أفضل طريقة لاستنبات البذور بالمنزل - تجربة
النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: أفضل طريقة لاستنبات البذور بالمنزل - تجربة

المهنة
    موظف

picx أفضل طريقة لاستنبات البذور بالمنزل - تجربة

يمر العديد منا في مرحلة ما من الزراعة بالمنزل بلحظات شك في البذور ومدى صلاحيتها ونسبة الانبات بها سواء لشك في المصدر أو لوجود البذور فترة طويلة، وللتغلب على هذه المشكلة والتأكد من النسبة الفعلية للإنبات توجد الطريقة المشهورة باستخدام منديل مبلل داخل كيس بلاستيكي ولكن ...
    توجد مشكلة فرعية من هذه الطريقة وهي أن وضع البذور (داخل) المنديل يجعل عملية استخراج البذور المستنبتة لزراعتها في التربة أصعب قليلا كما يعرض الجذور الهشة حديثة الخروج للتكسر بسهولة...
    ومن تجربة رأيتها كان هناك اقتراح بوضع البذور (فوق) المنديل فقط داخل الكيس بحيث يكون المنديل من أسفل كما بالصور أدناه:

وباستخدام هذه الطريقة مع بذور الفلفل كانت النتيجة أفضل عند نقل البذور للزراعة.

ولكن التجربة لم تنته عند هذا الحد ...

فقد قمت "باستعارة" أحد الأواني الزجاجية (قالب بايركس) من البيت لتجربة الاستنبات به وقمت بوضع المناديل في قاع القالب ونثر البذور عليها و رشها خفيفا بالماء ثم لف القالب بالكامل باستخدام "كلينج فيلم" أو ما يسمى ببلاستك الساندويتشات ووضعه فوق الثلاجة حيث أنها دافئة نسبيا بشكل منتظم بدون تغيرات شديدة بين الليل والنهار وكانت النتيجة بعد أن تركت البذور تنمو لفترة أطول من الموضوعة داخل الكيس البلاستك كما في الصور:

فكما هو ظاهر فالارتفاع الموجود في القالب أتاح للبذور أن ترتفع وتخرج أوراقها وإن كان يبدو عليها بعض الاستطالة لضعف الضوء لكن مع نبات الفلفل لم تكن مشكلة لإمكان دفن الساق لأنه قابل للتجذير.

وبهذا وجدت أن هذه أفضل طريقة لاختبار واستنبات البذور بدون انتظار ويمكن بعدها نقلها لأكواب صغيرة حتى تبدأ رحلة النمو بشكل طبيعي.

طبعا يمكن الاستعاضة عن القالب الزجاجي بأي شيء مماثل كعلبة بلاستيكية شفافة مثلا.

تحياتي
    عبدالله

مواضيع مشابهة:

2.    روابط المنتدى

المهنة
    وتخصص ليسانس فرنسى ازى معرفش خصائيه مكتبه

السلام عليكم جزاك الله خير اخي عالمعلومات المفيدة انا برده كنت جربت اول طريقة وفعلا كان بيحدث معي كده ان شاءالله هبقا اجرب الطريقة التانية وجزاك الله خير

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

السلام عليكم جزاك الله خير اخي عالمعلومات المفيدة انا برده كنت جربت اول طريقة وفعلا كان بيحدث معي كده ان شاءالله هبقا اجرب الطريقة التانية وجزاك الله خير

السلام عليكم جزاك الله خير اخي عالمعلومات انا فعلا جربت اول طريقة والجذور فعلا احيانا تتكسر ان شاءالله هبقا اجرب الطريقة التانية وجزاك الله خير

من يتقى الله يجعل له مخرجا

المهنة
    موظف

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيمو حنه مشاهدة المشاركة

السلام عليكم جزاك الله خير اخي عالمعلومات انا فعلا جربت اول طريقة والجذور فعلا احيانا تتكسر ان شاءالله هبقا اجرب الطريقة التانية وجزاك الله خير
    وجزاكي كل خير، وبالمناسبة أنا جربت مرة تانية مع أحجام مختلفة من البذور مع بعض زي البردقوش اللى بذرته بتتشاف بالعافية مع القطيفة مع عباد الشمس وكله نبت كويس لكن الميزة اني ممكن اخد منهم ازرعهم واسيب الباقي من غير ما المسهم عكس المنديل داخل الكيس اللي ممكن الباقي فيه ما ينفعش يكمل.

المهنة
    محاسب مالي

شكرا جزيلا على مشاركتنا لتجربتك القيمة بارك المولى لك فعلا نقابل مشكلة كبيرة للتاكد من مدى صلاحية البذور ونشك كثيرا هل المشكلة في طريقة الزراعة ام في البذور وبهذه الطريقة نستطيع التأكد من سلامة او تلف البذور - جزاك الله خيرا

المهنة
    معلم

ماشاء الله تبارك الله تجربه رائعه ومفيده خصوصا ان المنديل يتقطع وانت تفتحه ويعمل مشاكل في الجذور الحين نبت واسحب براحتك ذكرتني مره حاولت انبت بذور تفاح داخل قفاز لانه يمتص الرطوبه في النهايه تكونت الجذور داخل القفار و لما جيت اسحبها تكسرت وماتت الان نمشي على طريقتك الناجحه والآمنه

المهنة
    موظفة

جزاك الله خيرا تجربة رائعة ومفيدة .عافاك الله لنقلها لنا

المهنة
    موظف

شكرا جزيلا على مشاركتنا لتجربتك القيمة بارك المولى لك فعلا نقابل مشكلة كبيرة للتاكد من مدى صلاحية البذور ونشك كثيرا هل المشكلة في طريقة الزراعة ام في البذور وبهذه الطريقة نستطيع التأكد من سلامة او تلف البذور - جزاك الله خيرا

وجزاك كل خير ، بالفعل لجأت لهذه الطريقة بعد محاولات وانتظار أكثر من مرة لبذور ليس منها أمل خاصة المستوردة بتواريخ صلاحية قديمة.

ماشاء الله تبارك الله تجربه رائعه ومفيده خصوصا ان المنديل يتقطع وانت تفتحه ويعمل مشاكل في الجذور الحين نبت واسحب براحتك ذكرتني مره حاولت انبت بذور تفاح داخل قفاز لانه يمتص الرطوبه في النهايه تكونت الجذور داخل القفار و لما جيت اسحبها تكسرت وماتت الان نمشي على طريقتك الناجحه والآمنه
    أشكر لك مرورك الكريم، ويمكنني إضافة أنه يمكن انتقاء أفضل البذور نموا و تجذيرا لاختيارها للزراعة دون الحاجة للخف لاحقا.

جزاك الله خيرا تجربة رائعة ومفيدة .عافاك الله لنقلها لنا
    وجزاك كل خير ، أتمنى أن تكون ذات فائدة للجميع.

المهنة
    طالب جامعي

شكرا لك جزيل الشكر بس كم من الوقت وهل افتح الغطاء كل فترة

المهنة
    موظف

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sultan2823 مشاهدة المشاركة
    شكرا لك جزيل الشكر بس كم من الوقت وهل افتح الغطاء كل فترة
    الوقت المطلوب يختلف من نوع بذور لآخر و حسب درجة الحرارة أيضا ، لكن الميزة أن الزجاج والبلاستك شفافان ويمكن رؤية تطور البذور بدون فتح الغطاء وتقرير متى ستقوم بالزراعة قبل فتح الغطاء.

المهنة
    مبرمج

جميل جدا
    اشتريت بذور من الصين من احد المواقع فهل لها فترة صلاحية ام لا
    وشكرا

المهنة
    سلامة مهنية

شكرا لك واود تجربة هذه الطريقة مع الخضار ولكن لا اعرف مدى نجاحها..

نعم اخي البذور لها فترة صلاحية معينه ولكن في العادة فترة صلاحيتها طويلة

المهنة
    معلم

تجربة رائعة ومفيد سوف أجرب مثلها وشكرا

المهنة
    معلم

تجربه جميله ومفيده اشكرك اخي العزيز ....