البودا أو الحشيشة الساحرة whichweed تتبع للجنس striga الذي يتبع لعائلة حنك السبع Scrophulariaceae و هي من النباتات المتطفلة غير كاملة التطفل . تتطفل على المحاصيل الزراعية و لها مدى عائلي واسع , معظم عوائلها من المحاصيل الهامة اقتصاديا مثل الذرة Sorghum bicolar .
يوجد حوالي 50 نوع تنتمي الى الجنس Striga hermonthica هو نبات خلطي التلقيح , قائم , طوله حوالي ( 25 _ 50 ) سم , أزهاره أرجوانية فاتحة نادرا ما تكون بيضاء , ينتشر هذا النوع في شرق و شمال و غرب أفريقيا .
لهذا النوع سلالتان احداهما تتطفل على الدخن و لا تتطفل على الذرة و تنتشر في الاماكن الجافة . و السلالة الاخرى تتطفل على الذرة الرفيعة و الذرة الشامية و تنتشر في شمال خط 12 درجة ش .
النوع Striga asiatica ينتشر انتشارا واسعا في جنوب و وسط و شرق أفريقا و الهند , طوله حوالي 30 سم , ذاتية التلقيح و تتطفل على الذرة و الدخن و قصب السكر و الأرز في المناطق المرتفعة .
النوع S. gesnerioides يتطفل على اللوبيا و الدخن و البامبي .

الأهمية الاقتصادية :

تعتبر البودا من أخطر الافات التي تهاجم محاصيل الحبوب في دول الساحل الافريقي الجاف و شبه الجاف ,
أوضحت الدراسات أن اجمالي الفاقد من الحبوب في أفريقيا بحوالي 40% ,أما في السودان و أثيوبيا يقدر بحوالي (62 _ 100)% في المناطق عالية الاصابة ,و وجد أن النقص في الانتاجية يصل الى حوالي 56% عندما تكون كثافة الطفيل 11 نبلت في المتر المربع ,

الاحيائية :

وجد أن بذور البودا صغيرة الحجم , ينتج النبات الواحد 400 بذرة حسب الانواع المختلفة و ظروف النمو ,
و هي تنتشر بواسطة الرياح و المياه و الحيوان و الانسان .
تحتفظ البذور بحيويتها لمدة 20 عام , و تدخل البذور بعد الحصاد فترة كمون لعدة أشهر , تختلف الفترة من نوع لاخر , كما أنها لابد أن تتشرب بالماء لفترة اسبوع الى 4 أسابيع و أثناء هذه الفترة يجب أن تكون درجة الحرارة ما بين (30_53 )درجة مؤية و هذا الطور يعرف بما قبل المعامل ( Pre_condition ) اطالة هذه الفترة تقلل من نسبة الانبات .

دورة الحياة :

تعتبر دورة الحياة معقدة و تشمل على أطوار عديدة هي : طور الكمون _ طور ما بعد النضج _ طور التهيئة _ طور الانبات _ طور تكوين الممص _ طور الالتصاق و الاختراق _ تطور البادرات _ طور الانبثاق و طور الازهار .
تنتج البودا بذور صغيرة الحجم و كثيرة العدد في كبسولات تنتفخ و تسقط بعد موسم النمو , و لا تستجيب لمنبهات النمو خلال هذه الفترة , أي تحتاج البذور لفترة ما بعد النضج .
تحتاج البذور لفترة تهيئة عند درجة حرارة مناسبة و رطوبة كافية , تكون درجة الحرارة بين 25 _ 30 م , و رطوبة 100% . تنبت بذور البودا بعد تعرضها لمواد منبهة تفرزها جذور النبات العائل , وتعرض البذور لكمية قليلة من منبهات الانبات و لفترة قصيرة كافية لبدء الانبات الذي يحدث خلال (8_12)يوم تنمو البادرات و تحتاج لاشارة ثانية من العائل لتكوين الممص نتيجة لافرازات كيميائية تفرزها جذور العائل تعرف Houstorial Initiation Factor .
أيضا تفرز جذور الطفيل انزيمات تساعد على اختراق جذور العائل ثم يحدث التحام بين خشب الطفيل و العائل , و يعتمد الطفيل على العائل اعتمادا كليا في احتياجاته الغذائية .

يبدأ ظهور البودا فوق سطح التربة (4_6)أسابيع و ذلك اعتمادا على عمق البذور في التربة , و تكمل دورة حياتها خلال (2_4) أشهر .
و يكون تأثيرها على العائل في أنه يمدها بالماء و المواد الغذآئية و الاملاح , كما يمدها ببعض المواد مثل الهر[I]مونات, وقد وجد أن تقزم الذرة ينتج عن زيادة في المواد المثبطة للنمو مثل Farnesosl Strriga asiatica تسبب ذبول دآئم للعائل حتى في وجود كميات مناسبة من الرطوبة .

طرق التحكم بالبودة :

1_ الاقتلاع باليد .
2_ استخدام الاسمدة النتروجينية .
3_ استخدام المحاصيل الصائدة .
4_ استخدام مبيدات الحشائش شبيهة الهرمون .
5_ زراعة أصناف مقاومة .

القلع باليد :

الطريقة الفعالة في التحكم في البودا S. hermonthica هو اقتلاع النباتات قبل الازهار و انتاج البذور . أثر هذ العملية قليل في زيادة الانتاجية لأن معظم التلف يحدث قبل الانبثاق , هذا بالاضافة الى زيادة التكلفة . و الفآئدة الوحيدة هي منع انتاج بذور جديدة و بالتالي تقليل مخزون التربة من بذور البودا .

المحاصيل الصائدة :

هي محاصيل لها القدرة على تنبيه انبات بذور البودا ولكنها لا تصلح كعوائل قابلة للاصابة .

المحاصيل القابضة :

هي عبارة عن محاصيل قابلةللاصابة مثل الذرة , الدخن , الذرة الشامي . تزرع على مسافات قصيرة و تزال بعد فترة , و هي تعطي نسبة انبات عالية للبودا .

التسميد :

لوحظ أن درجة الاصابة بالبودا في الاراضي الفقيرة ضعيفة , و يعزى هذا لضعف النبات العائل .
وجد أن نباتات الذرة جيدة النمو تقاوم الاصابة بالبودا .

رزاعة الأصناف المقاومة :

تعتبر زراعة الأصناف المقاومة من أنجح السبل لمكافحة البودا .

المقاومة الاحيائية :

وجد بعض أنواع الخنافس تتغذى على ثمار البودا و تؤدي الى تقليل كمية البذور المنتجة .
و هناك بعض الحشرات تتغذى على أوراق و زهور البودا.
تم عزل و التعرف على أنواع عديدة من الفطريات و البكتيريا تصيب طفيل البودا .

استخدام المبيدات :

يعتبر استخدام مبيدات الحشائش حل جزئي لمشكلة مكافحة البودا في المناطق الموبؤة .
توقيت استخدام المبيد من العوامل المهمة للمكافحة بالنسبة للعائل و الطفيل معا .