تحليل المخاطر تحديد نقاط التحكم الحرجة (نظام الهاسب) (HACCP)
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 44
  1. #1
    الصورة الرمزية خالد خليل
     غير متصل  عضو شرف كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    فلسطيني في سوريا
    المهنة
    أعمل في شركة كيمياويات
    الجنس
    ذكر
    العمر
    32
    المشاركات
    993
    أعجبتني مشاركتك (-)
    9

    تحليل المخاطر تحديد نقاط التحكم الحرجة (نظام الهاسب) (HACCP)


    تحليل المخاطر تحديد نقاط التحكم الحرجة (نظام الهاسب)
    Hazard Analysis & Critical Control Points
    (HACCP)




    نتيجة التقدم العلمي السريع في مجال تكنولوجيا حفظ وتصنيع الأغذية عالمياً, وما تبع ذلك من تطور في نظم مراقبة وسلامة جودة الأغذية ظهرت نظريات نظم حديثة تختص بضمان سلامة الأغذية من خلال نظام متكامل ابتداء من المواد الخام الداخلة في عمليات التصنيع إلى وصول المنتج النهائي للمستهلك, وهذا النظام يشتمل على أساليب علمية حديثة لمراقبة سلامة وجودة الأغذية وهو ما يعرف بنظام تحليل المخاطر وتحديد نقاط التحكم الحرجة.
    ولذلك تأخذ المواد الغذائية التي تنتج طبقاً لهذا النظام صفة العالمية حيث أن ذلك يعطي ضماناً كافياًً لبناء الثقة بين الدول وأن الأغذية المنتجة طبقاً لنظام الـHACCP هي أغذية آمنة صحياً حيث يعتبر نظاماً متكاملاً يهتم ويؤكد على المخاطر الميكروبيولوجية والفيزيائية والكيميائية أيضاً.
    وهو عبارة عن نظام متكامل لضمان التحكم في جميع العمليات التي من الممكن أن تنتج غذاء ضار أو خطر على صحة المستهلك, أي يعتبر نظاماً وقائياً Preventive لإنتاج أغذية آمنة صحياً عن طريق التحكم والرقابة الكاملة على خطوات إنتاج الأغذية والوقاية من أي ملوثات أو ميكروبات مرضية بالإضافة إلى فحص مواصفات الخامات المستعملة ومتابعة مواصفات التخزين والتوزيع ونتيجة ذلك هو إنتاج منتج يتميز بالجودة والسلامة.
    وقد ذكر كل من نوفل 1989, والكاشف 1999, Stavie 1973, Scoff 1989, Cervenk and Svatos 1997, أن هذا النظام يسمح بتحديد المخاطر والأخطاء أو ما يسمى بالنقاط الحرجة Critical point المحتمل حدوثها عند إنتاج المواد الغذائية وليس للتفتيش عليها, وما هي مصادر تلك الأخطاء التي يمكن تفاديها. وبمساعدة هذا النظام يتم تحديد الأخطاء الميكروبيولوجية والكيميائية والفيزيائية, واختبار وتنفيذ الطرق والوسائل المناسبة لمنع حدوثها, ووضع الحدود التي تحدد القبول أو عدم القبول للمنتج ونتيجة لذلك هو إنتاج منتج متميز بالجودة والسلامة. لذلك فهو الضمان الحقيقي لإنتاج الجودة, وليس لإنتاج منتج ثم بعد ذلك إجراء الاختبارات والتحاليل اللازمة لمحاولة إثبات جودته.
    وتقوم معامل مراقبة الجودة في مصانع الأغذية بدور هام عند تطبيق هذا النظام حتى يمكن إجراء تحلل دقيق للمخاطر مع تحديد نقاط التحكم الحرجة وهو النظام الدولي الذي يضمن إنتاج الجودة وسلامة الأغذية, وبالتالي إرضاء المستهلك عندما تتوفر الكفاءات والإمكانات والرغبة في تحقيق ذلك.
    وبناء على ذلك فإن نظام الـHACCP يعتبر أعلى مرحلة من مراحل ضمان (توكيد) الجودة Quality assurance في أي شركة تعمل في مجال التصنيع الغذائي.

    ويهدف نظام الـHACCP إلى:
    1. التعرف على مصادر الأخطاء المحتملة في عملية الإنتاج وضمان توكيد جودة المنتج النهائي.
    2. معالجة هذه الأخطاء باستخدام الوسائل المناسبة.
    3. القدرة على السيطرة التامة في عملية الإنتاج.
    4. ضمان السلامة الغذائية أو الصحية للمنتج النهائي.

    تحليل مصدر الخطر Hazard Analysis (HA):
    يقصد باصطلاح تحليل مصدر الخطر (HA) جميع الخطوات التي تجري لفحص واختبار كل النقاط التالية في عمليات التصنيع الغذائية (المواد الخام, الأجهزة والأدوات, عمليات التصنيع, الممارسة العملية للعمال, العمال, المنتجات النهائية المصنعة وغيرها), وذلك بهدف تحقيق ما يلي:
    1. منع احتمالات وجود الأغذية المحتمل أن تكون مصدراً للخطورة (وهي أغذية ملوثة بالميكروبات المرضية أو المواد السامة...الخ).
    2. منع احتمالات وجود أحياء دقيقة ممرضة يحملها الغذاء أو مواد سامة.



  2.    إعلانات جوجل




  3. #2
    الصورة الرمزية خالد خليل
     غير متصل  عضو شرف كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    فلسطيني في سوريا
    المهنة
    أعمل في شركة كيمياويات
    الجنس
    ذكر
    العمر
    32
    المشاركات
    993
    أعجبتني مشاركتك (-)
    9

    مشاركة: تحليل المخاطر تحديد نقاط التحكم الحرجة (نظام الهاسب) (HACCP)


    نقاط التحكم الحرجة علاقتها بتحليل مصدر الخطر Critical control points (CCP):

    أن تحليل مصدر الخطر هو تقدير مدى خطورة إنتاج أو تصنيع أو تحضير الأغذية, ويتم هذا التقدير عن طريق تحديد كل مصادر الخطر المحتمل حدوثها خلال العمليات التصنيعية المختلفة ثم تقييم مدى أهمية كل مصدر للوصول إلى نوعية مصادر الخطر الأكثر احتمالاً لوجودها في العمليات التصنيعية ويؤخذ في ذلك التقدير الاعتبارات الآتية:
    1. العناصر والماد الأولية المستخدمة في التصنيع.
    2. خطوات التصنيع
    3. الاستعمال السيئ المحتمل من المستهلك.
    وإذا ما تم التعرف على نوعية الخطر بالملاحقة أو بالاختبارات المناسبة فإنه يجب إتباع ما يلي:
    1- وضع مجموعة إجراءات مناسبة لمنع حدوث مصادر الخطر هذه وهي ما يطلق عليها مجموعة إجراءات المنع.
    2- وضع مجموعة إجراءات مناسبة لمنع حدوث مصادر الخطر هذه وهي ما يطلق عليها مجموعة إجراءات التحكم.
    3- تنفيذ الإجراءات المختارة السابقة سواء للتخلص من مصادر الخطر التي يمكن تجنب حدوثها أم لوضع حدود تكون مقبولة (من وجه نظر صحية الغذاء) لهذه الأخطار التي لا يمكن إزالتها.
    وفي حالة مصادر الأخطار التي لا يمكن إزالتها من العمليات التصنيعية يجب أن ينظر بعناية كبيرة إلى الخطوات المتبعة عادة في مثل هذه العمليات التصنيعية ويحدد فيها تلك النقط الحرجة التي يكون أي نقص أو فشل في التحكم فيها مسبباً لخطورة على الصحة العامة. ويطلق على مثل هذه النقاط نقط التحكم الحرجة Critical control points (CCP) .
    وتعرف نقط التحكم الحرجة في أي عملية تصنيعية بأنها تلك المراحل من التصنيع التي يؤدي عدم التحكم فيها بدقة إلى حدوث أخطار غير مقبولة من ناحية سلامة وصحة الغذاء المصنع.
    وكمحاولة للوصول إلى طريقة تؤدي إلى عدم وجود عيوب بشكل نهائي في الإنتاج الغذائي وهو ما يعرف باسم Zero defects فقد تم إيجاد نظام كمحاولة للوصول إلى تحقيق مثل هذا الهدف وهو النظام الذي يعرف باسم الـHACCP (تحليل المخاطر وتحديد نقاط التحكم الحرجة), وهو ببساطة كما سبق توضيحه عبارة عن تحليل يتم من خلاله تحديد نقط معينة في خطوات تصنيع الغذاء وإعداده للاستهلاك تكون ذات تأثير هام على نظام التحكم في أخطار الأمراض التي يحملها الغذاء. وتعرف هذه النقط باسم النقط الحرجة وهي تلك النقط التي يجب أن تتم إزالتها (أو التخلص منها) من خطوات التصنيع الغذائي بينما في بعض الحالات التي تكون فيها مثل هذه النقط الحرجة جزءاً أساسياً في تصنيع وإعداد الغذاء فإنه يجب أن توضع هذه النقط الحرجة تحت رقابة محكمة.

    متى يجب إجراء تحليل مصدر الخطر في مصانع الأغذية:
    هناك بعض الحالات التي يكون حدوثها ضروريا لبدأ إجراء تحليل مصدر الخطر في عمليات تصنيع الغذاء وإعداده وتقديمه للاستهلاك وهي:
    1- ظهور حالات الأمراض الحادة التي يحملها الغذاء.
    2- ظهور حالات الاعتلال والخلل الغذائي.
    3- حدوث حالات غذائية ينتج عنها أذى للمستهلك.
    4- ظهور شكاوي من المستهلك حول وجود غذاء فاسد أو حدوث ضرر أو أي تلف في جودة الغذاء.
    ولذا يجب أن نبدأ بطريقة تصنيع سليمة بإنتاج منتج خالي من العيوب من أول مرة باستخدام طرق التصنيع الجيدة, مع التركيز على إجراءات فحص مراحل التصنيع ومن خلال الـHACCP ضمان أمن وصحة الغذاء.
    ومن غير الممكن وضع توصيف لنظام الـHACCP حيث أن ذلك يتطلب تقييم خاص لكل منتج لكل مركز إنتاج ومع ذلك يجب تصميم نظام الـHACCP مع مراعاة الخطوات في الشكل بالصورة المرفقة.

    الأهداف العلمية لإجراء تحليل مصدر الخطر في مصانع الأغذية:
    تحليل مصدر الخطر هو عبارة عن إجراءات فحص للعمليات المختلفة التي تجري في مصانع الأغذية وذلك لأهداف:
    1- التعرف على الأغذية المحتمل أن تكون مصدراً للخطورة.
    2- التعرف على العناصر والمواد الأولية الحساسة وهي تلك العناصر والمواد التي يمكن أن:
    أ‌- تحتوي على مواد سامة.
    ب‌-تحتوي على كائنات دقيقة مسببة للمرض.
    ت‌-تحتوي على أعداد كبيرة من البكتريا.
    ث‌-يمكنها أن تشجع النمو الميكروبي.
    3- تحديد مصادر التلوث وكذلك تحديد النقط الخاصة لمصادر التلوث وذلك بملاحقة كل خطوة في كل عملية تصنيعية تتم في المصنع.
    4- تقدير احتمال بقاء الكائنات الدقيقة حية بعد إجراء المعاملة الحرارية للغذاء.
    5- تقدير احتمال تكاثر الكائنات الدقيقة في الغذاء على درجة حرارة الغرفة, وكذلك في أثناء عمليات التخزين البارد والساخن للغذاء.
    6- رفع الكفاءة الإنتاجية وتقليل الفاقد وضمان المنتجات الآمنة.

    ونظام الـHACCP يجب تطويره لغايات منها:
    1- يكون برنامجاً وقائياً (مانعاً) للتحكم في الجودة.
    2- يعطي معلومات أو بيانات عن المخاطر الكبيرة حتى يمكن اتخاذ الإجراءات المناسبة, وعند تطوير نظام الـHACCP يجب أن يأخذ في اعتباره ما يلي:
    أ‌- سلامة المواد الأولية.
    ب‌-طرق تحكم منظمة جيداً أثناء المعاملات الحرارية مع الوسائل اللازمة للتعرف على نقاط التحكم الحرجة ولا سيما المخاطر الميكروبيولوجية والمخاطر الطبيعية.
    ت‌-أن تكون مناطق التحكم الحرجة عند كل النقط في تتابع العمليات التصنيعية ولا سيما تلك التي يحدث عندها مخاطر التكاثر أو النمو الميكروبي أو الزيادة في أعداد الميكروبات.
    ث‌-إجراء جهد خاص للتحكم في تخزين المواد الخام, وتوفير وسائل عمليات التنظيف وتحقيق الشروط أو القواعد الصحية التي تضمن صحة الأفراد والمشتغلين وأيضاً النواحي الصحية للعاملين في مجال تصنيع الأغذية.

    ونظام تحليل المخاطر وتحديد نقاط التحكم الحرجة الـHACCP معروف كوسيلة هامة لتحديد أو للتعرف على النقط الحرجة والمشاكل التي تعترض عمليات تصنيع الأغذية وإنتاجها.
    ويخضع نظام الـHACCP لكثير من التطبيقات ونجاح كبير في العديد من القطاعات ومصانع الأغذية ومن الأمثلة على زيادة أهمية هذا الأسلوب هو نظام تحليل المخاطر وتحديد نقاط التحكم الحرجة ولا سيما للأغذية المبردة المقترح من قبل الاتحاد الزراعي الكندي للأغذية المبردة والمجمدة, وذلك بهدف ضمان جودة الأغذية المبردة وسلامتها من ناحية التلوث الميكروبي.
    وأيضاً يطبق هذا النظام (نظام الـHACCP) كطريقة لمنع الأمراض التي تنشأ عن العدوى الميكروبية أو الأمراض التي تسببها الأحياء الدقيقة الضارة في الأغذية حيث تؤدي عملية تصنيع الأغذية وتخزينها إلى زيادة مخاطر هذه الأمراض وفي حالة فهم العوامل المسببة لتلك الأمراض فإنه يمكن اتخاذ خطوات للتأكد من تقليل مثل هذه الإخطار. وتعتبر عملية منع الأمراض طريقة مفضلة لتقليل الأخطار الميكروبية في الأغذية ومنتجاتها مثل الأغذية السائلة والدواجن والهمبرغر والأسماك الطازجة والقشريات.
    قام الباحث El-Samakary et al., 1997 باختبار خطوات إنتاج برجر الدجاج المصنع من أمهات المزارع بعد انقضاء فترة إنتاجها للبيض بغرض استغلالها في منتج عالي القيمة الغذائية وذو صفات جودة استهلاكية حيث اختبرت خطوات الإنتاج بتطبيق نظام الـHACCP لتحديد النقاط الحرجة, واستخدمت طرق التحليل الكيماوي والميكروبي وطرق الأيزو القياسية مع العينات وأشارت النتائج أن نزع الأحشاء والتبريد تمثل المراحل الحرجة داخل المسلخ, بينما كانت خطوات الخلط مع خلطات التوابل والتخزين المجمد هي النقاط الحرجة في خط تصنيع البرجر.


  4. #3
    الصورة الرمزية ma7moud elmansy
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    egypt
    المهنة
    Quality Trainer and Consultant
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    170
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    hurry-up مشاركة: تحليل المخاطر تحديد نقاط التحكم الحرجة (نظام الهاسب) (HACCP)


    أحسنت اخى خالد على هذا الموضوع الممتاز . فالهاسب هو إجراء لابد إتباعه فى جميع مصانع وشركات الأغذية ويجرى الآن إتباع بعض النظم الجديدة المبنية على نظام الهاسب والمدمج أيضا مع إشتراطات مواصفة الأيزو 9000 وهو نظام الأيزو 22000 وهو الخاص بسلامة وآمان الغذاء .
    وسأحاول إن شاء الله إمداد المنتدى العزيز بهذه المواصفات عن قريب عند الإنتهاء من جمعها والتأكد من صحتها .

    اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً

  5. #4
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    egypt
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    مشاركة: تحليل المخاطر تحديد نقاط التحكم الحرجة (نظام الهاسب) (HACCP)


    شكرا علي هذا الموضوع المهم اخي خالد وانا اعمل في هذا المجال ويشرفني المساهمة في المنتدي


  6. #5
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    كميائي
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    مشاركة: تحليل المخاطر تحديد نقاط التحكم الحرجة (نظام الهاسب) (HACCP)


    استاذ خالد موضوعك غاية في الاهمية ويستحق منك ان تزودنا بالكثير عنه
    خصوصا ونحن في البلاد العربية نفتقد الى التوعية عن الأغذية السليمة
    أرجو منك ان توضح لنا ما هي الطرق والأختبارات التي تجرى على الأغذية بصفة اساسية لضمان سلامتها



  7. #6
    الصورة الرمزية خالد خليل
     غير متصل  عضو شرف كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    فلسطيني في سوريا
    المهنة
    أعمل في شركة كيمياويات
    الجنس
    ذكر
    العمر
    32
    المشاركات
    993
    أعجبتني مشاركتك (-)
    9

    important


    نص مقتبص:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ma7moud elmansy مشاهدة المشاركة
    أحسنت اخى خالد على هذا الموضوع الممتاز . فالهاسب هو إجراء لابد إتباعه فى جميع مصانع وشركات الأغذية ويجرى الآن إتباع بعض النظم الجديدة المبنية على نظام الهاسب والمدمج أيضا مع إشتراطات مواصفة الأيزو 9000 وهو نظام الأيزو 22000 وهو الخاص بسلامة وآمان الغذاء .
    وسأحاول إن شاء الله إمداد المنتدى العزيز بهذه المواصفات عن قريب عند الإنتهاء من جمعها والتأكد من صحتها .

    أشكرك أخي محمود على مرورك الطيب, ونشاطك الجميل, وأحب أن أشكرك من هنا على موضوعك الجميل والملف الذي أرفقته بالموضوع حول نظام الأيزو 22000, وقد قرأته الأمس وهو جميل جدا, وأحب أن يقوم زوار هذا الموضوع بزيارة الموضوع الأخر ذو العلاقة المباشرة بهذا الموضوع وهو بعنوان
    المواصفة القياسية الدولية أيزو 22000

    على الرابط التالي
    http://forum.zira3a.net/showthread.php?t=2586

    وهو لكاتبه الأخ الأستاذ محمود (ma7moud elmansy)


  8. #7
    الصورة الرمزية ma7moud elmansy
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    egypt
    المهنة
    Quality Trainer and Consultant
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    170
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    hurry-up


    أشكرك أخى خالد على تدعيمك الدائم لى وبارك الله فيك , وأدعو الله أن يوفقنا فى هذا العمل الجليل وان يستفاد كل ماهو محتاج لمعلومة .


  9. #8
    الصورة الرمزية amonaa
     غير متصل  مشرفة قسم الصناعات الغذائية
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    البحيرة - اسكندرية -مصر
    المهنة
    مهندسة زراعية -ماجستير صناعات غذائية
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    2,078
    أعجبتني مشاركتك (-)
    76

    رائع اخلى خالد الموضوع موضح بطريقة رائعة ومنسقة وبسيطة للفهم للجميع وكذلك موضوع الاخ محمود ويهدف الموضوعللجودة الكاملة من حيث كل المراحل للانتاج للمنتج الصناعى من خلال الالمام بكل عناصر الجودة به ...........................تحياتى لكم اخوانى بارك الله فيكم



  10. #9
    الصورة الرمزية خالد خليل
     غير متصل  عضو شرف كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    فلسطيني في سوريا
    المهنة
    أعمل في شركة كيمياويات
    الجنس
    ذكر
    العمر
    32
    المشاركات
    993
    أعجبتني مشاركتك (-)
    9

    نص مقتبص:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amonaa مشاهدة المشاركة
    رائع اخلى خالد الموضوع موضح بطريقة رائعة ومنسقة وبسيطة للفهم للجميع وكذلك موضوع الاخ محمود ويهدف الموضوعللجودة الكاملة من حيث كل المراحل للانتاج للمنتج الصناعى من خلال الالمام بكل عناصر الجودة به ...........................تحياتى لكم اخوانى بارك الله فيكم
    شكرا لك أختي على مرورك الكريم, وكلامك الجميل, بارك الله فيك, وجزاك الله عنا كل خير.

    وإن شاء الله سنعمل بعون الله وهمتكم في حب الخير على ترجمة كل ما يفيد زوار وأعضاء المنتدى بما يساهم في تحويله إلى مرجع علمي ينفع أمة الإسلام

    والله ولي التوفيق.


  11. #10
    الصورة الرمزية خالد خليل
     غير متصل  عضو شرف كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    فلسطيني في سوريا
    المهنة
    أعمل في شركة كيمياويات
    الجنس
    ذكر
    العمر
    32
    المشاركات
    993
    أعجبتني مشاركتك (-)
    9

  12. #11
    الصورة الرمزية gamal amin amin
     غير متصل  مشرف قسم نبض الشارع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مستورد
    الجنس
    ذكر
    العمر
    59
    المشاركات
    2,178
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1227
    مقالات المدونة
    1

    موضوع خطير جدا استاذ خالدواتمنى ان تكون تلك المواصفات تتم فى بلادنا بجديه فانا اعرف بعض من اصحاب المصانع الخاصه بالاغذيه تشترى اى شهادات تخطر على بالك ومع كل اسف من جهات حكوميه صاحبه قرار


  13. #12
    الصورة الرمزية wabobatta
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    54
    أعجبتني مشاركتك (-)
    3

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخ الفاضل/ خالد

    شكرا لك على هذه المعلومات القيمة
    ولكن بعض الاخوة المهندسين ممن يعملوا فى المزارع الجديدة يشتكون من هذا النظام والبعض يتحدث عن عراقيل تضعها الدول الاوربية لمنع تصدير المنتجات من الدول الفقيرةز

    وعامة شكرا لك مرة اخرى على هذا المجهود

    يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

    وليد ابوبطة


  14. #13
    الصورة الرمزية خالد خليل
     غير متصل  عضو شرف كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    فلسطيني في سوريا
    المهنة
    أعمل في شركة كيمياويات
    الجنس
    ذكر
    العمر
    32
    المشاركات
    993
    أعجبتني مشاركتك (-)
    9

    نص مقتبص:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gamal amin amin مشاهدة المشاركة
    موضوع خطير جدا استاذ خالدواتمنى ان تكون تلك المواصفات تتم فى بلادنا بجديه فانا اعرف بعض من اصحاب المصانع الخاصه بالاغذيه تشترى اى شهادات تخطر على بالك ومع كل اسف من جهات حكوميه صاحبه قرار
    أشكرك أخي على مرورك الكريم, بارك الله فيك, وجزاك الله عنا كل خير.
    بالنسبة لشهادات الجودة المزورة والمشتراة بغير وجه حق فللاسف لا يمكننا إنكارها, ولكن بنفس الوقت هناك شيء من التحسن لا يمكن إخفاءه في مجال الجودة خاصة عند فتح باب التصدير لدول أخرى واستيراد منتجات من نفس النوع مما يخلق نوعا من المنافسة.

    إضافة إلى أن وعي المستهلك يساعد أيضا على إلزام المنتجين على الإلتزام بمواصفات الجودة.
    وهنا يكمن دورنا في توعية العامة على أهمية مواصفات الجودة والفرق بينها, وطرق التأكد من وجودها, وطرق كشف مصداقية تلك الشهادات.

    وإن شاء الله نعمل على توسيع هذه المواضيع بمجهود منكم إن شاء الله, والله ولي التوفيق


  15. #14
    الصورة الرمزية خالد خليل
     غير متصل  عضو شرف كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    فلسطيني في سوريا
    المهنة
    أعمل في شركة كيمياويات
    الجنس
    ذكر
    العمر
    32
    المشاركات
    993
    أعجبتني مشاركتك (-)
    9

    نص مقتبص:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wabobatta مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخ الفاضل/ خالد

    شكرا لك على هذه المعلومات القيمة
    ولكن بعض الاخوة المهندسين ممن يعملوا فى المزارع الجديدة يشتكون من هذا النظام والبعض يتحدث عن عراقيل تضعها الدول الاوربية لمنع تصدير المنتجات من الدول الفقيرةز

    وعامة شكرا لك مرة اخرى على هذا المجهود

    يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

    وليد ابوبطة
    شكرا لك أخي وليد على مرورك الجميل, المعطر للموضوع, بارك الله فيك, وجزاك الله عنا كل خير.

    بالنسبة لردك فأولا أشكرك عليه, وبعد تعلم يا أخي أننا تكلمنا بصراحة عن أمور لا نستطيع إخفاءها بالنسبة للتقيد بمواصفات الجودة في وطننا العربي, فيكف يسمح بتصدير المنتجات العربية سواء الأولية الزراعية أو المصنعات الغذائية منها, دون ضمان سلامتها وجودتها, أضف لذلك سوء بعض المنتجات الوطنية المحلية المعدة للسوق المحلي بسبب عدم وجود أنظمة رقابة سليمة ووجود الرشاوي, وهذا الأمر ما نسعى للتخلص منه عبر توعية العامة والخاصة بمواصفات الجودة وأهميتها في الحفاظ على سلامة المنتج وصحة المستهلك, وكما ما في هذه الانظمة من عائد من سمعة طيبة على المعمل أو المنتجين حين يتقيدون بها بموثوقية تامة امام العامة والخاصة.

    شكرا لك أخي وليد مرة ثانية, بارك الله فيك, وإلى الأمام إن شاء الله.


  16. #15
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مراقب جودة
    الجنس
    ذكر
    العمر
    29
    المشاركات
    5
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    [IMG]file:///E:/الهاسب/الايزو%20-%20بحث%20علمي%20و%20ملخص%20مدرسي_fi les/bsm.jpg[/IMG]

    ما المقصود بنظام 9001:2000 Iso؟ نظام Iso 9001:2000 هو نظام يهدف إلى تحسين أسلوب الإدارة في سبيل تحقيق جودة ذات مستوى عال تستطيع من خلالها المنشأة أن تنظم عملياتها وتدير مواردها كي تحقق الجودة وتحسنها بشكل اقتصادي في كافة الأنشطة التي تقوم بها. ومعيار أيزو عبارة عن مواصفة دولية تعدها وتصدرها المنظمة العالمية للتوحيد القياسي Iso من خلال إجماع عدد من الدول تحدد المتطلبات الأساسية التي يجب أن يفي بها نظام ما أو منتج أو خدمة وذلك لتوحيد المعايير بين الدول.

    فوائد الحصول على شهادة 9001:2000 Iso
    • دعم رضاء العملاء
    • زيادة فرص التصدير والوصول إلى أسواق جديدة
    • إرضاء أكبر لحاجات ورغبات العملاء المتزايدة باستمرار
    • الاستغلال الأمثل للموارد على أكمل وجه
    • تحسين الإنتاج كماً ونوعاً
    • خفض التكاليف
    • زيادة القدرة التنافسية للشركات

    نظام إدارة البيئة 14001:2004 Iso
    ما المقصود بنظام إدارة البيئة 14001:2004iso؟ تعرف هذه المواصفة متطلبات الإدارة البيئية لتمكين المنشأة من صياغة سياسة وأهداف تأخذ في الاعتبار المتطلبات التشريعية والنواحي البيئية الهامة وذلك بهدف تحقيق مزيد من التطوير والتحسين في نظام حماية البيئة مع إيجاد توازن مع احتياجات البيئة.

    فوائد الحصول على شهادة 14001:2004 Iso
    • اكتساب تقدير واعتراف الجهات العالمية مما يزيد من قدرة الشركة على تحقيق متطلبات التصدير إلى الخارج وخاصة دول السوق الأوربية المشتركة
    • ترشيد استهلاك الطاقة والموارد الطبيعية
    • تقليل الفاقد والحد من التلوث
    • التوافق مع القوانين والتشريعات البيئية
    • التحسين المستمر
    • تحسين قنوات الاتصال بين الشركة والجهات الحكومية المتخصصة
    • تحسين صورة الشركة وأداءها البيئي

    دور الجهة المانحة للشهادة في تأهيل الشركات للحصول على الشهادة: يتمثل دور الجهة المانحة في تأكيد على إن نظام إدارة البيئة الذي يغطي ناحية محددة من النشاطات قد تم تقييمه ووجد انه يتوافق مع متطلبات المواصفة القياسية Iso 14001:2004
    نظام سلامة الغذاء 22000:2005 Iso
    ما المقصود بنظام إدارة سلامة الغذاء 22000:2005iso ؟ نظام إدارة سلامة الغذاء Iso 22000:2005 هو مواصفة قياسية دولية صادرة من منظمة أيزو العالمية بالتنسيق مع هيئة دستور الأغذية الدولية كودكس Codex في سبتمبر 2005، بهدف تطبيق نظم رقابية على المنشآت الغذائية.

    فوائد الحصول على شهادة 22000:2005iso
    • يوفر رقابة أكثر كفاءة وديناميكية لمخاطر سلامة الأغذية
    • يحقق الفائدة القصوى من الموارد
    • يساعد على التخطيط بصورة أفضل والحد من أعمال التحقق والفحص بعد الانتهاء من تنفيذ العمليات
    • يسد الفجوة بين مواصفة Iso 9001:2000 ونظام Haccp من حيث مراحل التوثيق والتطبيق
    • اكتساب تقدير واعتراف الجهات العالمية مما يفتح أسواق أمام التصدير
    دور الجهة المانحة للشهادة في تأهيل الشركات للحصول على الشهادة: يتمثل دور الجهة المانحة في التأكيد على أن نظام إدارة سلامة الغذاء الذي يغطي ناحية محددة من الأنشطة قد تم تقييمه ووجد أنه يتوافق مع متطلبات المواصفة القياسية Iso 22000:2005


  17.    إعلانات جوجل




صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

روابط نصية