طريقة زراعة الطماطم في احواض حجمها 23 او 25 بالصور - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 16 إلى 30 من 30

الموضوع: طريقة زراعة الطماطم في احواض حجمها 23 او 25 بالصور

المهنة
    مهندس مدني سابقاً

بصراحة الطماطم هي او نوع من الخضار مهتم بزراعته، ولكن من كثرة القراءة هنا وهناك احسست بالضياع، وكما قال الأخ ابجد هوز، هل من الضروري شراء كل هالأنواع من الاسمدة المختلفة من أجل انجاح زراعة الطماطم؟ اظن من الافضل شراء الطماطم من السوق بدل زراعته مع هذه التكلفة من المواد الزراعية، وفي النهاية احتاج اصبر شهور حتى ارى نجاح العملية من عدمها، وفي حالة الفشل اعيد المحاولة وشهور اخرى، يعني في الاخير ما هي كمية المحصول الذي ساحصل عليه في نهاية العام من بداية زراعة الطماطم؟

هناك نباتات او زروع لا تحتاج تعقيد في تربيتها وانباتها، ولكن اختيار تربة وخليط واسمدة ومياه وجو، احياناً اشعر بأن نسبة النجاح ما بين صفر و٥٠٪ فقط، وفي النهاية حتى ال٥٠٪ هي نسبة قليلة كاحتياج الا في حالة كان نبات او نوع واحد فقط، ال٥٠٪ المقصودة هي لمجموع كل النباتات المختارة للزراعة، يعني ربما الطماطم حظه ٣-٨٪ فقط من هذه النسبة الاجمالية.

أخي بارك الله فيك، استمر في وضع الصور واخبرنا بالتحديثات حتى نرى جدوى نباتات الطماطم منها وما هي استفادتك من الزرع بعد فترة لا تقل عن ٦ شهور كتحليل بياني نصف سنوي للمحصول.

المهنة
    خاص

اسهل زراعة في الكون هو الطماطم أي شيء ينمو عليه رمل او كمبوبست او البتموس
    لكن من عام 2010 على حسب ما قرأت انتشرت حشرة مدمرة لا توجد لها علاج فعال تضرب أي شتلة لطماطم حتى لو في منزلك تدمرها امام عينك هي حشرة- حفار أوراق البندورة
    توتا ابسلوتا
    Tuta absoluta

حفار اوراق الطماطم توتا ابسولويوتا من رتبة حرشفية الاجنحة.

عائلة جليكيدي هي افة مهمة ومدمرة للطماطم،تتغذى اليرقة على جميع اجزاء نبات الطماطم وتسبب دمار للمحصول.
    تسبب اليرقة نتيجة تغذيتها انفاقا وممرات في الاوراق والقمم النامية والبراعم وثمار الطماطم غير الناضجة والناضجة.
    تستطيع التوتا ابسلوتا تقليل الانتاج بنسبة 80-100% من المحصول.
    العائل الاساسي للحشرة هو نبات الطماطم ولكنها تهاجم البطاطا والباذنجان والفلفل واعشاب من العائلة الباذنجانية

لبعض يقال تنفع الناموسية التي تضع حول الاطفال تمنع النامس اذا كانت شتلة واحدة او اثنتان

ومع الحذر والسرعة يعني لا ترفعها الا ترجعها مره ثانية
    بشرط يكون انت زارع الطماطم تضع الناموسية قبل نمو الطماطم
    لان كل شتلات الطماطم في المشاتل مضروبة
    يعني
    (جهز الدوا قبل الفلعه )
    http://images.onccc.com/i002/20130623/81/big_db8a484ca6907ca693efefd6d2de348 4.jpg

التعديل الأخير تم بواسطة مبارك الخالدي ; 13-12-2015 الساعة 01:15 PM

المهنة
    موظف

اخي الكريم الطماطم سهل زراعته لكن انا اقول عندي هيومك اسيد و حديد ويوريا و npk اضعهم او لا

اما عن شراء عالي الفسفور وعالي البتوتاسيوم للاشجار الاخرى

الطماطم اذا كانت الارض جيدة الصرف فيها سماد لا تحتاج للمواد الاخرى لان الطماطم لو ما تهتم فيه ينتج من احسن ما يكون لدي العام انتاج ممتاز لم اضع الا سماد بقر فقط لكن زرعتها في الارض مباشره من غير المركن والاحواض

وحتى هذا الموضوع بعد تعب الاشجار في المركن الاحواض انا نقلتها للتربه وفي اشجار طماطم من فتره وهي بالتربه وممتازه جدا ونموها افضل من المركن

ماهي مشكله المركن

1- الصرف يكون من الثقوب السفليه

2- اذا تم وضع الباتموس مع البيرلايت والتراب تاكد ان التراب اكثر ولا لن يصرف الماء

3- الجذور محدوده النمو في المركن

افضل شي بالارض الطبيعيه او تتحول للزراعه المائيه

الصور سوف ترفع باذن الله

لكني غير فاضي الان
    لها

المهنة
    موظف

هذه الصور منوعه لما حصل من تطور طبعا اكتشفت ان الزراعه في الارض افضل من الاحواض لان الاحواض ان كانت باتموس وجاء المطر سوف تكون فيها مياه كثيره الاحواض في الشتاء يوضع فيها تراب مع سماد اما بالصيف باتموس

هذا من فضل ربي يوجد الكثير من الصور لكن لماذا المنتدي هكذا لايسمح الا بعدد 25 صوره فقط

المهنة
    موظف

عندي شتلات خيار مثلك اهتميت فيها كثير لدرجة بشكل يومي امر عليها
    شريت يوريا وشريت npk وشريت عناصر صغرى وتعبت نفسيا وبدنياً ولكن مافيه اي تغير ولا اي نتيجه .. تزهر وتطيح الازهار .. والشتله على ماهي عليه ماكبرت
    بعد فتره مريت شارع سلام عندنا بالرياض شارع كله زراعه .. قالي واحد الشتلات الجاهزه الي تشتريها من المشاتل اوصخ شي ..
    البذور الي عليها الكلام اسعارها مرتفعه نوعاً ما .. كيف تنباع بالمشاتل مع صحن + تربه + شتله جاهزه بريال واحد ؟ مع ان البذره الواحده سعرها نصف ريال ؟
    فحصلت مشتل بالخرج اسمه البستان .. يبيع شتلات جاهزه من هجين ومحمي ومكشوف وكل شي تبيه واذا تبي تعطيه البذور هو يزرعها لك لكن مشكلته بالكميه يعني مثلاً 60 خليه .. كثيره شوي بالنسبه لنا

اسعاره بالبعض جيد والبعض مرتفع نوعا ما
    شركة مشاتل البستان

المهنة
    موظف

شكرا يا اخوي انا اتكلم عن مشاتل كبيره تصدر للامارات ودول ثانيه كثير

كيف الشتله تعبانه او اوصخ شي هذا اللي قالك ضحك عليك اسمعني لم تروح تشتري علبه بذور محترمه سعرها 400 ريال او 350 ريال فيها 9 الاف بذره او 15 الف بذره لو نجح منها 10 الاف بذره من اصل 15 الف نعمه يعني عنده 15 الف ريال هذا اللي صاير والعب موجوده بالمشاتل بس ليه نشتريها شتله لانها جهازه بدون تعب

طبعا الطماطم ما يحتاج عنايه كثير انا حطيت له سماد بقر ويوريا مع npk وهيومك اسيد طبعا انا ليه معتنيفيها علشان احسن الارض لاني زارعها تحت اشجار ونخيل العام لم اعتني فيها كثير وانتجت انتاج كثير بس السنه لو ما انتج كثير انا استدت بتحسين التربه تحسين ممتاز جدا السنه هذه بعض نباتات الطماطم وصلت الى متر ونصف لكن قمت بقطع راسها هذا يدل على ان المواد جابت نتيجه

للعلم الصور غير مرتبه حسب مراحل النمو لاني لو برتبها سوف ياخذ الموضوع فتره طويله لادراجها في المنتدي وربما الاعضاء تظن انني نسيت الموضوع

المهنة
    موظف

موضوعي بيني وبين الشخص مو عن نسبة الانبات .. نسبة الانبات مكتوب خارج العلبة ٩٩٪‏ مع ضمان من المحل

الموضوع كان عن الانتاج

يعني عندي شتلة طماطم وحملت عندي واخذت البذور منها .. وزرعتهم هل راح احصل على نفس انتاج الام ؟
    اكيد لا .. راح يقل الانتاج ويقل الحجم واللون والشكل

المهنة
    موظف

اكيد البذره لن تكون مثل الام في اي نبته ليست الطماطم بل حتى الاشجار

لماذا نشتري الشتله لانها بذور ذات اصناف ممتازه وجوده عاليه طبعا لم تخرج وتثمر وتكرب وتاخذ بذورها لن تجدها نفسها وان كانت نفسها لو عملتها مره او مرتين لن تكون نفس الثمره

تخيل شي لديك معالج من الامراض وفجاء تطلع البذره من جيل لجيل هل سيكون نفس الشي مستحيل

وشكرا

المهنة
    محاسب مالي

ما شاء الله لا قوة الا بالله نمو رائع أخي اللهم بارك تقريبا نوع الشتلات الموجودة لديك أخي هي التى تربى على السلك او الدوبارة التى تسمى طماطم غير محدودة النمو هذا النوع من الطماطم يفضل ان يربى على عود رئيسي واحد فقط وتزال اى تفرعات تخرج من الفرع الرئيسي حتى لا تضعف الانتاج ويمكنك تجذير الافرع الجانبية التى تزيلها وتعيد زراعتها مرة اخرى

المهنة
    موظف

اخي المهندس محمد سكر لا اعلم ما نوعيه الطماطم انا دائما اشتريه من محل معين شتلات لان الحجم والانتاج ممتاز اتكلم عن انتاج بيت وليس مشتل فالانتاج لدي ممتاز حسب امكانيات المنازل اتمني اعرف اسم الشتلات لكي اخذ منها على طول حتى لو لم اجدها مستقبلا اشتريها بذور

المهنة
    موظف

الحمدلله السنه هذه اجتهدت وغيرت الطريقه اتمني يكون المحصول اعلى من السابق

هذا من فضل ربي الحمدلله

المهنة
    مهندس مدني سابقاً

ما شاء الله، موضوع جميل

أخيراً جهزت الجزء اللي اخترته من حديقة منزلي وزرعت فيه عدة نباتات من ضمنها الطماطم، ولكن كل الطماطم هي شتلات في اصص زرعتها بنفسي من البذور والحمدلله نبتت البذور ونمت في معظمها، وبالمرة قلت اشتري شتلتين جاهزتين فيها ثمار الطماطم واعمل مقارنة بين ما زرعته أنا من البذور مع الشتلتين اللي شاتريتهم، وفي كل الاحوال انا محتاج الثمار من اي نبتة، طبعا انا استخدمت زراع كان موجود في المحل اللي اشتريت منه وهو قسم وجهز الحديقة حسب رؤيتي واختياراتي للنباتات وأماكنها.

بالتوفيق للجميع

المهنة
    موظف

How to grow tomatoes كيفية زراعة الطماطم

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

موسوعة امراض الطماطم

http://f.zira3a.net/t123

كتاب زراعة الطماطم - البندورة

ط[at]طµط±ظٹط§ طھط[at]ظ…ظٹظ„ ظƒطھط§ط¨ ط²ط±ط§ط¹ط© ط§ظ„ط·ظ…ط§ط·ظ… ظ…ط¬ط§ظ†ط§ظ‹ PDF ط§ظˆظ†ظ„ط§ظٹظ† 2016

نشرة الخريف | البندورة ( الطماطم )

موقع زراعة نت - (كيفية زراعة البندورة (الطماطم

المهنة
    مهندس زراعي

موضوع قيم

شكرا لتواصلك على نشر نمو النبات كل اسبوع

المهنة
    لا يوجد

شكرا مشكوررر

شكرا مشكوررر شكرا مشكورررر شكرا مشكوررر شكرا مشكورررشكرا مشكورررشكرا مشكورررشكرا مشكوررر

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12