تقليم اشجار الزيتون - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 16 إلى 21 من 21

الموضوع: تقليم اشجار الزيتون

المهنة
    دكتوراه وتدريسية في جامعة بغداد وحدة ابحاث النخيل والتمور

السلام عليكم
    اخي bibars لتحديد مسافات الزراعة عندك مجموعة عوامل يجب ان تاخذها بنظر الاعتبار هي نوع الارض ودرجة خصوبتها اذا كانت فقيره يجب ان تكون مسافات الزراعة اكبر وكذلك موقع البستان من مناطق رطبة اي قريبه من البحر ام لا لان القرب يحتم عليك تقريب مسافات الزراعة اما بالنسبة للري بالتنقيط اذا كانت تربتك جيدة وغير مجهدة على الاغلب مسافات تكون 6متر بين كل شجرة واخرى وايضا بين الخطوط 6متر

المهنة
    مهندس زراعي

اخي الكريم
    ان افضل مسافه لزراعه الزيتون هي 6 متر مابين الخطوط و8 متر مابين الاشجار لكي يكون لديك في الهكتار 208 شجرة
    وشكرا

المهنة

السلام عليكم اخي bibars
    بالنسبه لشؤالك حول مسافات الزراعه واستخدام الري بالتنقيط افضل شيء هي 5*5 متربين الخطوط هذا اذا كانت التربه جيدة ونوع تربه تكون مزيجية متوسطه بين الرمل والطين اما اذا كانت طينيه ثقيله يفضل مسافات الزراعه تكون اقرب يعني 4*4 متر والترب الخفيفة تكون مسافات الزراعه متباعده يعني بحدود 7 متر او اكثر وكذلك اخي يجب ان يؤخذ بنظر الاعتبار اذا كانت الاصناف بذريه او عقل لان الاصناف البذرية نموها يكون كبير تحتاج الى مسافات ابعد اما النامية من الاقلام تكون نوعا ما حجم الشجرة اقل يعني مسافات الزراعه تكون اقرب وشكرا

المهنة
    تقني سامي ومحب لمجال الزراعة

السلام عليكم أخت منى الشريف
    شكرا على المعلومات . واعتقد أنه الزيتون لا يهمه نوعية أكانت فقير أم غنية لأنه يستطيع أن يعيش في أرض فقير ولا يتأكثر
    وشكر إلك أختي

المهنة
    موظف جمعيه زراعيه

زراعة الزيتون تختلف من منطقه الى أخري بشكل عام شجرة الزيتون تحتمل الظروف السيئه أكثر من غيرها من الأشجار وجميع التعليقات التي كتبها الأخوه صحيحه ولكن كلما كانت المسافه أكبر بين الأشجار التي تعتمد على مياه الأمطار كلما كان أفضل لأن شجرة الزيتون تتضخم ونحن في فلسطين نزرع في الأرض السهليه على مسافات تصل الى 9 وعشرة أمتار بين الصفوف والأشجار في الصف الواحد ، وفي الجبال تكون المسافه أقل حسب نوع التربه

المهنة

اخي said free
    اخي نحن عندما نتكلم على تحمل الزيتون للظروف البيئيه نعم صح كلامك يتحمل لكن هدف الزراعيين كيف يمكن ان يزيد الحاصل ويحسن الانتاج والنوعيه هذه هي غاية الزراعيين لكن عندمت نقول تحمل نعم يتحمل لكن ماهي كمية الحاصل التي ستحصل عليها هل هي مربحة زراعتها ام خسارة انت حينما تستخدم الاسمدة والايدي العامله وتكاليف الزراعه يجب ان يكون لك مردود اقتصادي عالي والا لماذا تزرع وايضا اخي الفاضل عمليات خدمة محصول الزيتون اذا حصل لها اي خلل يحدث لها تغيير في كمية الاحماض الدهنيه والعضوية يعني بمعنى اخر ان نوعية زيت الزيتون تتدهور وبالنسبه للسوق العالميه لااعتقد انك ستحصل على مردود اقتصادي جيد وشكرا اخي

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12