زراعة الفستق - الصفحة 2
صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 16 إلى 30 من 53

الموضوع: زراعة الفستق

المهنة
    دكتوراه وتدريسية في جامعة بغداد وحدة ابحاث النخيل والتمور

نعم اخي رغم اني غير متخصصة لكنها اخي مصابة واضح فيها الاصابه لكن لااستطيع التشخيص بالضبط ولكن ساستشر احد واذا احد من الاخوة يعرف مانوع الاصابه يعطينا رايه بالموضوع اذا امكن .نعم جميل منظر الاشجار وهي في مرحلة الاثمار .اخي الحراثة الاولى مهمة جدا وانت تسقيها شهريا يعني عندك رصيد من الماء للشتلات وكذلك لاتنسى الحراثه تقضي على نسبة من الادغال خاصة في المراحل النمو الاولى من حياتها .تمنياتي لك بالتوفيق

اللهم انت ربي لااله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك مااستطعت .اعوذ بك من شر ماصنعت ابوء لك بنعمتك علي ماابوء بذنبي فاغفر لي فانه لايغفر الذنوب الا انت

المهنة
    طالب

مشكورة اخت منى الشريف ع الردود الممتازة
    وكلامك مزبوط

بس لي سؤال كم الفترة للفستق لكي يبدا الانتاج؟ اعتقد 15 سنة

وهل يوجد اشجار مذكرة ومؤنثة؟.

وهل تنجح عندنا في فلسطين ؟؟.ع الرغم لم ارى منها قط

ومشكور اخي ben salah ووفقق الله على مشروعك

تقبلو مروري
    احمد نجار

اُحب الصالحين ولست منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة ، وأكره من تجارته المعاصي ولو كنا سواء في البضاعة
    http://unhub.com/ahmad_najar -: إذا أفتقدتني تَجدني في إحدى المواقع هُناك .

المهنة

مشكور اخي احمد .بالنسبة لسؤالك اعتقد تصلح فلسطين لزراعة الفستق لانها تحتاج الى ظروف مناخيه معينه خاصة بالنسبة الى درجات الحرارة بحدود 650-750 ساعة باردة لانهاء دور الراحة فيها بصورة طبيعية والدرجات الباردة بحدود 7.2 درجة مئوية او اقل اما الصبف الملائم لنمو الفستق فهو الصبف الطويل الحار الجاف ومعدل سقوط الامطار بحدود 450 -500 ملم سنويا اعتقد ملائمة اخي للزراعة .اما بالنسبة للانتاج اخي لو كنت معتنى بالاشجار جيدا فانها تعطيك حاصل من السنه الرابعة او الخامسة من زراعتها في البستان لكن الانتاج الجيد لايبدا قبل السنه 7 او 8 اما الانتاج التجاري القوي يبدا بالسنه 20-25 من العمر ويبلغ الانتاج للشجرة الواحدة بحود من 6 - 22 كغم معتمدا على الصنف بدرجة رئيسية وهناك اشجار في ايران اعطت حوالي 70 كغم للشجرة الواحدة الوزن للثمار الجافه اقصد وليس الرطب
    اما البساتين البذرية فانها تستغرق وقت اطول لاعطتء الحاصل بحدود 8-10-12 سنه للبدء بالاثمار المقبول ثم يزداد الحاصل تدريجيا مع الاعتناء بها .اما بالنسبه للاشجار الؤنثه والمذكرة نعم اخي الشجرة تحوي ازهار ذكرية او انثوية ولهذا تحتاج الى ملقحات وايضا هناك ظاهرة Dichogamy والقصد بها تفاوت في موعد تفتح الازهار الذكرية والانثوية وتعتبر مشكله في الفستق والان وجدو حلول لها اما تطعيم فرع من فروع الشجرة الانثوية العليا بطعم من الشجرة الذكرية او ايجاد اصناف ملائمه في نفس فترات التفتح .اتمنى ان تكون اجابتي وافية لك اخي احمد

المهنة
    مدرس

تحية لك أخ أحمد،
    نحن هنا و قلوبنا و أفئدتنا معكم في فلسطين، التي تحمل هي و العراق وحدهما عبئ و أوزار أمة بأكملها. كلنا معكم قلبا و قالبا....

أشكرك جزيل الشكر على المرور، و أشكر الأخت منى على توجيهاتها الجيدة.

التعديل الأخير تم بواسطة BEN SALAH ; 21-02-2012 الساعة 08:06 PM

المهنة

اشكرك اخي انا عندي ملاحظات اود ان اكمل موضوعك بالفستق لانه هناك خطوات ارجو ان تعملها للشتلات كي تحصل على اشجار جيدة النمو

ان شتلات الفستق تحتاج الى سنادات في السنتين او الثلاث سنوات الاولى من وجودها في المحل الدائم وذلك لضمان استقامة جذع الاشجار ونموها القائم .كما ان الاذرع الرئيسية المنتخبة تحتاج الى ربط لمنع التوائها وانحنائها الى الاسفل بسبب ثقلها .ويمكن تجنب حدوث الحالة الاخيرة اذا قطعت القمة النامية للافرع المنتخبة عندما تبدا بالانحلال للاسفل . ان هذا القطع يوقف الزيادة في طولها ويحفز البراعم الجانبية عليها نحو التفتح والنمو .ان قرط اطراف النموات غير المرغوب فيها يعتبر مفيدا جدا في بناء هيكل الشجرة القوي بسرعة وخاصة في المناطق الواقعة بين الاذرع الرئيسية المنتخبة .اما النموات الواقعه الى اسفل الذراع السفلي والى سطح الارض فيجب ازالتها باستمرار .اما الاذرع الثانوية على الاذرع الرئيسية فيجب ان يكون بالتبادل عليها وان لاتقل المسافة بين كل ذراعين ثانويين متتالين عن 25-30سم .كما يجب ان لايكون اتجاهها نحو الداخل او الى الخارج الشجرة وان العدد المرغوب من هذه الافرع على كل ذراع رئيسي قد يصل الى 7-8 اذرع عندما تبلغ الاشجار حجمها النهائي تقريبا
    ملاحظة الاشجار الذكرية يفضل تربيتها عاليا اكثر من الاشجار الانثوية لاجل ضمان توزيع حبوب اللقاح لان التلقيح في الفستق يتم بواسطة الرياح وليس بواسطة الحشرات

المهنة
    طالب

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منى الشريف مشاهدة المشاركة
    مشكور اخي احمد .بالنسبة لسؤالك اعتقد تصلح فلسطين لزراعة الفستق لانها تحتاج الى ظروف مناخيه معينه خاصة بالنسبة الى درجات الحرارة بحدود 650-750 ساعة باردة لانهاء دور الراحة فيها بصورة طبيعية والدرجات الباردة بحدود 7.2 درجة مئوية او اقل اما الصبف الملائم لنمو الفستق فهو الصبف الطويل الحار الجاف ومعدل سقوط الامطار بحدود 450 -500 ملم سنويا اعتقد ملائمة اخي للزراعة .اما بالنسبة للانتاج اخي لو كنت معتنى بالاشجار جيدا فانها تعطيك حاصل من السنه الرابعة او الخامسة من زراعتها في البستان لكن الانتاج الجيد لايبدا قبل السنه 7 او 8 اما الانتاج التجاري القوي يبدا بالسنه 20-25 من العمر ويبلغ الانتاج للشجرة الواحدة بحود من 6 - 22 كغم معتمدا على الصنف بدرجة رئيسية وهناك اشجار في ايران اعطت حوالي 70 كغم للشجرة الواحدة الوزن للثمار الجافه اقصد وليس الرطب
    اما البساتين البذرية فانها تستغرق وقت اطول لاعطتء الحاصل بحدود 8-10-12 سنه للبدء بالاثمار المقبول ثم يزداد الحاصل تدريجيا مع الاعتناء بها .اما بالنسبه للاشجار الؤنثه والمذكرة نعم اخي الشجرة تحوي ازهار ذكرية او انثوية ولهذا تحتاج الى ملقحات وايضا هناك ظاهرة Dichogamy والقصد بها تفاوت في موعد تفتح الازهار الذكرية والانثوية وتعتبر مشكله في الفستق والان وجدو حلول لها اما تطعيم فرع من فروع الشجرة الانثوية العليا بطعم من الشجرة الذكرية او ايجاد اصناف ملائمه في نفس فترات التفتح .اتمنى ان تكون اجابتي وافية لك اخي احمد
    ميت شكر الك ع المعلومات الهائلة والله ماقصرتي
    وفقق الله

المهنة
    طالب

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة BEN SALAH مشاهدة المشاركة
    تحية لك أخ أحمد،
    نحن هنا و قلوبنا و أفئدتنا معكم في فلسطين، التي تحمل هي و العراق وحدهما عبئ و أوزار أمة بأكملها. كلنا معكم قلبا و قالبا....

أشكرك جزيل الشكر على المرور، و أشكر الأخت منى على توجيهاتها الجيدة.
    كل التحايا الك اخي الفاضل

وشكرا لك على هذة الصورة الجميلة

ووفقق اللة

المهنة
    مدرس

شكرا لك أخت منى، بصراحة أفدني كثيرا بمعلوماتك القييمة، و أتمنى لك التوفيق في دراستك

التعديل الأخير تم بواسطة BEN SALAH ; 21-02-2012 الساعة 08:06 PM

المهنة

شكرا لك اخي BEN SALAH

رغم انها جاءت متاخرة وانا موجودة هنا لاي استفسار او سؤال تحتاجة اذا اعرفه لن اقصر معك ابدا اخي تمنياتي لك بالتوفيق

المهنة
    استاذ جامعي

الاخ بن صالح
    الاخت منى لم تقصر في اعطاء التوجيهات والارشادات وهي مشكورة لهذا الجهد .
    اما انا فلم استطع الاطلاع على الصور ولكن من خلال ما كتب تحتها احببت ان اشير الى ان لون التربة واشارتك الى تشقق التربة بعد السقي وهذا يدل على وجود نسبة عالية من معادن الطين في التربة والتي لها قابلية عالية على مسك العناصر الغذائية الموجودة اصلا في التربة او المضافة اليها عن طريق التسميد لذا انصح بنقطتين اساسيتين اضافة الى ماذكرته الاخت منى
    الاولى : محاولة اصلاح نسجة التربة عن طريق اضافة السماد الحيواني المتحلل او الرمل او التربة المزيجية اذا توفرت ، حيث ان تشقق التربة يؤدي الى تقطيع الشعيرات الجذرية التي تقوم بامتصاص الماء من التربة .
    الثانية :عند استخدام الاسمدة الكيمياوية يجب تقسيم الكمية الموصى بها لديكم الى عدة دفعات لتقليل المفقود منها عن طريق التثبيت في التربة .
    ارجو الاستفادة من هذه المعلومة .

المهنة
    مهندس زراعى

بسم الله ما شاء الله
    استفدت من المناقشات جدا
    بالرغم انى اول مرة اشوف شكل شجرة الفستق
    جزاكم الله خير

م/على عبد الهادى الشافعى
    نعتز بخدمتكم ونحرص على اسعادكم
    alyhaby[at]maktoob.com
    0124900981

المهنة

شكرا لك اخي محمد احسان فعلا انا نسيت هذه الاضافه من خلال مصلحات التربة نعم هذا الحل الامثل لاجراء مصلحات وتقليل من كمية الاسمدة المستخدمة التي تثبت في التربة , ولكن اخي محمد اضافه الى هذا انا اطلعت على نوعية من الاسمدة هي عبارة عن احياء مجهرية تعطى على شكل سائل الى التربة هذه الاحياء تقوم بتحويل العناصر الغذائيةمن متحدة مع مركبات التربة التي لايستطيع النبات امتصاصها الى سهلة الامتصاص من قبل النبات اي انها تفكك ارتباط العنصر بمركبات الموجودة في التربة ولكنها لاتصلح تركيبة التربة حيث تبقى المشكله في تشقق التربة وهذه مثل ماقلت تاثيرها على نشاط الجذور التي تمتص العناصر الغذائية

المهنة
    معلم

بالتوفيق ان شاء الله............................... ..........

المهنة
    مدرس

عدنا و العود أحمد، إن شاء الله مبارك عليكم شهر رمضان، و صوما مقبولا و ذنبا مغفورا
    - تحية خاصة الى الأخت منى الشريف ، و شكرا على توجيهاتك المفيدة ،
    - أود أن أعرض عليك بعض الصور لما آلت إليه شجيرات الفستق الحلبي التي بلغ عمرها الآن 17 شهرا ، و الحمد لله فقد نمت بصورة جيدة
    - و انا بإنتضار إرشاداتك أنت و الأعضاء الكرام،

-

مع الشكر

التعديل الأخير تم بواسطة BEN SALAH ; 21-02-2012 الساعة 08:13 PM

المهنة

رمضان كريم وكل عام وانت بخير

ماشاء الله يااخي مااجملها من اشجار اللهم بارك بهم شتلات رائعه جدا ودرجة اخضرارها رائع استمر بالعنايه حاليا وبعدها في الخريف ساعطيك برنامج طريقة تقليم الفستق وتربيته بصورة صحيحة تمنياتي لك بالتوفيق

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة