البمبر ................
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    الصورة الرمزية ahmed q8
     غير متصل  كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    State of Kuwait <3
    المهنة
    مدمن زراعة :)
    الجنس
    ذكر
    العمر
    17
    المشاركات
    959
    أعجبتني مشاركتك (-)
    273
    مقالات المدونة
    4

    new البمبر ................





    المقدمة
    ينتمي نبات البمبرالى الجنس Cordia والى العائلة Ehretiaceae ، وهو من النباتات شبه الاستوائية النامية في وسط وجنوب العراق وثماره ذات قيمة غذائية ودوائية عالية وذلك لمحتواها العالي من فيتامين ج والسكريات والبروتينات التي تفوق ثمار الفاكهه ذات النوات الحجرية الاخرى ( عسكر ، 1994 ) ، ومحتواها من المركب ( ( Scopoletin الذي يعتبر مضاد فعال لنمو الفطريات وبعض انواع البكتريا ( الشماع ، 1989 ) .
    شجرة البمبر من الاشجار المستديمة الخضرة ، وهي متوسطة الحجم اذ يبلغ ارتفاعها ( 5 ـ 7 ) م ( Townsend & Guest ، 1980 ) .
    تنتشر زراعتها بالدرجة الرئيسة في المنطقة الجنوبية من العراق وبشكل خاص في محافظة البصرة كأشجار للزينة ، والثمرة لوزية ذات نواة حجرية وهي ذات لون اصفر ومذاق حلو عند النضج وهي قريبة الشبه لثمار الكوجة المعروفة محلياً ( عثمان واَخرون ، 1989 ) .
    وان طريقة الاكثار الرئيسية لاشجار البمبر والمستخدمة من قبل المزارعين في محافظة البصرة هي البذور ( ابراهيم ، 1999 ) وقد اظهرت الملاحظات من قبل المزارعين عن وجود انخفاض كبير في نسبة الانبات ، و لم تكن هناك أية دراسة تشريحية لازهار وثمار نبات البمبر ، وان المصادر المتعلقة بمثل هذه الدراسات تعد قليلة جداً ولعل من أهم تلك الدراسات الدراسة التي التي قـام بها Rygg ـ ( 1977 ) على ثمار نخيل التمر صنف دقلة نور ، اذ وجد أن هناك سبعة ادوار او مراحل لنمو ونضج الثمار اعتماداً على التغيرات التشريحية المرافقة لنمو وتطورالثمار بدءا من مرحلة الازهار ولغاية تصلب النواة ، وان المرحلة الأولى للنمو تبدأ بعد حدوث عملية التلقيح وعقد الثمار إذ تتوسع فيها الثمرة ببطئ نتيجةَ لحدوث عملية انقسام الخلايا في جميع أجزاء الثمرة ، يعقبها حدوث اختلاف تشريحي للثمار في المراحل الأخرى اللاحقة .
    اما خلف ، (2003) فقد لاحظ وجود اختلافات تشريحية واضحة ما بين ثمار نخيل التمر صنف البرحي البذرية و البكرية من حيث التطورالتشريحي للمنطقة الجنينية بدءا من الاسبوع ( 13 و14 ) ـ (19 و 21) بعد التلقيح للثمار البذرية والبكرية على التوالي ، وان الثمار البكرية تمتاز بخلوها من الجنين في حين يستمر نمو الجنين في الثمار البذرية .
    في حين ذكر Nitsch ـ ( 1971 ) انه في بعض الحالات يتكامل نمو الثمرة وهي محتوية على بذور منكمشة واغلفة بذور فارغة دون ان تحتوي على الجنين او يكون رقيقاً ومنكمشاً وان سبب هذه الظاهرة هو حدوث اجهاض للاجنة او بسبب وجود ظاهرة Parthenocarp ) ) والتي تعني تكون الثمار من دون تلقيح او اخصاب .
    اما Wardlaw ـ (1965) فقد اشار الى ان اغلب الحالات التي يحدث فيها اجهاض للاجنة في الثمرة مبكراً فعلى الاكثر تسقط تلك الثمرة او انها لاتنمو الى حجمها الطبيعي .
    وبين Mclean ـ (1946 ) ان جنين البذرة يمر بعدة تطورات مظهرية وفسلجية ومستمرة اثناء تطوره ويمكن ملاحظة ثلاث مراحل لنمو وتطور الجنين في معظم النباتات ، ففي مرحلة قبل الجنين Pre ـ embryo stage ) ) يكون الجنين فيها صغيراً جداً وذا شكل كروي ثم يصبح قلبي الشكل كلما تقدمت مرحلة تكوين الفلقتين ونموها .
    اما في المرحلة الثانية فتستمر الفلقتين بالتوسع والنمو حيث يحدث لها زيادة في الطول ، وفي المرحلة الثالثة يكون الجنين مكتمل الحجم ويزداد وزنه باستمرار ولغاية المرحلة الاخيرة لنموه وتطوره .
    واشار Galet ـ (1970) ان البذور في نبات العنب تتكون نتيجة لحدوث عملية اخصاب البويضات ، وتوجد في جميع الاصناف البذرية ويتراوح عدد البذور للاصناف المثمرة عادة من 1 ـ 4 بذور ويختلف هذا العدد حسب الجنس والنوع والصنف .
    كما وجدت (2004) ، المياحي ان نمو وتطور ثمار السدر صنفي الزيتوني والبمباوي تبدأ بعدعملية التلقيح مباشرة وان الفروقات بين الكربل المخصبة والكرابل المجهضة كانت واضحة منذ الاسبوع الاول بعد التلقيح ، كما بدأ مبيض الثمرة في كلا الصنفين بالتطور وبشكل متشابة تماما خلال مراحل النمو والتطور اللاحقة .
    وتكتسب دراسة التغيرات التشريحية للتطور الجنيني لثمار البمبر اهمية وفائدة كبيرة ليس من الناحية العلمية الصرفة فقط ، بل ايضاً لانها الأساس الذي تعتمد عليه العديد من الدراسات التطبيقية والتصنيفية .
    لذا اجريت الدراسة الحالية لمعرفة التطور الجنيني لثمار البمبر .
    المواد وطرائق العمل
    اجريت الدراسة الحالية في قضاء ابي الخصيب / محافظة البصرة خلال موسم النمو (2006) وهي دراسة تشريحية لازهار وثمار نبات البمبر ، للتعرف على بعض النواحي التشريحية للتطور الجنيني لثمار نبات البمبر المزوع في المنطقة الجنوبية من العراق خلال مراحل نموها وتطورها المختلفة واسباب فشل انبات نسبة من البذور .
    انتخاب أشجار المدروسة:
    تم اختيار اربعة اشجار من نبات البمبر والمزروعة في محافظة البصرة قضاء ابي الخصيب ، الاشجار كانت متماثلة قدر الامكان من حيث الحجم والعمر والخدمة الزراعية ، اذ تراوح عمر الاشجار (7 ـ 9) سنوات وقد تم تعليم بعض الافرع من كل شجرة لاخذ العينات منها
    مواعيد جمع العينات:
    تمت المباشرة ببدء عملية جمع العينات من ازهار وثمار نبات البمبر في مراحل نمو مختلفة بدءاً من مرحلة قبل تفتح الازهار ولغاية مرحلة تصلب النواة اي خلال الفترة من ( 5/3/2006 ولغاية 25/5/2006 ) .
    ولغرض معرفة التغيرات التي تحدث خلال مرحلة الازهار والعقد ونمو الثمار ( لمعرفة التطور الجنيني لثمار نبات البمبر واسباب فشل انبات البذور ) وقد تم تحضير المقاطع الطولية والمستعرضة لازهار وثمار البمبر باتباع الخطوات الاتية .
    1 ـ جمع العينات : Samples Collection
    بعد أخذ العينات من أفرع الأشجار المعلمة لكل مرحلة من مراحل النمو تم أخذ ( ثلاثين ) ثمرة في كل مرحلة وتم اجراء عملية تثبيت fixation لنماذج الازهار والثمار مباشرة في الحقل وحفظت في قناني صغيرة vials تم ترقيمها وتعليمها واتبعت العملية نفسها في كل مراحل النمو اللاحقة .
    2 ـ التثبيت : Fixation
    أجريت عملية تثبيت للنماذج الطرية التي تم الحصول عليها من الافرع المعلمة باستعمال محلول ( ( F.A.A المؤلف من الفورمالين Formalin وحامض الخليك الثلجي Glacil Acetic Acid والكحول الأثيلي المطلق Absolute Ethyl Alcohol لمدة (24) ساعة .
    3 ـ الانكاز : Dehydration
    وضعت النماذج من الازهار وثمار البمبر في تراكيز تصاعدية من الكحول الاثيلي هي ( 30 ، 50 ، 70 ، 80 ، 95% ) لمدة ساعة في كل تركيز ثم وضعت في كحول مطلق (100%) لمدة (12) ساعة .
    4 ـ الترويق : Clearing
    مررت النماذج في مزيج من المحلول النكز ( كحول مطلق ) والروق ( الزايلين ) بنسبة 1 : 3 ثم 1 : 1 ثم في 1 : 3 ثم على محلول مروق ( الزايلين ) نقي لمدة (30) دقيقة في كل مزيج .
    5 ـ التشريب Infiltration :
    حولت النماذج الى شمع وزايلين بنسبة 1:1 في فرن بدرجة حرارة (60) مْ لمدة اربع ساعات ثم وضعت في شمع البرافين لمدة (24) ساعة في نفس درجة الحرارة مع استبدال الشمع بعد مرور (8 ـ 12) ساعة .
    6 ـ الطمر Embedding :
    صب بارافين نقي في مكعبات خاصة في درجة حرارة (60)مْ وطمرت فيها النماذج بعد تعليمها باسماء العينات ثم تركت المكعبات لتبرد بدرجة حرارة الغرفة لمدة (24) ساعة .
    7 ـ القطع والتسطح ولصق المقاطع Cutting and paste of Sections :
    قطعت النماذج بعد تشريبها بوساطة المشراح الدوار بسمك (10 ـ 14) مايكروميتر وعلى شكل شريط سطح على ماء دافى بدرجة حرارة (30 ـ 45) مْ ثم روقت النماذج بوضعها في الزايلين لمدة (24) ساعة ثم مررت بسلسلة متنازلة من الكحول الاثيلي (100 ، 90 ، 80 ، 70 ، 50%) ثم ماء مقطر .
    8 ـ التصبيغ وتحميل المقاطع : Staining and mounting of Sections
    صبغت النماذج بصبغة السفرانين المحضرة سابقا بإذابة غرام واحد من الصبغة في (100) مل من الماء القطر لمدة (30 ـ 60) دقيقة ، غسلت بعدها بالماء المقطر ومررت بسلسلة متصاعدة من الكحول الاثيلي الى الكحول المطلق ، ثم وضعت في صبغة الاخضر السريع Fast green المحضرة باذابة (0.2) غرام من الصبغة في (100) مل من الكحول الاثيلي المطلق لمدة (30) ثانية, وغسلت بعد ذلك بكحول مطلق لازالة الصبغة الزائدة ثم مررت بالزايلين ثلاث مرات متتالية لمدة (5) دقائق في كل مرة .
    وحملت بعد ذلك باضافة قطرات من DPX ووضع عليها غطاء الشريحة ، ثم نقلت الى صفيحة ساخنة بدرجة حرارة (60)مْ لساعتين ، اصبحت بعدها جاهزة للفحص ، ( المياحي ، 2004 ) .
    الاسم بالعربي: البمبر - المخيط - الهمبو - الجاو - غوج بحريني

    الاسم العلمي: Cordia myxa

    العائلة: Boraginaceae

    الاسم المحلي الاجنبي: Assyrian plum, Lasura

    موطنه الاصلي هو اسيا الاستوائية.
    يفضل زراعتها في التربة الطينية الممزوجة بالرمال.
    طولها من 10 الى 15 متر.
    عمرها من 50 الى 60 سنة.
    ازهارها بيضاء , اوراقها متساقطة.
    تحتاج الى اشعة شمس مباشرة , وكمية مياه متوسطة.
    جذعها لونه رمادي , ويستخدم خشبها كثيراً بسبب انه متوسط الصلابة ولكن لا ينفع للاستخدام الخارجي.
    الفاكهه لونها اصفر وتغمق كلما نضجت, في داخلها سائل لزج كأنه صمغ شفاف سكري, الفاكهه الشبه ناضجة تستخدم في الطب عند الشعوب القديمة مثل هنود الحمر.
    تعتبر من الفواكة الممتازة بسبب احتوائها على أغلب انواع الفيتامينات ومفيدة جداً للشعر وبويصلتها.
    جذور الشجرة تستخدم لجميع امراض البرد.
    منظم جيد للمعدة.
    الشعب الافغاني يحترم هذه الفاكهة جداً.
    في البحرين يصنعون منها انواع من الاجار.
    رايك بالموضوع


  2.    إعلانات


    الصفوة الزراعية

       إعلانات جوجل




  3. #2
    الصورة الرمزية khalid q8
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    الكويت
    المهنة
    في المستقبل ان شاء الله
    الجنس
    ذكر
    العمر
    15
    المشاركات
    20
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    اجمل شجرة رووووعة ثمارهاطعمها جميل و لكن الشي الشفاف المخطي سيئ الطعم

    التعديل الأخير تم بواسطة khalid q8 ; 22-02-2011 الساعة 04:04 PM سبب آخر: سبب التعديل

  4. #3
    الصورة الرمزية اياد هاني
     غير متصل  مشرف قسم الفاكهة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    العراق
    المهنة
    استاذ جامعي / قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة
    الجنس
    ذكر
    العمر
    37
    المشاركات
    689
    أعجبتني مشاركتك (-)
    104

    شكرا جزيلا للموضوع
    بس ينقص الموضوع الصور
    تحيااااااااااااااااااتي


  5.    إعلانات جوجل




روابط نصية