قصة تسميد البرتقال
النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    طبيب بشرى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    53
    المشاركات
    422
    أعجبتني مشاركتك (-)
    272
    مقالات المدونة
    13

    قصة تسميد البرتقال


    قصة تسميد البرتقال

    (للمبتدئين فقط – يحظر المحترفين)

    هذه فحوى مقابله تمت يوم الثلاثاء الموافق السادس و العشرون من شهر فبراير لعام 2013 بمقر المهندس عبد الفتاح القط صاحب شركة القدس بقرية الشعراوى بالبستان - مركز حوش عيسى - محافظة البحيرة.

    أنا – د. ياسر التلمسانى – أمتلك (و الملك لله) مزرعة برتقال صيفى بناحية أبو غالب – محافظة الجيزة و أزرعها بفضل الله بأشجار البرتقال الصيفى و هى الآن عمر 4 سنوات ولكونى غير متخصص فى الزراعه و لم أدرسها حيث أننى طبيب بشرى فى الأساس، و لحاجتى إلى (فهم) ما يحدث فى مزرعتى بنفسى و عدم الإعتماد كليا على المهندسين الزراعيين – مع كامل الإحترام لهم – و لأننى أعلم أن منطقة البستان و ما حولها هى (معقل) لزراعة الموالح فى مصر، و لأن أحد أصدقائى يمتلك مزرعه هناك و أنا دائم الزيارة له فقد تعرفت على (الحاج) عبد الفتاح و طلبت منه تعليمى بصوره مبسطه كيفية الإعتناء بأشجار الموالح فى مزرعتى من حيث (التسميد) و (المكافحة)، و قد قبل الرجل مشكورا أن نجرى هذا الحوار معا و أن أقوم بتسجيله و نشره بعد ذلك للكافه آملا من الله أن يكون هذا العمل فى ميزان حسناتنا يوم القيامه.


    والله الموفق

    ملحوظه:
    هذا الحوار خاص بمزرعتى و هناك مجموعه من (الثوابت) قام عليها ربما لا تتوافر فى مزارع أخرى لذا لزم التنويه:
    1. الأرض فى مزرعتى من النوع الأحمر الثقيل.
    2. أشجار البرتقال مطعومه على أصول فولك ماريانا.
    3. الزراعة على مسافات ضيقه 3*3.
    4. ملوحة مياه الرى ممتازة فى حدود 250 جزء فى المليون.
    5. يوجد لدى محطة تسميد مركزيه مع تنكات 1000 لتر * 2.
    6. يوجد لدى محطة رش ثابت بدلا من مواتير الرش، أيضا سعة تنكاتها 1000 لتر * 2. و يمكنكم مراجعة تصميم و تنفيذ هذه الشبكة على الرابط التالى: ‫شبكة الرش الثابت‬‎ - YouTube
    و بالتالى كل الكميات المطروحه فى هذا الحوار ستكون لحجم 1000 لتر و يراعى التعديل عند إستخدام مواتير الرش سعة 600 لتر أو براميل التسميد سعة 200 لتر المنتشره بمعظم المزارع.


    الإطمئنان على حالة المجموع الجذرى

    قبل البدء فى عمليات التسميد لابد من الإطمئنان على (الجهاز) الذى سيقوم بتوصيل كل الأغذيه و الأسمده و المبيدات إلى الشجره للإستفاده منها، هذا الجهاز هو (الجذور).

    و الجذور يصيبها نوعان من الأمراض:

    1. إصابات حشريه مثل النيماتودا، و هذه نادره فى الأراضى الثقيله لعدم توافر كمية الهواء اللازمه لتنفسها.
    2. إصابات فطريه و نعنى بها هنا أعفان الجذور و هى منتشره فى جميع أنواع الأراضى.

    يلزم التنويه هنا أن الإصابه بالنيماتودا يصاحبها فى الغالب إصابه بأعفان الجذور نتيجه لأن دودة النيماتودا تقوم (بتسليخ) الجذور مما يجعلها عرضه للأصابه بالفطريات بعد ذلك بسهوله. أما الإصابه بأعفان الجذور فلا يشترط لها أن تكون مصاحبه بالإصابه بالنيماتودا.

    للكشف عن إصابات الجذور هناك أكثر من طريقه:

    1. أخذ عينه من التربه و الجذور و تحليلها فى المعمل.
    2. الحفر على الجذور و تعرية الشعيرات الجذريه و مشاهدتها:
    a. فى حالة العفن سنجد أن الشعيرات الجذريه لونها مائل إلى البنى، سهل الإنسلاخ و ذو رائحة مميزة.
    b. فى حالة النيماتودا سنجد الشعيرات الجذريه بها إنتفاخات.

    3. مشاهدة الشجره نفسها فلو كانت هناك أفرع كثيره ناشفه و هناك تساقط لأغلب الأوراق و الثمار ضعيفه فالغالب أن هناك مشكله فى منطقة الجذور أو أن يكون هناك – لا قدر الله – فيروس فى الشجره، و هذه لها حل مبتكر و رائع شرحه لى المهندس عبد الفتاح و سنقوم بتوضيحه فى نهاية هذا المقال.

    العلاج:

    علاج أعفان الجذور يتم بطريقتين:

    1. الجهازى يتم من خلال رشه على الأوراق فيمتصه النبات و يمشى فى العصاره و يقضى على العفن من الداخل و هو غالى و ثمنه 4 أضعاف العلاج بالملامسه و لا نحتاج إليه إلا فى حالة الإصابات الشديده.

    2. الملامسه نظرا لوجود العفن على سطح الجذور فلو كان العلاج بكميات كافيه فلن نحتاج الى العلاج الجهازى. تستخدم مركبات النحاس بالحقن الأرضى من خلال السماده و هى أنواع كثيره و تتراوح بين كبريتات النحاس و هى أرخصها و أقلها تأثيرا و هيدروكسيد النحاس و هى أغلاها و أشدها تأثيرا.


    كيفية تحويل كبريتات النحاس الرخيصة الثمن إلى سترات النحاس الماده القويه المشابهه لهيدروكسيد النحاس و ربما أقوى منه و ذلك داخل المزرعة و بتكلفه تساوى نصف تكلفة هيدروكسيد النحاس:

    كبريتات نحاس + هيدروكسيد البوتاسيوم = أكسيد نحاس + كبريتات بوتاسيوم.

    التفاعل (طارد للحراره) فستجد أن التانك المستخدم قد أصبح ساخنا وهذا دليل على صحة التفاعل مع تحول لون المياه من الأزرق إلى الأسود و هو لون أكسيد النحاس.

    كبريتات البوتاسيوم الناتجه ستكون فى صوره ميسره للنبات و يمتصها و يستفيد منها.

    ثم يتم إضافة مجموعة الأحماض العضويه كالتالى:

    - حامض السيتريك للتفاعل مع أكسيد النحاس و يعطينا سترات النحاس المطلوبه للعلاج و يكون لونها أخضر فاتح و تأثيرها على الفطر قوى و أقوى من هيدروكسيد النحاس.
    - حامض الأسكوربك و حامض البوريك لتنشيط النبات و نمو الجذور.

    المقادير (لكل فدان):

    2 كيلو كبريتات نحاس + 1.5 كيلو هيدروكسيد بوتاسيوم + 1 كيلو أحماض عضويه.

    توقيتات العلاج:

    1. وقائى، فى آخر شهر فبراير و بداية مارس و مره أخرى فى نهاية شهر سبتمبر و بداية أكتوبر.
    2. علاجى، غالبا لا نحتاج إليه لو إلتزمنا بالوقائى إلا فى حالات نادره عند وجود ناقل للعفن مثل السباخ البلدى أو أرض بها طفله و بدون تهويه و بدون صرف للمياه أو منطقه يتم ريها بكثره دون إعطاء فرصه لتهوية الأرض.


    أنواع الأسمدة المفضله: (من وجهة نظر الحاج/ عبد الفتاح)

    1. يوريا: أبو قير.
    2. نترات نشادر: أبو قير.
    3. سلفات النشادر (الملح): السويس.
    4. حامض الفوسفوريك: الطاقة النوويه و أبو زعبل.
    5. البوتاسيوم: أول الموسم نستخدم سلفات بوتاسيوم من إنتاج شركةEvergrow ، فى فترات ما بعد العقد يفضل إستخدام الأردنى لأن الشيكارة ال 50 كجم توفر فى حدود 30-40 جنيه لأنه جيد الذوبان و لكنه بطىء التحلل فى التربة و نحن نحتاج هذه الخاصيه خلال هذه الفترة من نمو الثمار، و إعتبارا من شهر أغسطس و حتى نوفمبر لابد من إستخدام البوتاسيوم السولو لإعطاء أحجام سريعه للثمار.

    س1: ما الفارق بين السماد السائل و السماد الجاف أو البودرة؟
    ج1: السماد السائل غير ناجح لأنه مصنع من نفس البودره مذابه فى الماء و سعره أغلى.

    س2: ما الفارق بين إستخدام الأسمده المركبه مثل 19-19-19 و الأسمده العاديه؟
    ج2:فى السماد المركب يكون هناك جزيئين: فوسفات البوتاسيوم و نترات البوتاسيوم، و من المعروف أنه اذا كان الجزىء مكون من الشقين اللذان يحتاجهما النبات فإن إمتصاصه يكون أسرع و أسهل و الإستفاده منه عاليه جدا و لا يحتاج النبات لتحليله قبل الإمتصاص.
    و لكن نظرا لغلو ثمنه لا يستخدم إلا فى حالة الضرورة مثل: التأخير فى بداية التسميد مما يستلزم الضغط بدفعات كبيره لتعويض التأخير أو فى حالة وجود حمل كبير من الثمار على الشجر و فى الغالب يتم إستخدامه رشا على الأوراق.

    و ينصح بإستخدام الأسمده المركبه فى مراحل معينه من حياة النبات مثل 12-4-43 الذى يستخدم فى مرحلة إنضاج الثمار.


    مراحل نمو شجرة البرتقال الصيفى السنوية


    مرحلة النموات (من منتصف فبراير):

    بداية الموسم تبدأ من منتصف شهر فبراير عندما تزيد درجات الحرارة، و يختلف تعاملنا مع النبات فى هذه الفتره طبقا لوجود الثمار على الشجر من عدمه، فى هذه الفترة تكون الشجره قد أستهلكت جزء كبير من مخزونها من الغذاء خلال فصل الشتاء مما يدفعنا الى البدايه بدفعة غذاء قويه من التسميد المتوازن الذى لا يضر الثمار الموجوده و فى نفس الوقت يحافظ على نمو الشجرة.

    حقن أرضى:

    فى هذه الفتره من المفروض أن نضيف أزوت بكميات كبيره لتغذية النموات الخضريه الجديده فى بداية الموسم و لكن نظرا لوجود المحصول على الشجر يراعى إضافة كميات بسيطه حتى لا يتسبب زيادة الأزوت فى إخضرار الثمار، و عليه يضاف مرتين أسبوعيا للفدان حتى جنى الثمار:

    1. 5 كجم ملح سلفات النشادر. (لتغذية النموات الجديدة، و السلفات بطيئة التحلل فى التربه حتى لا يهجم الأزوت مرة واحده على النبات و يسبب إخضرار الثمار)
    2. 5 كجم سلفات بوتاسيوم. (للحفاظ على لون الثمار و زيادة الوزن و نسبة السكر)
    3. 1 لتر حامض فوسفوريك.
    4. 1 كجم سلفات ماغنسيوم.

    ملحوظه: يراعى الإستمرار الدائم فى إضافة سلفات الماغنسيوم مرتان أسبوعيا طوال الموسم.

    رش ورقى:

    يتم عمل (خلطة مغذيات) مكونه من:

    1. 2 كيلو يوريا منزوع البيوريت.
    2. 2 كيلو سماد 19-19-19 نوع جيد مستورد.
    3. 1 كيلو نترات ماغنسيوم.
    4. 0,5 كيلو أحماض أمينيه.
    5. 1 لتر عناصر صغرى

    هذا الخلطه توضع على موتور ال 600 لتر (أنا أستخدم منها 2 لأضعهم على ال 1000 لتر) و ترش بها الأشجار فى بداية الموسم لعمل تنشيط للنبات.
    يراعى أنه فى حالة ما إذا كان المحصول لا يزال على الشجر أن تحذف اليوريا من الخلطه لتجنب إخضرار الثمار، و يعاد رشها منفرده بعد العقد.

    و يمكن إضافة مبيد (لمبادا) للخلطه للقضاء على الذبابه و تكون الإضافه بمعدل 1 سم لكل لتر.

    و يراعى أنه فى حالة رش اللمبادا يحظر جمع الثمار قبل 7 أيام من آخر رشه.

    مرحلة التزهير و حتى العقد (من منتصف مارس):

    سبب وقوع الزهرة فى هذه المرحله يبدأ من إصفرار عنق الزهرة ثم تموت و تقع وعند تحليلهم للعنق الأخضر الطبيعى وجد أن نسبة الأوكسينات به أعلى من العنق الأصفر، لذا يتم النصح برش الأوكسينات لزيادة نسبتها فى العنق للعمل على تجنب إصفراره و وقوع الأزهار.

    حقن أرضى:

    يضاف مرتين أسبوعيا للفدان الكميات التاليه:

    1. 3 - 5 كجم ملح سلفات نشادر بالتبادل مع 5 كجم نترات كالسيوم.
    2. 2 كجم فوسفور فى صورة ال MAP.
    3. 1 كجم سلفات ماغنسيوم.

    و يراعى عدم خلط نترات الكالسيوم مع أى ملح آخر لتجنب تكوين مواده سامه للنبات كما يراعى الفصل بين تسميد نترات الكالسيوم و أى مركبات سلفات بالرى بالمياه لأن (السلفات عدو نترات الكالسيوم) و لا يتم خلطهم مطلقا.

    رش ورقى:

    1. أميكتون.
    2. أحماض أمينيه.
    3. رشة بياض دقيقى.
    4. كالسيوم.
    5. موسبلان.

    عند وصول نسبة التزهير الى 25% تقريبا نعطى رشة أميكتون و هو مثبت عقد أمريكى سعر التذكره فى حدود 21 جنيه و الصينى منه ب 15 جنيه، و يضاف بمعدل 3 تذاكر على موتور ال 600 لتر أو تذكره لكل 200 لتر.

    بالإضافه الى مثبت العقد يتم إضافة الأحماض الأمينيه و هى الماده التى تستهلك جهد كبير من النبات لتصنيعها، كما أنها تعتبر مثل (صاحبة البيت اللى معاها مفتاح باب الشقه!!) و بالتالى أى ماده تكون بصحبتها تستطيع دخول النبات بسهوله.

    عند وصول نسبة التزهير الى 75% تقريبا ينصح برشة بياض دقيقى + كالسيوم لأنه فى أحوال عديده يكون سبب وقوع الزهره هو إصابتها بالبياض الدقيقى الذى لا ينتبه إليه المزارع.

    لو لاحظنا تساقط الأوراق الخضراء الجديده طول 1 سم مع الثمار يكون عندنا مرض دودة الثمار، هذه الدوده تقوم بالتغذية على عنق الزهرة و عنق الورقه الجديده مما يؤدى إلى وقوعهما معا و هى الطريقه التى نشخص بها وجود الدوده و يتم مكافحتها بأى مبيد حشرى مثل الموسبلان.


    مرحلة ما بعد العقد ( من منتصف أبريل):

    حوالى 80% من العقد يسقط و يتبقى 20% هى المسئوله عن المحصول الجديد.

    يراعى فى هذه الفتره الحفاظ على رى متوازن.

    عند وصول الثمره الى حجم الزيتونه، يكون التسميد كالتالى:

    حقن أرضى:

    يضاف مرتين أسبوعيا للفدان الكميات التاليه:

    1. 5 – 6 كجم ملح سلفات نشادر.
    2. 2 – 3 كجم سلفات بوتاسيوم.
    3. 1 كجم سلفات ماغنسيوم.
    4. 2 كجم فوسفور فى صورة ال MAP لأن الفسفور مهم جدا فى مرحلة التزهير و العقد.

    لأن حامض الفوسفوريك يحتوى على الفسفور فى صورة خامس أكسيد الفوسفور و هو يحتاج الى فتره طويله فى التربه ليتحلل إلى صوره أحاديه قابله للإمتصاص بواسطة النبات أما الفوسفور الموجود فى ال MAP فهو فى صوره أحاديه جاهزة مع بعض الأزوت و هو سهل الإمتصاص جدا بواسطة النبات.

    5. نترات كالسيوم مرة كل 10 أيام.

    رش ورقى:

    1. كالسيوم.
    2. مثبتات عقد.
    3. أحماض أمينيه.
    4. عناصر صغرى.

    مرحلة بدء نمو الثمار (مايو - يونيو):

    حقن أرضى:

    نفس المعدلات السابقة.

    رش ورقى:

    1. أبامكتين.
    2. مركبات النحاس.

    فى بداية شهر مايو يكون هناك إحتمال للأصابه بالأكاروس الفضى فلابد من الرش الوقائى حتى فى حالة عدم ظهوره على الثمار بمركبات الأبامكتين.

    أيضا فى نفس الفتره يمكن الإصابه بمرض عفن الجنين و المقصود به عفن البذور داخل الثمره و يتم تشخيصها عن طريق موت الثمرة و وقوعها على الأرض مع إستمرار وجود عنقها بصورة خضراء سليمه و متصل بالشجرة ، و يتم الوقايه منه برش مركبات النحاس و فى حالة الإصابه يتم رش التوبسين.


    مرحلة إستقرار الثمار (يوليو):

    بعد مرور شهرى مايو ويونيو تعتبر الثمار المتبقيه هى المحصول القادم بإذن الله.

    يراعى ملاحظة حالة النبات بإستمرار و بخاصة الورق الجديد و تجنب إصفرار الأوراق و معالجة نقص العناصر بالرش الفورى مع البحث فى سبب النقص لاحقا.

    من الأسباب التى تؤدى الى ظهور نقص العناصر:

    1. قلة التسميد.
    2. أعفان الجذور.
    3. كثرة الرى.
    4. ملوحة التربة.

    حقن أرضى:

    يضاف مرتين أسبوعيا للفدان الكميات التاليه:

    1. 10 كجم ملح سلفات نشادر.
    2. 1 لتر حامض فوسفوريك.
    3. 6 كجم سلفات بوتاسيوم.
    4. 1 كجم سلفات ماغنسيوم.


    مواضيع مشابهة:
    telmissany64.blogspot.com

  2.    إعلانات جوجل




  3. #2
    الصورة الرمزية norhan
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    الدولة
    Iraq
    المهنة
    صاحبة مزرعه
    الجنس
    أنثى
    العمر
    59
    المشاركات
    2,971
    أعجبتني مشاركتك (-)
    5344
    مقالات المدونة
    1

    أسـعد اللـه مسـاءك د. ياسـر التلمسـاني

    دائما مواضيعك متميزه بالفائـده والتنوير

    وهذه المره مختلفه ومتميزه بالفعل

    نشكرك عليها ونتمنى فعلا ان تكون في ميزان حســناتكم

    لكن اســمح لي حضرتك انكم ركزتم على التســميد الكيمياوي

    إلا تحظى اشــجاركم بالتســميد العضوي؟؟؟

    لكم مني كل التقدير والاحترام


    نـــوره حــبيب

  4. #3
    الصورة الرمزية م جمعة عطا
     غير متصل  مشرف قسم المحاصيل الحقلية
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المهنة
    خبير زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,384
    أعجبتني مشاركتك (-)
    555

    السلام عليكم د ياسر
    كلام حضرتك ممتاز لكن اختلف مع حضرتك فى ان الارض الثقيلة والخفيفة تصاب بديدان النيماتودا لانها لاتفرق بين ارض خفيفة ولا ثقيلة ومن اسباب الاصابة بالنيماتودا الاسمدة البلدية والالات الزراعية تنتقل من حقل لاخر وبالتالى نقل الاصابة من الحقل المصاب الى الحقل الغير مصاب وكذلك الحيوانات تنقل الاصابة مثل الاغنام وكذلك الانسان عند تنقله من حقل مصاب ينقل بيض الحشرة الى الحقل السليم الخالى من الاصابة عن طريق بعض الاتربة والطين العالق بحذائه
    - اما البرنامج السمادى الذى يلائم مزرعتك ربما لايلائم مزرعة اخرى فى ارض اخرى حسب نوع التربة ومدى خصوبتها
    وقد لوحظ من كلام حضرتك ان مزرعتكم بها نسبة مرتفعة من كربونات الكالسيوم الذى يؤدى بدوره الى ارتفاع PH التربة مما يكون له اثر فى تساقط بعض الازهار والاوراق فى الاشجار حيث ان الارض حمراء وتدل على ذلك ورغم الماء الجيد لذا نوصى باستخدام الاسمدة الحامضية وذلك للنزول بالحموضة للتربة حتى نتلاشى القلوية التى تسبب فى تساقط الازهار والثمار والاوراق ومن هذه الاسمدة الحامضية التى تعمل على تخفيض ph التربة هى :
    الهيوميك اسيد - حمض النيتريك - حمض الكبرتيك الى جانب استخدام سماد نترات النشادر وسلفات النشادر والكبريت الزراعى واستخدام الكمبوست الذى يساعد على افراز الهيوميك والفولفك اسيد عند نزول الماء عليه وعدم استخدام اليوريا
    مع خالص التقدير والاحترام للدكتور ياسر


    م جمعة عطا
    01226076461
    002

  5. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    طبيب بشرى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    53
    المشاركات
    422
    أعجبتني مشاركتك (-)
    272
    مقالات المدونة
    13

    الشكر للأخت نورهان و المهندس جمعه عطا،

    الحق أننى أقوم ببرنامج تسميد (عضوى) موازى بصفه أسبوعيه و بصورة دائمه طوال العام و لم أتكلم فيه مع الحاج عبد الفتاح لأنه قائم و نتائجه واضحه و مبهره على النموات الجديدة بفضل الله.

    هذا البرنامج يتكون من المقادير الآتيه للتحويله فى مزرعتى و مساحتها 10 فدان (الفدان=4200 م2):

    1. كيلو هيوميك بودر.

    2. لتر محلول EM1 و هو محلول من البكتريا النافعه للتربه و للنبات تقوم بتحضيره مراكز البحوث بوزارة الزراعة.

    3. 225 جم (نصف باكو) من الخميره الجافه المحببه سريعة الذوبان و مستورده من تركيا و يراعى أن تذاب الخميرة فى لتر ماء خارجى قبل إضافتها للخلطه.

    4. 17 كجم مولاس من أصل قصب السكر لأنه أفضل من مولاس البنجر و أشتريه بالطن من شركة السكر بالحوامديه.

    5. كيلو حامض سيتريك بودر.

    يتم إضافة الخليط السابق على تانك 1000 لتر و يتم ضخهم فى الأرض لكل تحويله على حده.



  6. #5
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس
    الجنس
    ذكر
    العمر
    47
    المشاركات
    72
    أعجبتني مشاركتك (-)
    26

    صباح الخير دكتور ياسر
    اخبارك ايه طمنى عليك

    احاول الاتصال بك من مدة

    احمد عبد الواحد

  7. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    طبيب بشرى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    53
    المشاركات
    422
    أعجبتني مشاركتك (-)
    272
    مقالات المدونة
    13

    الحمد لله كله بخير أرجو أن نتقابل قريبا فى الخطاطبه. كلمنى لتحديد موعد لرؤية مزرعتك.


  8. #7
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس
    الجنس
    ذكر
    العمر
    47
    المشاركات
    72
    أعجبتني مشاركتك (-)
    26

    احاول الاتصال و لكن يبدو ان هناك مشكلة فى الارقام التى معى
    برجاء الاتصال


  9. #8
    الصورة الرمزية محمد سكر
     غير متصل  مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    مصر
    المهنة
    محاسب مالي
    الجنس
    ذكر
    العمر
    36
    المشاركات
    3,275
    أعجبتني مشاركتك (-)
    4532
    مقالات المدونة
    1

    ما شاء الله لا قوة الا بالله

    معلومات فى غاية الاهمية والوضوح اخى دكتور ياسر جزاكم الله كل خير اخى



  10. #9
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    الدولة
    السعوديه
    المهنة
    معلم
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    124
    أعجبتني مشاركتك (-)
    43

    جزاك الله خير وجميع من علق موضوع مفيد وهام


  11. #10
    الصورة الرمزية عمر حيدر
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    الدولة
    مصر
    المهنة
    طالب
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    5
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    شكرآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ للافادة


  12.    إعلانات جوجل




روابط نصية