ملخص مجمل لكل ما يتعلق باساسيات التربة
النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    الجزائر
    المهنة
    مهندس تطبيقي في المخبر و الصيانة
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    23
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    ملخص مجمل لكل ما يتعلق باساسيات التربة


    ا
    السلام عليكم
    اليكم هذا الملخص الفيم لعلم التربة
    يضم هذا الملخص:
    تعريف التربة
    مكونات التربة
    خصائص التربة
    انواعها
    قوام التربة
    آفاق التربة....... و غيرها

    تجدون هذا في الملف المرفق و هو عبارة عن ملف PPt
    تعريف التربة :
    التربة هي الجزء السطحي للقشرة الأرضية وتمثل منطقة التماس بين الصخرة الأم (المحيط الجيولوجي، الكائنات الحية) وتشكل التربة وسط عيش عدد كائنات حية حيوانية ونباتية كما تربط التربة والكائنات الحية مجموعة من العلاقات المتبادلة وهي تشكل مصدر عيش الإنسان باعتبارها الوسط الملائم لنمو النباتات بمختلف أشكالها وأنواعها.
    تتميز التربة بعدة خصائص أساسية :
    الخصائص الفيزيائية للتربة :
    قوام التربة يعني التركيب الحبيبي للتربة حيث تصنف التربة حسب قطرها من الأكبر إلى الأصغر.
    بنية التربة : كيفية انتظام الحبيبات ودرجة التحامل.
    لون التربة : يكتسب تبعا لضيعة الصغرة – لنوع المعادن (الحديد مثلا يعطي تربة حمراء) .
    الخصائص الكيميائية للتربة .
    - المركب الماص بالتربة ويشكل من جزئيات سالبة تتجمع حولها أيونات موجبة وله دور مهم في تغذية النباتات.
    - درجة حموضة التربة : يصطلح عليها PH نسبة أيونات الهيدروجين في ماء التربة) .
    الخصائص البيولوجية للتربة :
    - تكون الذبلل في التربة نتيجة تركز المعادن والحواد العضوية في التربة من غير نشاط بيولوجي وحسب عدة عوامل (مناخ وطيعة الصخرة الأم).
    + مراحل تكون ذبال التربة : تتكون عناصر الذبال من بقايا وحطام النباتات والحيوانات وبواسطة تفاعلات بيولوجية بين النبات وبقايا الحيوانات وفطريات وبكتريا.
    يشكل الذبال الذي يؤدي إلى تماسك التربة وخصوبتها حسب النوع .
    + أنواع الذبال وخصائصها :
    - الذبال الرطب : غني بالأزوت والكالسيوم وذوبية متوازية
    - الذبال الخام بطيء بيولوجيا، بنية متفرقة، حموضة قوية، غابات صنوبرية في مناطق البادر الشمالية .
    - الذبال المختلطة : تتجلله مادة عضوية متوسطة، سرعة نسبة الحموضة مابين 4 و35 .
    تساهم شدة الانحدار السطح في تعرض التربة السطحية لعملية للإنحراف :
    تتميز التربة بعدة أنواع :
    يعتمد في التمييز بين خصائص التربة على المعايير التالية : التركيب، البنية، العمق، اللون والخصوبة.
    من بين انواع التربات نجد تربة تشونوزيوم، تربة خصبة سوداء غنية بالدبال تنتشر بالأقاليم الرطبة. تربة البودزول : تربة جمعية قليلة الخصوبة يقترب وجودها بإقليم التايكان بمناطق القطبية الباردة.
    - التربة الحمراء : ناتجة عن تدهور التربة السمراء، فإزالة الغطاء النباتي وعوامل التعرية وقوة التشميس آدى إلى إختفاء الذبال واحمرار الآفاق السطحية للتربة ثم هناك التربة البني.
    مكونات التربة
    الجزء المعدني
    تمثل الحبيبات المعدنية الهيكل الرئيسي للتربة وتنشأ من تفتت الصخور بفعل عوامل التعرية. التربة هي جسم حي
    هناك نوعين من صخور القاعدة المادة الاساسيه منها ما تتكون في نفس موضع الصخور التي اشتقت منها وتسمى "محليه" . وما نقل بواسطة المياه الجاري هاو الجليد او الرياح ويتم ارسابها فوق صخور لاتنتمي اليها "صخور منقوله" وتشكل الجزء الأكبر من التربة . وتتكون بفعل التجوية الميكانيكية و الكيميائية . ويتصف الجزء المعدني من التربه بتكونه من حبيبات من الطفل والطمي والرمل بنسب مختلفه ، كما يتصف بانه مصدر المواد الغذائية للنبات التي لايكفي مجرد وجودها في التربه بل لابد ان تكون في حاله تمكن النباتات من الامتصاص السريع .
    الجزء العضوي
    عبارة عن بقايا النباتات والحيوانات متحللة كلياً أو جزئياً نتيجة مهاجمتها من قبل الأحياء الدقيقة في التربة. وتمر المواد العضوية عبر عدة مراحل وصولا إلى مرحلة التمعدن. و تسمى الطبقة السطحية من المواد العضوية بالفرش الحرجي.
    الماء والهواء
    لهما دورا هاما في تشكيل التربة وفي خصوبتها وفي نمو النباتات . فمن الهواء تصنع النباتات الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون . أما الماء يقوم بتصفيه الأملاح السريعة الذوبان ونقلها إلى باطن الأرض عن طريق التسرب خلالها .
    أهمية التربة
    تساعد على تثبيت النباتات في الأرض.
    إمداد النباتات بالعناصر الغذائية والماء.
    تعتبر الوسط الملائم لنشاط الكائنات الحية في التربة.
    أنواع التربة
    يمكن تقسيم التربة إلى ثلاث أنواع رئيسية تتمثل فيما يلي :
    التربة الطينية "Clay soil" ، تحتوي هذه التربة على حبيبات صغيرة جداً ترتص مع بعضها بقوة، ونتيجة لذلك فهي تحتجز الماء فيما بينها بالخاصية الشعرية (وهي خاصة ارتفاع السوائل في الأنابيب الدقيقة).
    إن التربة الطينية لا تجف بسرعة خلال الطقس الجاف ولكن في الطقس الرطب تمتلئ الأفنية الصغيرة (الفراغات البينية) بين حبيبات التربة بالماء ولا يبقى فراغ للهواء فتصبح التربة مشبعة بالماء وهذا من مساوئ التربة الطينية. تتمتع جزيئات الطين بشحنة كهربائية خفيفة مما يسبب انجذاب الشوارد المعدنية (كالبوتاسيوم و الكالسيوم) إليها، إن إمساك جزيئات الطين للشوارد يحول دون فقدانها من التربة عبر انجرافها بماء المطر. وتتواجد هذه التربة عند مصبات الأنهار وعلى شواطئها ، حيث تنمو بعض الأعشاب والجنبات (الشجيرات).
    التربة الرملية "Sandy soil " تسمى بالتربة الخفيفة لأنها سهلة العزق أو النكش في جميع حالات الطقس. و نظرا لنسبة المياه الضئيلة التي يمكن أن تحتفظ بها هذه الأتربة، فإنها تجف بسرعة. تحتاج هذه الأنواع من الأتربة إلى كميات كبيرة من المواد العضوية التي ذكرناها في الصنف الأول من الأتربة (التربة الطينية) لكي يتسحّن وضعها و مستوى خصوبتها.
    السلتية (الطمي)"cilty soil" جيدة الصرف، كما أنها غنية بمادة الدُّبال، لذلك أكثر خصوبة من التربة الرملية. كما و يمكن لنا أن نحصل من خلال خلط التربة الطينية و التربة الرملية على ما يسمى بالتربة الطفالية "Loamy soil" وتعتبر أفضل الأتربة على الإطلاق.تتميز هذه التربة بأنه يسهل العمل بها و ليست قاسية و لا تشكل كُتلا كبيرة إذا جفّت . ويقال انه من أفضل الاشياء.
    الخواص الأساسية للتربة
    انضغاطية التربة : تتلخص هذه الخاصية في قابلية التربة (إلى درجة كبيرة احيانا) لتغيير بنيتها تحت تأثير المؤثرات الخارجية إلى بنية أكثر دموجا أو تراصا على حساب تقليل مسامية التربة .
    و يرتبط بهذه الخاصية قانون مهم هو قانون الدموج أو التراص
    انفاذية التربة للماء : الخاصية الثانية للتربة هى خاصية إنفاذية الماء ، أى قابلية ترشيح الماء و الترشيح في التربة يعتمد على درجة الدموج أو التراص للتربة ، و في الأطيان شديدة اللدونة و شبه الصلبة يعتمد الترشيح على وجود التدرج الإبتدائى للضغط ، الذى تبدأ حركة الماء عند التغلب عليه فقط .
    و يرتبط بهذه الخاصية قانون الترشيح الطبقى .
    مقاومة التربة للقص أو الزحزحة : تحت تأثير الحمل الخارجى ، يمكن للضغوط القعالة في بعض النقاط أن تتفوق على الأربطة الداخلية بين دقائق التربة ، و تنشأ إنزلاقات (زحزحات) لبعض الدقائق و يمكن هنا أن يختل إتصال التربة في احدى المناطق أى يتم التغلب على مقاومة التربة في تلك المنطفة .
    إن المقاومة الداخلية ، المعارضة أو المانعة لإزاحة أو زحزحة الدقائق الصلبة في الأجسام السائبة المثالية تكمن فقط في الإحتكاك الناشئ في نقاط تلامس أو اتصال الدقائق ، أما في التربة المتماسكة المثالية مثل الأطيان اللزجة ستقوم بقاومة زحزحة الدقائق فيها الأربطة البنيوية الداخلية و لزوجة ألغلفة الغروانية المائية للدقائق فقط و ليس في الإحتكاك الناشىء في نقاط تلامس أو اتصال الدقائق .

    التربة الزراعية تتكون من ثلاثة مكونات هى :
    مكون صلب عبارة عن حبيبات التربة المعدنية أضافة الى المادة العضوية .
    و يوجد بين حبيبات التربة الصلبة فراغات تسمى مسام التربة و تنقسم التربة الى حجمين متساويين من الحبيبات الصلبة و من المسام . مسام التربة ليست فارغة بل تكون ممتلئة دائما بالمكونيين الآخرين للتربة أو أحدهما .
    المكون السائل هو الماء و نظرا لذوبان أملاح التربة فية يسمى محلول التربة و عندما تكون التربة مشبعة بالماء كما فى حالة الرى بالغمر عند بدايتة يملأ الماء كل مسام التربة و يطرد الهواء فلا يتواجد لكن بعد قليل من الوقت يتم صرف الماء الزائد عن قدرة حبيبات التربة على الأمساك بالماء على شكل غلاف مائى يحيط بحبيبة التربة و فى المسام الشعرية .
    المكون الغازى و هو الهواء الجوى لكن تزيد فية نسبة ثانى أكسيد الكربون قليلا و يكون مشبعا ببخار الماء . و الهواء ضرورى لتنفس جذر النبات و بدونة لا يمكن الزراعة مطلقا و هذا ما يحدث فى التربة الغدقة سيئة الصرف المشبعة بالماء حيث يرتفع منسوب ماء التربة الى قرب سطح التربة ( من ناحية أخرى فالقطاع الأرضى للمنطقة التى تنتشر بها جذور النبات ينتهى عندما يقابل طبقة أرضية صلبة أو عند مقابلة مستوى سطح الماء الأرضى الذى يشبع التربة و ينعدم بة الهواء و لا تخترقة جذور النباتات ) .
    فيما يلى شكل تخطيطى لقطاع أرضى ناضج .

    تسمى مسكات و هي ثلاثة أنواع يمكن إجمالها فيما يلي:

    المسكة A: وهي مسكة التراكم ، حيث تتراكم بقايا الكائنات الحية الميتة و الذبال.
    المسكة B: وهي مسكة الإستقبال إذ تستقبل المواد المتسربة إليها من المسكة السابقة و يزداد حجم هذه المواد كلما تعرضت التربة لعملية غسل شديدة.
    المسكة C: و هي الصخرة الأم التي يتعرض سطحها العلوي للتفكك.

    مقطع التربة

    يسمى التكوين الرأسي للتربة من أعلى إلى أسفل بقطاع التربة. على الشكل:

    من A إلى C: الطبقة العلوية الصالحة للزراعة (50 إلى 100 سنتيمتر).
    D: الطبقة الوسطى التي تفتت من صخور الأم ومواد مترسبة من الطبقة العلوية.
    E: طبقة الأصل، وهي الصخور التي لم تتحلل.

    قوام التربة

    طبيعة الأراضي أو فيزياء الأراضي علم يهتم بدراسة الخصائص الفيزيائية للتربة .
    أهم خصائص التربة الفيزيائية تشمل قوام التربة و البناء الأرضى و كثافة التربة و حيزها المسامي و السعة الهوائية للتربة و خواص التربة المائية من احتفاظ بالرطوبة و سعة تخزين الماء و حركة الماء و توزيعه في التربة و علاقة الماء بالنبات من حيث تيسيره للنبات و تأثيره على تعمق جذور النبات و يهتم العلم بالخصائص الحرارية للتربة .
    و للتعرف على ماهية قوام التربة يحسن التعرف أولا على مكونات التربة بصفة عامة .

    هناك ثلاثة مجموعات قوام رئيسية هى :
    الأرض الرملية sandy soil و تحتوى على 70 % من وزنها حبيبات رمل و تسود بتلك الأراضى خصائص الرمال ( البعض يعتبر التربة الرملية هى ما تحتوى على 85 % من وزن مكونات حبيباتها المعدنية رمل ) .
    الأرض الطينية clay soil و تصل نسبة حبيبات الطين بها لأكثر من 35 % من وزن التربة و غالبا تكون النسبة 40 % و تسود بها خصائص الطين .
    الأرض الطميية loamy soil تعتبر هى الأرض النموذجية و تحتوى على نسب متوازنة من المجموعات الحجمية الثلاث ( طين - سلت - رمل ) و يسمى هذا الخليط طمى loam و تظهر بهذة الأرض الخصائص الفيزيائية و الكيميائية للمجموعات الحجمية الثلاثة بتوازن مثالى .
    لكن فى الحقيقة ليست رتب قوام التربة هى الثلاثة الرئيسية السابق ذكرها بل توجد ( 12 ) أثنى عشرة رتبة قوام للتربة هى :
    الرملية - الطميية الرملية - الرملية الطميية - الرملية الطينية الطميية - الطميية - السلتية الطميية - السلتية - السلتية الطينية الطميية - السلتية الطينية - الطينية الطمية - الطينية الرملية - الطينية .
    نلاحظ أن أسماء رتب قوام التربة لا تعكس فقط تدرج توزيع المجموعات الحجمية بالتربة بل تعكس تدرج الخصائص الفيزيائية للتربة مثل :
    سهولة خدمة التربة ميكانيكيا تتدرج من الأراضى الرملية الخفيفة الى الأراضى الطينية الثقيلة الأصعب فى الخدمة .
    تدرج الخواص المائية من تربة رملية ضعيفة القدرة على الأحتفاظ بالماء الى تربة طينية شديدة القدرة على حفظ الماء .
    تدرج السعة الهوائية من تربة رملية عالية التهوية الى تربة طينية ثقيلة قليلة التهوية .
    و قوام التربة يعطى فكرة عن جميع خصائصها بما فيها الخصائص الكيميائية فالأرض الصحراوية الرملية من الناحية الكيميائية حبيباتها خاملة لكن وجود قليل من الطين و السلت بها يؤدى لوجود سعة تبادل كاتيونية ضعيفة تتراوح بين 6 و 10 مللبمكافئ / 100 جرام تربة و يدل القوام الرملى على أنعدام وجود المادة العضوية و على وجود الكربونات و الفلسبارات أضافة للكوارتز و لذلك تتميز الأراضى رملية القوام بفقرها فى العناصر الغذائية و سرعة فقد هذة العناصر عند أضافتها كأسمدة بسبب تدنى سعتها التبادلية الكاتيونية مع ضعف أحتفاظ التربة الرملية بالماء الذى يحتوى الأسمدة ذائبة فية و التربة رملية القوام تكون قاعدية رقم pH بها مرتفع عامة و يمكن أن يصل الى 9,48 .
    هذا و يمكن أخذ فكرة تقريبية غير دقيقة عن قوام التربة بطرق حقلية بسيطة لكن تحديد قوام التربة يتم بواسطة المعامل المتخصصة فى الأراضى بالتحليل الميكانيكى لعينات التربة . تؤخذ عينة ممثلة للتربة ثم بواسطة الغرابيل تفصل الأحجام ذات قطر أكبر من 2 ملليمتر و هى من الحصى و الحجارة ( لا تدخل فى تحديد القوام لكن يتم تقدير حجمها و مدى أنتشارها على سطح التربة و فى عمق المحراث أى حتى عمق 30 سنتيمتر لأنها تؤثر سلبا على الخدمة الميكانيكية للتربة بالآلات و يدويا كما أن زيادتها تعيق الزراعات الكثيفة كمحاصيل الحقل مثلا ) و توزن لأن حساب النسب يكون على أساس الوزن . الخطوة الثانية تفصل حبيبات الرمل الخشن ذات أقطار 0,2 - 2 ملليمتر بغربال قطر ثقوبة 0,2 ملليمتر و توزن . فى الخطوة الثالثة يتبقى لنا خليط من الرمل الناعم و السلت و الطين فيتم التخلص من المواد اللاحمة للحبيبات و تغسل و يضاف لها أملاح صوديوم لتفريق الحبيبات . الخطوة الرابعة يتم أسقاط هذة الحبيبات فى سائل و الحبيبات الأكبر فى قطرها هى الأسرع سقوطا و ترسبا فى السائل و بمساعدة ماصة ( أو هيدروميتر فى طريقة أخرى ) و أعتمادا على حساب سرعة سقوط الحبيبات من قانون ستوكس يمكن معرفة وزن كل من الرمل الناعم و الطين و السلت بعد الفصل بينهم أعتمادا على أختلاف سرعة سقوطهم .
    بعد تحديد وزن كل مجموعة حجمية نحسب النسبة المؤية لوزن كل مجموعة لأجمالى وزن العينة . من النسب المؤية للمجموعات الحجمية الثلاث يتم تحديد رتبة قوام التربة من على مثلث قوام التربة المبين فى الشكل أدناة .
    هكذا نفهم الآن أنة بمعرفة قوام أى تربة يمكننا توقع جميع خصائص هذة التربة الفيزيائية و الكيميائية و الحيوية ( يقصد بها الميكروبات النافعة التى تعيش فى التربة حيث تنعدم بالتربة الرملية ) .

    -----------------------------------------------------------------------------
    1- التربة الرملية (التربة الخفيفة) : تحتوي على أقل من 20 % من وزنها طمي وطين ، وهي جيدة الصرف والتهوية وقدرتها على الاحتفاظ بالماء منخفضة جدًا .
    2- التربة الطينية (التربةالثقيلة) : وتحتوي على الأقل على 30 % من وزنها طين ، وهي رديئة التهوية ولكن سعتها الحقلية (قدرتها على الاحتفاظ بالماء) ، والغذائية عالية جدًا .
    3- التربة الصفراء Loamy Soil : وتعد أفضل الأنواع وتتركب من نسب متساوية من الرمل والطمي والطين ، فإذا احتوت على كمية أكثر من الطين عرفت بأنها تربة صفراء طينية (Clay Loam) أما إذا كانت كمية الطمي هي الغالبة عرفت بأنها تربة صفراء طميية (Silty Loam)



    مواضيع مشابهة:
    التعديل الأخير تم بواسطة djame...1l ; 19-04-2009 الساعة 01:53 PM
    خذ من الصقر ثلاثا: بعد النظر و عزة النفس و الحرية
    الطريق السهل دائما هو نقد الآخرين و الطريق الصعب هو نقد الذات

  2.    إعلانات جوجل




  3. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الاردن
    المهنة
    مدرسة
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    2
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    السلام عليكم
    انا لدي دونم من الارض الطينية والتي اعاني بسبب التشققات فيها ولا اعرف ما اقوم به لاستصلاحها وقد تم اخباري باضافة حوالي 10 متر من الرمل الابيض الناعم او ما يسمى ب(باسكورس) وخلطة فهل هذا يفيد وماذا افعل غير ذلك ارجو افادتي باسرع وقت ممكن وجزاكم الله خيرا
    ام ديالى_الاردن


  4. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    egypt
    المهنة
    زراعى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    38
    المشاركات
    1
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    مشكور اخى العزيز على الموضوع الرائع


  5. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    مصر
    المهنة
    أستاذ الاراضى المساعد بمركز بحوث الصحراء بالقاهرة
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    590
    أعجبتني مشاركتك (-)
    88
    مقالات المدونة
    3

    اختنا الفاضلة
    يجوز طبعا اضافة رمل الى الاراضى الطينية الثقيلة والعكس يجوز اضافة طين او طمى الى الاراضى الرملية الخفيفة
    لكن فى حقيقة الامر هى عملية مكلفة من الناحية المادية.. ولها حسابات وليس 10متر فقط.. حيث تحسب عمق الطبقة المراد اضافة الرمل لها ..سواء 15سم او 30سم للمساحة الكلية ..ويجب غسل الرمل قبل اضافة للتخلص من الاملاح الموجودة به
    واعتقد انه يوجد نفس الموضوع فى منتدى الاراضى لاحد الاعضاء طلب نفس الطلب وكتبت له جميع الحسابات المتعلقة بهذا الموضوع ..فتستطيعى حضرتك تصفح المنتدى والبحث عنه وستجديه ان شاء الله
    تقبلى تحياتى

    رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ
    د/إبراهيم أبوعامر

  6. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    الجزائر
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    العمر
    39
    المشاركات
    4
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    من فضلك مالفرق بين الطمي والغرين هل هو في حجم الجزيئات والنعومة فقط ؟؟؟ كنت أعتقد أن الطمي هو الغرين لكن بعد مشاهدة مثلث القوام وجدت أن هناك تربة طميية غرينية والطمي الطيني الغريني .


  7. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    الجزائر
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    العمر
    39
    المشاركات
    4
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أين الردود من فضلكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.......... ...


  8. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    مصر
    المهنة
    طالب
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    Thaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa aaaaaaaaaank u

    - -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

    أين المرفقات وشكرا مقدما thaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa aaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaank u


  9.    إعلانات جوجل