كيف نستطيع زيادة حيوية البذور - الصفحة 2
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 16 إلى 30 من 39

الموضوع: كيف نستطيع زيادة حيوية البذور

المهنة
    مهندسه صناعيه

شكرااااااااااااااا للجميع

وننتظرك ست منى

تحيااااااااتي

العراق

حديقتي البغداديه

المهنة
    دكتوراه وتدريسية في جامعة بغداد وحدة ابحاث النخيل والتمور

شكرا لجميع الاخوة والاخوات على ردودكم ويارب يوفق الجميع
    بالنسبه للاخ محسن نعم اخي الخميرة تعتبر من عناصر الزراعه العضويه فهي تستخدم رشا على المجموع الخضري والازهار بالنسبه لنبات الطماطة وقد حصلت كمية عقد جيدة هي ليست افضل من تسميد الكيمياوي ولكن صحيا هي مفضله ونحن الان نحتاج الى تسميد حيوي كي لايؤثر على البيئه وللعلم اخوان ان خميرة الخبز تحتوي على نسبه من عناصر المعدنية وكذلك هرمونات النباتيه وهذه تضاف الى نبات ويستفاد منها في عمليات تزهير والتحفيز على النمو
    بالنسبة للبحث او نتائج البحث اخوان لقد استخدمت خميرة الخبز بتركيو 8,10,12 غم /لتر واذيبت في ماء دافي وبعدها تم تجميد هذا المحلول ووضعه في الفريزر كي يكون على شكل قطعة ثلج وبعدها اخرجت الى الجو العادي الى ان ذاب المحلول ووضع في مكان درجة حرارته حوالي 20-25 درجة مئوية وتم نقع البذور فيها طبعا كانت لثلاث تراكيز نقعت البذور وقسم منها نقعت في مكان مظلم وقسم الاخر في مكان مضيىء والغاية كانت لنرى درجة تاكسد الهرمونات وتاثيرها على انبات البذور ونقعت لفترات مختلفه قسم منها لمدة 24 ساعه والقسم الاخر 48 ايضا في ظلام والضوء وتم تنضيد بذور الكاكي فلاحظت ان بذور المنضدة في الظلام كانت قد اعطت نسب انبات عاليه مقارنة بالمضيئه والمنقوعه لمدة 24 ساعه اعطت نتائج افضل من 48 ساعه .من نتائج البحث وجدنا انه بدل استخدام الهرمونات الصناعية وجدنا بدائل لها وهي خميرة الخبز واعطت نسبه انبات جيدة وكذلك سعرها مقارنة بالهرمون رخيصة جدا لذا كل نبات يختلف عن الاخر في تركيز الخميرة ولكن تراكيز تقريبا مقاربه لهذه المعدلات وايضا لاحظنا البذور المعاملة بالخميرة قد قللت من فترة التنضيد عن بذور غير المعاملة وايضا ملاحظة اثناء النقع يجب ان تكون مستخلص الخميرة دافى كي تنشط وتشجع الخمائر والانزيمات على عملها على غلاف البذرة
    ارجو ان تكونو قد استفدتم من هذه الفكرة واتمنى ان تجربو لنباتات اخرى وتمنياتي لكم بالنجاح صدقوني هي فكرة بسيطة لكن نتائجها جيدة واقتصادية

اللهم انت ربي لااله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك مااستطعت .اعوذ بك من شر ماصنعت ابوء لك بنعمتك علي ماابوء بذنبي فاغفر لي فانه لايغفر الذنوب الا انت

المهنة
    معلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحياتي للجميع ، واحب ان اشكركم على هذه المعلومات القيمة واود ان اقوم بإضافة معلومة اخرى وهي انه يمكن استخدام الخميرة لتجذير العقل قبل زراعتها بدل استخدام هرمون التجذير حيبث اني استخدمها عادة عند زراعة العقل ووجدت ان نسبة نجاح هذه العقل عالية ، واحب ان استمع الى رأى الاخت منى بالنسبة لهذا الموضوع .

المهنة
    مهندس زراعي

ماشاء الله موضوع قيم ومهم والصراحة أنا تصححت عندي معلومات كنت استقيتها من مزارع ذكر لي أن عمال زراعيين باكستانيين يقومون بتسميد البطيخ (الحبحب) بالخميرة ويقول أنه يساعد على كبر حجمها ولكن أنها لا تنضج نضوجاَ صحيحاَ فيكبر حجمها ويتم تسويقها مع بداية الموسم أو قبله وأنه مرة عمل قطع لحبة بطيخه وتركها بالشمس ويقول أنها بدأت تخرج مايشبه الرغوة !!
    وهذا يضر بالإنسان عند تناوله لها بحيث تسبب له انتفاخ بسبب الخميرة الموجودة بالبطيخ !!

هل هذا الكلام صحيح ؟ دكتورة منى ؟

ارجو منكم الإفادة وبإنتظارها ولكم مني أطيب تحية وفقكم الله ورعاكم ...

المهنة

اخي انا يمكن وضحت تراكيز مستخدمة يعني 8 او 9 غرام / لتر لااعتقد كثيرة وهذه ترش على نباتات ولكن ان تكون داخل البطيخ لااعرف اخي ولم اسمع بها بصراحة ولكن كيف يستخدموها وماهي تراكيز المستخدمة كلها لها اجابة .اما بالنسبة للاخ sjw والله يااخي اذا نجحت معك الفكرة يكون الحمد لله نعم اخي انا اعرف الخميرة تحتوي على تراكيز من عناصر غذائية وكذلك هرمونات وهي مهمه للتجذير فكرة جديدة حمد لله نجحت ولكن ياريت تعطينا طريقة استخدامها وسنكون شاكرين لك اذا اردت ان تعطينا واذا اعتبرتها معلومه خاصه بمشتلك انت حر بالاجابة وشكرا لك

المهنة
    مزارع

د 0 منى انت موسوعة

المهنة

شكرا لك اخي محسن لكن ياريت اقدر ان اصل الى جزء بسيط من الذي وصله اساتذتي فقط ادعو لي

المهنة
    موظف

شكر الله لك الاخت العزيزة منى الشريف على جهودك الطيبة و هنا نقطة هامة لماذا لم تخبري اخوانك و اخواتك في المنتدى بانك على ابواب امتحانات هامة لكي ندعو لك الله ان يعينك و ييسر لك و يفتح عليك فتوح العارفين و ينفع بك و ياجرك على جهدك لطلب العلم ، و لن انسى ان اوصيكي بقراءة سورة " يس " و الدعاء بعدها بما تحتاجين ، و اكيد سوف نفرح لك عبر الاف الاميال و نبارك لك نجاحك .
    اما عن الطرق الطبيعية في اثارة البذور فان اخوة من فلسطين و الاردن قالو ان البذور المنقوعة في الحليب او في مهروس الثوم لعدة ساعات تنبت بنسبة اكثر مثل بذور الفاصوليا و العهدة على الراوي .
    اخوكم وليدالشرقاوي

المهنة

اشكرك كثيرا يااخي وليد وجزاك الله كل خير على كلامك الطيب وان شاء الله يوفقني ربي بدعائكم لي .اما بالنسبه للحليب والثوم لم اسمع به وهناك استخدامات عديدة في هذا المجال اخي لاتحصى ولا تعد ولكن ان شاء الله سابحث لك عن سبب الاستجابه للانبات بالحليب والثوم واسئل اساتذتي وارد لك الجواب باذن الله

المهنة
    معلم

بسم الله الرحمن الرحيم
    تحية طيبة لجميع الاعضاء الكرام ، ويسعدني الانضمام للمشاركة والنقاش في مواضيع زراعية احبها واحب ان اعرف المزيد عنها ( على فكرة اخت منى ، انا هاوي زراعة ونباتات زينة ولا يوجد عندي مشتل ولا غيره وانما احب اقتناء نباتات الزينة الداخلية والخارجية ) اما بالنسبة لاستخدام الخميرة لتجذير العقل فهي عملية سهلة جداً ، حيث اقوم بغمس قاعدة العقلة بالماء ومن ثم اضعها في خميرة جافة فتلتصق حبيبات الخميرة بقاعدة العقلة وثم اقوم بزراعة العقلة في التربة واسقيها باعتدال الى ان تتكون الجذور ، وهذه كل العملية .

المهنة

الف شكر لك اخي والله عمليه جدا بسيطه ورخيصه جدا لانك كما تعلم مدى ارتفاع اسعار هرمونات التجذير وهذه الطريقه ابسط وارخص جزاك الله كل خير وياريت الاخوة اصحاب المشاتل يقراو الموضوع وبساطته بدلا من استخدام الهرمونات ورفع تكاليف الانتاج

المهنة
    مهندس زراعي

السلام عايكم
    كيف حالك اخت منى ,انا عضو منتمي جديدا الى المنتدى,أحب ان احييك على ماتقدمينه لنا من معلومات مهمة
    وعندي سؤال اريد ان ازرع بذور بعض النباتات الان و في هذا الوقت منها بذور اشجار ومنها نباتات زينة عشبية فأريد أن اعرف ظروف زراعتها بالتفصيل .
    وفي الحقيقة انا زرعتها لكن لم تنبت عندي جميع البذور و لااعرف السبب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وان كان احد اخر من الاعضاء يعرف السبب ساكون شاكرة ءان أعلمني به...علما ان البذور التي أعطيت لي على الاساس انها بذور ذات حيوية جيدة

اختكم
    الزنبقة

المهنة

ارجو ان توضحيلي اختي ماهي البذور وكيف زرعتها واحتمال اختي هذه البذور تحتاج الى تنضيد كي تنمو ارجو ان تكتبيلي اسماء بذور النباتات اذا سمحتي اذا كانت غاباتيه والا بستنيه وشكرا لكي

المهنة
    موظف

اختي العزيزة منى الشريف
    فعلا وجدت طريقة التثويم في مقالة لاخي العزيز سامر من فلسطين في موضوع زراعة اللوف او الليف و لك ان تتحدثي اليه لفهم هذه الطريقة لانها ايضا رخيصة و آمنة و كان الله في عونك .
    اخوكم وليدالشرقاوي

المهنة

شكرا لكل الاخوة الطيبين على الردود وان شاء الله ساتابع الموضوع بالنسبه الى الاخ sjw اخي اطلعت على امور جديدة ارجو ان تكون بالحسبان لك ولكل الاخوة في المنتدى حيث اثناء مناقشة استاذ لي في درجات الحرارة قال لي ان درجة حرارة 56-58 مئوية لنقع النباتات سواء عقل ساقية او جذريه وحسب نوع النبات تعتبر هي درجات مميته للنبات والسبب لم يكن بالحسبان بان في هذه الحرارة يحصل جلتنه او تجلط للبروتين وعلميا يسمى de naturation اي انها تغير من طبيعه البروتين الخاص بالنبات وشبهت بسلق البيض عند سلقه لايمكن ان يرجع الى حالته وهذا مايحصل لبروتين الموجود في العقل وبهذا يحصل فشل في تجذير العقل .اما درجات حرارة بين 75 -80 مئوي فهي مهمه لتغطيس اسفل العقل لعدة دقائق والغاية منها قتل فطر الرايزكتونيا اما نقع لكل انواع العقل بنفس الطريقه لاتوجد هذه الطرق الثابته حيث كل نبات يختلف عن الاخر وخاصة بالنسبه لعقل الفستق يفضل تسليط لهب ناري بسيط قبل المعامله للعقله والغايه منها توقيف المادة الصمغيه التي تعمل على غلق الانابيب الخاصه بالعقله وتسدها حيث يكون من الصعب التجذير الا بوقف تسرب هذه المادة اما باللهب او بغسلها او نقعها بالماء الدافئ لمدة معينه كي يزول تاثير المادة الصمغيه وبعدها تعامل .طبعا اشكركم لاني ابحث معكم على اجابات مقنعه وجديدة ومعلومات جيدة الحمد لله ارجو ان تستفيدو من هذه المعلومه اخواني ولكم الشكر ارجو ان توسعو نقاشاتكم لاني بحاجة لها

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة