عُرسٌ في مقبرة
النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: عُرسٌ في مقبرة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    لبنان \ الإمارات
    المهنة
    مترجم
    الجنس
    ذكر
    العمر
    39
    المشاركات
    1,722

    عُرسٌ في مقبرة




    كان أحمد جالسا بمنأى من الناس و قد وضع يديه على جبينه ليداري بهما ألم رأسه الذي إشتدّ في منتصف الحفل. حقا إن هذا الرجل لا يعطي للفن قيمة، بل و يقول إنه "لم يجلب لنا إلا العار". و يتسائل أصدقائه إن كان يشملهم دائما بقوله "لنا"، و نهروه مرّة قائلين "لم يجلب الفن لأوروبا العار و إن قصور خلفاء كانت مرتعا للفن العربي الأصيل".

    وارتعش قلبه عندما تسللت من الخارج نسمة هواء باردة و ترامى إلى مسمعه صوتٌ يُنشد "يا حبيبي، كلّ شيء بقضاء. ما بأيدينا خُلقنا تعساء. ربما تجمُعنا أقدارنا ذات يوم، بعد ما عزّ اللقاء. فإذا أنكر--" تذكر أحمد أن الحفل لا يزال قائما و شعر بالجمهور يموج بعضه ببعض و تعالت هتافات تهليل و تكبير و فقدت سيّدات وعيهنّ و وقف الرجال الباشوات يقولون "إسم الله عليكِ يا أم كلثوم!"

    ضاق صدر أحمد. خرج ليأخذ فسحة من الهواء فرأى حارس الصالة جالسا يُنصت إلى ما تبثّه سمّاعة المذياع التي إلتصقت بأذنه. كانت أيام حرب و أخبار متضاربة تأتي من فلسطين، أرض المعركة. سلّم على الحارس و أشعل سيجارة و أخذ شهيقا عميقا. أثار فضوله الصوت الذي يصدر من المذياع. وجدت كلمات الأغاني منفذا إلى رأسه إذ تسرّبت كنسمة ربيع من خلف باب صالة الحفل. ضاق ذرعا بالحارس الذي إمتنع عن إبعاد المذياع عن أذنيه، فقال تبّا له! أسند ظهره على حائط مجاور و إستسلم للاشيء. إمتزجت في رأسه أصوات حسبها هذيان "و من الشوق رسولٌ بيننا، و نديمٌ قدّم الكأس لنا ... معارك ضارية .. و من الشوق رسول بيننا .. يا لخيبة أمل .. و نديم قدّم الكأس لنا .. بالسلاح جوي .. هل رأى .. المجازر .. سُكارى، أدت إلي هزيمة حاسمة--" وانقطع صوت المغنّية لمّا غرق الجمهور بالسُكر و راح يردد بصوت واحد أبيات من الشعر كأنما نزلت على قلب رجل واحد "هل رأى الحب سُكارى، سُكارى، مثلنا؟ هل رأى الحب سكارى، سكارى، مثلنا؟ كم بنينا من خيال--". واستوقفه فجأة مشهد الحارس تنهمر من عينية الدموع بغزارة. مذهولا كمن رأى شبح الموت وقف أحمد يحدّق إلى المذياع الذي تطايرت شظاياه في أرجاء المكان، و تسائل مُستغربا: مجنون؟!

    ضرب سيجارته هو الآخر بعرض الحائط و مضى في سبيله تاركا الحفل بمن فيه، و حنجرة تغرّد من وراءه “و إذا أنكَرَ خلٌّ خِلّه و تلاقينا لقاء الغُرَبَاء … هل رأى الحبُّ سُكارى مثلنا؟


    مواضيع مشابهة:
    التعديل الأخير تم بواسطة aouniat ; 30-08-2008 الساعة 06:01 AM سبب آخر: نسمة هواء هبّت على عقلي ..

  2.    روابط المنتدى



  3. #2
     غير متصل  نائب المدير الـــعــامــ
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    الدولة
    سوريا \ السعودية
    المهنة
    فلاح مثقف
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    785

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    صباحك بقطّر الحرب والسلام

    عُرسٌ في مقبرة

    جميل العنوان والأجمل الصورة . لو كان يُسمح لمقالة بدون عنوان لكانت الصورة تكفي .

    الذاكرة مثقلّة يا صديقي والأيام دولٌ . أبن الأمس يعيش ظروف السنين الماضية بهذا اليوم .

    أم كلثوم قالت بعد حفلتها : الحفلة القادمة ستكون في تل أبيب .

    رد عليها أحد وزراء الحرب الصهيوني بالكلمة الواحدة والوائقة : لن تستطيع أقامة حفلتك حتى في القاهرة في المرة القادمة .
    وصدق .

    تشابك الأنغام مع المأساة في تسطيرك للألم جميل جداٌ أخي المناضل عوني .

    ولا ننسى في تلك الأوقات كان الدين على الرفّ كما طلب محرروا القدس القادمين بجيوش من ( هل رأى الحب سكارى،)

    والشيء بالشيء يذكر لا زالت خليفة السكارى هيفاء وهبي تصدح وتقوي العزيمة العربية برائعتها ( شوف الواوا ) .

    لا اعرف ربما خرجت عن الفكرة يا صديقي ولكن .

    خلّي السلاح صاحي .

    أحتراماتي

    جمال أبازيد .


  4. #3
    الصورة الرمزية مريم يوسف
     غير متصل  مشرفة قسم نبض الشارع سابقا
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    "صعيد" مصر
    المهنة
    زراعيه و إن أبيت ... مفتش تموين حاليا
    الجنس
    أنثى
    العمر
    39
    المشاركات
    620

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اتساءل يا ترى الى متى سيظل احمد فى منأى عن الناس وكانه غريب الاطوار وما يفعله الخطأ وما يفعله الاخرون الصواب ؟؟!!
    والى متى سيظل ذلك الصراع ناشبا بداخله بين ما يريده وما يفرض عليه "و من الشوق رسولٌ بيننا، و نديمٌ قدّم الكأس لنا ... معارك ضارية .. و من الشوق رسول بيننا .. يا لخيبة أمل .. و نديم قدّم الكأس لنا .. بالسلاح جوي .. هل رأى .. المجازر .. سُكارى .. أدت إلي هزيمة حاسمة--" ؟؟!!
    والى متى ستظل الصاعقه والمصيبه والطامه الكبرى هى التى توقظ عقولنا ؟؟!!
    مسكين والله احمد ...
    فى امان الله


  5. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    العراق
    المهنة
    دكتوراه وتدريسية في جامعة بغداد وحدة ابحاث النخيل والتمور
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    713

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    للاسف احمد لم ينتبه الى ماهو اخطر حالا عندما قالت ام كلثوم فاذا ماانكر خل خله وتلاقينا لقاء الغرباء ومضى كل الى غايته
    لم يدرك احمد ان اخاه سينكره يوما ويرميه على قارعة الطريق ليرضى اهل الحي بما فعله من قوة وعظمه ويتباهى بفعلته امام الناس ويرفع رأسه تكبرا

    فعلا مسكين احمد بكل مارأى من غربة وخيانه وفقر .

    ومشينا في طريق مظلم


    اللهم انت ربي لااله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك مااستطعت .اعوذ بك من شر ماصنعت ابوء لك بنعمتك علي ماابوء بذنبي فاغفر لي فانه لايغفر الذنوب الا انت

  6. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    لبنان \ الإمارات
    المهنة
    مترجم
    الجنس
    ذكر
    العمر
    39
    المشاركات
    1,722

    أبن الأمس يعيش ظروف السنين الماضية بهذا اليوم
    صدقت أخي جمال و لهذا إنتصرنا عام 1948 و لهذا لا زالت الإنتصارات تتوالى علينا يوما بعد يوم! البارحة فُتحت القدس مع إنطلاق صرخة "الواوا" و كل يوم ننعم بفتوحات جديدة، و أتسائل أي منها ستكون فاتحة العراق!

    تشابك الأنغام مع المأساة في تسطيرك للألم جميل جداٌ
    تلاميذك (بعجبك)

    وكانه غريب الاطوار
    هو رجل غير راض عن الذي يحدث، إنما فقط لأن الفن يجلب له وجع الرأس! إنه منعزل عن الحياة و ما يجري فيها، و ظن أن المذياع كُسر لأن الرجل حارس الصالة تأثر بالأغنية.

    فعلا مسكين احمد بكل مارأى من غربة وخيانه وفقر .
    العجيب أنني لم أره مسكينا. سيكون لي الشرف بأن أتعرف على أحمد الذي تتكلمين عنه
    في أمان الله ..


    التعديل الأخير تم بواسطة aouniat ; 28-08-2008 الساعة 12:32 PM سبب آخر: ضعنا بين 48 و 84 .. يا حسرة ..

  7. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    العراق
    المهنة
    دكتوراه وتدريسية في جامعة بغداد وحدة ابحاث النخيل والتمور
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    713

    اخي عوني احيانا الكاتب عندما يكتب قصة او مقاله يقصد فيها شيء والقارى يفسر من خلال مفهومه وتحليله للاسطر التي كتبت حتى لولم تكن غاية الكاتب ان يصل الى هذا المفهوم انا رايت احمد هو الانسان المفكر بعمق وجدية في الاصلاح احمد الذي تمرض من صوت الموسيقى لو كانت موسيقى جادة ماكان سيعاني من الالم فالموسيقى الان هي نوع من انواع العلاج عندما تكون هادئة انا رايته انه يعيش في واقع صاخب رايته مختنق مما يرى راى نسمات هواء نقي اراد ان يسترجع قواه بهذه النسمات ترك مجتمع الباشاوات وماهم به من صخب وذهب الى الحارس الذي هو ابن البلد كسر مذياع لحزنه لما حصل شباب تحارب واناس يغمى عليهم من الطرب تناقضات واقع مؤلم . احمد الذي رأى ابن بلده المكان الامن الذي يبقى به ولكن لم يفكر بهذا المكان انه يوما سيطرد منه ويحل مكانه الباشا ويرحل احمد الى ارض بقضي بها حياته الباقية . هذا احمد الذي رايته من خلال سطورك


  8. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مستورد
    الجنس
    ذكر
    العمر
    68
    المشاركات
    2,178

    السلام عليك اخى عونى وكل عام وانت واسرتك الكريمه وكل لبنان بخير وسلام
    اعاده الله عليكم دائما باليمن والبركات
    اخى الفاضل ان كلماتك
    كأنما تؤذن فى مالطا
    ان اليأس من البشر هو مدلول لقصتك
    وأن كانت القوميه العربيه هى ما جمع الناس فى الامه فى عهد مضى
    فما هو البديل لها الان
    صديقى ان الضرب بالكلمات لمن كان عنده احاسيس ومشاعر
    وازمتنا الحاليه اننا نضرب (بضم الضاد) وندعى اننا نملك المشاعر
    على الاقل وحدتنا ام كلثوم على حبها
    وسواء كان احمد او زيد او عبيد
    فالكل يراقب فقط ليقول
    نحن احياء ونشارك
    وليس مهما فيما نشارك
    ولك كل شكرى


  9. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    لبنان \ الإمارات
    المهنة
    مترجم
    الجنس
    ذكر
    العمر
    39
    المشاركات
    1,722

    ااخي عوني احيانا الكاتب عندما يكتب قصة او مقاله يقصد فيها شيء والقارى يفسر من خلال مفهومه وتحليله للاسطر
    أتفق معك أختي منى، وها هي الأخت مريم يوسف فهمت و عرفت أحمد بشكل مختلف.

    قد تكون وجهة نظرك صحيحة، إذ أن المعلومات التوفرة عن أحمد في القصة غير كافية لبناء رؤية واضحة عن شخصيته، و هذا يجعل القرّاء يفهمون شخصيته بطرق مختلفة. أعتقد أنني يجب أن أسلط الضوء على أحمد بشكل أكبر و أذكر تفاصيل عنه حتى تتضح لنا شخصيته.

    بأي حال، تبقى القضية الرئيسية في النص هي الفن و علاقته ببناء الثقافة. أشكرك أختي منى على توضيح رأيك الذي سأستعين به لإعادة بناء شخصية أحمد في القصة.

    فما هو البديل لها الان
    كل عام و أنت بخير أستاذ جمال و بلغنا الله و إياك شهر رمضان، و تقبل الله منك و من صالح الأعمال. البديل برأيي هو فن هادف، بعيد عن ثقافة السُكر أو ثقافة الحب العبثي.

    على الاقل وحدتنا ام كلثوم على حبها
    أم كلثوم ضربت المثل بها، لكن هذا لا يعني أنني أكرهها. هل تدري أستاذ جمال أنني عندما كتبت هذه الخاطرة كنت أستمع إلى أغنيتها "الأطلال" التي إقتبست كلماتها؟ و ذلك ساعدني في تخيّل الموقف الذي سأكتب عنه.

    ما أنتقده في الخاطرة هو - بشكل عام - الفن القائم على العبثيّة. ما دُمتَ من جيل أم كلثوم فأرجو أن تفيدنا بمعلومات عن تلك الحقبة. في أمان الله.


  10. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مستورد
    الجنس
    ذكر
    العمر
    68
    المشاركات
    2,178

    اخى الحبيب عونى
    نعم انا من هذا الجيل الذى عايش ام كلثوم وفيروز وفريد وعبد الحليم وغيرهم
    وسأعطيك نبذات صغيره تستطيع ان تستشفها من احد حفلات ام كلثوم
    انظر يا اخى الى نوعيه الجالسين فى المسرح
    الرجل يرتدى البذله والكرافته وحالق ذقنه ويرنو بنظره حالمه الى الست وهى تلقى اغنيتها على المسرح لا تسمع دبيب النمله الا من حين الى حين فى مقطع ما تسمع كلمه الله طويله وعميقه ومن القلب
    وتجلس بجواره زوجته ترتدى فستان سواريه للسهره وتتلحف بالفرير على صدرها وتشارك الست اهاتها مستمتعه بكل كلمه وحرف يخرج من شفتى الست
    هؤلاء الناس من البشر هم الطبقه المندثره من المصريين وهى الطبقه المتوسطه والتى كانت تحوى اكثر من 60 % من الناس
    وهو عهد تهاجمه الان القوى الرأسماليه وكأن الاشتراكيه كانت عيب
    على الاقل الاشتراكيه ساوت بين الناس وامتعتهم بالمتوفر حين ذاك
    انظر يا اخى على مدى الاحترام المتبادل بين الناس فى ذلك الوقت ومدى التعاون بينهم على مستوى الحاره والشارع والمنطقه والبلد كلها
    اكيد انت قرأت ل نجيب محفوظ وهو يروى احداث البسطاء فى الحاره ومدى التغير الذى حدث الان
    والانتماء يا اخى كانت مصر فوق الجميع وليست قوميه مصريه ولكنها من القلب حقيقه
    كنا نحب يوم خطاب عبد الناصر كما كنا نحب يوم ام كلثوم
    فكان الاثنين غذاء للروح والعقل ليس للمصريين فقط ولكن لكل العرب فأصبحت قوميه عربيه وحلم لكل الشعوب فى التحرر
    ولك كل شكرى


  11. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    العراق
    المهنة
    دكتوراه وتدريسية في جامعة بغداد وحدة ابحاث النخيل والتمور
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    713

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رمضان كريم

    اخي عوني انا عندما كونت شخصية من مفهومي ليس لان النص غير جيد لا اطلاقا . انا لي صديقة طالبة دكتوراه في التحليل النقدي في يوم اتتني باستشارة زراعية كانت تسالني هل الزيتون فيه اصناف عقيمة تفاجئت قلت لها ومادخل النقد بالزراعه قالت هناك حقائق علمية يجب ان نستند عليها بالتحليل النقدي والتفسير هنا كاتب قد شيه نفسة بشجرة الزيتون العقيمة اذا كان كلامه صحيح علميا سيكون تحليل النقدي يختلف عما اذا كان كلامه مجرد تشبيه . وقد ناقشتها بمشهد احمد اكدت لي ان النص عندما يحتوي على غموض بدرجة قويه بحيث كل قارى يفسر بما يريد ان يرى احمد عليه سيقول هذا الكاتب ابدع في توصيل حقيقة احمد بدرجة عاليه من الدقة واذا وضحت صورة احمد ستكون عبارة عن كلمات مسلسلة ولا يوجد بها اي شيء من التفكير والتحليل وسيتعرض الى انتقادات في كتاباته اما الغموض لا سيكون اقوى لان هنا كل ناقد سيحلل بمفهومه وهنا لاتتوافق اراء النقاد في اتجاه واحد وهذه هي رصانة الموضوع وهذه نظريات الحديثة في كتابة النص التي تعتمد على نظرة المتلقي في التحليل . وهذه امانة اردت ان اوصلها لك كي لاتغير اسلوب النص الذي انت اجدت به وهو المطلوب حاليا . تمنياتي لك بالتوفيق


  12. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    لبنان \ الإمارات
    المهنة
    مترجم
    الجنس
    ذكر
    العمر
    39
    المشاركات
    1,722

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته، إن شاء الله علينا و عليكم.

    شكرا لك أستاذ جمال لأنك أطلعتنا على ماض قريب قد خلت معالمه من حاضرنا. إننا الآن نعيش حاضرا إختلف كليا عن ذلك الماضي. بالنسبة لفتى مثلي من جيل القرن الحادي و العشرين، فإن كل الشعارات التي رُفعت في الماضي القريب لا تعني لي شيئا. إنها مجرد أغاني قديمة -قد تكون جميلة- إنما أصبحت غريبة بالمقارنة مع نغمات اليوم.

    القومية العربية و الإشتراكية لم تعد من الشعارات التي يتغنّى بها الشارع العربي حاليا. لا أدري إن كنت توافقني الرأي.

    وهذه امانة اردت ان اوصلها لك
    شكرا لك د. منى على إيصال الأمانة الغالية. اللطيف أنني بعدما قرأت لك ردك الأول أصبحت أنا الحائر الذي يحاول فهم شخصية أحمد الغامضة

    غالبا ما يفهم الكاتب شخصياته الأدبية فهما تفصيليا لا يستطيع القراء إدراكه، إنما مشكلتي مع أحمد أنني تحدّثت عنه و لم أفهمه كما يجب، و لهذا لم أعرف كيف أرد على وجهات النظر المتناقدة حياله. و رغم أنني تعمّدت أن أمزج في شخصيته عدة خواص، فإنني خرجت في النهاية بشخصية لم أستطع أن أضعها في إطار معين تكون معالمه واضحة.

    أحمد بالنسبة لي كالميّت، لا هو إيجابي و لا سلبي، لا هو صاحب قضية و لا صاحب دجاجة. لهذا لست أدري في أي خانة أصنفه و من أي منظور أحكم عليه. إنها المرة الأولى التي أصور فيها أشخاصيا ميّتين في كتاباتي. و لهذا حاولت أن أعتمد على تعليقاتكم لربما تجعلني أفهم أحمد بشكل أعمق. هذا غريب - نعم

    هذا و أتفق معك في كل ما ذكرتيه - أو بالأحرى - ما ذكرتهُ زميلتك التي يبدو عليها الإجتهاد. معكِ حق أن تتفاجئي فالنقد الأدبي بحر عميق، إنما جميل الغوص فيه. في مثل هذا الوقت يكون فنجان القهوة الساخنة حاضرا. كنت سأفكر في دعوة الأخ جمال أبازيد - ملك القهوة الصباحية - ليعطينا رأيه بالموضوع. هل نؤجل الدعوة لبعد رمضان؟


  13. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    العراق
    المهنة
    دكتوراه وتدريسية في جامعة بغداد وحدة ابحاث النخيل والتمور
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    713

    سلام اخي عوني
    نعم نؤجل الدعوة بعد رمضان ان شاء الله لاني اطلعت على اشياء جميله في التحليل النقدي وسنناقشها ربما تكون معلومه بسيطة تضاف الى معلوماتنا البسيطة التي نمتلكها . لان الاخ جمال ابا زيد سيكون مشغول جدا في رمضان حسب اعتقادي بين الفطور وصلاة التراويح تقبل الله صومه وصومنا اجمعين