فوائد بذور " الخلة "
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: فوائد بذور " الخلة "

المهنة
    مهندس زراعى

فوائد بذور " الخلة "

تتبع " الخلة " العائلة الخيمية و منها نوعان : خلة بلدى و خلة برى ، و هى نباتات حولية توجد فى مصر كحشائش تنتشر فى المحاصيل الشتوية إلا أنه يمكن زراعتها كمحصول شتوى للاستعمال المحلى و تصدير مستحضراتها للخارج . . أهم المواد الفعالة فى بذور الخلة مادة مرة متبلورة تعرف بالخلين Khellin و مركب الفسناجين Visnagin و مركب خلول جليكوسيد Khellol glycoside بالإضافة إلى زيت ثابت بنسبة 18 % و البروتين 12 % ، كما يوجد مركبى 'الامودين' Ammodin و 'الاميدين ' Ammidin فى الخلة البرية ، و مغلى بذور الخلة الساخن مفيد فى إدرار البول و علاج المغص الكلوى خلال البول . . كما يفيد فى حالات حصوات و تشنجات الحالب و المثانة و الربو و السعال و أمراض القلب . . كما تستخدم مادتى الامودين و الاميدين فى علاج التبقع الجلدى فى حين تستعمل اعناق النورات الزهرية كسواك لتنظيف الأسنان . . يعطى فدان الخلة البلدى حوالى 500 كجم بذور جافة أما البرى فتعطى (300-350) كجم حيث تعبأ و تجهز للاستهلاك المحلى أو التصدير . . . B-)

مواضيع مشابهة:
    أنا عمر بلا شباب وحياة بلا ربيع . . اشترى الحب بالعذاب اشتريه فمن يبيع . . م/محمد آدم

2.    روابط المنتدى

المهنة
    عطار

طيب اخي كيف التفريق بينه وبين الخلة الشيطاني راجيا التوضيح وياريت لو بالصور شكرا اخي

المهنة
    ماجستير بالمسطحات الخضراء

مشكور اخي أدم على الموضوع المهم جدا وإذا بتسمحلي رح ضيف صور للخلة الشيطانية وللخلة البلدية أولا الخلة الشيطانية إسمها العلمي ammi majus وهذه صور توضح شكلها

URL=http://f.zira3a.net][/URL]

اما بالنسبة للخلة البلدي فإسمها العلمي هو ammi visnaga ,وهي صور بتوضح شكل هذه النبتة

URL=http://f.zira3a.net][/URL]

المهنة
    مراقب زراعي وعلم اجتماع

شكرا اخي ادم على الموضوع المختصر والمفيد ولم اكن اعرف بموضوعك وانزلت عن الخلة موضوع في قسم النبات ارجو المعذرة
    واشكر الاخت نيرمين على الصور والحقيقة سرقتها ههههههه

المهنة
    egyptair

اريد ان اعرف طريقه زراعه نبات الخله والتوقيت المناسب والري والخدمه الخاصه به ؟

المهنة
    موظف

بـــــــــــــارك الله فيــــــــــــك

المهنة
    مهندس الزراعي

خلة بلدي

فاني اشكركم ان تطلعني كل معلومات عن خلة بلدية لانه عندي مشروع بحث ..... شكرأ عليكم هذه بريد الكتروني خاص بي zana_brai[at]yahoo.com