مشروع يجني الملايين - زراعة البطاطا في المناطق الصحراوية
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 28

الموضوع: مشروع يجني الملايين - زراعة البطاطا في المناطق الصحراوية

المهنة
    مهندس دولة في الفلاحة

مشروع يجني الملايين - زراعة البطاطا في المناطق الصحراوية

زراعة البطاطس في المنا طق الصحراوية
    لقد اثبتت زراعة البطاطس في الصحراء الجزائرية نجاحا باهرا وربحا سريعا لفلاحي هذه المناطق وهذا ابتداءا من استغلال هكتا ر واحد من الارض كالتالي.
    1- تحضير التربة الرملية باضافة السماد البلدي للدواجن لان عملية النترجة سريعة في هذا السماد والنبات يسهل عليه امتصاص العناصر المعدنية. وينثر في قطعة الارض 01 هكتار اي 100م طول و 100م عرض.
    2- نقوم بسقي السماد باستعمال الرش المحوري وهو عبارة عن سلم افقي طولة 50م ثبتت على طوله صرشات تبعد الواحدة عن الاخرى حوالي 3 م ابتداءا من القاعدة اتصل الى حوالي 2م في حافة السلم. ويدور دورة واحدة في 6 ساعات حسب ااسرعة والحاجة
    3-القيام بعملية الحرث
    4- تحضير حوالي 20 قنطار من بذور البطاطس نوع sponta.diziri.condor ونقوم بزرعها باليد بترك حوالي 25-30سم لبن الحبة واخرى. وهناك من بقوم بتقطيع البطاطس نصفين وزرعها وتنمو بدون اي مشاكل او عوائق.
    5- بعد الانبات وبداية الاثمار بعد حوالي شهر ونصف من الزراعة نقوم بعملية الردم السطحي للنبتة حفاظا على ثمار البطاطس من اشعة الشمس و طمر التربة لكي تكبر الثمرة في امان.
    6- استعمال الادوية يكون قليل لان الجو جاف تنقص الفطريات فيه عدى فصل الشتاء
    7- استعمال البوتاس لكي تكبر الثمرة.
    8-بعد 3 اشهر تنضج البطاطس ويتم حصدها يدويا ويتم تسويق الانتاج.
    بصل الانتاج حوالي 300ق تحت الرش المحوري اي ما قيمته 9000.00 الف دينار اي حوالي 90 مليون . والتكاليف تصل حوالي 40 مليون. وللاستفسار اكثر انا تحت تصرفكم بما علمني ربي.
    ودمتم في خدمة وتطوير الفلاحة بوطننا العربي.

مواضيع مشابهة:

2.    روابط المنتدى

المهنة
    تقني سامي ومحب لمجال الزراعة

شكرا لك أخ صارق شكو على التوضيح اعتقد أنك من سكان الوادي

أخوك سعيد من - غارداية - وأنوي زراعة البطاطس في مزرعتي
    هل يصلح زراعة بطاطس في الربيع أي من الشهر الثاني 2 ؟
    وشكرا لك

المهنة
    زراعي PAYSAGISTE

السلام عليكم.
    شكرا لك اخي على طرح هدا الموضوع,وحتى استفيد من معلوماتك,انا اود بزرع مساحة صغيرة من الارض(2500متر مربع)كتجربة اولية في الشهور القادمة ,حاولت البحت في كيفية زراعة البطاطس وقد جمعت عدة معلومات ,بقي عندي بعض الاشكال في الانواع ومايصلح منها,فهل الانواع المحليةالتي تباع في الاسواق تصلح ام لا؟فالمستوردة غالية جدا وانا خبرتي ما تزال محدودة.
    هناك مشكلة اخرى وهي ان هده الارض كانت لا تحرث لسنين طويلة ماعدا الثلاث سنوات الاخيرة, وعند حفر بعض احواض الاشجار لاحظت وجود عدد كبير من الديدان وخصوصا يرقة الخنفساء السوداء وهي عبارة عن يرقة صفراء اللون قاصية القشرة باطوال مخلفة من 2 الى 5س(تسمى بالفرنسيةfil de fer )وهي كما هو معروف تسبب خسائر في هده الزراعة .فهل امضي واتوكل على الله ,ام لا وهل من نصائح وارشادات اتبعها .(للاشار ة التربة رمليةونسية الرطوبة مرتفعة .كما اني اوداستعمل في هده المساحة السقي بالتنقيط.).

المهنة
    مهندس زراعى

المهنة
    زراعي PAYSAGISTE

السلام عليكم شكرا الاخ خالد على الرابط ,الموضوع جيد وبه معلومات وافرة ومتعددة,ولكن ما كنت اريده في الحقيقة هو معلومات مبنية على تجارب شخصية للاخوة في المنتدى ,فعندما تقوم بالتجربةوتعاين المشاكل والنتائج عن قرب يتكون لديك مجموعة من الافكار قد تكون اضافة لما يتلقاه الانسان في المعاهد والجامعات .فالمنتدى بالاضافة للمعلوات الاكادمية يجب ان يهتم بالتجارب فمن خلالها يمكن ان تأتي الفائدة والجديد.

المهنة
    طالب جامعى

انا من مصر وامكانياتى المادية محدودة جدااااااا بس انا بحب الزراعة ونفسى اشتغل فيها بس باقل التكاليف عشان اقدر ابدا

المهنة
    رئيس مهندسين زراعيين

اخي العربي اشكرك كثيرا" على هذا الموضوع الجديد ولكن ممكن ان تفيدنا اكثر عن كمية الانتاج الكلية/هكتار والتكاليف خاصة وان مثل هذه المشاريع تحتاج الى حفر ابار في مناطق الصحراء تضاف الى التكاليف الاجمالية وان كلفة حفر البئر الواحد عندنا في العراق اكثر من 15 الف دولار بالاضافة الى تكاليف معدات الري الاخرى

المهنة
    تقني زراعي

بسم الله الرحمن الرحيم
    نشكرك اخي طارق كشو على هذه المعلومات لكن انت بلغت في تسعيرة البيع و هامش الربح فانت تعرف ان البطاطة تكون سنة بيضاء و سنة سوداء وراك فاهم قصدي ياريت راك درت ثمن البيع 20 دينار كمتوسط
    بارك الله فيك على هذه النافذ التي فتحتها على زراعة البطاطس في الجزائر و الوادي خاصة
    نحن كلنا في الميدان وفي خدمة المزارع الجزائري و العربي فمرحبا

المهنة
    دكتور

اخى طارق حقا انك رائع لانك سبقتنى لهذا الامر الذى كنت انوى التنويه اليه فالبطاطس حقا محصول جيد ومربح فى الاراضى الرمليه ولكنه يحتاج لرعايه من النوع الخاص لان تلك الارض تكون ارض بكر مما يجنب المحصول العديد من المشاكل المسببه للامراض والمتعلقه بالارض ويعرضه لمشكلة نقص العناصر ولكمن يمكن التغلب عليها بالتسميد اتلامعدنى
    مشكور اخ طارق اخيك من مصر دكتور السيد نشيوى

المهنة
    طالب جامعي

السلام عليكم
    انا من بوسعادة جنوب الجزائر واريد ان انبه الى ان الحرث بعد التسميد بالاسمدة البلدية يعتبر تبذيرا
    -لان التربة الصحراوية (الرملية) تتميز ب نسب عالية من الcaco3 اي كربونات الكالسيوم وهذا المركب يؤدي الى معدنة المواد العضوية (mineralsation)اذن ضياع كميات كبيرة من السماد بضاهرة الغسل lessivage
    وينصح باستعمال الاسمدة المعدنية او اذا اردنا استعمال البلدي يجب اضافة
    كميات معتبرة من الطين للتربة

المهنة
    مهندس زراعي

انا لدي كمية من البطاطاالفرنسية Е وفي سوريا تزرع عروتين ربيعية وخريفية ولكن السؤال ياسيد طارق ما هو اكبر وقت من التخزين في البراد على درجة حرارة 4 يمكن ان تتحمله هذه الدرنات

المهنة
    صاحب مزرعة

السلام عليكم اخي طارق كشو
    توجد مزرعة بمنطقة خنشلة فهي صحراوية وارضها رملية صالحة لزراعة البطاطا مجهزة ببئر عميق ارتوازي وابحث عن شريك للعمل في مجال زراعة البطاطا ( وذلك لنقص الخبرة) ، وابحث ايضا عن شراء بيوت بلاستيكية قديمة كانت ام جديدة
    افدني جزاك الله

المهنة
    طالب

الله يجزاك خير موضوع مفيد جدآ
    شكرآ لك اخي

المهنة
    طالب جامعي

السلام عليكم ورحمة الله بركته اخي وحبيبي في الله**طارق كشو** اعضاء المنتدى والمشرفين
    اشكرك ثانيا على هذا الطرح...او مشروع المليون.... لكن ما اود قوله هل كل منطقة صحراوية نمودج*ولاية ادرار* تصلح لان تكون مسرح للمشروع.... وجزاك الله خيرا وسائر المشاركين

اخوك في الله**يوسف الجزائري** ادرار

المهنة
    فلاح

اخوك من دوز الجنوب التونسي اشكر ك على الموضوع فهو مشر وعي انشاء الله مستقبلا و انشاء الله نزوركم في الواد

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة