من خلال الأبحاث و الدراسات إستطاع الإنسان أن يقوم بتصنيف تلك النباتات حسب المناخ الذي تتلائم معه و حسب إحتياجاتها،
فعلى سبيل المثال المحاصيل الزراعية مثل القرنبيط و الملفوف أو السلق يتم تصنيفها تحت المحاصيل الشتوية و التي يمكن زراعتها في مناخ ذو درجة حرارة منخفضة، بينما الطماطم و البطيخ و الخيار و الباذنجان يتم تصنيفها تحت المحاصيل الصيفية، و مع التطور الطبيعي على مر الزمان و التقدم العلمي تم ظهور وسائل متطورة مميزة تمكن الإنسان من توفير مناخ مناسب من درجة حرارة و درجة رطوبة ملائمة و ظروف خاصة و محددة للمحصول الزراعي المرغوب في زراعته، و ذلك من خلال وسيلة البيوت المحمية الزراعية.

ما هي الفكرة الرئيسية لدى البيوت المحمية التي تدور حولها؟؟

فإن المستثمرين من خلال مشروعات البيوت المحمية أصبحوا قادرين على توفير و تهيئة المناخ المناسب من خلال تلك البيوت من خلال الأنظمة المزودة بها من تدفئة و تهوية و تبريد و نظام ري مميز، بالإضافة إلى التحكم في درجة الرطوبة و القدرة على حمايتها من التيارات الهوائية و الآفات و الحشرات الزراعية بأعلى درجة ممكنة، مما تمكنهم من إنتاج محاصيل زراعية بمواسم غير مواسمها و ذاتِ مواصفات تسويقية ممتازة على مدار العام و بالتالي تزويد الأسواق بحاجاتها و تحقيق الأرباح و سد الفجوة الغذائية و معاونة الدولة على تحقيق النهضة الزراعية و الإقتصادية بأعلى كفاءة و ذلك نظراً إلى أن الزراعة من خلال البيوت المحمية تعمل على تحقيق نسبة إنتاجية تعادل أضعاف النسبة الإنتاجية لدى المشروعات الزراعية المكشوفة، و بالتالي تصبح الدولة قادرة على تحقيق الإكتفاء الذاتي من الإنتاج الزراعي و أيضاً التصدير إلى الخارج موفرة العملة الصعبة.

مزايا مشروعات البيوت المحمية مقارنة بالمشروعات الزراعية المكشوفة:

أولاً
القدرة على زراعة أكثر من نوع من المحاصيل الزراعية بداخل البيوت المحمية في آن واحد و إنتاجها بمواسم غير مواسمها الرسمية على مدار العام و ذلك على عكس الزراعة المكشوفة التي تلزمك بوقت محدد.


ثانياً
تسمح للمزارع أن يضع برنامج دقيق للإنتاج و بذلك يتم التعاقد على بيع المنتجات الزراعية بإنتظام و بأعلى كفاءة.


ثالثاً
تعاون البيوت المحمية المزارعين على تقديم أنواع مختلفة من المحاصيل الزراعية و الثمار بأعلى جودة من حيث الشكل و النضج و الطعم، بالإضافة إلى أنها تكون معرضة للتلوث بدرجة أقل من المحاصيل الزراعية التي يتم زراعتها بالأراضي المكشوفة و بالتالي صحية مما يعمل على زيادة الطلب عليها و يتم تحقيق الأرباح و زيادة المبيعات الإنتاجية بأعلى كفاءة.


رابعاً
تحمي البيوت المحمية المزارعين و تعمل على الحد من حدوث الخسائر بأكبر درجة ممكنة و ذلك نظراً للآتي:
- تعمل على عزل المحاصيل الزراعية التي بداخلها عن النطاق الخارجي بحيث إن تم حدوث ظروف خارجية قاسية من أمطار غزيرة او تيارات هواء شديدة باردة مفاجئة، يتم حماية المحاصيل من تلك الظروف.
- تعمل على توفير المناخ المناسب و الملائم للمنتج الزراعي و المحافظة على درجة الحرارة التي بداخلها مع قدرتها على خفض درجة الرطوبة.
- لديها القدرة على حماية المحاصيل الزراعية التي بداخلها من الآفات و الحشرات بأكبر درجة ممكنة مقارنة بالأراضي الزراعية المكشوفة.


خامساً
للبيوت المحمية أهمية اقتصادية تتميز بها مقارنة بالزراعة بالأراضي المكشوفة والتي تتمثل في الآتي:
1- إستغلال مساحة الأرض الإستغلال الأمثل، حيث من خلال البيوت المحمية يمكنك الحصول على إنتاج زراعي يصل إلى ست أضعاف الإنتاج الزراعي الخاص بالأراضي المكشوفة لنفس وحدة المساحة بالإضافة إلى قدرتك بداخل البيوت المحمية على زراعة أكثر من نوع و بتنظيم أكبر.
2- التوفير في الأيدي العاملة، حيث على الأغلب إن كنت تملك عشر بيوت محمية ستكون بحاجة إلى ثلاث عمال لا أكثر للإهتمام و العناية بمزروعاتك على عكس الزراعة بالأراضي المكشوفة و بالتالي التوفير بتكاليف العمالة.
3- التوفير في تكاليف مياه الري و ذلك لإتباعها نظام مميز بالري أثناء الزراعة مثل الري بالرش أو التنقيط أو التبخير، و بالتالي كفاءة أكبر و ترشيد في الاستهلاك.
4- تعمل على التقليل من ظاهرة إنتشار الأمراض بسبب المحاصيل الزراعية الملوثة التي يتم إنتاجها نظراً لإستخدام المبيدات الحشرية السامة أثناء الزراعة، حيث تتميز البيوت المحمية أنها خالية من إستخدام المواد الكيميائية السامة و بالتالي الحفاظ على البيئة و على الموارد الطبيعية.

أنواع البيوت المحمية الأكثر كفاءة:

أولاً
البيوت المحمية البلاستيكية:

فإن البيوت المحمية البلاستيكية هي المفضلة عن البيوت المحمية الزراعية الأخرى و ذلك نظراً إلى الآتي:
- فإن اسعار البيوت المحمية البلاستيكية مناسبة و منخفضة مقارنة باسعار البيوت المحمية الزراعية الأخرى.
- تتميز البيوت المحمية البلاستيكية بخفة الوزن.
- يسهل نقلها و تركيبها و فكها و ذلك نظراً أن بعضها يتم صناعتها من شريحة واحدة بالكامل و بالتالي توفر للمستثمرين من خلالها في تكاليف الصيانة و الوقت و الجهد.
- تتميز بأن درجة إحكامها أعلى و أكبر عن باقي البيوت المحمية الأخرى و بالتالي تحافظ على درجة الحرارة بداخلها بأعلى كفاءة دون تسريب تيارات الهواء بداخلها أو خارجها.

و من أفضل أنواع البيوت المحمية:

1- البيوت المحمية البلاستيكية المتنقلة:
و التي تتميز بسهولة بنائها و إدارتها، بالإضافة إلى أن تكاليف بنائها منخفضة و تتميز بخفة الوزن و ذلك نظراً إلى أنها أربعة أمتار طولاً و متران عرضاً و متر واحد إرتفاعاً، و التي يتم إستخدامها في إنتاج الشتلات بوقت أسرع و مبكر مثل إنتاج الزهور الحولية و إنتاج المحاصيل الشتوية بشكل أسرع مثل الخس.

2- البيت القائم البلاستيكي :
و الذي يتميز بأنه مغطى بالبلاستيك و سماكته قد تصل إلى 200 ميكرون و أنه معالج للزراعة بنسبة 8% .

3- بيت بلاستيك مكيف:
و الذي يعتبر من أكثر الأنواع شيوعاً و إستخداماً و له القدرة على إنفاذ الضوء و الإشعاع الشمسي بنسبة قد تصل إلى 87% من خلاله و يتميز بجودة نوع البلاستيك المستخدم لصناعته و أنه مُعالج للزراعة.

4- النفق المنخفض:
و الذي يتم إستعماله في إنتاج الشتلات و أيضاً لتبكير النمو و النضج لبعض المحاصيل الزراعية و التي قد تصل إلى عدة أيام فقط عن الزراعة المكشوفة.

ثانياً
صالات شبك الظل:
و ذلك النوع من البيوت المحمية تتميز بقدرتها على رفع نسبة الرطوبة وخفض درجة الحرارة صيفاً و على الإحتفاظ بالحرارة بالأرض ليلاً، بالإضافة إلى أنها تسمح بالقيام بالتجارب المختلفة بداخلها من تلقيح و تهجين النباتات بعيداً عن الآفات و الحشرات التي قد تصيب تلك النباتات نتيجة الرياح أثناء التجربة، كما أنها تتميز أيضاً بأنها مغطاه بشباك مُعالج ضد الأشعة الفوق بنفسجية ليعمل على تقليلها بنسبة 92% و أيضاً الأشعة تحت الحمراء بنسبة 95% .

ثالثاً
مكيف فايبرجلاس :
و الذي يتميز بحفظ درجة الحرارة بداخله بأعلى كفاءة دون فقدها و بنظامي التدفئة و التبريد من حيث كفاءة العمل مقارنة بالبيوت المحمية البلاستيكية المكيفة.







مواضيع مشابهة: