زراعة الزيتون في الخليج؟
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 44

الموضوع: زراعة الزيتون في الخليج؟

المهنة
    زراع

السلام عليكم

هل استطيع زراعة الشجار الزيتون في مناخ رطب وحار مثل دول الخليج
    حيث ان الرطوبة تكون بعض الاحيا" 85% وحرارة من 45 الى 55 درجة مئوية ؟؟

مواضيع مشابهة:
    التعديل الأخير تم بواسطة aouniat ; 24-09-2008 الساعة 08:31 AM

2.    روابط المنتدى

المهنة
    مهندس زراعي

السلام عليكم
    اخي علي اما عن اشجار الزيتون فهي تجود في مناخ كمناخ حوض البحر الابيض المتوسط لذلك تجده منتشر
    في دول كاسبانيا وايطاليا وتونس وسوريا وفلسطين واليونان ولكن هذا لا يعني انه لا تجود زراعته عندكم ولكن بالتاكيد يوجد اصناف معينه تجود زراعتها بدول الخليج وانا اعرف ان السعوديه تزرع الزيتون
    وللعلم شجره الزيتون شجره قويه وتتحمل شتى الظروف من حراره وجفاف وتجود بمعظم الاراضي وتتحمل ملوحه المياه

المهنة
    دكتوراه وتدريسية في جامعة بغداد وحدة ابحاث النخيل والتمور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي
    اشجار الزيتون من الاشجار التي تتاثر درجة الازهار بدرجات الحرارة المنخفضة اي درجات الصفر المئوي وكل صنف يحتاج الى عدد معين من ساعات الصفر المئوي واعتقد يااخي ربما ان الخليج العربي لاتتوفر فيه ساعات الصفر المئوي كثيرا اضافة الى ان نسبة الزيت تتاثر بارتفاع درجات الحرارة واعتقد اذا زرعت في دول الخليج اعتقد ان فقط للنمو الخضري اما الاثمار يكاد يكون شبه معدوم

اللهم انت ربي لااله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك مااستطعت .اعوذ بك من شر ماصنعت ابوء لك بنعمتك علي ماابوء بذنبي فاغفر لي فانه لايغفر الذنوب الا انت

المهنة
    زراع

مشكور يااخ يوسف
    مشكور يااخ منى على سرعة الاجابة
    الاشجار ابي ازرعها لزينة
    ولكن واجهتني مشكلة ثانية وهي عدم وجود شتلات الزيتون في البحرين
    هل يثمر بدور الزيتون المعلبة اللتى تاتينا من الخارج ؟؟

الصورة الرمزية yasernor
     غير متصل  مشرف قسم المحاصيل الحقلية
    المهنة
    مهندس زراعى

فى الغالب هذه البذور لاتنبت وذلك من عمليات واضافات التصنيع التى تضاف ليها ولكن الزيتون فعلايزرع بالسعوديه وانتاجيته مرتفعه جدا جدا ونسبة الزيت به مرتفعه جدا قد تصل فى بعض الاصناف الى 30% ويكون عقد الثمار جيد وحديثى هذا على المنطقه الشماليه من المملكه منطقة الجوف

لا اله الا الله وحده لا شريك له
    مهندس /اسلام الكيلاوى00201066566351

الصورة الرمزية majed dolle
     غير متصل  مشرف قسم أمراض النبات والحشرات (سابقا)
    المهنة
    مهندس زراعي تخصص وقاية نبات جامعة حلب 1987-1988

الاخوة الاكارم
    يوجد الزيتون بشكل بري بالبادية السورية على شكل شجيرات في بعض المناطق
    اذا هذه الشجرة المباركة تستطيع العيش في البيئة الحارة والجافة وبعلا
    يوجد بعض الاصناف المزروعة في الساحل السوري مثلا (الخضيري )لا يتحمل انخفاض درجة الحراة شتاء في وادي الفرات (الرقة -دير الزور )
    اذا الموضوع متعلق بالاصناف المزروعة
    وشكرا

المهنة
    مهندس

يعني هل تستطيع شجرة الزيتزن العيش في الخليج في رأيكم

بس انا سمعت أنها لا تستطيع العيش في الامارات وقطر والكويت اما الباقي تسطيع العيش فيه

تحاتي

المهنة

اخوان انا اتكلم عن الانتاجية ليس فقط النمو الخضري وانا اعطي حقائق علمية لست انا من حدد بيئة نمو الزيتون والاخ ياسر عندما يقول في السعودية اتمنى ان يذكر المنطقه التي تجود زراعة الزيتون في السعودية وكيف يكون مناخها هل هي منطقه مناخها مثل مناخ دول الخليج ام ماذا اما الاخ مجيد اخي دير الزور حرارتها ليست كحرارة الخليج وساعات البرودة التي اقصدها ليست الثلج هي بين صفر _ 7درجة مئوية هذه هي الدرجات المهمه لتاخذ اشجار الزيتون كفايتها من البرودة كي تزهر وتثمر وكل صنف له معدل . ساعات باردة خاص به . هناك دراسات عديدة تثبت ان درجة الحرارة تؤثر على نسبة الزيت بالثمار وممكن اعرف ماهي الاصناف التي تعطي تركيز زيت 30% في السعودية اذا ممكن اخ ياسر اعطيني الاصناف لاني احتاجها بدراستي . وشكرا لكم

المهنة
    زراعى

الاخوه الاعزاء السلام عليكم
    اكبر مزرعه فى العالم لانتاج الزيتو ن وتضم 2000000 شجره مثمره مجتمعه فى موقع واحد وهى تابعه لشركه الجوف الزراعيه فى المملكه العربيه السعوديه ومنطقه الجوف تقع فى شمال السعوديه وتضم مايقارب العشرين مليون شجره هذا فقط فى الجوف وهناك مناطق كثيره فى المملكه مشهوره بزراعه الزيتون مثل محافضه تبوك و منطقه الحدود الشماليه ومحافضه حائل ومناطق كثيره وانتاج المملكه من زيت الزيتون يباع داخل المملكه ويصدر الى دول الخليج بل انه فى السنوات الخمس الماضيه تم التصدير الى اشهر دول انتاج الزيتون فى العالم وهى ايطاليا واسبانيا

الصورة الرمزية yasernor
    المهنة
    مهندس زراعى

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منى الشريف مشاهدة المشاركة
    اخوان انا اتكلم عن الانتاجية ليس فقط النمو الخضري وانا اعطي حقائق علمية لست انا من حدد بيئة نمو الزيتون والاخ ياسر عندما يقول في السعودية اتمنى ان يذكر المنطقه التي تجود زراعة الزيتون في السعودية وكيف يكون مناخها هل هي منطقه مناخها مثل مناخ دول الخليج ام ماذا اما الاخ مجيد اخي دير الزور حرارتها ليست كحرارة الخليج وساعات البرودة التي اقصدها ليست الثلج هي بين صفر _ 7درجة مئوية هذه هي الدرجات المهمه لتاخذ اشجار الزيتون كفايتها من البرودة كي تزهر وتثمر وكل صنف له معدل . ساعات باردة خاص به . هناك دراسات عديدة تثبت ان درجة الحرارة تؤثر على نسبة الزيت بالثمار وممكن اعرف ماهي الاصناف التي تعطي تركيز زيت 30% في السعودية اذا ممكن اخ ياسر اعطيني الاصناف لاني احتاجها بدراستي . وشكرا لكم
    اختى الكريمه انا ذكرت المنطقه الللى فيها زراعة الزيتون بالسعوديه وهى المنطقه الشماليه الجوف
    اما بالنسبه للاصناف فهى نوعيات كثيره وشاهدتها فى شركة الجوف ولكنى لااعلمها جيدا لانه ليس مجال تخصصى ومااستطيع قوله ان اقل نسبة زيت هناك تقريبا حوالى 22%وكافة الاصناف مابين هذا الرقم الى 30%

المهنة
    مهندس زراعي

أما عن بذور المعلبات فلا تصلح للزراعه البته ,واما عن السعوديه فيا اخت بامكانك البحث عن انتاجيه اشجار الزيتون بالسعوديه وستعلمين ان كلامنا صحيح ,اما عن احتياجات الزيتون لساعات البروده فهذا ايضا صحيح ولكن لا تتصوري ان السعوديه لا تنخفض بها درجات الحراره حيث انه جو صحراوي وتنخفض به الحراره ليلا خاصه بالشتاء مما يسد احتياجات الاشجار من ساعات البروده وشكرا, وبامكانك اخي العزيز ان تحضر ثمار زيتون طازجه مع اي مسافر من اي دوله شئت ثم بعد المعاملات اللازمه تزرعها

الصورة الرمزية yasernor
    المهنة
    مهندس زراعى

اليكى الاصناف اختى الكريمه البيكوال والصورانى والمنزنيلاوالنيبالى المحسن

المهنة
    مهندس زراعى

أشجار الزيتون فى الخليج

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منى الشريف مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي
    اشجار الزيتون من الاشجار التي تتاثر درجة الازهار بدرجات الحرارة المنخفضة اي درجات الصفر المئوي وكل صنف يحتاج الى عدد معين من ساعات الصفر المئوي واعتقد يااخي ربما ان الخليج العربي لاتتوفر فيه ساعات الصفر المئوي كثيرا اضافة الى ان نسبة الزيت تتاثر بارتفاع درجات الحرارة واعتقد اذا زرعت في دول الخليج اعتقد ان فقط للنمو الخضري اما الاثمار يكاد يكون شبه معدوم
    كلام الاخت منى عن حاجة شجيرات الزيتون لفترات معينة من درجات الحرارة المنخفضة للاثمار كلام علمى وصحيح 100% و لمعلوماتك توجد بعض شجيرات الزيتون مزروعة فى قطر منذ فترة طويلة و تقتصر فقط على النمو الخضرى فقط دون اثمار و يتم الاحتفاظ بها فقط كعينات حية بغرض العرض ...

المهنة

اخواني انا اتكلم عن درجات الحرارة بصورة عامة يجوز منطقة الجوف تكون قريبه على الساحل رغم اني لااعلم شيء عنها لان الحرارة تؤثر على تركيز الزيت اخي وانت تقول نسبة الزيت 22-30% هذا عظيم المفروض السعودية تدخل ضمن تسلسل الدول العربية في انتاج الزيت وانا عندي احصائية لمنظمة العربية للتنمية الزراعية لعام 2001 تقول ان انتاج السعودية لزيت الزيتون كان 110 الف طن بقيمة 160 الف دولار اما الامارات كانت انتاجيتها من زيت الزيتون 220 الف طن بقيمة 410 الف دولار ولو كانت الحرارة ملائمة في هذه المناطق لكان الانتاج اعلى بااضعاف اضعاف والسعودية لم تدخل ضمن الدول المصدرة لزيت الزيتون لاول مرة اسمع هذا الخبر وكم ستتوقع السعودية تستهلك زيت الزيتون والباقي تصدره هي لم تحصل اكتفاء ذاتي لاستهلاكها لزيت الزيتون اما اذا كنت تتكلم على مزارع خاصة تزرع وتصدر الى دول الخليج هذا شأن اخر اخي وشكرا لكل الاخوة الذين شاركو بالموضوع وشكر للاخ محمد عبد السلام كلامك صح اخي اعرف هذا الشيء جيدا

المهنة
    طالب جامعي

السلام عليكم شكرا للاخ علي مكي على طرحه للموضوع وسوف اتكلم عن تجربتي مع الزيتون في دولة الكويت و انا اسكن في المناطق الصحراويه البعيده عن البحر قمت بزراعة 3 اشجار زيتون اخذتها من المشتل عندنا وبصراحه لا اعرف انواعها لكن نصحوني بها اصحاب المشاتل قمت بزراعتها في آخر شهر 10 ووقتها بدا الجو بالاعتدال و للدخول لموسم الشتاء طوال موسم الشتاء الاشجار بصحه ممتازه و خضراء مثلما زرعتها لكن عندما دخل الصيف ووصلنا لشهر 7 احترقت جميعها مع العلم بان الري عندي بالتنقيط و الماء متوفر دائما فكانت فاشله عندي لكن لاحظت ان زراعة اشجار الزيتون ناجحه في السواحل عندنا فالكثير من السواحل في الكويت مزروعه بأشجار الزيتون من سنين طويله و التربه مالحه جدا عند السواحل وهي دائمة الخضره لكن لم ألحظ بانها اثمرت من قبل فلا اعرف اذا كانت تنجح زراعتها في البحرين ام لا برايي البحرين مناسبه للزراعه اكثر من الكويت فالبحرين لا تصل حرارتها الى 50 او 60 الا نادرا اما الكويت فكل صيف ترتفع حرارتها اكثر من الصيف الذي قبله.

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة