إنتاج الطماطم تحت الأنفاق البلاستيكية
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 32
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المهنة
    خبير زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,463
    أعجبتني مشاركتك (-)
    558

    important إنتاج الطماطم تحت الأنفاق البلاستيكية


    إنتاج الطماطم تحت الأنفاق البلاستيكية
    الطماطم من محاصيل الخضر التى تزرع بمساحات كبيرة سنوياً تصل إلى ما يقرب من 350 ألف فدان ولكن يوجد وقت ندرة لتوفرها فى الأسواق وهذه الأوقات هى أشهر مارس وإبريل ومايو وذلك نتيجة عدم ملائمة الظروف الجوية للإنتاج وتم التغلب على هذه المشكلة عن طريق الزراعة تحت الأنفاق مما أدى إلى توفر الطماطم فى الأسواق فى تلك هذه الفترة وتباع أيضاً بأسعار مناسبة للمستهلك.

    الاحتياجات البيئية التى تؤثر على المحصول:
    1- الحرارة:
    تعتبر الطماطم من محاصيل الخضر الصيفية وتعتبر درجة الحرارة من 25- 30 درجة مئوية هى الدرجة المناسبة لإنبات بذور الطماطم حيث تنبت البذور عند هذه الدرجة بعد 6 أيام بينما تصل مدة الإنبات إلى 14 يوم عند درجة 15 درجة مئوية ودرجة الحرارة المناسبة للنمو الخضرى ونضج الثمار تتراوح ما بين 25- 35 درجة مئوية نهاراً بينما درجة الحرارة المناسبة للإزهار والعقد تتراوح من 15- 25 درجةمئوية نهاراً وتؤدى درجات الحرارة الأقل من 15 درجةمئوية إلى تكوين أوراق عريضة لونها أخضر داكن وتكون السيقان سميكة بينما عند انخفاض درجة الحرارة عن 10 درجة مئوية يتوقف النمو ولا تعقد ثمار الطماطم فى درجة الحرارة المنخفضة أقل من 12 درجة مئوية وذلك بسبب موت حبوب اللقاح مما يؤدى لعدم إتمام عملية التلقيح والإخصاب للأزهار.
    كما تلعب درجة حرارة الليل دوراً هاماً على النمو والإزهار والعقد فلا يحدث إخصاب للأزهار وبالتالى لا يتم العقد عند انخفاض درجة حرارة الليل إلى أقل من 13 درجة مئوية ولقد أمكن التغلب على انخفاض درجة الحرارة أثناء الشتاء أثناء موسم النمو بإستخدام الأنفاق البلاستيكية حيث تعمل الأنفاق البلاستيكية على توفير درجة الحرارة المناسبة للنمو والإزهار والعقد وكذلك تمنع الأنفاق تعرض النباتات المنزرعة تحتها للصقيع الذى يدمر المجموع الخضرى والثمار وتؤدى درجات الحرارة الأكثر من 35 درجة مئوية إلى أن تكون النباتات رفيعة الساق ولون أوراقها أخضر باهت بالإضافة إلى جفاف أعناق الإزهار وسقوط الثمار والعقد الصغيرة.
    2- الرطوبة:
    تجود زراعة الطماطم عند توفر درجة رطوبة قدرها من 60- 65% وتسبب الرطوبة المرتفعة أضراراً كثيرة مثل انتشار الأمراض الفطرية وقلة امتصاص العناصر الغذائية وخاصة الكالسيوم نتيجة قلة النتح مما يؤدى إلى ظهور مرض عفن الطرف الزهرى على الثمار بالإضافة إلى قلة العقد إلا أنه بالتهوية الجيدة يمكن الحد من إنتشار تلك الأمراض.
    3- التربة المناسبة:
    تجود زراعة الطماطم فى مختلف أنواع الأراضى المصرية إلا أنه تجود فى الأراضى الخفيفة الخالية من الأملاح والقلوية ويمكن الحصول على محصول اقتصادى عند نسبة ملوحة تصل إلى 1600 جزء فى المليون (2.5 ملليموز) ثم ينخفض المحصول بعد ذلك بزيادة نسبة الملوحة بمعدل 25% من المحصول عند زيادة الملوحة 1 ملليموز (640 جزء فى المليون) علاوة على أنه عند زيادة الملوحة فى التربة تؤدى إلى زيادة نسبة الإصابة بنيماتودا تعقد الجذور وكذلك تؤدى إلى زيادة نسبة الإصابة بالأمراض الفطرية وتجود زراعة الطماطم فى الأراضى الجيرية مع اتباع سياسة إضافة الأسمدة العضوية ورش العناصر الصغرى على النباتات لتعويض النقص فيها فى تلك الأراضى.

    ميعاد الزراعة المناسب:
    أنسب ميعاد لزراعة شتلات الطماطم تحت الأنفاق من ½ نوفمبر إلى ½ ديسمبر وينصح بالزراعة المبكرة حتى يمكن الحصول على المحصول المبكر فى خلال شهور فبراير ومارس وإبريل حيث تكون الأسعار مرتفعة.
    كمية التقاوى للفدان:
    يزرع فدان الطماطم بشتلات حوالى من 7- 8 آلاف شتلة تنتج من 25- 30 جرام بذرة من بذور الطماطم الهجين يتم زراعتها فى صوانى من الفلين مخصصة لزراعة بذور الطماطم فيها.
    أهم الأصناف:
    1- هجين GS 12.
    2- هجين الوادى.
    3- هجين ديوال برادى د.
    4- هجين 5656.
    5- مجموعة الهجن Ty ومنها Ty20 ، Ty23 ، Ty 71 ، Ty70/70 ، Ty70/84 وتتميز هذه المجموعة بنباتات قوية النمو وثمار مستديرة الشكل عالية الصلابة مع إمكان تخزينها بعد القطف لمدة طويلة ومقاومة للأمراض.
    إعداد الأرض للزراعة:
    يتم إعداد الأرض من حرث وإضافة السماد كما ذكر من قبل تحت عنوان إعداد الأرض لزراعة الأنفاق إلا أنه لابد من مراعاة عمل جور تبعد عن مصدرمياه النقاط بحوالى من 5- 10 سم وتعمل الجور على مسافة من 40- 50 سم من بعضها وتوضع الشتلات بحيث تكون أقل من مستوى وجودها فى الصوانى بمسافة 1-2 سم ويردم حولها الأرض ويتم الضغط الخفيف لتثبيت التربة حول الجذور وخروج الهواء حتى لا يجف الجذر ثم يتم تشغيل الرى بعد الشتل مباشرة حتى يتم التلامس الجيد بين التربة والشتلات.
    بعد الإنتهاء من الزراعة يفرد الطعم السام الخاص بمقاومة الدودة القارضة والحفار ثم يفرد البلاستيك ويثبت جيداً فوق الأقواس كما سبق.
    التهوية:
    من المعروف أن عملية التهوية كما ذكر سابقاً من أهم العمليات الهامة فى الزراعة تحت الإنفاق وكما نعلم أن زهرة الطماطم خنثى لا تحتاج إلى حشرات لإتمام عملية التلقيح فعند قلة التهوية ترتفع الرطوبة النسبية داخل الإنفاق وتزداد لزوجة حبوب اللقاح فى المتك ويصعب إنتقالها إلى مياسم الزهرة مما يقلل نسبة التلقيح والعقد وبالتالى يقل المحصول لذلك فإن عملية التهوية داخل الأنفاق مهمة جداً لأنها تعمل على تخفيض نسبة الرطوبة داخل النفق علاوة على أنها نتيجة دخول الهواء داخل النفق يعمل على اهتزاز الأزهار فتساعد على إتمام عملية التلقيح ويجب الاهتمام بالنقاط المذكورة فى تهوية الأنفاق كما سبق ذكره.
    الرى:
    يعتمد رى الطماطم على عدة عوامل منها: قوام التربة ونسبة الأملاح بها وعمر النبات وميعاد الزراعة والظروف الجوية السائدة ويعتبر إنتظام الرى من أهم عوامل نجاح المحصول لأن زيادة الرى يؤدى لإنتشار الأمراض الفطرية وأعفان الجذور وتأخير النضج للثمار ويؤدى زيادة الرى إلى تشقق الثمار بينما قلة الرى تؤدى إلى ضعف النمو الخضرى والإزهار والإثمار ويؤدى نقص المياه إلى صغر حجم الثمار وتكون الثمار شديدة الإصابة بتعفن الطرف الزهرى ويؤدى إلى سقوط الأزهار والثمار.
    وعموماً يجب تنظيم الرى ويكون على فترات متقاربة ويكون الرى كالآتى:
    1- فى بداية حياة النبات يتم الرى يومياً لمدة 15 يوم بمعدل 5م3 مياه/ فدان.
    2- فى الشهر الثانى من حياة النبات يتم الرى يومياً بكمية مياه قدرها 10 م3/ فدان.
    3- فى الشهر الثالث وإلى نهاية المحصول يتم الرى يومياً بكمية مياه قدرها 20 م3/ فدان.
    4- كما يجب تهوية النفق بإستمرار حتى لا ترتفع نسبة الرطوبة وتسبب أمراضاً فطرية تؤثر على المحصول.
    التسميد:
    تغمس الشتلات قبل الشتل فى معلق من السماد الحيوى (هالكس) لمدة من 10 - 15 دقيقة وذلك للتبكير فى التزهير وذيادة الانتاجية مع تحسين صفات الثماروكذلك زيادة قدرة النباتات على مقاومة الاصابة بالنيماتودا وفطريات التربة.
    يجب الإهتمام بإضافة الأسمدة النيتروجينية (الآزوتية) لما لها من أهمية فى نمو النبات وتكوين الأفرع ويجب أن يكون متوازن ويضاف بإعتدال حتى لا يزيد النمو الخضرى على حساب النمو الثمرى وحتى لا يكون النبات أكثر غضاضة بزيادة التسميد الآزوتى فيكون عرضة للإصابة بالأمراض ويجب إيقاف التسميد الآزوتى قبل إنتهاء موسم الحصاد بحوالى 2- 3 أسبوع ويجب الاهتمام بالتسميد الفوسفاتى لما لها من أهمية فى انتشار الجذور وزيادة التزهير والتبكير فى النضج وكذلك لا ننسى دور السماد البوتاسى لما له من دور فى تحسين جودة الثمار من حيث الطعم واللون والشكل والحجم ويتم إيقاف التسميد البوتاسى والفوسفاتى قبل إنتهاء موسم الحصاد بفترة 2-3 أسابيع ويجب إتباع البرنامج الآتى:



    فترة التسميد باليوم مرحلة النمو المعادلة السمادية ن:فو2أ5:بو2أ احتياجات الفدان من العناصر
    (كجم/ فدان/ يوم)
    ن فو2أ5 بو2أ
    30 يوم من الشتل حتى الإزهار 0.6- 0.8 0.3-
    20 يوم من الإزهار حتى العقد 0.8 0.4 0.8
    40 يوم من العقد حتى نهاية النضج 1.7 0.85 2.55
    50 خلال فترة النضج والحصاد 1.25 0.63 1.88
    ويلاحظ الآتى عند اتباع برنامج التسميد:
    1- يتم التسميد بهذه المعدلات السابقة 5 مرات أسبوعياً.
    2- يتم التسميد يوم واحد فى الأسبوع بمعدل 3 كيلو جرام نترات كالسيوم فى الفترة من العقد حتى النضج، و 6 كيلو جرام نترات كالسيوم خلال فترة النضج حتى نهاية المحصول ومع المعدلات السابقة من نترات الكالسيوم يتم إضافة 2 كجم سلفات ماغنسيوم فى الفترة الأولى وتزداد إلى 3 كيلو جرام بعد ذلك مع إضافة 100 جرام حديد مخلبى+ 50 جرام زنك مخلبى+ 50 جرام منجنيز مخلبى لكل فدان أسبوعياً.
    3- ويمكن إستخدام نترات النشادر 33% أزوت، وحامض الفوسفوريك 75% الذى يحتوى على 54.3% فو2أ5، وسلفات البوتاسيوم القابل للذوبان فى الماء وهو يحتوى على 52% بو2أ.
    الحصاد:
    يتم جمع ثمار الطماطم بعد 110- 120 يوم من زراعة بذرة الطماطم أو بعد 3 شهور من شتل الشتلات تحت الأنفاق ويتم جمع الثمار مرتين أسبوعياً ويستمر موسم الجمع من 4:2.5 شهور حسب الصنف والظروف الجوية وتجمع الثمار بالكأس وجزء من العنق مع مراعاة العناية أثناء القطف حتى لا تنجرح الثمار وتتعفن.
    المحصول المتوقع:
    يؤدى برنامج زراعة الطماطم تحت الأنفاق للحصول على محصول مرتفع ويعتمد الناتج من المحصول على العوامل الآتية منها الصنف وانتظام الرى وبرنامج التسميد ومقاومة الآفات الحشرية والمرضية.
    وعادة يتراوح المحصول من الطماطم تحت نظام الأنفاق من 20- 50 طن للفدان.
    أهم الأمراض التى تصيب الطماطم:
    أولاً- الأمراض الفطرية:
    1- الندوة المبكرة فى الطماطم:
    يلائم انتشار الفطر المسبب لهذا المرض الجو الدافئ الرطب ويصيب هذا الفطر الأوراق والسيقان والثمار وتظهر الأعراض فى صورة بقع بنية تميل للسواد غير منتظمة الشكل على شكل حلقات.
    المقاومة:
    1- اتباع دورة زراعية.
    2- التخلص من النباتات المصابة بالحرق.
    3- عدم زراعة شتلات مصابة.
    4- المقاومة بالمبيدات الآتية:
    - ردوميل بلاس بمعدل 150 جرام/ 100 لتر ماء
    - كوبراتراكول بمعدل 350 جرام/ 100 لتر ماء
    - ويتم الرش كل 15 يوم مرة بأحد هذه المركبات السابقة

    2- الندوة المتأخرة:
    ينتشر الفطر المسبب لهذا المرض فى الجو الرطب وحرارة ما بين 18- 22oم (الجو البارد) تظهر الإصابة على الأوراق بإنحنائها مع الأعناق لأسفل مع ظهور إصفرار على حواف الأوراق يتحول إلى اللون البنى المسود وتظهر الإصابة أيضاً على الثمار وعلى السوق فى صورة تقرحات.
    المقاومة:
    1- ابتاع دورة زراعية مناسبة.
    2- التهوية الجيدة للأنفاق.
    3- التخلص من النباتات المصابة بحرقها.
    4- الرش بإحدى المبيدات الآتية:
    - رادوميل بلاس بمعدل 150 جرام/ 100 لتر ماء.
    - أكروبات نحاس بمعدل 250 جرام/ 100 لتر ماء.
    - يكرر الرش بإحدى هذه المبيدات كل 10 أيام.
    3- مرض العفن الأبيض:
    تظهر فى صورة عفن أبيض على ساق النبات بالقرب من سطح التربة ويصيب الجذور.
    المقاومة:
    1- استخدام شتلات سليمة.
    2- الاعتدال فى الرى مع تحسين الصرف.
    3- التهوية الجيدة للأنفاق وعدم فتح الأنفاق وقت الغيوم.
    4- إتباع دورة زراعية ثلاثية.
    5- المقاومة الكيماوية بمبيد السيموسيلكس.

    4- مرض البياض الدقيقى:
    تظهر أعراض الإصابة على الأوراق الكبيرة السفلى للنبات يكون لون الأوراق أصفر ثم تتحول للون البنى ثم تجف وتسقط ويوجد نمو دقيقى أسفل الورقة.
    المقاومة:
    1- الرش بمبيد الكبريت الميكورنى بمعدل ¼ كيلو/ 100 لتر ماء.
    2- أفيوجان 30% بمعدل 100 سم3/ 100 لتر ماء.
    3- توباس 10% بمعدل 40 سم3/ 100 لتر ماء.
    4- حرق المخلفات.
    5- زراعة أصناف مقاومة.
    الذبول وعفن القاعدة:
    يظهر الإصابة بهذا المرض فى الأراضى الرملية ويظهر فى صورة جفاف الأوراق من أسفل إلى أعلى وبشق الساق طولياً يلاحظ خطين متوازيين لونهما بنى عبارة عن انسداد الأوعية الناقلة للماء وتساعد الإصابة بالنيماتودا على انتشار هذين المرضين.
    المقاومة:
    1- اتباع دورة زراعية.
    2- زراعة أصناف مقاومة.
    3- الاعتدال فى التسميد.
    6- التبقع البكتيرى:
    يقاوم برش مبيدات نحاسية بنسبة 0.25% مثل أوكسى كلورا النحاس أو تراى ملتوكس فورت أو كوبروزان يرش 3 مرات ويكرر الرش كل 15 يوم مرة.
    ثانياً- الحشرات:
    العنكبوت الأحمر- الذبابة البيضاء- الدودة القارضة- دودة ورق القطن- المن- ديدان الثمار ديدان اللوز)- دودة درنات البطاطس.
    - يرش برمكتين بمعدل 50 سم لمقاومة العنكبوت الاحمر ويرش سليكرون بمعدل 750 سم3/ فدان لمقاومة باقى الحشرات.


    والله الموفق..........
    اعداد :
    مهندس زراعى / جمعة محمد عطا

    مواضيع مشابهة:
    م جمعة عطا
    01226076461
    002

  2.    إعلانات جوجل




  3. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    مصر
    المهنة
    أستاذ الاراضى المساعد بمركز بحوث الصحراء بالقاهرة
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    590
    أعجبتني مشاركتك (-)
    88
    مقالات المدونة
    3

    بارك الله فيك اخونا الفاضل الكبير
    مهندس جمعه
    وجزاك خير على ماتقدمه من خبرات واسعة لاخوانك الزراعيين
    تقبل تحياتى وتقديرى

    رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ
    د/إبراهيم أبوعامر

  4. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    بالزراعة
    الجنس
    ذكر
    العمر
    57
    المشاركات
    10
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    بارك الله فيك . مهندس/جمعة محمد عطا
    aly mady


  5. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    ميلانو
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    37
    المشاركات
    26
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    جزاك الله كل خير بس انا خايف ازرع الطماطم لان امراضها كتيره


  6. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المهنة
    خبير زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,463
    أعجبتني مشاركتك (-)
    558

    الشكر الوفير لاخوانى الافاضل
    د ابراهيم ابوعامر خبير الاراضى والمياه بمركز بحوث الصحراء
    م / على ماضى
    ا / فهد 81
    لكم منى اجمل وارق التحية والتقدير على مروركم الطيب على هذا الموضوع..........



  7. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الكويت
    المهنة
    صاحب مزراعه
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    شكرا شكرا على المعلومات القيمه يامهندس جمعه


  8. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    سوريا
    المهنة
    مهني حر
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    13
    أعجبتني مشاركتك (-)
    2

    جزاك الله كل خير معلو مات رائعةواذا كان هناك المزيد فلا تتردد[at]ياستاذ جمعة


  9. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    Egypt
    المهنة
    مهندس، صاحب مزرعة
    الجنس
    ذكر
    العمر
    50
    المشاركات
    1
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    بارك الله فيك باشمهندس جمعة معلومات قيمة و جميلة جدا


  10. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المهنة
    خبير زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,463
    أعجبتني مشاركتك (-)
    558

    شكرا اخوانى الافاضل جميعا على مروركم الطيب
    مع تحياتى............


  11. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المهنة
    خبير زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,463
    أعجبتني مشاركتك (-)
    558

    زراعة وانتاج الطماطم تحت نظام الرى المحورى

    الطماطم ،Tomato


    (تسمى فى بلاد الشام البندورة وفى مصر تسمى المجنونة أو القوطة)

    من محاصيل الخضر التى تجود زراعتها فى الأراضى الجيرية والرملية والطينية وتعتبر من الخضروات الغنية بالأملاح المعدنية- والفيتامينات خصوصاً فيتامين ج، أ وتستخدم الطماطم لصناعة الصلصة أو تؤكل طازجة فى السلاطات وتعتبر الأساس فى طبق السلاطة وتزرع على مدار العام.



    الأجزاء المستعملة : الثمرة

    موطن و تاريخ الطماطم:

    موطنها الأصلي أميركا الجنوبية وتحديداً بيرو ، حيث كانت تنمو في المنطقة الواقعة بين بيرو و المكسيك ، نقلها الأسبان الى أوروبا ، ومنها توزعت الى البلاد الأخرى
    كانت الطماطم تزرع للزينة ولم تكن تزرع للأكل فقد كانت تعتبر نباتاً ساماً ، الى أن ثبت للأوروبيين عدم صحة أنها سامة . فانتشرت المطاعم التي تتفنن بطبخ الثمرة

    تركيب الطماطم

    - 93% ماء .
    - 4% غلو سين .
    - 1% مواد رغوية .
    - زيوت .
    - فيتامينات ( A , B2 , B1 , C , ) .

    استعمالات و فوائد الطماطم الطبية:

    1. فاتحة للشهية .
    2. مدرة للبول مفتتة للحصى و الرمل .
    3. ملينة للطبيعة .
    4. منشطة للجسم .
    5. غذاء جيد للمصابين بأمراض القلب و ارتفاع الضغط و الكلى .

    مقدمة :
    الاسم الإنجليزي :Tomato
    الاسم العلمي :Lycopersicon esculentum
    العائلة : الباذنجانية Solanacea
    الموطن الأصلي : أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية
    أصول الأصناف : تتبع معظم الأصناف التجارية كروية الشكل الصنف النباتي
    Lycopersicon esculentum .var . commune أما الأصناف التجارية صغيرة الحجم فيعتقد أنها ترجع إلى الصنف النباتي
    Lycopersicon esculentum .var . cerasiforme




    الوصف النباتي :
    الطماطم نبات عشبي حولي
    الجذور :
    يكون النبات جذر وتدي متعمق في التربة في حالة الزراعة بالبذور مباشرة في الحقل الدائم ( وهي طريقة نادراً ما تستخدم ) أما في حالة الزراعة بطريقة الشتل فغالباً ما يتم تقطيع الجذر الأولي عند تقليع الشتلات من المشتل وينمو بدلاً منه مجموع جذري كثيف يتكون من 15- 20 جذراً جانبياً ، ومع تقدم النبات في العمر تقل مقدرة الجذر على الإمتصاص ويقل نشاطها تدريجياً ويؤدي ذلك إلى موت النبات تدريجياً بعد انتهاء موسم الحصاد .


    الساق :
    ساق نبات الطماطم مستديرة في المقطع العرضي وتكون مغطاة بشعيرات كثيفة ، وهي تنموا قائمة في بداية النمو إلى أن يصل طولها إلى 30- 60 سم ثم تصبح مدلاة في الأصناف غير محدودة النمو وتتخشب الساق بتقدم النبات في العمر .

    الأوراق :
    أوراق الطماطم مركبة ريشية وتتكون من 7-9 وريقات متقابلة ( على حسب الصنف ) تنموا بينها وريقات صغيرة ويكون عنق الورقة طويلاً أما الوريقات فتكون جالسة وتكون حافتها مفصصة في معظم الأصناف ومغطاة بشعيرات كثيفة ولها رائحة مميزة تظهر في الصباح الباكر أو عند الضغط عليها بأصابع اليد وهذه الرائحة هي التي تميز ورقة الطماطم عن البطاطس .

    الأزهار :
    تتكون زهرة الطماطم من 5-10 سبلات منفصلة تبقى خضراء حتى نضج الثمرة وتزداد معها في الحجم ، ويتكون التويج من 5 بتلات أو أكثر تكون ملتحمة في البداية وتكون أنبوبة قصيرة حول الطلع والمتاع ثم تتفتح البتلات ويظهر الطلع المتكون من خمسة أسدية أو أكثر فوق بتلية تكون خيوطها قصيرة ومتوكها طويلة ملتحمة ومكونة لأنبوبة متكية تحيط بالمتاع . ويتكون المتع من مبيض عديد المساكن ويكون القلم طويلاً ورفيعاً يصل إلى قرب قمة الأنبوبة السدائية وقد يبرز خارجها بمقدار يصل إلى في بعض الأصناف إلى مسافة 2 مم وينتهي القلم بميسم بسيط أو منتفخ قليلاً وتتكون البراعم الزهرية على العنقود الزهري الواحد بالتوالي ، ويكون أحدثها على قمة العنقود وكثيراً ما يشاهد العنقود الواحد وبه براعم زهرية وأزهار متفتحة وأزهار عاقدة وثمار صغيرة في آن واحد .








    النورات :
    يطلق على نورة الطماطم إسم عنقود زهري Flower cluster وهي نورة محدودة النمو monochasial cyme وتنشأ النورة دائما من القمة النامية للنبات وذلك بعد أن تتكون من القمة النامية عدة مبادئ للأوراق ، وعند تكون النورة يتغير شكل القمة النامية المرستيمية وتتحول من الحالة الخضرية إلى الحالة الزهرية وتنتج عنقودا ً من البراعم الزهرية يعطي فيما بعد أول عنقود زهري وعند تحول القمة النامية لعنقود زهري بهذه الطريقة ، ينتج النبات نموه من النسيج المرستيمي الموجود في إبط آخر مبادئ الأوراق تكوناً . وتتكون مبادئ الأوراق الجديدة من هذه القمة الثانوية الجديدة التي تأخذ وضع النمو الطرفي ، ثم تتميز مرة أخرى إلى معطية بذلك ثاني العناقيد الزهرية . وهكذا يستمر نبات الطماطم في نموه معطياً سلسلة من العناقيد الزهرية يتخللها نموات خضرية جانبية. وتعرف هذه الطريقة للنمو باسم النمو الكاذب المحور Sympodial growth .




    التلقيح والإخصاب :
    التلقيح ذاتي في الطماطم بنسبة 95 – 99% في الطبيعة ، ويساعد على ذلك وجود الميسم داخل الأنبوبة السدائية ، ويعمل ذلك على ضمان وصول حبوب اللقاح إلى ميسم الزهرة نفسها بعد تفتح المتوك ويحدث التلقيح الخلطي بنسبة لا تزيد عن 1% في أغلب الأحيان ، وإن كانت تصل في بعض الأحيان إلى 5% في حالات قليلة ، وتحدث حالات التلقيح الخلطي بواسطة الحشرات التي تزور الأزهار لجمع حبوب اللقاح .
















    أهم الأصناف ومواعيد الزراعة:
    1- هجن مثل( سوبراسترن بى) هجين وهذا الصنف يصلح للزراعة فى العروة الصيفية المبكرة من ½ شهر مارس وحتى ½ شهر إبريل ومحصوله كبير.
    2- العروة الصيفية ويزرع فيها لاصناف( كاسل روك - الصنف 888) ويزرع من ½ شهر مايو حتى ½ شهر يونيو.
    3- توجد عروة نيلية وتشتل الشتلات فى نهاية شهر يونيه وحتى ½ شهر يوليو وهذه العروة عرضه للإصابة بالذبابة البيضاء ويتبع فيها دائماً إراشادات أعمال مكافحة هذه الآفة.
    4- تزرع الطماطم تحت نظام الرى السطحى والرى بالتنقيط والزراعة تحت الإنفاق والزراعة تحت البيوت المحمية ويستخدم فيها الأصناف غير محدودة النمو (الهجن).
    كمية التقاوى:
    يحتاجالهكتار الواحد إلى 800 جرام بذور لإنتاج 30000 ألف شتلة للزراعة فى الأرض المستديمة مع مراعاة زراعة البذور فى المشتل قبل نقل الشتلات للأرض المستديمة بمدة من 30- 45 يوم.
    إعداد الأرض لزراعة المشتل:

    تحرث الأرض مرتين متعامدتين مع إضافة سماد بلدى قديم متحلل وسوبر فوسفات الجير وكبريت زراعى وتخلط جيداً وتقلب بالتربة قبل الحرثة الأخيرة ثم تقسم الأرض إلى أحواض مساحة 2 × 3 متر وتزرع البذور فى سطور تبعد عن بعضها 15 سم أو تعمل مصاطب بعرض 1.5 متر وتزرع عليها البذور نثراً مع التغطية بالكرك أو جريدة نخيل (زعف) ثم الرى على البارد حتى لا تنجرف البذور وتظهر على سطح الأرض.
    مع مراعاة إعداد البذور جيداً للزراعة وذلك بعد اختيار الصنف المناسب يتم وضع التقاوى فى كيس من القماش وغلقه ووضعه فى ماء جارى لمدة 24 ساعة ثم تجفف البذرة فى الظل بفردها على خيش بعيداً عن أشعة الشمس والتيارات الهوائية لتجف الجفاف المناسب حتى يمكن زراعتها وتطهيرها بأحد المطهرات الفطرية للوقاية من الأمراض وهذه العملية تساعد على سرعة إنبات البذور.
    الزراعة فى الأرض المستديمة:
    1- حرث الأرض ثلاثة مرات متعامدات.
    2- تسوية الأرض بالزحافة لتكسير ما بها من قلاقيل.
    3- تخطيط الأرض إلى مصاطب عرض المصطبة يتراوح من 1.25- 1.5 متر حسب الصنف ففى الأصناف محدودة النمو مثل الصنف( كاسل روك) يكون عرض المصطبة 1.25 متر والأصناف الهجن والغير محدودة النمو يكون عرض المصطبة 1.5 متر مع مراعاة أن يكون عمق الخط كبير ويتم عمل التركيبة الآتية من الأسمدة العضوية والكيماوية وهى:
    - يحتاج الهكتار من 50 - 60 متر3 سماد بلدى قديم متحلل.
    - 100 كجم سلفات نشادر.
    - 100 كجم سلفات بوتاسيوم.
    - 500 - 600 كجم سوبر فوسفات.
    - 100 كجم كبريت زراعى.
    - تخلط هذه الأسمدة الكيماوية خلطاً جيداً مع بعضها ثم تخلط مع السماد البلدى جيداً ثم تعبأ فى شكاير الأسمدة أو المقاطف وتوزع بواسطة العمال سرسبة فى بطن الخط مع تغطية الأسمدة بطبقة من التربة بواسطة البتانة ثميتم تشغيل الرشاش بالماء على سرعة 50 درجة ويتم شتل الشتلات فى (العصروقبل الغروب) حتى لا تتأثر الشتلات بأشعة الشمس على أن تكون المسافة بين الشتلة والأخرى من 35- 40 سم .



    - يتم خدمة الارض جيدا من 2 سكة متعامدات بالمحراث الدسك يليها 2 سكة حرث بالمحراث الحفار
    - تسوية الارض بالماسورة او الزحافة لكبسها وتسوية سطح الارض
    - بواسطة الفجاج ( الديتشر ) يتم فتح الخطوط على ان تكون المسافة بين الخط والاخر تقريبا 1.5 م
    - يتم وضع السماد البلدى او الكمبوست او روث الطيور ( الدواجن ) بمعدل 50 م3 لكل هكتار او بمعدل 1 م3 لكل 150 متر داخل الخط الذى تم انشأؤه بالفجاج ويتم خلط الاسمدة الكيماوية الاتية مع اضافتها ايضا سرسبة داخل الخطوط فوق السماد البلدى وهى كما يلى لكل هكتار :
    400 ك من سماد الداب ( سماد مركب ) + 100 ك سلفات النشادر + 100 ك كبريت زراعى على ان تخلط هذه الكميات معا خلطا جيدا ثم يتم تقسيم هذه الكميات على عدد الخطوط فى الهكتار وتضاف معدل الخط الواحد سرسبة فى الخط فوق السماد البلدى
    - يتم غلك هذه الخطوط فوق السماد بواسطة البتانة لتغطية السماد
    يتم تشغيل الرساس دورة بالمياه على سرعة 50 لتبريد الارض وتقليل حدة السماد على جذر النبات عند زراعة الشتلات الصغيرة
    - يتم شتل الشتلات فوق الخطوط التى تم انشاؤها فوق السماد وذلك بعمل ثقب فى وسط الخط ( البتن ) ووضع الشتلة به ثم كبس التربة حول جذر الشتلة جيدا حتى لاتتهوى ويجف الجذر على ان تكون المسافة بين الشتلة والاخرى فى الخط الواحد من 40 - 50 سم
    - يتم تشغيل الرشاش بالماء على سرعة 50 درجة فى الدورة الاولى ثم تعدل سرعة الرشاش بعد ذلك على سرعة 60 درجةويستمر الرى يوميالمدة اسبوع ثم يتم ايقاف الرى لمدة يوم 24 ساعة للمساعدة على اقلمة النبات على الجفاف وانتشار الجذر
    - يتم تشغيل الرى ثانيا بعد يوم توقف على سرعة 60 درجة مع بداية برنامج التسميد كما يلى:

    1- بعد 8 يوم من الزراعة يضاف 50 ك يوريا 46 % للهكتار عن طريق السمادة
    2 - بعد 14 يوم من الشتل يضاف 50 ك يوريا للهكتار + 1.5 ك هيوميك اسيد + 10 ك سلفات بوتاسيوم ذوابة 48 %
    3 - بعد 18 يوم من الشتل لنباتات الطماطم يتم اضافة 20 ك من سماد نترات الكالسيوم 15.5% للهكتار الواحد
    4 - يوم 19 بعد الشتل يتم رش مبيد فطرى نحاسى مثل كوسيدا 101 بمعدل 150 جرام لكل 100 لتر ماء بواسطة المرشة الارضية.
    5 - يوم 25 من الزراعة يتم اضافة 100 ك يوريا للهكتار + 1.5 ك عناصر صغرى مخلوطة + 10 ك سلفات البوتاسيوم + 1 ك هيوميك اسيد عن طريق السمادة
    6 - يوم 26 من الزراعة ننصح برش مبيد توباس فطرى للبياض الدقيقى بمعدل 25 سم3 لكل 100 لتر ماء + مبيد اكاروسى مثل البرمكتين بمعدل 50 سم3 لكل 100 لتر ماء وذلك عن طريق المرشة الارضية.
    7 - يوم 30 من الزراعة يتم اضافة 100 ك نترات نشادر للهكتار + 7 ك سلفات ماغنسيوم + 1.5 ك عناصر صغرى مخلوطة عن طريق السمادة
    8 - يوم 35 من الزراعة يضاف 20 ك نترات كالسيوم لكل هكتار عن طريق السمادة.
    9 - يوم 40 من الزراعة يضاف 100 ك نترات نشادر 33.5 % لكل هكتار + 15 ك سلفات البوتاسيوم الذواب .
    10 - يوم 41 من الزراعة رش مبيد فطرى نحاسى رادوميل جولد بلاس بمعدل 150 جرام لكل 100 لتر ماء بالمرشة الارضية
    11 - يوم 45 من الزراعة يرش مبيد سيلكرون بمعدل 1850 سم3 للهكتار لمقاومة الافات الحشرية التى تصيب نباتات الطماطم وثمارهامثل ديدان الثمار وصانعة الانفاق والتوتا ابسلوتا والمن وغيرها من الافات الحشرية.
    12 - يوم 47 من الزراعة يضاف 100 ك نترات نشادر للهكتار+ 1.5 ك عناصر صغرى مخلوطة + 15 ك سلفات بوتاسيوم للهكتار عن طريق السمادة
    13 - يوم 50 من الزراعة رش مبيد فطرى كبريت ميكرونى بمعدل 250 جرام لكل 100 لتر ماء + 50 سم3 من مبيد البرمكتين الاكاروسى لكل 100 لتر ماء
    14 - يوم 57 من الزراعة يضاف 100 ك نترات نشادر للهكتار + 8 ك سلفات ماغنسيوم للهكتار .
    15 - يوم 60 من الزراعة يضاف 25 ك نترات كالسيوم للهكتار عن طريق السمادة
    16 - يوم 65 من الزراعة يرش مبيد فطرى نحاسى كوسيدا 101 بمعدل 150 جرام لكل 100 لتر ماء بالمرشة الارضية.
    17 - يوم 70 من الزراعة يضاف 50 ك نترات نشادر + 1 هيوميك اسيد + 15 ك سلفات بوتاسيوم ذواب + 1 ك عناصر صغرى مخلوطة عن طريق السمادة.

    18 - يوم 80 من الزراعة يضاف 50 ك نترات نشادر + 10 ك سلفات ماغنسيوم للهكتار عن طريق السمادة
    19 - يوم 85 من الزراعة يضاف 20 ك سلفات البوتاسيوم الذواب + 25 نترات النشادر للهكتار عن طريق السمادة
    20 - يوم 87 من الزراعة يضاف 20 ك نترات كالسيوم للهكتار عن طريق السمادة لزيادة صلابة الثمار وتقوية جدر خلايا النبات
    21 - وهكذا يستمر اضافة الاسمدة التالية خلال فترة جمع الثمار بعد نضجها بعد 90 يوم من الزراعة ايضا يستمر اضافة 25 ك نترات نشادر + 12 ك سلفات البوتاسيوم الذواب لكل هكتار عن طريق السمادة كل اسبوع مرة
    - مع استمرار الرى بانتظام طوال فترة حياة الطماطم
    علامات النضج وجمع المحصول:



    ينضج المحصول بعد 3 شهور من الشتل وتجمع الثمار بعد تلوينها باللون المناسب فمثلاً فى حالة الجمع لغرض التصدير تجمع الثمار ولم يكتمل تلونها وتجمع وهى صفراء وإذا كان لغرض السوق المحلى تجمع الثمار بعد تمام تلونها باللون الأحمر.








    محصول الهكتار:
    من80 - 100 طن حسب الصنف وتعبأ فى أقفاص من جريد سعة 20 كجم لتسويقها.


    العوامل التى تساعد على انتاج محصول جيد من الطماطم :

    1 - اختيار الموعد المناسب للزراعة مع تحديد الصنف المناسب لكل موعد
    2 - العناية بخدمة الارض واعدادها للزراعة
    3 - العناية بالتسميد وفى المواعيد المناسبة
    4 - الاهتمام بمكافحة الافات الحشرية والفطرية التى تصيب النباتات
    5 - تنظيم الرى
    6 - الاهتمام بالعزيق ونقاوة الحشائش
    7 - الاهتمام برش عنصر الكالسيوم لتقوية النبات وزيادة مقاومته للامراض
    8 - الاهتمام بالتسميد البوتاسى
    مع تحياتى للجميع
    والله الموفق..............



  12. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    الجزائر
    المهنة
    استاذة
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    139
    أعجبتني مشاركتك (-)
    27

    السلام عليكم الاخ جمعة عطا
    تشكر على هذا الموضوع الرائع لقد جاء في وقتة فانا في امس الحاجة لهذه المعلومات
    لانني انوي بعون الله ان ازرع الطماطم المبكرة هذا العام وهي اول تجربة لي في استعمال البيت البلاستيكي
    جزاك الله خيرا


    سُـبْـحآنَ رَبِّكَ رَبِ الـعِـزَةِ عَمَّآ يَـصِـفُونْ * و سـَلآمٌ عَـلى المُرسَليِنْ * وَ الـحَمْدُ لله رَبِ الـعَلـَمِـينْ

  13. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المهنة
    خبير زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,463
    أعجبتني مشاركتك (-)
    558

    تحت امركم اختى ام موفق وفقك الله
    مع تحياتى......


  14. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    اعمال حرة
    الجنس
    ذكر
    العمر
    43
    المشاركات
    187
    أعجبتني مشاركتك (-)
    27

    مهندس جمعة الف شكر على هذا العرض المميز و المفيد جدا و زادكم الله من العلم و مساعدة الناس

    لى سؤال عن الطماطم السلكية فأنا اريد زراعتها فى ارض طينية فى الوجه البحرى فما هو انسب ميعاد لذلك و هل يمكن زراعتها فى الشتاء تحت الانفاق بحيث يزال البلاستيك عند بداية الربيع فى شهر مارس

    و سؤال اخير ارجو ان لا اكون اثقلت فى الاسئلة بالنسبة لافة التوتا التى قضت على زراعات الطماطم فهل الزراعة المبكرة تكون فى امان منها؟

    برجاء الرد للاهمية


  15. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس زراعى أستشارى خضار - محميات - الاشراف الكامل للمشروعات الزراعية- استصلاح اراضى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    42
    المشاركات
    789
    أعجبتني مشاركتك (-)
    195
    مقالات المدونة
    2

    شكر خاص لمهندس جمعة عطا
    على ما قدمة للاخوة لكى منى تقديرى واحترامى الشديد

    مهندس زراعى أستشارى / شوقى ابوعزيز ادارة طيبة للصوب الزراعية توريد تركيب مع الاشراف الكامل مشتل سماء الانتاج شتلات الخضار 01224367962 shawky0048[at]hotmail.com

  16. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المهنة
    خبير زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,463
    أعجبتني مشاركتك (-)
    558

    شكرا اخى الفاضل على مروركم الطيب
    مع تحياتى...............



  17.    إعلانات جوجل




صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة