ما أهمية الزراعة في البيوت المحمية ؟

البيوت المحمية هي عبارة عن بيوت من البلاستيك أو الزجاج يتم بها الزراعة حيث أنها من أبرز الوسائل الزراعية التي يتم استخدامها من أجل الزراعة لكثير من المحاصيل المختلفة من الخضروات والفاكهة لأن من خلالها تعمل على تحسين المحاصيل الزراعية بالإضافة إلى أنه عن طريقها يتم زراعة الكثير من الأنواع المختلفة من الخضراوات والفاكهة في وقت غير وقتها ولكن من الضروري أن تتوافر الشروط الخاصة بالحالة الجوية حتى يتم إنتاج المحصول بشكل جيد وممتاز وصحي .
توفر البيوت المحمية كافة المحاصيل الزراعية المختلفة في وقت غير موسمها الزراعي وبالتالي نجد الكثير من الخضراوات والفاكهة متواجدة على مدار السنة.
و إن أردت معرفة المزيد يشرفنا زيارتك للموقع الآتي:

البيوت المحمية | اسعار البيوت المحمية



ما هي الزراعة المحمية ؟


يقصد بالزراعة المحمية هي إنتاج العديد من المحاصيل الزراعية داخل منشآت تدعى البيوت المحمية أو الصوبات من أجل حمايتها من الظروف الخاصة بالحالة الجوية الغير مناسبة من أجل إنتاجها في موسم غير موسمها بشكل جيد ، كما أن الخضراوات تتوفر أيضاً داخل البيوت المحمية في ظروف بيئية مناسبة من أجل العمل على نموها الخضري والثمري في درجات حرارة مناسبة وفي وجود الإضاءة الجيدة بالإضافة إلى أنه يتم داخل البيوت المحمية التحكم بشكل جيد بكافة العوامل البيئية والعمل على تعديلها بطريقة تلائم النمو النباتي حتى يتم الحصول على كمية كبيرة من المحاصيل المختلفة في أوقات مختلفة طوال أيام العام .
كما أن الزراعة التي تتم داخل البيوت البلاستيكية أو المحمية هي عبارة عن زراعات لها فرع متخصص بإنتاج الكثير من الخضراوات والفاكهة عن الزراعات المكشوفة من حيث طريقة الإنتاج.


فائدة الزراعة في البيوت المحمية :


البيوت البلاستيكية تعمل على حماية المحاصيل الزراعية من الأضرار التي تتواجد في البيئة والتي قد تصاب بها أثناء زراعتها في الأراضي المكشوفة بالإضافة إلى أنها تعمل على زيادة كبيرة في المحاصيل الزراعية عن الزراعة بالهواء الطلق وتنتجها بشكل جيد وصحي للأفراد .
وتوفر البيوت المحمية الحالة الجوية المناسبة للزرع من أجل إتمام عملية الزراعة بشكل جيد وتتم زراعة المحاصيل داخل البيوت البلاستيكية شاملة على الكثير من الفوائد المختلفة والقيمة الغذائية المناسبة للأفراد .
كما أنه من الضروري أن يتوافر داخل البيوت البلاستيكية الماء بشكل كافي ومناسب ومستمر ويتواجد قريب من البيوت المحمية من أجل إتمام عمليات الزراعة بسهولة بالإضافة إلى ضرورة توافر تربة زراعية خصبة ويجب أن تكون غير مالحة ومن الضروري تواجد البيوت البلاستيكية بعيد عن الأماكن التي يتواجد بها ظل .
ويجب أن يتم توفير جميع الظروف الخاصة بالزراعة للمحاصيل المختلفة التي يتم زراعتها في البيوت البلاستيكية من حيث توفير التهوية الجيدة والإضاءة وكافة العوامل الأخرى للزراعة.


الهدف من الزراعة داخل البيوت المحمية


  1. تقوم على إنتاج الخضروات والفاكهة في وقت غير وقتها .
  2. تحمي المحاصيل من الآفات الضارة التي تنتشر خارج الصوب .
  3. تعمل على التوسع الرأسي بإنتاج الخضروات والفاكهة بالإضافة إلى الاستفادة بالهجن الزراعية وتوفر كافة الظروف البيئية المناسبة من أجل إنتاجها داخل الصوب حتى تحصل على أكبر كمية من المحاصيل الزراعية المختلفة .

ما هي اقتصاديات الزراعة المحمية ؟

تكاليف إنتاج الخضروات بالزراعات المحمية تكون عالية للغاية ونظراً إلى كبر رأس المال المستثمر فإن التكلفة والعائد الاقتصادي يتوقف على التالي :-

  1. عدد البيوت البلاستيكية التي يتم تشغيلها بنفس الوقت حيث أنه كلما ازداد عددها كلما قلت تكلفة الإنتاج بالنسبة إلى وحدة المساحة.
  2. يتوقف أيضاً على حجم الصوبات المستخدمة حيث كلما ازداد الحجم كلما قلت تكاليف إنتاج وحدة المساحة .
  3. نوع الهيكل المصنع منه الصوب سواء كان من الخشب والمواسير المياه المجلفنة بالإضافة إلى الألمونيوم والحديد.
  4. نوع الغطاء المستخدم .



أسعار بيوت محمية للبيع


يبحث العديد من الأشخاص عن بيوت محمية للبيع من أجل العمل على زراعة العديد من المحاصيل المختلفة سواء كانت الفاكهة أو الخضروات في وقت غير وقتها حيث يبحثون عن بيوت محمية للبيع ذات مواصفات مناسبة واسعار في متناول طبقاتهم المختلفة وذلك لأن الزراعة داخل البيوت المحمية تكون من أفضل الوسائل الزراعية من حيث الجودة والقيمة الغذائية فأنها تعمل على إنتاج أفضل أنواع المحاصيل الزراعية المختلفة الطازجة والناضجة في كافة أيام السنة المختلفة بالإضافة إلى أنها توفر الظروف الزراعية المناسبة للزراعة وتوفر الإضاءة والمياه الغير مالحة والتربة الصالحة للزراعة والخالية من الشوائب الضارة والحشرات التي تأكل المحاصيل مما تؤدي إلى إتلافها وحدوث الضرر بها ، كما أنها توفر التهوية المناسبة للغاية حتى تتم عملية الزراعة بنجاح متكامل .
كما أن تختلف الأسعار في البيوت المحمية حيث يرجع ذلك إلى اختلاف سماكة الحديد المصنع منه البيوت المحمية بالإضافة إلى نوع البيت البلاستيكي ايضاً وبالتالي يكون سعر بيوت محمية للبيع شامل الآتي :-

  1. يكون سعر بيوت محمية للبيع شامل التركيب والمواد المصنعة منه البيت .
  2. شامل جودة وتميز البيوت المحمية التي يتم الزراعة داخلها .



مواصفات بيوت محمية للبيع


يوجد بيوت محمية للبيع يتراوح مساحتها من 56 متر* 9 م فقط من الحديد شامل الأقواس والمصلبات بالإضافة إلى الأبواب وحامل المحصول يبلغ سعره بالعملة السعودية 9500 ريال سعودي حتى 12000 ريال سعودي بينما البنك الزراعي يبلغ سعره من 14000 ريال حتى 16000 ريال سعودي ويكون سمك الحديد به 1.5 ملم .
أما عن أسعار البيوت الفايبر جلاس تتضمن التدفئة والتبريد بالإضافة إلى شبكة ري رذاذ علوي سعر المتر المربع يبدأ من 210 حتى 250 ريال كما أن البيت الفايبر جلاس يبلغ مساحته 39 متر * 9 م .
وعن شبكات الري التي يتم استخدامها في بيوت محمية للبيع تكون من نوع المنقطات ثابتة التصريف بالإضافة إلى أنها تكون منظمة للضغط وتكون أربعة لتر في الساعة حيث أن هذا أفضلها ومن الممكن أن يتم تركيبها في البيوت المحمية بطوله بشكل كامل .
ويوجد أيضاً انواع من بيوت محمية للبيع بأسعار أخرى حيث أنه يوجد بيوت محمية للبيع تبلغ من المساحة 9 ×40 متر و. 9×56 متر يتوفر بها أعلى المواصفات والمزايا الخاصة بزراعة المحاصيل حيث تتكون من أقواس 2 بوصة 2 مم بالإضافة إلى أن القواس هو عبارة عن أربعة وصلات والمدادات الجانبية والأبواب من حديد 1 بوصة واحدة سمكه 1.5 مم بينما يكون ارتفاع البيت حوالي 3.5 متر بالإضافة إلى تواجد ضمان على الهيكل الحديدي يبلغ إلى عشرة أعوام .
توجد أنواع من بيوت محمية للبيع مكيفة وتبلغ مساحتها 9×40 متر يتوفر بها أعلى المزايا وأسعارها لا يقبل المنافسة حيث تحتوي على غطاء خارجي من البلاستيك اليوناني بالإضافة إلى الواجهات الفايبر جلاس الإيطالي والمراوح الإيطالي للتبريد وخلايا التبريد التايلاندي ويتوفر بها ايضاً لوحة تحكم أوروبية ويبلغ سعر هذا البيت 23000 ألف ريال سعودي بالإضافة إلى أنواع أخرى يصل سعرها من بيوت محمية للبيع يصل سعرها إلى 34000 ألف ريال سعودي.


طريقة التسميد داخل بيوت محمية للبيع


ونأتي هنا إلى طريقة التسميد حيث أن التسميد الآن يتم من خلال نظام الحقن حيث يتم تركيبها على أول الشبكة بعد مضخة الري ومن قبل الفلتر بالإضافة إلى أنه يتم توزيع السماء بشكل كامل أثناء فترة الري ويتم توزيعه من خلال المحابس الفرعية لشبكة الري الخاصة بالبيوت المحمية .
وبالتالي نجد أن البيوت المحمية هي من أفضل الطرق المستخدمة في الزراعة من أجل الحصول على كمية كبيرة للغاية من المحاصيل الزراعية المختلفة النقية والطازجة .


مواضيع مشابهة: