تربية الحشرات, هل تشترى حشرة؟
النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    الصورة الرمزية Shexoy
     غير متصل  كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    الدولة
    مصر
    المهنة
    طالب جامعي
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    504
    أعجبتني مشاركتك (-)
    370

    new تربية الحشرات, هل تشترى حشرة؟


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    شخصيا لا ابيع الحشرات ولا اشترى الحشرات ولا أربيها حتى الان ..
    لكنى وجدت حقيبة بها 1500 حشرة..!





    فذهبت مسرعاً لاحضر زجاجة رش المبيد
    واقتل كل هذه الحشرات المؤذية, لكن للاسف لم اتمكن من ذلك لانى فى الحقيقة وجدت هذه الحقيبة على الانترنت فاحببت ان اشارك معكم ما فهمت..


    ماذا, يتم بيع حقيبة بها 1500 خنفسة ابو العيد بـ36 دولار ! لكن لماذا ومن سيشترى؟
    منذ فترة كبيرة قرأت سطر عن فكرة (المقاومة (المكافحة) الحيوية) للافات والامراض والحشرات الزراعية وهى عبارة عن استخدام الحشرات المفترسة للحشرات والامراض الضارة للنبات ولكن هذه الفكرة مازالت غير منتشرة فى مجتمعاتنا, وهى تماما تشبه فكرة الطائر (ابوقردان صديق الفلاح) وهو طائر يتغذى على الحشرات الزراعية الضارة لذلك اطلق عليه القدماء صديق الفلاح وهو صديق وفى حتى الان,
    اما استخدام الحشرات فهو ادق لان الحشرات مثلا تتغذى على المن والتربس والبق الدقيقى وغيرها من الامراض والحشرات الصغيرة الضارة للنبات التى لا يتمكن صديق الفلاح من اصطيادها وايضا الحشرات سهلة فى التربية وسريعة التكاثر..

    وفى الحقيقة المكافحة الحيوية ليست استخدام الحشرات فقط وانما لها طرق اخرى ولكنها لها تعتمد على عوامل طبيعية فقط مثل نشر الامراض فى المكان لإمراض الحشرات الضارة بالنبات وذلك عن طريق البكتريا او الفيروسات او الكائنات الحية الدقيقة مثل النيماتودا التى تنشر الامراض للحشرات الضارة ولكن هذه الطريقة اشبه بالمبيدات لكنهم اطلقوا عليها مقاومة حيوية لانها بكتريا طبيعية تسبب الامراض للحشرات,, وانواع اخرى للمقاومة الحيوية لكن فى هذا الموضوع نناقش افضل طرق المقاومة الحيوية واصحها واسلمها وهى المقاومة الحيوية بالحشرات المفترسة للحشرات الضارة..


    لكن اكيد هذه الحشرات مؤذية جدا لنا؟
    هذه الحشرات لا تضر الانسان هى فقط تتغذى على الحشرات الضارة بالنبات, واذا قارنا استخدام الحشرات للقضاء على الحشرات مع استخدام المبيدات للقضاء على الحشرات تكون النتيجة:
    *المبيد:
    1- مضر للصحة ويسبب امراض تنفسية وحساسية. 2- غالى الثمن. 3- لايقضى على كل الحشرات ومؤقت. 4- يسبب مشاكل صحية للنبات ومن يأكلة.

    *الحشرات (المقاومة الحيوية):
    1- رخيصة وتتكاثر وتتجدد وحدها 2- طبيعية 3- غير ضارة بالانسان ولا النبات 4- تفتك بأكثر الحشرات الشائعة وحتى الفطريات الاخرى.


    ما هى حشرة ابو العيد, هل هذه الحشرة الوحيدة التى تتغذى على الحشرات والامراض الضارة بالنباتات؟

    هناك الكثير من الحشرات التى يمكن ان نطلق عليها حشرات صديقة النبات مثل:
    1- خنفساء الكالوسوما : 2- خنافس أبو العيد : 3- الحشرة الرواغة : 4- ذباب السيرفس : 5- فرس النبي : 6- حشرات أسد المن : 7- حشرات أسد النمل : 8- إبرة العجوز: 9- الرعاشات : 10- التربس المفترس : 11- البق المفترس : 12- الزنابير المفترسة : 13- الأكاروسات المفترسة : 14- العناكب الحقيقية :
    وغير ذلك....
    واغلب هذه الحشرات تتغذى على (اليرقات والحشرات الكاملة للمن والذباب الأبيض والحشرات القشرية والبق الدقيقي والتربس وغير ذلك من اغلب الحشرات الضارة للنبات والتى يصعب القضاء عليها بالمبيدات...)
    ستستمتعون بقرأة الكتاب (المقال) الصغير المرفق بالاسفل ويحتوى على شرح لكل نوع من هذه الانواع بالصور ومراحل حياتها ووظيفتها, ويشرح الاساليب الاخرى للمقاومة الحيوية .. فعلا مقال جميل..


    هل يتم تربية هذه الحشرات للنباتات المنزلية فى المنزل؟
    فى الحيقية حتى الان يتم تربية هذه الحشرات فى الحدائق الزراعية او الحقول الزراعية , على الرغم ان هذه الحشرات لا تضر الانسان وايضا بعض هذه الحشرات تتغذى على (حشرات الفراش) التى لا يسهل التخلص منها وتسبب الحساسية ولا يمكن رؤيتها بسهولة , ولكن حشراتنا المفيدة مثل ابو العيد هذه تتكاثر ويمكن ان تكون مزعجة لذلك يتم اطلاقها فى الحدائق او الحقول الزراعية لحماية المحاصيل من الحشرات الاخرى الضارة بالنباتات, كما انها لا تحب ان تعيش داخل منزلك وتفضل الحديقة..


    السؤال الاخير الذى اسئله لنفسى ولحضراتكم لماذا لم تنتشرر هذه الفكرة فى بلادنا,, فما يمنع ان يتم استخدم غرفة فى الحديقة لتكاثر هذه الحشرات المفيدة وبيعها للمزارعين بدلا من المبيدات فهل تكون الحشرات رخيصة ولا تصلح لان تكون مشروع مربح؟! لا اعتقد واذا كانت رخيصة فتربيتها رخيصة وبسيطة وسريعة فما المشكلة اذا ربما تكون العبوة ب 10 جنيهات مثلا.. الا يمكن لمربين النحل ان يخصصوا جزء من المنحل لهذه الحشرات مثلا ويبيعوها للناس.. ولماذا لم تتبنى الحكومات هذا الاسلوب رغم رخصة وفاعليته..!


    هل اللوم على الثاقفة او وعدم التفكير؟
    ايا كان, عندما كنت صغيرا واذهب لجلب القليل من التربة من امام المنزل من حديقة مهجورة لازرع بعض البقوليات التى كانت تطبخها امى كنت اجد هذه الحشرة الحمراء وحشرة اخرى سوداء كأن على ظهرها خيوط عنكبوت حمراء وكنت اتوقع هذه الحشرات سامة وابتعد عن هذا الطين السام كى تزرع البذرة بسلام وعندما كنت اجدها اتمنى لو بجانبى زجاجة مبيد لاقتلها .. ربما تطورت معنا هذه الثقافة وهى ان نتقل اى حشرة بداية من النمل الى اى حشرة لا نعرفها لانها اكيد مؤذية لنا لكن بدون ان نعلم عنها شئ - ومع ذلك مللت من مهاجمة النمل الا عندما اجده على الفراش
    وربما لمن يشاهدة هذه الحشرات بالاسفل لاول مرة فى الطبيعة سيخاف منها !


    حاولت ان اعرض لكم ما فهمته ببساطة وارجوا تصحيح اى اخطأ تجدوها, وهنا كتاب بسيط جميل وجدته على الانترنت يشرح المكافحة الحيوية لمن يريد المزيد من الاطلاع الممتع :
    أضغط هنا (مقال مصوّر عن "المكافحة الحيوية للآفات الحشرية") ممتع!
    =================================== ========================


    لم يتبقى الا شئ واحد
    :
    وهو ان اطلع حضراتكم عن عروض شراء الحشرات ووصف كل حشرة لنكون على إلمام بالسوق الحشرات الزراعية العالمى:

    1- حشرتنا الجميلة دعسوقة(خنفساء) ابو العيد ذات الجسم الملون بأنواعها:
    عبوة تحتوى على 1500 خنافس ابو العيد وبعض الاعشاب لتتسلى بها الحشرات فى طريقها بسعر 36 دولار وهناك عروض بـ 15 دولار وبضمان ان يتم تسليمها حيه للعميل..


    وصف العرض الشراء:
    تتحمل درجة حرارة من 5 الى 26 درجة مئوية لا اقل او اكثر تتغذى على ( المن، بيض فراشة، العث، بره التربس، ورقة النطاطات، الحشرات الدقيقية، البق، يرقات الخنفساء، الذبابة البيضاء, نبات الهليون وغيرها من الحشرات التي تسير بخطى بطيئة) يمكن تخزين هذه العبوة فى الثلاجة المنزلية لمدة اسبوع او اسبوعين على الاكثر لحين الاستخدام.. نصائح نشر الحشرة فى وقت الغسق (الغروب) مع تندية الارض كى تشرب هذه الحشرات بعد هذا المشوار الطويل بعد التسليم.. وهناك نسبة بين عدد الحشرات والمكان الذى يستطيعون السيطرة عليه وحمايته ويمكنك طلب كمية اكثر من 1500 دعسوقة..

    للمزيد عن دعسوقة "ابو العيد": أضغط هنا



    2- عبوة بها 1000 بيضة لحشرة (أسد المن الاخضر) بسعر 12 دولار وهناك عروض اخرى:



    وصف العرض والحشرة:
    من اسمها فهى اسد المن حيث تتغذى على اكثر الحشرات الزراعية الرخوة فى المقام الاول (حشرة المن) يمكن ليرقات هذه الحشرة ان تأكل ما يصل الى 600 حشرة "من" فى طور اليرقة ولكنها تتغذى ايضا على حشرات اخرى مثل: (العناكب (وخاصة الحمراء), العث، التربس، الذبابة البيضاء والبيض قافزات الأوراق، وصانعات أنفاق الخضر، اليرقات الصغيرة، يرقات الخنفساء) ... يرقات يمكن استخدامها في عدد من مختلف النباتات والمحاصيل الغذائية مثل القطن والذرة الحلوة والبطاطا والطماطم والفلفل والباذنجان والتفاح والفراولة ... ويفضل اطلاق هذه الحشرات فى نفس يوم الاستلام وعدم تخزينها...

    *لا تقلق فهذه الحشرة صديقة لحشرة ابو العيد ولا تتشاجر معها وايضا صديقة للحشرة القادمة (فرس النبى) فهم جميعا يعملون معا لحماية محاصيلك..
    هناك نسبة بين عدد الحشرات والمكان الذى يستطيعون السيطرة عليه وحمايته..

    للمزيد عن حشرة "أسد المن":
    أضغط هنا



    3- عدد 2 محفظة بيض لحشرة فرس النبى (السرعوف) تفقس حوالى من 100 الى 400 حشرة بسعر 17 دولار وهناك اسعار اخرى:




    وصف عرض البيع والحشرة:
    تعتبر من افضل الحلول بدلا من المبيدات المضرة وهو من اشهر الحشرات ويأكل اغلب الحشرات التى يقابلها ((الا خنفساء ابو العيد كما ذكر)) حتى الجراد وربما (بعض انواعه) تأكل بعض الطيور والقوارض والسحالى والثعابين الضارة يزداد نشاطاً فى الصيف حيث تكثر امراض وحشرات النبات... يمكن وضع العبوة بالثلاجة لتأخير الفقس لحين الاستعداد ووضع هذه العبوة (محافظ البيض) فى الحديقة فى الحرارة العادية (من 21 الى 32 درجة مئوية) لتفقس البيض فى خلال 10 الى 20 يوما وتحتوى العبوة على كتاب ارشادات للعناية بالحشرة ومراحل فقس البيض ..

    للمزيد عن حشرة "فرس النبى": أضغط هنا



    4- عصير نكتار لتغذية الحشرات وهو مخصص (لدعسوقة ابو العيد) خصوصا ولكنه مغذى لباقى الحشرات النافعة ايضا, فإذا كانت حديقتك الجميلة او محاصيلك الزراعية خالية من الحشرات الضارة والامراض, فعلى ماذا تتغذى هذه الحشرات النافعة المسكينة وهى تحمى نباتاتك ومحاصيلك طوال اليوم؟!!
    فهذا العصير مصنوع من خلاصة الرحيق والندوة العسلية التى يفرزها المن الدقيقى وغيره,, وهذا العصير يحفز ويغذى الحشرات النافعة ويساعدهم على التكاثر والاستدامة فى الحديقة وهو خلاصة غذائهم الاساسى, كما انه يعمل على جذب الحشرات النافعة الى حديقتك حيث تبحث عن غذائها الغنى... ويتم وضع قطرات هذا الرحيق فى اماكن متفرقة من الحديقة او على اوراق الزهور وإن كان من الافضل لا يتم وضعه على النباتات كى يتم تجنب خطورة تجمع حشرات غير مرغوبة كالنمل مثلا..
    وان كان نبات مصاب بالنمل ربما يبتعد هذا النمل عن النبات ليصل الى هذا الرحيق فتأكله الحشرات النافعة..
    ((سعر العبوة "تحتوى على 8 أوقية(وحدة قياس= حوالى 225 جرام) من الرحيق" لتغذية حشراتك 7 دولار))

    .........



    فى النهاية ما تعلمته الان ان الحشرات لم تخلق كي تقتل..
    وانما هى عالم اخر به اشياء كثيرة لا نعرفها وهذه الحشرات مفيدة لنا ولكننا تعودنا على قتل اى حشرة بدون ادنى معرفة عنها, وفضلنا استخدام المبيدات المضرة بكثرة
    فى البيت والحديقة والمطبخ وكل مكان رغم غلو ثمنها وغلو ثمن معالجة اثاراها الصحية الضارة فى حين أن -الله-سبحانه- خلق هذه الحشرات الصغيرة الطبيعية لتحمى النباتات بدون اى ضرر على صحة الانسان وبأعلى كفاءة من المبيدات..

    ومازلت اتسأل ما صعوبة اطلاق حشرات كهذه فى الحقول الزراعية بدلا من استخدام المبيدات وتشويه النباتات بها..؟ هل يصعب على حكومة او مستثمر زراعى دفع هذا المبلغ البسيط فى مقابل حماية زراعاته ام ان هناك اسباب اخرى غير واضحة لنا حول المقاومة الحيوية رغم تطبيقها فى بعض الدول الاخرى..؟ هل تربية الحشرات صعبة؟


    ارجو من حضراتكم اذا كان هناك خطأ ان تقوموا بتصحيحة رغم محاولتى التأكد من المعلومة..
    جزاكم -الله-سبحانه وتعالى- خيراً, قراة ممتعة..
    محمد..shexoy
    منتدى زراعة نت


    مواضيع مشابهة:
    التعديل الأخير تم بواسطة Shexoy ; 28-09-2016 الساعة 05:10 PM
    ...اللَّهُمَّ احفظ اعضاء المنتدى من كل شر, ووفقهم دائما فى كل خير, يا الله...

  2.    إعلانات


    الصفوة الزراعية

       إعلانات جوجل




  3. #2
    الصورة الرمزية محمد سكر
     غير متصل  مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    مصر
    المهنة
    محاسب مالي
    الجنس
    ذكر
    العمر
    35
    المشاركات
    3,144
    أعجبتني مشاركتك (-)
    4476
    مقالات المدونة
    1

    جزاك الله خيراً أخي الكريم على هذا الطرح القيم وهذا الموضوع الجديد الزاخر بالمعلومات الرائعة فالافات الزراعية من اكبر التحديات التى تواجه كل مربي النباتات سواء على النطاق التجاري او النطاق الشخصي والمبيدات أصبحت من أكبر المجالات التى تمتلئ بالغش التجاري غير الاضرار الصحية والبيئية التى تخرج منها غير اسعارها الباهظة لذلك ففكرة المقاومة الحيوية تعتبر حل نموذجي وفعال وقيم جدا لتلافي كل مشاكل المبيدات . ولكن حتى الان لا تجد لها سوقاً رائجاً فتستخدم في حيز ضيق جدا ربما لعدم معرفة المستخدمين بفوائدها او اماكن بيعها او لعدم انتشار الفكرة من الاساس يارب يطبق هذا الحل الحيوي وينتشر على نطاق واسع لتنتهي مشاكل المبيدات - بارك المولى لك أخي الكريم على هذا المجهود الكبير الذي بذلته لجمع هذه المعلومات القيمة .


  4. #3
    الصورة الرمزية شيمو حنه
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    الدولة
    مصر محافظه الشرقيه
    المهنة
    وتخصص ليسانس فرنسى ازى معرفش خصائيه مكتبه
    الجنس
    أنثى
    العمر
    38
    المشاركات
    5,429
    أعجبتني مشاركتك (-)
    3732

    السلام عليكم جزاك الله خير عالمعلومات اخي

    من يتقى الله يجعل له مخرجا

  5. #4
    الصورة الرمزية نخلاوي
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    السعودية - المنطقة الشرقية
    المهنة
    هاوي زراعة
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    121
    أعجبتني مشاركتك (-)
    42

    موضوع رائع بارك الله فيك وزادك علما


  6. #5
    الصورة الرمزية Shexoy
     غير متصل  كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    الدولة
    مصر
    المهنة
    طالب جامعي
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    504
    أعجبتني مشاركتك (-)
    370

    لا يحرمنا -الكريم- من قراءت حضراتكم للمواضيع, فقد أنار الموضوع بإطلاعكم عليه..


  7. #6
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Nov 2016
    الدولة
    السعودية
    المهنة
    اعمال
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    بعد أن قرأت موضوعك مشكوراً
    قمت بشراء من موقع امازون كل الحشرات التي ذكرتها بالاضافة الى الصور في الأعلى وهي عبارة عن بيض ديدان مفيدة في قتل الحشرات الضارة بالتربة . ( تم منع الصور والروابط في المنتدى لأن المشاركات لم تبلغ النصاب 10 مشاركات )
    ولكن للاسف بعد الشراء رفضت شركة الشحن شحنها إلى السعودية بحجة أنها مواد بيولوجية لا يمكن شحنها
    وفي هذه الأثناء في الأخذ والرد مع الشركة وطول الوقت تم تلف الشحنة لأن مدة صلاجيتها محدودة .
    اشكرك


  8. #7
    الصورة الرمزية Shexoy
     غير متصل  كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    الدولة
    مصر
    المهنة
    طالب جامعي
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    504
    أعجبتني مشاركتك (-)
    370

    رفضت شركة الشحن شحنها إلى السعودية بحجة أنها مواد بيولوجية لا يمكن شحنها
    امر غريب حقا, فهل يتوقف استيرادنا للسلع البيلوجية على هذه الحشرات الصغيرة فقط؟

    اعتقد ان استيراد بعض اطعمة الحيوانات الاليفة وحتى الحيوانات الاليفة نفسها (كائنات حية) والبذور ايضا وغير ذلك ييعتبر مواد بيولوجية و يتم فى كل الاحوال, فما المستجد..

    ربما لان الامر مازال غريب وجديد عن شركات الشحن!


  9.    إعلانات جوجل




روابط نصية