خطوات تصميم الحديقة المنزلية
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 17
  1. #1
    الصورة الرمزية م جمعة عطا
     غير متصل  مشرف قسم المحاصيل الحقلية كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المهنة
    خبير زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    956
    أعجبتني مشاركتك (-)
    398

    exclusive خطوات تصميم الحديقة المنزلية


    خطوات تصميم الحديقة المنزلية




    الحدائق المنزلية أصبحت الآن مكملة لديكور المنزل، والعناية بها فن يدل عن مدى ذوق أفراد العائلة، وتعتبر واحة صغيرة لقضاء أوقات جميلة وممتعة تجمع أفراد العائلة لتناول الشاي والقهوة أو وجبة العشاء بين الشجيرات والزهور .


    فمن أجل هذه النزهة الممتعة يمكنك اتباعالخطوات التالية لتصميم الحديقة المنزلية:


    إعداد الأرض للزراعة بعد اختيار المساحة المناسبة من البيت يتم حرث الأرض مرتين لعمق 30 سم. ويفضل وضع الأسمدة العضوية والكيماوية قريبة من منطقة انتشار الجذور على أن يخلط السماد بالتربة، ثم يغطى بطبقة من التربة.



    - تروى الأرض رية غزيرة بعد الحراثة، وبعد يوم أو يومين يمكن زراعة شتلات الزهور والأشجار، ويفضل اختيار مساحة من الحديقة لزراعة الخضراوات كالباذنجان والفجل وغيرها.


    - وضع النباتات التي تحتاج إلى رعاية متواصلة قريبا من المنزل، فمهما كان الوضع.. تصميم حديقة جديدة أو إجراء تعديلات على الحديقة الحالية أو نقل النباتات من مكان إلى آخر، فلابد من الالتزام بهذه النصيحة، وذلك لاحتمالات عدم رعاية النباتات البعيدة عن الأنظار. وبهذه الطريقة لا يصبح نقل المعدات الزراعية وربط خرطوم المياه بالصنبور عملية سهلة فحسب، ولكن سيجد أفراد العائلة الحديقة قريبة منهم للاستمتاع بالأوقات التي يقضونها فيها.

    - الحدائق الأصغر مساحة هي الأفضل دائما، إذ أنه وعلى الرغم من أن الحدائق التي تحتل مساحات كبيرة توفر المزيد من فرص الاستمتاع بها، إلا أنه يتعين التفكير في كيفية رعاية الحديقة أيضا، فإن كان أفراد العائلة هم الذين يقومون بأعمال النظافة والري والتشذيب، فالحديقة صغيرة المساحة ستكون الخيار المفضل، أما إذا كانت العائلة تفكر في الاستعانة ببستاني متخصص، فالحديقة الكبيرة ستكون الخيار المفضل. ولكن المتعة الحقيقية هي في رعاية أفراد العائلة للحديقة المنزلية، لأنها جزء منهم وتعكس ذوقهم.






    - وعند التفكير في تصميم حديقة منزلية ذات مساحة صغيرة ينبغي عدم إغفال

    حاويات الزهور، أي الأواني الإسمنتية والبلاستيكية التي توضع الزهور بداخلها. كما يمكن أيضا الاستعانة بالسلال المعلقة التي يسهل رفعها أو خفضها. ولا يوجد سبب يدعو لزراعة النباتات الموسمية أو لعدم زراعة الشجيرات وأشجار الفاكهة مثل العنب والخضراوات والنباتات المعمرة. كما يمكن الاستعانة بأحواض الزهور المتحركة حتى يمكن نقلها من مكان إلى آخر بسهولة ويسر.



    - رفع مستوى أحواض الزهور لتسهيل رعايتها ولعدم التعرض لآلام الظهر المبرحة. إن وضع هذه الأحواض على ارتفاع عشر بوصات من سطح الأرض يسهل رعايتها أثناء الجلوس على مقعد مثلا. كما يمكن بناء مقعد أسمنتي كجزء من حوض الزهور. وإذا تعذر ذلك يمكن وضع الحوض على ارتفاع قدمين من سطح الأرض ووضع بعض الحجارة المسطحة أو أخشاب الزينة، أو أي شيء يمكن الجلوس عليه حول الحوض.



    - أما بالنسبة لعمليات الري فيمكن الاستعانة بأنظمة الري المعروفة بأجهزة «التقطير» التي تقوم بنثر المياه بطريقة دائرية منتظمة، والتي يمكن سحبها من مكان إلى آخر دون أن تؤثر على حياة النباتات والزهور.






    - الاهتمام بالبستنة، أي ترتيب النباتات والممرات، خاصة وأن السير في ممرات الحدائق يعتبر من الأمور الممتعة. والدروب الضيقة التي يتم تصميمها بطريقة ممتازة تجعل من عملية الدخول إلى الحديقة أو الخروج منها عملية ممتعة للغاية. وهنا ينبغي التفكير جيدا في استخدامات هذه الدروب، وتحديد أي منها الذي يستخدم كدرب أو ممر للتجول داخل الحديقة، وتلك التي تقود الزوار والضيوف إلى مدخل المنزل مباشرة.



    - سور الحديقة، والذي يعتبر من العناصر المكملة لعملية البستنة ويجعل من الحديقة مكانا سهل الاستخدام. وإذا كان أفراد العائلة لا يجدون صعوبة في الانحناء أو الجلوس على الركبتين وصعوبة في الوقوف، فيفضل استخدام أسوار من القطع الخشبية المتصلة ببعضها البعض، وذلك لسهولة الإمساك بها والاتكاء عليها. ومهما كانت المادة التي تستخدم في تشييد السور، فيجب ألا يقل ارتفاعه عن ثلاثة أقدام، وذلك تحاشيا للتعثر فوقه.





    - ويمكن إضافة قضبان حديدية ملونة إلى الجزء الداخلي من السور لإضفاء مسحة جمالية يمكن أن تصبح أكثر بهجة للناظرين إذا تمت إقامة بعض المجسمات لطيور وحيوانات أليفة.



    - انتقاء النباتات المناسبة، إذ يفضل إضافة إلى النباتات المحببة لأفراد العائلة غرس شجيرات وأشجار ورود لا تحتاج إلا لأقل قدر من الرعاية. أما إذا كان أفراد العائلة يفضلون الأشجار المثمرة فيفضل زراعة أشجار العنب والنخيل.











    إن تصميم الحديقة المنزلية من الأمور الهامة التي يجب إنجازها قبل المباشرة في إنشاء الحديقة .

    والسبب الرئيسي في فشل كثير من الهواة في الإنشاء هو انهم بدءوا بتنفيذ الحديقة بدون تصميم . فالارتجال يكلف كثيرا كما انه لا يؤدي إلى المطلوب فتحدث أخطاء يصعب إصلاحها بعد ذلك ، وقد يؤدي إلى إتلاف الحديقة عند الصيانة أو إضافة أي شي جديد لها .



    خطوات تصميم الحديقة المنزلية :

    دراسة الأرض التي ستنشأ فيها الحديقة ، فيعمل لها رسم كروكي يبين ما فيها من مباني ومنشئات ويبين اتجاه الشمال والأشياء المحيطة بالمكان بحدوده الطبيعية وما يطل عليه .
    تحديد الميزانية المتوفرة للحديقة, و يراعى ذلك عند عمل المخطط النهائي للحديقة .
    عمل مخطط تفصيلي للحديقة بمقياس رسم مناسب وعادة يكون بمقياس رسم يتراوح بين 1/ 100م أو1/ 500 ليسهل تنفيذ المخطط .
    أساسيات لتصميم الحديقة المنزلية


    تحديد نظام تخطيط الحديقة :



    تحديد محاور الحديقة:






    مهم جداً في تنسيق الحدائق الهندسية الطرازو يعتبر نقطة البداية لهذا النوع من التخطيط. ولكن لم يعد له أهمية تذكر في التصميمات الحديثة, وهي محاور وهمية فمنها المحور الرئيسي الطولي ومحور أو أكثر ثانوي أو عرضي عمودي على الرئيسي ولكل محور بداية ونهاية, كأن يبدأ بنافورة في طرف يقابلها كشك في الطرف المقابل هذا ويزيد من جمال الحديقة أن يكون وسطها غاطسا وأن يشغل المكان المرتفع فيها Patio أو تراس على الحديقة جميعها.







    الوحدة والترابط:



    وهي الرابط أو القالب أو الإطار الذي يربط وحدات الحديقة معا مثل إطار الصورة حيث يربط ويبرز الصورة نفسها ويفصلها عن الحائط ويبرزها كوحدة قائمة بذاتها,وممكن أن تتوحد مجموعة صور معا بإعطاء كل منها إطارا من نفس الشكل واللون. وعند تطبيق هذا التعريف علي الحديقة نجد أن من الممكن إضفاء الوحدة عليها عن طريق
    زراعة سياج حول الحديقة.
    إقامة أية حدود بنائية.
    كذلك ربطها بمشايات من نفس الخامات.
    تكرار مجموعات نباتية متشابهة في اللون أو الصنف أو الجنس.

    اختيار النباتات:

    يجب اختيار النباتات بعد معرفة صفاتها وطبائعها,مع وضعها في المكان المناسب وسط المسطحات مفردة أو في مجموعات أو مجاورة لأي وجه لإظهار ما حولها أكثر ارتفاعا من الواقع, أو للكسر من حدة خط طويل ممل كما أن المنظر الخلفي المكون من مجموعة من نباتات غضة كثيفة حول وجه من الوجوه كالنافورة يعتبر عامل تقوية وإظهار لها.


    تحديد الحديقة:

    من المهم في التخطيط تحديد الحديقة , وذلك بعمل منظر خلفي لها يعزلها عما حولها من مناظر مختلفة فيحد النظر ويقصره علي محتوياتها فقط, فتحدد الحديقة بسور شجري مع مراعاة الاهتمام بالدواير الشجيرية وزراعة عدد كاف من النباتات المناسبة.


    البساطة:

    يجب مراعاة البساطة التي تعمل علي تحقيق الوحدة في الحديقة وذلك بالتحديد بالأسوار والدواير وبشبكة الطرق والمسطحات , علي أن ينتخب اقل عدد من الأصناف بمقدار كاف, علماً بان الحدائق الصغيرة ليس بها مجال لتعدد النباتات.

    التناسب والمقياس:

    يجب أن تتناسب أجزاء الحديقة مع بعضها وكذا مكوناتها فلا تستعمل نباتات قصيرة جدا في مكان يحتاج لنباتات عالية أو أشجار ذات أوراق عريضة في حديقة صغيرة ولا تزرع أشجار مرتفعة كبيرة الحجم إمام منزل قصير ومنخفض أو تزرع كبيرة الحجم في طرق صغيرة ضيقة

    التكرار والتنويع:


    يحسن إتباع التكرار في بعض مكونات الحديقة من نباتات وخلافها بحيث تحقق التتابع بدون انقطاع لربط أجزاء الحديقة وذلك بزراعة بعض الأشجار علي الطريق أو مجموعة من النباتات تتكرر بنفس النظام وهذه يكون لها إيقاع أو نظم وتكون ملفتة وجميلة الشكل ولكن يجب منع التكرار الممل عن طريق زراعة بعض النماذج الفردية أو نباتات لها صفات تصويرية خاصة أو إقامة تمثال أو نافورة أو غيرها حيث يحدث هذا بعض التنويع.
    ويفضل في التصميمات الحديثة الآن استخدام إعداد كبيرة من أصناف قليلة وكذلك استخدام نوعين أو ثلاثة للنماذج الفردية أو ذات الصفات التصويرية الخاصة حيث يمكن تكرارها في الحديقة في أكثر من مكان مع مراعاة البساطة والتوازن المطلوب.
    منقووول


    مواضيع مشابهة:
    م جمعة عطا
    01226076461
    002

  2.    إعلانات جوجل




  3. #2
    الصورة الرمزية م جمعة عطا
     غير متصل  مشرف قسم المحاصيل الحقلية كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المهنة
    خبير زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    956
    أعجبتني مشاركتك (-)
    398

    مكونات الحديقة
    المنزلية


    أولا : المجموعة الإنشائية :
    · الطرق والممرات :
    الطرق هي
    الممرات التي تصل بالحديقة كما تربط أجزاء الحديقة ببعض وهي من المستلزمات
    الأولية التي لا تخلو منها حديقة مهما صغر حجمها والأصل في إنشاء الطريق أن
    يكون مستقيما ومباشرا ما أمكن حتى يمكن الوصول إليه بسهولة وبأقصر مسافة
    إلى الطريق المقصود ولكن هناك حالات عديدة يضطر فيها المصمم إلى أن يضع
    الممر غير مستقيم وذلك إذا اقتضت طبيعة التصميم كما هو الحال في التصميم
    الطبيعي غير المتناظر وفي الحدائق الصغيرة جدا يمكن الاستعاضة عن عمل الطرق
    بوضع قطع من الأحجار المستوية السطح أو البلاط على مسافات متقاربة من
    بعضها وترك مسافات كافية لنمو نباتات المسطح بينها .



    · النوافير :
    تستعمل في ترطيب الجو وتنسيق وتجميل
    الحدائق وتختلف اختلافا كبيرا من حيث شكل وشدة اندفاع الماء وعدد فتحات
    خروجه وزوايا الخروج وبالتالي شكل وارتفاع الماء المندفع . وتبعا لذلك تكون
    النافورات عمودية أو محورية أو مخروطية أو هرمية كما قد تكون بسيطة أو
    متعددة .








    · المعرشات :
    المعرش يشكل بالحديقة مركزا هاما وقد
    يبني عليه تحوير كامل في تصميم الحديقة ليكون ملتقى لممراتها ومركز
    للإنارة كما يكون المعرش في موقع مشرف على أهم أجزاء الحديقة ومرافقها .
    والمعرشات إما أن تكون هندسية مستديرة أو مربعة مسدسه أو مثمنة أو متناظرة …

    · الإضاءة

    إن
    إضاءة الحديقة بالأنوار الصناعية تطيل من فترة التمتع بها ، والإضاءة إما
    أن تكون ثابتة كمدخل الحديقة وأماكن الجلوس بها أو تكون غير ثابتة بوضع
    أنوار أو حبال الزينة على الأشجار والشجيرات وأحواض أزهارها في المناسبات .

    كما يفضل إخفاء
    مصدر الإضاءة ما أمكن عن العين فتوضع المصابيح بين أفرع الأشجار أو خلف
    الشجيرات والصخور ويجب ألا تزيد قوة المصباح عن 150 وات وإذا كانت الحاجة
    إلى إكثار من ذلك فيجب وضع عدة مصابيح بدل مصباح واحد . كذلك تستخدم
    المصابيح في الأحواض والبرك المائية لإضاءة أحواض السباحة أو النافورات
    والبرك أو البحيرات الاصطناعية وفي هذه الحالة يجب تصميم شبكة الكهرباء
    بشكل خاص يمنع تسرب المياه إليها .







    ثانيا : المجموعة النباتية :





    الأسيجة


    · الأسيجة
    والأسوار النباتية


    السياج النباتي عبارة عن نباتات تزرع متجاورة في صفوف منتظمة ،
    مع موالاتها بالقص والتشكيل لتعطي في النهاية جدار أو سور . لذا فإن أي
    نبات شجري أو شجيري أو متسلق يتحمل القص والتشكيل يمكن استخدامه كسياج
    نباتي .









    نباتات الأسيجة و الأسوار :



    الياسمين الكاذب –
    الديدونيا – المجنونة - الهبسكس – شوكة مدراس – الكونوكاربس .



    الأغراض التي تزرع من
    أجلها الأسيجة :



    - تحديد الحديقة .


    - حجب المناظر غير المرغوب فيها .


    - منع حركة الرياح والأتربة .



    - تقسيم
    الحديقة إلى أجزاء .


    تقسيم الأسيجة حسب الغرض من الزراعة .



    · أسيجة الزينة :



    تزرع لجمال أوراقها وأزهارها مثل الكونوكاربس –
    الديدونيا – المجنونة – الهبسكس .




    · أسيجة مانعة :



    وهي نباتات تحمل أشواكا وتزرع حول الحدائق لمنع
    دخول الغرباء .




    · أسيجة زينة
    مانعة :




    شوكة مدراس .
    هي نباتات تحمل أشواكا حادة وتزرع حول الحدائق ، لمنع دخول الغرباء مثل
    . اختيار نباتات السياج :


    عند اختيار
    نباتات السياج يجب الحرص على توفر الشروط التالية :


    · أن تكون قوية وسريعة
    النمو وتتحمل القص والتشكيل .


    · أن تكون مستديمة الخضرة .



    · أن تكون جذورها وتدية .



    · أن تكون مناسبة
    للموقع المراد زراعته من حيث الحجم واحتياجات البيئة .




    تكاثر الأسيجة :


    1- تتكاثر أسيجة الزينة بالعقل
    الساقية .


    2- تتكاثر الأسيجة المانعة بالبذرة .



    خطوات
    زراعة الأسيجة :


    1- حفر خندق بعمق نصف متر وعرض نصف متر .


    2- ردم الحفرة بمخلوط التربة
    والسماد البلدي بنسب متساوية .


    3- الري ثم العزق للمرة الثانية .


    4- إجراء عملية التقليم
    للنباتات قبل نقلها إلى الأرض المستديمة .



    5- زراعة النباتات على مسافة 75سم ، مع دفن
    جزء من الساق في التربة .


    6- الموالاة بالقص والتشكيل حسب الطلب .





    الاحتياجات الواجب اتباعها
    لقص وتشكيل الأسيجة :


    1- البدء بالقص بعد العام الأول من الزراعة .


    2- يفضل عدم القيام بالقص في
    فصل الشتاء .



    3- قص الأسيجة المزهرة قبل الإزهار بفترة كافية .


    4- عدم التأخير بالقص حتى لا
    تقوم النباتات بتكوين بذور .




    تجديد السياج :



    إذا تعرى السياج من أسفل يجب قص النبات بارتفاع نصف متر
    أوائل الربيع فتنمو البراعم السفلية مكونة أفرع جيدة تكسو السياج .



    أما في حالة التلف الشديد
    نتيجة لتقدم عمر السياج فيجب إجراء القص قرب سطح الأرض مع عمل خندق مجاور
    لنبات وبطول السياج يملأ بالسماد العضوي ويردم ويفضل أن تجرى هذه العملية
    في بداية الربيع عند اللزوم.


    الأزهار الحولية



    وهي
    نباتات فترة حياتها محدودة بموسم واحد تنمو وتزهر خلاله وتجدد زراعتها
    سنويا في موسمها المعروف وتنقسم إلى نوعين حسب موسم زراعتها .






    1 - الأزهار الشتوية وتشمل أنواعا متعددة منها :


    القرنفل – المنثور – الأضاليا –
    البانسيه – الأقحوان – الديمورفوتكا – الجلارديا – البتونيا – العنبر – فم
    السمكة ...الخ . وهي التي تعيش وتزهر في فصلي الشتاء والربيع ، وتزرع
    بذورها في أشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر .








    2- الأزهار الصيفية :



    وهي التي تقضي أكبر جزء من
    عمرها في الصيف وتزرع بذورها في شهري مارس وأبريل مثل الزينيا – مارجولد –
    مكنسة الجنة – عرف الديك – أمرنتس – بورتولاكا – ريحان – فنكروزا .









    طريقة الزراعة :


    تزرع على أبعاد تختلف من 20-40سم
    حسب الحجم في صفوف متوازنة بالأبعاد نفسها ثم الري .





    الخدمة والعناية بأحواض
    الزهور :



    1- الترقيع : يتم بعد أسبوعين للجور
    التالفة .


    2- الري : حسب الحاجة ويمكن الاستدلال على ذلك
    بالنظر لسطح التربة واللمس بالإصبع لمعرفة كمية الرطوبة المتوفرة .



    3-
    العزق : يجري بعد أسبوعين من الزراعة لإزالة الأعشاب النامية
    وزيادة احتفاظ التربة والرطوبة .



    4- التسميد : يتم في
    أثناء النمو التسميد بالأسمدة الكيماوية المركبة يضاف مرتين خلال موسم
    النمو الخضري ، المرة الأولى بعد زراعة الشتلات بأسبوعين والثانية قبل
    الإزهار .


    5- قطف الأزهار : يفضل قطف الأزهار المبكرة
    لمساعدة النبات على التفرع الجانبي .




    الأبصال
    المزهرة




    هي نباتات تتكاثر بجزء ينمو تحت سطح الأرض
    سواء كانت كورمة أو بصلة أو رايزوم أو جزءا متدرنا .


    * أنواع
    الأبصال :


    التيوليب – الأيرس – الأنيمون – الفريزيا – الجلاديولس – النرجس –
    الكروكس – الليليم ...الخ .


    وتقسم الأبصال إلى :




    الأبصال الشتوية :


    وهي الأبصال التي تزرع من سبتمبر الى نوفمبر وتزهر في مارس
    وأبريل مثل الايرس والفريزيا والليلم والنرجس والتيوليب أما الأصناف التي
    تزرع على مدار السنة مثل الجلاديولس .










    الأبصال الصيفية :



    وهي التي تزرع في مارس
    وأبريل وتزهر في يوليو وأغسطس وتقضي فترة سكون من أكتوبر حتى فبراير مثل
    الداليا – الزنبق البلدي .









    الزراعة :


    تزرع الأبصال في خطوط والمسافة بين
    النباتات والعمق يختلف حسب النوع والحفرة فمثلا التيوليب يزرع على عمق 14
    سم والمسافة بين النباتات 12 سم. وتزرع البصلة قمتها إلى أعلى ثم تغطي
    بطبقة مفككة من التربة ثم توالى بالري على فترات متقاربة ويكون الري حسب
    حالة الطقس .


    التسميد :



    يضاف السماد الكيماوي المركب نيتروفوسكا قبل الأزهار ويجب
    وضع الأبصال في مكان مظلم ومظلل لكي تزهر .



    تخزين الأبصال :



    وهناك طريقتان للتخزين هما :


    1- تخزن بعض الأبصال في صناديق
    بها نشارة خشب لأنها لا تتحمل حرارة التخزين .


    2- يخزن بعضها دون الحاجة إلى
    نشارة الخشب لأنها مغلفة بأوراق حرشفية .






    المتسلقات



    هي نباتات ضعيفة
    الساق لا تقوى على النمو رأسيا بمفردها ومن أكثر المتسلقات انتشارا في
    الكويت .



    المجنونة – الياسمين – التيكوما – الأيبوميا – الأنتيجونين – زهرة الساعة –
    العنب.








    التكاثر:
    ويحدث بما يلي :


    البذرة : وتزرع في مارس وأبريل .



    بالعقلة ومنها العقلة الساقية والجذرية .



    بالخلفة –
    بالتطعيم – بالترقيد .




    طريقة الزراعة :



    تزرع عادة على أبعاد 2-3 أمتار حسب قوة النمو
    بالقرب من المنشآت للتسلق عليها .





    مميزات بعض المتسلقات :





    الياسمين :
    متسلقات مستديمة الخضرة – مقاومة للحرارة – تتحمل الأدخنة والغبار –
    مقاومة للحشرات والأمراض .


    العنب : متساقط الأوراق – مثمر –
    سريع النمو – محب للضوء – ويستخدم أحيانا كغطاء نباتي .


    الأيبوميا
    : من المتسلقات العشبية .



    المجنونة : متسلقات
    عالية – كثيفة الحجاب – مقاومة للحرارة – مقاومة للحشرات والأمراض .




    الأنتيجونين : متسلقات متساقطة الأوراق – سريعة النمو .





    التقليم :
    لإحدى الأغراض التالية :



    · التخلص من الأفرع الجافة .


    · تشجيع النموات والأفرع
    الجانبية .


    · التخلص من الثمار الجافة .



    كود:
    أغراض
    زراعة المتسلقات :


    1- ربط الحديقة بالمنزل فتتسلق
    بعض النباتات على الجدران لتغطي الجزء المراد تغطيته من المبنى .



    2- تغطية المداخل
    والبوابات والمنشآت الخشبية .


    3- تغطية الأسوار الخارجية .



    4- حجب المناظر غير المرغوب فيها .



    5- تزرع في حدائق أو
    صناديق النوافذ لتتدلى وتعطي منظرا جميلا .





    مغطيات التربة




    تزرع لتغطية المناطق المظللة والضيقة والحادة وكذلك المنحدرات التي لا يجود
    فيها النخيل الأخضر وتتميز بأن بعضها ذو مجموع خضري ملون أو يعطي أزهارا
    متعددة الألوان .







    ومن أهم هذه النباتات :



    الجازانيا المخملية – الودليا – الألنتيرا – الفنكروزا القزمية – اللانتانا
    كامار القزمية – الكريسيا – الأوبتينيا – الأوبيميا .



    ويمكن تطعيم بعضها بالآخر في مسطح واحد ليعطي شكل تنسيقي أجمل وأرق .

    الشجيرات



    الشجيرة نبات خشبي ذو ساقين أو أكثر ، أو ذو ساق واحدة متفرعة تحمل أفرعا
    ذات لون مخضر ، ويتراوح ارتفاع بعض الشجيرات من 3-4 أمتار .

    م جمعة محمد عطا
    0126076461





  4. #3
    الصورة الرمزية ahmed q8
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    State of Kuwait <3
    المهنة
    مدمن زراعة :)
    الجنس
    ذكر
    العمر
    17
    المشاركات
    959
    أعجبتني مشاركتك (-)
    274
    مقالات المدونة
    4

    موضوع جميل لا اعرف كيف اصف شكري لك
    يسلموووووووووووووووو


  5. #4
    الصورة الرمزية م جمعة عطا
     غير متصل  مشرف قسم المحاصيل الحقلية كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المهنة
    خبير زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    956
    أعجبتني مشاركتك (-)
    398

    شكرا اخى الفاضل على مرورك الطيب
    مع تحياتى.............


  6. #5
    الصورة الرمزية طة السيد
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    44
    المشاركات
    869
    أعجبتني مشاركتك (-)
    34

    امهندس جمعه ماذا تقصد بالرى بالتقطير
    وايضا التكوما ليست من المتسلقلت وانما هى شجيرة
    اما بالنسبة لموضوع غمر الارض قبل الزراعه فهو غير ذو جدوى لان زراعه نباتات الزهور غير زراعه المحاصيل حيث يتم الزراعه فى جور الى فى حالة النجيلة او الجراوند كفر
    تحياتى لك

    الزراعه فن وبراعه

  7. #6
    الصورة الرمزية أسامه عباس
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    طنطا - مصر
    المهنة
    مهندس كهرباء حر
    الجنس
    ذكر
    العمر
    51
    المشاركات
    112
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1
    مقالات المدونة
    1

    الموضوع أكثر من رائع ولكن نريد بعض الصور والمناظر لبعض التصميمات لو أمكن


  8. #7
    الصورة الرمزية جارة النيل
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر
    المهنة
    ربة منزل
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    99
    أعجبتني مشاركتك (-)
    37
    مقالات المدونة
    8

    جزاك الله خيرا على الموضوع والمجهود الرائع ولى سؤال عن النجيلة - هل النجيلة الجاهزة ام المزروعة افضل للحديقة - وماهى طريقة العناية بها

    ولكم جزيل الشكر


  9. #8
    الصورة الرمزية م جمعة عطا
     غير متصل  مشرف قسم المحاصيل الحقلية كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المهنة
    خبير زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    956
    أعجبتني مشاركتك (-)
    398

    النجيل سواء جاهز او منزرع كلاهما واحد المهم العناية بهم من ناحية الرى وانتظامه وعدم التعطيش والتسميد وعمليات الرعاية من قص ومكافحة الافات
    مع تحياتى................


  10. #9
    الصورة الرمزية م.حنان بيلونة
     غير متصل  عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    سورية - اللاذقية
    المهنة
    مهندسة زراعية
    الجنس
    أنثى
    العمر
    41
    المشاركات
    1,739
    أعجبتني مشاركتك (-)
    154

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامه عباس مشاهدة المشاركة
    الموضوع أكثر من رائع ولكن نريد بعض الصور والمناظر لبعض التصميمات لو أمكن


    اللهم اغفر لي و لوالدي و ارحمهما كما ربياني صغيرا

  11. #10
    الصورة الرمزية م.حنان بيلونة
     غير متصل  عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    سورية - اللاذقية
    المهنة
    مهندسة زراعية
    الجنس
    أنثى
    العمر
    41
    المشاركات
    1,739
    أعجبتني مشاركتك (-)
    154








  12. #11
    الصورة الرمزية م.حنان بيلونة
     غير متصل  عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    سورية - اللاذقية
    المهنة
    مهندسة زراعية
    الجنس
    أنثى
    العمر
    41
    المشاركات
    1,739
    أعجبتني مشاركتك (-)
    154








  13. #12
    الصورة الرمزية م.حنان بيلونة
     غير متصل  عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    سورية - اللاذقية
    المهنة
    مهندسة زراعية
    الجنس
    أنثى
    العمر
    41
    المشاركات
    1,739
    أعجبتني مشاركتك (-)
    154








  14. #13
    الصورة الرمزية م.حنان بيلونة
     غير متصل  عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    سورية - اللاذقية
    المهنة
    مهندسة زراعية
    الجنس
    أنثى
    العمر
    41
    المشاركات
    1,739
    أعجبتني مشاركتك (-)
    154









  15. #14
    الصورة الرمزية م.حنان بيلونة
     غير متصل  عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    سورية - اللاذقية
    المهنة
    مهندسة زراعية
    الجنس
    أنثى
    العمر
    41
    المشاركات
    1,739
    أعجبتني مشاركتك (-)
    154









  16. #15
    الصورة الرمزية م جمعة عطا
     غير متصل  مشرف قسم المحاصيل الحقلية كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المهنة
    خبير زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    956
    أعجبتني مشاركتك (-)
    398

    شكرا مهندسة حنان ............على المرور واستكمال الموضوع
    مع خالص التقدير..............


  17.    إعلانات جوجل




صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

روابط نصية