تغذية الحيوان (ملف مجمع عن تغذية الحيوانات )
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    الصورة الرمزية جمال عبد العظيم
     غير متصل  مشرف قسم الصناعات الغذائية كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    مصري مقيم بالسعودية
    المهنة
    استشاري تصنيع لحوم
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,464
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1254
    مقالات المدونة
    28

    تغذية الحيوان (ملف مجمع عن تغذية الحيوانات )


    تلعب تغذية الحيوان والدواجن دورا هاما فى مشروعات الإنتاج الحيوانى وذلك عن طريق كميات الأعلاف وأنواعها بخلاف نوع الحيوان وملاءمته لمواد العلف المستخدمة فى التغذية. والمواد الغذائية (أو العلف) هى كل ما يعطى للحيوان لحفظ حياته ويسمى الغذاء فى هذه الحالة بالغذاء الحافظ وما زاد عن ذلك من الغذاء يتحول داخل جسم الحيوان إلى الإنتاج فى صور متعددة ويسمى هذا الجزء الزائد من الغذاء بالغذاء المنتج. ولا يقصد بالمواد الغذائية تلك المواد التى يستفيد الجسم من مركباتها العضوية وغير العضوية فحسب ... بل يقصد بها أيضا تلك المواد التى لا تحتوى على الكثير من المركبات الغذائية بقدر ما تؤديه من وظيفة ملء معدة الحيوان واحساسة بالشبع لتأخذ عمليات الهضم مجراها الطبيعى فى جسم الحيوان ويظهر هذا بوضوح فى الحيوانات المجترة التى تتغذى على المواد الخشنة كالاتبان والاحطاب والقش.


    عليقة من العلف تستخدم لتغذية الأبقار والماعز لها قيمة غذائية عالية تتضح من مكونات المواد الغذائية التي تحتويها هذه المخلفات فتحتوى مخلفات الموز علي 80.5% ماء أما المادة الجافة فتحتوى علي 10.5% بروتين و 28.8% ألياف 2.1% مستخلص الاثير و44.9 مستخلص خالي الأزوت و 13.7% رماد خام .


    أما نبات ورد النيل فيحتوى علي 92.2% ماء أما المادة العضوية فتحتوى علي 15.9% بروتين و 1.45%دهون و 16.9% ألياف و 48.4% مستخلص خالي من الأزوت أما مصاص القصب فيحتوى علي 0.4% دهون 51%ألياف و 44.5% مواد خالية من الاوزت و 1.3%بروتين .


    أوراق وسيقان القصب الخضراء تحتوى علي 1.1% دهون28.5% ألياف 50.3% مواد خالية من الأزوت 5.3%بروتين أما أوراق القصب الجافة فتحتوى علي 1.3 دهون و 35.1% ألياف و 50.6% مواد خالية من الأزوت و 6.2%بروتين .



    وتركيب العليقة من هذه المكونات سالفة الذكر ونسبها تمثل في الجدول التالي :


    استخدام مخلفات المحاصيل الحقلية
    =====================

    فول بلدي غير صالح للاستهلاك الادمي للاصلبة بالتسوس
    كسر الارز الناعم
    رجيع الكون
    كسب بذرة القطن
    حبوب فول الصويا دقيق مخلفات المخابز
    بطاطا بطاطس فرز
    دقيق مخلفات المخابز
    ويفضل معاملة تلك المخلفات قبل الاستخدام بالجرش او الطحن او الفرم او التقطيع اليدوي (اذا توفرت بالمزرعة مفرمة سيلاج صغيرة تحسن الاستفادة
    اعلاف متزنة القيمة الغذائية
    ===============
    تكوين علائق متزنة يتراوح البروتين بها بين 14 الي 16 % المركبات الغذائية المهضومة بها 60الي 70 %وتتم تصنيع تلك العلائق من
    كسب فول الصويا
    كسب بذرة القطن
    شعير
    ذرة صفراء او بيضاء
    رجيع الكون
    كسر الارز
    نخالة القمح
    لتقليل التكلفة يتم ادخال جزء من مخلفات الحبوب لايقل عن 20%من مكونات العلف لتقليل التكلفة
    بيان تركيبة علف
    ===========

    الصنف ==================%
    ----------------------------------------------
    نخالة قمح =============== 15%
    شعير ==================38.8%
    كسر ارز ================ 10%
    فول بلدي================ 10%
    مستخلص بذرة قطن=========== 10%
    كسب صويا ================5%
    رجيع كون =================10%
    ملح طعام================ 0.5%
    بريمكسات (املاح معدنية وفيتامينات ) 0.5 %
    بودرة بلاط ================ 0.1%
    بيكربونات=================0.1%
    يتبع---------------------------يتبع------------------------------------- يتبع

    gamalh2020[at]hotmail.com

    -----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 12:29 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 11:09 PM --||-----


    السيلاج
    =====
    السيلاج هو المادة الخضراء المتخمرة و المحفوظة في الظروف اللاهوائية عن طريق اتباع أمور فنية مرتبطة ارتباط مباشر ببعضها البعض للحصول بالتالي على سيلاج عالي النوعية يتضمن تحول المواد السكرية الموجودة في النبات إلى احماض مختلفة و تحديداً حامض اللاكتيك (حامض اللبن) و الذي تكون نسبته الأعلى في السيلاج عالي النوعية
    القيمة الغذائية للسيلاج
    ==============

    إنّ تركيب السيلاج قريب من تركيب المادة الخضراء حيث أنّ التغيير الرئيسي يتم بتحويل السكريات بالتخمر اللاهوائي إلى حامض اللبن الأسهل هضماً في الكرش و إضافة لذلك فأن السيلاج يحتوي على فيتامينات مختلفة مثل فيتامين أ والكاروتين و العناصر المعدنية و البروتينات حسب تواجدها في المادة الأولية ومن الضروري ذكره النسبة العالية من الكربوهيدرات وخاصة من السيلاج المصنع من الذرة الصفراء.
    مظاهر جودة السيلاج
    ============
    اللون: يعتمد لون السيلاج الناتج على مرحلة النمو التي تم فيها الحش و طول فترة التعبئة والكبس كما يعتمد على نسبة الرطوبة في كتلة المادة الخضراء، حيث يبين السيلاج ذو اللون الأخضر العادي على أن السيلجة قد تمت في مرحلة الإزهار للذرة أو الشعير أو الشوفان و بالتالي تكون الرطوبة ما يقارب 75%. أما اللون الأخضر الداكن و المسوّد فإنه يبين مرحلة ما قبل الأزهار أو نسبة الرطوبة فيه عالية وغير متروك لفترة طويلة بعد الحش من أجل فقدان جزء من الرطوبة (التذبيل).
    • الأستساغة: إن السيلاج جيد النوعية هو الذي يكون ذو طعم خلي حامضي بسبب وجود حامض اللبن فيه بنسبة عالية مقارنة بالأحماض العضوية الأخرى و بالمقابل إذا زادت نسبة الأحماض العضوية الأخرىعن الحد المطلوب مثل حامض الفورميك أو البروبيونيك أو البيوتيرك فهذا يكون دليل على أن السيلاج غير جيد و طعمه غير خلّي و غير مستساغ من قبل الحيوان.
    • البنية و القوام : إن السيلاج الجيد تكون نسبة الألياف فيه مقبولة و تعطي السيلاج بنية اسفنجية قريبة من بنية العشب الأخضر بينما في حال وجود سيلاج نسبة الرطوبة فيه عالية أو تم حشه قبل مراحل الأزهار و معرض للهواء الجوي فيكون قوامه غير اسفنجي وإنما عبارة عن كتل متراصة على بعضها البعض.
    • الرائحة : إن رائحة السيلاج جيد النوعية هي رائحة مخرشة قليلاًو خلّية بينما السلاج الرديء فتكون رائحته عفنه و غير مخرشة.
    المحاصيل العلفية لصنع السيلاج
    • المحاصيل النجيلية
    • الذرة الصفراء، الذرة البيضاء، الدخن .
    • الشوفان بأصنافه المختلفة .
    • الشعير بأصنافه المختلفة.
    • المحاصيل الدرنية
    • الشمندر السكري ( الدرنات، الأوراق، مخلفات السكر الرطب )
    • الشمندر العلفي .
    • درنات البطاطا.
    • المحاصيل البقولية
    الفصة, البرسيم , البيقية , فول الصويا و غيرها
    اطوار عملية السيلجة
    الأطوار المذكورة هي التي تحدث في العلف الأخضر المقطع (المفروم) والذي تم كبسه و كمره في المكان المخصص له (السيلو ) والتي تحدث نتيجة لعمليات التخمر اللاهوائي والتي ينتج عنها الأحماض العضوية التي تحافظ على القيمه الغذائية للعلف الأخضر المحفوظ في صورة سيلاج ويتوقف نجاح عملية السيلجة على التركيب الكيميائي للنبات وكمية الهواء المحتجزة في السيلاج ونشاط الكائنات الحية الدقيقة
    التغذية على السيلاج
    =============

    • يستخدم السيلاج في تغذية جميع أنواع الحيوانات المجترة مثل الأبقار والجاموس والأغنام والماعز مع الأخذ بعين الإعتبار المراحل الفسيولوجية المختلفة خلال السنة الإنتاجية.
    • يفضل أقلمة الحيوانات في حال استخدام السيلاج في علائقها حيث يتم تدريج الحيوان بكميات محدودة بداية مع الإضافة اليومية للوصول إلى الحد المطلوب وبدون مشاكل هضمية.
    • يعامل السيلاج من الناحية التغذوية على أساس أن كل 1 كغم علف مركز قد تعادل 3 كغم سيلاج من مادة الذرة الصفراء (35% مادة جافة).
    • كمية المأكول اليومية من مادة السيلاج للأبقار المحلية (الشامية ) قد يصل إلى 12 كغم وللأغنام 1.5 كغم يومياً، أما الأبقار عالية الإدرار من سلالات الحليب العالمية فيمكن أن تغذى على 25- 30 كغم يومياً مع التعويض لباقي الإحتياجات من العلف المركز والدريس والأملاح المعدنية والفيتامينات.
    يجب عند ادخال السيلاج في العليقة النظر الي تركيبة وقيمة السلاج الغذائية عن طريق تحليلها محتوي Mcal/كجم من السلاج من الطاقة والبروتين (%من المادة الجافة )
    محتوي السيلاج من الطاقة والبروتين (%من المادة الجافة )
    --------------------------------------------------------------
    السيلاج --------------مادة جافة --------------طاقة Mcal /كجم --------------بروتين خام %
    ذرة صفراء --------------35--------------------------1.59------------------------8
    ذرة بيضاء ---------------29--------------------------1.23-----------------------8.3
    شعير ------------------31---------------------------1.3------------------------10.3
    شوفان------------------30---------------------------1.4------------------------12.8
    برسيم -----------------38---------------------------1.37----------------------15.5
    فول صويا ---------------28---------------------------1.2------------------------17.7
    ------------------------------------------------------------------------------------------
    يراعي الاتي
    ------------
    *يعامل السيلاج غذائيا علي اساس ان 1كجم علف مركز تعادل 3كجم سيلاج ذرة بالكيزان (35%مادة جافة )عندما تكون المواد الكلية المهضومة في العلف المركز 70-72 % )
    *يقدم السيلاج خلال اسبوعين حيث تغذي الاغنام والماعز 200جم يوميا ويراعي الاتزيد نسبة السيلاج المقدمة يوميا عن 1كجم للاغنام والماعز
    *الابقار عالية الانتاج للحليب يقدم لها 15-30كجم سيلاج ذرة بالكيزان بالكامل مع استكمال باقي الاحتياجات من العلف المركز والدريس والاملاح المعدنية والفيتامينات وعدم تقديمة اثناء عملية الحلابة
    *عجول التسمين يقدم لها بمعدل 15.5 كجم /يوم وقد تزيد حسب خطة الانتاج ومعدلات النمو
    *عند استخدام السيلاج في تغذية المجترات بمعدلات عالية مع الاعلاف المركزة يفضل استخدام بيكربونات الصوديوم 0.25%هذا بالاضافة الي كربونات الكالسيوم المضافة الي العليقة

    • يستخدم السيلاج في تغذية قطعان التسمين (العجول، الخراف) ويقدم لها السيلاج حسب خطة الإنتاج ومعدلات النمو.
    • يجب مراعاة التركيب الكيماوي لنوع السيلاج حتى نتمكن من تحديد نوع وكمية الأعلاف المركزة التي سوف تضاف لتغطية الاحتياجات الغذائية للحيوان فمثلاً سيلاج الذرة الصفراء غني بالطاقة ولكنه فقير بالبروتين وعلى العكس سيلاج البرسيم فقير بالطاقة وغني بالبروتين.
    • عند استخدام السيلاج في تغذية المجترات وبمعدلات عالية مع الأعلاف المركزة يفضل استخدام الـ Buffers مثل بيكربونات الصوديوم 0.25% أو أكسيد المغنيسيوم 0.25% إضافة إلى كربونات الكالسيوم المضافة للعليقة بشكل عام.
    يتيع-----يتبع --------يتبع

    gamalh2020[at]hotmail.com
    http://www.globalforvet.com/quran.php

    -----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 04:14 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 12:29 AM --||-----


    خصائص بعض المواد المستخدمة فى صناعة الأعلاف
    ( أ ) الإكساب

    1- كسب بذرة القطن غير المقشور

    * تحتوى على نسبة بروتين 24% .

    * القشرة تحوى نسبة من الجوسيبول ( السام ) .

    * به نسبة عالية من الألياف .

    * لاتغذى عليه العجول التى أقل من 6 شهور للسببين السابقين .

    * يجب أن ينخفض فى الأعلاف المصنعة للماشية العشار حيث أنها لاتتحمله .

    * يجب معاملة بذرة القطن حرارياً قبل استخدامها فى إنتاج الكسب حيث تقل نسبة الجوسيبول كثيراً .

    * وجود الدريس كمادة مالئة فى علائق تحتوى على أعلاف مصنعة يوجد بها كسب قطن غير مقشور يخفض من التأثير السام للجوسيبول . . لوجود الكاروتين والكالسيوم بالدريس الذى يفتقدهما كثيراً كسب القطن .

    * قد يكون هناك تأثير سام آخر من تواجد بقايا المبيدات .

    2- كسب بذرة القطن المقشور

    * يحتوى على نسبة بروتين 40% .

    * يفضل استخدامه فى أعلاف مصنعة للعجول الرضيعة والماشية الحوامل .

    * يحتوى على بروتين أكثر وألياف أقل من الكسب الغير مقشور .

    * كسب القطن المقشور والغير مقشور له تأثير ممسك لذا يفضل إضافة رجيع الكون والنخالة كمواد ملينة معه فى صناعة العلف .

    3- كسب بذرة الكتان

    * يحتوى على نسبة بروتين 29% .

    * من أفضل أنواع الأكساب .

    * مفضل لكل أنواع الحيوانات وخاصة الصغيرة النامية والحيوانات الهزيلة .

    * هام فى علائق الخيول حيث يكسب شعرها اللمعة والبريق .

    * ملين للجهاز الهضمى . . لذا يجب التغذية عليه مع مواد خشنة جيدة الألياف أو أكساب ممسكة مثل كسب كسب بذرة القطن .

    4- كسب بذرة السمسم

    * يحتوى على نسبة بروتين 36% .

    * يصلح لتغذية جميع أنواع الحيوانات .

    * له تأثير ملين .

    * غنى بالمركبات الغذائية والبروتينية ذات القيمة الحيوية العالية .

    5- كسب بذرة الفول السودانى

    * يحتوى على نسبة بروتين 45% .

    * غنى بالمكونات الغذائية ذو بروتين مرتفع القيمة الحيوية .

    * له مذاق حلو . . لذا تقبل علية الحيوانات بشهية .

    * له تأثير ملين على الجهاز الهضمى .

    6- كسب بذرة عباد الشمس ( بروتين 40 % )

    * يحتوى على نسبة بروتين 40% .

    * يجب أن يتم استخلاصه بعد تقشير بذور عباد الشمس وتحميصها .

    * مرتفع فى قيمته الغذائية .

    * يصلح لتغذية جميع أنواع الحيوانات .

    7- كسب بذرة فول الصويا ( بروتين 40% - 48% )

    * يحتوى على نسبة بروتين 40% - 48% .

    * يجب أن يتم استخلاصه بعد تقشير بذور فول الصويا وتحميصها .

    * أفضل أنواع المصادر البروتينية النباتية فى القيمة الغذائية .

    * يصلح لتغذية جميع أنواع الحيوانات .

    * نظراً لانخفاض محتواه من الكالسيوم والفوسفور والكاروتين وفيتامين ( د ) يفضل أن تحتوى علائق الحيوانات على الدريس كمادة مالئة معه .


    كمية الكسب فى البذور المختلفة

    1- كسب فول الصويا يمثل 80% من البذور .

    2- كسب بذرة القطن يمثل 78.33% من البذور .

    3- كسب بذرة الكتان يمثل 70% من البذور .

    4- كسب فول سودانى يمثل 66.6% من البذور .

    5- كسب عباد الشمس يمثل 57% من البذور .

    6- كسب السمسم يمثل 55 من البذور .

    7- كسب الزيتون يمثل 33% من البذور .


    ( ب ) المنتجات الثانوية لبعض الحبوب

    1- نخالة القمح

    * هى القشور الخارجية لحبوب القمح والناتجة عن النخل بعد الطحن .

    * تحتوى على نسبة بروتين 15% .

    * من أفضل مواد العلف لماشية اللبن والحملان والعجول .

    * لها تأثير ملين على الجهاز الهضمى .

    * جيدة فى الكالسيوم وفقيرة فى الفوسفور ( لذا يفضل وجود الدريس معها فى العليقة .

    2- رجيع الكون

    * هى الطبقات الداخلية المغلفة لحبوب الأرز .

    * يحتوي على نسبة بروتين 12% .

    * يمكن أن تكون بدلاً من النخالة فى العلف المصنع .

    * يمكن أن تكون بدلاً من جزء من الحبوب فى العلف المصنع .

    * يفضل ألاتزيد عن ثلث النسبة فى العليقة المركزة لماشية اللبن ( حتى لايتسبب فى سيولة دهن الزبد ) .

    * ملين للجهاز الهضمى لذا يفضل إضافة كسب بذرة القطن معه فى العلف المصنع ( كمادة ذات تأثير ممسك ) .

    3- نخالة الشعير

    * ناتج عن نخل حبوب الشعير بعد طحنها .

    * تحتوي على نسبة بروتين 9% .

    * جيدة لكافة الحيوانات .

    * تستبدل مكان نخالة القمح فى صناعة العلف المركز .

    4- نخالة الأذرة

    * ناتج عن نخل حبوب الأذرة بعد طحنها .

    * تحتوى على نسبة بروتين 9% .

    * تستبدل بدلاً من نخالة الشعير والقمح فى صناعة العلف المركز .

    كمية النخالة فى البذور المختلفة

    1- نخالة الأذرة الهجين تمثل 45% من حبوب الأذرة الهجين .

    2- نخالة الأذرة الرفيعة تمثل 45% من حبوب الأذرة الرفيعة .

    3- نخالة القمح تمثل 18 - 28 من حبوب القمح .

    4- نخالة الشعير تمثل 15% من حبوب الشعير .

    5- نخالة الأرز تمثل 7% من حبوب الأرز .

    وفيما يلى سنلقى الضوء على كميات العلف المصنع والمستخدم فى علائق الحيوان وفقاً لنوع وعمر وإنتاجية الحيوان .




    -----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 04:26 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 04:14 PM --||-----


    أولاً : الأعلاف المركزة وتغذية الحيوان

    تغذية عجلات التربية
    تغذية عجلات أبقار بلدية ( تنمو بمعدل 400 جم / يوم ) .

    علائق شتوية







    الوزن
    نموذج 1 نموذج 2
    برسيم تبن علف مركز اذرة برسيم تبن علف مركز اذرة
    100 5 0.5 1,5 0,0 10 0.5 0.75 0.0
    200 10 1,5 1 0,75 20 0.75 0.0 0,75
    300 15 2,5 1,75 0,50 25 2 0.0 1
    400 20 3 3,25 0.0 30 2 2.5 0,0




    تغذية ماشية اللبن
    تغذية أبقار بلدى وزن ( 400 كجم ) .
    علائق شتوية







    الانتاج
    نموذج 1 نموذج 2
    برسيم تبن علف مركز اذرة برسيم تبن علف مركز اذرة
    جافة و غير عشار 10 4 0.4 0.0 20 3.5 0.0 0.0
    عشار اخر شهرين 20 3.5 1,75 0,0 25 3,5 1 0,0
    ادرار 5 كجم لبن 20 4 2,5 0,75 25 4 0,0 1
    ادرار 10 كجم لبن 25 4 3,5 1 35 4 0,0 1
    ادرار 15 كجم لبن 30 4 4,5 1 40 3,5 3 1




    تغذية أبقار خليط وفريزيان وزن ( 500 كجم )
    علائق شتوية





    الانتاج
    نموذج 1 نموذج 2
    برسيم تبن علف مركز اذرة برسيم تبن علف مركز اذرة
    جافة و غير عشار 15 4,5 0,0 1 30 4,5 0,0 0,0
    عشار اخر شهرين 20 4 2,5 0,0 30 3,5 1,25 0.0
    ادرار 5 كجم لبن 20 5 0.0 1.5 30 3.5 0.0 1.25
    ادرار 10 كجم لبن 20 5 3 1 40 3.5 0.0 2
    ادرار 15 كجم لبن 25 5 5 0,75 40 3.5 3 2
    ادرار20 كجم لبن 30 2.5 6,5 2 50 2 3 3
    ادرار 25 كجم لبن 30 3 9.25 1.5 50 2.5 6 2

    علائق صيفية

    مواضيع مشابهة:

  2.    إعلانات


    الصفوة الزراعية

       إعلانات جوجل




  3. #2
    الصورة الرمزية جمال عبد العظيم
     غير متصل  مشرف قسم الصناعات الغذائية كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    مصري مقيم بالسعودية
    المهنة
    استشاري تصنيع لحوم
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,464
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1254
    مقالات المدونة
    28

    علائق صيفية








    الانتاج
    نموذج 1 نموذج 2
    دراوة تبن علف مركز اذرة دريس تبن علف مركز اذرة
    جافة و غير عشار 15 6 0.75 20 4 4.5 0.0 0.0
    عشار اخر شهرين 10 2 5 0.0 3 3 3.5 0.0
    ادرار 5 كجم لبن 15 2 2.5 0.0 3 4 0.75 1.25
    ادرار 10 كجم لبن 20 2 5.25 0.0 3 3.5 3.5 1.5
    ادرار 15 كجم لبن 20 2 8 0.0 4 3 5.5 1.5
    ادرار20 كجم لبن 20 2 10 0.0 5 3 7.5 1
    ادرار 25 كجم لبن 20 12,25 0.0 5 2,5 2.5 10,25 1



    تغذية الجاموس وزن ( 600 كجم )
    علائق شتوية








    الانتاج
    نموذج 1 نموذج 2
    برسيم حطب اذرة علف مركز اذرة برسيم جطب اذرة علف مركز اذرة
    جافة و غير عشار 15 6 0.0 0.25 30 5.5 0.0 0.0
    عشار اخر شهرين 20 4 3.75 0.0 40 5 0.0 0.0
    ادرار 5 كجم لبن 20 6 2 1 40 5 0.0 1
    ادرار 10 كجم لبن 25 5 4.5 1.75 50 4 0.0 3
    ادرار 15 كجم لبن 25 2.5 8.5 2.5 40 3 5.5 3
    ادرار20 كجم لبن 30 2 10 4 40 3 9.5 3

    علائق صيفية







    الانتاج
    نموذج 1 نموذج 2
    برسيم حطب اذرة علف مركز اذرة دريس حطب اذرة علف مركز اذرة
    جافة و غير عشار 15 6 0.0 0.25 2 6.5 0.0 0.5
    عشار اخر شهرين 15 2.5 5 0.0 3 3.5 4.5 0.0
    ادرار 5 كجم لبن 20 3.5 5 1 3 5 2.5 1
    ادرار 10 كجم لبن 25 1.5 8 1.75 4 4 5 2.25
    ادرار 15 كجم لبن 25 1 11 2.5 4 2 9 3
    ادرار20 كجم لبن 15 3 16 4 5 2 12 3



    تغذية عجلات التربية
    تغذية العجول البقرى البلدي ( نمو بمعدل 600 جم / يوم )
    علائق شتوية





    الانتاج
    نموذج 1 نموذج 2
    برسيم تبن علف مركز اذرة برسيم تبن علف مركز اذرة
    100 5 0.5 1.75 0.0 10 0.25 1.75 0.0
    200 10 1 2 0.5 15 1 1 0.75
    300 15 2 1.5 1 25 2 0.0 1
    400 25 3 2.25 0.75 30 3 0.5 0.0
    500 25 4 3.5 0.0 30 4 3 0.0



    علائق صيفية







    الانتاج
    نموذج 1 نموذج 2
    دراوة تبن قمح علف مركز اذرة دريس تبن قمح علف مركز اذرة
    100 5 0.0 2 0.0 1 0.5 1.75 0.0
    200 5 0.0 3 0.0 1.5 1 2.5 0.0
    300 10 0.75 4 0.0 2 2 2.5 0.5
    400 15 0.75 4.75 0.0 2 3 4 0.0
    500 15 2 6 0.0 3 3.5 4 1



    تغذية العجول الخليط والفريزيان والجاموس ( معدل نمو 800 جم / يوم )
    علائق شتوية







    الانتاج
    نموذج 1 نموذج 2
    برسيم قش ارز علف مركز اذرة برسيم قش ارز علف مركز اذرة
    100 5 0.5 2 0.0 10 0.25 1.5 0.0
    200 10 0.5 3 0.0 15 0.25 2.5 0.0
    300 15 2 1.75 1 25 1.5 0.0 1.5
    400 20 3 2.25 0.75 30 3 0.0 1
    500 20 4 4 0.0 30 4 1.5 1
    600 20 5 5.25 0.0 30 5 3.75 0.0

    علائق صيفية







    الانتاج
    نموذج 1 نموذج 2
    برسيم قش ارز علف مركز اذرة دريس قش ارز علف مركز اذرة
    100 4 0.0 2.25 0.0 1 0.5 2 0.0
    200 4 0.0 4.25 0.0 1.5 0.5 3.25 0.0
    300 10 0.5 4 0.0 2 2 2.5 0.5
    400 15 0.75 4.5 0.0 2 3 4 0.0
    500 15 1.5 6 0.0 3 4 4.5 0.0
    600 15 3 6.75 0.0 3 5 5.75 0.0



    تغذية الطلائق
    علائق شتوية

    -----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 04:46 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 04:42 PM --||-----


    علائق شتوية







    الوزن
    نموذج 1 نموذج 2
    برسيم حطب اذرة علف مركز اذرة برسيم حطب اذرة علف مركز اذرة
    500 15 4 2 0,0 25 4 0,0 0.5
    600 15 5 2.5 0,0 25 5 0.5 0,5
    700 20 6 2 0,0 30 6 0.5 0,0
    800 20 6.5 2.75 0.0 30 6.5 1.25 0,0




    علائق صيفية








    الوزن
    نموذج 1 نموذج 2
    دراوة تبن برسيم علف مركز اذرة دريس تبن برسيم علف مركز اذرة
    500 10 3 3 0,0 4 4 0,0 0.0
    600 10 3.5 3.75 0,0 4 4.5 1.5 0,0
    700 15 3 4 0,0 5 5 1.5 0,0
    800 15 5 4 0.0 5 5.5 2 0,0











    ملاحظات على استخدام الأعلاف المركزة المصنعة فى علائق المجترات :

    -----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 04:50 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 04:46 PM --||-----


    1- للأعلاف المركزة المصنعة أهمية فى عليقة الحيوان حيث أت معامل هضم مكوناتها عالى حيث يصل معامل هضم المادة الجافة من 65 - 90% كما أن قيمتها الغذائية جيدة تصل إلى 65% مما يؤدى إلى تمكن الحيوان من الإستفادة من مكونات العليقة الكلية .

    2- نسبة مشاركة الأعلاف المركزة المصنعة فى العليقة يزداد فى المراحل الأخيرة من التسمين والحمل .

    3- يلاحظ أن نسبة الأعلاف المركزة المصنعة المقدمة للعجول أكثر قليلاً من المقدمة للعجلات المتساوية معها فى الوزن . . لكون معدل نمو العجول أكبر من العجلات . . وحتى لا يحدث ترسيب دهن فى العجلات يتسبب فى صعوبة الولادة بجانب ترسيب الدهون فى أنسجة الضرع وهى أمور غير مرغوب فيها .

    4- نسبة الأعلاف المركزة المصنعة إلى المادة المالئة تكون 2 : 1 تقريباً وفقاً للمادة الجافة .

    5- النسبة السابقة تتوقف وتتغير وفقاً لنوع الحيوان ووزنه وطبيعة وكمية إنتاجه .

    6- كلما كان الحيوان صغيراً فى العمر كلما ارتفعت نسبة المواد المالئة إلى نسبة العلف المركز المصنع فى العليقة ويحدث تغير لهذه النسبة تدريجياً كلما تقدم الحيوان فى العمر والوزن يزيد العلف المركز فى العليقة خلال المراحل الأخيرة للتسمين .

    7- بصفة عامة . . الأعلاف المركزة المصنعة فى العليقة . . هو الجزء الذى يستخدم لسد الاحتياجات الانتاجية للحيوان .

    8- يفضل اضافة العلف المركز المصنع أمام الحيوانات على فترات متباعدة أثناء اليوم حتى يستطيع كرش الحيوان ومكوناته أن يؤدوا الوظائف المطلوبة منهم بصورة جيدة ومريحة . . مما ينعكس أثره على الحيوان بالاستفادة من مكونات العليقة الكلية . . ويؤثر بصورة إيجابية على الانتاج .

    9- فى حالة الأعلاف المركزة المصنعة المقدمة للخيول يفضل أن يكون الكسب المستخدم فيها كمصدر للبروتين هو كسب الكتان . . حيث أنه يكسب شعر الخيول بريقاً ولمعاناً وهى صفات مرغوبة فى الخيول .

    10- يمكن تخفيض كمية العلف المركز المصنع فى العلائق إذا كان سعر العلف مرتفع أو هناك انخفاض فى كمية الإنتاج فى الأسواق عن طريق زيادة كمية البرسيم المستخدم فى العلائق .

    11- فى حالة استخدام الحبوب فى علائق الحيوانات يفضل أن تقدم مجروشة فى حالة العجول والماشية . . بينما يفضل أن تكون سليمة فى علائق الأغنام والماعز ( قد تجرش قليلاً فى الأسابع الأولى بعد الفطام ) .

    12- يفضل عدم إعطاء حبوب الأذرة فى علائق الخيول إلا بحدود حتى لا يحدث تسمين وترهل العضلات . . لذا يفضل الشعير المجروش .

    13- ( ا كجم ) علف مركز مصنع = 0.7 كجم حبوب أذرة صفراء .

    = 0.7 كجم حبوب أذرة بيضاء .

    = 0.8 كجم حبوب أذرة رفيعة .

    = 0.8 كجم حبوب السورجم .

    = 0.8 كجم كيزان أذرة .

    = 0.9 كجم مولاس بنجر السكر .

    = 1 كجم مولاس قصب السكر .

    = 1 كجم نوى البلح .
    عامة . . التربية الاقتصادية لأنواع الحيوانات المختلفة تحتاج إلى عملية دفع غذائى . . وهذا الدفع الغذائى يعتمد أساساً على تواجد الأعلاف المركزة المصنعة فى علائق تلك الحيوانات . . حتى يمكن البيع والتسويق بصورة جيدة من حيث وفرة إنتاج اللحم أو اللبن مع ارتفاع جودة المنتجات لكى يكون هناك ربح أو عائد جيد يتناسب مع الجهد المبذول والمال المستخدم .

    ثانياً : الأعلاف المتكاملة المصنعة وتغذية الحيوان

    كما سبق القول . . فإن استخدام الأعلاف المتكاملة المصنعة فى تغذية الحيوانات المختلفة سيؤدى إلى تخفيض الإعتماد على الأعلاف المركزة المصنعة . . وتتيح الفرصة للاستفادة من مصادر علفية جديدة لزيادة المتاح من الأعلاف المصنعة .

    وتستخدم الأعلاف المتكاملة المصنعة بكميات مختلفة وفقاً لعمر ووزن ونوع وطبيعة إنتاج الحيوان .

    1- فى حالة إنماء العجول الجاموسى والبقرى وجد أنه يمكن تناول كمية أعلاف متكاملة مصنعة تصل إلى حوالى 3.5 - 4% من وزن الحيوان كمادة جافة .

    2- كما تم بنجاح تغذية ماشية اللبن بكمية تصل إلى 4% من وزن الحيوان كمادة جافة .

    3- أما فى حالة الأغنام فإن النسبة قد تصل من 4 - 5% من الوزن .

    4- كثيرا ما يتم استخدام الأعلاف المتكاملة المصنعة فى تغذية العجول المسمنة فى مراحلها الأخيرة لكونها تحتاج إلى عليقة تحتوى على طاقة عالية . . حيث أن تلك الأعلاف تحتوى على ما لا يقل عن 30% من الحبوب المجروشة وتمتاز كذلك باحتوائها على مادة خشنة مالئة

    لا تزيد عن 30% .

    إن استخدام الأعلاف المتكاملة المصنعة فى تغذية المجترات . . يجبر الحيوان على استهلاك كل مكونات العليقة . . الخشن والمركز دون تفضيل ودون فقد . . وهذا سيؤدى إلى ثبات نسبة التناول بين المواد المركز والمواد الخشنة مما سيعود بالفائدة على نشاط الكائنات الحية الدقيقة فى كرش الحيوان وتتهيأ لها الظروف المثلى للتكاثر مما يخفض من الإضطرابات الهضمية للحيوان ويكون المتناول بصورة منتظمة فيحدث سيطرة على كمية المأكول ويقل الفاقد وينخفض بالتالى تكلفة الغذاء ويزداد ربح المربى .



    ثالثاً : المغذيات المصنعة السائلة وتغذية الحيوان

    إن استخدام المغذيات المصنعة السائلة فى علائق المجترات سيحقق عدة أهداف هامة منها :

    1- المساهمة فى تعويض جزء من العجز الحالى فى إنتاجية الأعلاف المركزة .

    2- تقليل الإعتماد على استخدام الأعلاف المركزة المصنعة فى علائق الحيوان .

    3- محاولة تخفيض تكلفة التغذية .

    4- محاولة تخفيض تكلفة المنتجات الحيوانية لصالح المستهلك .

    5- زيادة فى معدل النمو اليومى والكلى مع زيادة فى إنتاج اللبن .

    الكميات المستخدمة فى التغذية :

    * الأغنام 150 - 200 جم يومياً . . وتقدم مرتين صباحاً ومساءاً .

    * العجول 500 جم يومياً . . وتقدم مرتين صباحاً ومساءاً .

    * ماشية اللبن والإبل 750 - 1000 جم يومياً . . وتقدم يومياً على ثلاث فترات .

    كيفية تقديم السائل المغذى :

    يفضل أن يتم رش السائل المغذى على باقى مكونات العليقة وخاصة المواد المالئة حتى يتم تشجيع الحيوان على إستهلاك كميات الغذاء المقدمة إليه دون أن يحدث فقد .

    الإحتياطات الوجب إتخاذها :

    1- يتم تقديم السائل المغذى تدريجياً للحيوان حتى لايحدث إضطرابات هضمية .

    2- يجب ألا تزيد الكمية المقدمة للحيوان عن الحدود الموصى بها حتى لايتسبب ذلك فى إسهال الحيوان .

    3- يجب ألا تضاف السوائل المغذية المصنعة فى حالة العجول الرضيعة أو المفطومة ويفضل أن يقدم للحيوان بعد عمر 6 شهور .




  4. #3
    الصورة الرمزية جمال عبد العظيم
     غير متصل  مشرف قسم الصناعات الغذائية كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    مصري مقيم بالسعودية
    المهنة
    استشاري تصنيع لحوم
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,464
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1254
    مقالات المدونة
    28

    تطبيقات على إستخدام السائل المغذى فى علائق الحيوانات :
    السائل المغذى المصنع فى علائق ماشية اللبن
    عليقة لبقرة تنتج 5 لترلبن/يوم بدون سائل مغذي باستخدام سلئل مغذي
    مادة خشنة 7 كجم 7 كجم
    علف مركز 0.75 كجم 0.0
    اذرة 1.75 كجم 1,75 كجم
    سائل مغذي مصنع 0.0 1 كجم
    انتاج لبن 5 لتر 5 لتر






    يتضح أنه باستخدام السائل المغذى المصنع تم الإستغناء عن العلف المركز المصنع مع المحافظة على كمية إنتاج اللبن اليومى . . مع تخفيض تكلفة التغذية والإنتاج . . حيث أن السائل المغذى قيمته الشرائية تصل إلى ثلث قيمة العلف المركز .
    السائل المغذى المصنع فى علائق العجول وزن 200 كجم



    عليقة لعجل ينمو بمعدل 650 جم/ يوم بدون سائل مغذي باستخدام سلئل مغذي
    حطب اذرة 1.7 كجم 1.7 كجم
    علف مركز مصنع 3 كجم 1.7 كجم
    السائل المغذي 0.0 0.65 كجم
    معدل النمو اليومي 650 كجم 732 كجم
    تكاليف انتاج كجم النمو 0.0 تنخفض بنسبة 35%




    مما سبق يتضح أنه باستخدام السائل المغذى فى علائق العجول تكون هناك عدة ظواهر إيجابية :
    * تخفيض العلف المركز المستهلك بنسبة 43% .
    * زيادة معدل النمو بنسبة 12.6 % .
    * تخفيض تكلفة كيلو النمو بنسبة 35 % .



    السائل المغذى المصنع وتغذية الحملان·

    * السائل المغذى المصنع فى علائق العجول ( وزن 200 كجم )



    عليقة لحملان تنمو بمعدل حوالى 100 جم / يوم بدون سائل مغذي باستخدام سلئل مغذي
    حطب اذرة 330 كجم 360 كجم
    علف مركز مصنع 460 جم 460 جم
    السائل المغذي 0.0 100كجم
    معدل النمو اليومي 95 جم 120 جم
    تكاليف انتاج كجم النمو 0.0 تنخفض بنسبة 9.5%






    إن استخدام السائل المغذى المصنع فى علائق حملان الأغنام أعطى النتائج الآتية :

    ( 1 ) ارتفاع معدل النمو اليومى بصورة إيجابية تصل إلى 26% .

    ( 2 ) انخفاض تكلفة انتاج كيلو النمو بنسبة 9.5% .

    إن هذه التقنية المستخدمة هى تقنية بسيطة تخدم الشرائح المختلفة لحائزى الحيوانات فى مصر وخاصة صغار المربيين الذين يملكون الحد الأكبر من الثروة الحيوانية وتعود عليهم بالفائدة .

    رابعاً : المغذيات المصنعة الصلبة وتغذية الحيوانات

    الكميات المستخدمة فى التغذية :

    يجب أن تكون القوالب المستخدمة بدرجة صلابة تسمح باللعق وليس بالقضم .. لنتجنب زيادة المتناول بجانب ضمان لعق الحيوان من القوالب على فترات متباعدة طوال اليوم الغذائى .. ويفضل ألا يزيد المتناول اليومى عن :

    * الحملان 100 - 150 جم / يوم .

    * العجول 400 - 500 جم / يوم .

    * ماشية اللبن والإبل 500 - 700 جم / يوم .

    كيفية تقديم القوالب المصنعة الصلبة :

    * قد تترك القوالب أمام الحيوانات مع باقى مكونات العليقة طوال اليوم .

    * أو توضع أمامها فى أوقات معينة وخاصة أثناء تناول المواد الخشنة .

    * وعامة هذا يتوقف على تحديد المتناول اليومى للحيوان وفقاً لنوعه وطبيعة انتاجه .

    الإحتياطات الواجب إتخاذها :

    * درجة صلابة القالب تلائم طبيعة اللعق .

    * رفع القالب من أمام الحيوان فى حالة زيادة التناول عن الكمية المقررة له .



    تطبيقات على استخدام القوالب المصنعة الصلبة فى العلائق القوالب المصنعة الصلبة فى علائق ماشية اللبن




    حطب اذرة 6 كحم 6 كجم
    علف مركز مصنع 3.5 كجم 3.5 كجم
    قوالب مصنعة صلبة 0.0 0.5كجم
    إنتاج لبن / يوم 5.5 لتر 6.5 لتر






    يتضح أن إضافة 0.5 كجم بلوكات صلبة مغذية إلى عليقة حيوان اللبن أدى إلى زيادة إنتاج اللبن بنسبة 18% .





    عليقة 1 عليقة 2
    قش ارز 7 كجم 7 كجم
    علف مركز مصنع 7 كجم 5 كجم
    قوالب مصنعة صلبة 0.0 0.5كجم
    إنتاج لبن / يوم 5.5 لتر 6.3 لتر





    ( أ ) فى حالة تواجد القوالب الصلبة على نفس العليقة زاد إنتاج اللبن بنسبة 21% ( عليقة 2 ) .

    ( ب ) أنه بالرغم من خفض العلف المركز المصنع ( بالعليقة 3 ) بنسبة 28.5% زاد إنتاج اللبن اليومى بنسبة 10.5% بعد إضافة البلوكات إلى العليقة مقارنة ( بالعليقة 1 ) .

    القوالب المصنعة الصلبة فى علائق العجول

    نموذج ( 1 ) عجول أبقار بلدى

    قش ارز 4.5 كجم 4.5 كجم
    حبوب شعير 1.5 كجم 1.5 كجم
    قوالب مصنعة صلبة 450 جم 450 جم
    معدل نمو يومى 300 جم 450 جم




    فى هذا النموذج يتضح أنه بإضافة البلوكات الصلبة المولاسية المصنعة إلى عليقة عجول الأبقار البلدية أدى إلى زيادة النمو بنسبة 33%

    نموذج ( 2 ) عجول أبقار فريزيان

    قش ارز 1 كجم 1 كجم
    برسيم 40 كجم 40 كجم
    قوالب مصنعة صلبة 0.0 600 جم
    معدل نمو يومى 590 جم 820 جم




    فى هذا النموذج وعند استخدام البلوكات المصنعة المولاسية الصلبة فى عليقة العجول الفريزيان إرتفع النمو بنسبة 39% .



    نموذج ( 3 ) عجول جاموسى

    قش ارز 1.6 كجم 1.6 كجم
    علف مركز مصنع 3 كجم 1.6 كجم
    قوالب مصنعة صلبة 0.0 260 جم
    معدل نمو يومى 695 جم 760 جم
    تكلفة إنتاج كيلو النمو
    تنخفض بنسبة 35 %







    يتضح أن استخدام بلكات المولاس الصلبة المصنعة فى علائق عجول الجاموس أدى إلى

    أ- تخفيض استهلاك العلف المركز المصنع بنسبة46% .

    ب- ارتفاع معدل النمو اليومى بنسبة 9 % .

    ج- انخفاض تكلفة انتاج كيلو النمو بنسبة 31 % .
    القوالب المصنعة الصلبة فى علائق الحملان
    تبن الفول 290 جم 290 جم
    علف مركز مصنع 650 جم 650 جم
    قوالب مصنعة صلبة 0.0 95 جم
    معدل نمو يومى 120 جم 142 جم







    من الواضح أنه باضافة البلوكات لعلائق الأغنام المحتوية على تبن الفول والعلف المصنع المركز زاد معدل النمو بنسبة 18% .

    يلاحـظ أن استخدام التقنية فى علائق الحيوانات يتوقف على نوع الحيوان وطبيعة الإنتاج وهى تقنية بسيطة وسهلة الاستخدام ويمكن استخدامها فى الحظائر أو المراعى وهى قد تضاف فى العلائق الأساسية أو يمكن أن تكون بديلاً عن نسبة من الأعلاف المصنعة المركزة .. وواضح من الدراسات أن استخدام هذه البلوكات المصنعة يزيد من الإنتاج سواء لبن أو نمو ويساعد على خفض تكلفة المنتجات الحيوانية .


    -----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 05:03 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 04:55 PM --||-----




    -----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 05:08 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 05:03 PM --||-----


    إرشادات هامة فى التغذية على الأعلاف المصنعة

    * يجب أولاً . . التأكد من مصادر شراء الأعلاف المصنعة لكى يمكن تجنب أنواع الغش التجارى التى تتسبب فى حصولك على أنواع من العلف المصنع عالى السعر منخفض القيمة الغذائية .

    * يراعى التدرج فى تغذية الحيوانات عند حدوث تغيير مفاجئ فى مكونات العلف المصنع المركز حتى نتجنب إصابة الحيوانات بالإضطرابات الهضمية .. والتى ينتج عنها إسهال شديد مما يجعل الحيوان لا يستفيد من الغذاء المقدم له .

    * إن توازن النسبة بين العلف المركز المصنع والمادة المالئة فى العليقة هام جداً للمحافظة على إنتاجية الحيوان .. حيث أن إرتفاع نسبة الأعلاف المركزة المصنعة فى العلائق عن الحد المسموح بها يؤدى إلى إنخفاض نسبة الألياف الخام فى العليقة وإنخفاض معدل الاجترار وإنخفاض كمية اللعاب الناتجة مع الإرتفاع فى كمية الأحماض فى كرش الحيوان مما يؤدى إلى ارتفاع الحموضة بالكرش مما يفقد الحيوان شهيته لتناول الغذاء .

    *إن إعطاء العلف المركز المصنع العالى القيمة الغذائىة والطاقة وبنسبة جيدة فى العليقة فى المرحلة الأخيرة من الحمل يضمن لك مواليد جيدة النمو وتطور جيد لمخازن اللبن بالأمهات وبالتالى توفر إنتاج الألبان لرضاعة العجول المولودة .

    * إن إعطاء حيوان التسمين العلف المركز المرتفع الطاقة فـى نهاية مرحلة التسمين قبل الذبح يضمن لك تحسين نوع اللحم الناتج ورفع قيمته الغذائىة وزيادة قابليته للهضم وإرضاء لذوق ورغبات المستهلك حيث يخزن الدهن بين الألياف العضلية مما يجعل اللحم مرمرياً ذو طعم أفضل وطراوة ملائمة ونكهة جيدة بجانب إرتفاع نسبة التصافى حيث تلاحظ أن : -

    العجول النحيلة غير المسمنة تكون نسبة التصافى بها 50% .

    العجول نصف تسمين تكون نسبة التصافى به 55% .

    العجول المسمنة جيداً تكون نسبة التصافى بها 60% .

    * يجب الاعتناء بتخزين العلف المصنع فى مخازن مغلقة جيدة التهوية . ذات أرضية مانعة للرطوبة خالية من الشقوق لمنع تواجد الحشرات أو الفئران ، ذات أسقف مانعة للأمطار ، وأن تكون دائماً تلك المخازن جافة غير رطبة .

    * يمكن فى حالة عدم وجود مخازن أن يتم التخزين فى العراء تحت مظلات مناسبة للوقاية من الشمس والمطر .

    * أجولة العلف المصنع يجب أن ترص فوق عروق خشبية منعاً لتآكل الأجولة ولمنع وصول الرطوبة إليها . على أن يتم الرص فى صفوف منتظمة وفى طبقات متعامدة مع بعضها بينها فراغات للتهوية . . كل ذلك يؤدى إلى المحافظة على جودة الأعلاف رعدم تلفها حتى يتم الاستفادة منها عند التغذية .

    * إن اختيار الوقت المناسب لشراء وبيع الحيوانات والملاحظة الجيدة لها لاستبعاد غير المستجيب منها للغذاء مع حسن الرعاية الصحية . . مع مداومة تقديم العليقة الغذائية الاقتصادية وإعطائها المقررات الغذائية المناسبة لكل منها وفقاً للنوع والعمر وطبيعة الإنتاج . مع ملائمة متطلبات المكان لطبيعة إنتاج الحيوان هذه كلها عوامل تؤدى إلى عائد إقتصادى جيد .

    * وجود الأعلاف المصنعة فى علائق الحيوان يكسبها إتزاناً لتجنب الإصابة بأمراض سوء التغذية . . إن أهمية الأعلاف المصنعة المركزة أو المتكاملة أو السوائل المغذية أو البلوكات الصلبة كونها تحتوى على مخلوط من الأملاح المعدنية والفيتامينات يكسب العلف المصنع وبالتالى العليقة إتزاناً نتجنب معه إصابة الحيوان بتلك الأمراض حيث أن نقص العناصر المعدنية بالعليقة يؤدى إلى إصابة الحيوان بعدة أمراض نذكر منها :

    1- الكساح - لين العظام - حمى اللبن ( لنقص عنصر الكالسيوم ) .

    2- نفوق العجول الرضيعة - فقد الأسنان القاطعة ( نقص عنصر الفوسفور ) .

    3- الهياج والعصبية والرعشة ( نقص عنصر الماغنسيوم ) .

    4- فقد الشهية - الشلل ( نقص ملح الطعام " كلوريد الصوديوم " ) .

    5- الأنيميا ( نقص الحديد ) .

    6- خشونة الجلد - تغير لون الشعر - إسهال ( نقص النحاس ) ،

    7- عقم - إجهاض ( نقص المنجنيز ) .

    8- تشقق الجلد - إلتواء الأرجل الخلفية ( نقص الزنك ) .

    9- إسهال شديد - إجهاض فى الحمل المتأخر - تضخم الغدة الدرقية ( نقص اليود ) .

    10- تصلب المفاصل - فقد شعر الذيل والأرجل - إحتباس المشيمة ( نقص السلينيوم ) .

    كما أن نقص الفيتامينات بالعليقة يؤدى إلى الإصابة بـ :

    1- العشى الليلى والإجهاض ( نقص فيتامين أ ) .

    2- الكساح ولين العظام ( نقص فيتامين د3 ) .

    3- حدوث نزيف وعدم تكون الجلطة ( نقص فيتامين هـ )

    خـاتمــة

    يمكن القول أن توفير المواد العلفية فى الميعاد المناسب وبالقدر الكافى ضرورة حتمية للنهوض بالإنتاج الحيوانى . . وإن من أفضل الوسائل لتحقيق ذلك هو وضع خطة مدروسة للاستفادة من المواد العلفية التى لم يجرى العرف على إستخدامها فى تغذية الحيوان لكى تستغل فى تصنيع الأعلاف المركز والمتكاملة والسائلة والصلبة حيث أن عدم التفريط فى أي مصدر علفى يمكن إستخدامه فى تغذية الحيوان سيؤدى إلى :

    * زيادة مضطردة فى إنتاج الأعلاف المصنعة .

    * تنوع الأعلاف المصنعة المنتجة لتلائم المربين وفقاً لإمكانيات كل منهم .

    * خفض تكلفة إنتاج الأعلاف المصنعة .

    * خفض تكلفة تغذية الوحدات الحيوانية من تلك الأعلاف .

    * خفض تكلفة إنتاج كيلو النمو وكيلو اللحم وكيلو اللبن .

    * الإرتفاع بإنتاجية الحيوان مما يزيد من المنتجات الحيوانية وبالتالى إرتفاع نصيب المواطن من البروتينات الحيوانية .




  5. #4
    الصورة الرمزية جمال عبد العظيم
     غير متصل  مشرف قسم الصناعات الغذائية كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    مصري مقيم بالسعودية
    المهنة
    استشاري تصنيع لحوم
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,464
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1254
    مقالات المدونة
    28




  6. #5
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    العراق
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    286
    أعجبتني مشاركتك (-)
    119

    شكرا لك ولهذا الجهد الكبير والمعلومات القيمة دعائي وتمنياتي لك بالتوفيق مع فائق التقدير


  7. #6
    الصورة الرمزية جمال عبد العظيم
     غير متصل  مشرف قسم الصناعات الغذائية كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    مصري مقيم بالسعودية
    المهنة
    استشاري تصنيع لحوم
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,464
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1254
    مقالات المدونة
    28

    gamalh2020[at]hotmail.com



  8.    إعلانات جوجل




روابط نصية