حفارات ساق الفاكهة
النتائج 1 إلى 11 من 11
  1. #1
    الصورة الرمزية م جمعة عطا
     غير متصل  مشرف قسم المحاصيل الحقلية كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المهنة
    خبير زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,359
    أعجبتني مشاركتك (-)
    554

    important حفارات ساق الفاكهة


    حفارات أشجار الفاكهة




    تصاب أشجار الفاكهة فى مصر بالعديد من أنواع الحفارات ...
    مما أدى إلى تدهور العديد من الحدائق خصوصا فى مناطق تركيز زراعتها والخطورة فى الضرر الذى تحدثه هذه الحفارات أن مظهر الاصابة لا يلاحظه المزارع العادى فى مراحلة الأولى , وبالتالى تزداد الاصابة عاماً بعد عام حتى تصل إلى الدرجة التى تتدهور فيها الأشجار ويصعب – بل يستحيل أحيانا – معها العلاج.
    تحفر يرقات هذه الحفارات أنفاقها داخل سوق وأفرع الأشجار أو تحت القلف , وينتج عن ذلك تكسر هذه الأفرع وجفافها ثم موت الأشجار فى النهاية.
    وللحد من الاصابة بحفارات أشجار الفاكهة لابد من إتباع الآتى :


    • التعرف المبكر على مظهر الاصابة بكل حفار , وعوائله المختلفة فى الحديقة.
    • التعرف على فترات نشاط كل حفار لإجراء عمليات المكافحة فى الميعاد المناسب.
    • الاهتمام بالعمليات الزراعية التى من شأنها تقوية الأشجار.
    • ضرورة تقليم الأفرع الجافة والمصابة , وحرقها فى الحال.



    ومن أهم الحفارات التى تصيب أشجار الفاكهة فى مصر :
    من الفراشات ( رتبة حرشفية الأجنحة ) :
    حفار ساق التفاح – حفار ساق العنب – حفار ساق الحلويات رائق الاجنحة.
    من الخنافس ( رتبة غمدية الاجنحة )
    حفار ساق الخوخ ذو القرون الطويلة – حفار ساق التين ذو القرون الطويلة – حفار ساق السنط – حفار ساق التين ذو القرون القصيرة – حفار ساق البرقوق ذو القرون القصيرة – خنفساء قلف الحلويات – خنفساء قلف الزيتون – خنفساء قلف التين -...... وغيرها.

    أولاً : حفار ساق التفاح

    العوائل : التفاح . الكمثرى – الزيتون – الرمان – البيكان – الجوافة – وغيرها.
    دورة الحياة:


    • الحشرة الكاملة : فراشة متوسطة الحجم , طولها حوالى 2.5 سم , والأنثى أكبر حجما من الذكر . لون الجسم والاجنحة أبيض , وعلى الجناحين نقط غامقة.
    • البيضة : لونها أصفر إلى برتقالى , وشكلها بيضاوى.
    • اليرقة : طولها حوالى 5 سم عند اكتمال نموها , لونها أبيض مشوب بصفره , وعلى الجسم نقط سوداء مرتبة على حلقات الجسم . لون الرأس والدرقة الصدرية والشرجية كستنائى لامع.
    • العذراء : مكبلة , لونها بنى وعليها اشواك ، وطول العذراء حوالى 3 سم.


    تضع الأنثى البيض داخل الشقوق والجروح والثقوب الموجودة على سوق وأفرع الأشجار ، يفقس البيض بعد حوالى 10 أيام إلى يرقات تبدأ فى حفر انفاقها مباشرة داخل الأفرع . تستمر اليرقات فى التغذية والحفر داخل السوق والأفرع لمدة تزيد عن عشرة أشهر تتحول بعدها إلى عذراء داخل النفق . ويستمر طور العذراء حوالى 20 يوماً تخرج بعدها الحشرة الكاملة من خلال ثقب فى نهاية النفق على الساق أو الفرع تاركة جلد العذراء بارزاً من الثقب . يتم التلقيح ووضع البيض بعد الخروج مباشرة . وتبلغ مدة حياة الفراشات حوالى خمسة أيام.
    ولحفار ساق التفاح جيل واحد خلال العام.

    مظهر الإصابة والضرر
    يمكن التعرف على مظهر الاصابة بحفار ساق التفاح فى حدائق الفاكهة من خلال جلود العذارى البارزه على سوق وافرع الأشجار , كما يمكن ملاحظة العديد من الثقوب على الاشجار يخرج من بعضها – الثقوب العمالة – نشارة الخشب مخلوطا ببراز اليرقات الموجودة داخل أنفاقها . كما يلاحظ أيضا كميات من نشارة الخشب ومخلفات اليرقات على الأرض حول الاشجار . وعندما تتكسر الأفرع المصابة نتيجة الرياح أو الفعل الميكانيكي نجد أنفاق اليرقات داخل الأفرع.
    ونتيجة للاصابة يقل المحصول ، وتجف الأفرع ، وتموت الأشجار فى النهاية.
    موسم النشاط
    تتواجد يرقات الحفار داخل سوق وأفرع الأشجار طوال العام . أما الفراشات فيبدأ نشاطها فى مواعيد تختلف حسب العائل . يبدأ خروج الفراشات فى حدائق التفاح خلال شهر أبريل , وفى حدائق الكمثرى خلال شهرى مايو ويونيه , وفى حدائق الزيتون خلال يونيه ويوليه وأغسطس . وتستمر الفراشات فى الخروج حتى شهر أكتوبر إلى ديسمبر.

    المكافحة


    • تقليم الأفرع الجافة والمصابة وحرقها فى الحال.
    • قتل اليرقات داخل أنفاقها بواسطة سلك مرن منثنى الطرف يوضع فى نفق اليرقات ، وبحركة دائرية يتم قتل وجذب اليرقات خارج انفاقها .
    • رش الاشجار إعتباراً من بداية خروج الفراشات . كما سبق تحديده لكل عائل – باستخدام السيديال ل 50 % أو الباسودين 60% , أى منهما أربعة مرات بين الرشة والأخرى ثلاثة أسابيع بمعدل 300 سم3 /100 لتر ماء.
    • ويراعى ايقاف الرش قبل جمع المحصول بشهر على الأقل ثم يستأنف بعد ذلك.


    ثانيا : حفار ساق العنب
    العوائل : العنب – التين – التفاح- الموالح- وغيرها.
    دورة الحياة
    الحشرة الكاملة : فراشة متوسطة الحجم , طولها حوالى 2 سم , والأنثى أكبر حجما من الذكر . لون الجسم العام رمادى غامق.
    البيضة : لونها بنى محمر , وشكلها بيضاوى
    اليرقة : طولها حوالى 4 سم عند اكتمال نموها , لونها أحمر داكن , وتوجد بقع صفراء على حلقات الجسم ما عدا الحلقة الأولى من الصدر والبطن.
    العذراء : مكبلة , لونها بنى محمر وعليها أشواك , وطول العذراء حوالى 2.5 سم.
    تضع الأنثى البيض تحت القلف السائب لأشجار العنب وداخل الشقوق وأماكن الجروح الموجودة على سوق وأفرع الاشجار الأخرى، بعد حوالى 17 يوم تبدأ اليرقات فى الفقس حيث تحفر انفاقها داخل الأفرع . وتستمر اليرقات فى التغذية والحفر داخل سوق وافرع الأشجار فترة تزيد عن عشرة شهور تتحول فى نهايتها الى عذارى داخل النفق. بعد حوالى 16 يوم تتحول العذراء الى حشرة كاملة تخرج بعدها من النفق من خلال ثقب على الساق أو الفرع تاركة جلد العذراء بارزا من الثقب . يتم التلقيح ووضع البيض بعد الخروج مباشرة , وتبلغ مدة حياة الفراشات حوالى ثلاثة إلى ستة أيام .. ولحفار ساق العنب جيل واحد خلال العام.

    مظهر الاصابة والضرر
    مظهر الاصابة الأساسى لوجود حفار ساق العنب فى حدائق الفاكهة هو جلود العذارى البارزة من سوق وأفرع الأشجار , هذا بالإضافة إلى العديد من الثقوب التى يخرج من بعضها - الثقوب العمالة - نشارة الخشب مخلوطا ببراز اليرقات الموجودة داخل انفاقها . كما قد نجد هذه المخلفات ملقاه على الأفرع والسوق والأرض حول الاشجار . ونتيجة للرياح أو الاضرار الميكانيكية تتكسر الأفرع المصابة ونجد بداخلها اليرقات داخل انفاقها.
    وتؤثر الاصابة على المحصول , كما تجف الأفرع المصابة , وتموت الأشجار فى النهاية.
    موسم النشاط
    تتواجد يرقات حفار ساق العنب داخل سوق وأفرع الأشجار طوال العام , فى حين يبدأ نشاط الفراشات خلال شهرى مارس وإبريل – حسب العائل – وتستمر حتى شهر أكتوبر.

    المكافحة


    • تقليم الأفرع الجافة والمصابة , وحرقها فى الحال.
    • قتل اليرقات داخل انفاقها بواسطة السلك كما سبق ذكره فى حالة حفار ساق التفاح.
    • رش الأشجار إعتبارا من بداية خروج الفراشات فى الحديقة باستخدام الباسودين 60% بمعدل 300 سم 3 /100 لتر ماء , أربعة رشات بين كل منها والأخرى ثلاثة أسابيع ,
    • ويراعى إيقاف الرش قبل جمع المحصول بشهر على الأقل ثم يستأنف بعد ذلك.


    ثالثاً : حفار ساق الحلويات رائق الأجنحة



    العوائل : التفاح – كما تصاب بعض أشجار الحلويات الأخرى فى الخارج.
    دورة الحياة
    الحشرة الكاملة : فراشة طولها حوالى 1-2 سم ، لون الجسم العام والأجنحة غامق , الجناح الخلفى واجزاء من الجناح الأمامى شفافة ، توجد منطقة عرضية فى منتصف البطن تقريبا مغطاه بحراشيف لونها برتقالى , وفى نهاية البطن خصلة من الحراشيف.
    البيضة : لونها بنى فاتح , وشكلها بيضاوى.
    اليرقة : طولها حوالى 2 سم عند اكتمال نموها ، لونها ابيض مشوب بصفرة ، لون الرأس بنى فاتح.
    العذراء : مكبلة ، لونها بنى ، وطولها حوالى 1-2 سم
    تضع الأنثى بيضها فى الأماكن المحمية داخل الشقوق وأماكن الجروح والتقليم على جذوع وأفرع الأشجار ، بعد حوالى 9 أيام يفقس البيض إلى يرقات تحفر أنفاقها تحت القلف مفضلة منطقة التاج من الشجرة حيث تتوافر نسبة عالية من الرطوبة تسهل لليرقات الحفر والتغذية والمعيشة . تتحول اليرقات الى عذارى بعد حوالى شهرين أو ثلاثة داخل شرانق تصنعها اليرقات من نشارة الخشب مخلوطا بمخلفاتها . يستغرق طور العذراء حوالى أسبوعين تخرج بعدها الفراشة من الشرنقة تحت القلف تاركة جلد العذراء بارزا من سوق وأفرع الأشجار. وعلى العكس من معظم الفراشات فإن فراشات حفار ساق الحلويات رائق الاجنحة ينشط خلال النهار للتلقيح ووضع البيض . وتبلغ مدة حياة الفراشات حوالى 2-5 أيام.
    ولحفار ساق الحلويات رائق الأجنحة أكثر من جيلين خلال العام.

    مظهر الاصابة والضرر
    يمكن ملاحظة الاصابة بحفار ساق الحلويات رائق الأجنحة من خلال جلود العذارى البارزة بأعداد كبيرة على سوق وأفرع الأشجار خاصة منطقة تاج الشجرة , كما يلاحظ وجود مخلفات اليرقات خارجة من تحت القلف فى المنطقة المصابة والتى تتضخم بشكل واضح , ويتشقق القلف حول المنطقة المصابة حيث تصبح عرضة لنمو الأعفان وتتخذ شكلا متسخاً وعند نزع القلف يمكن مشاهدة اليرقات داخل انفاقها.
    موسم النشاط
    تتواجد يرقات حفار ساق الحلويات رائق الأجنحة تحت قلف الأشجار طوال العام ، أما الفراشات فيبدأ ظهورها في الحدائق إعتباراً من شهر فبراير حتى شهر ديسمبر من كل عام.

    المكافحة


    • تقليم الأفرع الجافة والمصابة , وحرقها فى الحال.
    • رش الأشجار ابتداء من أوائل مارس ثلاث مرات بين الرشة والأخرى أربعة أسابيع باستخدام السيديال 50% بمعدل 125 سم 3 /100 لتر ماء أو الدايمثويت 40 % بمعدل 250 س3/100 لتر ماء ويراعى ايقاف الرش قبل جمع المحصول بشهر على الأقل ثم يستأنف بعد ذلك ويجب أن يكون الرش موجها بتركيز على أماكن الإصابة.
    • يمكن إستبدال الرش بدهان أماكن الإصابة بفرشاه بنفس المواد والمعدلات السابقة.

    مع تحياتى............................. ..


    - -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

    رابعا : خنافس القلف
    العوائل : الخوخ – المشمش – البرقوق – اللوز – التفاح- الكمثرى – البيكان – الرمان – الموالح – الزيتون – التين – وغيرها.
    دورة الحياة
    * الحشرة الكاملة : خنافس صغيرة الحجم , طولها حوالى 1-3 ملليمتر – اللون العام بنى غامق أو أسود.
    * البيضة : لونها أبيض , و شكلها بيضاوى.
    * اليرقة : لونها ابيض , بدون أرجل , الحلقات الصدرية متضخمة عن باقى حلقات الجسم . والجسم مقوس.
    * العذراء : حرة , لونها أبيض.
    قبل وضع البيض تحفر الانثى نفق لوضع البيض تحت القلف . يتم وضع البيض على جانبى النفق ويغطى بنشارة الخشب يفقس البيض بعد حوالى 4-12 يوم الى يرقات تحفر مباشرة انفاقها عموديا على نفق وضع البيض غالبا .
    وكلما تقدمت اليرقات فى العمر زادت الانفاق فى السمك كما تضغط اليرقات نشارة الخشب ومخلفاتها خلفها داخل النفق . ويستغرق الطور اليرقى حوالى 16-145 يوما حسب الوقت من السنة . فى نهاية الطور اليرقى تتعذر اليرقة داخل غرفة تعذير عمودية على سطح القلف . وتستغرق مدة طور العذراء من 5 أيام الى شهر حسب الوقت من السنة , تتحول بعدها الى حشرة كاملة تخرج من خلال ثقب فى القلف . وتعيش الخنافس من 9 أيام الى شهرين حسب النوع والوقت من السنة .
    ولخنافس القلف 5-6 أجيال خلال العام.

    مظهر الاصابة والضرر
    يمكن التعرف بسهولة على مظاهر الإصابة بخنافس القلف فى حدائق الفاكهة من خلال الثقوب الصغيرة العديدة على سوق وأفرع الأشجار . ويمكن ملاحظة مداخن من نواتج حفر اليرقات بارزة من ثقوب إنفاق وضع البيض كما فى خنافس قلف الزيتون , وعند إصابة أشجار الفاكهة ذات النواة الحجرية السليمة تخرج نقط من الصمغ نتيجة قرض الخنافس لقلف الأشجار كما فى خنافس قلف الحلويات.
    كذلك يلاحظ جفاف الأفرع الطرفية كما فى خنافس قلف التين وخنافس قلف الموالح . وعند اشتداد الإصابة يمكن نزع القلف بسهولة حيث يلاحظ تحته أنفاق اليرقات ممتلئة بنشارة الخشب مضغوطة مع مخلفات اليرقات وينتج عن الاصابة ضعف الاشجار وجفاف الأفرع وموت الاشجار فى النهاية.
    موسم النشاط
    تتواجد يرقات خنافس القلف طوال العام داخل انفاقها تحت القلف , كما تتواجد الخنافس فى الحدائق معظم شهور العام من فبراير حتى ديسمبر.

    المكافحة
    * تقليم الأفرع والمصابة وحرقها فى الحال حتى لاتكون مصدرا متجددا للعدوى.
    * رش الاشجار فى الخريف ( اكتوبر ) ثلاث رشات بين الرشة والاخرى أسبوعان بالسيديال ل 50 % بمعدل 200 سم 3/100 لتر ماء.
    وإذا ظهرت الاصابة مرة أخرى في الربيع يكرر الهلاج السابق اعتباراً من اواخر مارس بنفس المبيد والتركيز وعدد الرشات ( ما عدا أشجار المشمش حتى لا تتساقط ازهاره واوراقه الحساسه للمبيدات ).

    خامسا : حفار ساق الخوخ ذو القرون الطويلة


    العوائل : الخوخ – المشمش – البرقوق – اللوز – التفاح- الكمثرة – العنب – البيكان – الرمان- المانجو – الموالح- وغيرها.
    دورة الحياة
    * الحشرة الكاملة : خنفساء , طولها حوالى سم , اللون العام أسود وعليها أشرطة صفراء . لون الأرجل وقرنى الاستشعار ضاربة للحمرة . قرنا الاستشعار طويلان , ولكنهما اقصر من طول الجسم.
    * البيضة : لونها أبيض , وشكلها بيضاوى.
    * اليرقة : طولها حوالى 2 سم عند اكتمال نموها , الحلقات الصدرية مستديرة متضخمة نوعا عن عقل البطن اليرقة عديمة الأرجل ولونها أبيض سمنى.
    * العذراء : حرة , لونها أبيض سمنى , وطولها حوالى 1 سم
    تضع الأنثى بيضها عميقا داخل الشقوق خاصة فى أماكن التقليم على جذوع وأفرع الأشجار . بعد حوالى 6 أيام يبدأ فقس البيض إلى يرقات تحفر مباشرة فى الجهة المواجهة للخشب . وكلما حفرت اليرقات فى الخشب فإنها تضغط نشارة الخشب ومخلفات الحفر داخلها , وتستمر اليرقات فى التغذية والحفر لمدة حوالى إحدى عشر شهراً تتحول بعدها الى عذارى داخل حجرات خاصة للتعذير عمودية على سطح الفرع أو الساق المصاب . وفى نهاية طور العذراء – والذى يستغرق حوالى 14 يوماً – تخرج الخنفساء من خلال ثقب بيضاوى . وتبلغ مدة حياة الخنافس حوالى 6-23 يوماً.
    ولحفار ساق الخوخ ذو القرون الطويلة جيل واحد خلال العام.

    مظهر الاصابة والضرر
    مظهر الاصابة الأساسى لوجود حفار ساق الخوخ ذو القرون الطويلة فى حدائق الفاكهة هو ثقوب خروج الخنافس على سوق وأفرع الأشجار . وبتقدم الاصابة واشتدادها يتشقق القلف وتظهر تحته انفاق اليرقات الممتلئة بنشارة الخشب ومخلفات اليرقات المنضغطة , كما يلاحظ ضعف الأشجار وتكسر الأفرع وأخيرا جفاف وموت الأشجار.
    موسم النشاط
    تتواجد يرقات حفار ساق الخوخ ذو القرون الطويلة طوال العام داخل أنفاق فى السوق والأفرع , أما الخنافس فيبدأ ظهورها فى الحدائق إبتداءً من شهر إبريل حتي شهر سبتمبر أو اكتوبر.

    المكافحة
    * ضرورة تقليم الأفرع الجافة والمصابة وحرقها فى الحال حيث أن لهذا الحفار القدرة على استكمال دورة حياته داخل الأفرع بعد قطعها , وبذلك تكون مصدراً متجدداً للعدوى.
    * رش الأشجار عند بدء خروج الخنافس – أوائل شهر مايو – اربعة مرات بين الرشة والأخرى ثلاثة أسابيع باستخدام السيديال ل 50% أو الباسودين 60% أى منهما بمعدل 300 سم 3/100 لتر ماء على أن يوقف الرش قبل جمع المحصول بشهر على الأقل ثم يستأنف بعد ذلك.
    ويجب أن يكون البشبورى على هيئة صاروخ موجها بتركيز على السوق والأفرع خاصة أماكن التقليم والجروح والشقوق.


    سادساً : حفار ساق السنط
    العوائل : المشمش – الموالح – الكمثرى – الزيتون – المانجو – الرمان- النخيل – التفاح- الخوخ – اللوز – البرقوق- التين – العنب – البيكان – وغيرها.
    دورة الحياة
    * الحشرة الكاملة : خنفساء كبيرة الحجم , طولها حوالى 5 سم - اللون العام بنى غامق – قرنا الاستشعال بطول الجسم أو اقصر قليلاً.
    * البيضة : لونها رصاصى , وشكلها بيضاوى.
    * اليرقة : طولها حوالى 7 سم عند اكتمال نموها , الحلقات الصدرية متضخمة وأعرض قليلا من باقى حلقات الجسم اليرقة عديمة الأرجل , ولونها ابيض قشدى.
    * العذراء : حرة لونها أبيض , وطولها حوالى 6 سم.
    تضع الأنثى بيضها عميقا داخل الشقوق والجروح واماكن التقليم وثقوب خروج الحشرات الكاملة القديمة يفقس البيض بعد حوالى شهر الى يرقات تحفر مباشرة فى المنطقة من الخشب الملاصقة للبيض حيث أن اليرقات عديمة الأرجل . ولكي تتحرك اليرقة داخل النفق الذى تحفره داخل سوق وأفرع الأشجار فإنها تضغط نشارة الخشب مع مخلفات الحفر خلفها فى النفق . وتستمر اليرقات فى الحفر والتغذية داخل انفاقها لمدة 2.5 سنة تقريبا تتحول بعدها الى عذارى داخل حجرات خاصة للتعذير قريبة من قلف الاشجار وفى نهاية الطور العذرى – والذى يستغرق من نصف شهر الى شهر – تخرج الخنافس من خلال ثقوب بيضاوية الشكل بحجم الخنافس تقريبا . وتبلغ مدة حياة الخنافس من نصف شهر الى شهر تقريبا.
    ولحفار ساق السنط جيل واحد كل 3 سنوات تقريبا.

    مظهر الاصابة والضرر
    يمكن التعرف على الإصابة فى حدائق الفاكهة من خلال وجود ثقوب الخروج على سوق وأفرع الاشجار . كما يمكن ملاحظة نشارة الخشب على الأفرع وعلى الأرض حول الاشجار المصابة . وباشتداد الاصابة تتكسر الافرع بفعل الرياح أو الفعل الميكانيكي وفى هذه الحالة يمكن مشاهدة أنفاق اليرقات ممتلئة بنشارة الخشب ومخلفات اليرقات منضغطة داخل الأنفاق . وتكون الانفاق ممتدة بكثرة اساساً داخل جذوع الاشجار كما يمكن أن تنتقل الى الأفرع والجذور . ونتيجة للاصابة تضعف الاشجار وتجف الافرع وتتكسر ويقل المحصول وتموت فى النهاية.
    موسم النشاط
    تتواجد يرقات حفار ساق السنط طوال العام داخل انفاقها فى سوق وافرع وجذور الاشجار , فى حين يبدأ خروج الخنافس اعتبارا من شهر يونية ويستمر حتى أكتوبر.
    المكافحة
    * ضرورة تقليم الأفرع الجافة والمصابة وحرقها فى الحال.
    * إجراء العمليات الزراعية التى من شأنها تقوية الاشجار مع الاعتدال فى الرى.


    مع تحياتى.........................

    - -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

    سابعاً : حفار ساق التين ذو القرون الطويلة

    العوائل : التين – خاصة فى الساحل الشمالى
    دورة الحياة


    • الحشرة الكاملة : خنفساء , طولها حوالى 1.5 سم . اللون العام بنى غامق . قرنا الاستشعار بطول الجسم تقريبا.
    • البيضة : لونها ابيض , وشكلها بيضاوى.
    • اليرقة : طولها حوالى 2.5 سم عند اكتمال نموها , الحلقات الصدرية متضخمة وأعرض قليلا من باقى حلقات الجسم . اليرقة عديمة الأرجل , ولونها ابيض.
    • العذراء : حرة , لونها ابيض , وطولها حوالى 2 سم.


    تضع الأنثى البيض داخل الشقوق على الساق والافرع . يفقس البيض بعد حوالى 7 ايام إلى يرقات تبدأ مباشرة فى الحفر فى الجانب الملاصق للخشب . وحيث أن اليرقات عديمة الأرجل فإنها تتحرك داخل أنفاقها بأن تضغط نشارة الخشب مع مخلفاتها خلفها فى الأنفاق . ويستغرق الطور اليرقى حوالى 9 شهور تتحول بعدها إلى عذارى داخل حجرات للتعذير تحت القلف وعمودية على سطح الفرع أو الساق المصاب . بعد حوالى أسبوعين تتحول العذارى إلى خنافس تخرج من انفاق التعذير من خلال ثقب بيضاوى مساوياً لقطر الحشرة الكاملة . تبلغ مدة حياة الخنافس 14-37 يوما.
    ولحفار ساق التين ذو القرون الطويلة جيل واحد فى العام تقريبا.

    مظهر الاصابة والضرر
    خلال العام الأول للاصابة لا يمكن ملاحظة أى مظاهر للاصابة بحفار ساق التين ذو القرون الطويلة . وبتقدم الاصابة يمكن مشاهدة ثقوب خروج الخنافس على سوق وأفرع الاشجار . وعند اشتداد الاصابة يتقشر القلف وتظهر تحته انفاق اليرقات الممتلئة بنشارة الخشب ومخلفات اليرقات المنضغطة , كما تضعف الاشجار ويقل انتاجها وتموت فى النهاية.
    موسم النشاط
    تتواجد يرقات حفار ساق التين ذو القرون الطويلة على مدار العام داخل سوق وافرع الاشجار , فى حين يبدأ ظهور الخنافس فى الحقل اعتباراُ من أواخر ابريل /أوائل مايو ويستمر حتى شهر نوفمبر.

    المكافحة
    * يمكن ليرقات الحفار أن تستمر فى التغذية والنمو على الأفرع حتى بعد قطعها , لذلك فمن الضرورى بعد تقليم الافرع الجافة والمصابة أن تحرق فى الحال.
    * رش الاشجار اعتبارا من أوائل مايو اربعة مرات بين الرشة والأخرى ثلاثة أسابيع باستخدام السيديال ل 50% بمعدل 250 سم 3/100 لتر ماء أو الجوزاثيون 20 % أو انثيو 33% بمعدل 300 سم3/100 لتر ماء , على أن يوقف الرش قبل جمع المحصول بشهر على الاقل ثم يستأنف بعد ذلك . ويجب أنن يوجه البسبورى على هيئة صاروخ على السوق والافرع وبخاصة اماكن الشقوق والجروح وأماكن التقليم.
    ثامناً: حفارات السوق ذات القرون القصيرة
    العوائل : الخوخ- المشمش- البرقوق- اللوز – التين – التفاح – الكمثرى – البيكان – وغيرها.
    دورة الحياة


    • الحشرة الكاملة : خنافس متوسطة الحجم , وتتميز بقرون استشعار قصيرة , كما أنها ذات الوان زاهية.
    • البيضة : لونها ابيض وشكلها بيضاوى.
    • اليرقة : لونها ابيض سمنى , وتأخذ شكلا صولجانيا حيث تكون الحلقة الصدرية الأولى مبططة وقليلة السمك فى حين تستدير وتستدق حلقات البطن.
    • العذراء : حرة ولونها أبيض.


    تضع الأنثى بيضها داخل الشقوق على جذوع وأفرع الاشجار . يفقس البيض بعد حوالى اسبوع إلى يرقات تحفر مباشرة تحت القلف انفاقاً متعرجة وغير عميقة تكون مملوءة بنشارة الخشب ومخلفات اليرقات منضغطة خلف اليرقات وفى نهاية الطور اليرقى الذى يستغرق 10-100 شهراً تتحول الى عذراء فى نفق عمودى أو مائل على سطح القلف . يستمر طور العذراء حوالى اسبوعان تتحول بعدها الى حشرة كاملة من خلال ثقب بيضاوى مبطط إلى حد ما.
    ولحفار السوق ذو القرون القصيرة جيل واحد فى السنة تقريبا.
    مظهر الاصابة والضرر
    * يمكن تتمييز الاصابة على الاشجار من خلال الثقوب على القلف وانفاق اليرقات تحته.
    موسم النشاط
    * يبدأ خروج الخنافس خلال شهرى مارس أو أبريل ويستمر حتى شهر أكتوبر.
    المكافحة
    * تكافح هذه الحفارات بتقليم الافرع الجافة والمصابة ثم حرقها . كما ترش الاشجار عند بداية خروج الخنافس أربعة مرات بين الرشة والاخرى ثلاثة أسابيع بالسيديال ل 50% بمعدل 300 سم3/100 لتر ماء.


    مواضيع مشابهة:
    م جمعة عطا
    01226076461
    002

  2.    إعلانات


    الصفوة الزراعية

       إعلانات جوجل




  3. #2
    الصورة الرمزية mohi12
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    ليبيا
    المهنة
    Wildlife Rehabilitator
    الجنس
    ذكر
    العمر
    32
    المشاركات
    758
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1002

    شكرا وبارك الله فيك علي هذه المعلومات يا بشمهندس جمعه

    تحيتي
    اخوك محي الدين


  4. #3
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    الدولة
    مصر
    المهنة
    زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    5
    أعجبتني مشاركتك (-)
    5

    السلام عليكم بارك الله فيك اخى الحبيب على هذه المعلومات الرائعة لوتكرمت عندى سؤال كيف طرق مكافحة حفار الساق الموجود بجزوع اشجار اللوزيات علما بانه ادى الى بعض موت الاشجار وحاولت جاهدا على المكاحة ولم استطيع التخلص منه بارك الله فيك


  5. #4
    الصورة الرمزية م جمعة عطا
     غير متصل  مشرف قسم المحاصيل الحقلية كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المهنة
    خبير زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,359
    أعجبتني مشاركتك (-)
    554

    • تقليم الأفرع الجافة والمصابة , وحرقها فى الحال.
    • رش الأشجار ابتداء من أوائل مارس ثلاث مرات بين الرشة والأخرى أربعة أسابيع باستخدام السيديال 50% بمعدل 125 سم 3 /100 لتر ماء أو الدايمثويت 40 % بمعدل 250 س3/100 لتر ماء ويراعى ايقاف الرش قبل جمع المحصول بشهر على الأقل ثم يستأنف بعد ذلك ويجب أن يكون الرش موجها بتركيز على أماكن الإصابة.
    • يمكن إستبدال الرش بدهان أماكن الإصابة بفرشاه بنفس المواد والمعدلات السابقة.


    مع تحياتى............................. ..



  6. #5
    الصورة الرمزية م جمعة عطا
     غير متصل  مشرف قسم المحاصيل الحقلية كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المهنة
    خبير زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,359
    أعجبتني مشاركتك (-)
    554

    حفار ساق التفاح

    العوائل : التفاح . الكمثرى – الزيتون – الرمان – البيكان – الجوافة – وغيرها.



  7. #6
    الصورة الرمزية شيمو حنه
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    الدولة
    مصر محافظه الشرقيه
    المهنة
    وتخصص ليسانس فرنسى ازى معرفش خصائيه مكتبه
    الجنس
    أنثى
    العمر
    38
    المشاركات
    5,406
    أعجبتني مشاركتك (-)
    3720

    السلام عليكم الف شكرا ع هذه المعلومات القيمه ىرب يجعله ف ميزان حسناتك

    من يتقى الله يجعل له مخرجا

  8. #7
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    23
    أعجبتني مشاركتك (-)
    2

    شكراااااااااااااااااااااااااا
    جزاك الله كل خير


  9. #8
    الصورة الرمزية م جمعة عطا
     غير متصل  مشرف قسم المحاصيل الحقلية كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المهنة
    خبير زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,359
    أعجبتني مشاركتك (-)
    554

    خنافس القلف
    العوائل : الخوخ – المشمش – البرقوق – اللوز – التفاح- الكمثرى – البيكان – الرمان – الموالح – الزيتون – التين – وغيرها.
    دورة الحياة
    * الحشرة الكاملة : خنافس صغيرة الحجم , طولها حوالى 1-3 ملليمتر – اللون العام بنى غامق أو أسود.
    * البيضة : لونها أبيض , و شكلها بيضاوى.
    * اليرقة : لونها ابيض , بدون أرجل , الحلقات الصدرية متضخمة عن باقى حلقات الجسم . والجسم مقوس.
    * العذراء : حرة , لونها أبيض.
    قبل وضع البيض تحفر الانثى نفق لوضع البيض تحت القلف . يتم وضع البيض على جانبى النفق ويغطى بنشارة الخشب يفقس البيض بعد حوالى 4-12 يوم الى يرقات تحفر مباشرة انفاقها عموديا على نفق وضع البيض غالبا .
    وكلما تقدمت اليرقات فى العمر زادت الانفاق فى السمك كما تضغط اليرقات نشارة الخشب ومخلفاتها خلفها داخل النفق . ويستغرق الطور اليرقى حوالى 16-145 يوما حسب الوقت من السنة . فى نهاية الطور اليرقى تتعذر اليرقة داخل غرفة تعذير عمودية على سطح القلف . وتستغرق مدة طور العذراء من 5 أيام الى شهر حسب الوقت من السنة , تتحول بعدها الى حشرة كاملة تخرج من خلال ثقب فى القلف . وتعيش الخنافس من 9 أيام الى شهرين حسب النوع والوقت من السنة .
    ولخنافس القلف 5-6 أجيال خلال العام.

    مظهر الاصابة والضرر
    يمكن التعرف بسهولة على مظاهر الإصابة بخنافس القلف فى حدائق الفاكهة من خلال الثقوب الصغيرة العديدة على سوق وأفرع الأشجار . ويمكن ملاحظة مداخن من نواتج حفر اليرقات بارزة من ثقوب إنفاق وضع البيض كما فى خنافس قلف الزيتون , وعند إصابة أشجار الفاكهة ذات النواة الحجرية السليمة تخرج نقط من الصمغ نتيجة قرض الخنافس لقلف الأشجار كما فى خنافس قلف الحلويات.
    كذلك يلاحظ جفاف الأفرع الطرفية كما فى خنافس قلف التين وخنافس قلف الموالح . وعند اشتداد الإصابة يمكن نزع القلف بسهولة حيث يلاحظ تحته أنفاق اليرقات ممتلئة بنشارة الخشب مضغوطة مع مخلفات اليرقات وينتج عن الاصابة ضعف الاشجار وجفاف الأفرع وموت الاشجار فى النهاية.
    موسم النشاط
    تتواجد يرقات خنافس القلف طوال العام داخل انفاقها تحت القلف , كما تتواجد الخنافس فى الحدائق معظم شهور العام من فبراير حتى ديسمبر.

    المكافحة
    * تقليم الأفرع والمصابة وحرقها فى الحال حتى لاتكون مصدرا متجددا للعدوى.
    * رش الاشجار فى الخريف ( اكتوبر ) ثلاث رشات بين الرشة والاخرى أسبوعان بالسيديال ل 50 % بمعدل 200 سم 3/100 لتر ماء.
    وإذا ظهرت الاصابة مرة أخرى في الربيع يكرر الهلاج السابق اعتباراً من اواخر مارس بنفس المبيد والتركيز وعدد الرشات ( ما عدا أشجار المشمش حتى لا تتساقط ازهاره واوراقه الحساسه للمبيدات ).


    إقرأ المزيد: حفارات ساق الفاكهة حفارات ساق الفاكهة




  10. #9
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    السعودية
    المهنة
    موظف
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    17
    أعجبتني مشاركتك (-)
    4

    سلم على الموضوع جزاك الله خيرا وجعلة فى ميزان حسناتك


  11. #10
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Aug 2017
    الدولة
    مصر
    المهنة
    لا اعمل
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    11
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    بارك الله فيك بيجى عنده دوده خضره بتبهدل الاوراق


  12. #11
    الصورة الرمزية م جمعة عطا
     غير متصل  مشرف قسم المحاصيل الحقلية كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المهنة
    خبير زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,359
    أعجبتني مشاركتك (-)
    554

    حفار ساق التين ذو القرون الطويلة

    العوائل : التين – خاصة فى الساحل الشمالى
    دورة الحياة



    • الحشرة الكاملة : خنفساء , طولها حوالى 1.5 سم . اللون العام بنى غامق . قرنا الاستشعار بطول الجسم تقريبا.
    • البيضة : لونها ابيض , وشكلها بيضاوى.
    • اليرقة : طولها حوالى 2.5 سم عند اكتمال نموها , الحلقات الصدرية متضخمة وأعرض قليلا من باقى حلقات الجسم . اليرقة عديمة الأرجل , ولونها ابيض.
    • العذراء : حرة , لونها ابيض , وطولها حوالى 2 سم.



    تضع الأنثى البيض داخل الشقوق على الساق والافرع . يفقس البيض بعد حوالى 7 ايام إلى يرقات تبدأ مباشرة فى الحفر فى الجانب الملاصق للخشب . وحيث أن اليرقات عديمة الأرجل فإنها تتحرك داخل أنفاقها بأن تضغط نشارة الخشب مع مخلفاتها خلفها فى الأنفاق . ويستغرق الطور اليرقى حوالى 9 شهور تتحول بعدها إلى عذارى داخل حجرات للتعذير تحت القلف وعمودية على سطح الفرع أو الساق المصاب . بعد حوالى أسبوعين تتحول العذارى إلى خنافس تخرج من انفاق التعذير من خلال ثقب بيضاوى مساوياً لقطر الحشرة الكاملة . تبلغ مدة حياة الخنافس 14-37 يوما.
    ولحفار ساق التين ذو القرون الطويلة جيل واحد فى العام تقريبا.

    مظهر الاصابة والضرر
    خلال العام الأول للاصابة لا يمكن ملاحظة أى مظاهر للاصابة بحفار ساق التين ذو القرون الطويلة . وبتقدم الاصابة يمكن مشاهدة ثقوب خروج الخنافس على سوق وأفرع الاشجار . وعند اشتداد الاصابة يتقشر القلف وتظهر تحته انفاق اليرقات الممتلئة بنشارة الخشب ومخلفات اليرقات المنضغطة , كما تضعف الاشجار ويقل انتاجها وتموت فى النهاية.
    موسم النشاط
    تتواجد يرقات حفار ساق التين ذو القرون الطويلة على مدار العام داخل سوق وافرع الاشجار , فى حين يبدأ ظهور الخنافس فى الحقل اعتباراُ من أواخر ابريل /أوائل مايو ويستمر حتى شهر نوفمبر.

    المكافحة
    * يمكن ليرقات الحفار أن تستمر فى التغذية والنمو على الأفرع حتى بعد قطعها , لذلك فمن الضرورى بعد تقليم الافرع الجافة والمصابة أن تحرق فى الحال.
    * رش الاشجار اعتبارا من أوائل مايو اربعة مرات بين الرشة والأخرى ثلاثة أسابيع باستخدام السيديال ل 50% بمعدل 250 سم 3/100 لتر ماء أو الجوزاثيون 20 % أو انثيو 33% بمعدل 300 سم3/100 لتر ماء , على أن يوقف الرش قبل جمع المحصول بشهر على الاقل ثم يستأنف بعد ذلك . ويجب أنن يوجه البسبورى على هيئة صاروخ على السوق والافرع وبخاصة اماكن الشقوق والجروح وأماكن التقليم.
    ثامناً: حفارات السوق ذات القرون القصيرة
    العوائل : الخوخ- المشمش- البرقوق- اللوز – التين – التفاح – الكمثرى – البيكان – وغيرها.
    دورة الحياة



    • الحشرة الكاملة : خنافس متوسطة الحجم , وتتميز بقرون استشعار قصيرة , كما أنها ذات الوان زاهية.
    • البيضة : لونها ابيض وشكلها بيضاوى.
    • اليرقة : لونها ابيض سمنى , وتأخذ شكلا صولجانيا حيث تكون الحلقة الصدرية الأولى مبططة وقليلة السمك فى حين تستدير وتستدق حلقات البطن.
    • العذراء : حرة ولونها أبيض.



    تضع الأنثى بيضها داخل الشقوق على جذوع وأفرع الاشجار . يفقس البيض بعد حوالى اسبوع إلى يرقات تحفر مباشرة تحت القلف انفاقاً متعرجة وغير عميقة تكون مملوءة بنشارة الخشب ومخلفات اليرقات منضغطة خلف اليرقات وفى نهاية الطور اليرقى الذى يستغرق 10-100 شهراً تتحول الى عذراء فى نفق عمودى أو مائل على سطح القلف . يستمر طور العذراء حوالى اسبوعان تتحول بعدها الى حشرة كاملة من خلال ثقب بيضاوى مبطط إلى حد ما.
    ولحفار السوق ذو القرون القصيرة جيل واحد فى السنة تقريبا.
    مظهر الاصابة والضرر
    * يمكن تتمييز الاصابة على الاشجار من خلال الثقوب على القلف وانفاق اليرقات تحته.
    موسم النشاط
    * يبدأ خروج الخنافس خلال شهرى مارس أو أبريل ويستمر حتى شهر أكتوبر.
    المكافحة
    * تكافح هذه الحفارات بتقليم الافرع الجافة والمصابة ثم حرقها . كما ترش الاشجار عند بداية خروج الخنافس أربعة مرات بين الرشة والاخرى ثلاثة أسابيع بمبيد شالنجر بمعدل 300 سم600/3 لتر ماء.


    إقرأ المزيد: حفارات ساق الفاكهة حفارات ساق الفاكهة



  13.    إعلانات جوجل




روابط نصية