حقائق علمية
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: حقائق علمية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    العمر
    69
    المشاركات
    2
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    حقائق علمية


    حقائق علمية القـــلب
    قلب الإنسان البشري كمثري الشكل في حجم قبضة يد كل شخص يزن مابين 225 إلى 340 جراماً ينبض بمعدل 70 مرة في الدقيقة أي ما يعادل 4200 مرة في الساعة أي 100800 مرة في اليوم ما يعادل 36792000 مرة في السنة .
    إذا كان متوسط عمر الإنسان 60سنة فهذا يعني بأن القلب العجيب قد نبض 2207520000 مرة (مليارين ومائتين وسبع ملايين وخمسمائة وعشرين ألف نبضة ) دون توقف فسبحان الله الخالق

    أكل الإنسان
    أجرى بعض العلماء بحوثاً عن معدل ما يأكله الإنسان العادي في حياته , فوجدوا أنه يأكل 20طناً من الخبز . وحمولة سيارتي شحن كبيرتين من البطاطا . وما يساوي حجم أربعين بقرة من اللحوم. وأربعة آلاف كلغ من السكر وألف كلغ من الملح .

    العين
    في عين الإنسان الواحدة حوالي 140 مليون مستقبل حساس للضوء تسمى بالمخاريط والعصي . طبقة المخاريط والعصي هي واحده من عشر طبقات , تتشكل منها شبكية العين التي لا تزيد سمكها على 4,. من الملليمتر
    ويخرج من العين مليون ليف عصبي ينقل الصورة بشكل ملون

    الأوعية الدموية
    يبلغ مجموع أطوال الأوعية الدموية في الإنسان الذي يزن 50كيلو غرام نحو100,000 كيلو متر , وهو ما يكفي للف الكرة الأرضية عند خط الاستواء مرتين ونصف , وتبلغ مساحات سطوح هذه الأوعية الدموية نحو 6300متر مربع .

    الأوكسجين
    تنخفض نسبة الأوكسجين في الهواء الجوي كلما ارتفعنا إلى أعلى وتبلغ هذه النسبة 21%تقريبا من الهواء فوق سطح الأرض وتنعدم نهائياً على ارتفاع 67 ميلاً فوق سطح البحر ولذلك فإنه على ارتفاع 8000متر فوق سطح البحر يفقد الإنسان وعية خلال 3 دقائق فقط , ثم يموت بسبب نقص الأوكسجين اللازم لحياته.

    شعر الرأس
    تنمو الشعرة الطبيعية في رأس الإنسان الصحيح البالغ بمعدل 9 ملليمترات ( وسطيا ) في الشهر الواحد.
    والقول بأن قص الشعر يزيد من طوله إنما هو من المفاهيم الخاطئة الشائعة بين الناس .
    إذا الواقع أن الذي يزيد من نموه عملية التدليك التي يقوم بها الحلاق أثناء القص , والتي تنشط الدورة الدموية في فروة الرأس , مما ينشط الخلايا ويمدها بالحيوية اللازمة لنمو خلايا الشعر بشكل جيد .

    الكليتان
    • تصفي الكليتان في الإنسان البالغ ما يعادل نصف متر مكعب من الدم يومياً
    • تحتوي الكليتان على تمديدات من القنوات الدقيقة يقدر عددها بمائتي مليون تقريباً وطول كل منها نحو خمسة سنتيمترات مما يشكل مسافة طولها نحو عشرة آلاف كيلو متر .

    التمر
    يسمى التمر أحياناً بالمنجم لكثرة ما يحتويه من العناصر المعدنية مثل الفسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والكلور والكبريت والصوديوم
    كما يحتوي على فيتامينات ( أ ) و ( ب 1) و ( ب2 ) و (د ) فضلاً عن السكريات السهلة بسيطة التراكيب .
    وصدق الرسول الكريم إذ قال { بيت لا تمر فيه جياع أهله }

    الرطب
    أثبتت البحوث التي على الرطب أي ثمرة النخيل الناضجة أنها تحتوي على مادة قابضة للرحم تقوي عمل عضلات الرحم في الأشهر الأخيرة من الحمل , مما يساعد على الولادة
    كما تقلل كمية النزيف الحاصل بعد الولادة من جهة أخرى
    وتشكل السكريات البسيطة سهلة الهضم الموجودة في الرطب المصدر الأساسي للطاقة اللازمة خلال عملية الولادة
    منقول

    الخلية سر الحياة المحير وسنبدأ جولتنا السريعة هذه بالخلية الحية التي هي وحدة الحياة الأساسية , والتي تعتبر أحد البراهين الناطقة على وجود الله تعالى . سنجد العجب العجاب الذي يدعو إلى الوقوف الطويل المصحوب بالإيمان العميق والتسبيح لله البارئ المصور . تأمل عزيزي القارئ : يبلغ وزن الخلية جزءاً من المليار جزء من الجرام. أما قطرها فيقع على العموم بين جزء من عشرة آلاف من الملليمتر , وعشر الملليمتر .
    في جسم الإنسان 60 مليون مليون خلية (60 تريليون خلية) والتي تتجمع في مجموعات كل مجموعة تقوم بعمل واحد ، ومن عملها يتشكل النسيج ومن مجموعة الأنسجة التي تتضافر لتؤدى وظيفة واحدة هي تشكيل العضو. ومن مجموعة الأعضاء تتشكل أجهزة الجسم المختلفة كالجهاز الهضمي والعصبي ... الخ ومن مجموعة الأجهزة هذه يتشكل الكائن الحي بإعجازه وتفرده وبنائه المدهش المحير.
    • يستهلك الجسم من خلاياه حوالي 125 مليون خلية في الثانية الواحدة أي بمعدل 7500 خلية في الدقيقة الواحدة .
    • والخلايا أنواع وتختلف في أعمارها. فمنها ما لا يعيش إلا أياماً قليلة . ومنها الخلايا التي تعيش وسطياً حوالي شهرين.
    وهناك الخلايا التي تعيش ما عاش الإنسان . تولد بعدد محدود مقدر , وتبقى كما هي لا تزيد إلا في حالة واحدة وهى النمو السرطاني الخبيث , كما أنها لا تنقص إلا بالآفات التي تدمر الخلايا وتتلفها .
    إنها أشرف خلايا الجسم وأندرها وأنبلها , إنها خلايا المجموعة العصبية المركزية التي يقدر عددها بحوالي 30 مليار خلية عصبية وهى التي تسيطر على نشاط البدن وفعاليته جميعاً , وهى التي يكون فيها النشاط الفكري والتخيل والذهني
    هذه الخلايا العصبية في جسم الإنسان لو صفت صفاًًَ لبلغ طولها حوالي أضعاف المسافة بين الأرض والقمر. فسبحان من هذا خلقه وسبحان من هذا تكوينه.
    الجهاز الهضمي :
    وإذا ما انتقلنا إلى الجهاز الهضمي ذلك الجهاز الذي يعمل في صمت والذي يحول اللحوم والخضروات وغيرها إلى مواد مغذية لخلايا الجسم فسنجد ما يلي على سبيل المثال :
    أن المعدة وحدها تحتوى على 35 مليون غدة معقدة التركيب لأجل الإفراز.
    أما الخلايا الجدارية التي تفرز حمض كلور الماء فتقدر بمليار خلية
    • أن الكبد أكبر غدة في البدن إذ يزن 1500 جرام ويحتوى على 300 مليار خلية . ويمكن أن تتجدد كلياً خلال أربعة أشهر. كما أن الكبد يلعب دوراً أساسياً في الهضم إذ يجرى فيه حوالي 500 عملية كيميائية لهذه الغاية.
    * في البنكرياس(المعثكلة) يبلغ عدد جزيرات لانغرهانس ما بين (200 ألف) و (مليون و800 ألف) وهي من الناحية الذنبية أكثر ؛ فيها أربعة أنواع من الخلايا ( ألفا ؛ بيتا ؛ غاما ؛ دلتا ) أهمها خلايا ألفا التي تفرز هرمون(الغلو كاجون) الذي يزيد من كمية السكر في الدم ، وخلايا بيتا التي تفرز الأنسولين ومهمته الرئيسية حرق السكر في الجسم أو على الأقل إعطاؤه إلى الخلايا التي تستعمله كوقود للطاقة والحرارة
    • ويجب أن نعلم أن مقدار السكر في الدم هو جرام واحد فقط في كل ليتر من الدم بنسبة ثابتة أي خمسة غرامات في كل الدم داخل العروق وهذا لا يبقى في الدم أكثر من دقائق قليلة. ومصدر التموين الرئيسي لسكر الدم هو الكبد بما يحوي من غليكوجين الذي يعتبر سكر مجفف .. والكبد هو العضو الذي يشرف على تحولات السكر من حل وإماهة أو تكثيف وتجفيف .
    كما يوجد في (البنكرياس) قطاع لإفراز الخمائر التي تفرغ إلى الأمعاء الدقيقة حيث يتم هضم أنواع الطعام الثلاثة البروتينات والسكاكر والدهون
    • لقد ثبت أن الخلية المعوية تولد وتعيش وتموت في 48 ساعة وتتجدد الخلايا المعوية باستمرار ولا يتبع هذا النظام في الجسم إلا الدم ، مع العلم أن طول الأمعاء حوالي 8 أمتار وتفرش مساحة 40 متر مربع للامتصاص بزغابات معوية تبلغ المليارات حيث يتم امتصاص كافة أنواع الأغذية والماء والأملاح والفيتامينات بل وحتى المواد الضارة أحياناً.
    قال تعالى :
    سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق". فصلت : 53.
    "هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه" لقمان : 11
    "وفي خلقكم وما يبث من دابة آيات لقوم يوقنون" الجاثية : 4
    "وفي أنفسكم أفلا تبصرون" الذاريات : 21
    صدق الله العظيم


    مواضيع مشابهة:

  2.    إعلانات جوجل




  3. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    ليبيا
    المهنة
    تجارة مواد غذائية
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    84
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    السلام عليكم
    سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر
    موضوع ممتاز بارك الله فيك العلم نور ربنا ينورنا بامثالك

    لا اله الا الله محمد رسول الله

  4. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مستورد
    الجنس
    ذكر
    العمر
    63
    المشاركات
    2,178
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1232

    مرحب بك استاذ عمر بالمنتدى
    معلومات قيمه جدا كثيرين منا لا يعرفها ولا يسعنا الا ان نقول سبحان الله والحمد لله على نعمه
    ومره اخرى مرحب بك ونتمنى من حضرتك مزيد من المعلومات


  5. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    الدنيا
    المهنة
    تقني فلاحي
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    101
    أعجبتني مشاركتك (-)
    7

    مشكور على المعلومات القيمة جزاك الله خيرا فعلا هناك امور كتيرة نجهلها فسبحان الله

    المدونة الزراعية الخاصة www.gramo202.skyblog.com

  6.    إعلانات جوجل