عرض (الخطايا العشرة) لمشروع شراء مزرعة
صفحة 1 من 10 12345 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 150
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    طبيب بشرى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    53
    المشاركات
    422
    أعجبتني مشاركتك (-)
    272
    مقالات المدونة
    13

    (الخطايا العشرة) لمشروع شراء مزرعة


    الأخوة الأعزاء،
    أقدم التقرير التالى لمشاكل الزراعة من وجهة نظر مستثمر لعلها تنير الطريق لمن يرغب فى خوض هذه (المغامرة) :

    1. الأرض: أكثر من 90% من الأراضى المحرر عنها عقود ملكية مع الدولة فى مصر بها مشاكل فى الورق، هذا الرقم نابع من خبرتى الشخصية خلال 12 سنة من بيع و شراء الأراضى لنفسى و لأصدقائى، لم أصادف خلال هذه الفترة أرض بورق سليم تماما، دائما هناك شىء ناقص من أمثال:
    a. توكيلات متعدده (عند التنازل تدفع 1000 جنيه عن كل توكيل للفدان الواحد، فلو كان معك فى الأرض توكيلين مثلا ستدفع 2000 جنيه عن كل فدان عندالتنازل فى هيئة التعمير).
    b. التوكيل منتهى الصلاحيه و يلزمه شهادة سريان لأنه صادر منذ أكثر من سنتين.
    c. التوكيل بإسم متوفى و بالتالى أصبح لاغيا و الورثه يبيعون الأرض على حالتها و وضعها.
    d. التوكيل ليس به تسلسل أى أنك تأخذ توكيلا من توكيل آخر بدون ذكر تسلسل الملكية. مثال: (أ) صاحب أرض باعها ل (ب) بتوكيل ثم قام (ب) ببيعها لك، المفروض عند تحرير التوكيل لك أن يذكر (ب) أنه وكيلا عن (أ) بصفته الثابته بالتوكيل، لكن فى كثير من الأحيان تجد أن (ب) قد باع لك بنفسه الأرض و ليس بصفته و كيلا عن (أ) فيصبح التوكيل باطلا لأنه فى واقع الأمر (ب) لا يملك الأرض وأسمه ليس بعقد الملكيه و لكنه وكيلا فقط عن (أ).
    e. التوكيل (مضروب) أى مزور و قد صادفتها بنفسى منذ حوالى 5 سنوات، حيث قام أحد المحتالين (بضرب) توكيل لأرض واحد مسافر بره و ذلك بمساعدة بعض أقارب صاحب الأرض.
    f. الأرض بدون توكيلات و لكن بها ورثه و بعضهم خارج البلاد أو غير موافق على البيع أو طامع فى أن يبيع نصيبه بمبلغ أكبر من باقى الورثه أو يريد (سمسره) خاصه به بدون علم الآخرين و إلا لن تتم البيعه.
    g. العقد سليم و كل شىء تمام و صاحب الأرض موجود و بعد التعاقد و الشراء تجد أن الأرض لا يوجد بها موافقات الجهات المعنيه (الجيش –الآثار – الرى – المحاجر) و بالتالى لن تستطيع أن تستلم عقدك، و لكى تقوم بإستخراج هذه الموافقات سيكلفك الأمر 6 أشهر تأخير و مصاريف قد تتعدى ال 20000 جنيه، أضف الى ذلك أن التوكيل الذى أخذته من البائع لم تذكر فيه التعامل مع هذه الجهات وبالتالى لا يحق لك تقديم الطلبات و اذا رجعت له لتعديل التوكيل بعد أن قبض فلوسه قد يساومك على مبلغ جديد!!
    h. العقد سليم و بعد الشراء تجد أن صاحب الأرض قد أخذ قرضا بضمانها و عليك أنت أن تسدده.

    2. كل ما ذكرته من مشاكل و ما أسعفتنى به الذاكره هو فى أراضى التمليك و ليس وضع اليد، فأراضى وضع اليد (مصيبه أخرى) و لها من المشاكل أضعاف ما للأراضى التمليك.

    3. أسعار الأراضى:

    a. الفدان التمليك مياة أرتوازى عذبه و صالحه للإستخدام يتراوح ما بين 50000 الى 100000 جنيه و يزيد.
    b. الفدان التمليك مياة بحارى يبدأ من 120000 و يصل الى 250000 جنيه.
    c. لن أتكلم عن أسعار وضع اليد لأنى أعتبره مضيعه للفلوس من وجهة نظرى.
    d. لن أتكلم عن الأراضى التى تروى بمياه مالحه تتعدى 1000 جزء فى المليون لأن هذا سيضاعف من مشكلة الزراعة حيث أنه سيقلل من الإنتاجيه بسبب الملوحه مع ثبات المصاريف مما يؤدى الى تفاقم المشكلة.

    4. العماله:

    a. العماله المؤقته: يأتى العمال الساعه التاسعه و ينهون أعمالهم فى الواحده أو الثانيه ظهرا مع ساعه راحه خلال اليوم و جودة العمل لاتتعدى 40% و الأجور وصلت الى 80 جنيه لليوميه و أكثر.
    b. العمالة المستديمه: أندر من الذهب و العامل (المحترم) يخطفه أصحاب المزارع من بعضهم و المرتب الشهرى يصل الى 1200 جنيه و أكثر، و اذاتكلمت مع أحدهم أو عاتبته على خطأ تجد الرد جاهز (سوى لى حسابى، أنا ماشى) وبالطبع هو يعرف أنك لن تستغنى عنه لحاجة العمل و لأن كل مدخراتك فى المزرعة و أنك تنتظر المحصول لتعوض به المصروفات و أن مغادرته فى هذا الوقت ستسبب لك خسارة كبيرة، فأنقلب الوضع و أصبحت أنت من تعمل عندهم و ليس العكس.

    5. الأسمدة:

    a. لو معك بطاقة حيازة تستطيع الشراء بالسعر الرسمى و لكن كلما ذهبت لن تجد ما تشتريه!!
    b. لو ذهبت للتجار ستجد الأسعار قد تضاعفت و الأنواع بها الكثير من الغش التجارى فالسماد المكتوب عليه تركيز 33% مثلا لو حللته لوجدت التركيز 25% و هكذا.
    c. و لو حاولت اللجوء للشركات العالمية ستجد الأسعار خرافيه فطن البوتاسيوم مثلا يصل ثمنه الى 8000 جنيه.
    d. اذا فى كل الأحوال أنت خاسر، إما أن تقبل بأسمده لن تعطى للنبات ما يحتاجه لقلة التركيز أو أن تشترى المستورد و تدفع ضعف الثمن.

    6. التقاوى و البذور و الشتلات:

    a. كثير من التقاوى يأتى بها ممرضات مثل القمح المخلوط بتقاوى ال (زمير).
    b. البذور المستوردة سببت كوارث لكثير من أصدقائنا مع أنها من شركات مفترض أن تكون (محترمه) آخرها كانت الكوسه حيث سببت خسائر ضخمه لمن زرعها فى منطقة وادى النطرون و من عدة سنوات كان الذره فى منطقة المنوفيه و كثيرا من الوقت نسمع عن تقاوى البطاطس المتعفنه.
    c. الشتلات هى الأخرى لم تسلم من الغش و المشكله فى الشتله أنك لن تعرف المصيبه الا بعد مرور سنوات من الزراعة كأن يكون بها فيروس، أو أن تكون غير مطابقه للصنف كما يحدث كثيرا بالذات فى المانجو و الموالح أو أن يكون جذرها به إلتواء لا يظهر الا بعد عدة سنوات من المصاريف فتجد الشجرة (مقزمه).

    7. الطاقة: مهمة جدا لإستخراج المياه فى حالة الرى الإرتوازى:

    a. سولار: غالى جدا و التكلفه أربع أضعاف الكهرباء و غير موجود حاليا و يتعرض دائما لأزمات الإختفاء.
    b. كهرباء: موفره و لكن تكاليف دخولها عشرات الألوف من الجنيهات.

    8.
    الإدارة: لا يمكنك أن تدير مزرعة ب (الريموت كنترول)! فالمزرعة دائما تريد تواجد صاحبها بداخلها معظم الوقت:

    a. فى حالة الأشجار: من مرة الى مرتين أسبوعيا خصوصا فى أيام التسميد، تزداد كلما أقتربنا من موعد الحصاد لتصل الى حد (البيات) عند جنى المحصول.
    b. فى حالة الخضروات: من 3 الى 4 أيام أسبوعيا و بصفه مستمرة.

    9. الأمن:
    المقصود بالأمن هنا عدة نقاط:

    a. حدود المزرعة لابد و أن تكون مؤمنه فالشجار على الحدود مع الجيران كثيرا ما يؤدى الى حوادث مؤسفة.
    b. حراسة المنشآت الداخليه و المخازن من السرقة و خصوصا الكيماوى.
    c. حراسة المحصول من السرقة خصوصا اذا كنت تنوى بيعه بنفسك و ليس (كلاله) و تظهر هذه المشكلة بالذات مع المانجو.
    d. حراسة الأرض ككل من واضعى اليد و محترفى (ضرب) الأوراق والمحاضر لإثبات الملكية الصورى ثم المساومة للتنازل مقابل دفع (المعلوم)

    10. التسويق:
    بعد كل ما سبق من عقبات، يحين موعد جنى الثمار و تعويض المصروفات لتفاجىء بالآتى:

    a. اذا بعت المحصول على الشجر أى (كلاله) يتم تقديره بما لايزيد عن 60% من ثمنه الحقيقى.
    b. اذا أخترت أن تبيع المحصول بنفسك فى السوق تجد مصاريف الجنى و التحميل و النولون و عمولة الدلاله قد أكلت الكثير من ثمن كل نقله ناهيك عن الأسعار التى تسمعها عند البيع من التجار و التى تجعلك تفكر عند مقارنة ماتكسبة أنت بعد كل المصروفات و المجهود و حجم رأس المال المعطل بما يكسبه التاجر، فى بيع المزرعة و شراء محل فى السوق!
    c. اذا أخترت أن تبيع المحصول بالطن تجد التاجر (يفرز)الشجر و يختار ما يعجبه و يترك الباقى أو يحاسبك عليه بسعر أقل، و اذا هبط السعرفى السوق يتوقف عن الجمع و لا يأبه بما قد يسببه ذلك من تلف للمحصول لأنه ببساطه لا يدفع ثمن الا ما قد جمعه و باعه بالفعل.

    الحل؟؟؟؟!!!!!!


    فى الحلقة القادمة.


    مواضيع مشابهة:
    التعديل الأخير تم بواسطة د. ياسر التلمسانى ; 30-01-2012 الساعة 06:36 PM
    telmissany64.blogspot.com

  2.    إعلانات


    الصفوة الزراعية

       إعلانات جوجل




  3. #2
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    الإمارات
    المهنة
    مدرس
    الجنس
    ذكر
    العمر
    34
    المشاركات
    54
    أعجبتني مشاركتك (-)
    3

    متى اللحلقة القادمة


    جزاك الله خير
    و ما الحل
    (متى الحلقة القادمة)


  4. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    طبيب بشرى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    53
    المشاركات
    422
    أعجبتني مشاركتك (-)
    272
    مقالات المدونة
    13

    أولا: أشكر إدارة المنتدى على تثبيت الموضوع الذى لا أبغى من ورائه إلا وجه الله تعالى ثم النصح و الإرشاد.

    ثانيا: أشكر كل من تفضل على و أبدى إعجابه بالموضوع.

    ثالثا: إلى الحل.

    بادئ ذى بدء، لا يوجد (حل سحرى) لأى مشكله كما أنه لا يوجد (حل يرضى جميع الأطراف) و إنما الحلول دائما تكون (وسطيه) أى محاولة النجاة من أغلب السلبيات و التعايش مع الباقى مع تخفيف تأثيره علينا.

    أضيف الى هذا أيضا أن حل أى مشكله هو دائما و أبدا (وجهة نظر) لمن يتصدى لها و هذه الوجهة قابله للنقد و التعديل بل و الإنكار من الآخرين، المهم على من ينكر أن يجد البديل.

    فى بداية المشاركة ذكرت أننى (مستثمر زراعى) و المستثمر دائما لا يعمل إلا بلغة الأرقام و (المكسب و الخسارة) و بالتالى الحل الذى وصلت إليه يحمل نفس الروح.

    فى قناعتى الشخصية المكسب فى الزراعة بالنسبة (لصغار المزارعين) و المقصود بالصغار هنا من يملكون أقل من 50 فدان لا يأتى من الإنتاج الزراعى و إنما يأتى من المكسب الرأسمالى الناتج من الزيادة المضطرده فى أسعار الأراضى بالإضافه الى إرتفاع قيمة الأرض نتيجة لما تم عليها من زراعات و منشآت.

    أما كبار المزارعين و الشركات الزراعية الكبرى ممن يزرعون مئات و آلآف الأفدنه، فالوضع عندهم مختلف و المكاسب موجوده من الزراعة نتيجة للإدارة المحترفة و (كبر حجم التعامل).

    و لنأخذ مثال على هذا (بند العماله) بصفته من أهم البنود المؤثرة فى نجاح العملية الزراعية:

    1. العمالة المؤقته: من المعروف أن العمال المؤقتين يأتون من خلال (مقاولى أنفار) و مقاول الأنفار هذا يأخذ (عموله) على كل عامل، فتصور شركة تطلب 200 عامل يوميا للعمل فى مزارع العنب لديها مثلا و حضرتك تطلب 3 عمال!! وستجد القرار واضحا لو وضعت نفسك مكان مقاول الأنفار.

    2. العمالة المستديمة: العامل فى النهاية (موظف) و يريد أن يتم (تثبيته) و التأمين عليه و هذا لا يجده مع صاحب مزرعه صغيره و إنما يجده فى الشركات الكبيرة التى تعطى مميزات تأمينيه و علاجيه للعمال و بالتالى تجد دائما العمالة الماهرة مستقطبة من الشركات الكبرى و لا يبقى لأصحاب المزارع الصغيرة من العمال إلا من (فشل) فى الإلتحاق بالشركات الزراعية الكبيرة.

    الحل ينقسم الى جزأين:

    1. أصحاب المزارع الحالية.

    2. من يرغبون فى شراء مزرعة.


    بالنسبة لأصحاب المزارع الحاليه:

    الراغب منهم فى الإستمرار فى الزراعة عليه أن يتجمع فى كيانات كبرى عن طريق تأسيس شركات زراعية يدخل كل صاحب مزرعة فيها بنسبة قيمة أرضه و ليس مساحتها لأن الأراضى يختلف سعرها حسب مواقعها و تكون هذه الشركات بمثابة (شركة قابضه) تملك الأراضى جميعها و تديرها بأسلوب علمى محترف عن طريق مهندسين زراعيين أكفاء و موظفين إداريين و بذلك تتحول الكيانات الصغرى الى كيان كبير له ثقل فى التعامل فى السوق و إحترافيه فى الإدارة، و يمكن أن تضم هذه الشركات من المستثمرين أصحاب رؤوس الأموال الذين يستطيعون ضخ أموال سائله جديده لشراء أراضى من المزارعين الصغار الرافضين لفكرة الإندماج أو الراغبين فى جنى الربح الرأسمالى من بيع المزرعة.


    على من يرغب فى شراء مزرعة جديدة أن يعيد قراءة الموضوع من بدايته و يجد الحل لمواجهة المشكلات التى طرحتها ويحدد الهدف من الشراء:

    إن كان (المتاجره) فليأخذ الأرض و لا يصرف عليها و يبيعها عندما يتحسن السوق أو تلوح فرصة الربح.

    أما إن كان يريد الزراعة بالفعل فعليه أن يتجه الى الإيجار أو حق الإنتفاع من الحكومه لأنه بهذا سيقلل بشده من حجم رأس المال المستثمر فى شراء الأرض و يصرف فقط على العمليات الزراعيه.


    التعديل الأخير تم بواسطة د. ياسر التلمسانى ; 04-06-2012 الساعة 02:54 AM

  5. #4
    الصورة الرمزية سعد مرعى
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    الدولة
    مصر
    المهنة
    بكالوريوس تجاره
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    44
    أعجبتني مشاركتك (-)
    36

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    د ياسر انا كنت معجب جدا بحضرتك
    بس الموضوع ده كان بمثابة صدمه لى ارجو من حضرتك انك تعيد النظر تانى فى فكرتك عن صغار الزراعيين
    وعلى فكره انا اعرف ناس كتير عندهم مزارع كبيره والموسم بيضيع منهم بسبب قلة العماله وبيخسروا خساه كبيره
    بس واحد زى العبد لله عايش على 10 فدادين مش ممكن تلاقى هالك فى الانتاج يعنى ممكن يكون نسبه الاهلاك صفر
    كمان بشتغل بايدى فى الارض من الصبح للمغرب مش للساعه 1او للضهر يعنى بشتغل زى عامليين يعنى باوفر كل يوم 180ج يعنى فى السنه فى حدود 65000ج كمان باربى اغنام ودواجن وعلى فكره بالطريقه دى انا والحمد لله قدرت اشترى 7 فدان ودلوقت اشتريت 12 فدان كمان يعنى من انتاج 10 فدادين اشتريت 19 فدان وانشاء الله الصغير يكبر
    يعنى مش لازم اندمج مع شركة كبيره علشان اكسب من الزراعة اقول لكل الشباب وصغار المزارعيين انا ارضك وشجرتك بيكون عندها احساس بك وانت بترويها وانت بتسمدها وانت بتخدمها ياريت نتعب شويه ونشتغل بايدينا وربنا يوفق كل صغار المزارعيين ويقدر كبار المزارعيين على ادارة مزارعهم

    سعد مرعى

  6. #5
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المهنة
    موظف بشركة غرب الدلتا لانتاج الكهرباء
    الجنس
    ذكر
    العمر
    35
    المشاركات
    11
    أعجبتني مشاركتك (-)
    13

    السلام عليكم .. تحياتى ليك يا دكتور ياسر وللأخوة الأعضاء فى المنتدى..
    انا قرأت موضوعك بتمعن شديد وذلك لانى مقبل على الزراعة وبدون سابق أى خبرة .
    مؤكد ان أى شخص حيقرأ هذا الموضوع وهو ليس لديه خبرة سابقة فى الزراعة ويحلم بقطعة أرض تكون مستقبل له هو وأبناءه سيكون صدمة كبيرة له . ولكن هذه فعلا هى الحقيقة التى لا يعلمها الا من عاش هذه التجربة .

    لكن احب اوضح جزء ممكن يكون ايجابى لبعض الناس وذلك من وجهة نظرى
    المشاكل اللى حضرتك يا دكتور ياسر قولت عليها فعلا كلها مشاكل حقيقية ولكن سأذكر تجربتين لشخصين :
    الشخص الاول
    هو شخص انا اعرفه فهو رجل يعيش بالقاهرة ويعمل بالتجارة ولم تكن له أى خبرة فى مجال الزراعة لكنه كان يحلم بشراء قطعة ارض لتكون مصدر دخل له ولابناءه , وبالفعل اشترى قطعة ارض مساحة 30 فدان فى وادى النطرون وأذكر عندما قابلته من اربع سنين فى وادى النطرون قال لى انا لو معايا فلوس لكنت اشتريت الصحراء دية كلها .
    وبعد شراء الارض قام ببناء استراحة وبناء جامع صغير واستصلاح الارض , فهو لم يبخل على الارض من مصاريف وفى أعتقاده ان هذه الارض كنزا له , مع العلم ان حياته وعمله الاساسى بالقاهرة وهو يذهب للارض مرة كل اسبوع .
    الان ومنذ فترة بسيطة اتصلت به لأتفقد احواله ولم تغب عن ذاكرتى نظرة التفاؤل التى كان ينظر بها للأرض منذ اربع سنوات , ولكن للأسف وجده ندمان على هذه التجربة , وقال لى أنفقت على الارض الى الان حوالى 2 مليون جنيه وزهقت وقرفت , وكان السبب فى وصوله الى هذه الحالة هى المشاكل اللى حضرتك ذكرتها يا دكتور ياسر .

    فكانت تجربة فيها ندم للشخص الاول أما الشخص التانى فهى المشاركة السابقة للاخ سعد مرعى , وهى تجربة جميلة وناجحة فالرجل استطاع من زراعة وأنتاج عشرة أفدنة تحوليهم الى 29 فدان وربنا يباركله ويزيده .

    اذا ما سبب فشل التجربة الاولى ونجاح التجربة الثانية ؟!
    السبب أكيد واضح فالشخص الاول كان يتعامل مع أرضه بالانفاق عليها وهو تقريبا غير متواجد الا مرة كل اسبوع وكانت النتيجة الندم , اما الاخ سعد فهو يعيش بأرضه ويباشرها بنفسه فكانا يحس بها فكانت النتيجة هى النجاح .

    اذا من يريد خوض تجربة الزراعة لابد ان يتواجد فى ارضه بصفة دائمة ليستطيع مواجهة المشاكل اللى حضرتك ذكرتها يا دكتور ياسر وده طبعا بعد شراء الارض والتاكد من صحة أوراقها , أما الموظف أو المغترب أو اى شخص معه مبلغ من المال يريد أن يستثمره فى الزراعة وهو بعيد عن أرضه بالتأكيد سيكون الفشل والندم هو النهاية .

    شكرا لحضرتك يا دكتور ياسر فأنت فعلا متميز بمواضيعك .




  7. #6
    الصورة الرمزية محمد سكر
     غير متصل  مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    مصر
    المهنة
    محاسب مالي
    الجنس
    ذكر
    العمر
    35
    المشاركات
    3,173
    أعجبتني مشاركتك (-)
    4486
    مقالات المدونة
    1

    ما شاء الله عليك دكتور ياسر على التوضيح لما يمكن ان يحدث لمن يريد ان يدخل فى هذا المعترك
    ولكن للامانة ان كنت افكر بعض الشئ فى هذا الامر فانا الان لا افكر فيه بتاتا لجملة هذه المشاكل



  8. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    طبيب بشرى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    53
    المشاركات
    422
    أعجبتني مشاركتك (-)
    272
    مقالات المدونة
    13

    الأستاذ سعد مرعى،

    الإستثناء دائما لا يرسى قاعده، و حضرتك فيما ذكرته عن نفسك و مزرعتك تعتبر إستثناءا و لك أن تحمد الله على ذلك.

    ما قلته عن صغار المزارعين ليس خيالا و إنما هو واقع نعيش معه جميعا و العيب هنا ليس فى أصحاب المزارع وحدهم و لكن فى الظروف المحيطه بهم.



    الأستاذ أحمد يونس،

    أتفق مع ما قلته (بالحرف).

    المشكله فى الإنسان و أنا دائما أقولها لأصدقائى عندما نمر على المزارع و نجد مزرعة ممتازة و بجوارها أرض بور أو أشجار ميته أقول دائما:

    (الأرض هى الأرض و الماء هو الماء و الإختلاف الوحيد فى المالك!!)


    أنا فى واقع الأمر لا أريد أن أفشى اليأس بين الأعضاء و لكنى فقط أريد أن أوضح المشكلات التى تعترض من يفكر فى شراء مزرعة و أن أحدث نوعا من التوازن بين (تجار الأراضى) الذين تعج بهم المنتديات و الذين يبيعون الحلم للناس و يزايدون على أحلام الناس و بين (الواقع الفعلى) الذى تعيشه (الغالبيه) من ملاك الأراضى الصغيره و لن أقول جميعهم حتى لا يغضب ا. سعد مرعى بارك الله له فى أرضه.



  9. #8
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر - FRANCE
    المهنة
    dessinateur en bâtiment
    الجنس
    ذكر
    العمر
    52
    المشاركات
    42
    أعجبتني مشاركتك (-)
    12

    اشكر الجميع.

    نعم لابد من صاحب المشروع الزراعى ان يقيم فيه ليل نهار. لأن الزرع مثل الطفل لا يصح ان تتركه امه وتنشغل خارج البيت.

    انا مغترب من 30 عاما لهذا الحلم ولكن رزقى والحمد لله فى هذه الغربه قليل بالنسبه لبعض الناجحين. وكثير بالنسبه لمن لا يوافقهم الحظ. فى الاغتراب.

    لا اطيل عليكم.

    لقد وفقنى الله لشراء 4 فدان فى هذه المده ,فى الارض القديمه - وسط الدلتا .

    طبعا لم استفيد منها بجنيه واحد حتى الان منذ الشراء .بل قلق دائم ,لأننى زرعت فى جزء منها فواكه. وقد صرفت على الارض الكثير . نزول مصر اكثر من مره فى العام .
    وشراء اسمده.
    وادويه وكان منها المغشوش وللاسف الادويه الباهظه الثمن معظمها مغشوش .

    فكنت فى المده التى كنت اقضيها فى الارض, الشهر ونصف كانت الاشجار تزيد فى النمو بطريقه ملحوظه. وذكرت ذالك للوالد متعه الله بالصحه قال لى وهو فلاح مثقف لانه غاوى مطالعه وكان يشارك فى مجله التعاون الزراعى زمان . المهم - قال لى يا بنى الارض تفرح بصاحبها والاشجار تعرف من يقوم على رعايتها.

    وهذا شئ ليس من الخيال بل لامسته بنفسى.

    ذكرت لكم ذالك من باب النصيحه.

    التعديل الأخير تم بواسطة abdel-raouf ; 02-02-2012 الساعة 05:31 PM

  10. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    طبيب بشرى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    53
    المشاركات
    422
    أعجبتني مشاركتك (-)
    272
    مقالات المدونة
    13

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سكر مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله عليك دكتور ياسر على التوضيح لما يمكن ان يحدث لمن يريد ان يدخل فى هذا المعترك
    ولكن للامانة ان كنت افكر بعض الشئ فى هذا الامر فانا الان لا افكر فيه بتاتا لجملة هذه المشاكل

    المشكلة يا سيدى فيمن يريد إمتلاك (مزرعة) أنه لا يربط بين الخيال و الواقع، يسرح مع صور المروج الخضراء التى يضعها بعض باعة الوهم ليسوقوا بضاعتهم و يحلق معها فى سماء الخيال ناسيا أو متناسيا ما يحدث على أرض الواقع من مشكلات، و لو حاول أحدهم أن ينبهه سارع و أتهمه بالتشاؤم!

    و هو فى محاولته لكى يحقق حلمه بأىة طريقه يقول لنفسه (ما حدث لغيرى (من فشل) لن يحدث لى) مع أنة ما حدث لغيره -لو توافرت له نفس الظروف عنده- لحدث له قطعا !!

    فى رد ا. سعد مرعى و ا. أحمد يونس (روشتة علاج مشكلات المزارع الصغيره) و هى بإختصار:

    أبق فى أرضك - أزرع أرضك بنفسك - عش فى أرضك - لا تترك أرضك لغيرك يزرعها


    هناك أيضا (خلط) آخر فيمن يعشقون المزارع و يريدون شراء أرض زراعيه و لك أن تفرق بين فكرتين تبدوان متطابقتين لكنهما فى الحقيقه ضد بعضهما:

    هل تحب الزراعة أم أنك تحب الحياة فى (بيئة) زراعية؟

    الأجابة ليست واحده كما قد يتبادر الى أذهان الناس.

    اذا كنت تحب الزراعة فلابد من أن تمتهنها كمهنه و ليست مجرد هوايه أو مكان تقضى فيه (نهاية) كل أسبوع مثل فيلات الساحل الشمالى!

    أى أنك اذا كنت محاميا مثلا، فعليك أن:

    تقرأ فى الزراعة كما أنك تقرأ فى القانون.

    و كما أنك تذهب الى مكتبك كل صباح فلابد و أن تعطى وقتا مماثلا أو على الأقل قريبا من الوقت الذى تعطيه لعملك الأصلى لمزرعتك.

    أما اذا كنت تحب الحياة فى (بيئة زراعية) فالوضع مختلف فيكفيك أن تشترى فدانا من الأرض أو حتى أقل وسط منطقة زراعية و أن تستمتع بكل ما حولك من خضره دون أن تتحمل مسئوليتها، أى أنك تدع غيرك يزرع و يعمل ما يجيده و أنت تستمتع فقط بالمنظر و الجو.

    لذا أنا لا أطلب منك التخلى عن حلمك و لكنى فقط أريدك أن (تعدله) ليناسب واقعك الذى تعيشه.


    التعديل الأخير تم بواسطة د. ياسر التلمسانى ; 03-02-2012 الساعة 09:01 PM

  11. #10
    الصورة الرمزية سعد مرعى
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    الدولة
    مصر
    المهنة
    بكالوريوس تجاره
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    44
    أعجبتني مشاركتك (-)
    36

    انا اسف يادكتور انى قولت فى بدايه موضعى السابق ان كنت معجب بحضرتك
    بس حاليا فهمت معنى كلامك جيدا واقسم انى اعجابى بحضرتك اكبر من الاول
    جزاك الله خيرا عنا


  12. #11
    mea
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    الدولة
    egypt
    المهنة
    باحث
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. ياسر التلمسانى مشاهدة المشاركة
    أبق فى أرضك - أزرع أرضك بنفسك - عش فى أرضك - لا تترك أرضك لغيرك يزرعها
    جزاك الله خيراً
    اظن ما حكيت عنه حضرتك طبيعي جدا
    والكلمة المختصرة التي المفروض ان تقال
    باشر ارضك , لن اقول لك ضع يدك في الأرض
    لا
    ولكن
    باشر ارضك تابع ارضك جهز للمخاطر قبل الحدوث اعمل سيولة لنفسك ضع احتمالات كثيرة ضد المخاطر

    اظن هذا دائما في جميع الأعمال والمصالح
    ولدى يمتلك سيارات رحلات
    ونفس ما ذكرته حضرتك عن الأرض موجود في سيارت الرحلات

    كأنها رسالة من رب العالمين يقول لك
    اعمل وحتي لو صرت صاحب مال لابد ان تعمل مال بدون عمل لن يدوم
    وآيات رب العالمين كثيرة تحث علي العمل ولم تقل عدا من معه مال

    اعمل - باشر - تابع - فكر - اهتم - اسعي

    شكراً لوجهة نظر حضرتك
    ونسأل الله أن يرزقك
    ن و ر - ا ل ب ص ي رة
    ءامين

    -----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 05:51 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 05:47 PM --||-----


    وبالنسبة لوضع اليد
    مفروض بأى حال من الأحوال قانونا
    ومصيبة اكبر لو كانت الأرض املاك دولة وتم وضع اليد عليها
    فغير مشروع إستمرار وضع اليد عليها ولو علمت الدولة سترد الأرض ولن تعوضك عن مالك
    بل والأفضع من ذلك الدولة مخول لها سلطة التنفيذ المباشر بالقوة الجبرية دون اللجوء إلي القضاء

    وليس لدعاوى الحيازة انت تحمي اى قطعة ارض ملكا لدولة
    لأن الحيازة غير مشروعة سواء كانت حيازة بطريق وضع اليد او تصرف او حجز او اى سبب من اسباب كسب الملكية.


  13. #12
     غير متصل  عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    مدينة نصر، القاهرة، مصر
    المهنة
    المتحدث عن الزراعة الطبيعية المستدامة
    الجنس
    ذكر
    العمر
    42
    المشاركات
    581
    أعجبتني مشاركتك (-)
    98
    مقالات المدونة
    2

    د. ياسر ذكرت أنه من يرد الزراعة وليس عنده أرض فليقوم بالتأجير أو بأخذ أرض بحق الانتفاع. بالنسبة للتأجير فقد فكرت فيه، ولكنه يصلح فقط للمحاصيل الحولية ولن أتمكن من زراعة الأشجار المثمرة به وهو أحد أهدافى لعمل مزرعة متكاملة. ولذا، فقد أعجبنى طرحك لموضوع حق الانتفاع. أريد أن أسألك د. ياسر هل لديك معلومات عن حق الانتفاع، كيف أقوم بأخذ أرض بطريقة حق الانتفاع؟

    (أنا أريد القام بالزراعة العضوية وعمل مزرعة متكاملة ولدى فكر غير تقليدى فى تسويق هذا المحصول.)

    حلم المزرعة
    http://mazra3a.blogspot.com

  14. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    طبيب بشرى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    53
    المشاركات
    422
    أعجبتني مشاركتك (-)
    272
    مقالات المدونة
    13

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف الشفقى مشاهدة المشاركة
    د. ياسر ذكرت أنه من يرد الزراعة وليس عنده أرض فليقوم بالتأجير أو بأخذ أرض بحق الانتفاع. بالنسبة للتأجير فقد فكرت فيه، ولكنه يصلح فقط للمحاصيل الحولية ولن أتمكن من زراعة الأشجار المثمرة به وهو أحد أهدافى لعمل مزرعة متكاملة. ولذا، فقد أعجبنى طرحك لموضوع حق الانتفاع. أريد أن أسألك د. ياسر هل لديك معلومات عن حق الانتفاع، كيف أقوم بأخذ أرض بطريقة حق الانتفاع؟

    (أنا أريد القام بالزراعة العضوية وعمل مزرعة متكاملة ولدى فكر غير تقليدى فى تسويق هذا المحصول.)
    برجاء مراجعة الرابط التالى:

    http://www.garpad.gov.eg/npea.html


  15. #14
    الصورة الرمزية م / محمد فوزى
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    115
    أعجبتني مشاركتك (-)
    62

    دكتور ياسر ن موبايلك لو سمحت .............. شكرا لك


  16. #15
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المهنة
    موظف بشركة غرب الدلتا لانتاج الكهرباء
    الجنس
    ذكر
    العمر
    35
    المشاركات
    11
    أعجبتني مشاركتك (-)
    13

    http://www.garpad.gov.eg/npea.html

    دكتور ياسر انا شوفت الرابط ده والخاص بأعلان الهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية عن تمليك اراضى للافراد او حق الانتفاع.
    هل ده يعتبر فرصة لمن يريد الاستثمار فى الزراعة ؟
    هل هذه الاراضى جيدة للزراعة من حيث نوع التربة ودرجة ملوحة المياه ؟
    ما هو الافضل تملك قطعة ارض ام حق الانتفاع ؟

    دكتور ياسر لو عند حضرتك معلومات اكثر بخصوص هذه الاراضى نرجوا الافادة .





  17.    إعلانات جوجل




صفحة 1 من 10 12345 ... الأخيرةالأخيرة

روابط نصية