زراعة الفستق
صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 53

الموضوع: زراعة الفستق

المهنة
    مدرس

arrow زراعة الفستق

تحية للجميع،
    أنا من تونس، هاوي زراعة مبتدئ:
    قمت بغراسة 158 شتلة فستق في أواخر شهر فيفري على مساحة 3 هك، بعد الشجرة عن الأخرى 14 م، و نوعية التربة - على ما أضن- تميل الى الرملية، كما أني لم أقم بتسميد الجور بالسماد العضوي.
    و نضرا للجفاف المتواصل هذه السنة فإني أقوم برييها بالصهريج مرة كل شهر أو 25 يوم.
    الى يومنا هذا هناك 145 شجرة ما زالت على قيد الحياة منها حوالي 100 زاد طول اللقم الى حوالي 4 الى خمسة مرات مع أوراق كبيرة بينما البقية ما تزال خضراء لكن لا يوجد زيادة في طول اللقم و الأوراق صغيرة تميل الى الشحوب.
    - أود نصحي بكيفية الإعتناء بأشجار الفستق الصغيرة و بما يجب القيام به خلال الأشهر المقبلة.
    - وهل أقوم بتسميد الجور خلال فصل الشتاء القادم و الكمية اللازمة لكل شجرة؟

مع الشكر للجميع.

مواضيع مشابهة:
    التعديل الأخير تم بواسطة BEN SALAH ; 21-02-2012 الساعة 07:23 PM

2.    روابط المنتدى

المهنة
    صناعات غذائية

السلام عليكم ورحمةالله
    ماهو صفات الفستق
    سوداني----- حلبي

المهنة
    دكتوراه وتدريسية في جامعة بغداد وحدة ابحاث النخيل والتمور

اكيد اخي فستق حلبي لان الفستق السوداني ليس اشجار هو محصول حولي

اخي انا لم افهم على معظم كلامك لكن علمت انك قمت بزراعه اشجار الفستق وتريد كيفية العناية بالاشجار ان شاء الله اخي ساعطيك معلومات تفيدك بالزراعه اهم نقطه اخي بالموضوع هل زرعت اصناف الفسيق الذكريه اقصد اصناف ملقحه في الحقل ام لا لانه اذا لم ازرع اصناف ملقحه لن تحصل على حاصل اطلاقا اخي ولا تهتم اخي يمكنك استشارة زراعي عنده اطلاع على الاصناف الملائمه للصنف المزروع اولا ويجب ان يكون فترة تفتح الازهار الذكرية مع الازهار الانثويه كي نضمن تلقيح جيد وحاصل مضمون
    اخي بداية الكلام يجب ان تحلل التربة اولا لمعرفه تركيز العناصر وPH التربة والكاتيونات ارجو ان تكتبها وتطلب تحليل للتربه من قبل مختبرات كي نعرف نوع التربه وماسبب الاصفرار وعدم نموها ,اكذلك يجب ملاحظه مستوى الماء الارضي بالتربه هل مرتفع ام لا اقصد اخي هل عند حفرك لجور الزراعه لاحظت وجود ماء بالتربة بالعمق ام لا لانها لاتصلح لزراعة الفستق اخي جيدة فترات الري التي تتبعها ولكن حاول ان تبعد مدتها اكثر اذا كانت منطقه مزروعه تحتوي على رطوبه جوية مرتفعه في البداية اخي افضل ان تسمد بالسماد النتروجيني لانه يدفع الاشجار الى اعطاء النمو الخضري كي يعمل على تكوين هيكل للشجرة .افضل يااخي لو تستعين بمهندس زراعي لانه في هذه الفترات تحتاج الاشجار الى تقليم وتكوين نمو جيد للاشجار وهذه تحتاج الى متخصص وليس هاوي وايضا اود ان اعرف هل الشتلات مطعمه ام بذرية .اما في الخريف اخي حاول ان تعكي كميات من السماد الحيواني المتحلل ويفضل عند خلطه بالتربة ان تحاول منع تلامسها مع الجذور لانها قد تسبب في حرق الجذور اما الكميه بصراحة لايوجد عندي مصدر يوصي بالكمية المطلوبه اذا كان لدى الاخوة يساعدونا بها
    واذا حللت التربة ارجو ان تعطينا الارقام كي نعرف نوعية التربة لديك بصراحة تسميد يعتمد على مدى توفر العناصر الغذائيه في التربة واتمنى لك التوفيق اخي

وايضا اقرا موضوع الفستق في قسم الفاكهه موجود في منتدانا
    http://f.zira3a.net/forumdisplay.php?f=26

اللهم انت ربي لااله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك مااستطعت .اعوذ بك من شر ماصنعت ابوء لك بنعمتك علي ماابوء بذنبي فاغفر لي فانه لايغفر الذنوب الا انت

المهنة
    مدرس

مشكورة أخت منى على الرد، و أتمنى لك التوفيق،
    - أما بالنسبة للفستق فهو من النوع الحلبي, و الشجيرات فهي ذكرية ملقحة-بها لقمة- إشتريتها من مركز للمشاتل مرخص له من طرف الدولة، و عمرها الى يومنا هذا 4 أشهر. و قد دأبت على إزالة البراعم الجديدة التي تظهر تحت اللقمة خشية أن تصبح في ما بعد ذكرية.
    - أما بالنسبة لتحليل التربة فسوف أحوال أن أجد حل ،مع إني سمعت أن تكلفة التحليل باهظة.
    - المنطقة التي زرعتها تتميز بمناخ جاف خاصة هذه السنة، و كميات هطول الأمطار قليلة. كما أنه عند حفر الجور كانت التربة تميل الى الجفاف و ليس بها مياه.
    - إشتريت على كل عشر شتلات أنثوية و احدة ذكرية.
    - أود ان أسأل هل يجب عزق التربة بعد كل عملية ري لإزالة التشققات حول الشجيرة ؟
    - و سوف أحاول أن أمدك بصور توضيحية في الأسبوع القادم ، مع شكري و إمتناني لمساعدتك.

التعديل الأخير تم بواسطة BEN SALAH ; 21-02-2012 الساعة 07:26 PM

المهنة
    مدرس

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة adnan_tv مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمةالله
    ماهو صفات الفستق
    سوداني----- حلبي

مشكور أخي عدنان،
    أما الفستق فهو حلبي.

التعديل الأخير تم بواسطة BEN SALAH ; 21-02-2012 الساعة 07:26 PM

المهنة

اخي كل عمليات التي تجيها جيدة وصحيحه لاتسمح للنموات تحت منطقه التطعيم بالنمو اعمل لها ازالة مستمرة اخي ومن خلال كلامك اخي رايت ان تربتك طينيه نوعا ما لان حصول التشققات بعد الري تحصل للترب الطينية ولكن لاتهتم حاول اخي ان تعزق لما لا لانها اضافه للعزق فهو ينشط الجذور لدخول كميات من الاوكسجين ولكن افضل ان تسمد تسميد نتروجيني كي يعطيك نمو خضري جيد اما للظروف الجويه هذا حال المنطقه كلها جفاف ولكن تربتك اهم شيء لايوجد بها ماء ارضي مرتفع اما للملقحات نعم كل 10 اشجار مؤنثه تقابلها شجرة مذكرة اما مسافات الزراعه اخي كثيرة 14 متر كان 9 امتار يكفي لماذا لم تستغل الارض جيدا يعني الاضمن كان 9*9 متر كافيه جدا .اخي هناك اسمدة سائله مثل مستخلصات اعشاب بحرية او مستخلصات نباتيه استخدمها بدل الاسمدة الكيمياويه وفي الخريف ابدا بالتسميد الحيواني وانتظر الصور التي سترسلها لي وبالتوفيق

المهنة
    مدرس

مشكورة أخت منى على ردك،
    - بالنسبة للمسافة الفاصلة بين الشجيرات(14م)، فقد إستقيتها من لائحة شروط تبين مقاييس الزراعات البعلية خاص بتونس. هذا مع أني أفكر لاحقا في غرس أشجار اخرى بين كل شجرتي فستق، فبما تصحينني ؟
    - كما لو تفضلتي بمدي بمعلومات إضافية حول السماد النتروجيني و الكميات اللازمة لكل شجرة و توقيتها؟ و هل يتزامن مع فترة التسميد الحيواني؟

مع ألف شكر لك على مساعداتك القيمة.

التعديل الأخير تم بواسطة BEN SALAH ; 21-02-2012 الساعة 07:27 PM

المهنة

اخي اذا كانت زراعه بعليه لاانصحك بزراعة اصناف اخرى مع الفستق لانه في هذه الحالة سوف يحصل تقليل في مسافات الزراعه ويؤثر على مخزون التربة من الماء وكذلك اخي هناك سلبيات من ناحية الاضاءة سوف تقل ويحصل تزاحم في الجذور لان الزراعه ستكون متقاربة جدا في هذه الحالة واذا استطعت ان تزرع البطيخ البعلي كموسم مؤقت لاضير في هذا اما التسميد اخي النتروجيني الان افضل التسميد اما الحيواني في الخريف لان الاشجار الان في مرحلة نمو ويجب ان تسمدها الان ولا تستخدم اطلاقا السماد الحيواني في الصيف لانه يؤثر على نشاط الجذور خاصة اذا كانت المنطقه المزروعه حارة اما كميات الاسمدة افضل اخي ان تعتمد على كميات المستخدمة في منطقتك لاني لااعرف نوع التربة بالضبط اعتمد على مزارعين او المهندسين اكيد عندهم جداول خاصه بكميات الاسمدة المفضله ولكن لاتنسى السقي بعد التسميد مباشرة ويجب ان تعلم ان الاسمدة النتروجينيه دائما تعطي للاشجار على دفعتين وليست دفعه واحدة لانه سريع الذوبان والغسل بالماء ويحتاجة النبات في بداية حياته بكثرة

المهنة
    مدرس

تحية لك إخت منى،
    مشكورة على إهتمامك،
    بالنسبة للسماد، أفادني صاحب متجر الأسمدة و المبيدات أن السماد النتروجيني لا يباع في تونس، لكنه أمدني بهذا السماد:

و هذه تركيبته :

يستعمل هذا السماد مخلوطا بالماء و يرش مباشرة على الأوراق.
    فهل تنصحينني بإستعماله في الوقت الحالي ؟

مع الشكر الجزيل لك و لكل أهل العراق.

التعديل الأخير تم بواسطة BEN SALAH ; 21-02-2012 الساعة 07:29 PM

المهنة
    مدرس

و هنا سوف أمدك بلمحة عامة عن مزرعة المستقبل:

منظر عام للجور ويبدو لون التراب يميل الى الحمرة، و ذلك يعود الى أمطار خفيفة نزلت على المنطقة هذا المساء.

الجور

التعديل الأخير تم بواسطة BEN SALAH ; 21-02-2012 الساعة 07:32 PM

المهنة
    مدرس

التشققات التي تظهر بعد السقي

التعديل الأخير تم بواسطة BEN SALAH ; 21-02-2012 الساعة 07:34 PM

المهنة
    مدرس

ليس هناك أوراق رغم أن الطعم ما يزال لين،

بعض الشجيرت أوراقها أكلت من قبل بعض الحشرات.

إنكماش الأوراق

التعديل الأخير تم بواسطة BEN SALAH ; 21-02-2012 الساعة 07:37 PM

المهنة

السلام عليكم اخي رايت الصور وواضحه لكن اخي رايت عقله لونها ابيض هذه اصباغ والا بياض دقيقي والا زغبي اخي احذر يبدو ان لديك اصابه انا لااخيفك ولكن شتلتك واضحة عليها لو انتهت تقدر تزيلها وتعمل ترقيع لكن الخوف من الانتشار السريع هذ اولا وايضا رايت الارض ليست محروثه كلها اخي لماذا وعندك نوع من الادغال يشبه الثيل اخي هذا اذا انتشر بالارض بكثرة يتلف الارض حاول ان تزيله لاني رايته حول الجور متواجد بكثرة اتمنى ان تزيله بسرعه اخي قبل ان ينتشر لانه صعب التخلص منه عندما ينتشر .اما بالنسبه للسماد جيد اخي يحتوي على مختلف العناصر وهذ مهم وايضا يحتوي على فسفور واستخدمه رش اخي مثل مااوصاك لاتستخدمه مع السقي لانها ستختلف الحاله هنا احتمال لاتستفيد الا من جزء بسيط منها بالسقي اما الرش الاستفاده تكون قصوى طبعا ليس لكل انواع الاسمدة .بالنسبه الى الاوراق الملفوفه اخي هل فتحت الاوراق من الاسفل وجدت حشرات صغيرة سوداء والا لا ارجو ان تعطيني جواب اذا كان المن سهل مقاومته اخي .ولكن ارجو ان تسرع من ازالة هذه الادغال وتتاكد من هذه الشتله التي لم تنمو فيها الاوراق .وتشوف الخير اخي ان شاء الله تخضر ارضك وتنتج بمجهودك

المهنة
    مدرس

التعديل الأخير تم بواسطة BEN SALAH ; 21-02-2012 الساعة 07:39 PM

المهنة
    مدرس

تحية طيبة لك أخت منى و شكرا على توجيهاتك،
    - بالنسبة لحراثة الأرض، إن شاء الله بعد أول نزول للمطر -إن شاء الله في القريب العاجل- سوف أحرثها.
    رغم أن بعض المزارعين نصحني بعدم فعل ذلك لكي تقوم الأرض الصلبة الغير محروثة بتجميع المياه نحو الجور عند نزول المطر و الإكتفاء بحرثها عندما تكبر الأشجار.
    و أعشاب "الثيل"-نسميها عندنا في تونس "النجم"- سوف أحول قدر المستطاع إزالتها علما أن تكاثرها نتيجة السقي المتتالي للفستق. و تنبت حول الجور فقط.
    - لم أفتح الأوراق المنكمشة، لكنها تبدو في حالة جيدة و لا يشوبها سوى الإنكماش, و سوف أتحقق من الأمر لاحقا.
    - البياض الظاهر في العقل، لاحظته منذ اليوم الأول عند الزرعة، و هو يميل الى اللون الرمادي .

هذه صور لإحدى المزارع المجاورة :

التعديل الأخير تم بواسطة BEN SALAH ; 21-02-2012 الساعة 07:41 PM

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة