البروتينات في علائق الاسماك (بحث)
النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    الصورة الرمزية حسن عسيري
     غير متصل  كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    السعودية
    المهنة
    موظف
    الجنس
    ذكر
    العمر
    29
    المشاركات
    27
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    البروتينات في علائق الاسماك (بحث)


    مقدمة:

    تعتبر مشكلة توفير العليقة المناسبة رخيصة الثمن هي المشكلة الأساسية التي تحد من التوسع في مجال التربية الحيوانية بأقسامها المختلفة سواء لإنتاج اللحوم البيضاء والحمراء أو إنتاج الأسماك.
    ومشكلة تغذية الأسماك تشكل العامل المحدد للتوسع في هذه الصناعة علي المستوى العالمي والدول النامية علي وجه الخصوص.
    والأسماك كائنات حية تعيش في بيئة مائية وتحصل علي غذائها من خلال بيئتها المائية أي مكتفية ذاتيا من بيئتها لكن في المزارع السمكية يضطر مربي الأسماك إلي استخدام الأغذية المصنعة (علائق الأسماك) لتغذية الأعداد الكبيرة من الأسماك لعدم قدرة البيئة المحدودة بالأحواض السمكية علي إنتاج الغذاء الطبيعي المناسب مع الكثافة السمكية العالية ، ولزيادة معدلات التسمين للأسماك المرباة بهدف الحصول علي أعلى إنتاجية في أقل فترة زمنية
    1- التغذية الطبيعية:
    تحتوي البيئة المائية الصالحة لحياة الأسماك علي العديد من الكائنات الحية النباتية والحيوانية ، وتشكل هذه الكائنات سلسلة غذائية حيث يقوم كل نوع من هذه الكائنات بالتغذية علي نوع أخر أبسط منه في التركيب.
    ومربي الأسماك يستطيع أن يزيد من الغذاء الطبيعي في البيئة المائية إلي حدوده القصوى توفيراً لتكاليف التغذية الإضافية.
    2- التغذية المصنعة:
    يضطر مربي الأسماك إلي استخدام الأغذية المصنعة لتغذية الأعداد الكبيرة من الأسماك لعدم قدرة البيئة المحدودة بالأحواض السمكية علي إنتاج الغذاء الطبيعي المتناسب مع الكثافة السمكية العالية.
    تستخدم لتغذية الأسماك علائق خاصة تتميز بتماسكها وطفوها لفترة طويلة علي المياه حتى يتم تناولها عن طريق الأسماك حيث أن سقوطها علي أرض الأحواض يؤدي إلي صعوبة التغذية عليها كما يؤثر سلبا علي صفات المياه ويحدث تلوثا بالتربة.
    وهناك عدة خصائص ومواصفات لتحقيق أفضل استفادة من الأعلاف المصنعة:
    1- يجب أن تحتوي الأعلاف علي جميع العناصر الغذائية الضرورية للأسماك.
    2- يجب أن تحتفظ مكعبات العلف بتماسكها أطول فترة ممكنة حتى تتمكن الأسماك من أكله.
    3- يجب أن يتناسب حجم مكعبات أو حبيبات العلف مع حجم الأسماك.
    4- يجب الاهتمام بتخزين العلف بطريقة سليمة وجافة.
    وتتكون عليقة الأسماك من:
    1- الكربوهيدرات:
    وهي التي توفر الطاقة التي تساعد الأسماك على الحركة وعلي تناول الغذاء وأداء باقي الأنشطة الحيوية
    2- الدهون:
    من المصادر الغنية في الطاقة حيث تحتوي علي طاقة حرارية تعادل 25 مرة ضعف الطاقة الموجودة في الكربوهيدرات والبروتينات. وهي تعتبر الوسط الناقل للمواد الغذائية الذائبة في الليبيدات مثل الاستيرولات وبعض الفيتامينات. كذلك تلعب دوراً هاماً في تكوين الخلية والجدار الخلوي. وأعراض نقص الأحماض الدهنية وهي انخفاض معدل النمو وارتفاع محتوى الخلية من الماء وزيادة الحساسية للإصابة بالبكتيريا وانخفاض هيموجلوبين الدم وغيرها.
    3- الفيتامينات:
    وهي من المركبات العضوية الهامة لحياة الكائن الحي رغم احتياجه لها بكميات ضئيلة وتدخل الفيتامينات في كثير من التفاعلات وتعمل كعامل مساعد لكثير من أنزيمات الهضم . ونقص الفيتامينات يؤدي إلي عدم الاستفادة من الغذاء وبالتالي تظهر أعراض مرضية متعددة.
    4- الأملاح المعدنية:
    وهي مركبات غير عضوية ذات علاقة وثيقة بكل الوظائف الحيوية التي تتم في الجسم ونقص الأملاح المعدنية في عليقة الأسماك يؤثر علي عمليات التنفس والهضم والتكاثر والنمو والتوازن الأسموزي وغيرها . وأهم الأملاح التي يجب أن تحتويها عليقة الأسماك هي الكالسيوم والحديد والنحاس والمنجنيز والزنك والكوبالت.
    5- البروتينات:
    وهي المصدر الرئيسي لبناء جسم السمكة ويجب أن تكون العليقة محتوية علي جميع الأحماض الأمينية الأساسية حتى لا تتعرض لأمراض سوء التغذية
    البروتين هي الوحدات البنائية الأساسية للكائن الحي ، وتتركب البروتينات من وحدات تسمي الأحماض الأمينية تتجمع على شكل سلسلة ويتوقف نوع البروتين على أعداد وأنواع الأحماض الأمينية ويتركب الحامض الأميني أساسا من الكربون والهيدروجين والنيتروجين وتنقسم الأحماض الأمينية المكونة للبروتين إلى أحماض امينية أساسية وأخري غير أساسية.



    مصادر البروتين:
    البروتين الحيواني
    بعد البروتين الحيواني أعلى مصادر البروتين قيمة من حيث احتوائية على الأحماض الأمينية الأساسية، ولكن المشكلة الرئيسية التي تواجه استخدام البروتين الحيواني في علائق الأسماك هي ارتفاع أسعاره وقلة إنتاجه وذلك في مواجهة الطلب المتزايد عليه ولذلك فلابد من حساب كمية البروتين الحيواني التي يجب أن تحتوي عليه العليقة بدقة ، على أن تستخدم هذه الكمية كمصدر للنمو البناء وليس الطاقة الهدم.
    ويعد مسحوق الأسماك ومخلفات الدواجن ومخلفات المجازر ومسحوق الدم ومخلفات الأسماك والقواقع من مصادر البروتين الحيواني المستخدمة في علائق الأسماك. ولقد أستعمل اللحم الطري لفترة طويلة وهو غذاء يمكن طحنه بسهولة ولا يتحلل بسرعة عند توزيعه في الحوض . أما معدل تحويله فيتراوح بين5-8
    تختلف جودة البروتين باختلاف مصدرة ومحتواه من الأحماض الأمينية وطريقة التحضير والحفظ ويعد مسحوق السمك أجود أنواع البروتين الحيواني ، حيث أنه يحتوي على كميات عالية من جميع الأحماض الأمينية الأساسية وذلك بالمقارنة بالمصادر الأخرى. ولكن ارتفاع سعره يحول دون استماله في أحيان كثيرة .










    التعديل الأخير تم بواسطة حسن عسيري ; 25-10-2007 الساعة 07:12 PM

  2.    إعلانات جوجل




  3. #2
    الصورة الرمزية حسن عسيري
     غير متصل  كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    السعودية
    المهنة
    موظف
    الجنس
    ذكر
    العمر
    29
    المشاركات
    27
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    البروتين النباتي
    تعد محاصيل الزيوت مثل فول الصويا وبذرة القطن وبذرة عباد الشمس والسمسم من المصادر الأساسية للبروتين النباتي وذلك بعد عصر البذور واستخلاص الزيوت منها، وتحتوي بذور هذه النباتات على نسبة عالية من معظم الأحماض الأمينية الأساسية كما تعد الكلوريلا والأسبيرلينا وخس البحر من المصادر الجيدة للبروتين النباتي أيضا، ولكن تجد الإشارة إلى بعض المصادر البروتينية النباتية تفتقر إلى حمض الليسين وهو الحمض لأميني المحدد ولذلك يجب إضافة هذا الحمض عند استخدامه كمصدر للبروتين في عليقة الأسماك المستزرعة. وبصفة عامة يتم إضافة الأحماض الناقصة في الغالب بإضافة مصدر آخر يحتوي على كمية عالية من هذه الأحماض الناقصة.
    بروتين الخلية الواحدة
    ينتج هذا البروتين ( كما يتضح من التسمية) من مصادر نباتية أو حيوانية وحيدة الخلية مثل الخميرة والطحالب والحيوانات الأولية وحيدة الخلية، فمن المعروف أن هذه الكائنات تتكاثر ويتضاعف عددها ملايين المرات في فترات زمنية وجيزة، وذلك يمكن استزراعها بشكل مكثف وفي حيز ضيق، وذلك لاستخدامها لتغذية الأسماك ، وخاصة في المراحل المبكرة من العمر ( المراحل اليرقية) وتمتاز هذه الكائنات باحتوائها على نسبة عالية من البروتين لذلك يمكن إضافتها بنسب مختلفة إلى العلائق الصناعية للأسماك.
    المخلفات الصناعية والزراعية
    تعتبر العديد من المخلفات الصناعية والزراعية وغيرها من المخلفات، مصادر هامة للبروتين في علائق الأسماك المستزرعة، فمخلفات صناعية الأغذية مثل مخلفات صناعية العصائر والأغذية المحفوظة والخميرة والنشا تحتوي على نسب متفاوتة من البروتين النباتي أو الحيواني، وبذلك يمكن أن تضاف بنسب معينة حسب ظروف الاستزراع والمحتوي البروتيني للمادة المضافة.
    والبروتين أحد المكونات الرئيسية الثلاثة للأغذية المهمة للجسم، والمكونان الآخران هما الكربوهيدرات والدهون. توجد البروتينات في كل خلية وهي أساسية لحياة النبات والحيوان. فالنبات يبني البروتينات من مواد في التربة والهواء.
    التركيب الكيميائي للبروتينات :
    تحتوي جميع البروتينات على الكربون والهيدروجين والنيتروجين والأكسجين. وقد تحتوي بعض البروتينات أيضًا على الحديد والفوسفور والكبريت. والبروتينات جزيئات كبيرة معقدة مصنوعة من وحدات أصغر تسمى الحموض الأمينية. وترتبط الحموض الأمينية معًا داخل سلاسل طويلة تسمى عديدة الببتيد. والقليل من الببتيدات مستقيمة السلسلة لكن أغلبها ينثني إلى أشكال ثلاثية الأبعاد ومعقدة. ويتألف البروتين من سلسلة أو أكثر من السلاسل الببتيدية
    ومعروف للآن 20 حمض أميني تدخل في تركيب البروتينات – ويرجع اختلاف بروتين حيوان ما عن بروتين حيوان آخر الى اختلاف في نوع وعدد وترتيب الأحماض الامينية التي تدخل في تركيبه ويتراوح عدد الأحماض الأمينية المكونة لبروتين ما بين مائة حمض أميني إلى عدة الآلاف من الأحماض الامينية ويحصل الانسان والحيوان على الالحماض الامينية اللازمة لتكوين بروتين جسمه بأحدى طريقتين :
    1-ان يتناوله في غذائه البروتيني .
    2-أن يقوم بتكوينه داخل جسمه من أحماض أمينية أخرى .
    وتعرف الاحماض الامينية التي لا يكونها الحيوان بجسمه والتي لا بد من توافرها في الغذاء بالأحماض الأساسية Essential في حين أن الأحماض الأمينية التي تتكون داخل الجسم تسمى الأحماض الامينية الغير أساسية Non – Essential و لا تعني مطلقا هذه التسمية أن أحماضا أمينية تزيد في أهميتها عن أحماض أخرى أذ أن الأحماض الامينية جميعها ضرورية وأساسية لتكوين البروتين وتختلف قدرة الحيوانات المختلفة على تكوين الأحماض المختلفة داخل أجسامها .
    ولابد من وجود الأحماض الامينية الأساسية جميعها في الوجبة الغذائية الواحدة .




    التعديل الأخير تم بواسطة حسن عسيري ; 25-10-2007 الساعة 07:16 PM

  4. #3
    الصورة الرمزية حسن عسيري
     غير متصل  كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    السعودية
    المهنة
    موظف
    الجنس
    ذكر
    العمر
    29
    المشاركات
    27
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    المراجع
    الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية
    إدارة تنمية الموارد السمكية
    دولة الكويت
    موقع البيطرة العربية
    كنانة أونلاين
    تربية الأسماك تأليف/د.نحم قمر الدهام




    مقدم البحث / حسن عسيري


















    التعديل الأخير تم بواسطة حسن عسيري ; 23-02-2008 الساعة 02:18 PM
    مدونتي

  5. #4
    الصورة الرمزية أحمد محمد البيك
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    العمر
    28
    المشاركات
    37
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    بارك الله فيك موضوع رائع


  6. #5
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    العراق
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    العمر
    31
    المشاركات
    8
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    اعتبر هذا الموضوع مهم جدا للمربين لذا اشكرك لهذا الموضوع


  7. #6
    الصورة الرمزية mushroom_man
     غير متصل  محظور
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    57
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن عسيري مشاهدة المشاركة
    مقدمة:

    تعتبر مشكلة توفير العليقة المناسبة رخيصة الثمن هي المشكلة الأساسية التي تحد من التوسع في مجال التربية الحيوانية بأقسامها المختلفة سواء لإنتاج اللحوم البيضاء والحمراء أو إنتاج الأسماك.
    ومشكلة تغذية الأسماك تشكل العامل المحدد للتوسع في هذه الصناعة علي المستوى العالمي والدول النامية علي وجه الخصوص.
    والأسماك كائنات حية تعيش في بيئة مائية وتحصل علي غذائها من خلال بيئتها المائية أي مكتفية ذاتيا من بيئتها لكن في المزارع السمكية يضطر مربي الأسماك إلي استخدام الأغذية المصنعة (علائق الأسماك) لتغذية الأعداد الكبيرة من الأسماك لعدم قدرة البيئة المحدودة بالأحواض السمكية علي إنتاج الغذاء الطبيعي المناسب مع الكثافة السمكية العالية ، ولزيادة معدلات التسمين للأسماك المرباة بهدف الحصول علي أعلى إنتاجية في أقل فترة زمنية
    1- التغذية الطبيعية:
    تحتوي البيئة المائية الصالحة لحياة الأسماك علي العديد من الكائنات الحية النباتية والحيوانية ، وتشكل هذه الكائنات سلسلة غذائية حيث يقوم كل نوع من هذه الكائنات بالتغذية علي نوع أخر أبسط منه في التركيب.
    ومربي الأسماك يستطيع أن يزيد من الغذاء الطبيعي في البيئة المائية إلي حدوده القصوى توفيراً لتكاليف التغذية الإضافية.
    2- التغذية المصنعة:
    يضطر مربي الأسماك إلي استخدام الأغذية المصنعة لتغذية الأعداد الكبيرة من الأسماك لعدم قدرة البيئة المحدودة بالأحواض السمكية علي إنتاج الغذاء الطبيعي المتناسب مع الكثافة السمكية العالية.
    تستخدم لتغذية الأسماك علائق خاصة تتميز بتماسكها وطفوها لفترة طويلة علي المياه حتى يتم تناولها عن طريق الأسماك حيث أن سقوطها علي أرض الأحواض يؤدي إلي صعوبة التغذية عليها كما يؤثر سلبا علي صفات المياه ويحدث تلوثا بالتربة.
    وهناك عدة خصائص ومواصفات لتحقيق أفضل استفادة من الأعلاف المصنعة:
    1- يجب أن تحتوي الأعلاف علي جميع العناصر الغذائية الضرورية للأسماك.
    2- يجب أن تحتفظ مكعبات العلف بتماسكها أطول فترة ممكنة حتى تتمكن الأسماك من أكله.
    3- يجب أن يتناسب حجم مكعبات أو حبيبات العلف مع حجم الأسماك.
    4- يجب الاهتمام بتخزين العلف بطريقة سليمة وجافة.
    وتتكون عليقة الأسماك من:
    1- الكربوهيدرات:
    وهي التي توفر الطاقة التي تساعد الأسماك على الحركة وعلي تناول الغذاء وأداء باقي الأنشطة الحيوية
    2- الدهون:
    من المصادر الغنية في الطاقة حيث تحتوي علي طاقة حرارية تعادل 25 مرة ضعف الطاقة الموجودة في الكربوهيدرات والبروتينات. وهي تعتبر الوسط الناقل للمواد الغذائية الذائبة في الليبيدات مثل الاستيرولات وبعض الفيتامينات. كذلك تلعب دوراً هاماً في تكوين الخلية والجدار الخلوي. وأعراض نقص الأحماض الدهنية وهي انخفاض معدل النمو وارتفاع محتوى الخلية من الماء وزيادة الحساسية للإصابة بالبكتيريا وانخفاض هيموجلوبين الدم وغيرها.
    3- الفيتامينات:
    وهي من المركبات العضوية الهامة لحياة الكائن الحي رغم احتياجه لها بكميات ضئيلة وتدخل الفيتامينات في كثير من التفاعلات وتعمل كعامل مساعد لكثير من أنزيمات الهضم . ونقص الفيتامينات يؤدي إلي عدم الاستفادة من الغذاء وبالتالي تظهر أعراض مرضية متعددة.
    4- الأملاح المعدنية:
    وهي مركبات غير عضوية ذات علاقة وثيقة بكل الوظائف الحيوية التي تتم في الجسم ونقص الأملاح المعدنية في عليقة الأسماك يؤثر علي عمليات التنفس والهضم والتكاثر والنمو والتوازن الأسموزي وغيرها . وأهم الأملاح التي يجب أن تحتويها عليقة الأسماك هي الكالسيوم والحديد والنحاس والمنجنيز والزنك والكوبالت.
    5- البروتينات:
    وهي المصدر الرئيسي لبناء جسم السمكة ويجب أن تكون العليقة محتوية علي جميع الأحماض الأمينية الأساسية حتى لا تتعرض لأمراض سوء التغذية
    البروتين هي الوحدات البنائية الأساسية للكائن الحي ، وتتركب البروتينات من وحدات تسمي الأحماض الأمينية تتجمع على شكل سلسلة ويتوقف نوع البروتين على أعداد وأنواع الأحماض الأمينية ويتركب الحامض الأميني أساسا من الكربون والهيدروجين والنيتروجين وتنقسم الأحماض الأمينية المكونة للبروتين إلى أحماض امينية أساسية وأخري غير أساسية.



    مصادر البروتين:

    البروتين الحيواني
    بعد البروتين الحيواني أعلى مصادر البروتين قيمة من حيث احتوائية على الأحماض الأمينية الأساسية، ولكن المشكلة الرئيسية التي تواجه استخدام البروتين الحيواني في علائق الأسماك هي ارتفاع أسعاره وقلة إنتاجه وذلك في مواجهة الطلب المتزايد عليه ولذلك فلابد من حساب كمية البروتين الحيواني التي يجب أن تحتوي عليه العليقة بدقة ، على أن تستخدم هذه الكمية كمصدر للنمو البناء وليس الطاقة الهدم.
    ويعد مسحوق الأسماك ومخلفات الدواجن ومخلفات المجازر ومسحوق الدم ومخلفات الأسماك والقواقع من مصادر البروتين الحيواني المستخدمة في علائق الأسماك. ولقد أستعمل اللحم الطري لفترة طويلة وهو غذاء يمكن طحنه بسهولة ولا يتحلل بسرعة عند توزيعه في الحوض . أما معدل تحويله فيتراوح بين5-8
    تختلف جودة البروتين باختلاف مصدرة ومحتواه من الأحماض الأمينية وطريقة التحضير والحفظ ويعد مسحوق السمك أجود أنواع البروتين الحيواني ، حيث أنه يحتوي على كميات عالية من جميع الأحماض الأمينية الأساسية وذلك بالمقارنة بالمصادر الأخرى. ولكن ارتفاع سعره يحول دون استماله في أحيان كثيرة .









  8. #7
    الصورة الرمزية mushroom_man
     غير متصل  محظور
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    57
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    جزاكم الله خيرا عنا ................................... ................................... ........ز


  9.    إعلانات جوجل




روابط نصية