صلاحية المياه للري
صفحة 1 من 6 12345 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 81
  1. #1
    الصورة الرمزية م/أحمد البطراوي
     غير متصل  مشرف قسم شبكات الري والمياه (سابقا) كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مدير عام شركة إيجي دريب - مصر
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    123
    أعجبتني مشاركتك (-)
    12

    صلاحية المياه للري


    بسم الله الرحمن الرحيم



    والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين
    سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم






    أما بعد،

    بخصوص الإجابة علي أسئلة أحبائي في الله عن مدي إمكانية إستغلال المياه المالحة في الري ومقدار تركيز الأملاح المسموح به في الري أود أن أشير إلي نقطة هامة وهي:


    أنه لا يجب أن يتم تقييم صلاحية المياه للري عن طريق دراسة خواص المياه فقط بل يجب أن يشمل التقييم ما يلي:
    1. نوعية مياه الري
    2. نوع التربة
    3. مدي تحمل النبات للملوحة
    4. الظروف المناخية
    5. حالة صرف التربة.
    وهذه العوامل مجتمعة لا بد أن تؤخذ في الحسبان. فمثلاً التربة يوجد منها أنواع فمنها الصحراوية الخفيفة التي تتكون غالبيتها من الرمال والحصي، وحالة الصرف بها أكثر من ممتازة ، لذلك يمكن ان تروي بالمياه المالحة دون ان تسبب ملوحة التربة. فمن المعروف انه لأكثر من 2000 عام يستعمل المزارعون في شمال افريقيا والجزيرة العربية المياه الجوفية التي تصل ملوحتها الي 7000 جزء في المليون لري المناطق الرملية دون ان تسبب ملوحة او تدهور للتربة. في حين نجد ان الري بمياه النيل العذبة تماماً ( 300 جزء في المليون) في اراضي الوادي والدلتا الغير خفيفة القوام يؤدي الي ظهور الملوحة الثانوية بالتربة. وذلك لأنه في حالة ري الأراضي ثقيلة القوام ضعيفة الصرف فإن ماء الري لن يتم صرفه بسهولة مما يؤدي لتبخر المياه قبل ان يتم صرفها وفي هذه الحالة سيزداد بالطبع تركيز الاملاح في التربة فنجد بالرغم من الري بمياه نسبة ملوحتها منخفضة إلا ان محلول التربة مرتفع في الملوحة نتيجة تراكم الاملاح الناتجة عن كل رية نتيجة تبخر المياه قبل ان يتم صرفها. والعكس صحيح في حالة الاراضي جيدة الصرف التي تستطيع تحمل مياه ذات درجات ملوحة اعلي. لأن المهم في النهاية هو تركيز الملوحة في محلول التربة وليس تركيزها في مياه الري فقط.



    من ناحية أخري فإن النباتات تتأثر بدرجة كبيرة بالتركيز الكلي للأملاح. وذلك لأنه كلما زاد تركيز الأملاح في محلول التربة كلما زاد الضغط الإسموزي للمياه مما يرغم النبات علي بذل مجهود أكبر لأمتصاص المحلول الأرضي. ماذا يعني هذا ؟ يعني أن لكل نبات بداخله وبدرجة تركيز أملاحه ضغط إسموزي معين ويجب أن يكون محلول التربة ذات ضغط اسموزي اقل حيث انه يوجد لدينا منطقتي ضغط إسموزي هما عصارة النبات ومحلول التربة، والذي سيكون تركيزه اعلي هو الذي يستطيع أن يجذب إليه المحلول الأخر. وبالتالي لا بد ان يكون تركيز عصارة النبات اعلي من تركيز الاملاح بمحلول التربة. وهذا يفسر إمكانية تعايش بعض النباتات علي مياه البحار والمحيطات المالحة.

    وعلي ذلك فإنه يفضل في حالة الري بالمياه المالحة أن لا نعطي فرصة للتربة للجفاف لأنه في حالة جفافها ستتجه المياه لأعلي للتبخير وتترك الأملاح في طبقة الجذور مما يترتب عليه زيادة تركيز الاملاح بمحلول التربة . وبالتالي يجب هنا إضافة كمية مياه إضافية لغسيل التربة، وكلما تكرر الغسيل وكلما احتفظ بالتربة رطبة بتقصير الفترة بين الريات كلما انخفضت نسبة الملوحة بالتربة والتي يمكن للنبات ان يتحملها.

    وعموماً وحتي لا أطيل علي أحبائي فإن الحد الأعلي للملوحة (مليموز) المسموح به في ماء الري تبعاً لقوام التربة ومدي تحمل النبات للملوحة هو كالتالي:

    2- التربة الرملية:

    النخيل : 15 ملليموز

    البساتين: 8 ملليموز

    المراعي : 12 ملليموز

    المحاصيل الحقلية: 10 ملليموز.



    2- التربة الطميية:

    النخيل : 8 ملليموز

    البساتين: 3 ملليموز

    المراعي : 5 ملليموز

    المحاصيل الحقلية: 4 ملليموز.



    3- التربة الطينية:

    النخيل : 1 ملليموز

    البساتين: 1 ملليموز

    المراعي : 1 ملليموز

    المحاصيل الحقلية: 1 ملليموز.

    علماً بأن الجزء فى المليون=640 x الملليموز/سم او(dS/m)


    وبرغم هذا التحديد إلا أن مثل هذا التقسيم قد يفشل في التنبؤ بتحديد نوعية مياه الري، إذ يجب أن يتم التقييم مع الأخذ في الإعتبار المستوي الذي سوف تصل إليه ملوحة المحلول الأرضي نتيجة إستخدام نوعية معينة من مياه الري.

    لذلك فللموضوع بقية في حالة رغية حضراتكم.

    والله الموفق.



    الللهم اجعل اعمالنا كلها خالصة لوجهك الكريم.

    اللهم اجعلنا مخلصين في الدعوة لك.

    اللهم لا أبغي سوي رضاك وأرجو أن تكون أعمالنا لزيادة علم اخواننا المسلمين فلعلنا نكون حجر في بناء شئ مفيد. نقابل به حبيبنا المصطفي وهو راضي عنا.

    برجاء لا تنسونا بصالح الدعاء

    وللحديث بقية

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مواضيع مشابهة:
    التعديل الأخير تم بواسطة م/أحمد البطراوي ; 12-10-2008 الساعة 12:22 PM

  2.    إعلانات


    الصفوة الزراعية

       إعلانات جوجل




  3. #2
     غير متصل  المدير الـــعــامــ
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    لبنان \ الإمارات
    المهنة
    مترجم
    الجنس
    ذكر
    العمر
    33
    المشاركات
    1,721
    أعجبتني مشاركتك (-)
    247
    مقالات المدونة
    1

    hurry-up نحن نتوقع المزيد ..


    السلام عليكم أخ أحمد, كيف كانت ليلة القدر ؟ أتمنى انك تكون أمضيتها بشكل مريح, اللهم تقبل منا و أجعل عملنا كله خالصا لوجهك. كل عام أنت بخير و جميع أعضاء المنتدى الكرام.

    لا أعرف إن كان أعضاء المنتدى يوافقونني الرأي, و لكن بصراحة إن موضوعك مهم كثيرا و هو أكثر من رائع, حيث أننا ام نكن نعرف هذه الحقائق من قبل. بالرغم أننا لن نقوم بتجربة ري النباتات بمياه البحر لأن المياه العذبة في لبنان متوفرة بشكل جيد و الحمد لله, إلا أن المعلومات قيمة و مفيدة و ربما يستفيد منها من يعاني من مشاكل ملوحة المياه في منظقته أو بلده ... بالطبع, نحن نتوقع أن تضيف معلومات أكثر عن هذا الموضوع لأنه مشوق, كما أن طريقة شرحك بسيطة و سهلة. جزاك الله خيرا.


  4. #3
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    فلسطين
    المهنة
    مهندس حاسوب
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    3
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله لكم جهودكم .... وهذا المنتدي الرائع طالما كنت ابحث عنه والحمد لله الذي وفقني بالعثور على هذا الموقع

    الله يتقبل اعمالكم
    للتواصل karimg2003[at]*****.com

    في امان الله


  5. #4
    الصورة الرمزية م/أحمد البطراوي
     غير متصل  مشرف قسم شبكات الري والمياه (سابقا) كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مدير عام شركة إيجي دريب - مصر
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    123
    أعجبتني مشاركتك (-)
    12

    صلاحية المياه للري 2






    الهدف من هذا الموضوع هو إشراك كل من يستطيع المساهمة معنا في طريقة ما لحل مشاكلنا الزراعية المتمثلة في عدم كفاية المياه المتوفرة في العالمي الإسلامي والعربي لزراعة مساحات أكبر من الموجودة حالياً. علماً بأن أغلب مساحات الأراضي العربية صحراء جرداء وكثير من الناس يضعوا اللوم علي الحكومات لعدم إنطلاقها نحو الصحراء . وأنا أقول أن الإنطلاق نحو الصحراء شئ نتمناه جميعاً ولكن يجب أن نعرف أن كمية المياه المتاحة لنا لا تكفي لري جميع هذه المساحات. لذلك لا بد أن نعمل عقولنا وليس من الضروري التفكير بالطرق التقليدية فمن الممكن أن يظهر أخ كريم لديه فكرة مختلفة تماماً عن ما هو متبع في هذه المسألة. وأنا عن نفسي سأحاول إظهار الأفكار والنواحي العلمية المتعلقة بهذا الموضوع حتي يستفيد بها الجميع ولعل الله يفتح لنا أثناء هذا الإعداد بأفكار جيدة.

    وأهم شئ لا يجب أن ننسي الهدف الأساسي من وجودنا وهو الدعوة إلي الله وللوصول إلي هذا الهدف فنحن نحتاج إلي شباب مسلم قوي في جميع المجالات (دينية – علمية – ثقافية - ....) وليس الهدف رغبة في مطامع الدنيا من مكاسب مادية أو خلافه ولكن الهدف أن يجعلنا الله في زمرة رسول الله وحتي إذا سألنا ماذا فعلتم في الرسالة من بعدي ، لعلنا نقول إشتركت أنا وفلان وعلان في تقديم إبتكار أو طريقة ساعدت المسلمين علي توفير لقمة عيش من مجهودهم حتي لا يتحكم فيهم من يعطيهم لقمة العيش.

    فإلي متي سنظل نستورد الدواء والمعدات الصناعية وكل الإختراعات من الدواء وحتي السلاح. ونقول أننا نتقدم إذا إستطعنا تقليد منتجات الغرب فإلي متي ؟

    وهل هذا يرضي رسول الله عنا ؟

    إذن لا بد من أن نجتهد ونتدرب ونطور من أنفسنا. فلن تحدث معجزة ونحن بدون مجهود لكن لا بد من الاخذ بالأسباب والفرق بيننا وبين الكافرين أننا إذا إجتهدنا سيفتح الله علينا. إن شاء الله.

    وكيف ونحن في هذه الحالة المتأخرة نطمع أن نحارب أعدائنا بسلاح هم أعطوه لنا . هل هذا يعقل. لا بد من الإجتهاد لتطوير الارض وتعميرها لأن المؤمن القوي خير وأحب إلي الله من المؤمن الضعيف.



    لذلك إنتظروا مني التحدث في مجال كيفية إستغلال المياه المالحة في الري ولكن يجب أن يعلم الجميع أن المسألة ليست سهلة وإلا ما كانت المشكلة . فأنا أفكر وأطلب منكم جميعاً التفكير معي لعل الله يفتح علينا ويد الله مع الجماعة. وانا أضع بين أيديكم ما أعرفه أو أستطيع أن أجمعه من معلومات واطلب من كل من لديه فكرة او معلومة عن ذلك الموضوع أن لا يبخل بها علينا فربما تكون معلومة أو فكرة صغيرة تكون مفتاح لحل مشكلة كبيرة.



    والله الموفق

    يا من إذا دعوناه – وجدناه قريب

    نسألك يا الله – يا ملاذ كل غريق

    أن ترزقنا الحياة – علي خطي الحبيب



  6. #5
     غير متصل  المدير الـــعــامــ
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    لبنان \ الإمارات
    المهنة
    مترجم
    الجنس
    ذكر
    العمر
    33
    المشاركات
    1,721
    أعجبتني مشاركتك (-)
    247
    مقالات المدونة
    1

    إن صلاحية إستخدام الماء المالحة للري لا يعتمد فقط على نسبة الأملاح الموجودة فيه, بل إن لنوع التربة, و حالة الطقس, و نسبة الأمطار تأثير هام.

    إن الشتلات (البادرات) تكون عادة حسّاسة للمياه المالحة أكثر من النباتات الناضجة. كما أن التربة الجيدة الصرف تستطيع أن تتحمل الملوحة في المياه أكثر من التربة السيئة الصرف. أيضا يمكن أن تتحمل التربة المياه المالحة إذا كان الطقس كثير المطر.

    و للتخفيف من أثر المياه المالحة على التربة و النبات, فإنه يستحن أن نقلل من إمكانية تبخّرها, و نعني بذلك, أن نروي النباتات بعد مغيب الشمس أو في الصباح الباكر. يستحسن ايضا ري النباتات عندئذن بواسطة نظام الري بالتنقيط. إن الهدف من وراء ذلك هو منع الماء من التبخر و تفادي ترسّب المواد المالحة في التربة حيث تصبح مركّزة.

    تعتبر نسبة 3500 ملغرام من المواد المالحة في الليتر الواحد من الماء الأكثر أمانا للتربة و للنبات. و الجدير بالذكر هو أن الماء لا يجب أن يصل إلى أوراق النباتات لأن ذلك يحرقها.

    عندما يكون الري قليلا (كما في حالة ري الأشجار الدائمة الخضرة التي نادرا ما تروى) يمكن إستخدام المياه المالحة بأمان أكثر.


  7. #6
    الصورة الرمزية م/أحمد البطراوي
     غير متصل  مشرف قسم شبكات الري والمياه (سابقا) كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مدير عام شركة إيجي دريب - مصر
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    123
    أعجبتني مشاركتك (-)
    12

    مشكلة الحديد في مياه الري


    مشكلة الحديد في مياه الري


    من المعلوم أن أي مياه تحتوي علي مجموعة من الاملاح الذائبة بها. وتركيز هذه الأملاح يختلف علي حسب نوعية المياه ، فمياه النيل ومياه البحار تحتوي علي أملاح ذائبة ولكن الفرق بينهما أن تركيز الاملاح في مياه البحار أعلي منه في مياه الأنهار.

    وإذا كانت هناك فلاتر بإستطاعتها فصل الأملاح الذائبة عن المياه لكانت هذه هي حل لمشاكل المياه في العالم. ولكن الاملاح الذائبة في المياه لا يمكن فصلها عن المياه بأساليب الترشيح المعروفة طالما أنها ذائبة في المياه.

    ولكي يتم فصل هذه الأملاح عن المياه تجري عمليات تسمي تحلية المياه وهي معتمدة علي عدة أفكار فمنها التبخير والتكثيف ومنها الفصل الكهربائي ومنها التناضح العكسي ومنها المعالجة الكيميائية. وجميع هذه الطرق مكلفة جداً وتحتاج لطاقة عالية ولا ينتج عنها كميات كبيرة من المياه تصلح للإنتاج الزراعي. ولكنها قد تكون ضرورية وحل لا بديل له في بعض المدن والأماكن التي لا تصل لها مياه الشرب.


    ظهرت مشكلة الحديد في الأونة الأخيرة عند الإتجاه لزراعة الصحراء بواسطة الأبار خصوصاً في أماكن مثل واحة سيوة وواحة الفرافرة والتي جميع المياه فيها غنية بعنصر الحديد. وعنصر الحديد هو عنصر من العناصر الكيميائية الذائبة في المياه شأنه شأن باقي العناصر الأخري إلا أن كاتيون الحديد عندما يتعرض للهواء يحدث له أكسدة ويتحول إلي أكسيد حديدوز والذي يمكن ترسيبه. إذاً فما هي المشكلة ؟

    المشكلة هي أنه عندما يتم سحب المياه وضخها في شبكة الري لا تظهر أي مشاكل ولكن تظهر المشكلة عندما تخرج قطرات المياه من النقاطات وتتعرض للهواء فيحدث ترسيب للحديد والذي بدوره يعمل علي إنسداد النقاطات.


    ولحل هذه المشكلة ليس بتحلية المياه كما ذكر أنفاً لأن هذا حل غير عملي وغير إقتصادي للإنتاج الزراعي. ولكي نتغلي علي هذه المشكلة فإن أبسط الحلول هو أكسدة الحديد وترسيبه في أحواض قبل دخوله في محطات الفلاتر وبالتالي إذا تم سحبه بالطلمبات وهو في صورة مترسبة فإنه يمكن فصله بالفلاتر المعروفة. ولأكسدة الحديد قبل الدخول لمحطة الفلاتر فإنه توجد عدة أساليب كلها تشترك مع بعضها في كيفية تعريض المياه لأكبر كمية من الهواء.

    ومن وجهة نظري ولكي تتم هذه العملية بإسلوب إقتصادي وسهل التنفيذ هو عمل خزانات مياه كبيرة لتجميع مياه الأبار بداخلها ثم تركب طلمبة مياه صغيرة علي رأس الخزان بحيث تسحب المياه من الخزان وتعيدها إليه مرة أخري بطريقة رزازية كالنافورة. وهذا يساعد علي سرعة التاكسد والإختلاط بالهواء.


    أما عن نوعية النقاطات المستخدمة فإنه يوجد إحدي خيارين وكل منهما له مزاياه وعيوبه.
    الأول هو إستخدام نقاطات من نوعية عدم التسريب NoDrain وهذا النوع من النقاطات يمتاز بأنه لا يسرب المياه من النقاطات عند توقف الري وبالتالي لن يسمح بدخول الهواء داخله مما يعني عدم أكسدة الحديد داخل النقاط.
    ويعيب هذه النوعية أنها تحتوي علي غشاء سليكوني داخل النقاط وهو أساس فكرة عمله وأنه إذا حدث أي شئ من تقصير في أداء النقاطات عن ما هو مصمم عليه فإن النقاطات ستنسد وسيصعب تنظيفها.


    أما النوعية الأخري من النقاطات فهي بإستخدام نقاطات عادية يمكن فكها وتنظيفها وهي طبعاً لن ينطبق عليها مزايا النوعية السابقة ولكنها تمتاز بأنه يمكن تنظيفها بإستمرار عن طريق نقعها في محلول حمض فوسفوريك وفي هذه الحالة لن يفسد النقاط لأنه لا يحتوي علي غشاء سليكوني . كما إنه يمكن ضخ محلول حمض الفوسفوريك داخل شبكة الري بتركيز قليل في نهاية كل رية للوقاية من ترسيبات الحديد.


    هذا للعلم وعلي كل مصمم أن يختار ما يفضله ويجده مناسباً له
    ويسعدنا تلقي أي إقتراحات أخري.
    م/أحمد البطراوي
    :scrutiniz



  8. #7
     غير متصل  المدير الـــعــامــ
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    لبنان \ الإمارات
    المهنة
    مترجم
    الجنس
    ذكر
    العمر
    33
    المشاركات
    1,721
    أعجبتني مشاركتك (-)
    247
    مقالات المدونة
    1

    مشاركة: صلاحية المياه للري


    السلام عليكم أخي أحمد. كنا نناقش الأسبوع الفائت موضوع المياه (حيث أنني إلتحقت حديثا بنادي البيئة في جامعتي والذي أظن أنه سيعزز من معرفتي في أمور الزراعة و الحلول المتوقعة).

    بالفعل هناك هدر كبير في المياه وهناك سوء إستغلال, سواء في لبنان (الذي يعد من أغنى الدول العربية في المياه) أو في الدول العربية الأخرى. والحلول التي تطرحها أخي أحمد في هذا الموضوع ممتازة - خاصة التي تتعلق بالمياه المالحة وصلاحيتها و فكرة التحلية التي لا أعرف الكثير عنها - ربما تشرح لنا عن هذا الأمر في موضوع مخصص لذلك.

    بالنسبة للحديد, ففيه بأس شديد و منافع للناس !!

    لا أعرف عن هذا الأمر كثيرا, ربما الذين يستخدمون الري بالتنقيط على مساحات كبيرة يعانون من ذلك, وربما المشكلة مقتصرة على مناطق معينة. أما الذي أعرفه أنا عن الموضوع هو أن إنسداد فتحات الخراطيم قد تحصل بسبب الكلس الموجود في المياه. فالمياه الكلسية هي ميزة معروفة في لبنان. حتى للشرب عندنا يجب إستخدام فلاتر لكي لا تنسد الحنفيات أو نصاب بمرض ما.

    بأمان الله.


  9. #8
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    السعودية
    المهنة
    معلم
    الجنس
    ذكر
    العمر
    38
    المشاركات
    3
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    مشاركة: صلاحية المياه للري


    الأخ المهندس / أحمد البطراوي

    أولا : أقدم شكري وتقديري لكم لإبراز مثل هذا الموقع المفيد والنادر في العلم العربي

    لدي أراضٍ شاسعة نقوم بزراعتها على الامطار في كل سنة تقريبا لندرة هطول الامطار

    حاولت أن أحفر بها ابار جوفية ولكن فوجئت أنها مالحة جدا استعنت ببعض التقنيات لتقليص نسبة الملوحة فلم تفلح تلك الاجهزة ..

    المياه غزيرة على طرف واد مشهور بمياه عذبة .. فما سبب ملوحة هذه المياه ؟وهل بالإمكان التغلب عليها .. حاولت أزرع شجر ( بزروميا ) ظل يراوح مكانه لمدة شهرين ولكنه احتفظ بخضرته.. لدي امكانات مادية فقط أريد حل إن أمكن ... أو نوع من الاشجار تناسب المياه المالحة

    الملوحة : 20000 الف جزء بالمليون

    ملاحظة : معروض علي فيها 2000000 ريال لأنها بجوار مخططات سكنية وأنا رافض لأحاول استغلها زراعيا .. اتوكل وابيعها ام بالإمكان التغلب على مشكلتها

    اخوك

    محمد الحربي

    التعديل الأخير تم بواسطة محمد الحربي ; 31-03-2006 الساعة 11:39 PM

  10. #9
    الصورة الرمزية م/أحمد البطراوي
     غير متصل  مشرف قسم شبكات الري والمياه (سابقا) كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مدير عام شركة إيجي دريب - مصر
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    123
    أعجبتني مشاركتك (-)
    12

    مشاركة: صلاحية المياه للري


    الأخ العزيز/ محمد الحربي
    نحن سعداء بثناءك علينا وعلي هذا الموقع المتميز. بخصوص موضوعك فأنا سأقول لك رأيي:
    - أولاً ملوحة المياه إذا كانت فعلاً 20000 جزء في المليون فهذا رقم عالي جداً يقارب مياه البحار. ولا تصلح معه زراعة تقليدية بطريقة إقتصادية. هذا مبدئياً.
    - سبب ملوحة المياه الجوفية عندك في الغالب سببها طبقات التربة في هذا المكان ملحية جداً وبالتالي تؤثر علي ملوحة المياه الجوفية بالزيادة.
    - إذا كانت المنطقة غزيرة الامطار فيمكن وضع حلول لكيفية الإستفادة من مياه الامطار وتخزينها وخلطها بمياه الأبار بنسب معينة (وإذا كانت كذلك فأخبرني حتي نتشاور في وضع الحلول) ولكن ما هي مساحة هذه الارض؟
    - بخصوص السعر المعروض عليك لبيعها فهو مرتبط بمساحة الأرض ومكانها، فأنت أعلم مني بطبيعة الأسعار في هذه المنطقة.
    - ومن رأيي إذا كان المبلغ مرتفع وأنت من هواة الزراعة وأن هذا المبلغ يضمن لك قطعة أرض ممتازة في مكان أخر وظروفها أفضل .. فتوكل علي الله.

    ** الموضوع الثاني أن الأفكار والحلول الخاصة بكيفية الإستفادة من المياه المالحة في الزراعة وإلي وقتنا الحالي تكمن تقريباً في النقاط المذكورة في موضوع "صلاحية المياه للري"
    ولكن للأسف أيضاً أن هذا الموضوع لا يحظي بالإهتمام الكافي من الأبحاث والتجارب القابلة للتنفيذ . وأنا عن نفسي أفكر دائماً في هذا الموضوع وأعتبره من أهم الأشياء في هذا الزمن خصوصاً في عالمنا العربي. لأن كل الأنهار الموجودة في العالم العربي تنبع من خارج الوطن العربي. كما أن مشكلة المياه لا تمثل اهمية كبيرة للغرب حيث أن أغلب الغرب به مياه أمطار غزيرة وأنهار وإن كانت قصيرة إلا أنها غزيرة المياه .. وللعلم فإن نهر النيل أطول نهر في العالم ولكن من أقل تصرفات الأنهار من المياه.
    وإذا كنت هاوي لهذا الموضوع فليس لدي مانع أن نتكاتف مع بعض لدراسة بعض الأفكار.

    والله ولي التوفيق.


  11. #10
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    السعودية
    المهنة
    معلم
    الجنس
    ذكر
    العمر
    38
    المشاركات
    3
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    مشاركة: صلاحية المياه للري


    أخي أحمد حفظه الله

    شكرا لردك الوافي الكافي والمعلومات التي أوردتها ..

    الأرض المنطقة هي الحجاز بين مكة والمدينة المنورة أقرب إلى مكة ..
    مساحة الأرض تقريبا 600 متر في 600 تقريبا ممكن
    أما بالنسبة للبيع فهو ليس بالسهولة فالارض اصبحت في دفتر العائلة منذ 700 هـ ههههههههه

    وهذا الذي يجعلنا لا نفرط بها .. الأرض ذات تربة جيدة مجربة على الامطار وقد كانت ترويها عين قديما اندثرت وأختيرت بعناية منذ القدم ..

    لدي بعض الحلول التي سوف أطرحها عليك :

    شراء المياه من الابار العذبة ونقلها إليها عن طريق الشاحنة ( تكون مخصصة لهذا الغرض ) الشاحنة تكلف 15 ريال تقريبا سعر الماء

    أو أقوم بشراء أرض تتوفر فيها مياه عذبة ولو صغرت مساحتها لأجل جلب المياه عن طريق شاحنة

    تتسع لـ 12000 لتر ماء وأقوم بزراعتها عن طريق التنقيط سواء بخلط المياه أو عدم خلطها ... ولكن هل هذا مجدي اقتصاديا وما المزروعات المناسبة لذلك .. المنطقة نجحت فيها اشجار البرتقال والجوافة والمانجو .. الخضروات لدي أفكار ولكن ربما تكون خيالية وهي زراعة الزهور
    فسوقها رائج وهي قريبة من مدينتين رئيستين مكة وجدة حتى لو كان ذلك عن طريق محميات ..

    أخيرا أشكر لك تفاعلك وسرعة ردك

    بارك الله فيك وزادك الله من علمه وفضله

    أخوك

    محمد الحربي

    التعديل الأخير تم بواسطة محمد الحربي ; 01-04-2006 الساعة 10:46 PM

  12. #11
     غير متصل  عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    الوطن العربي
    المهنة
    مزارع
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    152
    أعجبتني مشاركتك (-)
    4

    مشاركة: صلاحية المياه للري


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    في البداية احب ان اسجل شكري وتقديري للاستاذ الفاضل احمد البطراوي واقول جزيت خيرا وبارك الله فيك ونفع بك وفي علمك ... وانا اضم صوتي لصوتك..... واؤيدك في طروحاتك في اهمية ايجاد طرق و مصادر او تقنات جديدة لمعالجة المياه .

    وانا ايضا من المزارعين الذين يعانون من قلة المياه اولا ومن ملوحتها ثانيا . ومجال عملي ايضا في منطقة صحراوية الا انني والحمد لله رب العالمين تمكنت من التغلب بعض الشء على المسالة الاولى وهي الملوحة الا انني وضعت الحل النهائي لمشكلة قلة المياه التي استخرجها من البئر .
    ولقد استوقفني سؤال الاخ الفاضل محمد الحربي ... بخصوص ملوحة الماء التي اصبح من المستحيل ان يقوم بزراعة ايا من المحاصيل الحقلية او محاصيل الخضروات .

    وحتى لا اتجاوز على من هو اعلم مني وافصح لسانا اخي الاستاذ احمد اقول ان سمح لي ان ادلو بدلوي في هذا الموضوع وان رغب الاخ محمد في ذلك ...
    من كلامك استنتج انك غير مستعد للتفريط في الارض ولا استبدالها لاسباب عديدة الا وهي تاريخ العائلة المرتبط في هذه الارض وعليه لابد من حل لاستغلالها.....
    وانت اخي محمد بيدك الحل ... اهل مكة ادرى بشعابها
    وانت لا تعلم الجدوى الاقتصادية لا من شراء مياه الري ولا بجلبها وولا بتحليتها ؟؟
    فما العمل ...
    هناك عدت حلول باجمعها تحتاج الى دراسة جدوى ولكن دراسة جدوى لاي شيء؟؟؟؟
    اذن لابد من تحديد المحصول المراد زراعته ومن ثم نرى ما جدوى استخدام مثل هذه المياه ...
    حقيقة انا زرت مزارع كثيرة في بلدي وفي الاردن وهناك من يشتري مياه الري وهناك من يقوم بتحليته . ويقومون بزراعة اراضيهم بالزيتون والخضروات ...الخ
    اما موضوع الحمضيات او الجوافة او المانجو او الخضروات او الازهار ...كل هذا ممكن ولكن هل تستطيع تسويق منتجاتك وبكم .. ان اجبت فمن الممكن ان تقوم انت بحساب الجدوى من استخدام هذه المياه لانتاج مثل هذه المحاصيل ... وليست بالمسألة الصعبة ...

    لي عودة لاطرح بعض الافكار .. ولكن هل توجد ابار في المنطقة قريبة على المزرهة ..وماهو معدل عمق البئر ؟

    وانا اسف لمشاركتي العرضية .. وادعو الله الن يوفقكم لما يحبه ويرضاه

    شكرا والسلام


  13. #12
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    السعودية
    المهنة
    معلم
    الجنس
    ذكر
    العمر
    38
    المشاركات
    3
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    مشاركة: صلاحية المياه للري


    أخي أبو سمية

    مرحبا بك أخي

    نعم أخي لا يخفى علي ما ذهبت أنت إليه ولكن يظل الانسان متعلق با لأمل .. ولذا أنا أطلب المشورة من هنا وهناك ثم أعود لنفسي..

    أما بخصوص استفسارك نعم توجد آبار لا تبعد عنها سوى ثلاثة كيلو متر تقريبا أو تزيد قليلا وهي عذبة ... ومتوسط أعماق الآبار عندنا 25 - 30 متر .... أما البئر التي قمت بحفرها فعمقها
    16 متر فتتدفقت المياه وبغزارة .. ارتفعت في بئر قريبة منها إلى مترين أو ثلاثة من سطح الأرض
    بعد الحفرتتدفق على شكل ينابيع ..ومن الأطراف ... هذه البئر عمقها 16 متر تقريبا في أرض تابعة لي الظاهر الحظ بحري هههههههه

    الآن يقام وهو تحت الانشاء سد ضخم شرق الوادي علما أن السيول تنحدر إلى الغرب وبالطبع الأرض مدار الحديث غرب السد ويبعد عنها بحوالي عشرين كيلا ...

    شاكر ومقدر للجميع اهتمامهم وعنايتهم

    أخوكم

    محمد الحربي

    التعديل الأخير تم بواسطة محمد الحربي ; 03-04-2006 الساعة 11:40 PM

  14. #13
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مدير مزرعة
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    مشاركة: صلاحية المياه للري


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    التعديل الأخير تم بواسطة أشرف الشعار ; 10-08-2006 الساعة 06:22 PM سبب آخر: تعديل النص

  15. #14
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    الرياض
    المهنة
    مدرس
    الجنس
    ذكر
    العمر
    51
    المشاركات
    1
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    hurry-up مشاركة: صلاحية المياه للري


    أحييكم جميعاً بتحية أهل الجنة (تحيتهم فيها سلام)
    فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وتحية خاصة للمهندس الأخ الفاضل/ أحمد
    أعجبني كثيراً تلك المعلومات القيمة التي اطلعت عليها عن موضوع صلاحية المياه (المالحة)للري.
    أيضا كما يواجه أخي (الحربي) مشكلة ملوحة مياه الآبار فأنا أواجه تلك المشكلة وقد بحثت كثيراً في هذا الموضوع ومن الأشياء التي استوقفتني كثيراً هو موضوع:
    (( الزراعة بالماء الممغنط))
    وتعتمد فكرته على تمرير الماء (مالحاً/ أو عذباً) في حقل مغناطيسي (عبارة عن ماسورة بأطوال وأحجام مختلفة) ثم يصبح الماء ممغنطاً ويتم تفكيك جزيئات الملح بقدرة الله.
    فتصبح المياه مناسبة للزراعة بشكل أفضل وقد جربت هذه الطريقة من خلال أحد الأصدقاء فأصبح يزرع الخضر وبعض المزروعات التي لم يكن يستطيع أن يزرعها بالمياه المالحة. (علماً أن المياه لم تذهب ملوحتها ولكن جزيئات الملح تفككت فقط)
    وكذلك انسداد حنفيات التنقيط أصبح قليلاً جداً ولايقوم بتنظيفها إلا بعد 9 أو عشرة أشهر بعد أن كان يقوم بتنظيفها كل شهرين أو ثلاثة.
    سعر هذه المواسير يتراوح من ( 500 ريال سعودي حوالي 130 دولار ويصل إلى 4000 ريال سعودي حوالي 1000 دولار )
    وهناك موضوع موجود على الشبكة العالمية بعنوان (الزراعة بالماء الممغنط) آمل الرجوع إليه للفائدة.
    آمل من المهندس/ أحمد افادتنا حول هذا الموضوع.
    وهل هناك طرق بسيطة (غير مكلفة اقتصاديا) للقضاء فعلياً على ملوحة مياه الآبارحيث أرغب في الحصول على مايعادل (3000 ليتر) يومياً من الماء الصالح للاستهلاك الآدمي والحيواني.
    أسأل الله جلت قدرته أن يجعلنا جميعاً مفاتيح للخير مغاليق للشر وأن يجنبنا الآثام ماظهر منها ومابطن، وأن يجعلنا من حزبه المفلحين في جنات النعيم ووالدينا وجميع المسلمين، آمين.


  16. #15
    الصورة الرمزية م/أحمد البطراوي
     غير متصل  مشرف قسم شبكات الري والمياه (سابقا) كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مدير عام شركة إيجي دريب - مصر
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    123
    أعجبتني مشاركتك (-)
    12

    مشاركة: صلاحية المياه للري


    الأخ الكريم ( وميضكو)
    بخصوص الماء الممغنط فإن فكرته وأساسه العلمي هو مبني علي أن الماء المالح تأثيره الضار ناتج عن الاملاح الذائبة به . وهذه الأملاح كيميائياً عبارة عن كاتيونات موجبة وأنيونات سالبة مرتبطا معاً لتعطي صورة الملح الذي نعرفه. والنظرية العلمية تقول أننا إذا وضعنا الماء في خزان مياه مثلاً ووضعنا بداخل الخزان قضبان معدنيان وقمنا بتوصيلهما كهربائياً فإن أحد القضبان والذي سيكون موجب سيجذب له الأنيونات السالبة والقضب الأخر الذي سيكون سالباً سيجذب له الكاتيونات الموجبة وبالتالي يتفكك الملح كيميائياً ويقل تأثيره السلبي. ويظل الماء ومعه مجموعة من الكاتيونات والانيونات غير المرتبطة معاً وبالتالي يمكن الإستفادة من المياه في الري.
    هذه هي الفكرة عامةً. ولقد تعددت الشركات في هذه الفكرة فقام أحدهم بتجهيز ماسورة بها قطبين يتم توصيلهما كهربائياً بحيث تتحلل الأملاح بمجرد مرور المياه بداخلها. وقامت شركة أخري بعرض جهاز قالت عنه أمريكي وهو لا يقوم بفكرة التوصيل الكهربائي ولكن قالت أنه يحتوي علي عناصر معدنية نفيسة تستطيع أن تحلل الاملاح كما تم ذكره.

    من مشاهداتي الشخصية فأنا غير متيقن تماماً من نجاح هذه الفكرة حيث أنه في بعض الأراضي التي جربت مثل هذه النوعية جاءت بعد فترة وظهرت المشكلة في الارض مرة أخري.
    ويبدو أنه مقبول نظرياً ولا مانع من أن تتجمع الكاتيونات والأنيونات مرة أخري بمجرد وصولها للأرض. وأود أن أسمع أراء أخري ممن جربوا هذه الطريقة ولكن بطريقة حقلية ودائمة بالأرض وليست تجربة وقتية فقط.


  17.    إعلانات جوجل




صفحة 1 من 6 12345 ... الأخيرةالأخيرة

روابط نصية