طلب مساعدة في تخطيط للزراعة بالتنقيط
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: طلب مساعدة في تخطيط للزراعة بالتنقيط

المهنة
    مزارع

urgent

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    الاخوة الاعزاء بعد التحية
    حبيت تساعدوني في ايجاد حل للمشكلة التي تواجهني في تخطيط شبكة ري بالتنقيط ورسمت المخطط البسيط حتى تتضح الامور لكم ونوجد حلول:

طبعا كما في الشكل انا عندي مجمع الماء الرئيسي وهي عبارة عن بركة ومركب عليها دينمو (مضخة) كهربائية بقوة 50 حصان وتدفع الماي كما هو موضح لرشاش محوري يبعد عن المجمع 350م وكما هو واضح ان فيه تحويلة ايضا من قاعدة الرشاش للأرض المراد تخطيطها وايضا تبعد قرابة 250 م والتمديدات طبعا مواسير 6بوصة وضغط 40-50 بار اذا ماني غلطان
    والمشكلة المراد حل لها ان المنطقة المراد تخطيطها لا يوجد بها كهرباء يعني حل اني اركب خزان واعبيه من الوصلة 6بوص غير وارد لان الخزان سيحتاج الى مضخة كهربائية وهذي لن تتوفر لان مافي كهرباء الا اذا التنقيط لهذة المساحة لا يحتاج لضغط معين وهذي حاب تفيدوني فيها
    ثانيا هل من الممكن اني استفيد من ضغط الدينمو ال 50 حصان واركب عليه التمديدات مع العلم انه سيكون قوي جدا وممكن يفجر الدنيا الا اذا عندكم آلية معينه ممكن تفيد علما اني اقدر اتحكم في ضغط الدينمو يعني ممكن يقلل للنصف
    وثالثا بالنسبة للقطعتين انا ناوي اركب عليهم بيوت محمية ولكن حاليا لن استطيع لذلك هل من الممكن اني اخطط على انها بيوت محمية وبكذا اكون وفرت واركب البيوت اول ما تتوفر ولا يحتاج اني امدد من جديد او اني امدد كامل الارض واستفيد من المساحة ثم وقت تركيب البيوت المحمية يكون بسيط التقسيم ارجو افادتكم وآسف على الاطالة وادري اني اسهبت في التفصيل لكن لتوضيح المشكلة للجميع واتمنى انها تكون وضحت

وطبعا ابغى نصائحكم في نوعية المزروعات علما اني ناوي ازرع حاليا كوسة وعلى نهاية رمضان فاصوليا هل الزراعة بالتنقيط والنبات مكشوف مجدية او لا والارض عندي طينية صفراء

مواضيع مشابهة:
    التعديل الأخير تم بواسطة aouniat ; 13-08-2008 الساعة 04:32 PM

2.    روابط المنتدى

المهنة
    مهندس زراعي

نتمنى من الاخوة مهندسي الري المساعدة في الموضوع إذا امكن

الصورة الرمزية yasernor
     غير متصل  مشرف قسم المحاصيل الحقلية
    المهنة
    مهندس زراعى

اول شئ انا عندى اقتراح اولى واسال هل ممكن عمله ام لا ليش ماتنقل الدينامو فى الجهه الاخرى من الخزان وتلغى اللفه الطويله للمواسير هذه يعنى ال350ممكن يكونوا 250بس الى داخل الرشاش
    والاقتراح الثانى ان من الدينامو يتاخد منه تمديد مباشر للمواسير وهو اللى يعمل النقاطات وبذلك لن تحتاج الى مضخه اخرى ولاشئ
    وفى الحاله الثانيه التمديد من داخل الرشاش للجهه الاخرى ليس له اى فائده
    راسلنى على الايميل islamelkelawy[at]yahoo.com
    وهذا رقم تليفونى 0020166566351وعندى لك ان شاء الله كل ماتريد من عمل

المهنة
    مزارع

اخي الكريم التمديدات الموجودة حاليا هي من 12 سنة وتعمل ولله الحمد بصورة جيدة ولو فكرت اغيرها الآن مثل ما تقول وفي ظل الاسعار المرتفعة بتكلفني الكثير

وبالنسبة للتمديد مباشرة من الدينمو الى الارض سؤالي هل مقاس الليً اللي امده للارض واحد لحد النقاطات او ابدأ مثلا اول 200 متر ب 3 بوص ثم ال150 المتبقية 2بوصة والنقاطات نص او ربع بوصة ؟

وما جاوبتني اخوي بخصوص هل لو وضعت خزان ورفعته على كرسي حديد ارتفاع 5 متر يكفي الضغط للنقاطات بدون مضخة او يحتاج دينمو

المهنة
    مهندس زراعى

اخى الكريم المساحة المقترح اقامة البيوت المحمية عليها تبلغ احمالى المساحة10000مترمربع اى حوالى 2.5فدان والخزان الموضح بالرسم سعتة 1متر مكعب لايفى باحتياجات المساحة على الاطلاق بالاضافة ماذا
    تقصد(دينمو )هل هو مولد كهرباء لادارة طلمبة لضخ المياة ام تعنى بها قدرة ماكينة المياةذاتها.علما بان الضغط المشار اليه40-50بار هذاالضغط لا يتناسب وشبكات الرى بالتنقيط وهذا الكلام يحتاج لاعادة النظر للتاكد من المعلومات

المهنة
    مزارع

اخي الكريم التمديدات القديمة واللي هي 6 بوصه كنت استخدمها لزراعة هاتين القطعتين ولكن بنظام سواقي وكنت عاني من مشاكل كثير ومن اهمها تكلفة العمالة لان السواقي تحتاج متابعة العامل طوال اليوم وثانيا هدر كبير في الماء والمشكلة الاعظم ظهور الاعشاب واللي تحتاج ايضا عمالة للتخلص منها فا فكرت في التنقيط وانه ينهي كل هالمشاكل ولكن احترت في طريقة التمديد هل انا امدد من المجمع الرئيسي مباشرة ويصبح الضخ من مسافة 350م او اركب خزان سعة 5000لتر وارفعه على قاعده حديد ارتفاع 5 متر ولكن هل رفعه يكفي او لازم استخدم مولد ضخ ام ما الحل حقيقة احترت

المهنة
    تقني زراعي

بسم الله الرحمن الرحيم
    اخي العزيز من شروط صلاح وطول عمر شبكة السقي بتنقيط
    خلو الماء من الملح و التراب
    تم نكون الارض مستوية
    نوعية الشريط و قوة المحرك
    مدة السقي
    واخيرا اعطينى طول الاضلاع ولا عليك سوف ياتيك الحل الجاهز
    طول و العرض بمتر بضبط بارك الله فيك

المهنة
    مزارع